لَعَمرُكَ ما الدُنيا بِدارِ بَقاءِ

كَفاكَ بِدارِ المَوتِ دارَ فَناءِ

فَلا تَعشَقِ الدُنيا أُخَيَّ فَإِنَّما

تَرى عاشِقَ الدُنيا بِجُهدِ بَلاءِ


حَلاوَتُها
مَمزوجَةٌ بِمَرارَةٍ

وَراحَتُها مَمزوجَةٌ بِعَناءِ

فَلا تَمشِ يَوماً في ثِيابِ مَخيلَةٍ

فَإِنَّكَ مِن طينٍ خُلِقتَ وَماءِ

لَقَلَّ امرُؤٌ تَلقاهُ لِلَّهِ شاكِراً

وَقَلَّ امرُؤٌ يَرضى لَهُ بِقَضاءِ


وَلِلَّهِ
نَعماءٌ عَلَينا عَظيمَةٌ

وَلِلَّهِ إِحسانٌ وَفَضلُ عَطاءِ

وَما الدَهرُ يَوماً واحِداً في اختِلافِهِ

وَما كُلُّ أَيّامِ الفَتى بِسَواءِ

وَما هُوَ إِلّا يَومُ بُؤسٍ وَشِدَّةٍ

وَيَومُ سُرورٍ مَرَّةً وَرَخاءِ

وَما كُلُّ ما لَم أَرجُ أُحرَمُ نَفعَهُ

وَما كُلُّ ما أَرجوهُ أَهلَ رَجاءِ

أَيا عَجَباً لِلدَهرِ لا بَل لِرَيبِهِ

تَخَرَّمَ رَيبُ الدَهرِ كُلَّ إِخاءِ


وَمَزَّقَ
رَيبُ الدَهرِ كُلَّ جَماعَةٍ

وَكَدَّرَ رَيبُ الدَهرِ كُلَّ صَفاءِ

إِذا ما خَليلٌ حَلَّ في بَرزَخِ البِلى

فَحَسبي بِهِ نَأياً وَبُعدَ لِقاءِ


أَزورُ
قُبورَ المُترَفينَ فَلا أَرى


بَهاءً
وَكانوا قَبلُ أَهلَ بَهاءِ


وَكُلٌّ
رَماهُ واصِلٌ بِصَريمَةٍ

وَكُلٌّ رَماهُ مُلطِفٌ بِجَفاءِ

طَلَبتُ فَما أَلفَيتُ لِلمَوتِ حيلَةً

وَيَعيا بِداءِ المَوتِ كُلُّ دَواءِ

وَنَفسُ الفَتى مَسرورَةٌ بِنَمائِهَ

وَلِلنَقصِ تُنمي كُلُّ ذاتِ نَماءِ

وَكَم مِن مُفَدّاً ماتَ لَم أَرَ أَهلَهُ


حَبَوهُ
وَلا جادوا لَهُ بِفِداءِ

أَمامَكَ يا نَدمانُ دارُ سَعادَةٍ

يَدومُ النَما فيها وَدارُ شَقاءِ

خُلِقتَ لِإِحدى الغايَتَينِ فَلا تَنَم

وَكُن بَينَ خَوفٍ مِنهُما وَرَجاءِ

وَفي الناسِ شَرٌّ لَو بَدا ما تَعاشَروا

وَلَكِن كَساهُ اللَهُ ثَوبَ غِطاءِ

لَعَمرُكَ
  • العَمْرُ : مُدَّة الحياة، ولا يكون إلاّ في القسم
  • العَمْرُ :الدَّينُ
  • العَمْرُ: لحمُ اللِّثَة والجمع : عُمُورٌ
  • تَعشَقِ
  • تَعَشَّقَ فَتَاةً : صَارَ عَاشِقاً لَهَا وَمُحِبّاً ، أَيْ تَعَلَّقَ قَلْبُهُ بِهَا تَعَلُّقاً شَدِيداً
  • تَعَشَّقَ الشَّابُّ: تَكَلَّفَ العِشْقَ
  • تَعَشُّقُ فَتَاةٍ : تَعَلُّقُ القَلْبِ بِهَا تَعَلُّقاً شَدِيداً
  • بَلاءِ
  • لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ
  • أَظْهَرَ بَلاَءً : بَسَالَةً لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ (التوحيدي)
  • أصحاب البلاء: المجذومون
  • حَلاوَتُها
  • حَلُوَ الطَّعَامُ : حَلاَ، كَانَ حُلْواً
  • حَلُوَتِ الفَاكِهةُ : طَابَتْ
  • حُلْوُ الحَدِيثِ : حَسَنُهُ، شَيِّقُهُ
  • مَمزوجَةٌ
  • مَزَجَ العَصِيرَ بِالْمَاءِ : خَلَطَهُ
  • يَمْزُجُ حَدِيثَهُ بِسُخْرِيَةٍ لاَذِعَةٍ : أَيْ يَخْلِطُ
  • مَزَجَ فلانًا على صاحبه: حرَّشه عليه
  • ثِيابِ
  • الثَّوْبُ : ما يُلبس ليغطي الجسد أو جُزءًا منه، لِباس، ويتخذ من الكتَّان أو القطن أو الصوف أو الخزّ أو الفراء أو غير ذلك ظهر في ثَوب جديد،
  • رجل طاهر الثَّوْب: بريء من العَيْب
  • وثواب الماء: جِلْدَة يكون فيها الجنين
  • مَخيلَةٍ
  • المَخِيلَةُ : موضعُ الخَيل
  • المَخِيلَةُ: الظنُّ
  • المَخِيلَةُ :السحابة التي تَخالُها ماطرةً لرعدها وبرقها
  • خُلِقتَ
  • خَلَقَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
  • خلَق الكلامَ: صنعه
  • خَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ : أَوْجَدَهُ مِنَ العَدَمِ، أَنْشَأَهُ، صَوَّرَهُ
  • شاكِراً
  • شكَر اللهَ/ شكَر للهِ :حمِده، ذكر نعمته وأثنى عليه
  • شكَره على نصائحه: أعرب له عن امتنانه بها
  • شَكَرَتِ الدَّابَّةُ : كَفاها القليل
  • وَلِلَّهِ
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • إِحسانٌ
  • مصدر أحسنَ/ أحسنَ إلى/ أحسنَ بـ
  • النحل آية 90إِنَّ الله يَأْمُرُ بالعَدْلِ والإحْسَان (قرآن) : إِعْطَاءُ الحَسَنَةِ وَفِعْلُ الخَيْرِ
  • أحسنَ الشَّخصُ : فعل ما هو حَسَنٌ، ضدّ أساء
  • أَيّامِ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • بُؤسٍ
  • بؤُس المقاتلُ :شَجُعَ، واشتدّ في الحرب
  • يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ : فِي فَقْرٍ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ، فِي مَشَقَّةٍ كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ
  • وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً
  • وَرَخاءِ
  • اِسْتَرْخَى على أَرِيكَتِهِ : تَمَدَّدَ، اِنْبَسَطَ، اِسْتَلْقَى
  • اِسْتَرْخَتْ يَدُهُ : فَقَدَتْ حَرَكَتَها وَقُوَّتَها
  • اِسْتَرْخَى الحَبْلُ : صَارَ رَخْواً
  • أُحرَمُ
  • أَحْرَم الرجلُ: دخَل في الحَرَم، أَو البلدِ الحَرام، أَو في الشَّهر الحَرام، أَو في حُرْمة من عهدٍ أَو ميثاقٍ
  • أَحْرَم بفلان: نَزَل في حَرَمِهِ احْتماءً به
  • أحرم بالصَّلاة: دخل فيها بتكبيرة الإحرام
  • لِلدَهرِ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • وَمَزَّقَ
  • خرق في ثوب
  • مزَق الثّوبَ ونحوَه :خرقَه وشقَّه
  • مزَقَ عِرْضَه: شتمه وطعن فيه
  • صَفاءِ
  • صَفَاءُ الذِّهْنِ : وُضُوحُهُ، جَلاَؤُهُ
  • صَفَاءُ القَلْبِ : سَلاَمَتُهُ، خُلُوُّهُ مِنْ كُلِّ الشَّوَائِبِ
  • صَفَاءُ لَوْنٍ : بَيَاضُهُ، وُضُوحُهُ
  • خَليلٌ
  • خليل: صديق خالص، صفيّ خالص المحبَّة ، الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ ،
  • خليلُ الله/ خليلُ الرَّحمن: سيدنا إبراهيم عليه السلام
  • خليل:وَلِيّ
  • نَأياً
  • لَمْ يُطِقِ النَّأْيَ عَنْ بِلاَدِهِ: البُعْدَ
  • انتأى الشَّخصُ نأى؛ بَعُد انتَأى عن عائلته،
  • انْتأى : ابتعد
  • أَزورُ
  • ازورَّ عن طريق الصَّواب: ازوارّ؛ مال عنه وانحرف
  • الزَّوْراءُ: مدينة بغداد
  • أَزْوَرُ : من ينظر بمؤخر عينه
  • بَهاءً
  • بَهاءُ المُلْكِ : مَجْدُهُ،
  • جمالٌ وحُسْنٌ وإشراق ونضارة ب
  • بهاء الله: عظمته وجلاله
  • بَهاءِ
  • بَهاءُ المُلْكِ : مَجْدُهُ،
  • جمالٌ وحُسْنٌ وإشراق ونضارة ب
  • بهاء الله: عظمته وجلاله
  • وَكُلٌّ
  • وكَل إليه الأمرَ :سلّمه وفوّضه إليه واعتمد عليه فيه
  • وَكَلَ بِاللهِ : تَوَكَّلَ عَلَيْهِ، اِسْتَسْلَمَ إِلَيْهِ
  • وكَل الشَّخصَ إلى رأيه/ وكَل الشَّخصَ لرأيه: تركه ولم يشترك معه ولم يُعِنْهُ، اللهُمَّ فَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ(حديث)،
  • مُلطِفٌ
  • (طب) دواء مسكِّن، مُخفِّف، مادّة صمغيّة أو زيتيّة القوام تستعمل لتخفيف الألم خاصّة في الأغشية المخاطيّة الملتهبة دواءٌ ملطِّف،
  • مُلَطِّفُ الْجَوِّ : مُخَفِّفٌ
  • دَوَاءٌ مُلَطِّفٌ : مُسَكِّنٌ لِلأَلَمِ
  • حيلَةً
  • الحِيلَةُ : الحِذْقُ، وجَودةُ النظر، والقُدرةُ على دقَّة التصرف في الأُمور
  • فقَد كُلَّ حِيلة: لم يعرف ما يفعله،
  • ما باليد حيلة/ ليس باليد حيلة: لا يمكن عمل شيء،
  • بِنَمائِهَ
  • الزَّرْعُ فِي نَمَاءٍ : فِي تَكَاثُرٍ وَازْدِيَادٍ
  • لونٌ أحمر قاتم يشبه لون البُنّ المطحون ثوب بُنِّيّ
  • البُنّيّ : نوع من السمك العظمى، ينتمي إِلى فصيلة الشَّبُّوطِيّة
  • مُفَدّاً
  • الفِدَاءُ : ما يقدَّم من مال ونحوه لتخليص المَفْدِيّ
  • الفِدَاءُ :ما يقدَّم للَهِ جزاءً لتقصيرٍ في عبادة، ككفَّارة الصَّوم والحَلْقِ ولُبس المخيط في الإحرام
  • الفِدَاءُ :الأضحيَّةُ
  • حَبَوهُ
  • حابى فلانًا بالشَّيء: أنعم عليه به
  • حاباهُ ضِدَّ خُصومِهِ : نَصَرَهُ، عَضَّدَهُ
  • حاباهُ بِكَرَمٍ وَعَطْفٍ : اِخْتَصَّهُ بِذلِكَ
  • شَقاءِ
  • الشَّقَاءُ : العُسْرُ والتَّعَب
  • الشَّقَاءُ :الشِّدَّة والمِحْنَةُ
  • الشَّقَاءُ: الضَّلال
  • لِإِحدى
  • أحدَّ الشَّخصُ: لبِس الحدادَ
  • أَحَدَّتِ المرأَةُ: حَدَّت ، فهي مُحِدُّ
  • أحدَّ السَّيفَ ونحوَه: حَدّه، شحَذه
  • الغايَتَينِ
  • أَغيا الفرسُ في سباقه: بلغ الغايةَ أَيضًا
  • أَغْيَا عليه السحابُ: أَظلَّ عليه
  • أَغْيَا الغايةَ: نصَبَها وأَقامَها
  • تَعاشَروا
  • عَشَرة، عَشرة
  • العَشَرَةُ : أوّل العقود من الأعداد ويأتي بعد التِّسعة من الأعداد البسيطة تُذكَّر مع المعدود المؤنَّث، وتؤنَّث مع المعدود المذكَّر، أما في التَّركيب فتُذكَّر مع المعدود المذكَّر وتُؤنَّث مع المعدود المؤنَّث،
  • الوصايا العَشْر: وصايا الله تعالى العَشْر لموسى عليه السَّلام على جبل طور سيناء،