لِصَرفِ اللَيالي أَن يَصولَ وَنَخضَعا

وَحَتمٌ عَلَينا أَن يَقولَ وَنَسمَعا

أَطَعناهُ كَرهاً حينَ لَم نَلقَ ناصِراً

عَلَيهِ وَلا في كَفِّ عَدواهُ مَطمَعا

فَكَم فَلَّ ذا حَدٍّ وَذَلَّقَ نابِياً

وَآمَنَ مُرتاعاً وَرَوَّعَ أَروَعا

وَأَبطَلَ أَمراً كانَ يُرجى وُقوعُهُ

وَجاءَ بِأَمرٍ لَم يَكُن مُتَوَقَّعا

وَبَلَّغَ غاياتِ الأَمانِيِّ عاجِزاً


وَخابَ
مُشيخٌ خَبَّ فيها وَأَوضَعا

سَواءٌ عَلَيهِ مَن أَقامَ بِبَيتِهِ

عَلى الذُلِّ صَبّاراً وَمَن باشَرَ الوَعا

وَهَل هُوَ إِلّا الريحُ عِندَ هُبوبِها

تَبيتُ رُخاءً ثُمَّ تُصبِحُ زَعزَعا

وَمِن جَورِهِ أَن غادَرَ الذُلَّ قاهِراً

عَزيزاً وَأَبقى مازِنَ العِزِّ أَجدَعا

أَضاعَ العُفاةَ فَقدُ نَصرِ بنِ صالِحٍ

عَلى أَنَّ دَهراً غالَهُ كانَ أَضيَعا

غَداةَ دَعا أَنصارَهُ فَتَصامَموا

وَقَد طالَما نادى نَداهُ فَأَسمَعا

وَلَو دافَعوا عَن رَبِّهِم بَعدَ رَبِّهِم


بِأَنفُسِهِم
ما أَبطَأوا إِذ تَسَرَّعا

وَلاقى الأُلوفَ غَيرَ مُكتَرِثٍ بِها


هُمامٌ
أَجابَ المَوتَ أَوَّلَ ما دَعا

فَهَل ظَنَّهُ بَعضَ العُفاةِ فَلَم يَجِد

إِلى رَدِّهِ نَهجاً وَلا عَنهُ مَدفَعا

وَجادَ بِنَفسٍ لا يُجادُ بِمِثلِها

وَأَعطى قِياداً لَم يَكُن قَبلُ طَيِّعا

وَما خِلتُ أَنَّ الشَمسَ قَبلَ مُصابِهِ


تُضامُ
وَلا زُهرَ المَجَرَّةِ تُرتَعا

لِيَبكِ طَويلاً كُلُّ مُكدٍ وَعائِلٍ

عَلى مَلِكٍ أَغنى وَأَروى وَأَشبَعا

وَبَحرِ نَوالٍ يَنزَحُ الناسُ مائَهُ

إِذا ظُنَّ أَن قَد غيضَ عاوَدَ مُترَعا

أَضاقَ سَبيلَ المَأثُراتِ عَلى الوَرى


وَعَمَّهُمُ
بِالمُنفِساتِ وَأَوسَعا

فَقُلنا غَمامٌ طَبَّقَ الأَرضَ سَيلُهُ

وَقالَ العِدى لَو كانَ غَيماً تَقَشَّعا

وَما زالَ رَبَّ الجودِ طِفلاً وَيافِعاً

إِلى أَن ثَوى الجودَ في حُفرَةٍ مَعا

وَأَعجَزَ رَيبَ الدَهرِ أَن يَتَفَرَّقا

وَكانَ بِتَفريقِ الأَحِبَّةِ مولَعا

لَقَد راضَهُ حَتّى لَأَنفَذَ حُكمَهُ

وَلَو لَم يُرَض لَم يَرضَ بِالتُربِ مَضجَعا

وَلا اِتَّخَذَ الغَبراءَ دارَ إِقامَةٍ

وَقَد كانَ مَثواهُ مِنَ النَجمِ أَرفَعا

وَلَم يَدرِ مَن هالَ التُرابَ عَلَيهِ مَن


يُواري
وَلا ناعيهِ أُخرِسَ مَن نَعا

أَرى ضَحوَةَ الإِثنَينِ يَومَ تَقَطَّعَت

قُوى عِزَّةٍ ما خِلتُها أَن تَقَطَّعا


فَفاضَت
دُموعٌ لا تَقومُ بِحَقِّهِ

وَلَو نَزَحَت أَمواهَ دِجلَةَ أَجمَعا


وَريعَت
قُلوبٌ عَمَّها الخَوفُ بَعدَهُ

وَعَهدي بِها في ظِلِّهِ لَن تُرَوَّعا

وَتَحتَ مُلوكِ الخافِقينَ أَسِرَّةٌ


تُزَعزَعُ
يَوماً إِن قَناهُ تَزَعزَعا

كَيَومِ عَزازٍ إِذ حَمى الدينَ سَيفُهُ

وَقَد قارَبَت أَركانُهُ أَن تَضَعضَعا

أَقامَ بِهِ سوقَ الطِعانِ وَلَم يُقِم


دَعائِمَ
هَذا الشَرعِ كَالسُمرِ شُرَّعا


فَوَلّى
عَظيمُ الرومِ وَالرَأيُ ما رَأى


مُصيخاً
إِلى داعِ السَلامَةِ مُهطِعا

وَطائِفَةٍ خَرّوا إِلى غَيرِ قِبلَةٍ


سُجوداً
بِحُكمِ الباتِراتِ وَرُكَّعا


فَلِلَّهِ
نَفسٌ لا تُنافَسُ غالَها ال

حِمامُ وَحَقٌّ لِلمَكارِمِ ضُيِّعا

لَئِن ماتَ مَقصورَ الحَياةِ فَلَم يَزَل

أَمَدَّ الوَرى طَولاً وَباعاً وَتُبَّعا

شَبابٌ نَهاهُ الحِلمُ أَن يَتبَعَ الهَوى

وَعَزمٌ كَفاهُ الحَزمُ أَن يُتَتَبَّعا

وَمَلكٌ وَأَيمُ اللَهِ كَذَّبَ كُلَّ مَن

يُكَبِّرُ كِسرى أَو يُعَظِّمُ تُبَّعا

فَقيدٌ أَماتَ المَحلَ قَبلَ فِطامِهِ

وَرَوَّعَ أَهلَ الأَرضِ لَمّا تَرَعرَعا

إِذا عَنَّتِ الفَحشاءُ في نَيلِها المُنى


تَوَرَّعَ
أَو عَزَّ السُؤالُ تَبَرُّعا

حَيِيٌّ وَإِن لَم يَأتِ ما يوجِبُ الحَيا

وَصَوبُ حَياً باقٍ إِذا الغَيثُ أَقلَعا

وَذو سورَةٍ شَطَّت مَراماً وَسَورَةٍ

تُميتُ لِتُحيِي أَو تَضُرُّ لِتَنفَعا

خَلائِقُ أَعيا في الخَلائِقِ نِدُّها

تَشوقُكَ مَرأىً أَو تَروقُكَ مَسمَعا

تَزيدُ عَلى ماءِ الغَوادي طَهارَةً

وَيُنسيكَ رَيّاها الرَحيقَ المُشَعشَعا

كَساهُ الحِجى وَالحِلمُ وَالعَدلُ حُلَّةً


تَرَدّى
بِها في مَهدِهِ وَتَلَفَّعا

فَكُلُّ جَميلٍ كانَ أَو هُوَ كائِنٌ


تَأَصَّلَ
مِن أَفعالِهِ وَتَفَرَّعا

مَساعٍ إِلى غَيرِ المَحامِدِ لَم تَمِل

وَنَفسٌ إِلى غَيرِ العُلى لَن تَطَلَّعا

أَخَلَّ بِمَغناهُ الَّذي لَم يَزَل بِهِ

حِمىً وَخَلا الغابُ الَّذي كانَ مُسبِعا

مَحَلٌّ عَهِدنا العُرفَ لِلعُرفِ شافِعاً

بِهِ وَشَفيعَ السائِلينَ مُشَفَّعا

إِذا خيفَتِ الأَوطانُ أومِنَ سِربُهُ

وَإِن غَمَرَ المَحلُ البَسيطَةَ أَمرَعا

لَحى اللَهُ دَهراً بَزَّناهُ بِرَغمِنا

فَعَثرَتُهُ ما لا يُقالُ لَها لَعا

وَمِن عَدلِهِ أَنَّ اللَذَينِ تَغَلَّبا

عَلى مُلكِهِ مِن بَعدِهِ ما تَمَتَّعا

فَخَصمٌ بِسَيفِ اللَهِ عاجَلَهُ الرَدى

وَأَغرَبَ في قَتلِ الأَخيرِ وَأَبدَعا

خَليفَةُ لَم يَصلُح لِنَصرٍ خَليفَةً

وَهَل أُلبِسَ العَلياءَ إِلّا لِيَنزَعا

أَبا كامِلٍ إِن غالَبَتكَ يَدُ الرَدى

وَلَم يُغنِكَ البَأسُ الَّذي لَيسَ يُدَّعا

فَإِنَّكَ مِن قَومٍ تَكونُ قُبورُهُم

إِذا ما خَشوا ضَيماً نُسوراً وَأَضبُعا

إِذا فاخَروا طابوا أَخيراً وَأَوَّلاً

وَإِن طاعَنوا طالوا رِماحاً وَأَذرُعا

وَإِن طَلَبوا جابوا مَهامَةِ لَم تُجَب

وَإِن حارَبوا اِجتابوا مِنَ الصَبرِ أَدرُعا

مَضَيتَ وَلَم تَترُك مِنَ المَجدِ غايَةً

وَلَم تُبقِ في قَوسِ المُروءَةِ مَنزِعا

كَذاكَ البُدورُ النَيِّراتُ خُسوفُها

يُخافُ إِذا أَتمَمنَ عَشراً وَأَربَعا

وَمِن بَخَلي أَن جاءَ ذا القَولُ آخِراً

وَلَم أَعتَمِد نَظمَ القَوافي تَطَوُّعا

وَحَسَّنَ لي شَرخُ الشَبابِ وَجَهلُهُ

إِضاعَةَ فَرضٍ مِثلُهُ لَن يُضَيِّعا

وَإِن قُلتُ مَأموراً وَأَبدَعَ خاطِري

فَيَقبُحُ بي إِذ لَم أَقُل مُتَبَرِّعا

عَدِمتُ لِساناً حالَفَ العَجزَ ضِلَّةً

وَخالَفَ قَلباً كَالقُلوبِ مُفَجَّعا


يُؤَبِّنُ
مَن يُدلي بِأَدنى فَضيلَةٍ

فَكَيفَ بِمَن حازَ الفَضائِلَ أَجمَعا

بِنَفسي وَحيدٌ أَسلَمَتهُ جُيوشُهُ

وَمُرتَحِلٌ لَم يَنتَظِر أَن يُوَدَّعا

وَحَلَّ ضَريحاً أودِعَ البَأسَ وَالنَدى

وَلَولا اِبنُهُ ما رَدَّ ما كانَ أودِعا

فَنابَ مَنابَ الشَمسِ عَن قَمَرِ الدُجى

وَهَل غابَ بَدرُ التَمِّ إِلّا لِيَطلَعا

إِذا جارَ في كَسبِ الثَناءِ طَريقُهُ

أَجَدَّ طَريقاً لَم يَكُن قَطُّ مَهيعا

بَعيدُ المَرامي في مَساعيهِ ما جَرى

يَرومُ مَداهُ الفِكرُ إِلّا تَتَعتَعا

حَوى حَسَباً مَحضاً وَرَأياً مُؤَيَّداً

وَمَنّاً بِلا مَنٍّ وَعِزّاً مُمَنَّعا

أَصالَةُ وَثّابٍ وَصَولَةُ صالِحٍ

وَهِزَّةُ نَصرٍ لِلعَطايا تَبَرُّعا


حَمِدنا
بِمَحمودٍ ذَميمَ زَمانِنا

وَعاوَدَ مَشتانا بِنُعماهُ مَربَعا


بِأَنطَقِ
مَن شاهَدتُ بِالحِكَمِ الَّتي

تَفَنَّنَ في إِظهارِها وَتَنَوَّعا

فَأَوضَحَ مَعناها الَّذي كانَ غامِضاً

وَآنَسَ مَغناها الَّذي كانَ بَلقَعا

وَما زالَ مَخدوعاً لِراجيهِ عاصِياً

عَلىغَيرِهِ أَن يُستَزَلَّ فَيُخدَعا

وَثَبتُ الجَنانِ عِندَ كُلِّ مُلِمَّةٍ

تَضَعضَعَ مَن مَرَّت بِهِ وَتَصَعصَعا


مُبيدُ
الأَعادي وَالفَوارِسُ تَدَّعي

صَحيحُ الدَعاوي وَالمَآثِرُ تُدَّعا


وَمُخفي
الهِباتِ سُؤدُداً غَيرَ أَنَّها


تَنُمُّ
نَميمَ المِسكِ لَمّا تَضَوَّعا

تَوَلَّيتَ يا تاجَ المُلوكِ رِعايَتي

فَلَم أَخشَ مِن جَورِ الخُطوبِ مُرَوِّعا


أَمِنتُ
أَذاها مُذ لَقيتُكَ خائِفاً

وَعُدتُ غَنِيّاً يَومَ زُرتُكَ مُدقِعا


وَبَيَّضتَ
لي وَجهَ الرَجاءِ وَطالَما

بَدا لي بِوَجهٍ أَربَدِ اللَونِ أَسفَعا

بِقَلعَتِكَ الشَمّاءِ شِمتُ سَحابَةً

كَفَتني فَلا زالَت لِوَجهِكَ مَطلَعا

إِذا ما اِنبَرى مَدحيكَ في الناسِ شائِعاً

رَأَوا ما أَفادَتني عَطاياكَ أَشيَعا

وَأَكثَرَ ما أَدعو إِلى اللَهِ أَن أُرى

لِشُكرِكَ ما اِمتَدَّت حَياتِيَ موزَعا

يَصولَ
  • صَالَ الأَسَدُ عَلَى الفَرِيسَةِ : وَثَبَ عَلَيْهَا
  • صَالَ عَلَيْهِ الْمُعْتَدِي : سَطَا عَلَيْهِ وَقَهَرَهُ
  • صال فلانٌ على خصمه: سطا عليه وقهره
  • وَنَخضَعا
  • خَضَع : مال وانحنَى
  • خَضَع ذَلَّ وانقادَ
  • خضَعَ بالقول: ليَّنه، جاء به ليِّنًا
  • وَنَسمَعا
  • سمِع الصَّوتَ: أدركه بحاسّة الأذن
  • سَمِعَ الخَبَرَ : عَلِمَ بِهِ، تَلَقَّاهُ
  • سَمِعَ اللَّهُ دُعَاءهُ : اِسْتَجَابَ لِدُعَائِهِ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ
  • مَطمَعا
  • الطمَعُ : الأمل والرجاء
  • الطَّمَعُ : الرَّغْبَةُ الشَّدِيدَةُ للحُصُولِ عَلَى الشَّيْءِ، لِلاِسْتِحْوَاذِ عَلَيْهِ، اِشْتِهَاؤُهُ
  • مصدر طمُعَ وطمِعَ بـ/ طمِعَ في
  • نابِياً
  • النَّبُّوتُ : الفَرْعُ النَّابِتُ من الشجر
  • النَّبُّوتُ : هراوة أو عصا غليظة، مستقيمة ضخمة مستوية قصيرة، لها في طرفها جزء مدوَّر مكتَّل، (مصريّة) ضربه بالنبُّوت فأصاب رأسَه
  • أَنْبَى الشيءَ: جعله نابيًا
  • وَخابَ
  • خيَّب خصمَه :جعله خائبًا، حرمه ممّا كان يطلبه، أَفْشَله، خسَّره
  • خَيَّبَ ظَنَّهُ : لَمْ يَأْتِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ
  • خَيَّبَ أَمَلَهُ : لَمْ يُحَقِّقْ مَا كَانَ مَأْمُولاً وَمَطْلُوباً
  • وَأَوضَعا
  • وضَعَ : أَسرع في سيره
  • وضَعَ السَّرابُ على الآكام: لمَعَ وسار
  • وضَع الحديثَ: افتراه، وكذبه واختلقه وضع فلان الخبرَ
  • الذُلِّ
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • عاشَ في ذِلٍّ : في ذُلٍّ، حَقارَةٍ، مَهانَةٍ
  • الذِّلّ من الطريق: ما مُهُدَ منه بكثرة الوطْء
  • هُبوبِها
  • هبَّب الثَّوبَ:خرَّقه ومزَّقه
  • هبَّب الأمرَ: أساءه
  • تهبَّب الثَّوبُ: أصبح قديمًا باليًا
  • رُخاءً
  • رَخُوَ العَيْشُ : اِتَّسَعَ
  • رَخُوَ النَّبَاتُ : صَارَ رَخْواً نَاعِماً، لَيِّناً
  • الرَّخَّاءُ : الأَرضُ الليِّنةُ الرِّخوة المنتفخة تتكسّر تحت الأَقدام
  • جَورِهِ
  • جَوَّر البناءَ ونحوَه: قَوّضه وهدمه
  • جَوَّره فلانًا: صرعه
  • مصدر جَارَ
  • قاهِراً
  • قَاهَرَهُ فِي عُقْرِ دَارِهِ : غَالَبَهُ
  • فاعل من قَهَرَ
  • جَبَلٌ قَاهِرٌ : شَامِخٌ، عَالٍ
  • أَجدَعا
  • جَدَعَ غَرِيمَهُ: قَطَعَ أَنْفَهُ أَوْ طَرَفاً مِنْ أَطْرَافِهِ
  • جَدَعَ أَنْفَهُ : قَطَعَهُ
  • جَدَعَ الرَّجُلَ : حَبَسَهُ، سَجَنَهُ
  • العُفاةَ
  • تَعَافَى الْمَرِيضُ : اِسْتَرْجَعَ قُوَاهُ، شُفِيَ
  • تَعَافَى الطَّعَامَ البَائِتَ : عافَهُ، تَرَكَهُ، نَفَرَ مِنْهُ
  • عَفْوُهُ كَبِيرٌ : مَعْرُوفٌ، فَضْلٌ
  • دَهراً
  • الدَّهْي : المنكر
  • غَرْبٌ دَهْيٌ: ضَخْمٌ
  • وَلَدٌ دَهِيٌ : ذو دَهاءٍ
  • غالَهُ
  • الغَيْلُ : اللبنُ الذي تُرضِعُهُ المرأَةُ ولَدَها وهي حاملٌ
  • الغَيْلُ: الماءُ الجاري على وجه الأَرض
  • الغَيْلُ من الغِلمان: العظيمُ السَّمين
  • بِأَنفُسِهِم
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • تَسَرَّعا
  • سَرُعَ السَّائِرُ : حَثَّ الخُطَى
  • سرُعَ الشَّخصُ: عجِل، عكس بطؤ
  • سَرِعَ العَامِلُ : عَجِلَ، كَانَ سَرِيعاً
  • الأُلوفَ
  • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  • ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ
  • ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه
  • مُكتَرِثٍ
  • اِكتَرَثَ لِلْحَوَادِثِ الأَخِيرَةِ : اِهْتَمَّ بِهَا، بَالَى بِهَا، عَبَأ بِهَا هُوَ لاَ يَكْتَرِثُ بِأُمُورِ البَيْتِ لَمْ يَكْتَرِثْ لِلأَمْرِ قُمْ بِوَاجِبِكَ وَلاَ تَكْتَرِثْ لِمَا يُقَالُ
  • اِكْتَرَثَ لِحَالِهِ : حَنَّ، تَأسَّفَ، حَزِنَ
  • اكْتَرَثَ له: حَزِنَ
  • هُمامٌ
  • الهُمَامُ :عظيم الهِمَّة؛ السيِّدُ الشجاعُ السَّخيُّ من الرجال
  • الهُمَامُ :الأَسدُ
  • الهُمَامُ :ما ذاب من السَّنام
  • العُفاةِ
  • تَعَافَى الْمَرِيضُ : اِسْتَرْجَعَ قُوَاهُ، شُفِيَ
  • تَعَافَى الطَّعَامَ البَائِتَ : عافَهُ، تَرَكَهُ، نَفَرَ مِنْهُ
  • عَفْوُهُ كَبِيرٌ : مَعْرُوفٌ، فَضْلٌ
  • مَدفَعا
  • اِنْدَفَعَتْ سُيولُ الأمْطارِ : تَتابَعَتْ دَفْعاً وَقُوَّةً، تَقاذَفَتْ، تَدَفَّقَتْ
  • اِنْدَفَعَ الفَرَسُ : أَسْرَعَ اِنْدَفَعَتِ السَّيَّارَةُ في انْطِلاقَتِها
  • اِنْدَفَعَ في الحَدِيثِ يَشْرَحُ لِلنَّاسِ قِصَّتَهُ: شَرَعَ، أَخَذَ، أَفاضَ في الشَّرْحِ
  • قِياداً
  • قَيَّدَ دَابَّتَهُ : عَقَلَهَا، رَبَطَ رِجْلَيْهَا بِرِبَاطٍ، بِقَيْدٍ
  • قَيّد فلانًا بالإحسان: ملك قلْبَه به
  • قَيَّدَ اسْمَهُ فِي السِّجِلِّ : سَجَّلَهُ
  • تُضامُ
  • تَضَامَّ الشيءُ: انضمَّ بعضُه إِلى بعضٍ
  • التَّضَامُّ خَيْرٌ مِنَ التَّفَرُّقِ : التَّجَمُّعُ وَاجْتِمَاعُ الشَّمْلِ
  • ضَامَّهُ إِلَيْهِ : ضَمَّهُ
  • المَجَرَّةِ
  • مَجِرَ من الماء أَو اللَّبن : تملأ بطنُه منه ولم يَرْوَ
  • مَجِرَت الشاةُ: عظُم ولدُها في بطنها فهُزِلت وثَقُلَت
  • المَجْرُ: الجيشُ العظيم
  • تُرتَعا
  • مفرد رعاعة ورِعاعة: سِفْلة الناس وغوغاؤهم اختلط بالرِّعاع فتعلَّم منهم أسوأ الألفاظ
  • وَارَعَ جَارَهُ : نَاطَقَهُ، كَالَمَهُ
  • وَارَعَ شَرِيكَهُ : شَاوَرَهُ
  • مُكدٍ
  • مَكَدَ المَاءُ ونحوُه : صَار دائمًا لا ينقطع
  • مَكَدَ فلانٌ بالمكان: أَقام
  • مَكَدَ الناقةُ والشاةُ: غَزُرَ لبنُها ولم ينقطع
  • وَأَروى
  • رَوِيَتِ الماشِيَةُ مِنَ الماءِ : شَرِبَتْ إلى أَنْ شَبِعَتْ
  • رَوِيَتِ الأَرْضُ : اِسْتَسْقَتْ ماءً كَثيراً
  • رَوِيَ النَّبْتُ: تنعَّمَ
  • نَوالٍ
  • النَّوَالُ : النَّصِيب والعطاءُ
  • كَثِيرُ النَّوَالِ : كَثِيرُ الْعَطَاءِ
  • لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ
  • مُترَعا
  • كَأْسٌ مُتْرَعَةٌ: مَمْلُوءةٌ
  • إِتْراعُ الإِنَاءِ : مَلْؤُهُ
  • إِتْرَاعُ القَلْبِ بِالأحْزَانِ : شَحْنُهُ
  • وَعَمَّهُمُ
  • العَمَمُ التامُّ العامُّ من كل شىءٍ
  • العَمَمُ من الرجال: الكافي الذي يَعُمُّ خيرُه
  • فلانٌ عَمَمُ خيرٍ
  • وَأَوسَعا
  • أوْسَعَ دَارَهُ : جَعَلَهَا أكْثَرَ سَعَةً، اِتِّسَاعاً
  • أوْسَعَ اللَّهُ رِزْقَهُ : جَعَلَهُ ذَا سَعَةٍ وَغِنىً، أغْنَاهُ أوْسَعَ اللَّهُ عَلَيْكَ أوْسَعَ اللَّهُ عَلَيْهِ
  • أوْسَعُوهُ ضَرْباً وَشَتْماً : أَشْبَعُوهُ، أمْطَرُوهُ ضَرْباً وَشَتْماً
  • غَمامٌ
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
  • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ
  • غَيماً
  • الغَيْمُ : السَّحابُ
  • شجرٌ غَيْمٌ: كثيرٌ ملتفٌّ لا مسلك فيه
  • مستقبل مُثقَل بالغُيُوم: ينذر بالشرِّ أو يُلقي ظِلالاً من الشكّ
  • وَيافِعاً
  • يفَع الغُلامُ: ترعرع، شبّ وناهز البلوغَ
  • يفَع الشَّيءُ: علا وارتفع
  • جبال يافعات: شامخة
  • ثَوى
  • ثوَى بالمكان وفيه : أقام واستقرّ
  • ثَوَى الْمَريضُ : ماتَ، هَلَكَ
  • الثُّوَّة : مرتفع من الأرض، وربما نصبت فوقه الحجارة ليُهتدى به
  • الجودَ
  • عُرِفَ بِجُودِهِ : بِسَخَائِهِ، بِكَرَمِهِ
  • فلانٌ حليفُ جُود: كريم
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • الأَحِبَّةِ
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • مولَعا
  • ولِع الشَّخصُ بكذا :أحبّه وعَلِق به شديدًا
  • وَلِعَ: لجَّ في أَمره وحَرَص على إِيذائه
  • وَلَعَ الوَلَدُ :كَذَبَ، اِفْتَرَى
  • راضَهُ
  • روَّض المكانُ :كثُرت خضرتُه وماؤه
  • روَّض الغيثُ المكانَ: جعله أخضرَ ذا بساتين
  • روَّض المدرِّبُ الوَحْشَ: راضه ودرَّبه ليكون طيِّعًا
  • لَأَنفَذَ
  • أَنْفَذَ السَّهْمَ في صَيْدِهِ : جَعَلَهُ يَخْتَرِقُهُ، يَنْفُذُ فيهِ
  • أَنْفَذَ القَوْمَ : خَرَقَهُمْ وَدَخَلَ وَسَطَهُمْ
  • أَنْفَذَ ما صَدَرَ إِلَيْهِ مِنْ أَوامِرَ : أَنْجَزَها وَقامَ بِها أَنْفَذَ وَعْدَهُ
  • مَضجَعا
  • ضَجَعَ الرَّجُلُ : وَضَعَ جَنْبَهُ عَلَى الأَرْضِ، اِضْطَجَعَ
  • ضَجَعَ النَّجْمُ: مَالَ لِلْمَغِيبِ
  • ضَجَعَ إِلَيْهِ : مَالَ
  • الغَبراءَ
  • دَاهِيَةُ الغَبَرِ : بَلِيَّةٌ أَوْ مُصِيبَةٌ لاَ تَكَادُ تَذْهَبُ
  • الغَبَرُ : الغُبارُ
  • الغَبَرُ: البقاءُ
  • إِقامَةٍ
  • غَيَّرَ مَحَلَّ إقامَتِهِ : مَحَلَّ سُكْناهُ
  • لاَ بُدَّ مِنْ إقامَةِ عَلاَقاتٍ وُدِّيَّةٍ مَعَ الجِيرانِ : إثْباتِ، تَرْسِيخِ
  • مِنْ تَقالِيدِ الْمُجْتَمَعاتِ المحافَظَةُ عَلَى إقامَةِ الشَّعَائِرِ : مُمارَسَتُها
  • يُواري
  • رَوَى عَلَى البَعِيرِ: اِسْتَقَى
  • رَوَى البَعِيرَ : شَدَّ عَلَيْهِ بِالرِّواءِ
  • رَوَى الْحَاضِرِينَ : اِسْتَقَى لَهُمُ الْمَاءَ: رَوَى عَلَى أَهْلِهِ رَوَى لِأَهْلِهِ
  • ناعيهِ
  • عَهَنَ الشيءُ : دام وثَبَتَ
  • عَهَنَ:حَضَرَ
  • عَهَنَ في العمل: جَدَّ
  • الإِثنَينِ
  • الثَّنِيّ : كل ما سقطت ثنِيَّتُه والجمع : ثُنَاء، وثُنْيَانٌ
  • الثِّنْيُ من النساء: التي ولدت مرّتين
  • الثِّنْيُ :الولَدُ الثاني
  • تَقَطَّعَت
  • قَطَعَ الطَّيْرُ : طَارَتْ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ
  • قَطَعَ مَاءُ البِئْرِ : قَلَّ أَوِ انْقَطَعَ
  • قَطُعَ الرجل : لم يقدِرْ على الكلام
  • فَفاضَت
  • اِسْتَفاضَ البَيْتُ بِكُلِّ الضُّيوفِ : اِتَّسَعَ
  • يَسْتَفِيضُ فِي الحَدِيثِ : يُطْنِبُ فِيهِ وَيَتَوَسَّعُ
  • اِسْتَفاضَ في مَدِيحِهِ : أَكْثَرَ مِنْ تَعْدادِ الْمَحاسِنِ وَالْمَزايا
  • نَزَحَت
  • نَزَحَتِ الدَّارُ : نَأَتْ، بَعُدَتْ
  • نَزَحَ عَنْ بِلاَدِهِ : رَحَلَ عَنْهَا
  • نَزَحَ إِلَى مَكَانٍ آخَرَ : اِنْتَقَلَ
  • أَمواهَ
  • مصدر ماءَ
  • المَاءُ : سائل عليه عماد الحياة في الأرض، وهو في نقائه شفّاف لا لون له ولا رائحة ولا طعم، يغلي عند 100م، ويتجمَّد عند درجة الصفر المئويّ، جزيئه يتكوَّن من اتِّحاد ذرتين من غاز الهيدروجين بذرة واحدة من الأكسجين ماءٌ جادٍ/ ساخن،
  • ماء نار: حمض النيتريك المركّز
  • وَريعَت
  • رَيَّعَ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا
  • رَيَّعَ النَّباتُ : نَما، زادَ
  • رَيَّعَ تِجارَتَهُ : أَنْماها وَزادَ فيها
  • مُلوكِ
  • المَلِكُ :: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الأمر والسّلطة على أمّة أو بلاد، شخص يحكم أو يتولّى الملك في منطقة بحكم الوراثة ولمدى الحياة ،
  • جَلاَلَةُ الْمَلِكِ : صَاحِبُ الأَمْرِ والسُّلْطَةِ عَلَى بِلاَدٍ تَخْضَعُ لَهُ مَلِكَةُ سَبَإٍ
  • مَلِكَةُ الْجَمَالِ : مَنْ تُخْتارُ فِي مُبَارَاةٍ دَوْلِيَّةٍ مِنْ بَيْنِ العَدِيدِ مِنَ النِّسَاءِ وَيُنْظَرُ إِلَيْهَا على أَنَّها أَجْمَلُ امْرَأَةٍ
  • الخافِقينَ
  • الخَافِقُ : العَلَمُ
  • الخَافِقُ :الأُفُقُ
  • وخوافِقُ السّماء: الجهات التي تهب منها الرِّياح
  • تُزَعزَعُ
  • تَزَعْزَعَ الْمَكَانُ : تَحَرَّكَ، تَقَلْقَلَ، تَزَلْزَلَ
  • وَقَفَ لاَ يَتَزَعْزَعُ : وَقَفَ ثَابِتاً رَاسِخاً لاَ يَمِيلُ، لاَ يَتَحَرَّكُ
  • تَزَعْزَعَ مَرْكَزُهُ : لَمْ يَعُدْ كَمَا كَانَ رَاسِخاً ثَابِتاً بَلِ اضْطَرَبَ
  • قَناهُ
  • قَنَّنَ المُشَرِّعُ: وضع القوانين ودوَّنها
  • قَنَّنَ الطَّعامَ: أعطاه بتقتير
  • القَانُونُ : مقياسُ كل شيء وطريقُه [ّأصلها يونانية، وقيل: فارسية]
  • عَزازٍ
  • قويّ، منيع
  • أَنْتَ عَزِيزٌ عَلَيَّ: مُكَرَّمٌ عِنْدِي، لَكَ مَكَانَةٌ وَتَقْدِيرٌ
  • هُمْ أَعِزَّائِي : هُمْ أَحِبَّائِي
  • أَركانُهُ
  • رَكَّكَتِ السَّماءُ : جاءتْ بِالْمَطَرِ الضَّعيفِ
  • رَكَّكَتِ السماءُ: أْرَكَّتْ
  • إِنْشاءٌ رَكيكٌ: ضَعيفٌ، سَخيفُ الأَلْفاظِ وَالْمَعانِي كَلامٌ رَكيكٌ
  • دَعائِمَ
  • دَعامة / دِعامة
  • دِعامةُ الشَّيءِ: عِمادُه الذي يقوم عليه، وسنده وركيزته
  • هذا من دعائم الأمور: مما تماسك به الأمور
  • شُرَّعا
  • هُمْ فِي الأَمْرِ شَرَعٌ :سَواءٌ
  • شَرَعَ فِي العَمَلِ : أَخَذَ فِيهِ، بَدَأَ، خَاضَ
  • شَرَعَ الأَمْرَ : بَدَأَهُ
  • فَوَلّى
  • اِسْتَوْلَى على الأَمْلاكِ: أَخَذَها أَخْذاً، قَهْراً اِسْتَوْلَى الجَيْشُ على سِلاحِ العَدُوِّ
  • اِسْتَوْلى عَلَيْهِ : غَلَبَهُ، تَمَكَّنَ مِنْهُ اِسْتَوْلى عَلَيْهِ الرُّعْبُ
  • اِسْتَوْلَى على الغايَةِ : سَبَقَ إِلَيْها
  • مُصيخاً
  • أصَاخَ له، وإليه: اسْتَمَعَ
  • أصَاخَ عن الأَمر: رجع
  • أصَاخَ على حَقَّ فلانٍ : سكَتَ عنه وتغاضى
  • السَلامَةِ
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • مُهطِعا
  • هطَع الرَّجلُ : مشى مسرعًا وهو خائف
  • هَطَعَ :مَدَّ عنقه وصوَّب رأسه
  • هطَع الرَّجلُ :أقبل ببصره على الشَّيء فلم يرفعه عنه
  • خَرّوا
  • الخَرِيرُ : صَوتٌ يَحْدُثُ من شِدَّةِ جَريان ماءٍ، أو حفيف جَناحِ طير، أَو نحو ذلك
  • الخَرِيرُ: المكان المنخفضَ بين الرّبْوَتيْن
  • مصدر خَرَّ
  • سُجوداً
  • سَجَدَ سَجَدَ سجودًا: خضع وتطامن
  • سَجَدَ :َضَعَ جَبْهَتَهُ عَلَى الأَرْضِ تَعَبُّداً يَسْجُدُونَ لِلَّهِ ،آل عمران آية 113 يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ(قرآن)،
  • سَجِدَت الرِّجْلُ : اِنْتَفَخَتْ
  • الباتِراتِ
  • اسم فاعل من بتَرَ
  • سيفُ العدالة الباتر: الحاسم الذي يقضي في الأمور بلا تردُّد
  • جمع: بَواتِرُ (فاعل من بَتَرَ) سَيْفُ الفارِسِ باتِرٌ : قاطِعٌ، حاسِمٌ
  • وَرُكَّعا
  • ركَع الشَّخصُ : ذلَّ، انحطَّت حالُه وافتقر
  • رَكَعَ الشَّيْخُ : اِنْحَنَى مِنَ الكِبَرِ أَوِ الضَّعْفِ
  • رَكَعَ إِلَى اللهِ : اِطْمَأَنَّ إِلَيْهِ لا تَرْكَعْ لِغَيْرِ اللَّهِ
  • فَلِلَّهِ
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • غالَها
  • الغَيْلُ : اللبنُ الذي تُرضِعُهُ المرأَةُ ولَدَها وهي حاملٌ
  • الغَيْلُ: الماءُ الجاري على وجه الأَرض
  • الغَيْلُ من الغِلمان: العظيمُ السَّمين
  • لِلمَكارِمِ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • الحِلمُ
  • بَلَغَ الحُلُمَ : أَدْرَكَ سِنَّ البُلُوغِ النور آية 59وَإذَا بَلَغ الأَطْفَالُ مِنْكُمُ الحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا (قرآن)
  • الحِلْمُ : الأَناةُ وضبطُ النَّفْس
  • الحِلْمُ :العقْل
  • وَأَيمُ
  • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
  • إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج
  • أرمل أو أرملة أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها
  • كِسرى
  • لقب كان يُطلق على ملوك الفرس
  • صفة ثابتة للمفعول من كسَرَ: مكسور
  • قَلْبٌ كسير: متألِّم،
  • يُعَظِّمُ
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • أَعْظَمَ الأَمرُ: صار عظيمًا
  • الأَرضِ
  • الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس، وهو الكوكب الذي نسكنه
  • تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة أرض صحراويَّة/ زراعيَّة،
  • علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا
  • تَرَعرَعا
  • رعرع الغذاءُ الغلامَ :جعله ينمو
  • رَعْرَعَ الماءُ : اِضْطَرَبَ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ
  • رعرع اللهُ الزَّرْعَ: أنبته ونَشَّأه
  • الفَحشاءُ
  • فحَش القولُ أو الفعلُ: اشتدّ قُبْحُه
  • فَحَشَ أَمْرُهُ : كَانَ فَاحِشاً وَكَثُرَ وَجَاوَزَ الْحَدَّ
  • فَحَشَ فِي قَوْلِهِ وَفِعْلِهِ : جَاءَ بِالْفُحْشِ وَالْمُنْكَرِ وَكُلِّ مَا هُوَ سَيِّءٌ، مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ(حديث)
  • تَوَرَّعَ
  • تورَّع الشَّخْصُ عن الأمر/ تورَّع الشَّخْصُ من الأمر :تجنَّب الإثمَ فيه، وتعفّف عنه
  • التَّوَرُّعُ عَنِ ارْتِكَابِ الآثَامِ : التَّعَفُّفُ، التَّجَنُّبُ
  • مصدر ورِعَ وورَعَ/ ورَعَ عن
  • الغَيثُ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • مصدر غاثَ
  • سورَةٍ
  • الْمَرَّةُ مِنْ سارَ
  • سَوْرَةُ الغَضَبِ : شِدَّةُ الغَضَبِ
  • سَوْرَة البَرْدِ : شِدَّتِهِ
  • شَطَّت
  • شَطَّتِ الدَّارُ : بَعُدَتْ
  • شَطَّ الوَلَدَ : أَبْعَدَهُ
  • شطّ في الأمر: تجاوز فيه الحدَّ، أفرط فيه
  • مَراماً
  • رَمْيُ السِّهامِ : إِطْلاقُها
  • أُعدم رَمْيًا بالرَّصاص: بإطلاق النار عليه
  • رمْي القرص: رياضة قديمة يقوم اللاعب فيها برمي قرص خشبيّ أو معدنيّ من داخل دائرة محدودة
  • الخَلائِقِ
  • الخَلَقُ : البالِي من الثِّياب والجلْد وغيرها (يستوى فيه المذكّر والمؤنّث)
  • مصدر خلِقَ
  • لا جَديد لمن لا خَلَق له: الدعوة إلى الإبقاء على القديم وعدم التفريط فيه
  • مَرأىً
  • المَرْأى : منظر، مظهر؛ مكان النّظر
  • هو مِنّي بمَرْأى: بحيث أراه
  • عَلَى مَرْأىً وَمَسْمَعٍ مِنَ الجَمِيعِ : أَمَامَ نَظَرِ الجَمِيعِ
  • تَروقُكَ
  • رَوِقَ الرَّجُلُ : طَالَتْ أَسْنانُهُ العُلْيا على السُّفْلَى، أَي كانَ أَرْوَقَ
  • رَوَّقَ اللَّيلُ: مَدَّ رُواق ظُلمَتِهِ
  • رَوَّقَ الشَّرابَ: صَفَّاهُ
  • مَسمَعا
  • سمِع الصَّوتَ: أدركه بحاسّة الأذن
  • سَمِعَ الخَبَرَ : عَلِمَ بِهِ، تَلَقَّاهُ
  • سَمِعَ اللَّهُ دُعَاءهُ : اِسْتَجَابَ لِدُعَائِهِ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ
  • الرَحيقَ
  • رحيقُ الأَزهار: ما تفرزه لاجتذاب الحشرات
  • الرُّحَاقُ: الخالصُ الصافي من الخمرُ
  • المُشَعشَعا
  • شَعشع الضّوءُ: انتشر خفيفًا
  • شَعشع الشَّرابَ: مزجه بقليل من الماء
  • شَعْشَعَ الثَّرِيدَةَ : أَكْثَرَ سَمْنَهَا
  • وَالحِلمُ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • حُلَّةً
  • الحَلَّةُ : إنَاءُ الطَّبْخِ مِنَ الْمَعْدِنِ أوْ غَيْرِه، كَبِيرُ الحَجْمِ
  • الحَلَّةُ : زِنْبِيلٌ كبيرٌ من قَصَب يُجْعَلُ فيه الطَّعام
  • حلَّة الضَّغط: حلَّة كاتمة، وعاء للطَّبخ محكم الغطاء لإنضاج الطَّعام في أقصر مدَّة وذلك بكتم البخار داخله
  • تَرَدّى
  • تَرَدَّى بِغِطائِهِ الصُّوفِيِّ: تَلَفَّفَ بِهِ
  • تَرَدَّى بِالرِّدَاءِ : لَبِسَهُ
  • تَرَدَّتْ أَوْضَاعُهُ مِنْ سَيِّءٍ إلَى أَسْوَأَ : تَهَاوَتْ، تَقَهْقَرَتْ
  • مَهدِهِ
  • مهَد الفِرَاشَ :بَسَطَهُ ووطّأه وجعله ليِّنًا يسهُل القعودُ والنّومُ عليه، أعدّه وهيَّأه
  • مهَد لنفسِه خيْرًا: هيّأه
  • مَهَدَ لِنَفْسِهِ : جَعَلَ لَهَا مَكَاناً وَطِيئاً سَهْلاً بِما كَسَبَ
  • وَتَلَفَّعا
  • لفَعتِ النَّارُ الشَّخْصَ: أصابه لهيبُها من كُلّ جانب
  • لَفَعَتْهُ النَّارُ : أَصَابَهُ لَهِيبُهَا، لَفَحَتْهُ
  • لَفَعَ الشَّيْبُ رَأْسَهُ : خَطَّ شَعْرَهُ الْبَيَاضُ، شَمِلَهُ
  • كائِنٌ
  • اسم فاعل من كانَ
  • كَائِن : مخلوق الكائِنات الحيّة/ الفضائيّة/ البحريّة،
  • الكَائِنَاتُ الْحَيَّةُ : الْمَوْجُودَاتُ الْحَيَّةُ
  • تَأَصَّلَ
  • تَأَصَّلَ : أَصُلَ
  • تأصَّل الشَّيءُ مُطاوع أصَّلَ: صار ذا أصل ثابت، ترسَّخ وتعمَّق تأصَّلت فيه عادةُ القراءة،
  • العادة المتأصِّلة في الطفولة تصبح في الكبر طبيعة [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: العلم في الصِّغر كالنقش في الحجر
  • المَحامِدِ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • بِمَغناهُ
  • اسم فاعل من غنَّى/ غنَّى بـ
  • مُطرِب، محترف الغناء
  • اسم فاعل من أغنى/ أغنى عن
  • شافِعاً
  • شَفَعَ العَدَدَ : صَيَّرَهُ زَوْجاً
  • كَانَ وَاحِداً فَشَفَعْتُهُ بِآخَرَ : أَيْ ضَمَمْتُ مِثْلَهُ إِلَيْهِ، قَرَنْتُهُ بِهِ
  • شَفَعَتِ الشَّاةُ: فِي بَطْنِهَا جَنِينٌ وَلَهَا وَلَدٌ آخَرُ يَتْبَعُهَا
  • السائِلينَ
  • سأل فلانًا: حاسبَه
  • ساءَله عن أمر: استخبره عنه، سأله عنه، استعلمه عنه
  • السائِلُ السائِلُ (في الكيمياء) : حالةٌ من حالات المادَّة الثّلاث، وسَطٌ بين الصلابة والغاز
  • خيفَتِ
  • خَيِفَ الإنسانُ وغيرُه : كانت إِحدى عينيه زرقاء والأُخرى سوداء كحلاء
  • خَيِفَت الناقةُ: اتَّسع جلدُ ضَرْعِهَا
  • خَيَّفَ عن القتال: نكَصَ عنه
  • الأَوطانُ
  • الوَطَنُ : مكانُ إِقامةِ الإِنسان وَمقَرُّه ، وإليه انتماؤه ، وُلد به أَو لم يولد
  • الوَطَنُ: مَرْبِضُ البقر والغنم الذي تأْوِي إِليه
  • جمع أوطان:
  • سِربُهُ
  • السَّرَبُ : المسلَك في خُفية ،
  • الكهف آية 61فاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي البَحْرِ سَرَباً (قرآن) : مَسْلَكاً فِي خَفِيًّا
  • سَرَبَ الْمَاءُ فِي الأَنَابِيبِ : جَرَى
  • البَسيطَةَ
  • بَسَطَ الأمورَ أَمامَهُ : عَرَضَها وَكَشَفَ عَنْها، عَرَضَها عَلَيْهِ بَسَطَتِ العُلومُ آفاقاً جَديدَةً أَمامَ الإِنْسانِ(سلامة موسى)
  • بَسَطَ العُذْرَ : قَدَّمَهُ، أَبْداهُ
  • بَسَطَ العَمَلِيَّاتِ الرِّيَّاضِيَّةَ: أَنْجَزَها واخْتَصَرَ الكَمِّيَّاتِ فِيها
  • بَزَّناهُ
  • الزَّنِيءُ :السّقاءُ الصغيرُ
  • لا يفرِّق بين القمح والزُّؤان: لا يفرِّق بين الصالح والطالح
  • تَزْيِينُ غُرْفَةِ الاسْتِقْبَالِ : زَخْرَفَتُهَا، تَجْمِيلُهَا، تَحْسِينُهَا
  • اللَذَينِ
  • اسم بمعنى صاحبة، مؤنّث (ذو)، يثنى على ذاتا، ذواتا هذه فتاة ذات خلق وجمال،
  • ذات البَيْن: الحال، ما بين القوم من القرابة والنَّسب والمودّة أو العداوة والبغضاء،
  • ذات الصُّدور: أسرار النفوس وخباياها، الضَّمائر والنَّوايا،
  • العَلياءَ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة،
  • البَأسُ
  • لاَ بَأسَ عَلَيْكَ : لاَ خَوْفَ عَلَيْكَ لاَ بَأسَ عَلَيْهِ لاَ بَأْسَ فِيهِ
  • مصدر بؤُسَ وبئِسَ
  • رَجُلٌ ذو بأْس: قويّ شديد، ،
  • قُبورُهُم
  • القَبُورُ:النَّخْلَة التي يكون حمْلُها في سَعَفِها
  • قَبَرَ الْمَيِّتَ : دَفَنَهُ
  • حَاوَلَ أَنْ يَقْبُرَ الْمَوْضُوعَ : أَنْ يَسْكُتَ عَنْهُ نِهَائِيّاً وَيُخْفِيَهِ حَتَّى لاَ يَبْقَى لَهُ أَثَرٌ
  • خَشوا
  • خَشاش / خُشاش / خِشاش
  • الخَشَاشُ : حشراتُ الأَرض ، وفي الحديث: حديث شريف دخلت امرأةٌ النار في هِرَّةٍ رَبَطتها، فلا هي أطعمتْها، ولا هي أرسلتها تأكلُ من خَشَاشِ الأَرض /
  • الخَشَاشُ :الطَّيْرُ ونحوُها، الواحدة: خَشاشة
  • ضَيماً
  • الضَّيْم : الظُّلم أَو الإِذلال ونحوهما والجمع : ضُيُومٌ
  • مصدر ضامَ
  • اضْطَمَّ عليه:اشْتَمَلَ وانطوَى
  • وَأَضبُعا
  • ضَبَعَ الفرسُ : مَدَّ ضَبْعَيهِ في سَيْرِهِ وأَسْرَعَ
  • ضَبَعَ فلانٌ ضَبْعًا: جارَ وظلم
  • ضَبَعَ فلانًا: مَدَّ إِليه ضَبْعَهُ للضَّرب
  • فاخَروا
  • ( فَاخَرَهُ بِنَفْسِهِ : بَاهَاهُ، ازْدَهَاهُ
  • فاخر بعمله: أدَّاه على أكمل وجه حتى يكون مدعاة للفخر
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • طابوا
  • طَابَ الْمَكَانُ : حَسُنَ، رَاقَ
  • طَابَ عَيْشُهُ فِي القَرْيَةِ : رَغَدَ، وَجَدَ رَاحَةَ العَيْشِ
  • طَابَتْ نَفْسُهُ : اِنْشَرَحَتْ
  • طاعَنوا
  • طعَنه بالرُّمح ونحوه::: وخزه به، ضربه بغرض القتل
  • طعَنه بلسانه: عابه، شتمه، أساء إليه بالكلام
  • طعَن فيه أو في حُكمه أو نسبه: عابه وذمَّه
  • رِماحاً
  • الرَّمَّاحُ : صانِعُ الرُّمْحِ ومُتَّخِذُهُ
  • رَقْصة الرَّمّاحين: رقصة يؤدِّيها أربعة أزواج من الراقصين أو أكثر
  • ورِمَاحُ العقرب: ذَنَبُها
  • وَأَذرُعا
  • الذِّراعُ من البقر والغنم: ما فوق الكُرَاع
  • الذِّراعُ من الإبل وذوات الحافر: ما في الوظيف
  • الذِّراعُ :مقياسٌ أشهر أنواعِهِ الذراع الهاشميةُ وهي 32 إِصبعًا أو 64 سنتيمترًا ،
  • طَلَبوا
  • طلَب المجدَ :سعى للحصول عليه، توخَّاه، نشَده ،
  • طَلَبَ إِلَيْهِ شَيْئاً : رَغِبَ إِلَيْهِ، سَأَلَهُ
  • طَلِبَ : تباعَدَ لِيُطْلَبَ
  • تُبقِ
  • تَبَقَّى منه: فَضَلَ منه
  • تَبَقَّى الشيءَ: حاول إِبْقاءَه
  • سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ
  • قَوسِ
  • القَوْسُ : آلة على هيئة هِلال تُرمى بها السِّهامُ [ؤنث]
  • رمَوا أَعداءهم عن قوس واحدة: كانوا مُتّفقين
  • القَوْسُ (في الهندسة) : قطعة أَو جزء من محيط الدائرة
  • المُروءَةِ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • مَنزِعا
  • المَنْزَعُ : اسم مكان من نزَعَ: مكان اقتلاع الشّيء
  • المَنْزَعُ : المكانُ الذي نزع منه
  • المَنْزَعُ : مَنْحىً، مَيْلاً، نُزُوعاً
  • البُدورُ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • النَيِّراتُ
  • النَّيِّرُ: الحسَنُ اللَّون المشرقُ
  • عَقْلٌ نَيِّرٌ : عَقْلٌ مُنِيرٌ
  • نيِّرات اللّيل: الكواكب والنجوم
  • خُسوفُها
  • خَسَفَتِ الأَرْضُ : غَارَتْ بِمَا عَلَيْهَا
  • خَسَفَتْ بِهِ الأَرْضُ: اِخْتَفَى بِدَاخِلِهَا
  • خَسَفَ الله بِهِمُ الأرْضَ : غَيَّبَهُمْ فِيهَا القصص آية 81 فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الأرْضَ ( قرآن)
  • عَشراً
  • عَشَرَ الْمَالَ : أَخَذَ عُشُرَهُ
  • عَشَرَ التَّاجِرَ : أَخَذَ عُشْرَ أَمْوَالِهِ
  • عَشَرَ الوَلَدُ : أَخَذَ وَاحِداً مِنْ عَشَرَةٍ
  • بَخَلي
  • يوصَف به، فيُقال: رَجُلٌ بَخَلٌ
  • بَخَّلَه جعله بخيلاً
  • ما هَذا البُخْلُ يا رَجُلُ : ما هَذا الشُّحُّ والتَّقْتيرُ بُخْلُكَ لَم أرَ لَهُ مَثِيلاً النساء آية 37 وَيَأْمُرونَ النَّاسَ بالبُخْلِ وَيَكْتُمونَ ما آتاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ ( قرآن)
  • شَرخُ
  • شرَخ الصبيُّ :بلغ أوّلَ شبابه
  • شرَخ نابُ البعير: شقَّ اللّحمَ وظهرَ
  • شَرْخ في لوحٍ خشبيّ
  • وَأَبدَعَ
  • أبْدَع : أتى بالْبِدْعَة
  • أبدعَ اللهُ الكونَ: خلَقه، أوجده مِن العدم
  • أَبْدَعَ آلةً : أَنْشَأَهَا، اِخْتَرَعَهَا
  • حالَفَ
  • حالَفَ رَفيقَهُ : عاهَدَهُ
  • حالَفَ بَيْنَ الْمُتَخاصِمَيْنِ : آخَى بَيْنَهُما
  • حالَفَهُ الحَظُّ: لازَمَهُ
  • مُفَجَّعا
  • فَجَعَهُ : آلمه إِيلامًا شديدًا، فهو فاجِعٌ
  • أمرٌ فاجعٌ: يفجَع الناسَ بالدَّواهي
  • فجَّعته المصيبةُ :فجَعته بشدّة، آلمته وأوجعته بشدّة
  • يُؤَبِّنُ
  • أبَنَّت السحابَةُ: دامَ مطرُها أَيَّاما
  • أَبَنَّهُ : بَثَّهُ
  • أَبَنَّهُ فلانًا سِرَّه: أطلعه عليه
  • يُدلي
  • أدلى الشَّخصُ/ أَدْلَى الشّخصُ دَلْوَه: أرسَلَ دَلْوَه في البئر أو البحرِ ليَمْلأها : لا تدفعوها على سبيل الرشوة
  • يُدْلِي بِرَأْيِهِ فِي كُلِّ مُنَاسَبَةٍ : يُعَبِّرُ عَنْ رَأْيِه
  • أدْلَى بصوتِه/ أدْلَى برأيِه: قدّمَه وساهم به
  • الفَضائِلَ
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  • وَحيدٌ
  • من ليس له أخٌ أو أخت وحيدُ أبويه
  • الابن الوحيد: لقب السيد المسيح عليه السلام، أو الذي لا أخ له
  • وحيد القرن: (الحيوان) الكركَدَّن، حيوان ثدييّ من ذوات الحافر، عظيم الجثة، كبير البطن، قصير القوائم، غليظ الجلد، له قرن واحد قائم فوق أنفه ويتغذى على العشب
  • جُيوشُهُ
  • جَيَّشَ الجُيُوشَ : جَمَعَهَا
  • جَيَّشَ : جَمَع الجيوش
  • الجَيْشُ : الجُنْد
  • البَأسَ
  • لاَ بَأسَ عَلَيْكَ : لاَ خَوْفَ عَلَيْكَ لاَ بَأسَ عَلَيْهِ لاَ بَأْسَ فِيهِ
  • مصدر بؤُسَ وبئِسَ
  • رَجُلٌ ذو بأْس: قويّ شديد، ،
  • وَالنَدى
  • ندَّى الشّيءَ: أنداه، بلّله، رطَّبه
  • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى: بخيلٌ
  • نَدَّى الفَرَسَ : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ
  • الدُجى
  • الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة
  • دَجَّجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ
  • دَجَّجَ الجُنُودَ : زَوَّدَهُمْ بِكُلِّ أنْوَاعِ الأَسْلِحَةِ
  • الثَناءِ
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه،
  • مَهيعا
  • المَهْيَعُ من الطُّرق: البَيِّنُ
  • المَهْيَعُ :واسع
  • تَهَيَّعَ السَّرَابُ: انبسط على وجه الأَرض
  • مَساعيهِ
  • سَاعَى جَارَهُ : غَالَبَهُ فِي السَّعْي، أوْ سَابَقَهُ فِيهِ
  • سَاعَى صَاحِبَهُ : سَعى مَعَهُ
  • تساعَوا إلى كذا: تسابقوا
  • مَحضاً
  • حَضَأَتِ النارُ : التهبت واستعرت
  • حَضَأَ النارَ: ألهبا وسَعّرها
  • حَضَأَتِ الحوادثُ الهمومَ: أثارتها
  • مُؤَيَّداً
  • اسْتَأْدَاهُ فلاناً مالاً: صادره وأخَذَهُ منه
  • أداءَ فلانًا: أَصَابه بداءٍ
  • أداءَ : ارتاب فيه
  • مُمَنَّعا
  • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
  • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
  • وَثّابٍ
  • وَثّاب: (طب) داءٌ تنتفخ منه عضلات الظَّهر وتتشنّج ويُوجع الرَّأس، يكون من شدَّة البرد أو الحرّ أو غير ذلك من الأسباب
  • رَجُلٌ وَثَّابٌ : كَثِيرُ الوَثْبِ
  • وِثَابُ البَيْتِ : فِرَاشُهُ
  • لِلعَطايا
  • تَعَطَّى: تعجَّلَ
  • تَعَطَّى الأَمْرَ: تعاطاهُ
  • لاَ يَرْغَبُ فِي إعْطَائِهِ أكْثَرَ مِمَّا يَسْتَحِقُّ : مَنْحُهُ، أَيْ تَقْدِيمُ عَطَاءٍ
  • حَمِدنا
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • ذَميمَ
  • الذَّمِيمُ من الآبار: الذَّمَّة
  • الذَّمِيمُ:المُخَاط
  • الذَّمِيمُ: شبه بَثْر أسود يعلُو الوجوه من حَرٍّ أو جرب
  • بِأَنطَقِ
  • أَنْطَقَهُ على الرَّغْمِ مِنْهُ : جَعَلَهُ يَنْطِقُ مُرْغَماً
  • أَنْطَقَهُ : جعله ينطِق
  • نطَق الشّخصُ/ نطَق الشّخصُ بكذا : لفظ، تكلَّم بصوت وحروف تُعرف بها المعاني
  • مَعناها
  • مَعَنَ بالحَقِّ : أَقَرَّ بِهِ
  • مَعَنَ الفَرَسُ : تَبَاعَدَ فِي عَدْوِهِ
  • مَعَنَ النَّهْرُ : كَثُرَ فِيهِ الْمَاءُ فَسَهُلَ تَنَاوُلُهُ
  • مَغناها
  • غنِي فلانٌ :كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته
  • غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ : اِكْتَفَى، اِسْتَغْنَى
  • غنِي المكانُ: عُمِر
  • بَلقَعا
  • لَقَعَ الشيءَ: رمى به
  • لَقَعَ فلانًا بعينه: أصابه بها
  • البَلْقَعُ : الخالي من كل شيء مكانٌ بَلْقَعٌ، وطريق بَلْقَعٌ ، وفي الحديث: حديث شريف اليمين الكاذبة تَدَعُ الدّيارَ بلاقعَ /
  • عاصِياً
  • اعْتَصَى الشيءَ: اتَّخَذَهُ عَصًا
  • العِصْيَانُ : الامتناعُ عن الانقيادِ
  • عِصْيَانُ الأَوَامِرِ : الامْتِنَاعُ عَنْ تَنْفِيذِهَا
  • الجَنانِ
  • لَجَنَ في المشي: ثَقُلَ
  • لَجَنَ وَرَقَ الشجر ونحوَه : خَبَطه وخَلَطَه بدقيق أَو شَعير لتعلفه الإِبل
  • لَجِنَ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ
  • مُلِمَّةٍ
  • صيغة المؤنَّث لفاعل أَلَمَّ بـ
  • لَمَّمَ الشعرَ: دَهَنَه
  • اللَّمَمُ : مقاربة الذَّنب من غير مواقعة له
  • وَتَصَعصَعا
  • صَعْصَعَ الرجُلُ: خاف واضطرب
  • صَعْصَعَ :جَلَّبَ وصاحَ
  • صَعْصَعَ القومَ: أفزعهم وفرَّقهم
  • مُبيدُ
  • اسم فاعل من أبادَ
  • مُبيد الحشرات/ مُبيد الجراثيم: مادة كيميائيَّة تُستخدم لقتل الجراثيم والحشرات فتحول دون العدوى
  • جمع: ات اِسْتَعْمَلَ مُبِيدَ الْحَشَرَاتِ : مَادَّةٌ سَامَّةٌ لإِبَادَةِ الْحَشَرَاتِ مُبِيدُ الجَرَاثِيمِ
  • وَالفَوارِسُ
  • الفَرَسُ : واحِدُ الخيْلِ
  • كفَرَسَيْ رِهان: متساويان في الجدّ أو الفضل، لا يتفوق أحدهما على الآخر،
  • مربط الفَرَس: العقبة، العُقْدة
  • وَالمَآثِرُ
  • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ أَثْرَى) رَجُلٌ مُثْرٍ : غَنِيٌّ، أَيْ مَنْ يَمْلِكُ ثَرْوَةً كَبِيرَةً
  • أعمال خيّرة، مكارم متوارَثة، أفعال حميدة صاحب مآثِر حميدة في الجمعيّة،:
  • من مآثِر هذا العالم الجليل النزاهة والصدق
  • وَمُخفي
  • أَخَفَّ الرجُلُ: كان قليلَ الثَّقَل في سَفَرٍ أَو حَضَرَ
  • أَخَفَّ السَّائِلُ : صارَ خَفِيفَ الحال رَقِيقَهُ
  • أخفَّ صديقَه: أَذْهب حِلْمَه وحمله على الطيش، جعله خفيفًا
  • سُؤدُداً
  • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
  • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  • سَدَّدَ مُسَدَّسَهُ : صَوَّبَهُ، وَجَّهَهُ
  • تَنُمُّ
  • وَنَمَ الذُّبابُ : سَلَحَ
  • نَمَّ الْحَدِيثُ : ظَهَرَ
  • نَمَّ العِطْرُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ
  • تَضَوَّعا
  • تَضَوّعَ : اشتد ضَوْعُهُ
  • تضوَّعتِ الرَّائحةُ :ضاعت؛ طابت واشتدّ انتشارُها
  • تَضَوَّعَ الوَلَدُ : تَلَوَّى مِنَ البُكَاءِ
  • أَمِنتُ
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • أَمِنَ الرَّجُلُ: اِطْمَأَنَّ وَلَمْ يَخَفْ
  • أَمِنَ مِنْهُ بَعْدَ جُهْدٍ جَهيدٍ : سَلِمَ مِنْهُ، نَجا مِنْهُ أَمِنَ مِنْ شَرِّهِ لاَ يَأْمَنُ أَحَدٌ شَرَّهُ
  • أَذاها
  • أذِي الرَّجلُ :أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه
  • أَذِيَ بِمُصابِهِ : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً
  • أَذِيَ الشيءُ : قَذِر
  • خائِفاً
  • اسم فاعل من خافَ/ خافَ من
  • كَانَ خَائِفاً مِنَ الْعِقَابِ : فَزِعاً، مُرْهَباً
  • خَائِفٌ عَلَى أهْلِهِ : قَلِقٌ عَلَيْهِمْ
  • وَبَيَّضتَ
  • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
  • الأبيضَ: الفِضَّة
  • الأبيضَ: السّيف
  • أَربَدِ
  • اربدَّ وجهُه من الغَضَب: ارْبادَّ؛ تغيَّر لونُه
  • اربدَّتِ السماءُ: امتلأت بالغيوم
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ربِدَ: ما أو مَنْ اختلط لونه بكُدْرة وجهٌ أربدُ
  • سَحابَةً
  • غيم، قطعة من السّحاب
  • سَحَابَةَ يَوْمِهِ : طَوَالَ يَوْمِهِ
  • سحابة الليل: طوله،
  • مَطلَعا
  • طلَع القمرُ أو الشمسُ أو النور:ُ بدا وظهر وانكشف
  • طَلَعَ النَّبَاتُ : نَبَتَ، نَمَا
  • طَلَعَ الْجَبَلَ وَفِيهِ : عَلاَهُ، صَعِدَ فِيهِ