لِدوا لِلمَوتِ وَاِبنوا لِلخَرابِ


فَكُلُّكُمُ
يَصيرُ إِلى ذَهابِ

لِمَن نَبني وَنَحنُ إِلى تُرابٍ


نَصيرُ
كَما خُلِقنا مِن تُرابِ

أَلا يا مَوتُ لَم أَرَ مِنكَ بُدّاً

أَبيتَ فَلا تَحيفُ وَلا تُحابي

كَأَنَّكَ قَد هَجَمتَ عَلى مَشيبي

كَما هَجَمَ المَشيبُ عَلى شَبابي

وَيا دُنيايَ ما لي لا أَراني


أَسومُكِ
مَنزِلاً إِلّا نَبا بي

أَلا وَأَراكَ تَبذُلُ يا زَماني

لي الدُنيا وَتَسرِعُ بِاِستِلابي

وَإِنَّكَ يا زَمانُ لَذو صُروفٍ

وَإِنَّكَ يا زَمانُ لَذو اِنقِلابِ

وَمالي لَستُ أَحلُبُ مِنكَ شَطراً

فَأَحمَدَ غِبَّ عاقِبَةِ الحِلابِ

وَمالي لا أُلِحُّ عَلَيكَ إِلّا

بَعَثتَ الهَمَّ لي مِن كُلِّ بابِ

أَراكَ وَإِن طُلِبتَ بِكُلِّ وَجهٍ

كَحُلمِ النَومِ أَو ظِلَّ السَحابِ

أَوِ الأَمسِ الَّذي وَلّى ذَهاباً

فَلَيسَ يَعودُ أَو لَمعِ السَرابِ

وَهَذا الخَلقُ مِنكَ عَلى وَفازٍ

وَأَرجُلُهُم جَميعاً في الرِكابِ

وَمَوعِدُ كُلِّ ذي عَمَلٍ وَسَعيٍ

بِما أَسدى غَداً دارُ الثَوابِ

تَقَلَّدتُ العِظامَ مِنَ الخَطايا

كَأَنّي قَد أَمِنتُ مِنَ العِقابِ


وَمَهما
دَمتُ في الدُنيا حَريصاً

فَإِنّي لا أُوَفَّقُ لِلصَوابِ

سَأَسأَلُ عَن أُمورٍ كُنتُ فيها

فَما عُذري هُناكَ وَما جَوابي

بِأَيِّ حُجَّةٍ أَحتَجُّ يَومَ الـ

ـحِسابِ إِذا ذُعيتُ إِلى الحِسابِ

هُما أَمرانِ يوضِحُ عَنهُما لي

كِتابي حينَ أَنظُرُ في كِتابي

فَإِمّا أَن أُخَلَّدَ في نَعيمٍ

وَإِمّا أَن أُخَلَّدَ في عَذابِ

فَكُلُّكُمُ
  • كيَّل القمحَ وغيرَه :حدَّد مقْدارَه بمكيال
  • كَيَّلَ الرَّجُلُ : ، كان كَيُّولاً، جَبُنَ، أَي كَانَ جَبَاناً
  • كَيَّلَ لَهُ القَمْحَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِالكَيْلِ
  • نَصيرُ
  • النَّصِيرُ :ُ: صيغة مبالغة من نصَرَ: كثير التَّأييد والعون بدعم وقوَّة
  • النَّصير: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي لا يخذل وليَّه
  • صَيَّرَهُ كذا، وإلى كذا: أَصَارهُ
  • خُلِقنا
  • خَلَقَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
  • خلَق الكلامَ: صنعه
  • خَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ : أَوْجَدَهُ مِنَ العَدَمِ، أَنْشَأَهُ، صَوَّرَهُ
  • تُحابي
  • حابى فلانًا بالشَّيء: أنعم عليه به
  • حاباهُ ضِدَّ خُصومِهِ : نَصَرَهُ، عَضَّدَهُ
  • حاباهُ بِكَرَمٍ وَعَطْفٍ : اِخْتَصَّهُ بِذلِكَ
  • هَجَمتَ
  • هجَم البردُ أو الشِّتاءُ :دخَل، أتى بسرعة
  • هجَم على عَدوِّه: دخَل عليه فجأة دون ترقُّب أو انتظار، أو أسرع في دخوله، انقضّ عليه بغتة على غفلة منه
  • هَجَمَ الْعَدُوَّ : طَرَدَهُ
  • مَشيبي
  • الْمَشِيبُ : الشَّيْبُ، أَيْ عِنْدَمَا يَصِيرُ شَعْرُ الرَّأْسِ أَبْيَضَ
  • هُوَ فِي طَوْرِ الْمَشِيبِ : مَرْحَلَةُ الشَّيْبِ
  • المَشِيبُ : سِنُّ الشَّيْبِ
  • هَجَمَ
  • هجَم البردُ أو الشِّتاءُ :دخَل، أتى بسرعة
  • هجَم على عَدوِّه: دخَل عليه فجأة دون ترقُّب أو انتظار، أو أسرع في دخوله، انقضّ عليه بغتة على غفلة منه
  • هَجَمَ الْعَدُوَّ : طَرَدَهُ
  • دُنيايَ
  • دانى الأمرَ: قاربه
  • دَانَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ: قَارَبَ بَيْنَهُمَا
  • عَمَلٌ لاَ يُدَانَى : شَيْءٌ صَعْبُ الْمَنَالِ
  • أَسومُكِ
  • المَوْصول الاسميّ: (النحو والصرف) ما يحتاج إلى صلة وعائد، وألفاظه الخاصَّة: الذي، والتي، واللذان، واللتان، واللذين، واللتين، والذين، واللاتي، واللائي، وألفاظه المشتركة: مَنْ، وما، وال، وذو الطَّائيّة، وذا، وأيّ، وذا بعد (ما) أو (من) الاستفهاميّتين
  • أسامَ الماشيةَ :سامَها، أخرجها إلى المرْعى ،
  • أسَامَ إليه ببصرهِ: رماهُ به
  • وَتَسرِعُ
  • تَسرَّع : تسارَعَ
  • يَتَسَرَّعُ فِي أُمُورِهِ : يَتَصَرَّفُ فِيهَا دُونَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ
  • تَسَرَّعَ إِلىَ اتِّخَاذِ قَرَارٍ لاَ يُلاَئِمُهُ : بَادَرَ، عَجَّلَ، أَسْرَعَ
  • لَذو
  • فَلَذَ الشيءَ : قطعه
  • فَلَذَ له من ماله: أَعطاه منه فِلْذَةً
  • مَلَذَ الوَلَدُ : كَذَبَ
  • صُروفٍ
  • صرف الدهر: تصاريفه؛ نوائبه ومصائبه وحِدْثانه والجمع : صُروف
  • الصَّرْف (في الاقتصاد) : مبادلة عملة وطنية بعملة أَجنبية، ويطلق على سعر المبادلة أيضَّا
  • الصَّرْف (في اللغة) : علم تعرف به أبنية الكلام واشتقاقه
  • الحِلابِ
  • حَلَبُ العصيرِ: الخمْر
  • الحَلَبُ من الجباية: ما لا يكون وظيفةً معلومةً، مثل الصَّدَقةِ ونحوها
  • هذا فَيْءُ المسلمينَ وحَلَبُ أسيافهم: ما جلَبَتْهُ
  • طُلِبتَ
  • مصدر طَلَبَ
  • قَدَّمَ طَلَباً يَلْتَمِسُ فِيهِ عَمَلاً : رِسَالَةً تَتَضَمَّنُ الْتِمَاساً لِلْحُصُولِ عَلَى عَمَلٍ لَمْ يَحْظَ طَلَبُهُ بِالْمُوَافَقَةِ
  • تَقَدَّمَ بِطَلَبِ العَفْوِ : بِنِدَاءِ الْعَفْوِ
  • وَفازٍ
  • فَوَّزَ الصَّيَّادُ : دَخَلَ الْمَفَازَةَ
  • فَوَّزَ الرَّحَّالَةُ : خَرَجَ مِنْ أَرْضٍ إِلَى أَرْضٍ، رَحَلَ، مَضَى
  • فَوَّزَ الطَّرِيقُ : بَدَا، ظَهَرَ
  • أَسدى
  • أَسْدَى الثوبَ: سَدَاه
  • أسدى إليه معروفًا/ أسدى له معروفًا: قدَّمه له، أدَّاه له، أحسن إليه أسدى إليه أو له النصح،
  • أَسْدَى الأمرَ: أصابه
  • الثَوابِ
  • ثَوَّبَ الْمُسافِرُ : رَجَعَ بَعْدَ ذَهابِهِ
  • ثَوَّبَهُ عَمَلَهُ : كافَأَهُ عَلَيْهِ
  • ثَوَّبَهُ مِنْ كَذا : عَوَّضَهُ وَجازاهُ
  • العِظامَ
  • العَظْمُ : القصَبُ الذي عليه اللَّحمُ ،
  • وعَظْمُ الشيءِ: أَكثرُه
  • وعَظْمُ الفَدَّان (المحراث) : لوحُه العريضُ الذي في رأْسِهِ الحديدةُ
  • أَمِنتُ
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • أَمِنَ الرَّجُلُ: اِطْمَأَنَّ وَلَمْ يَخَفْ
  • أَمِنَ مِنْهُ بَعْدَ جُهْدٍ جَهيدٍ : سَلِمَ مِنْهُ، نَجا مِنْهُ أَمِنَ مِنْ شَرِّهِ لاَ يَأْمَنُ أَحَدٌ شَرَّهُ
  • وَمَهما
  • هَمَأَ الثَّوْبَ : جَذَبَهُ فَتَشَقَّقَ فَانْخَرَقَ وَتَقَطَّعَ
  • هَمَأَ الثَّوْبَ : أَبْلاَهُ
  • يدلّ على الزّمان، :يدلّ على غير الزّمان
  • لِلصَوابِ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • عُذري
  • عفيف، طاهر، مثاليّ، لا أثَرَ للشَّهوة فيه
  • الْحُبُّ الْعُذْرِيُّ : الْحُبُّ الْعَفِيفُ
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • ذُعيتُ
  • ذَاعَ فِي جِلْدِهِ الْجَرَبُ : اِنْتَشَرَ فِيهِ
  • ذاع الأمرُ/ ذاع الشَّيءُ/ ذاع الخبرُ :فشا، وانتشر، وشاع، صار معلومًا
  • ذائعُ الصِّيت: منتشر السُّمعة، والذِّكر، مشهور،
  • نَعيمٍ
  • النَّعِيمُ :حسن الحال وراحة البال، ما يُتلذّذ به في الدُّنيا من الصَّحة والفراغ والأمن والمطعم والمشرب
  • جنَّات النَّعيم: الفردوس السَّماوي،
  • دار النَّعيم: الفِرْدوس، مقرّ الأبرار،