لِجِنِّيَّةٍ أَم غادَةٍ رُفِعَ السَجفُ

لِوَحشِيَّةٍ لا ما لِوَحشِيَّةٍ شَنفُ


نَفورٌ
عَرَتها نَفرَةٌ فَتَجاذَبَت

سَوالِفُها وَالحَليُ وَالخَصرُ وَالرِدفُ

وَخُيِّلَ مِنها مِرطُها فَكَأَنَّما


تَثَنّى
لَنا خوطٌ وَلا حَظَنا خِشفُ

زِيادَةُ شَيبٍ وَهيَ نَقصُ زِيادَتي

وَقُوَّةُ عِشقٍ وَهيَ مِن قُوَّتي ضَعفُ


هَراقَت
دَمي مَن بي مِنَ الوَجدِ ما بِها

مِنَ الوَجدِ بي وَالشَوقُ لي وَلَها حِلفُ

وَمَن كُلَّما جَرَّدتَها مِن ثِيابِها


كَساها
ثِياباً غَيرَها الشَعَرُ الوَحفُ

وَقابَلَني رُمّانَتا غُصنِ بانَةٍ


يَميلُ
بِهِ بَدرٌ وَيُمسِكُهُ حِقفُ

أَكيداً لَنا يا بَينُ واصَلتَ وَصلَنا

فَلا دارُنا تَدنو وَلا عَيشُنا يَصفو

أُرَدِّدُ وَيلي لَو قَضى الوَيلُ حاجَةً

وَأُكثِرُ لَهفي لَو شَفى غُلَّةً لَهفُ

ضَنىً في الهَوى كَالسُمِّ في الشَهدِ كامِناً


لَذِذتُ
بِهِ جَهلاً وَفي اللَذَّةِ الحَتفُ

فَأَفنى وَما أَفنَتهُ نَفسي كَأَنَّما

أَبو الفَرَجِ القاضي لَهُ دونَها كَهفُ

قَليلُ الكَرى لَو كانَتِ البيضُ وَالقَنا


كَآرائِهِ
ما أَغنَتِ البيضُ وَالزَعفُ

يَقومُ مَقامَ الجَيشِ تَقطيبُ وَجهِهِ

وَيَستَغرِقُ الأَلفاظَ مِن لَفظِهِ حَرفُ

وَإِن فَقَدَ الإِعطاءَ حَنَّت يَمينُهُ

إِلَيهِ حَنينَ الإِلفِ فارَقَهُ الإِلفُ

أَديبٌ رَسَت لِلعِلمِ في أَرضِ صَدرِهِ


جِبالٌ
جِبالُ الأَرضِ في جَنبِها قُفُّ

جَوادٌ سَمَت في الخَيرِ وَالشَرِّ كَفُّهُ

سُمُوّاً أَوَدَّ الدَهرَ أَنَّ اِسمَهُ كَفُّ


وَأَضحى
وَبَينَ الناسِ في كُلِّ سَيِّدٍ

مِنَ الناسِ إِلّا في سِيادَتِهِ خَلفُ

يُفَدّونَهُ حَتّى كَأَنَّ دِماءَهُم

لِجاري هَواهُ في عُروقِهِمِ تَقفو


وُقوفَينَ
في وَقفَينِ شُكرٍ وَنائِلٍ

فَنائِلُهُ وَقفٌ وَشُكرُهُمُ وَقفُ

وَلَمّا فَقَدنا مِثلَهُ دامَ كَشفُنا

عَلَيهِ فَدامَ الفَقدُ وَاِنكَشَفَ الكَشفُ

وَما حارَتِ الأَوهامُ في عُظمِ شَأنِهِ


بِأَكثَرَ
مِمّا حارَ في حُسنِهِ الطَرفُ

وَلا نالَ مِن حُسّادِهِ الغَيظُ وَالأَذى


بِأَعظَمَ
مِمّا نالَ مِن وَفرِهِ العُرفُ

تَفَكُّرُهُ عِلمٌ وَمَنطِقُهُ حُكمٌ

وَباطِنُهُ دينٌ وَظاهِرُهُ ظَرفُ

أَماتَ رِياحَ اللُؤمِ وَهيَ عَواصِفٌ


وَمَغنى
العُلى يودي وَرَسمُ النَدى يَعفو

فَلَم نَرَ قَبلَ اِبنِ الحُسَينِ أَصابِعاً

إِذا ما هَطَلنَ اِستَحيَتِ الدِيَمُ الوُطفُ

وَلا ساعِياً في قُلَّةِ المَجدِ مُدرِكاً

بِأَفعالِهِ ما لَيسَ يُدرِكُهُ الوَصفُ

وَلَم نَرَ شَيئاً يَحمِلُ العِبءَ حَملَهُ

وَيَستَصغِرُ الدُنيا وَيَحمِلُهُ طِرفُ

وَلا جَلَسَ البَحرُ المُحيطُ لِقاصِدٍ

وَمِن تَحتِهِ فَرشٌ وَمِن فَوقِهِ سَقفُ


فَواعَجَباً
مِنّي أُحاوِلُ نَعتَهُ

وَقَد فَنِيَت فيهِ القَراطيسُ وَالصُحفُ

وَمِن كَثرَةِ الأَخبارِ عَن مَكرُماتِهِ

يَمُرُّ لَهُ صِنفٌ وَيَأتي لَهُ صِنفُ


وَتَفتَرُّ
مِنهُ عَن خِصالٍ كَأَنَّها

ثَنايا حَبيبٍ لا يُمَلُّ لَها رَشفُ

قَصَدتُكَ وَالراجونَ قَصدي إِلَيهِمِ

كَثيرٌ وَلَكِن لَيسَ كَالذَنَبِ الأَنفُ

وَلا الفِضَّةُ البَيضاءُ وَالتِبرُ واحِدٌ


نَفوعانِ
لِلمُكدي وَبَينَهُما صَرفُ

وَلَستَ بِدونٍ يُرتَجى الغَيثُ دونَهُ

وَلا مُنتَهى الجودِ الَّذي خَلفَهُ خَلفُ

وَلا واحِداً في ذا الوَرى مِن جَماعَةٍ

وَلا البَعضُ مِن كُلٍّ وَلَكِنَّكَ الضِعفُ

وَلا الضِعفَ حَتّى يَتبَعَ الضِعفَ ضِعفُهُ

وَلا ضِعفَ ضِعفِ الضِعفِ بَل مِثلَهُ أَلفُ

أَقاضِيَنا هَذا الَّذي أَنتَ أَهلُهُ


غَلِطتُ
وَلا الثُلثانِ هَذا وَلا النِصفُ

وَذَنبِيَ تَقصيري وَما جِئتُ مادِحاً

بِذَنبي وَلَكِن جِئتُ أَسأَلُ أَن تَعفو

غادَةٍ
  • الغَادَةُ من الفتيات: الناعمةُ اللَّينة
  • الغَادَةُ من الأَشجار: الغضَّةُ الرَّيَّا
  • (فاعل من غَدَا) غَادٍ إِلَى بَيْتِهِ : ذَاهِبٌ إِلَيْهِ وَقْتَ الغَدَاةِ كُنَّا نَرَى النَّاسَ غَادِينَ رَائِحِينَ
  • السَجفُ
  • سَجَفَ البيتَ: أرسل عليه السِّجْفَ
  • سَجِفَتِ المرأَةُ : دقَّ خصرُها وضمَرَ بطنُها
  • السِّجْفُ : أَحدُ السِّتْرَين المقرونَين، بينهما فُرْجَةٌ
  • شَنفُ
  • شَنَفَ إِلَيْهِ : نَظَرَ إِلَيْهِ نَظْرَةَ كُرْهٍ وَاشْمِئْزَازٍ
  • شَنَفَ عَنْهُ : أَعْرَضَ مُتَرَفِّعاً، مُتَكَبِّراً
  • شنَّف الآذانَ بكلامِه: أمتعها به
  • نَفورٌ
  • حَيَوَانٌ نَفُورٌ : حَيَوَانٌ نَافِرٌ
  • رَجُلٌ نَفُورٌ : شَدِيدُ النُّفُورِ
  • يَوْمُ النُّفور: اليوم الثَّالث من عيد النَّحر ينفرُ القومُ فيه من منى إلى مكَّة
  • عَرَتها
  • مصدر عوِرَ
  • شَيْءٌ عَوِرٌ : لاَ حَافِظَ لَهُ
  • عَوِرَتْ عَيْنُهُ : ذَهَبَ بَصَرُهَا
  • مِرطُها
  • مَرَطَ الرَّجُلُ ونحوُه : أسرعَ
  • مَرَطَ به أُمُّهُ مَرْطًا: ولدَتْهُ
  • مَرَطَ الشَّعْرَ أو الرِّيشَ أَو الصُّوفَ عن الجسد: نَتَفَهُ
  • تَثَنّى
  • تثنّى عليه: توثَّب
  • تَثَنَّى الشَّجَرُ: انْثَنَى تَثَنَّتِ الأَغْصَانُ
  • تَثَنَّى شَمَالاً : اِنْعَطَفَ
  • شَيبٍ
  • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
  • اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة
  • شَيَّبَتْهُ الهُمُومُ تَشْييِباً : جَعَلَتْهُ يَشِيبُ شَيْباً
  • هَراقَت
  • هَرَقَ الماءَ ونحوَه : صَبَّه
  • هَرَّقَ الْمَاءَ : صَبَّهُ بِكَثْرَةٍ
  • هَرِّقْ عَلَى جَمْرِكَ : أَيْ تَثَبَّتْ
  • جَرَّدتَها
  • تَجَرَّدَ لِدُرُوسِهِ اسْتِعْدَاداً لِلاِمْتِحَانِ : تَفَرَّغَ لَهَا، جَدَّ فِيهَا
  • تَجَرَّدَتِ السُّنْبُلَةُ : خَرَجَتْ مِنْ لَفَائِفِهَا
  • تَجَرَّدَ من ثوبه وعنه: تَجَرَّدَ تَعَرَّى
  • ثِيابِها
  • ثَوَّبَ الْمُسافِرُ : رَجَعَ بَعْدَ ذَهابِهِ
  • ثَوَّبَهُ عَمَلَهُ : كافَأَهُ عَلَيْهِ
  • ثَوَّبَهُ مِنْ كَذا : عَوَّضَهُ وَجازاهُ
  • كَساها
  • كُسْوَة / كِسْوَة
  • الكُسْوَةُ : الثوب يُسْتَتَرُ به ويُتَحَلَّى
  • الكُسوة الشَّريفة: لباس تُكسى به الكعبةُ ويغيَّر كلّ عام
  • الشَعَرُ
  • الشِّعرُ : كلام موزون مُقفَّى قصدًا
  • الشِّعرُ (في اصَطلاح المنطقيين) : قول مؤلَّف من أمور تخييلية، يقصد به الترغيب أو التنفير، كقولهم: الخمر ياقُوتة سيالة، والعَسَل قئُ النحْل
  • والشِّعرُ المنثور: كلام بليغ مَسْجوع يجرى علنهج الشعر في التخييل والتأثير دون الوَزْن
  • الوَحفُ
  • وَحَفَ الْحَيَوَانُ : ضَرَبَ بِنَفْسِهِ الأَرْضَ
  • وَحَفَ إِلَيْهِ : قَصَدَهُ، جَاءهُ، غَشِيَهُ
  • وَحَفَ إِلَى الْمَاءِ : أَسْرَعَ
  • رُمّانَتا
  • أرْأمَ الجُرحَ: عالجه وداوَاهُ حتى يبرَأ
  • أرْأمَ الحَبلَ: رَأمَه
  • أرْأمَ فلانًا على الأمر: أكرهه عليه
  • بانَةٍ
  • البَان : الحجّة
  • البَان: المنطق الفصيح
  • البَان: الكلام يكشف عن حقيقة حال، أو يَحمل في طيَّاته بَلاغا
  • يَميلُ
  • أمال قارئُ القرآن (تجويد) استعمل الإمالةَ في قراءته، مال بالألف نحو الياء وبالفتحة نحو الكسرة
  • أمال الشَّيءَ: عطفه، صيَّره مائلاً منحنيًا أمالتِ الأمطارُ سنابلَ القمح،
  • أَمَالَ بالفرس يَدَهُ: أَرخى له العِنانَ وخلَّى له عن طريقه
  • حِقفُ
  • حَقَف الشيء : استطال في اعْوجاج
  • حَقَف الحيوانُ: ربَضَ في الحِقْفِ وانطَوَى فانحنَى ظَهرُه
  • الحِقْفُ : ما استطال واعوجَّ من الرَّمْلِ
  • يَصفو
  • الصَّفْوُ : الصَّفاءُ
  • الصَّفْوُ من الشيء: خِيارُهُ وخالِصُه
  • مصدر صفَا/ صفَا لـ
  • الوَيلُ
  • وَيَّلَ لَهُ : أَكْثَرَ لَهُ مِنْ ذِكْرِ الوَيْلِ
  • وَيَّلَهُ : أَكثرَ له من ذِكْرِ الوَيْل
  • : تَأْتِي لِلنُّدْبَةِ : وَيْلاَهُ
  • لَهفُ
  • لَهَّفَ الأَسِيرُ : اِسْتَغَاثَ
  • لَهَّفَ نَفْسَهُ : قَالَ : وَالَهْفَتَاهُ!
  • لَهَّفَ : استغاث
  • كَالسُمِّ
  • سَمَّمَ الطَّعَامَ : جَعَلَ فِيهِ السُّمَّ القَاتِلَ
  • سَمَّمَ الجَوَّ : عَكَّرَهُ، خَلَقَ مَشَاكِلَ، وَشْوَشَ
  • سَمَّمَهُ : سَمَّهُ
  • لَذِذتُ
  • لَذَّذَ ضَيْفَهُ : جَعَلَهُ يَلْتَذُّ
  • تَلَذَّذَ الطَّعامَ : وَجَدَهُ لَذيذاً
  • تَلَذَّذَ بالرَّاحةِ : شَعَرَ بالارْتِياحِ
  • اللَذَّةِ
  • لَذَّذَ ضَيْفَهُ : جَعَلَهُ يَلْتَذُّ
  • تَلَذَّذَ الطَّعامَ : وَجَدَهُ لَذيذاً
  • تَلَذَّذَ بالرَّاحةِ : شَعَرَ بالارْتِياحِ
  • الفَرَجِ
  • زفرة الفَرَج: تنهّد الارتياح
  • الفَرْجُ : الشَّقُّ بين الشَّيْئَيْنِ ،
  • الفَرْجان: فَرْج الرَّجل وفَرْج المرأة
  • كَهفُ
  • الكَهْفُ : مغارة، بيت منقور في الجبل أو الصَّخر أو كالغار في الجبل إلاّ أنّه واسع
  • نوم أصحاب الكَهْف: يُضرب مثلاً للنوم الكثير العميق،
  • كلب أصحاب الكَهْف: يضرب مثلاً لمن يلازم، ولا يفارق،
  • الكَرى
  • مصدر كرِيَ
  • الكَرَى: النومُ
  • الكَرَى : النُّعَاسُ
  • كَآرائِهِ
  • كَرَا الأَرْضَ : حَفَرَهَا
  • كَرَا الوَلَدُ : لَعِبَ بِالكُرَةِ
  • كَرا الكُرةَ، وبها: لعب بها وضربها لترتفع
  • لَفظِهِ
  • اللَّفْظُ : اللُّفاظ
  • اللَّفْظُ : ما يُلفَظ به من الكلمات ، ولا نقول لَفْظُ اللهِ، بل كلمة الله
  • مصدر لفَظ/ لفَظ بـ
  • الإِعطاءَ
  • العَطَاءُ : هبة، ما يُعْطَى
  • أُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم
  • وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال
  • فارَقَهُ
  • أرِقَ الرَّجلُ :سهِر، امتنع عليه النَّوم ليلاً
  • رقَّ، نَحُف ولطُف
  • أَرَقَّ الفرسُ ونحوه: رقَّ حافرُه
  • جِبالٌ
  • الجَبَلُ : ما علا من سطح الأَرض واستطال وجاوَزَ التَّلَّ ارتفاعًا
  • فلان جبلٌ: ثابت لا يتزحزح
  • الجَبَلُ: سيِّد القوم
  • جِبالُ
  • الجَبَلُ : ما علا من سطح الأَرض واستطال وجاوَزَ التَّلَّ ارتفاعًا
  • فلان جبلٌ: ثابت لا يتزحزح
  • الجَبَلُ: سيِّد القوم
  • قُفُّ
  • قَفَّ العُشْبُ : جَفَّ، يَبِسَ
  • قَفَّتِ الأَرْضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا
  • قَفَّ الْوَجْهُ : تَقَبَّضَ
  • وَأَضحى
  • ضَحِيَ الرَّجُلُ : بَرَزَ لِلشَّمْسِ، أَصَابَهُ حَرُّ الشَّمْسِ،
  • ضَحِيَتِ اللَّيْلَةُ : لَمْ يَكُنْ بِهَا غَيْمٌ
  • ضَحِيَ الضَّيْفُ : أَكَلَ فِي الضُّحَى
  • عُروقِهِمِ
  • عَرَقُ التَّمْرِ : دِبْسُهُ، أَيْ عَسَلُهُ وَتُطْلَقُ كَلِمَةُ العَرَقِ عَلَى شَرَابٍ مُخَمَّرٍ مُقَطَّرٍ مُسْكِرٍ جِدّاً فِي بُلْدَانِ الشَّرْقِ الأَوْسَطِ
  • عَرَقُ الْخِلاَلِ : مَا يُعْطَى مَوَدَّةً وَمَحَبَّةً
  • جَرَى الفَرَسُ عَرَقاً : شَوْطاً
  • تَقفو
  • اِقْتَفَى أثَرَهُ : تَتَبَّعَهُ لَمْ يَكُنْ يَشْعُرُ أنَّ أحَداً يَقْتَفِي أَثَرَهُ
  • اِقَتَفَى أَثَرَهُ لِيَأْخُذَ مَكَانَتَهُ : حَذَا حَذْوَهُ، اِقْتَدَى بِهِ
  • اِقْتَفَى بِهِ : خَصَّ نَفْسَهُ بِهِ
  • وُقوفَينَ
  • أَوْقَفَ فلانٌ عن الأَمر الذي كان فيه: اَقلع عنه
  • أوْقَفَهُ عِنْدَ حَدِّهِ : جَعَلَهُ لاَ يَتجَاوَزُ حَدَّهُ
  • أوْقَفَ سَيَّارَتَهُ فِي الْمَمَرِّ : تَرَكَهَا وَاقِفَةً
  • وَنائِلٍ
  • النَّائِلُ : ما يُنَال ويُدْرَك
  • أصبتُ منه نائلاً: معروفًا
  • النَّائِلُ :الجُودُ
  • وَشُكرُهُمُ
  • شكَر اللهَ/ شكَر للهِ :حمِده، ذكر نعمته وأثنى عليه
  • شكَره على نصائحه: أعرب له عن امتنانه بها
  • شَكَرَتِ الدَّابَّةُ : كَفاها القليل
  • وَاِنكَشَفَ
  • اِنْكَشَفَتِ الحَقِيقَةُ : اِنْجَلَتْ، ظَهَرَتْ،بَانَتْ اِنْكَشَفَ السِّرُّ
  • اِنْكَشَفَ الرَّجُلُ : اِنْفَضَحَ أمْرُهُ
  • انْكَشَفَ الشيءُ: ظَهَر مطاوع كَشَفَ
  • بِأَكثَرَ
  • أَكْثَرَ: أَتى بكثير
  • أكْثَرَ الرَّجُلُ : كَثُرَ مَالُهُ
  • أَكْثَرَ الشيءَ:: جَعَلَهُ كَثِيراً، أَوْ وَجَدَهُ كَثِيراً
  • حُسّادِهِ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • الغَيظُ
  • غَيَّظَ الرَّجُلَ : حَمَلَهُ عَلَى الْغَيْظِ وَأَغْضَبَهُ أَشَدَّ الْغَضَبِ
  • مصدر غاظَ
  • غَاظَ مُعَلِّمَهُ : أَغْضَبَهُ أَشَدَّ الغَضَبِ
  • وَالأَذى
  • أذِي الرَّجلُ :أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه
  • أَذِيَ بِمُصابِهِ : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً
  • أَذِيَ الشيءُ : قَذِر
  • بِأَعظَمَ
  • أَعْظَمَ الأَمرُ: صار عظيمًا
  • أَعْظَمَ القولُ أَو الأَمرُ الرَّجُلَ: هالَهُ
  • أعْظَمَ الحَدَثَ : رآهُ عَظِيماً وكَبِيراً، فخَّمَهُ أَوْ هالَهُ
  • عَواصِفٌ
  • اسم فاعل من عصَفَ/ عصَفَ بـ
  • وسَهْمٌ عاصِفٌ: مائِلٌ عن الهَدف
  • اجتماع عاصِف/ لقاء عاصِف: كثُر فيه الصَّخب والجدالُ والنِّقاشُ
  • وَمَغنى
  • غنِي فلانٌ :كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته
  • غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ : اِكْتَفَى، اِسْتَغْنَى
  • غنِي المكانُ: عُمِر
  • الوُطفُ
  • وَطِفَ: كَثُرَ شعرُ حاجبيه وأَهدابه مع اسْترخاء وطُول
  • وَطِفَ المطرُ: انهمر
  • وَطِفَ السحابة : تدلَّت ذيولها
  • طِرفُ
  • طَرَفت العينُ :تحرَّك جفناها
  • ما بقيت منهم عينٌ تَطرِف: هلكوا جميعًا أو قُتلوا، بادوا، وماتوا،
  • مطروف العين بفلان: لا ينظر إلاّ له،
  • لِقاصِدٍ
  • اسم فاعل من قصَدَ/ قصَدَ إلى/ قصَدَ في/ قصَدَ لـ
  • سفرٌ قاصِدٌ: سَهْل قريب
  • طَرِيقٌ قَاصِدٌ : مُسْتَوٍ
  • فَواعَجَباً
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • فَنِيَت
  • فنِي الشَّيءُ: باد وانتهى وجوده
  • فَنِيَ الرَّجُلُ : هَرِمَ، شَاخَ
  • فَنِيَتْ صِحَّتُهُ : اِضْمَحَلَّتْ
  • الأَخبارِ
  • تَلَقَّى رِسَالَةً فِيهَا أخْبَارُ الأَهْلِ والْمُجْتَمَعِ : مَا يَتَعَلَّقُ بِأَحْدَاثِ الْمُجْتَمَعِ
  • اِسْتَمَعَ إِلَى نَشْرَةِ الأَخْبَارِ : نَشْرَةٌ إِذَاعِيَّةٌ أَوْ تَلْفَزِيَّةٌ تُذَاعُ فِيهَا الأَنْبَاءُ وَالحَوَادِثُ الوَطَنِيَّةُ وَالدَّوْلِيَّةُ فِي جَمِيعِ الْمَجَالاتِ
  • حَمَلَ أَخْبَارَ الجَبْهَةِ إِلَى القِيَادَةِ : الْمَعْلُومَاتُ وَالأَحْداثُ
  • مَكرُماتِهِ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • وَتَفتَرُّ
  • تَفَتَّرَ الإِعْصَارُ : سَكَنَ بَعْدَ شِدَّةٍ
  • تَفَتَّرَ العَامِلُ عَنِ العَمَلِ : قَصَّرَ فِيهِ
  • تفتَّر الماءُ: سكن حرُّه، صار وسطًا بين الحارّ والبارد
  • خِصالٍ
  • الخَصْلةُ : خُلُقٌ في الإِنسان، يكون فضيلةً أَو رذيلة وفي الحديث: حديث شريف مَنْ كانت فيه خَصلةٌ من خصال النِّفاق /
  • الخَصْلةُ: العنقود
  • الخَصْلةُ :عُودٌ فيه شوك
  • يُمَلُّ
  • وَجَدَ في حَديثِهِ إِمْلالاً: مَلَلاً، نُفوراً، ضَجَراً
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • الأَنفُ
  • أَنَفَ الوَلَدَ : ضَرَبَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَهُ الماءُ : بَلَغَ، وَصَلَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَتِ الماشيةُ أَنَفَتِ أَنْفاً: وطئت كَلأً أُنُفاً
  • البَيضاءُ
  • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
  • الأبيضَ: الفِضَّة
  • الأبيضَ: السّيف
  • وَالتِبرُ
  • تبَر الظَّالمُ :هلك
  • تبَر اللهُ الظَّالمَ: أهلكه
  • تبِر الشَّيءُ/ تبِر الشَّخصُ: تبَر، هلك
  • نَفوعانِ
  • نفَع غيرَه/ نفَعه بكذا :أفادَه، صنَع له خيرًا، عكسه ضرَّ
  • بقَدْر لُغات المرء يكثر نفْعه: للحثِّ على التَّعليم والمعرفة،
  • ما ينفع الكبدَ يضرّ الطّحّالَ: ما يعود بالنَّفع على أحد من النَّاس قد يعود بالضَّرر على غيره، ومن العداوة ما ينالك نفعهُ ومن الصَّداقة ما يضرُّ ويؤلِمُ،
  • لِلمُكدي
  • أَكْدَى الحافرُ: بلغ الكُدْيةَ فلا يمكنه أَن يَحْفِرَ
  • أَكْدَى فلانٌ: بَلَغَ الصَّحراءَ
  • أَكْدَى :أَلحَّ في المسأَلة
  • غَلِطتُ
  • غلِط في الحساب :أخطأ ولم يعرفْ وجهَ الصّواب فيه
  • لاَ يَغْلَطُ فِي اللُّغَةِ : لاَ يَرْتَكِبُ خَطَأً لُغَوِيّاً أَوْ نَحْوِيّاً
  • غَلِطَ فِي حَقِّهِ : أَخْطَأَ فِي حَقِّهِ
  • مادِحاً
  • جَاءهُ مَادِحاً : مُثْنِياً عَلَيْهِ، أَيْ مُبْرِزاً مَزَايَاهُ وَفَضاَئِلَهُ
  • كَانَ مِنْ بَيْنِ الْمَادِحِينَ : مَنْ يُنْشِدُ الأَمداحَ النَّبوِيَّةَ، أي القَصَائِدَ الشِّعْرِيَّةَ فيِ مَدْحِ الرَّسُولِ ( صَدَحَتْ أَصْوَاتُ الْمَادِحِينَ وَالْمُرَتِّلِينَ تَتَنَاوَبُ مَعَ مَقَاطِعِ الْمُوسِيقَى الأَنْدَلُسِيَّةِ (محمد برادة)
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه