لَتَهنِئ أَميرَ المُؤمِنينَ عَطِيَّةٌ

مِنَ اللَهِ يَزكو نَيلُها وَيَطيبُ

يَدُ اللَهِ في فَتحٍ إِلَيكَ جَميلَةٌ

وَإِنعامُهُ فيهِ عَلَيكَ عَجيبُ

وَلِيُّكَ دونَ الأَولِياءِ مَحَبَّةً

وَمَولاكَ وَالمَولى الصَريحُ نَسيبُ

وَعَبدُكَ أَحظَتهُ إِلَيكَ نَصيحَةٌ

وَأَرضاكَ مِنهُ مَشهَدٌ وَمَغيبُ

رَمَتهُ صُروفُ النائِباتِ فَأَخطَأَت

كَذا الدَهرُ يُخطي مَرَّةً وَيُصيبُ

وَلَم أَنسَهُ يَطفو وَيَرسُبُ تارَةً

وَيَظهَرُ لِلرائينَ ثُمَّ يَغيبُ

دَعا بِاِسمِكَ المَنصورِ وَالمَوجُ غامِرٌ

لِدَعوَتِهِ وَالمَوتُ مِنهُ قَريبُ

وَأُقسِمُ لَو يَدعوكَ وَالخَيلُ حَولَهُ


لَفَرَّجَها
عَنهُ أَغَرُّ نَجيبُ

فَلَولا دِفاعُ اللَهِ دامَت عَلى البُكا


عُيونٌ
وَلَجَّت في الغَرامِ قُلوبُ

فَجاءَ عَلى يَأسٍ وَقَد كادَتِ القُوى


تَقَطَّعُ
وَالآمالُ فيهِ تَخيبُ

فَيا فَرحَةً جاءَت عَلى إِثرِ تَرحَةٍ

وَبُشرى أَتَت بَعدَ النَعِيِّ تَؤوبُ

ثَنَت مِن تَباريحِ الغَليلِ وَنَهنَهَت


مَدامِعَ
ما تَرقا لَهُنَّ غُروبُ

بَقيتَ أَميرَ المُؤمِنينَ فَإِنَّما


بَقاؤُكَ
حُسنٌ لِلزَمانِ وَطيبُ

لَتَهنِئ
  • هُنَا : اسمُ إِشارةٍ للقريب، وتتَّصل به ها التنبيه، ف هاهُنا أَو هُنا: تَقَرَّبْ وادْنُ
  • هنَأ الشَّخصَ: أعطاه طعامًا أو نحوه
  • هنَأ فلانًا الطَّعامُ: ساغ ولذَّ له
  • يَزكو
  • الزَّكاةُ : : البَرَكة والنَّماءُ
  • الزَّكاةُ : الطَّهارةُ
  • الزَّكاةُ : الصَّلاح
  • وَيَطيبُ
  • طيَّبَ الكلامَ :حسَّنه، جعله طيِّبًا أو طاهرًا عفيفًا
  • طَيَّبَهُ بِنَفْسِهِ : نَاغَاهُ بِكَلاَمٍ يُوَافِقُهُ
  • طيَّب خاطرَه: أرضاه
  • الأَولِياءِ
  • الوَلِيُّ : كل مَن وَلِيَ أَمرًا أَو قام به
  • الوَلِيُّ: النَّصيرُ
  • اللهُ وليُّك: حافظك
  • وَالمَولى
  • الْمَوْلَى : الْمَالِكُ، السَّيِّدُ : خالقهم ورازقهم وباعثهم ومالكهم
  • ألِيَ الكَبْشُ : عَظُمَتْ أَلْيَتُهُ
  • والى بين الأمرين: تابع بينهما
  • نَسيبُ
  • مصدر نسَبَ بـ
  • النَّسِيبُ : المُنَاسب،
  • رجلٌ نَسيبٌ: شريف ٌ معروفٌ حسَبُه وأُصولُه
  • صُروفُ
  • صرف الدهر: تصاريفه؛ نوائبه ومصائبه وحِدْثانه والجمع : صُروف
  • الصَّرْف (في الاقتصاد) : مبادلة عملة وطنية بعملة أَجنبية، ويطلق على سعر المبادلة أيضَّا
  • الصَّرْف (في اللغة) : علم تعرف به أبنية الكلام واشتقاقه
  • يَطفو
  • طَفَا السَّمَكُ فَوْقَ الْمَاءِ : عَلاَ عَلَى سَطْحِ الْمَاءِ
  • طَفَا فَوْقَ الفَرَسِ : وَثَبَ
  • طَفَا الظَّبْيُ : خَفَّ وَاشْتَدَّ عَدْوُهُ
  • وَيَرسُبُ
  • رسَب التِّلميذُ: أخفق في الامتحان
  • رسَب الجسمُ في الماء: سقَط فيه وغاص إلى أسفل
  • رَسَبَتْ عَيْنَاهُ : غَارَتا
  • لِلرائينَ
  • الرَّاءُ :شَجَرٌ سهلي له ثمر أبيض أو أحمر، واحدته راءةَ
  • تظاهر بخلاف ما في الباطن فعل ذلك رياءً، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمُ الشِّرْكُ الأَصْغَرُ، قَالُوا: وَمَا الشِّرْكُ الأَصْغَرُ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: الرِّيَاءُ [حديث]
  • شاحنة نقل كبيرة الحجم يصل كلَّ يوم إلى المدينة مائتا لوري محمّلة بالبضائع
  • يَغيبُ
  • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه: أَبعده وواراه
  • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ، دَفَنَهُ
  • غَيَّبه غَيَابُهُ: واراه قَبْرُه
  • غامِرٌ
  • غَامَرَ فلانٌ: رمَى بنفسه في الشدائد
  • غَامَرَ فلاناً: باطَشَه وقاتله ولم يُبال الموتَ، فهو مُغامِر
  • غامر فلانٌ بماله: جازف به، عرَّضَه للخطر
  • لَفَرَّجَها
  • زفرة الفَرَج: تنهّد الارتياح
  • فرَج بين الشَّيئين :جعل بينهما فُرْجةً أو شقًّا وسَّع بينهما
  • فَرَجَ الْبَابَ : فَتَحَهُ
  • أَغَرُّ
  • أغرَّه أدخله في الخديعة : أدخلك في الغِرّة، أي الغفلة والخديعة
  • الأغَرُّ: الكَرِيمُ، أي كَرِيمُ الأفْعَالِ وَجَمِيلُهَا، الوَاضِحُ فِي أعْمَالِهِ وَأفْعَالِهِ، السَّيِّدُ الشَّرِيفُ
  • اليَوْمُ الأَغَرُّ : اليَوْمُ الخالِدُ، الشَّاهِدُ فِي مثْلِ هَذَا اليَوْمِ الأغَرِّ اِسْتَطَاعَ صَلاَحُ الدِّينِ أنْ يُحَقِّقَ نَصْرَهُ الْمُبِينَ
  • عُيونٌ
  • العَيْنُ : عضو الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان
  • العَيْنُ: يَنْبُوعُ الماء ينبُعُ من الأرض ويجري (فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ)
  • العَيْنُ :أَهل البَلَد
  • الغَرامِ
  • رِسَالَةٌ غَرَامِيَّةٌ: رِسَالَةُ حُبٍّ وَتَعَلُّقٍ وَهُيَامٍ
  • غَرِمَ الرَّجُلَ : لَزِمَهُ مَا لاَ يَجِبُ عَلَيْهِ
  • غَرِمَ الدَّيْنَ أَوِ الدِّيَةَ : أَدَّاهُمَا عَنْ غَيْرِهِ
  • قُلوبُ
  • القَلُوبُ : اِسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ الذِّئْبِ
  • القَلُوبُ : القُلَّبُ
  • وَجَدْتُ قُلُوباً قَاسِيةً: رِجَالاً قُسَاةً
  • يَأسٍ
  • يأَّسَ صديقَه: أيأسه، أفقده الأملَ وجعله ييأس
  • الْيَأْسُ : الْقُنُوطُ الِاسْتِسْلامُ أَوِ الْيَأْسُ
  • سِنّ اليَأْس: (طب) السِّنّ التي ينقطع فيها دمُ الحيْض عن المرأة ويتوقف التبويض، وعادة ما تكون بين الخامسة والأربعين والخمسين
  • كادَتِ
  • مصدر كادَ
  • الكَيْدُ : إرادة مَضَرَّةِ الغَيرِ خِفْيَةً، وهو من الخَلْق: الحِيلَةُ السَّيِّئة، ومن الله: التدبيرُ بالحَقِّ مجازاةِ أعمال الخلْق
  • غزا فلَم يَلْق كَيْدًا: لم يُقاتَلْ
  • القُوى
  • القُوَّة : ضدُّ الضعف
  • القُوَّة: الطاقة من طاقات الحبل
  • القُوَّة :المؤثر الذي يغيّر أو يميل إِلى تغيير حالة سكون الجسم أَو حالة حركته بسرعة منتظمة في خط مستقيم
  • تَقَطَّعُ
  • تقطَّع أمرُهم بينهم/ تقطَّعوا أمرَهم بينهم: اختلفوا، تفرّقوا فيه : تفرَّقوا في دينهم فرقًا وأحزابًا
  • تَقَطَّعَ الحَبْلُ : اِنْفَكَّ، اِنْحَلَّ، اِنْفَصَلَتْ أَجْزاؤُهُ
  • تَقَطَّعَ قَلْبُهُ حُزْناً : تَلَوَّى
  • وَالآمالُ
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  • إِثرِ
  • أَثِرَ عليه : فضَّل نفسه عليه في النصيب، فهو أَثِرٌ
  • أثِر أن يدرُس: فضّل أثِر أن يهاجر من بلاده:
  • أَثِرَ على الأَمر: عَزَمَ
  • تَرحَةٍ
  • تَرِحَ الجَارُ لِوَفَاةِ قَرِيبٍ مِنْ أَقَارِبِهِ : حَزِنَ لِوَفَاتِهِ
  • تَرِحَ الرَّجُلُ : قَلَّ خَيْرُهُ
  • ترَّحَه فقدُ أبيه :أترَحه، أحزَنه
  • تَباريحِ
  • تَباريحُ الشَّوْق/ تَباريحُ الهوى: تَوَهُّجُهُ، لَوْعَتُه، تكاليفه
  • أمر مدهش معجب
  • بَرَحَ: زال
  • الغَليلِ
  • غَلَّلَ عُنُقَهُ أَوْ يَدَهُ : وَضَعَ فِيهَا الْغُلَّ، الْقَيْدَ
  • غَلَّلَهُ بِالغَالِيَةِ : طَيَّبَهُ بِهَا
  • غَلَّلَهُ فلانٌ الغِلالةَ: لَبِسَها تحتَ ثيابه
  • وَنَهنَهَت
  • نَهْنَهَ فلانًا عن الشيء: كفَّه عنه وزجرَه
  • نَهْنَهَ الدَّابَّةَ: صَاح بها لتكُفَّ
  • نَهْنَهَ الثَّوْبَ: أرَقَّ نَسْجَهُ وخفَّفَهُ
  • مَدامِعَ
  • فَاضَتْ مَدَامِعُهُ : مَسِيلُ الدَّمْعِ فِي العَيْنِ أَوْ مُجْتَمَعُهُ
  • دَمَعَتِ العَيْنُ : اِنْسَكَبَ دَمْعُها، سالَ
  • دَمَعَ الْمَطَرُ : سالَ
  • تَرقا
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) تَرَقَّيْتُ، أَتَرَقَّى، تَرَقَّ، مصدر تَرَقٍّ
  • تَرقَىَّ السُّلَّمَ : رَقِيَهُ دَرَجَةً
  • ترقَّى فلانٌ: تنقَّل من حال إلى حال
  • بَقاؤُكَ
  • أَبَقَّ خيراً أو شراً: أَكثر فيه
  • أبَق الرَّجلُ :هرب وتباعد
  • أَبَقَّ خيراً أو شراً : أَكثر فيه .