لِبيضِ الطُلى وَلِسودِ اللِمَم

بِعَقلِيَ مُذ بِنَّ عَنّي لَمَم

فَفي ناظِري عَن رَشادٍ عَمىً

وَفي أُذُني عَن مَلامٍ صَمَم

قَضَت بِشِماسي عَلى العاذِلينَ


شُموسٌ
مُكَلَّلَةٌ بِالظُلَم

فَما سَقِمَت لَحَظاتُ العُيو

نِ إِلّا لِتُغرِيَني بِالسَقَم

يَلومُ الخَلِيُّ عَلى أَن أُجَنَّ

وَقَد مَزَجَ الشَوقُ دَمعي بدَم

وَما ذو التَذَكُّرِ مِمَّن يُلامُ

وَلا كَرَمُ العَهدِ مِمّا يُذَم


وَإِنّي
أَراحُ إِذا ما الجَنو

بُ راحَت بِرِيّا جَنوبِ العَلَم


وَأَصبو
لِعِرفانِ عَرفِ الصَبا


وَأُهدي
السَلامَ إِلى ذي سَلَم

وَمِن طَرَبٍ عادَ نَحوَ البُرو

قِ أَجهَشتُ لِلبَرقِ حينَ اِبتَسَم

أَما وَزَمانٍ مَضى عَهدُهُ

حَميداً لَقَد جارَ لَمّا حَكَم

قَضى بِالصَبابَةِ ثُمَّ اِنقَضى

وَما اِتَّصَلَ الأُنسُ حَتّى اِنصَرَم

لَيالي نامَت عَيونُ الوُشا

ةِ عَنّا وَعَينُ الرِضى لَم تَنَم

وَمالَت عَلَينا غُصونُ الهَوى

فَأَجنَت ثِمارَ المُنى مِن أَمَم


وَأَيّامُنا
مُذهَباتِ البُرودِ


رِقاقُ
الحَواشي صَوافي الأَدَم

كَأَنَّ أَبا بَكرٍ الأَسلَمِيَّ

أَجرى عَلَيها فِرَندَ الكَرَم

وَوَشَّحَ زَهرَةَ ذاكَ الزَمانِ

بِما حازَ مِن زُهرِ تِلكَ الشِيَم

هُوَ الحاجِبُ المُعتَلي لِلعُلا

شَماريخَ كُلِّ مُنيفٍ أَشَم


مَليكٌ
إِذا سابَقَتهُ المُلوكُ

حَوى الخَصلَ أَو ساهَمَتهُ سَهَم

فَأَطوَلُهُم بِالأَيادي يَداً


وَأَثبَتُهُم
في المَعالي قَدَم

وَأَروَعُ لامُعتَفي رِفدِهِ

يَخيبُ وَلا جارُهُ يُهتَضَم


ذَلولُ
الدَماثَةِ صَعبُ الإِباء


ثَقيفُ
العَزيمِ إِذا ما اِعتَزَم

سَما لِلمَجِرِّةِ في أُفقِها

فَجَرَّ عَلَيها ذُيولَ الهِمَم


وَناصَت
مَساعيهِ زُهرَ النُجومِ

وَبارَت عَطاياهُ وُطفَ الدِيَم


نَهيكٌ
إِذا جَنَّ لَيلُ العَجاجِ

سَرى مِنهُ في جُنحِهِ بَدرُ تِمّ


فَشامَ
السُيوفَ بِهامِ الكُماةِ

وَرَوّى القَنا في نُحورِ البُهَم


جَوادٌ
ذَراهُ مَطافُ العُفاةِ

وَيُمناهُ رُكنُ النَدى المُستَلَم

يَهيجُ النِزالُ بِهِ وَالسُؤا

لُ لَيثاً هَصوراً وَبَحراً خِضَمّ

شَهِدنا لَأوتِيَ فَصلَ الخِطابِ

وَخُصَّ بِفَضلِ النُهى وَالحِكَم

وَهَل فاتَ شَيءٌ مِنَ المَكرُماتِ

جَرى السَيفُ يَطلُبُهُ وَالقَلَم


وَمُستَحمَدٍ
بِكَريمِ الفِعا

لِ عَفُوّاً إِذا ما اللَئيمُ اِستَذَم

شَمائِلُ تُهجَرُ عَنها الشَمولُ

وَتُجفى لَها مُشجِياتُ النَغَم

عَلى الرَوضِ مِنها رُواءٌ يَروقُ

وَفي المِسكِ طيبُ أَريجٍ يُشَمّ

أَبوهُ الَّذي فَلَّ غَربَ الضَلالِ

وَلاءَمَ شَعبَ الهُدى فَاِلتَأَم

وَلاذَ بِهِ الدينُ مُستَعصِماً

بِذِمَّةِ أَبلَجَ وافي الذِمَم


وَجاهَدَ
في اللَهِ حَقَّ الجِها

دِ مَن دانَ مِن دونِهِ بِالصَنَم

فَلا سامِيَ الطَرفِ إِلّا أَذَلُّ

وَلا شامِخَ الأَنفِ إِلّا رَغَم

تَقَيَّلَ في العِزِّ مِن حِميَرٍ

مَقاوِلَ عَزّوا جَميعَ الأُمَم

هُمُ نَعَشوا المُلكَ حَتّى اِستَقَلَّ

وَهُم أَظلَموا الخَطبَ حَتّى اِظّلَم

نُجومُ هُدىً وَالمَعالي بُروجٌ


وَأُسدُ
وَغىً وَالعَوالي أَجَم

أَبا بَكرٍ اِسلَم عَلى الحادِثاتِ

وَلا زِلتَ مِن رَيبِها في حَرَم

أُناديكَ عَن مِقَةٍ عَهدُها

كَما وَشَتِ الرَوضَ أَيدي الرِهَم

وَإِن يَعدُني عَنكَ شَحطُ النَوى

فَحَظّي أَخَسَّ وَنَفسي ظَلَم

وَإِنّي لَأُصفيكَ مَحضَ الهَوى

وَأُخفي لِبُعدِكَ بَرحَ الأَلَم

وَغَيرُكَ أَخفَرَ عَهدَ الذِمامِ

إِذا حُسنُ ظَنّي عَلَيهِ أَذَمّ

وَمُستَشفِعٍ بِيَ بَشَّرتَهُ

عَلى ثِقَةٍ بِالنَجاحِ الأَتَمّ


وَقِدماً
أَقَلتَ المُسيءَ العِثارَ

وَأَحسَنتَ بِالصَفحِ عَمّا اِجتَرَم

وَعِندي لِشُكرِكَ نَظمُ العُقودِ


تَناسَقُ
فيها اللَآلي التُؤَم

تُجِدُّ لِفَخرِكَ بُردَ الشَبابِ

إِذا لَبِسَ الدَهرُ بُرَدَ الهَرَم

فَعِش مُعصَماً بِيَفاعِ السُعودِ

وَدُم ناعِماً في ظِلالِ النِعَم

وَلا يَزَلِ الدَهرُ أَيّامُهُ

لَكُم حَشَمٌ وَاللَيالي خَدَم

اللِمَم
  • لَمَّمَ الشعرَ: دَهَنَه
  • اللَّمَمُ : مقاربة الذَّنب من غير مواقعة له
  • اللَّمَمُ :الجنونُ، أَو طَرَفٌ منه يُلِمُّ بالإِنسان ويَعتريه
  • رَشادٍ
  • سارَ في طَريقِ الرَّشادِ : في طَريقٍ سَوِيٍّ غافر آية 38يا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبيلَ الرَّشادِ (قرآن)
  • الرَّشَادُ : بقلة سَنَوِية من الفصيلة الصَّلِيبيَّة، تزرع وتنبت برِّيَّة، ولها حَبٌّ حرّيف يسمى: حَبَّ الرّشاد
  • ن رُشْدٌ، رَشادٌ
  • أُذُني
  • وتُطلق على عُروة الكوز والإِبريق والْجَرَّة والجمع : آذان
  • الأُذْن: مستمعٌ قابلٌ لما يُقال له، ويستوي فيه المذكّر والمؤنّث والمفرد والمثنّى والجمع
  • الأُذْن: بطانة الرَّجل
  • مَلامٍ
  • مُلاَمٌ : الْمُتَعَرِّضُ لِمَا يَسْتَحِقُّ اللَّوْمَ عَلَيْهِ مِنْ غَيْرِهِ
  • مصدر لاَمَ
  • المَلاَمُ، والمَلاَمَةُ : اللَّوْم
  • بِشِماسي
  • شَمَسَ اليَوْمُ : كَانَ مُشْمِساً، أَيْ أَضَاءتِ الشَّمْسُ طُولَ النَّهَارِ
  • شَمَسَتِ الدَّابَّةُ : جَمَحَتْ، نَفَرَتْ
  • شَمَسَ الرَّجُلُ : اِمْتَنَعَ، أَبَى، اِسْتَعْصَى
  • العاذِلينَ
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • شُموسٌ
  • الشَّمُوسُ : النَّفُورُ العَسِرُ الصُّحْبَة
  • الشَّمُوسُ: الخمرُ
  • شَمَسَ اليَوْمُ : كَانَ مُشْمِساً، أَيْ أَضَاءتِ الشَّمْسُ طُولَ النَّهَارِ
  • بِالسَقَم
  • سَقُم الشَّخصُ :مرِض، طال مرضُه
  • سقِم الشَّخصُ :سقُم، مرض وطال مرضُه
  • قلبٌ سقيم،
  • أُجَنَّ
  • أَجَنَّ الْوَلَدُ : اِسْتَتَرَ
  • أجَنَّ الشيءُ عنه: استتر
  • أجَنَّ المرأَةُ جنيناً: حملته
  • الشَوقُ
  • شَاقَنِي أُسْلُوبُهُ : أعْجَبَنِي أُسْلُوبُهُ، أَعْجَبَنِي وأطْرَبَنِي
  • شَاقَ إِليه شَاقَ شَوقًا: نَزَعَتْ نفْسُهُ إليه
  • شَاقَ الشيءُ فلانًا: هاجَهُ
  • التَذَكُّرِ
  • مصدر ذكَرَ
  • لَمْ أَسْمَعْ بِذِكْرِ اسْمِهِ : التَّلَفُّظُ بِهِ
  • على ذِكْرِ كَذا : بِمُناسَبَةِ كَذا
  • كَرَمُ
  • كَرُمَ الْجَوْهَرُ : كَانَ نَفِيساً، ثَمِيناً
  • كَرُمَ الرَّجُلُ : جَادَ، كَانَ جَوَاداً، كَرِيماً
  • كَرُمَ الشَّيْخُ : نَبُلَ، عَزَّ
  • وَإِنّي
  • الوَانِي من النَّسيم: الضعيفُ الهبوب
  • وَنيَ: وَنَى
  • أَهْدَاهَا وَنِيّاً : دُرّاً
  • وَأَصبو
  • تَصَابَى الرَّجُلُ: مَالَ إِلَى اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ كَالصِّبْيَانِ
  • تَصَابَى : تكَلَّفَ الصِّبَا
  • تصابى الرَّجلُ المَرأةَ: أَصْبَاها؛ استمالها، جذبَها واستهواها
  • وَأُهدي
  • وهَّد له الفِراشَ :مهَّده له
  • الوَهْدُ : الأَرضُ المنخفضة
  • الوَهْدُ الحُفْرةُ
  • لِلبَرقِ
  • البَرَقُ : الحَمَل
  • مصدر برِقَ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • بِالصَبابَةِ
  • الصَّبابةُ : حَرارة الشوقُ
  • مصدر صبَّ إلى
  • صُبَابَةُ الإِنَاءِ : أَيْ بَقِيَّتُهُ القَلِيلَةُ مِنَ الْمَاءِ وَنَحْوِهِ
  • اِنقَضى
  • انْقَضَى الشيءُ: فَنِيَ وانقَطَع
  • انقضى عُمُرُهُ انقطع وفَنِيَ وانتهى انقضى عهدُ الفساد/ المشكلةُ/ الأزمةُ / الوقتُ،
  • انقضت حاجتُه: مُطاوع قضَى/ قضَى إلى/ قضَى على: تمّت ونُفِّذت
  • الأُنسُ
  • الإِنْسُ : خِلاف الجن
  • الإِنْسُ الصديق الصَّفِيّ
  • هو ابن إِنْس فلان: خليلُهُ الخاصُّ به والجمع : آناس
  • عَيونُ
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • العَيْنُ : عضو الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان
  • الرِضى
  • سريعُ الرِضى سريع الغضب: ذو طبع حسَّاس،
  • نظَر بعين الرِضى: قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس
  • (الفلسفة والتصوُّف) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفية وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء
  • غُصونُ
  • غَصَنَ الغُصْنَ : قَطَعَهُ
  • غَصَنَ الشَّيْءَ : أَخَذَهُ
  • غَصَنَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : كَفَّهُ، ثَنَاهُ، مَنَعَهُ
  • وَأَيّامُنا
  • اليَوْمُ : زمنٌ مِقدارُه من طُلوع الشمس إِلى غروبها
  • اليوم النَّجْميّ: (الفلك) الزَّمن المتطلَّب لدوران الأرض حول نفسها بشكل كامل في ما يتعلَّق بالاعتدال الرَّبيعيّ في دائرة خطّ الزّوال والذي يساوي 23 ساعة و56 دقيقة و09 ثانية من الوقت الشَّمسيّ
  • يَقُومُ بِعَمَلٍ يَوْمِيٍّ : فِي كُلِّ يَوْمٍ، مُسْتَمِرٍّ، دَائِمٍ يَأْتِي يَوْمِيّاً إِلَى الْمَكْتَبِ
  • البُرودِ
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • رِقاقُ
  • الرَّقَاقُ : الأرض التي نَضَب عنها الماءُ وانحَسَرَ
  • يوم رَقَاقٌ: حارٌّ
  • الرُّقَاقُ : الرَّقِيق
  • بَكرٍ
  • بَكَرَ الرَّجُلُ : اِسْتَيْقَظَ مُبَكِّراً مَعَ بِدايَةِ الفَجْرِ يَبْكُرُ إلى العَمَلِ
  • بَكَرَ إِلَيْهِ قَبْلَ أَنْ يُغادِرَ بَيْتَهُ : أَتاهُ بُكْرَةً
  • بَكَرَ الشَّجَرُ : أَعْطَى ثَمَرَهُ مُبَكِّراً : أَيْ قَبْلَ أَوانِهِ
  • الأَسلَمِيَّ
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • زُهرِ
  • زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ
  • زَهَرَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ
  • زَهَرَ الزَّنْدُ : اِشْتَعَلَتْ نارُهُ، أَضاءتْ، قَذَفَ نِيرانَهُ
  • الحاجِبُ
  • حَجَبَ عَنْهُ الضَّوْءَ : سَتَرَهُ عَنْهُ
  • حَجَبَ بَيْنَهُما : حالَ بَيْنَهُما : مستورون عنه فلا يرونه
  • حَجَبَ لِلأَمْرِ : تَوَلَّى له الحِجابَةَ
  • مُنيفٍ
  • جَبَلٌ مُنِيفٌ: مُرْتَفِعٌ، شَامِخٌ، مُشْرِفٌ، مُطِلٌّ
  • اِمْرَأَةٌ مُنِيفَةٌ : كَامِلَةُ الأَوْصَافِ، تَامَّةُ الطُّولِ وَالْحُسْنِ
  • عِزٌّ مُنِيفٌ: عالٍ تامٌّ
  • مَليكٌ
  • المَلِيكُ : : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الملْك
  • المليك: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الملك حقًّا، ومُلك ما سواه مجاز
  • مليكُ النَّحل: يعسُوبُها وهي الرَّئيسةُ الكبيرة فيها
  • سابَقَتهُ
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • وَأَثبَتُهُم
  • ثَبَتَ فِي مَكَانِهِ لاَ يَتَحرَّكُ : اِسْتَقَرَّ
  • يَثْبُتُ عَلَى مَوْقِفِهِ : يَدُومُ عَلَيْهِ، لا يُغَيِّرُهُ
  • ثَبَتَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
  • لامُعتَفي
  • اعْتَافَ اتخذ العِيافة مهنة
  • اعْتَافَ الشيءَ: كرِهَه فتركه
  • اعتَفَاهُ الإِبلُ اليَبِيسَ: أَخذته بمشافرها مستصفيةً له من التُّراب ونحوه
  • رِفدِهِ
  • رفَد السَّائلَ :أعانه، دعَمه بصلةٍ أو عطاءٍ
  • رفَد الحائطَ: سندَه ودعَمه،
  • رفَد الدَّابَّةَ/ رفَد على الدَّابَّة: جعل لها رِفادة وهي الدِّعامة للسَّرج والرَّحل ونحوهما
  • ذَلولُ
  • الذَّلُولُ : السّهْل
  • طَريقٌ ذَلولٌ : الطَّريقُ الْمُمَهَّدَةُ، سَهْلَةُ الاِجْتِيازِ النحل آية 69فاسْلُكي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً (قرآن)الملك آية 15 وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلولاً (قرآن)
  • رَكِبُوا كُلَّ صَعْبٍ وذَلولٍ في أَمْرِهِمْ : أَي اِتَّخَذُوا كُلَّ سَبيلٍ
  • الإِباء
  • هُوَ مَعْرُوفٌ بِإِبَائِهِ : مَعْرُوفٌ بعِزَّةِ نَفسِهِ وَأَنَفَتِهِ وَكِبْرِيائِه نَظْرَةٌ جَامِدَةٌ تَنْطِقُ إِبَاءً
  • وَبَأَ الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ
  • وَبَأَ إِلَيْهِ : أَشَارَ، وَمَأَ
  • ثَقيفُ
  • ثَقَفَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الخُدْعَةِ وَالْمَهَارَةِ
  • ثَقَفَهُ بِالرُّمْحِ : طَعَنَهُ بِهِ
  • ثقُف الشَّخصُ: صار حاذقًا فطنًا
  • العَزيمِ
  • عزَم الشَّخصُ : قصَد ونَوَى،
  • عَزَمَ اللهُ لي: خَلَقَ لي قُوَّةً وصَبراً
  • عَزَمَ على فلانٍ : أَمَرَهُ شَدَّدَ عليه ، أَقْسَمَ عليه
  • لِلمَجِرِّةِ
  • جَرَّرَ صَاحِبَهُ : جَذَبَهُ، جَرَّهُ، سَحَبَهُ جَرَّرَ بِهِ
  • اجترَّ البعيرُ ونحوُه أعاد الأكلَ من بطنه إلى فمه ليمضغه ثانية ثم يبلعه
  • اجترَّ الكلامَ: كرَّره، أعاده مرّات من غير الإتيان بشيء جديد يجترّ أفكار السابقين
  • ذُيولَ
  • الذَّيلُ أسفل الثوب
  • الذَّيلُ ما تترُكه الريحُ في الرملِ كأثَرِ ذيل مَجرور والجمع : أذيال، وذيول
  • فلانٌ طويل الذَّيل: غنيٌّ
  • وَناصَت
  • نَصَتَ له: سكت مُسْتَمِعاً
  • أَنصتَ المحدِّثَ القومَ: جعلهم يُنصِتون
  • وأَنصت للَّهْوِ: مال إليه
  • مَساعيهِ
  • سَاعَى جَارَهُ : غَالَبَهُ فِي السَّعْي، أوْ سَابَقَهُ فِيهِ
  • سَاعَى صَاحِبَهُ : سَعى مَعَهُ
  • تساعَوا إلى كذا: تسابقوا
  • النُجومِ
  • النَّجْمُ : أَحدُ الأجرام السماوية المضيئة بذاتها، ومواضعها النسبيّة في السّماء ثابتة، ومنها الشمس
  • النَّجم: الثُّريَّا
  • أسهر من النَّجم: وصف لليقظ السهران طول الليل،
  • الدِيَم
  • الدَّيمةُ : المطر يطول زمانه في سكون والجمع : دِيَمٌ
  • الدَّيمةُ : دائم غير مقطوع
  • ديمتك/ ديمة حياتك: عادتك التي لا تنفكّ عنك
  • نَهيكٌ
  • النَّهِيكُ : المبالغ في جميع الأشياء
  • النَّهِيكُ : الشُّجاعُ الجرىءُ من الإنسان والحيوان
  • النَّهِيكُ :السَّيْفُ الصَّارم
  • العَجاجِ
  • عَجَّجَ الْغُبَارَ : أَثَارَهُ
  • عَجَّجَ الْبَيْتَ دُخَاناً : مَلأَهُ
  • نَهْرٌ عَجَّاجٌ : يُسْمَعُ لِمَائِهِ عَجِيجٌ
  • فَشامَ
  • مصدر شيِمَ
  • شيِم فلانٌ :كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات
  • الشِّيمةُ :خُلُق، طبيعة، غريزة وسجيّة، خِصْلة
  • جَوادٌ
  • الجادّة : وَسَطُ الطريق إيّاكُمْ وَالتّعْرِيشَ عَلَى جَوادِّ الطَّريقِ
  • الجادّة :الطريق الأعظم الذي يجمع الطُّرق
  • صيغة المؤنَّث لفاعل جَدَّ
  • العُفاةِ
  • تَعَافَى الْمَرِيضُ : اِسْتَرْجَعَ قُوَاهُ، شُفِيَ
  • تَعَافَى الطَّعَامَ البَائِتَ : عافَهُ، تَرَكَهُ، نَفَرَ مِنْهُ
  • عَفْوُهُ كَبِيرٌ : مَعْرُوفٌ، فَضْلٌ
  • المُستَلَم
  • مُسْتَلِمٌ مَبَالِغَ كَبِيرَةً : آخِذٌ بِاليَدِ مُبَاشَرَةً
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • وَالسُؤا
  • الوَلاَّسُ: الذِّئبُ
  • (ب) نسبة الدخل الصافي للشركة إلى عدد أسهمها العادية القائمة. (مالية)
  • لسَّ الشيء : أكله
  • لَيثاً
  • لاث الشَّخْصُ الثَّوبَ: وسَّخه
  • لاث الشَّخْصُ الكلامَ: تمتم خجلاً، لم يُبَيِّنْه استحياءً
  • لاث الشَّخْصُ العمامةَ على رأسه: لفَّها وعصبها
  • هَصوراً
  • الهَصُور: الأسد لأنَّه يهصِر فريسته؛ أي يكسِّرُه
  • هَصَرَ فلان الشيءَ: كسرَه
  • هصَر فلانٌ الغُصنَ/ هصَر فلانٌ بالغُصن : كَسَّرَهُ ولَوَاهُ مِنْ غَيْرِ فَصْلٍ
  • لَأوتِيَ
  • كُلوة: كلْيَةٌ عضوٌ يُنقِّي الدَّمَ من الفضلات الأيضيّة ويُفْرز البولَ، وهو أحد زوجَي الأعضاء الواقعة في منطقة الظَّهر حيث تحافظ على توازن الماء والأيونات التي تُسيِّر التَّيّار العصبيّ عبر جدار الخليّة
  • آلام كُلَويَّة: نِسبة إلى كُلَى
  • اللائي، واللواتي
  • النُهى
  • النُّهَى :العَقلُ (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِأُولِي النُّهَى )(قرآن) : لِأُولِي العَقْلِ وَالحِكْمَةِ هُوَ مِنْ أَهْلِ الْفَضْلِ وَالنُّهَى
  • مصدر نَهَى
  • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
  • وَمُستَحمَدٍ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • اللَئيمُ
  • لاءَمَهُ الأَمرُ: وافقه
  • لاءَم فلانًا: وافقه
  • لاءَمَ بين الفريقين: أَصلحَ وجَمَعَ بينهما
  • الشَمولُ
  • شَمَلَهُ بِرِعَايَتِهِ : جَعَلَهُ تَحْتَ رِعَايَتِهِ، وَلاَّهُ اهْتِمَامَهُ
  • شَمَلَتْهُمُ البَرَكَةُ : عَمَّتْهُمْ
  • شَمَلَتِ الرِّيحُ : تَحَوَّلَتْ إِلَى رِيحِ الشَّمَالِ
  • مُشجِياتُ
  • شَجَا الوَلَدَ : أَحْزَنَهُ، كَدَّرَهُ، أَغَمَّهُ
  • شجا فلانٌ :حزن واهتاج للذِّكرى
  • شَجَاهُ تَذَكُّرُ الْمَاضِي : أَثَارَ حُزْنَهُ وَهَيَّجَ شَوْقَهُ
  • الرَوضِ
  • يَرُوضُ الْمُهْرَ : يُطَوِّعُهُ وَيُعَلِّمُهُ السَّيْرَ وَالسِّبَاقَ
  • رَاضَ نَفْسَهُ بِالتَّقْوَى : طَوَّعَهَا رَاضَ القَوَافِيَ الصَّعْبَةَ
  • رَاضَ الدُّرَّ : ثَقَبَهُ
  • الضَلالِ
  • ضَلَّلَ جارَهُ : دَفَعَهُ إِلَى الضَّلاَلِ، جَعَلَهُ ضَالاًّ
  • ضَلَّلَ الْمَاءَ : أَجْرَاهُ بَيْنَ الصُّخُورِ وَالأَشْجَارِ
  • ضلَّل تحرّيات الشُّرطة: أفسدها،
  • الهُدى
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • مُستَعصِماً
  • اِسْتَعْصَمَ بِهِ: اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ، اِعْتَصَمَ بِهِ وَلَزِمَهُ
  • اِسْتَعْصَمَ الشَّيْخُ : اِمْتَنَعَ مِنَ الوُقوعِ في الْمَعْصِيَةِ، طلب العِصْمَة
  • وَجاهَدَ
  • جهَد الشَّخْصُ : جَدّ وبذل غاية وسعه
  • جَهَدْتُ فَوْقَ طَاقَتِي : تَعِبْتُ مَعَ بُلُوغِ الْمَشَقَّةِ
  • جَهَدَ في الأَمر : بَالَغَ
  • أَذَلُّ
  • أَذلَّ فلانٌ: صَار أصَحابُه أذلاّءَ
  • أذلَّ عَدُوَّه: قهره وحقَّره، وجعله ذليلاً مُهانًا أذلّ كبرياءَه: آلمه في عِزَّة نفسه، وأساء النَّيْل من كرامته،
  • أَذلَّ: وجده ذليلا
  • شامِخَ
  • اسم فاعل من شمَخَ/ شمَخَ بـ
  • جَبَلٌ شَامِخٌ : عَالٍ، مُرْتَفِعٌ ، المرسلات آية 27 وَجَعلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ (قرآن)
  • رَجُلٌ شَامِخٌ: مُتَكَبِّرٌ شَامِخُ الأنْفِ شَامِخَةُ الأنْفِ
  • الأَنفِ
  • أَنَفَ الوَلَدَ : ضَرَبَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَهُ الماءُ : بَلَغَ، وَصَلَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَتِ الماشيةُ أَنَفَتِ أَنْفاً: وطئت كَلأً أُنُفاً
  • أَظلَموا
  • ظلَم فلانًا : جار عليه ولم ينصفه، عكسه: عدل ،
  • ظَلَمَ نَفْسَهُ بِما اقْتَرَفَ مِنْ جُرْمٍ : أَساءَ إلى نَفْسِهِ
  • أظلم من أفعى/ حيّة: وصف للظالم المبالغ في الظلم فهو كالحيّة التي تأتي جحرَ الضبّ فتأكل ولدَها وتسكن جحرَها،
  • الخَطبَ
  • الخِطْبُ : المرأَةُ المَخْطُوبَةُ
  • الخِطْبُ: الذي يخطُبُ المرأَةَ
  • الخَطْبُ : الحالُ والشَّأْن
  • وَأُسدُ
  • حيوان مفترس شديد الضراوة من فصيلة السِّنّوريّات ورُتْبة اللَّواحم، يشمل الذكر والأنثى ويطلق على الأنثى أسدة ولَبُؤَة، وله في العربيّة أسماء كثيرة أشهرها الليث والضيغم والغضنفر والضرغام رأيت أسدًا،
  • هذا الشِّبل من ذاك الأسد: يشبه الابن أباه في صفاته،
  • الأَسَدُ أحد بروج السماء، بين السرطان والعذراء، وزمنه من 23 من يولية إلى 22 من أغسطس
  • وَغىً
  • الوَغَى أصواتُ النَّحْل والبَعُوض ونحو ذلك إِذا اجتمَعَتْ
  • سَاحَةُ الوَغَى : سَاحَةُ الْحَرْبِ، الْمَعْرَكَة
  • الوَغْيُ :الحربُ ؛ لما فيها من الصَّوت والجَلَبة
  • مِقَةٍ
  • وَمَقَ البِنْتَ : أَحَبَّهَا
  • مَقَّ الرجلُ أَو الفرسُ مَقَّ مَقَقًا: كان فاحشَ الطُّول في دقَّة
  • مَقَّ ما بين الشيئين: بَعُدَ ما بينهما
  • الرَوضَ
  • يَرُوضُ الْمُهْرَ : يُطَوِّعُهُ وَيُعَلِّمُهُ السَّيْرَ وَالسِّبَاقَ
  • رَاضَ نَفْسَهُ بِالتَّقْوَى : طَوَّعَهَا رَاضَ القَوَافِيَ الصَّعْبَةَ
  • رَاضَ الدُّرَّ : ثَقَبَهُ
  • النَوى
  • النَّوِيُّ: الرَّفيقُ في السَّفر خاصة
  • وفلانٌ نَوِيُّ القوم: مُنْتَوَاهم
  • انْتَوَى : انتقل من مكان إِلى آخر
  • لَأُصفيكَ
  • لَصَفَ لونه : بَرَق وتلألأ
  • لَصَفَ البعيرُ : أكل اللَّصَفَ
  • مَحضَ
  • مَحَضَ فلانً: سقاه لبنًّا خالصًا لا ماءَ فيه
  • مَحَضَ فلانًا الوُدَّ أو النُّصْحَ: أَخلصَه إِياه
  • مَحِضَ: شرب المحْضَ
  • بَرحَ
  • بَرَّحَ بِهِ الْمَرَضُ : أَتْعَبَهُ وآذاهُ
  • بَرَّحَ اللَّهُ عَنْهُ : كَشَفَ عَنْهُ الأذَى والعَذابَ الشَّديدَ وَنَفَّسَ عَنْهُ
  • بَرَّحَتْ بِهِ الحُمَّى : أَصابَتْهُ بُرَحاؤُها، أَي شِدَّتُها
  • أَخفَرَ
  • أَخْفَرَه : بَعث معه خَفيرًا
  • أَخْفَرَه : نقضَ عهدَهُ وغَدَر به
  • خَفرَهُ : أجاره وحَمَاهُ
  • الذِمامِ
  • ذمَّم فلانًا : بالغ في هجائه ولومه، وكشف عيوبه
  • ذمَّم فلانًا : حلّفه بذمَّته
  • تذَمَّمَ : استنكف واستحيا
  • بِالنَجاحِ
  • مصدر نَجَحَ
  • النَّجَاحُ : الظَّفَرُ وإدراك الغاية
  • تَكَلَّلَ عَمَلُهُ بِالنَّجَاحِ : بِالتَّوْفِيقِ، الظَّفَر، الفَوْز، السَّدَاد
  • وَقِدماً
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • أقْدَمَ صَاحِبَهُ : جَعلَهُ قُدَّامَهُ
  • يُقْدِمُ عَلَى أعْمَالِ الخَيْرِ: يَتَقَدَّمُ، يَدْفَعُ فِي اتِّجَاهِ أعْمالِ الخَيْرِ
  • العُقودِ
  • عَقِدَ الشيءُ : الْتَوَى كأَنَّ فيه عُقْدَةً
  • عَقِدَ الرَّجُلُ: كان في لسانِهِ حُبْسَةٌ وعُقْدَةٌ
  • عَقِدَ اللِّسانُ: احتبس
  • تَناسَقُ
  • تَنَاسَقَتْ أشْجَارُ الحَدِيقَةِ وَنبَاتَاتُها : رُتِّبَتْ، نُظِّمَتْ فِي نِظَامٍ مُعَيَّنٍ
  • تَنَاسَقَتْ أفْكَارُهُ : جَاءتْ مُرَتَّبَةً وَمُنْسَجِمَةً
  • تَنَاسَقَتِ الأَشياءُ: انتسقت
  • اللَآلي
  • اللَّيْلُ : ما يَعقُب النهارَ من الظَّلام، وهو من مَغرِب الشمس إِلى طلوعها
  • اللَّيْلُ في لسان الشرع: من مَغرِبها إلى طلوع الفجر ويقابل النَّهارَ
  • آناء اللَّيل: ساعاته،
  • التُؤَم
  • التُّوْمَة: اللؤْلؤة
  • التُّوْمَة :حبة تصنع من الفضة كالدُّرَّة
  • توءم مدينتين/ توءم بين مدينتين: تاءَم؛ أوجد صلة وثيقة بينهما
  • بُرَدَ
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • مُعصَماً
  • عَصَمَ القِرْبَةَ : جَعَلَ لَهَا عِصَاماً
  • عَصَمَ إِلَيْهِ : اِعْتَصَمَ بِهِ، اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ
  • عَصَمَ اللَّهُ عَبْدَهُ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : حَفِظَهُ، صَانَهُ
  • بِيَفاعِ
  • اليَفَاعُ : المرتفعُ من كلِّ شيءٍ، يكون في المُشْرِف من الأرض، والجَبَل، والرمل، وغيرها
  • يفَع الغُلامُ: ترعرع، شبّ وناهز البلوغَ
  • يفَع الشَّيءُ: علا وارتفع
  • السُعودِ
  • مصدر سعَدَ1 وسعَدَ
  • يُمْن، نقيض نَحس
  • لبَّيْكَ وَسَعْديك: أدعو لك بإسْعاد بعد إسعْاد
  • ناعِماً
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • أَيّامُهُ
  • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
  • إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج
  • أرمل أو أرملة أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها
  • وَاللَيالي
  • اللَّيْلُ : ما يَعقُب النهارَ من الظَّلام، وهو من مَغرِب الشمس إِلى طلوعها
  • اللَّيْلُ في لسان الشرع: من مَغرِبها إلى طلوع الفجر ويقابل النَّهارَ
  • آناء اللَّيل: ساعاته،