لا يُقيمَنَّ عَلى الضَيمِ الأَسَد


نَزَعَ
الشِبلُ مِنَ الغابِ الوَتَد

كَبُرَ الشِبلُ وَشَبَّت نابُهُ

وَتَغَطّى مَنكِباهُ بِاللُبَد


اِترُكوهُ
يَمشِ في آجامِهِ

وَدَعوهُ عَن حِمى الغابِ يَذُد


وَاِعرُضوا
الدُنيا عَلى أَظفارِهِ

وَاِبعَثوهُ في صَحاراها يَصِد


فِتيَةَ
الوادي عَرَفنا صَوتَكُم


مَرحَباً
بِالطائِرِ الشادي الغَرِد

هُوَ صَوتُ الحَقِّ لَم يَبغِ وَلَم


يَحمِلِ
الحِقدَ وَلَم يُخفِ الحَسَد

وَخَلا مِن شَهوَةٍ ما خالَطَت

صالِحاً مِن عَمَلٍ إِلّا فَسَد

حَرَّكَ البُلبُلُ عِطفَي رَبوَةٍ

كانَ فيها البومُ بِالأَيكِ اِنفَرَد


زَنبَقُ
المُدنِ وَرَيحانُ القُرى

قامَ في كُلِّ طَريقٍ وَقَعَد

باكِراً كَالنَحلِ في أَسرابِها

كُلُّ سِربٍ قَد تَلاقى وَاِحتَشَد

قَد جَنى ما قَلَّ مِن زَهرِ الرُبا

ثُمَّ أَعطى بَدَلَ الزَهرِ الشُهُد


بَسَطَ
الكَفَّ لِمَن صادَفَه

وَمَضى يَقصُرُ خَطواً وَيَمُد

يَجعَلُ الأَوطانَ أُغنِيَتَه

وَيُنادي الناسَ مَن جادَ وَجَد

كُلَّما مَرَّ بِبابٍ دَقَّهُ

أَو رَأى داراً عَلى الدَربِ قَصَد


غادِياً
في المُدنِ أَو نَحوَ القِرى


رائِحاً
يَسأَلُ قِرشاً لِلبَلَد

أَيُّها الناسُ اِسمَعوا أَصغوا لَهُ

أَخرِجوا المالَ إِلى البِرِّ يَعُد

لا تَرُدّوا يَدَهُم فارِغَةً

طالِبُ العَونِ لِمِصرٍ لا يُرَد

سَيَرى الناسُ عَجيباً في غَدٍ


يَغرِسُ
القِرشُ وَيَبني وَيَلِد

يُنهِضُ اللَهُ الصِناعاتِ بِهِ

مِن عِثارٍ لَبَثَت فيهِ الأَبَد

أَو يَزيدَ البِرَّ داراً قَعَدَت

لِكِفاحِ السُلِّ أَو حَربِ الرَمَد


وَهوَ
في الأَيدي وَفي قُدرَتِها

لَم يَضِق عَنهُ وَلَم يَعجِز أَحَد

تِلكَ مِصرُ الغَدِ تَبني مُلكَها

نادَتِ الباني وَجاءَت بِالعُدَد

وَعَلى المالِ بَنَت سُلطانَها

ثابِتَ الآساسِ مَرفوعَ العَمَد

وَأَصارَت بَنكَ مِصرٍ كَهفَها

حَبَّذا الرُكنُ وَأَعظِم بِالسَنَد

مَثَلٌ مِن هِمَّةٍ قَد بَعُدَت

وَمَداها في المَعالي قَد بَعُد

رَدَّها العَصرُ إِلى أُسلوبِهِ

كُلُّ عَصرٍ بِأَساليبَ جُدُد

البَنونَ اِستَنهَضوا آبائَهُم

وَدَعا الشِبلُ مِنَ الوادي الأَسَد

أَصبَحَت مِصرُ وَأَضحى مَجدُها

هِمَّةَ الوالِدِ أَو شُغلَ الوَلَد

هَذِهِ الهِمَّةُ بِالأَمسِ جَرَت

فَحَوَت في طَلَبِ الحَقِّ الأَمَد

أَيُّها الجيلُ الَّذي نَرجو لِغَدٍ

غَدُكَ العِزُّ وَدُنياكَ الرَغَد

أَنتَ في مَدرَجَةِ السَيلِ وَقَد

ضَلَّ مَن في مَدرَجِ السَيلِ رَقَد

قُدتَ في الحَقِّ فَقُد في مِثلِهِ

مِن نَواحي القَصدِ أَو سُبلِ الرَشَد

رُبَّ عامٍ أَنتَ فيهِ واجِدٌ


وَاِدَّخِر
فيهِ لِعامٍ لا تَجِد

عَلِّمِ الآباءَ وَاِهتِف قائِلاً

أَيُّها الشَعبُ تَعاوَن وَاِقتَصِد

اِجمَعِ
اِجمَعِ
القِرشَ إِلى القِرشِ يَكُن

لَكَ مِن جَمعِهِما مالٌ لُبَد


اُطلِبِ
القُطنَ وَزاوِل غَيرَهُ

وَاِتَّخِذ سوقاً إِذا سوقٌ كَسَد

نَحنُ قَبلَ القُطنِ كُنّا أُمَّةً

تَهبِطُ الوادي وَتَرعى وَتَرِد

قَد أَخَذنا في الصِناعاتِ المَدى

وَبَنَينا في الأَوالي ما خَلَد


وَغَزَلنا
قَبلَ إِدريسَ الكُسا


وَنَسَجنا
قَبلَ داوُدَ الزَرَد

إِن تَكُ اليَومَ لِواءً قائِداً

كَم لِواءٍ لَكَ بِالأَمسِ اِنعَقَد

الضَيمِ
  • الضَّيْم : الظُّلم أَو الإِذلال ونحوهما والجمع : ضُيُومٌ
  • مصدر ضامَ
  • ضَامَ خَصْمَهُ : ظَلَمَهُ، قَهَرَهُ
  • نَزَعَ
  • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
  • نزَع المريضُ أو المحتضرُ :أشرف على الموت
  • نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله .
  • الشِبلُ
  • وَلَدُ الأَسد والجمع : أَشْبَالٌ
  • الشِّبْلُ :: ولدُ الأسد إذا قدر على الصَّيد (مذكَّر)
  • هذا الشِّبْل من ذاك الأسد: الابن (أو الابنة) الذي يشبه أباه
  • الوَتَد
  • وَتَد / وَتِد
  • الوَتِدُ : ما ثُبِّتَ في الأرض أو الحائط من خشب ونحوه، لدعم سور أو تثبيت خيمة أو ربط حيوان أو تعليم نقاط في مسح، أو كسلاح عندما يُسنَّن طرفه، خازوق
  • الوَتِدُ: الهُنَيَّةُ الناشرةُ في مُقَدَّم الأُذُن
  • نابُهُ
  • نابِهُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نبُهَ/ نبُهَ لـ
  • النَّابِهُ : الشريفُ
  • النَّابِهُ :ذو الذَّكر الحسن
  • بِاللُبَد
  • اللَّبَدُ : الصُّوفُ الْمُتَلَبِّدُ
  • الصُّوف
  • ما لَهُ سَبَدٌ ولا لَبَدٌ: لا شَعْرَ له ولا صوفَ، أَي ما لَهُ قليل ولا كثير
  • اِترُكوهُ
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • آجامِهِ
  • تجمْهَرَ عليه: تَطَاول
  • تجمهر النَّاسُ مُطاوع جمهرَ: اجتمعوا تجمهر المتظاهرون أمام السفارة الأمريكيّة
  • أَثَارَ تَجَمْهُرُ النَّاسِ فَوْضىً فِي الشَّارِعِ : تَجَمُّعُهُمْ، اِحْتِشَادُهُمْ
  • يَذُد
  • ذادَ عَنْ وَطَنِهِ : حَماهُ وَدافَعَ عَنْهُ
  • ذادَ الْمُحْتَلَّ عَنْ بِلادِهِ : دَفَعَهُ، طَرَدَهُ
  • ذاد الرَّاعي الإبلَ عن الماء :دفعها، وطردها وساقها
  • وَاِعرُضوا
  • أعرض الطَّريقَ الجديدَ :جعله عريضًا متَّسعًا
  • أعرض عن صديقه: أدار ظهرَه له غير مكترثٍ أو مهتمٍّ به، صدَّ عنه، تجاهله، جفاه، عكْسه أقبل
  • أَعْرَضَ المسألةَ: جاءَ بها واسعةً كبيرةً
  • أَظفارِهِ
  • ظُفْر / ظُفُر
  • الظُّفْرُ : الأُظْفُورُ
  • الظُّفْرُ : : مادَّةٌ قَرْنِيَّةٌ تَنْبُتُ في أَطْرافِ أَصابِعِ الإِنْسانِ وَبَعْضِ الحَيَوانات
  • صَحاراها
  • صَحَرَ الطعامَ : طبخه
  • صَحَرَ الشمسُ فلانًا: آلمت دِماغَه
  • صَحِرَ الشَّيْءُ : كَانَ فِي لَوْنِهِ حُمْرَةٌ خَفِيفَةٌ
  • فِتيَةَ
  • الفَتَى : الشابُّ أوَّلَ شبابه بين المراهقة والرُّجولة ، : إماءكم المملوكة لكم
  • فتاة الأحلام: الفتاة التي يحلم بها الشاب،
  • فتاة الاستعراض: فتاة ترتدي في العادة زيًّا مزوَّقًا لتؤدِّي دورًا في عمل فنّيّ،
  • مَرحَباً
  • رَحَّبَ المكانَ: وسَّعه
  • رَحَّبَ فلانًا، وبه، ترحيبًا: دعاه إِلى الرُّحْب والسَّعَة
  • رحَّب بفلان: حيَّاه، وقال له مرحبًا، ودعاه إلى الرُّحب والسَّعة
  • الغَرِد
  • الغَرْدُ الخُصّ والجمع : غِراد
  • غرِد الطَّائِرُ/ غرِد الإنسانُ: رفَع صوتَه بالغِناء وطرَّب به
  • غرَّد الطَّائِرُ/ غرَّد الإنسانُ: غرِد، رفَع صوته بالغناء وطرَّب به، غنَّى
  • يَبغِ
  • وَبَغَهُ: عابَه
  • وَبَغَهُ :طعن عليه
  • بَغَى عَلَيْهِ : جَنَى عَلَيْهِ
  • يَحمِلِ
  • حمَلتِ المرأةُ :حَبِلَت
  • حَمَلَ الشيءَ على الشيء: ألحقه به في حكمه
  • حمله على غير محلّه: أساء فهمه
  • شَهوَةٍ
  • الشَّهوةُ : الرغبة الشديدة
  • الشَّهوةُ :ما يُشْتَهَى من الملذَّات المادية
  • شَهْوة جنسيَّة: (علوم النفس) إحساس عضويّ كالجوع والعطش يدلّ على حاجة الفرد، ذكرًا كان أو أنثى إلى عمليّة الجماع، بهدف الاستمتاع والإبقاء على النوع
  • البُلبُلُ
  • طَائِرٌ مِنْ فَصيلَةِ الهُدْهُدِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الشِّقِرَّاقِيَّاتِ، لَهُ قُنْزُعَةٌ مُنْتَصِبَةٌ، بُنْدُقِيَّةُ اللَّوْنِ مُحْمَرَّةٌ مُنْتَهِيَةٌ رِيشاتُها بِالسَّوادِ، لَهُ مِنْقارٌ طَويلٌ، مُقَوَّسٌ، صَغيرُ الجِسْمِ، مَشْهورٌ بِتَغْرِيدِهِ الجَميلِ، يُطْلَقُ عَلَيْهِ العَنْدَليبُ والهَزارُ
  • البُلْبُل مِنَ الإِبريق: قناتُه التي يَنْصَبّ منها الماء والجمع : بلابل
  • تغريد البُلْبُل: صوته الشَّبيه بالغناء،
  • رَبوَةٍ
  • رَبْوَة رَبوة رِبوة
  • رابية، ما ارتفع من الأرض بين سهلين نهريين
  • الرَّبْو : الرابية
  • البومُ
  • البُومة : طائر ليلي، من عدة أجناس وأنواع تنتمي جميعا إلى الفصيلة البوميّة ومن أشهرها: البومة العادية والبومة المخططة، والبومة الأذناء، وأم قُوَيْق وغيرها ويسكن الخراب، ويُضرب به المثل فى الشؤم وقُبح الصورة والصوت، (يستوي فيه المذكر والمؤنث) والجمع : بُوم
  • لَمَحَ بُومَةً فِي طَرِيقِهِ، فَعَادَ مِنْ حَيْثُ أتَى : عَادَ إِلَى بَيْتِهِ لِيَحُدَّ الشُّؤْمَ الَّذِي يَكْتَسِبُ مَعَاشَهُ لَيْلاً، البُومَةُ وَالوَطْوَاطُ (التوحيدي)
  • وَمِهَ النهارُ: اشتدَّ حرُّه
  • بِالأَيكِ
  • أيِكَ الشَّجَرُ : كَثُرَ والتَفَّ،
  • أيْك أَيِك: مُثمِر
  • ائْتَكَّ الجمعُ: ازدحم
  • زَنبَقُ
  • الزَّنْبَقُ : : نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ الزَّنْبَقِيَّاتِ، لَهُ زَهْرٌ جَميلٌ زَكِيُّ الرَّائِحَةِ، أَوْراقُهُ مُسْتَطيلَةٌ وَرُمْحِيَّةٌ مِنْهُ أَنْواعٌ عَدِيدَةٌ مُخْتَلِفَةُ الأَلْوانِ، أَشْهَرُها اللَّوْنُ الأَبْيَضُ، وَيَرْمُزُ بِهِ إلى الطَّهارَةِ
  • الزَّنْبَقُ:دهنُ الياسمين
  • زَنْبَق الماء: نبتة مائيّة ذات أوراق طافية وأزهار مُتعدِّدة الألوان، منتشرة عالميًّا
  • المُدنِ
  • المَدِينَةُ : المِصْرُ الجامِعُ ، تجمُّع سكَّانيّ يزيد على تجمُّع القرية
  • المَدِينَةُ :اسمُ يَثْرِبَ مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم، غلَبت عليها
  • هو ابن مدينتها: عالم بها،
  • وَرَيحانُ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • القُرى
  • القِرَى: الماءُ المجموعُ في الحوض
  • (مصدر قَرَى)
  • قرَى الضيفَ: أضافه وأكرمه، أحسن إليه منحه القِرى والحمايةَ
  • وَقَعَد
  • فهو أَقْعَدُ
  • قَعَّدَهُ عَنِ العَمَلِ : حَبَسَهُ عَنْهُ
  • قَعَّدَ أَبَاهُ : أَقْعَدَهُ، بِمَعْنَى كَفَاهُ شِدَّةَ العَمَلِ وَالكَسْبِ
  • كَالنَحلِ
  • نحَل الشّخصُ القولَ :نسبَه إلى نفسِه وليس بقائله
  • نحَل المرضُ فلانًا: أَرَقَّ جِسْمَه وأهزله وأضناه
  • نَحَلَ صَاحِبَهُ : تَبَرَّعَ لَهُ بِشَيْءٍ
  • أَسرابِها
  • السَّرَبُ : المسلَك في خُفية ،
  • الكهف آية 61فاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي البَحْرِ سَرَباً (قرآن) : مَسْلَكاً فِي خَفِيًّا
  • سَرَبَ الْمَاءُ فِي الأَنَابِيبِ : جَرَى
  • سِربٍ
  • سَرَبَ الْمَاءُ فِي الأَنَابِيبِ : جَرَى
  • سَرَبَ الدَّمْعُ : سَالَ
  • سَرَبَ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ عَلَى وَجْهِهِ فِيهَا وَمَضَى
  • بَسَطَ
  • بَسَطَ الأمورَ أَمامَهُ : عَرَضَها وَكَشَفَ عَنْها، عَرَضَها عَلَيْهِ بَسَطَتِ العُلومُ آفاقاً جَديدَةً أَمامَ الإِنْسانِ(سلامة موسى)
  • بَسَطَ العُذْرَ : قَدَّمَهُ، أَبْداهُ
  • بَسَطَ العَمَلِيَّاتِ الرِّيَّاضِيَّةَ: أَنْجَزَها واخْتَصَرَ الكَمِّيَّاتِ فِيها
  • خَطواً
  • خَطَا الرَّجُلُ : حَرَّكَ مَا بَينَ قَدَمَيْهِ
  • خَطَا مَسَافَةً طَوِيلَةً : مَشَى
  • يَخْطُو خُطُوَاتٍ هَامَّةً : يُحْرِزُ عَلَى تَقَدُّمٍ هَامٍّ
  • الأَوطانَ
  • الوَطَنُ : مكانُ إِقامةِ الإِنسان وَمقَرُّه ، وإليه انتماؤه ، وُلد به أَو لم يولد
  • الوَطَنُ: مَرْبِضُ البقر والغنم الذي تأْوِي إِليه
  • جمع أوطان:
  • أُغنِيَتَه
  • رَجُلٌ أغَنُّ : ذُو غُنَّةٍ، وَهِيَ صَوْتٌ يَخْرُجُ مِنَ الْخَيَاشِيمِ
  • مَكَانٌ أغَنُّ : كَثِيرُ الشَّجَرِ وَالعُشْبِ حَدِيقَةٌ غَنَّاءُ
  • حديقة غنّاءُ: وافرة العُشب،
  • غادِياً
  • غَادَاهُ : باكره
  • الغُدْوَةُ : الغَداة ، وقت ما بين الفجر وطلوع الشَّمس الغُدْوة والرَّوحة،
  • مصدر غدَا
  • القِرى
  • القِرَى: الماءُ المجموعُ في الحوض
  • (مصدر قَرَى)
  • قرَى الضيفَ: أضافه وأكرمه، أحسن إليه منحه القِرى والحمايةَ
  • رائِحاً
  • رَائِحٌ إلَى بَيْتِهِ : ذَاهِبٌ إلَيْهِ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • قِرشاً
  • قَرِشَ : تَسلَّخَ وجهُه من شِدَّة شُقْرَتِهِ
  • قَرَشَ لِعِيَالِهِ : غَنَمَ، اِكْتَسَبَ
  • قَرَشَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ مِنْ هُنَا وَهُنَا وَضَمَّ بَعْضَهُ إِلَى بَعْضٍ
  • يَغرِسُ
  • غرَس الشّجرَ ونحوَه: أثبته في الأرض وزرعه
  • غرس كُلية في جسم المريض: وضع كلية سليمة بدل المريضة
  • غرَس فيه فكرةً ونحوَها: رسَّخها، أثبتها، طبَعها في ذهنه
  • قَعَدَت
  • فهو أَقْعَدُ
  • قَعَّدَهُ عَنِ العَمَلِ : حَبَسَهُ عَنْهُ
  • قَعَّدَ أَبَاهُ : أَقْعَدَهُ، بِمَعْنَى كَفَاهُ شِدَّةَ العَمَلِ وَالكَسْبِ
  • السُلِّ
  • السَّلُّ : وعاءٌ يُصْنَع من شقاق القصب ونحوه، تحمل فيه الفاكهة ونحوها
  • مصدر سُلَّ وسلَّ
  • سُلّ : دَاءٌ يُصِيبُ الرِّئَتَيْنِ يَشُلُّ أَنْسِجَتَهُمَا
  • الرَمَد
  • أُصيبَتْ عَيْنُ الوَلَدِ بِالرَّمَدِ : داءٌ يُصيبُ العَيْنَ فَيُحْدِثُ فيها الْتِهاباً وَاحْمِراراً وَتُفْرِزُ مادَّةً كَالقَيْحِ، لَوْنُها ما بَيْنَ البَياضِ والصُّفْرَةِ
  • الرَّمَدُ : داءٌ التِهابيُّ يصيب العَيْنَ
  • (وعلم الرمد) : علم طبِّ العيون، تسمية له بالمرض الغالب
  • وَهوَ
    قُدرَتِها
  • القَدَرُ: وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر له
  • القَدَرُ: القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده
  • قضاءً وقدرًا: دون قصد، أو تدبير من أحد
  • الباني
  • لونٌ أحمر قاتم يشبه لون البُنّ المطحون ثوب بُنِّيّ
  • البُنّيّ : نوع من السمك العظمى، ينتمي إِلى فصيلة الشَّبُّوطِيّة
  • أَلَبَ القومُ: تجمَّعُوا
  • الآساسِ
  • وَضَعُوا أَسَاسَ الجِدَارِ: أَصْلَهُ، دِعَامَتَهُ، قَاعِدَتَهُ أسَاسُ البِنَاءِ أَسَاسُ العَمَلِ الصِّدْقُ
  • جَاءَ بِأخْبَارٍ لاَ أَسَاسَ لَهَا مِنَ الصِّحَّةِ : غَيْرِ مَوْثُوقٍ بِهَا
  • عَلَى أَسَاسِ تَجْرِبَتِهِ أَخْبَرْتُهُ : بِنَاءً عَلَى
  • العَمَد
  • ضَرَبَهُ عَمْداً : قَصْداً ، عَنْ تَصْمِيمٍ وَقَصْدٍ
  • الْقَتْلُ الْعَمْدُ : أَي الْقَتْلُ الَّذِي يَتِمُّ عَنْ سَبْقِ إِصْرَارٍ، أَيْ مَا يَتَعَمَّدُهُ الْقَاتِلُ قَصْداً
  • فعله عمداً على عَيْنٍ، وعَمْدَ عَيْن: بجِدٍّ ويقين
  • كَهفَها
  • الهفَّاف من الأجنحة: الخفيف الطَّيران
  • الهفَّاف من الثِّياب: الرَّقيق الشَّفّاف ثوب هفّاف
  • هفّاف القميص: طائش غَوِيّ
  • وَأَعظِم
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • عَظُمَ الشيءُ ً: كَبُرَ
  • بَعُدَت
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • أُسلوبِهِ
  • الأُسْلُوبُ : الطَّرِيق
  • طريقة، مذهب، نمط
  • أسلوب حُكم: شكله ونظامه
  • بِأَساليبَ
  • السَّلَبُ : ما يُسلب ويؤخذ قهرًا
  • أَخَذَ سَلَب القتيل: ما معه من ثياب وسلاحٍ ودابَّة
  • السَّلَبُ :لحاء الشجر أو القصبِ المنزوع
  • آبائَهُم
  • هُوَ مَعْرُوفٌ بِإِبَائِهِ : مَعْرُوفٌ بعِزَّةِ نَفسِهِ وَأَنَفَتِهِ وَكِبْرِيائِه نَظْرَةٌ جَامِدَةٌ تَنْطِقُ إِبَاءً
  • أَباءَ الشيءَ: رجَعَه
  • أباءَ الشَّخصَ منزلاً :أنزله فيه أباءني داره ريثما أجد دارًا أسكنها
  • وَأَضحى
  • ضَحِيَ الرَّجُلُ : بَرَزَ لِلشَّمْسِ، أَصَابَهُ حَرُّ الشَّمْسِ،
  • ضَحِيَتِ اللَّيْلَةُ : لَمْ يَكُنْ بِهَا غَيْمٌ
  • ضَحِيَ الضَّيْفُ : أَكَلَ فِي الضُّحَى
  • وَدُنياكَ
  • الدُّنْيا : مؤَنَّث الأدنى
  • الدُّنيا: الحياة الحاضرة، عكسها الآخرة لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ [حديث]
  • أقام الدُّنيا وأقعَدها: أحدث ضجَّة كبيرة، أثار الاهتمامَ، شغل النّاسَ،
  • مَدرَجَةِ
  • المَدْرَجَة: الطريقُ
  • المَدْرَجَة: معظمُ الطريق
  • هدا الأمر مَدْرَجةٌ لِذَاكَ: يُتوصَّل به إِليه
  • مَدرَجِ
  • مُدْرَجٌ فِي هَذَا الكِتَابِ : دَاخِلٌ فِيهِ، مُدَوَّنٌ فِيهِ
  • المُدْرَجُ : الحديث يزداد في متنة بعضُ كلام الراوي، فيحسَبُه من يسمعه مرفوعًا في الحديث فيرويه كذلك
  • مُدْرَج الإسناد: (لحديث) حديثٌ تغيّر سياق إسناده، كأن يسوق الراوي كلامًا من نفسه تحت تأثير عارض مفاجئ يعرض له
  • نَواحي
  • الناحِيَة : الجانبُ والجهة
  • هو في ناحيةِ فلان: في كنفه
  • وضربه بناحية سوطه: طَرَفه
  • سُبلِ
  • سَبَّلَ أَمْلاكَهُ : جَعَلَهَا في سَبيلِ اللهِ مُبَاحاً، خَصَّصَهَا، نَذَرَهَا
  • سَبَّلَ السِّتْرَ : أَرْخَاهُ
  • سبَّل الثَّوبَ: أسبله؛ أرخاه وأرسله
  • وَاِدَّخِر
  • دخَر الشَّخصُ :صَغُرَ وذلَّ وهانَ وخضع
  • دَخِرَ : دَخَرَ
  • دَخِرَ: تحيَّر
  • الآباءَ
  • هُوَ مَعْرُوفٌ بِإِبَائِهِ : مَعْرُوفٌ بعِزَّةِ نَفسِهِ وَأَنَفَتِهِ وَكِبْرِيائِه نَظْرَةٌ جَامِدَةٌ تَنْطِقُ إِبَاءً
  • وَبَأَ الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ
  • وَبَأَ إِلَيْهِ : أَشَارَ، وَمَأَ
  • وَاِقتَصِد
  • اِقْتَصَدَ فِي نَفَقَتِهِ: صَرَفَ بِحِسَابٍ وَدِقَّةٍ، وَفَّرَ، اِدَّخَرَ اِقْتَصِدْ لِتَجِدَ مَا تُنْفِقُ في سَاعَةِ المِحَنِ
  • يَقْتَصِدُ فِي أمْرِهِ : لاَ يُفَرِّطُ فِيهِ
  • اقْتَصَدَ فلانٌ: كان غير نحيف وغيرَ جسيم
  • اِجمَعِ
  • اقْتَصَدَ الشاعرُ: واصَل عمل القَصائد
  • قَصَدَ مَكَانَ الْحَفْلِ : تَوَجَّهَ إِلَيْهِ
  • قصَد المكانَ/ قصَد إلى المكان/ قصَد للمكان: توجَّهَ إليه عامدًا قصَد الحِجازَ،
  • اُطلِبِ
  • أطْلبَ تباعدَ ليُطلَبَ ،
  • أطْلبَ: أحوجه وألجَأَهُ إِلى الطَّلَب
  • أطْلبَ فلانًا: أسْعَفَهُ بما طَلَب، وأعانه عليه أطْلَبَ فلانا الشيءَ
  • القُطنَ
  • القُطْنُ : جنسُ نباتات زراعية ليفيَّة مشهورة من الفصيلة الخُبَّازيَّة، فيه أَنواعٌ، وفيه أَصنافٌ كثيرة، والأَصنافُ التي تزرع في جمهورية مِصْرَ العربية تُنسَبُ إلى نوع القطن الحشيشي، وهو حَوْلِيّ
  • القُطْنُ ثمرتُهُ،
  • القُطْنُ : ثمرة نبات القطن وهي مادَّةٌ بيضاءُ وَبَرِيَّةٌ ناعمة، أَوبارُها متداخلة، تختلف في الطول والمتانة، وتشتمل على بذور تَلْتَصِقُ بها، تُحْلَجُ فتخلَّص من البذور، وتُغزَلُ خيوطًا تُصنَعُ منها الثياب
  • وَزاوِل
  • زَاوَلَ العَمَلَ : مارَسَهُ
  • زاوَلَ تَجْرِبَةً : حاوَلَها
  • زاوَلَ الشَّيْءَ : عالَجَهُ
  • القُطنِ
  • القُطْنُ : جنسُ نباتات زراعية ليفيَّة مشهورة من الفصيلة الخُبَّازيَّة، فيه أَنواعٌ، وفيه أَصنافٌ كثيرة، والأَصنافُ التي تزرع في جمهورية مِصْرَ العربية تُنسَبُ إلى نوع القطن الحشيشي، وهو حَوْلِيّ
  • القُطْنُ ثمرتُهُ،
  • القُطْنُ : ثمرة نبات القطن وهي مادَّةٌ بيضاءُ وَبَرِيَّةٌ ناعمة، أَوبارُها متداخلة، تختلف في الطول والمتانة، وتشتمل على بذور تَلْتَصِقُ بها، تُحْلَجُ فتخلَّص من البذور، وتُغزَلُ خيوطًا تُصنَعُ منها الثياب
  • المَدى
  • مَدَى الْحَيَاةِ : طَوَالَ الْحَيَاةِ عَلَى مَدَى الأَيَّامِ
  • بَلَغَ المَدَى : الْحَدُّ الأقْصَى
  • الْمَدَى الْحَيَوِيُّ لِلْبِلاَدِ : الْمَجَالُ الضَّرُورِيُّ لَهَا اجْتِمَاعِيّاً وَاقْتِصَادِيّاً وَتِجَارِيّاً
  • خَلَد
  • خلَد فلانٌ: كبر في السنّ ولم يَشِبْ، أبطأ عنه المشيب وقد طعن في السنّ
  • خَلَدَ : دام وبَقِيَ
  • خَلَدَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ فِيهِ وَدَامَ وَاسْتَقَرَّ طَوِيلاً
  • وَغَزَلنا
  • شِعْرُ الغَزَلِ : الشِّعْرُ الَّذِي يُقَالُ فِي النِّسَاءِ وَوَصْفِهِنَّ وَالتَّشَبُّبِ بِهِنَّ
  • مصدر غزِلَ بـ
  • شِعْر غَزَليّ: خاصّ بالغزل
  • إِدريسَ
  • درَس الكتابَ ونحوَه :كرّر قراءته ليحفظه
  • دَرَسَ الأثَرُ : تَقَادَمَ عَهْدُهُ
  • دَرَسَ الثَّوْبُ ونَحْوُه : بَلِيَ
  • وَنَسَجنا
  • نَسَجَ الثَّوْبَ : حَاكَهُ
  • نَسَجَ الكَلاَمَ عَلَى هَوَاهُ : صَاغَهُ، أَوْ لَخَّصَهُ
  • نَسَجَ الشَّاعِرُ الشِّعْرَ : نَظَمَهُ