لا يَصرِفَنَّكَ عَن قَصفٍ وَإِصباءِ

مَجموعُ رَأيِ وَلا تَشتيتُ أَهواءِ

وَاِشرَب سُلافاً كَعَينِ الديكِ صافِيَةً

مِن كَفِّ ساقِيَةٍ كَالريمِ حَوراءِ

صَفراءُ ما تُرِكَت زَرقاءُ إِن مُزِجَت

تَسمو بِحَظَّينِ مِن حُسنٍ وَلَألاءِ


تَنزو
فَواقِعُها مِنها إِذا مُزِجَت


نَزوَ
الجَنادِبِ مِن مَرجٍ وَأَفياءِ

لَها ذُيولٌ مِنَ العِقيانِ تَتبَعُها

في الشَرقِ وَالغَربِ في نورٍ وَظَلماءِ

لَيسَت إِلى النَخلِ وَالأَعنابِ نِسبَتُها

لَكِن إِلى العَسَلِ الماذِيِّ وَالماءِ

نِتاجُ نَحلِ خَلايا غَيرِ مُقفِرَةٍ

خُصَّت بِأَطيَبِ مُصطافٍ وَمَشتاءِ

تَرعى أَزاهيرَ غيطانٍ وَأَودِيَةٍ


وَتَشرَبُ
الصَفوَ مِن غُدرٍ وَأَحساءِ

فُطسُ الأُنوفِ مَقاريفٌ مُشَمِّرَةٌ

خوصُ العُيونِ بَريآتٌ مِنَ الداءِ

مِن مُقرِبٍ عُشَراءٍ ذاتِ زَمزَمَةٍ


وَعائِذٍ
مُتبَعٍ مِنها وَعَذراءُ

تَغدو وَتَرجَعُ لَيلاً عَن مَسارِبِها

إِلى مُلوكٍ ذَوي عِزٍّ وَأَحباءِ


كُلٌّ
بِمَعقِلِهِ يُمضي حُكومَتَهُ

في حِزبِهِ بِجَميلِ القَولِ وَالراءِ

لَم تَرعَ بِالسَهلِ أَنواعَ الثِمارِ وَلا

ما أَينَعَ الزَهرَ مِن قَطرٍ وَأَنداءِ

زالَت وَزِلنَ بِطاعاتِ الجِماعِ فَما


يَنينَ
في خُدُرٍ مِنها وَأَرجاءِ

حَتّى إِذا اِصطَكَّ مِن بُنيانِها قُرَصٌ

أَروَينَها عَسَلاً مِن بَعدِ إِصداءِ

وَآنَ مِن شُهدِها وَقتُ الشِيارِ فَلَم

تَلبَث بِأَن شُيِّرَت في يَومِ أَضواءِ

وَصَفَّقوها بِماءِ النيلِ إِذ بَرَزَت

في قِدرِ قَسٍّ كَجَوفِ الجُبِّ رَوحاءِ

حَتّى إِذا نَزَعَ الرُوّادُ رَغوَتَها


وَأَقصَتِ
النارُ عَنها كُلَّ ضَرّاءِ

اِستَودَعوها رَواقيداً مُزَفَّتَةً

مِن أَغبَرٍ قاتِمٍ مِنها وَغَبراءِ

وَكُمَّ أَفواهُها دَهراً عَلى وَرَقٍ

مِن حُرِّ طينَةِ أَرضٍ غَيرِ مَيثاءِ

حَتّى إِذا سَكَنَت في دَنِّها وَهَدَت

مِن بَعدِ دَمدَمَةٍ مِنها وَضَوضاءِ

جاءَت كَشَمسِ ضُحىً في يَومِ أَسعُدِها

مِن بُرجِ لَهوٍ إِلى آفاقِ سَرّاءِ

كَأَنَّها وَلِسانُ الماءِ يَقرَعُها

نارٌ تَأَجَّجُ في آجامِ قَصباءِ

لَها مِنَ المَزجِ في كاساتِها حَدَقٌ


تَرنو
إِلى شَربِها مِن بَعدِ إِغضاءِ

كَأَنَّ مازِجَها بِالماءِ طَوَّقَها


مَنزوعَ
جِلدَةَ ثُعبانٍ وَأَفعاءِ

فَاِشرَب هُديتَ وَغَنِّ القَومَ مُبتَدِأً

عَلى مُساعَدَةَ العيدانِ وَالناءِ

لَو كانَ زُهدُكِ في الدُنيا كَزُهدِكَ في

وَصلي مَشَيتِ بِلا شَكٍّ عَلى الماءِ

وَإِصباءِ
  • تَصَابَى الرَّجُلُ: مَالَ إِلَى اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ كَالصِّبْيَانِ
  • تَصَابَى : تكَلَّفَ الصِّبَا
  • تصابى الرَّجلُ المَرأةَ: أَصْبَاها؛ استمالها، جذبَها واستهواها
  • تَشتيتُ
  • تشتِيت الألوان: (الطبيعة والفيزياء) فصل موجات الضّوء بعضُها عن بعض بمنشور أو بغيره
  • شَتَّتَ الأَشياءَ: فَرَّقَها
  • تشتيت القوى: بعثرتُها وتفريقُها
  • سُلافاً
  • السَّلَفُ : جمعُ سالِفٍ
  • السَّلَفُ :كلُّ من تقدَّمَك من آبائِك وذوِي قرابتِك في السنِّ أَو الفضلِ
  • السَّلَفُ: كلُّ عملٍ صَالح قدَّمْتَه
  • الديكِ
  • الديك: ذكرُ الدَّجاج
  • الديك :الربيعُ؛ لتلوُّن نباته
  • الديك :العَظمُ الشاخِص خلف أُذن الفرس
  • حَوراءِ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حوِرَ
  • وَلَدٌ أَحْوَرُ : وَلدٌ اشْتَدَّ بَيَاضُ بَيَاضِ عَيْنَيْهِ مَعَ سَوَادِ سَوَادِهِمَا، اِمْرَأَةٌ حَوْرَاءُ
  • حوِرتِ العينُ :اشتدّ بياضُ بياضها وسوادُ سوادها واستدارت حدقتُها، ورقَّت جفونُها عين حوراءُ،
  • تُرِكَت
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • زَرقاءُ
  • مؤنَّث أزرقُ
  • الطَّبْعة الزَّرْقاء: نسخة صُوريَّة عن مخطَّطات مِعْماريَّة أو رُسومات ميكانيكيَّة، مرسومة بخطوط بيضاء على خلفيَّة زَرْقاء
  • تَناوَلَ الزَّرْقاءَ : الْخَمْرَ
  • مُزِجَت
  • مَزَجَ العَصِيرَ بِالْمَاءِ : خَلَطَهُ
  • يَمْزُجُ حَدِيثَهُ بِسُخْرِيَةٍ لاَذِعَةٍ : أَيْ يَخْلِطُ
  • مَزَجَ فلانًا على صاحبه: حرَّشه عليه
  • وَلَألاءِ
  • وَلْوَلَتِ الْمَرْأَةُ : دَعَتْ بِالْوَيْلِ
  • وَلْوَلَتِ الْمَرْأَةُ عَلَى الْمَيِّتِ : أَعْوَلَتْ وَصَاحَتْ ، رفعت صوتها بالبكاء والصِّياح
  • أَلِلَت أسْنَانُه: فسدت
  • تَنزو
  • اسم مرَّة من نزا/ نزا إلى
  • ثارت في رأسه نزوةُ الغضب: حدّته،
  • نزوات الشباب: تقلُّباته،
  • نَزوَ
  • اسم مرَّة من نزا/ نزا إلى
  • ثارت في رأسه نزوةُ الغضب: حدّته،
  • نزوات الشباب: تقلُّباته،
  • الجَنادِبِ
  • الجُنْدَبُ : نَوْعٌ من الجراد يَصِرُّ ويقفز ويطير والجمع : جَنَادِبُ
  • صرّ الجُنْدَبُ : اشتدَّ الأمرُ حتَّى يُقلق صَاحبَه
  • أُمُّ جندبِ: الداهية والغَدْر والظلم
  • مَرجٍ
  • مرِج الأمر:ُ فسَد، التبس، اختلط واضطرب
  • مَرِجَ النَّاسُ : اِخْتَلَطُوا
  • مَرِجَ العَهْدُ : قَلَّ الوَفَاءُ بِهِ
  • وَأَفياءِ
  • وَفاء: إخلاص واعتراف بالجميل، أمانة، ثبات ومحافظة على العهد؛ ضدّ الغدر
  • مَاتَ وَأَنْتَ بِوَفَاءٍ : دُعَاءٌ بِطُولِ العُمُرِ وَتَمَامِهِ
  • مَاتَ عَنْ وَفَاءٍ : أَيْ مَاتَ وَتَرَكَ مَالاً يَفِي بِمَا عَلَيْهِ
  • النَخلِ
  • مصدر نَخَلَ
  • نَخْلُ الطَّحِينِ : إِزَالَةُ نُخَالَتِهِ
  • مفرد نخْلة: جنس شجر من فصيلة النخليّات أنواعه عديدة، تعيش جميعها في المناطق الحارّة، ساقُه رفيعة مستقيمة طويلة ذات عُقَد، أوراقه سعفيّة ريشيّة الشّكْل يزرع للزِّينة أو لثماره مستطيلة الشّكْل لذيذة الطعم التي تعدّ من أفضل الثِّمار المغذيّة وهي التمر والبلح، (مذكّر ويجوز تأنيثه) ،
  • العَسَلِ
  • العَسَلُ : الصافي مما تُخْرجُه النحلُ من بطونها [ؤنث]، ويطلق على ما يتخد من الرُّطْب وقصب السكر والجمع : أَعسال، وعُسْلانٌ، وعُسُولٌ
  • فلانٌ على أَعسالِ أَبيه: على أَخلاقِهِ
  • العَسَلُ الأَسْودُ : عسلُ قصبِ السكَّر، وهو القَنْدُ
  • خَلايا
  • تَخَلَّى عَنْ حَقِّهِ : تَنَازَلَ عَنْهُ
  • قَرَّرَ أَنْ يَتَخَلَّى عَنْ عَمَلِهِ : أَنْ يَتْرُكَهُ
  • تَخَلَّى لِلْعَمَلِ : تَفَرَّغَ لَهُ
  • مُقفِرَةٍ
  • قفَر الأثرَ: تتبَّعه واقتفاه
  • قفُر المكانُ :كان قَفْرًا لا أنيسَ فيه ولا ماءَ ولا كلأ
  • قفِرَ المالُ: قلَّ
  • بِأَطيَبِ
  • طيَّبَ الكلامَ :حسَّنه، جعله طيِّبًا أو طاهرًا عفيفًا
  • طَيَّبَهُ بِنَفْسِهِ : نَاغَاهُ بِكَلاَمٍ يُوَافِقُهُ
  • طيَّب خاطرَه: أرضاه
  • وَمَشتاءِ
  • مَاشَ الشىءَ بالشىءِ : خلَطهُ
  • مَاشَ الخبرَ مَيْشًا: أَخبر ببعضه وكَتَمَ بعضَه
  • مَاشَ كَرْمَهُ مَوْشًا: طلب ما بقى فيه بعد القَطْف
  • غيطانٍ
  • غَوَّطَ الْبِئْرَ : حَفَرَهَا وَأَبْعَدَ قَعْرَهَا
  • غَوَّطَ الطَّعَامَ : لَقَمَهُ وَعَظَّمَ اللُّقَمَ
  • الغَوْطُ : المُنْخَفِضُ الواسعُ من الأَرض، وهو أَشدُّ انخفاضًا وبعدًا من الغائط
  • وَتَشرَبُ
  • تشرَّبَ الماءَ ونحوه: امتصَّه على مَهل
  • تشرَّب الثوبُ العرقَ أَو الصِّبْغَ
  • تشرَّب الثَّوبُ العرقَ أو الصِّبغَ: امتصّه تشرّبتِ الأرضُ ماءَ المطر،
  • الصَفوَ
  • الصَّفْوُ : الصَّفاءُ
  • الصَّفْوُ من الشيء: خِيارُهُ وخالِصُه
  • مصدر صفَا/ صفَا لـ
  • غُدرٍ
  • غَدِرَ النَّهْرُ : كَثُرَ بِهِ الغَدَرُ، أَيِ الْحِجَارَةُ وَالوَحَلُ الَّذِي يَبْقَى فِي النَّهْرِ بَعْدَ أَنْ يَنْضُبَ الْمَاءُ
  • غَدِرَ الظَّمْآنُ : شَرِبَ مَاءَ الغَدِيرِ
  • غَدِرَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • الأُنوفِ
  • الأَنْفُ : عضو التنفس والشَّمّ؛ وهو اسم لمجموع المَنْخِرَيْن والحاجز
  • حَمِيَ أَنْفُه: اشتدّ غضبه وغيظه
  • ورجل حَمِيّ الأنف: يأْنف أَن يضام
  • مَقاريفٌ
  • مصدر قَرِفَ
  • شَعَرَ بِالقَرَفِ : شَعَرَ بِالتَّقَزُّزِ
  • القَرَفُ : مخالطةُ ما يُستكرَه
  • مُشَمِّرَةٌ
  • شَمَّرَ فِي الأَمْرِ: خَفَّ، نَهَضَ
  • شَمَّرَ للأَمْرِ : أَرَادَهُ، تَهَيَّأَ لَهُ بِجِدّ
  • شَمَّرَ عَنْ سَاقَيْهِ : فَرَّ هَارِباً
  • العُيونِ
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • بَريآتٌ
  • اِنْبَرى القَلَمُ : نُحِتَ، نُجِرَ
  • اِنْبَرى الخُطَباءُ على المِنَصَّةِ : اِنْتَصَبُوا
  • اِنْبَرى لِلْعِلْمِ : تَفَرَّغَ لَهُ، وَهَبَ نَفْسَه
  • وَعائِذٍ
  • عوَّذه بالله: أعاذه به، حصَّنه ودعا له بالحِفْظ، رقاه
  • عَوَّذَ الرَّجُلَ : قَالَ لَهُ أُعِيذُكَ بِاللَّهِ
  • عَوَّذَ الْمَرِيضَ : عَلَّقَ عَلَيْهِ الْعُوذَةَ، رَقاهُ
  • كُلٌّ
  • كَلَّ العَامِلُ : تَعِبَ، أَعْيَا
  • كَلَّ السَّيْفُ : لَمْ يَقْطَعْ فهو كَليلٌ، وكَلٌّ
  • كَلَّ لِسَانُهُ : ثَقُلَ، ضَعُفَ
  • الثِمارِ
  • ثَمَرَ الشجرُ: ظهر ثَمَرُه
  • ثَمَرَ الشيء: نَضِجَ وكَمُل
  • ثمر مالُه كَثُرَ
  • يَنينَ
  • ساعاتٌ من الليل، عكسُها أطرافُ النَّهار
  • اسْتَأنَى به: تَرَفَّقَ؛ استأْنَى به حَوْلاً
  • ويستأَنى بالجراحة: ينتظر مآل أَمْرها
  • خُدُرٍ
  • خَدَرَتِ الفَتَاةُ : اِستَتَرَتْ أوْ لَزِمَتِ الخِدْرَ
  • خَدَرَ الرَّجُلُ بِالْمَكَانِ : لَزِمَهُ خَدَرَ الأَسَدُ فِي عَرِينِهِ
  • خَدَرَ النَّافِذَةَ : أنْزَلَ عَلَيْهَا السِّتَارَ
  • قُرَصٌ
  • قرَص لَحْمَه: أمسك جزءًا من لحمه ولوى عليه بأصبعه فآلمه
  • قرَص العجينَ: قطعه ليَبْسُطَهُ قُرْصة قُرْصة
  • قرَصته الحيّةُ: لدغته، لسعته
  • عَسَلاً
  • العَسَلُ : الصافي مما تُخْرجُه النحلُ من بطونها [ؤنث]، ويطلق على ما يتخد من الرُّطْب وقصب السكر والجمع : أَعسال، وعُسْلانٌ، وعُسُولٌ
  • فلانٌ على أَعسالِ أَبيه: على أَخلاقِهِ
  • العَسَلُ الأَسْودُ : عسلُ قصبِ السكَّر، وهو القَنْدُ
  • إِصداءِ
  • إِصْداءُ الْمَعْدِنِ : جَعْلُهُ صَدِئاً
  • مصدر أصدى
  • صَدِيَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ عَطَشُهُ
  • الشِيارِ
  • كانت عيناه تقدحان بالشّرر: تمتلئ نفسه بالغيظ والغضب الشديدَيْن
  • الشَّرَارُ : أجزاء صَغيرة متوهّجة تنفصل عادة من جسم يحترق
  • الشَّرَارُ: الضوء الحادث من التفريغ الكهربي
  • شُيِّرَت
  • شوَّر إليه بيده :أشارَ، لوّح إليه، أومأ
  • شَوَّرَ: فَعَلَ ما يُخجلُه
  • شَوَّرَ صاحِبَهُ أوْ شَوَّرَ بِهِ : أخْجَلَهُ
  • أَضواءِ
  • اِنْضَوَى إلى نادي الشِّطْرَنْجِ : اِلْتَحَقَ بِهِ، اِشْتَرَكَ، اِنْخَرَطَ اِنْضَوَى تَحْتَ لِوائِهِ
  • انْضَوَى إِليه: ضَوَى
  • انضوى إلى حزبٍ مُعارِض: انتمى إليه
  • كَجَوفِ
  • جَوِفَ الأُنْبُوبُ : كَانَ أَجْوَفَ
  • جَوِفَتِ البِئْرُ : اِتَّسَعَ جَوْفُهَا
  • جَوِفَ :خلاَ جَوْفُه
  • نَزَعَ
  • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
  • نزَع المريضُ أو المحتضرُ :أشرف على الموت
  • نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله .
  • الرُوّادُ
  • رَوَّدَ صاحِبَهُ : حَمَلَهُ على الرَّوْدِ
  • الرَّوْدُ :المُهْلَةُ
  • رَاوَدَهُ :راجعه وناقشه ورادَّه
  • وَأَقصَتِ
  • اقتَصَّ فلانٌ: أَخذ القِصَاصَ
  • اقتَصَّ الأثَرَ: تتبَّعه
  • اقتَصَّ الخبرَ عليه: رواه على وجهه
  • ضَرّاءِ
  • الضَّرَاءُ :الأرضُ المستويةُ فيها شجرٌ تأَويه السباعُ
  • الضَّرَاءُ: ما وارَى وسَتَرَ من شجر وغيرهِ
  • هو يَدِبُّ له الضَّرَاءَ، أَو يمشي له الضراءَ: يخدعه ويمكر به
  • رَواقيداً
    مُزَفَّتَةً
  • آلة التَّزفيت، وهي آلة تستخدم في الطِّلاء بالزفت أو رصف الطُّرق به تَستخدم الأشغال العموميّة المزافت في تزفيت الطُّرق، مِحْدَلَةُ
  • زَفتَ الإِناءَ وَغَيْرَهُ : مَلأَهُ
  • زَفَتَ العامِلَ : أَتْعَبَهُ، أَرْهَقَهُ
  • أَفواهُها
  • فوَّه الطعامَ :طيّبه بالأفاويه؛ التَّوابل
  • فوَّه الشَّيءَ: جعله أفوه، أي وسَّع فمَه
  • فَوَّهَ الثَّوْبَ : صَبَغَهُ بِالْفُوَّةِ
  • دَهراً
  • الدَّهْي : المنكر
  • غَرْبٌ دَهْيٌ: ضَخْمٌ
  • وَلَدٌ دَهِيٌ : ذو دَهاءٍ
  • طينَةِ
  • الطِّينةُ : القطعةُ من الطين
  • الطِّينةُ : طبيعة، خِلْقة وجِبِلَّة والجمع : طِينٌ
  • مِنْ طينة واحدة: على شاكلة واحدة،
  • دَنِّها
  • دَنَّنَ الذّبابُ : طَنَّ
  • دَنَّنَ : دَنَّ
  • دنين:طنين، صوت الذّباب
  • وَضَوضاءِ
  • ضأضأ الطِّفلُ: جلَّب وصاح
  • صِياح وجَلَبة، صوت عالٍ غير مرغوب فيه
  • أَسعُدِها
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • آفاقِ
  • أَفَاقَ فلانٌ: عاد إِلى طبيعته من غشيةٍ لحقته، أَفاق السكرانُ من سُكره، والمجنونُ من جنونه، والنائمُ من نومه، والغافلُ من غفلته
  • أفَاقَ مِنْ نَوْمِهِ: اِسْتَيْقَظَ، أفَاقَ مِنْ سُبَاتِهِ العَمِيقِ
  • أَفَاقَ الزمانُ: أَخْصَب بعد جَدب
  • تَأَجَّجُ
  • تَأَجَّجَتْ نَارُ الحَرِيقِ : اِلْتَهَبَتْ وَقَوِيَتْ
  • تَأَجَّجَ شُعُورُهُ أَلَماً : اِشْتَدَّ
  • تَأَجَّجَ النَّهَارُ: اِشْتَدَّ حَرُّهُ
  • آجامِ
  • الأَجَمَة : الشجر الكثير الملتّفّ
  • أرض برِّيَّة غير منزرعة تتكاثف فيها الأشجار
  • أَجَمة الأسد: مأواه في الأدغال
  • قَصباءِ
  • القَصبَاءُ: مَنبِتُ القصَب
  • قَصَبُ السُّكَّرِ : نَبَاتٌ زِرَاعِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ النَّجْلِيَّاتِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ أَلْيَافِ سُوقِهِ الْإِسْفَنْجِيَّةِ عُصَارَةٌ سُكَّرِيَّةٌ الْقَصَبُ لاَ يَنْبُتُ إِلاَّ عَلَى شُطُوطِ الْأَنْهَارِ
  • الْقَصَبُ الْهَوَائِيُّ : شُعَبُ الْحَلْقِ وَمَخَارِجُ الْأَنْفَاسِ
  • كاساتِها
  • الكِسَاءُ : اللِّباسُ
  • كِساء طائرة: غطاؤها
  • كَسَا ابْنَهُ ثَوْباً : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
  • تَرنو
  • رنا إلى حديثه :أصغى إليه
  • رنا إلى الشَّيء/ رنا للشَّيء: أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ
  • رَنَا فلان: طربَ ولَهَا مع شُغلِ قلبِ وبَصَر وغلبة هوى
  • مَنزوعَ
  • جِذْعٌ مَنْزُوعٌ مِنْ جِذْرِهِ : مَقْلُوعٌ
  • اِتَّفَقُوا عَلَى أَنْ يُصْبِحَ البَلَدُ مَنْزُوعَ السِّلاَحِ : خَالِياً بِالْمَرَّةِ مِنْ كُلِّ سِلاَحٍ
  • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
  • جِلدَةَ
  • الجِلْدَةُ : القطعة من الجلْدِ
  • جِلدة الرجل: عشيرته
  • الجِلْدَةُ للكتاب: غِلافُهُ إِذا كان صُلباً متيناً ولو لم يكن من الجلد
  • ثُعبانٍ
  • (يُطْلَقُ عَلَى الذَّكَرِ وَالأُنْثَى) حَيَوانٌ مِنَ الزَّوَاحِفِ مِنْ فَصِيلَةِ الثُّعْبَانِيَّاتِ مُمْتَّدُ الجِسْمِ أمْلَسُ،وَيُطْلَقُ علَى الحَيَّةِ العَظِيمَةِ الضَّخْمَةِالأعراف آية 107 فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ (قرآن)
  • ثُعْبان السَّمك: (الحيوان) نوع من السمك يعيش في مياه الأنهار والمحيطات يشبه الثعبان في شكله
  • ثَعَبَ الماءَ والدمَ ونحوهما : فجَّره فسالَ وفي الحديث: حديث شريف يجيء الشهيدُ يوم القيامة وجُرحه يثعَب دَمًا/
  • وَأَفعاءِ
  • غُلام وَفَعٌ: أي مُتَرَعْرِعٌ
  • الوَفْعُ : السَّحابُ المُطمِع
  • الوَفْعُ كلُّ ما ارتفعَ من الأَرض
  • هُديتَ
  • هَدَّ الْعَرُوسَ إِلَى زَوْجِهَا : زَفَّهَا
  • هَدَّى الْهَدِيَّةَ إِلَى صَاحِبِهِ أَوْ لَهُ : أَتْحَفَهُ بِهَا
  • رَجُلٌ يُهَدِّي لِلنَّاسِ : إِذَا كَانَ كَثِيرَ الْهَدَايَا
  • مُبتَدِأً
  • مُبْتَدَأُ : ما يُبْتَدَأ به، ما يأتي أولاً
  • (النحو والصرف) اسم صريح أو مؤوّل مجرّد من العوامل اللفظيّة العاملة غير الزائدة، مُخَبَرٌ عنه، فهو المسند إليه في الجملة الاسميّة تتكوّن الجملة الاسمية من المبتدأ والخبر
  • مُبْتَدَأُ العَمَلِ : أَوَّلُهُ
  • وَالناءِ
  • ناء الخُضارُ
  • نَاءَ الشَّيءُ: بَعُدَ
  • نَاء النجم : سقط في المغرب مع الفجر مع طلوع آخَرَ يقابله في المشرق