لا فاتَ مُلكَكَ ما أَعيا بِهِ الطَلَبُ

وَلا تَزَل أَبَداً تَعلو بِكَ الرُتَبُ

فَقَد حَلَلتَ بِما تَأتي ذُرى شَرَفٍ

لَو يُدَّعى لَاِدَّعَتهُ السَبعَةُ الشُهُبُ

وَعَمَّ بَيتَكَ مِن مَجدٍ خُصِصتَ بِهِ


فَخرٌ
تَشارَكَ فيهِ العُجمُ وَالعَرَبُ

يُشَبِّبُ الناسُ إِن هَمّوا بِمَكرُمَةٍ

عِيّاً وَأَنتَ عَلى الحالاتِ تَقتَضِبُ

نافَيتَهُم بِمَساعٍ مَن أُعينَ بِها

فَكُلُّ مَرمىً بَعيدٍ رامَهُ كَثَبُ

كَما تَنافى الثُرَيّا وَالزَرى رُتَباً

لا مِثلَما يتَنافى الصُفرُ وَالذَهَبُ

فَصَحَّ حَقُّكَ لَمّا اِعتَلَّ بِاطِلَهُم

لَن يَنفُقَ الصِدقُ حَتّى يَكسُدَ الكَذِبُ

يا اِبنَ الأُلى دانَتِ الدُنيا لَهُم رَهَباً

وَأَدرَكوا عَنوَةً أَضعافَ ما طَلَبوا

بِالعَزمِ حينَ يَخونُ العَزمُ طالِبَهُ

وَالغَزوِ حينَ يُمَلُّ السَرجُ وَالقَتَبُ


ذَوو
الوَقائِعِ حَلّى مُرَّها لَهُمُ

ضَربُ الطُلى رُبَّ ضَربٍ دونَهُ ضَرَبُ

الوارِدونَ حِياضَ المَوتِ مَحمِيَةً


وَالجائِدونَ
إِذا ما ضَنَّتِ السُحُبُ

لَهُم ظُبىً تَسلُبُ الأَعداءَ أَنفُسَها

يومَ الوَغى وَرِماحٌ كُلُّها سُلُبُ

وَطالَما أَضرَموا في كُلِّ مُعتَرَكٍ

ناراً حُماةُ أَعاديهمِ لَها حَصَبُ

ما عاشَ مَن لَم تَكُن هَذي الصِفاتُ لَهُ

حُلىً وَلا ماتَ مَن نَصرٌ لَهُ عَقِبُ


طَلقُ
المُحَيّا بِحَيثُ الحَربُ عابِسَةٌ

كَأَنَّ جِدَّ الوَغى قُدّامَهُ لَعِبُ

في مَوقِفٍ شَهِدَت شوسُ الكُماةِ لَهُ

بِالجودِ بِالنَفسِ وَالأَرواحُ تُستَلَبُ

إِذ عَمَّ كُلَّ فَصيحٍ مِدرَهٍ خَرَسٌ


وَلِلظُبى
وَالعَوالي أَلسُنٌ ذُرُبُ

وَرَأيُهُ الكَرُّ في أَعقابِ أُسرَتِهِ

إِذ رَأيُ كُلِّ عَزيزٍ جارُهُ الهَرَبُ

حَتّى اِنجَلَت وَلَهُ الذِكرُ المُبَلِّغُهُ

هَذا المَدى رَضِيَ الحُسّادُ أَو غَضِبوا

مَن لَيسَ يُجزِلُ نُعمى جَرَّها سَبَبٌ

إِلّا تَلاها بِأُخرى مالَها سَبَبُ


وَمَظهِرُ
العَدلِ في نَأيٍ وَمُقتَرَبٍ

حَتّى لَقَد عَدَلَت عَن ظُلمِها النُوَبُ

فَالجودُ وَالعَدلُ مَفروضٌ وَمُتَّبَعٌ

وَالجَورُ وَالبُخلُ مَرفوضٌ وَمُجتَنَبُ


تَخفى
الكِرامُ مَتى عُدَّت مَكارِمُهُ

إِذا الأَتِيُّ طَغى لَم تَظهَرِ القُلُبُ

فَلا يُحاوِل مَداهُ كُلُّ ذي نَسَبٍ

فَما لَهُ في حَديثٍ طَيِّبٍ نَشَبُ

لَن يُعدَمَ الخَيرُ في بَيتٍ قَواعِدُهُ


غُلبٌ
عَلى الفَضلِ وَالإِفضالِ قَد غَلَبوا

مَعاشِرٌ لا يَرَونَ الجودَ عارِفَةً

حَتّى تَكونَ العُلى مِن بَعضِ ما وَهَبوا

إِنَّ الخَليفَةَ لَمّا رُقتَهُ شِيَماً

عَلِقتَ مِنهُ بِحَبلٍ لَيسَ يَنقَضِبُ

حَنا عَلَيكَ فَما بارى مَبَرَّتَهُ

أَخٌ شَقيقٌ شَفيقٌ أَو أَبٌ حَدِبُ

وَزادَ مُلكَكَ مِن أَسنى مَواهِبِهِ

أَشَفَّ ما يَصطَفي مِنهُ وَيَنتَخِبُ

وَحُزتَ كُلَّ نَفيسٍ مِن مَلابِسهِ

أَشبَهتَ لَألاءَهُ وَالشَبهُ مُنجَدِبُ


مُمَنَّعٌ
وَهوَ بِالأَبصارِ مُنتَهَبٌ

وَظاهِرٌ وَهوَ بِالأَنوارِ مَحتَجِبُ

وَمُقرَبٌ بَرَّحَ السَيرُ الحَثيثُ بِهِ

حَتّى تَحَكَّمَ فيهِ الأَينُ وَالدَأَبُ

نَحا جَنابَكَ وَالأَشواقُ تَجذُبُهُ

فَدَأبُهُ الشَدُّ وَالتَقريبُ وَالخَبَبُ

حَتّى رَآكَ فَمالَ الإِختِيالُ بِهِ

إِلى الجِماحِ إِلى أَن كَفَّهُ الأَدَبُ

وَقَلَّدَ العَضبَ عَضباً طالَما اِنكَشَفَت

بِهِ صُنوفُ الأَذى وَاِنجابَتِ الكُربُ

وَكُلُّ ما أَنتَ مُمطاهُ وَلابِسُهُ

دونَ الَّذي ضُمِّنَتَ مِن مَدحِكَ الكُتُبُ

كَم أودِعَت مِن صِفاتٍ عَنكَ مُخبِرَةٍ

وَإِن تَظَنّى جَهولٌ أَنَّها لَقَبُ

كُلُّ المَلابِسِ يَبلى عِندَ بِذلَتِهِ

وَتِلكَ باقِيَةٌ أَثوابُها قُشُبُ

إِنَّ النَباهَةَ أَدنى ما سَعَيتَ لَهُ

فِإِن خُصِصتَ بِأَقصاها فَلا عَجَبُ

لَكَ الهَناءُ الَّذي لِلشانِئيكَ بِهِ


لَذعُ
الهِناءِ وَإِن لَم يَذهَبِ الجَرَبُ

مِن كُلِّ مُظهِرِ وُدٍّ لَيسَ يُضمِرُهُ


وَضاحِكٍ
لَكَ خَوفاً وَهوَ مُكتَئِبُ

وَمَن أَحَقُّ بِذا التَنويهِ مِن مَلِكٍ

ماضي الغِرارِإِذا ما كَلَّتِ القُضُبُ

تَرضى المُلوكُ بِأَن يُدعى لَها شَرَفاً


وَتَعتَلي
بِاِسمِهِ الأَشعارُ وَالخُطَبُ

أَنالَهُ الجودُ وَالإِقدامُ مَنزِلَةً

ما نالَها سالِفاً آباؤُهُ النُجُبُ

وَتاجُ مِلَّةِ خَيرِ الأَنبِياءِ لَهُ

جَدٌّ وَتاجُ مُلوكِ الخافِقَينِ أَبُ

وَإِن مَعاليهِمُ طالَت فَقَد بَلَغَت

بِهِ المَآثِرُ ما لا يَبلُغُ الحَسَبُ

لَقَد ظَفِرتَ مِنَ المَجدِ الصَريحِ بِما

نَصيبُ طُلّابِهِ الإِكداءُ وَالنَصَبُ

مُنافِياً كُلَّ مَن تُخفيهِ هِمَّتُهُ

فَلَيسَ يُعرَفُ إِلّا حينَ يَنتَسِبُ

بِكَ اِقتَضى الدينُ دَيناً حانَ ماطِلُهُ


فَيَسَّرَ
اللَهُ ما تَرجو وَتَرتَقِبُ

فَليسَ يَعصيكَ إِلّا مَن حُشاشَتُهُ


يَستاقُها
الحَتفُ أَو يَشتاقُها العَطَبُ

وَصَلتَني بِصِلاتٍ لا يَجودُ بِها

إِلّا اِمرُؤٌ مالَهُ في مالِهِ أَرَبُ

فَمِن بَيانِكَ ماءُ الفَضلِ مُنهَمرٌ

وَمِن بَنانِكَ ماءُ الجودِ مُنسَكِبُ

وَالمَجدُ إِن كانَ في الأَقوامُ مُكتَسَباً

فَإِنَّهُ فيكَ مَولودٌ وَمُكتَسَبُ


سَطَوتَ
فَاِستَصغَرَ الأَنجادُ مَن غَلَبوا

وَجُدتَ فَاِستَنزَرَ الأَجوادُ ما وَهَبوا

كَم مِن لُهىً جَمَّةٍ أَتبَعتَها بِلُهىً

كَذَّبنَ مَن قالَ إِنّي جارُكَ الجُنُبُ

وَزادَ بِرُّكَ حَتّى صارَ ناسِبُكُم

يَعُدُّني مِن ذَوي القُربى إِذا نُسِبوا

فَقَد تَرَكتُ غَنِيّاً غَيرَ مَقلِيَةٍ

لَمّا تَجَدَّدَ لي في عامِرٍ نَسَبُ

وَسَوفَ أُبقي عَلى ذا المُلكِ مِن كَلِمي

ما لا تَحَيَّفُهُ الأَحوالُ وَالحِقَبُ

مِن كُلِّ مُطرِيَةٍ لِلفَضلِ مُطرِبَةٍ

مَن لَيسَ يَطرَبُ وَالأَوتارُ تَصطَخِبُ

قَولٌ يُضاعِفُ بُعدُ الدارِ قيمَتَهُ


كَالمِسكِ
يَزدادُ قَدراً حينَ يَغتَرِبُ

وَكَيفَ أَمدَحُهُ مِن بَعدِمَعرِفَتي

أَلّا أَقومَ بِمِعشارِ الَّذي يَجِبُ

لَن يَبلُغَ المَدحُ أَدنى ما تَجودُ بِهِ


فَلَستَ
تُحرِزُ إِلّا دونَ ماتَهَبُ

لَاِدَّعَتهُ
  • دعا إلى الأمر: حثَّ على اعتقاده، نادى به : إذا سُمح لكم بدخول البيت
  • دَعَتِ الحاجةُ إلى ذلك: اقتضَتْ، تطلَّبت،
  • دُعِيَ فأجابَ: تُوفِّي،
  • فَخرٌ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • فَخَرَهُ عَلَيْهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ فِي الفَخْرِ
  • العُجمُ
  • العَجَمُ :عَلَمٌ على الفُرْس خاصَّة
  • العَجَمُ: العُجَامَ واحدته: عَجَمَةٌ
  • بلادُ العَجَمِ: بلاد الفُرْسِ، إيران حاليًّا
  • وَالعَرَبُ
  • عَرَب / عُرْب
  • العَرَب : أُمة من الناس سامية الأصل، كان منشؤها شبهَ جزيرة العرب
  • عَرَبٌ عَرْباء: صُرَحاءُ خُلَّص
  • بِمَكرُمَةٍ
  • رَجُلٌ مُكَرَّمٌ : مُعَزَّزٌ، مُحْتَرَمٌ
  • مَكرَمة / مَكْرُمة
  • رَجُلٌ مَكْرَمَةٌ : كَرِيمٌ
  • مَرمىً
  • مصدر ميميّ من رمَى/ رمَى إلى/ رمَى بـ: ما يقصده الإنسان من فعله أو كلامه بلغ مرماه،
  • المَرْمَى :المقصِدُ
  • اسم مكان من رمَى/ رمَى إلى/ رمَى بـ: مكان تُطلق إليه السِّهام ونحوها، وتُصوَّب إليه الكرة أطلق الكرة إلى المرمى،
  • بَعيدٍ
  • البَعِيدُ : المُتَنائِي
  • هَذا الأمْرُ بَعيدٌ جِدّاً : غَيْرُ محْتَمَلٍ
  • رُتَباً
  • رتَب الأمرُ أو الشَّيءُ: ثبَت واستقر ولم يتحرّك
  • رَتَبَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ، اِسْتَقَرَّ فِي الْمَقَامِ الصَّعْبِ
  • رَتَبَ العَمُودَ : أثْبَتَهُ، نَصَبَهُ
  • الصُفرُ
  • صفَر الشَّخصُ: صوَّت بالنَّفخ من شفتَيْه أو من أداةٍ
  • صفَر الطَّائرُ: صوَّت
  • صفَر به: دعاه بالصَّفير
  • بِاطِلَهُم
  • انطلى الحائطُ باللَّون الأبيض مُطاوع طلَى: دُهِن به
  • انطلت عليه الحيلةُ: انخدع بها
  • اسم فاعل من بطَلَ1
  • يُمَلُّ
  • وَجَدَ في حَديثِهِ إِمْلالاً: مَلَلاً، نُفوراً، ضَجَراً
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • ذَوو
  • مُثَنَّاهُ ذَوَانِ إعْرَابُهُ كَإِعْرَابِ الأَسْمَاءِ الخَمْسَةِ، يُرْفَعُ بِالوَاوِ وَيُنْصَبُ بِالأَلِفِ وَيُجَرُّ بِاليَاءِ
  • ذُو سُلْطَةٍ : صَاحِبُ سُلْطَةٍ ، الذاريات آية 58 إنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّازِقُ ذُو القُوَّةِ الْمَتِينُ (قرآن)
  • ذُو عَقْلٍ : الذَّكِيُّ
  • الوَقائِعِ
  • وقَعَ الأمرُ : تمّ ، حدَث
  • وقَع تحت طائلة القانون : خضَع للعقاب بحسب أحكام القانون‎ ‎‏
  • وقَعَ الحيوانُ وغيرُه في الشَّركِ ونحوِه : دخَلَ فيه‎ ‎‏
  • حَلّى
  • حَلَى الْمَرْأةَ : جَعَلَ لَهَا حَلْياً
  • حَلَى المرأةَ : زَيَّنَهَا بِالحَلْيِ
  • حَلَّى البَيْتَ : زَيَّنَهُ
  • ضَرَبُ
  • ضرَبَ القلبُ تحرَّك، نبض
  • ضرَب الجُرحُ/ ضرَب الضِّرسُ: اشتدَّ ألمه،
  • ضرَب العِرْقُ: اختلج،
  • حِياضَ
  • جمع: حَوْض
  • ذَبَّ عَنْ حِيَاضِ الدِّينِ : دَافَعَ عَنْ قِيَمِهِ وَشَرِيعَتِهِ
  • حَيَّضَ الماءَ: سَيَّلَهُ
  • وَالجائِدونَ
  • جَيِدَتِ الْمَرْأَةُ : طَالَ عُنُقُهَا وَحَسُنَ
  • جِيدَ فلانٌ ً: عَطِش
  • جِيدَ :أَشرف على الهلاك
  • ضَنَّتِ
  • ضَانَ : كثُرَ نَسْلُه وولَدُهُ
  • ضَنَّ بِمَالِهِ : بَخِلَ بِهِ ضَنَّ بِعِلْمِهِ وَبِوَقْتِهِ ضَنَّ عَلَيْهِ
  • لم يضِنّ بشيء من أجل التعلُّم: لم يدّخر وسعًا،
  • أَنفُسَها
  • أَنْفَسَ الفَرْوُ : صارَ نَفيساً، ثَميناً، مَرْغوباً فيهِ
  • أَنْفَسَهُ في الحَريرِ : رَغَّبَهُ فيهِ
  • أَنْفَسَهُ الْمَنْظَرُ : أَعْجَبَهُ
  • مُعتَرَكٍ
  • اِعْتَرَكَ القَوْمُ في ساحَةِ الوَغَى : تَقاتَلُو، اِقْتَتَلُوا
  • اِعْتَرَكَتِ الجَماعَةُ فيما بَيْنَها : اِصْطَرَعَتْ ، اِصْطَدَمَتْ، تَنازَعَتْ
  • اِعْتَرَكَتِ الإِبِلُ عَلَى الْمَاءِ: اِزْدَحَمَتْ
  • أَعاديهمِ
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • (جج) أَعَادٍ
  • طَلقُ
  • طلُقَت المرأةُ :طلَقت، تحلّلت من قيد الزواج
  • طَلُق الأسيرُ :طلَق، تحرَّر من قيده ونحوه ، اذْهَبُوا فَأَنْتُمُ الطُّلَقَاءُ(حديث)
  • طلُقت يدُه: جادت
  • المُحَيّا
  • مَنْ يَقْدِرُ عَلَى إِحْيَاءِ الْمَوْتَى : عَلَى إِعَادَةِ بَعْثِ الحَيَاةِ فِيهَا
  • إِحْيَاءُ الأَرْضِ: إِخْصَابُهَا، جَعْلُهَا صَالِحَةً للزِّرَاعَةِ
  • قَامَ الشّعْبُ بإحْيَاءِ ذِكْرَى عِيدِ الاسْتِقْلاَلِ : الاحْتِفَاءُ بِذِكْرَى الاسْتِقْلاَلِ
  • عابِسَةٌ
  • عبَس الشَّخصُ: قطَّب ما بين عينيه وتجهَّم لإبداء الاستياء وعدم الرِّضا، ظهر أثرُ الحزن على وجهه، اكفهرَّ ،
  • عبَس وجهُه: كلح،
  • مزاج عابِس: عكِر مُنَفِّر
  • وَالأَرواحُ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • تُستَلَبُ
  • اِسْتَلَبَ مالَهُ : أَخَذَهُ مِنْهُ قَهْراً، اِخْتَلَسَهُ
  • اِسْتَلَبَهُ حَقَّهُ : سَلَبَهُ إِيَّاهُ
  • اِسْتَلَبَ إِعْجابَهُ : اِنْتَزَعَهُ
  • فَصيحٍ
  • رجلٌ فصيح: يُحْسِنُ البيانَ ويميز جيِّد الكلام من رديئه
  • كلام فصيح: سليم وواضح، يخلو من الإبهام وسوء التأليف أسلوب فصيح
  • لسان فصيح: طلق يعين صاحبَه على الكلام الجيِّد
  • وَلِلظُبى
  • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي،يقال له: الغزال الأَعفر
  • بهِ دَاءُ ظَبْي: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه
  • لأَتْرُكَنَّكَ تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّهُ : لا أعود إِليك؛ لأنَّ الظَّبيَ إِذا نَفَرَ من مكان لا يعود إليه
  • أُسرَتِهِ
  • سيَّر الشّيءَ: أسارَه؛ حرَّكه، جعله يسير ،
  • سيّر المحرِّكُ القاربَ: دفعه بقوّة،
  • سيَّرَ الكلامَ أو المثلَ: نشره، جعله ذائعًا بين النَّاس
  • المُبَلِّغُهُ
  • بَلَغَ الغُلاَمُ : أدْرَكَ سِنَّ الرُّشْدِ
  • بَلَغَ الْوَلَدُ أَشُدَّهُ : وَصَلَ سِنَّ الرُّجُولَةِ وَالكَمَالِ بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ
  • بَلَغَ عَدَدُ الحَاضِرينَ المائَةَ : وَصَلَ
  • يُجزِلُ
  • جَزَلَ الشَّيْءَ: قَطَعَهُ وفي حديث خالد بن الوليد لمَّا انتهى إلى العُزَّى ليقطعها: حديث شريف فجزَلَها باثنتين /
  • جَزَلَ لَهُ مِنْ مَالِهِ جَزْلَةً : أَعْطَاهُ مِنْهُ قِطْعَةً
  • جَزَلَ الحَمَامُ: هَدَلَ، صَاحَ
  • نُعمى
  • يَعِيشُ فِي نُعْمَى : فِي سَعَةِ عَيْشٍ وَرَغَدٍ
  • يُقَدِّمُ النُّعْمَى فِي كُلِّ آنٍ : الْمَعْرُوفَ، الإِحْسَانَ
  • سَأَفْعَلُ ذَلِكَ نُعْمَى عَيْنٍ : أَيْ إِنْعَاماً لِعَيْنِكَ وَإِكْرَاماً
  • سَبَبٌ
  • سبَّب الأسبابَ: أوجدَها،
  • سَبَّبَ لَهُ مَشَاكِلَ :أَحْدَثَ لَهُ مَشَاكِلَ كَانَ سَبَباً فِيهَا
  • سبَّب الحكمَ ونحوَه: ذكر أسبابَه، علّله وبرّره
  • وَمَظهِرُ
  • تمظهرت فكرةُ الموت في الرِّواية مُطاوع مظهَرَ: ظهرت وتمحورت فيها
  • المَظْهَرُ : الصورة التي يبدو عليها الشيءُ ، شكل خارجيّ،
  • المَظْهَرُ: العلاقة
  • نَأيٍ
  • لَمْ يُطِقِ النَّأْيَ عَنْ بِلاَدِهِ: البُعْدَ
  • النَّايُ : آلة من آلات الطرب على شكل أنبوبة بجانبها ثقوب، ولها مفاتيح لتغيير الصوت، تطرب بالنفخ وتحريك الأصابع على الثقوب بإيقاع منظم، وهي اليرَاع المثقَّب
  • انتأى الشَّخصُ نأى؛ بَعُد انتَأى عن عائلته،
  • وَمُقتَرَبٍ
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • أقَرَبَ الإناءَ : جَعلَهُ قَرِيباً مِنَ الامْتِلاَءِ
  • وَالبُخلُ
  • بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته،
  • بخُل على الشَّخص/ بخُل عن الشَّخص: ضنَّ عليه بما عنده بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه،
  • بخِل على الشَّخص/ بخِل عن الشَّخص: بخُل، ضنَّ عليه بما عنده، أمسك ومنع
  • وَمُجتَنَبُ
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • تَخفى
  • تَخَفَّى اللِّصُّ فِي لِبَاسِ شَيْخٍ: تَنَكَّرَ
  • تخفَّى الصَّائدُ للصَّيد: اختبأ، توارى واستتر
  • خفِي الشَّيءُ :توارى، استتر ولم يظهر
  • مَكارِمُهُ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • الأَتِيُّ
  • الآلاتي : العازف على آلة مُوسيقية، وهو غير المغنِّي
  • الآلاتي مؤلف الألحان للآلات الموسيقية
  • الأَتِيُّ : النافذ في الأمور، الذي يتأَتَّى لها
  • تَظهَرِ
  • الظَّهَرُ :الشِّكايةُ من الظهر
  • ظهَر الشَّيءُ : بدا واتَّضح بعد خفاء، تبيَّن وجودُه
  • ظَهَرَ الوَلَدَ : ضَرَبَ ظَهْرَهُ
  • نَسَبٍ
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • الخَيرُ
  • صيغة مبالغة من خارَ: كثير الخير، كريم، سخيّ، جواد، ذو خير
  • الخَيِّرُ :الكثيرُ الخير
  • الخَيِّرُ : ذو الخير
  • قَواعِدُهُ
  • قعَد الشّخصُ : جلس بعد أن كان واقفًا
  • قَعَدَ الفسيلةُ: صَار لها جِذْعٌ تقوم عليه
  • قَعَدَ بقِرْنه: كان كفئًا له
  • غُلبٌ
  • غلَب فلانًا :قهره، هزمه
  • غَلَبَهُ عَلَى الشَّيْءِ : أَخَذَهُ مِنْهُ قَهْراً
  • غَلَبَتْ عَلَيْهِ الْحُمْرَةُ أَوِ الصُّفْرَةُ : كَانَتْ بَارِزَةً فِيهِ
  • وَالإِفضالِ
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  • غَلَبوا
  • (طب) ورم عُقَد العُنُق
  • غلَب فلانًا :قهره، هزمه
  • غَلَبَهُ عَلَى الشَّيْءِ : أَخَذَهُ مِنْهُ قَهْراً
  • عارِفَةً
  • العَارِفَةُ : الإحسانُ
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • رُقتَهُ
  • رَوِقَ الرَّجُلُ : طَالَتْ أَسْنانُهُ العُلْيا على السُّفْلَى، أَي كانَ أَرْوَقَ
  • رَوَّقَ اللَّيلُ: مَدَّ رُواق ظُلمَتِهِ
  • رَوَّقَ الشَّرابَ: صَفَّاهُ
  • يَنقَضِبُ
  • قَضَبَ أَغْصَانَ الْكَرْمِ : قَطَعَهَا
  • قَضَبَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِالْقَضِيبِ
  • قَضَبَهُ الدَّابةَ: ركبَها قبل أن تُراض
  • شَقيقٌ
  • الشَّقِيقُ : الأخُ من الأب والأمّ
  • الشَّقِيقُ: النّظِيرُ والمثيل ، وفي الحديث: حديث شريف النساء شَقَائق الرِّجال /
  • شَقِيقُ الْفَاكِهَةِ : نِصْفُهَا، أَيْ شَقُّ الشَّيْءِ، نِصْفُهُ الْمَشْقُوقُ، وَكُلُّ شَقِيقٍ نِصْفُ الآخَرِ
  • حَدِبُ
  • حدِب على اليتيم :عطف وحنا عليه، رحمه ورفق به
  • حدِبتِ المرأةُ على ولدها: امتنعت عن الزّواج بعد وفاة أبيه رأفة به
  • حدِب الشَّخصُ: تقوّس عمودُه الفقاريّ إلى الخلف فصار ذا حَدَبة حدِب ظهرُه،
  • مَواهِبِهِ
  • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ
  • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
  • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك
  • يَصطَفي
  • اسم مفعول من اصطفى
  • مختار منتقى :مختارون للرِّسالة
  • المُصْطفى: لقب للرَّسول محمد صلَّى الله عليه وسلَّم كان المصطفى صلوات الله وسلامه عليه صادقًا أمينًا
  • لَألاءَهُ
  • الَّلأْلاءُ : إشراق وفرح
  • لَأْلَأَ النَّجْمُ : لَمَعَ، أَشْرَقَ
  • لألأ النّجمُ أو البرقُ :لمَع في اضطراب
  • مُنجَدِبُ
  • جَدَبَ المَكانُ : يبسَ لاحتباس الماء عنهُ
  • جَدَبَ الشَّيْءَ: عَابَهُ وذَمَّه
  • جدُبت الأرضُ :جدَبت، يبِست لاحتباس الماء عنها
  • مُمَنَّعٌ
  • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
  • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  • منَع اللهُ الخمرَ: حرّمها
  • مُنتَهَبٌ
  • نهَب مالاً أو متاعًا : أخذه قهرًا، أو سلبه بالخداع والغشّ
  • نهَب الأرضَ: سار عليها وقطعها بسرعةٍ قُصوى
  • القطار ينهبُ الأرضَ: يُسرع في السَّير
  • بِالأَنوارِ
  • نوّر الصُّبحُ: أسفَرَ وظهر نورُه
  • نوَّر الشّجرُ: خرج نُوَّارُه
  • نوَّر المكانَ: أضاءَه
  • مَحتَجِبُ
  • حَجَبَ عَنْهُ الضَّوْءَ : سَتَرَهُ عَنْهُ
  • حَجَبَ بَيْنَهُما : حالَ بَيْنَهُما : مستورون عنه فلا يرونه
  • حَجَبَ لِلأَمْرِ : تَوَلَّى له الحِجابَةَ
  • الحَثيثُ
  • حَثَّثَ الرَّجُلُ : غَلَبَهُ النَّوْمُ بِسُرْعَةٍ
  • حَثَّثَهُ على العَمَلِ : حَثَّهُ، حَضَّهُ عَلَيْهِ، أَغْراهُ بِهِ
  • الحَثِيثُ : السريعُ الجادُّ في أمره
  • وَالدَأَبُ
  • دأَب فلانٌ الشَّيءَ/ دأب فلانٌ على الشَّيءِ: لازمه واعتاده دون فتور، استمرّ وواظب عليه : مستمرّان في الحركة لا يتوقَّفان،
  • دَأبَتِ النَّاقَةُ دُؤُوباً : تَعِبَتْ
  • دَأَبَ الدابّةَ: ساقها شديداً فهو دائبٌ، وهو، وهي دَءُوبٌ
  • جَنابَكَ
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • وَالأَشواقُ
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • وَالتَقريبُ
  • حاوَلَ تَقْريبَ آرائِهِمَا : التَّوْفيقَ بَيْنَها، أَيْ أَنْ يَجْعَلَها مُتَقارِبَةً
  • ثَمَنُ القَميصِ خَمْسونَ دِرْهَماً تَقْريباً : حَوالَيْ، أَيْ ما يُقارِبُ الخَمْسينَ
  • على وَجْهِ التَّقْريبِ : على وَجْهِ التَّخْمينِ
  • الإِختِيالُ
  • خَيَّلَ الرَّجُلُ الشَّيْءَ : صَوَّرَ خَيَالَهُ فِي النَّفْسِ
  • خَيَّلَ فِيهِ الخَيْرَ : ظَنَّهُ وَتَفَرَّسَهُ، تَوَسَّمَهُ
  • خيَّل إليه الأمرَ/ خيَّل له الأمرَ: شبهه له وزيّنه، ووجّه إليه وَهْمَه، جعله يتخيَّله ويتوهمَّه
  • الجِماحِ
  • جَمَحَ الفَرَسُ : رَفَضَ السَّيْرَ بالرَّغْمِ مِنْ إِلْحَاحِ صَاحِبِهِ
  • جَمَح الرجلُ: رَكِبَ هواه فلا يمكن ردُّه
  • جَمَحَتِ الْمَرْأَةُ عَنْ زَوْجِهَا : خَرَجَتْ مِنْ بَيْتِهِ إِلَى أَهْلِهَا
  • الأَدَبُ
    العَضبَ
  • عَضَبَ عن الأَمرِ : رجع عنه
  • عَضَبَ الشيءَ: قطعه
  • عَضَبَ الناقَةَ ونحوها: شقَّ أذنها
  • عَضباً
  • عَضَبَ عن الأَمرِ : رجع عنه
  • عَضَبَ الشيءَ: قطعه
  • عَضَبَ الناقَةَ ونحوها: شقَّ أذنها
  • اِنكَشَفَت
  • اِنْكَشَفَتِ الحَقِيقَةُ : اِنْجَلَتْ، ظَهَرَتْ،بَانَتْ اِنْكَشَفَ السِّرُّ
  • اِنْكَشَفَ الرَّجُلُ : اِنْفَضَحَ أمْرُهُ
  • انْكَشَفَ الشيءُ: ظَهَر مطاوع كَشَفَ
  • صُنوفُ
  • صَنَّفَ الْمَوَادَّ : جَعَلَهَا أَصْنَافاً وَرَتَّبَهَا وَمَيَّزَ بَعْضَهَا عَنْ بَعْضٍ حَسَبَ عَلاَقَاتِهَا
  • صَنَّفَ كِتَاباً : أَلَّفَهُ
  • صَنَّفَ النَّبَاتُ : صَارَ أَصْنَافاً
  • وَاِنجابَتِ
  • جَوَّبَ القَمَرُ: نَوَّرَ وكَشَفَ وجَلّى
  • جَوَّبَ على فلان بتُرْسٍ: وقَاه به
  • جَوَّبَ الشيءَ: جَوَّفَهُ
  • مُمطاهُ
  • أَمَاطَهُ : نحَّاه وأَبعده
  • أماط اللِّثامَ عن الشَّيءِ: أزاحه فانكشف الشّيءُ وظهر
  • أماط الأذى عن الطَّريق: نحَّاه وأبعده
  • ضُمِّنَتَ
  • الضَّمِنُ : الزَّمِنُ أَو المريضُ المُصابُ بعاهة أَو علَّة
  • الضَّمِنُ: المُحِبُّ أَو العاشِقُ
  • الضَّمِنُ :الكَلُّ
  • مَدحِكَ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • جَهولٌ
  • رَجُلٌ جَهُولٌ : جَاهِلٌ
  • جهِلَ عليه: تصرَّف معه بحمق
  • جَهِلْتُ هَذَا الأَمْرَ : مَا عَلِمْتُهُ، كُنْتُ جَاهِلاً بِهِ
  • المَلابِسِ
  • مصدر لَبَسَ
  • اللَّبْسُ : اختلاط الظلام
  • اللَّبْسُ : ما يُلْبَس
  • أَثوابُها
  • ثَوَّبَ الْمُسافِرُ : رَجَعَ بَعْدَ ذَهابِهِ
  • ثَوَّبَهُ عَمَلَهُ : كافَأَهُ عَلَيْهِ
  • ثَوَّبَهُ مِنْ كَذا : عَوَّضَهُ وَجازاهُ
  • قُشُبُ
  • قَشَبَ الشيءَ بالشىء: خَلَطَهُ وأَفسده
  • قَشَبَ الطعامَ: خَلَطَهُ بالسمِّ
  • قَشَبَ فلاناً: سقاه السمَّ
  • الهَناءُ
  • هُنَا : اسمُ إِشارةٍ للقريب، وتتَّصل به ها التنبيه، ف هاهُنا أَو هُنا: تَقَرَّبْ وادْنُ
  • طَعَامٌ هَنِيءٌ : سَائِغٌ
  • كُلْهُ هَنِيئاً مَرِيئاً : أَيْ مُسْتَسَاغاً بِلاَ مَشَقَّةٍ، وَهُوَ دُعَاءٌ لِلأَكْلِ
  • لَذعُ
  • لَذَعَتْهُ حَرَارَةُ الشَّمْسِ : لَفَعَتْهُ، لَفَحَتْهُ، أَحْرَقَتْهُ
  • لَذَعَ الْحُبُّ قَلْبَهُ : آلَمَهُ، أَشْجَاهُ
  • لَذَعَهُ بِلِسَانِهِ : أَوْجَعَهُ بِكَلاَمٍ قَبِيحٍ
  • الجَرَبُ
  • الجَرَبُ: العَيْبُ
  • رَجُلٌ جَرِبٌ: مُصَابٌ بِدَاءِ الجَرَبِ
  • جَرِبَ : أَصابَهُ الجرَبُ
  • يُضمِرُهُ
  • ضَمَرَ العُودُ : جَفَّ، رَقَّ
  • ضَمَرَ جِسْمُهُ : نَحُفَ، هَزَلَ، ضَعُفَ
  • ضمَر الشَّيءُ: انكمش وانضمَّ بعضُه إلى بعض
  • وَضاحِكٍ
  • ضَجَّتِ القَاعَةُ بِالضَّحِكِ : إِحْدَاثُ صَوْتٍ فِيهِ قَهْقَهَةٌ تَعْبِيراً عَنِ الانْبِسَاطِ وَالسُّرُورِ
  • جَعَلَ نَفْسَهُ عُرْضَةً لِلضَّحِكِ : لِلسُّخْرِيَةِ الضَّحِكُ بِلاَ سَبَبٍ مِنْ قِلَّةِ الأَدَبِ
  • تعجُّب
  • مُكتَئِبُ
  • عَادَ مُكْتَئِباً خَجُولاً : حَزِيناً، مُغْتَمّاً
  • كَئِيب : حَزِين، مُنْكَسِر النَّفْسِ، مُغْتَمّ
  • كَابَ: شَرِب بالكوب
  • وَتَعتَلي
  • عتَله :جذَبه وجرَّه بعنف
  • عَتَلَ الْحِمْلَ : حَمَلَهُ
  • عَتِلَ إِلَى الشَّرِّ : أَسْرَعَ إِلَيْهِ
  • الأَشعارُ
  • شَعَرُ البَدَنِ : أَي ما يَنْبُتُ على جِسْمِ الإِنْسانِ وَرَأْسِهِ من خيوط تَظْهَرُ في مَسامِّهِ
  • مصدر شعِرَ
  • شَعَرَ الرَّجُلُ : قَالَ الشِّعْرَ
  • وَالخُطَبُ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • وَالإِقدامُ
  • الإقْدَامُ عَلَى فِعْلِ الخَيْرِ : التَّقَدُّمُ وَالقِيامُ بِهِ
  • تَتَمَيَّزُ أعْمالُهُ بِالإقْدَامِ : الإِسْرَاعُ فِي إنْجَازِها دُونَ تَوَقُّفٍ، وَيُمْكِنُ أَنْ يَتَضَمَّنَ ذَلِكَ الْمُخاطَرَةَ وَالْمُغَامَرَةَ
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • مِلَّةِ
  • المَلَّةُ :عَرَقُ الحمَّى
  • لفلان مَلَّةٌ: حُمَّى باطنة
  • المَلَّةُ :من يمَلُّ إِخوانَه ‏سريعًا
  • الأَنبِياءِ
  • النَّبْأُ : الخبرُ
  • النَّبَأ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 78 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعون آية
  • نَبَأَ الشيءُ: ارتفع وظهر
  • مَعاليهِمُ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة،
  • الإِكداءُ
  • الكَادِيَةُ: شِدَّةُ البَرْدِ
  • الكَدَاةُ : كلُّ ما جُمِعَ من تُرَابٍ ونحوه فجُعِلَ كُثبةً
  • كَدَتِ الأرضُ : أَبطأَ نباتُها
  • وَالنَصَبُ
  • ظَلَّ يُعَانِي مِنَ النَّصَبِ : مِنَ التَّعَبِ، العَنَاءِ
  • نَصَّبَ الْخَيْمَةَ : رَفَعَهَا
  • نَصَّبَ الأميرُ فلاناً: ولاَّه مَنصِباً
  • فَيَسَّرَ
  • يسَر الشَّيءُ/ يسَر الأمرُ :سهُل، وأمكن
  • يسَر الإنسانُ/ يسَر الحَيوانُ: لانَ وانقادَ
  • يسَر فلانٌ فلانًا: جاء عن يساره
  • حُشاشَتُهُ
  • حشَّش الشَّخصُ :دخَّن الحشيشَ، وهو نبات مخدِّر
  • الحَشِيشُ : العُشْبُ اليَابِسُ، وَيُطْلَقُ أيْضاً عَلَى الكَلإِ الرَّطْبِ
  • الحَشِيشُ: نبات مُخَدِّر
  • يَستاقُها
  • سَاقَ الْمَرِيضَ بِنَفْسِهِ، نَفْسَهُ : شَرَعَ فِي نَزْعِ الرُّوحِ، أيْ لَحْظَةَ الاحْتِضَارِ
  • ساقَ فلانًا: أصاب ساقَه
  • ساق الإبلَ: حثّها من خلفِها على السير ?
  • العَطَبُ
  • عَطَبَ : لانَ ونَعُم
  • عَطِبَ الفَرَسُ : أَصَابَهُ العَيَاءُ، اِنْكَسَرَ
  • عَطِبَتِ الفَاكِهَةُ : فَسَدَتْ
  • بَنانِكَ
  • يُشَارُ إلَيْهِ بِالبَنَانِ : كُلُّ النَّاسِ تَعْرِفُهُ، مَعْرُوفٌ، مَشْهُورٌ
  • أنَا طَوْعُ بَنَانِكَ : أنَا فِي خِدْمَتِكَ كَانَ طَوْعَ بنَانِهِ
  • مفرد بَنانة: أطراف الأصابع، أو الأصابع ذاتها بَنانٌ مُخَضَّبٌ،
  • الأَقوامُ
  • قوَّمَتِ الشاةُ: أصابها القُوَام
  • قوَّمَتِ المعوجّ: عدَّله وأزال عِوَجه
  • قوَّمَتِ السِّلعة: سعَّرها وَثَمَّنَها
  • مُكتَسَباً
  • متعلَّم أثناء حياة الفرد
  • حَقٌّ مُكْتَسَبٌ : حَقٌّ تَمَّ تَحْصِيلُهُ عَنْ طَرِيقِ العَمَلِ
  • صِنَاعَةٌ مُكْتَسَبَةٌ : أَيْ صِنَاعَةٌ لَيْسَتْ أَصْلِيَّةً، تَمَّ تَعَلُّمُهَا بِالْمُمَارَسَةِ
  • سَطَوتَ
  • مصدر سَطَا
  • السَّطْوَةُ عَلَى الأَعْدَاءِ : شِدَّةُ البَطْشِ بِهِمْ
  • سَطْوَتُهُ كَبِيرَةٌ : سُلْطَتُهُ، تَأْثِيرُهُ
  • فَاِستَنزَرَ
  • نزَرَ فلانًا: احتقره واستقلّه
  • نزَرَ فلانًا: أَعْجَلَهُ، اِسْتَحَثَّهُ عَلَى السَّيْرِ
  • نزَرَ فلانًا: استخرج ما عنده قليلا قليلا
  • جَمَّةٍ
  • الجَمَّةُ : مُؤَنَّثُ الجَمّ
  • جَمَّةُ البِئرِ ونحوها: ما تراجَعَ من مائها بعد الأخْذِ منه
  • وجَمَّةُ السفينةِ: الموضعُ الذي يجتمعُ فيه الرّشحُ منْ خُرُوزِها
  • بِلُهىً
  • ألهاه اللَّعِبُ :سلاَّه، شغله عن الأهمّ
  • أَلْهَى الرَّجُلُ : أعْطَى، أجْزَلَ العَطَايَا بِسَخَاءٍ
  • ألْهَى الرَّحَى وفِيهَا وَلَها : ألْقَى اللَّهْوَ فِي فَمِهَا
  • الجُنُبُ
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • نُسِبوا
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • مَقلِيَةٍ
  • اسم آلة من قلَى
  • مِقلاة؛ وعاءٌ يُقلى فيه الطعامُ ونحوُه
  • المِقْلَى: عودٌ كبيرٌ يُضْرَب به الصبيُّ القُلَة
  • نَسَبُ
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • أُبقي
  • أَبَقَّ خيراً أو شراً: أَكثر فيه
  • أبَق الرَّجلُ :هرب وتباعد
  • أَبَقَّ خيراً أو شراً : أَكثر فيه .
  • مُطرِيَةٍ
  • المَطَرُ : المَاءُ النازل من السحاب
  • مصدر مطَرَ
  • مَطَرَ الْمُهَاجِرُ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • يَطرَبُ
  • آلَةُ الطَّرَبِ : آلَةٌ مِنْ آلاَتِ الغِنَاءِ وَالْمُوسِيقَى
  • الطَّرَبُ : خِفَّةٌ وهِزَّةٌ تثير النَّفْسَ لفرحٍ أَو حُزْنٍ أَو ارتياح
  • الطَّرَبُ :الغناء ونحوه مما يحرّك في النفس الطَّرَبَ
  • وَالأَوتارُ
  • الوَتَرُ : جمعُ الوَتَرة
  • الوَتَرُ :معلَّقُ القوس
  • والوتَر البؤريّ : مستقيم مارٌّ ببؤرة القِطْع المخروطيّ، ومُنْتَهٍ بنقطتين على مُنْحَنَيَيْه
  • تَصطَخِبُ
  • أثار صخبًا في المكان: أحدث ضجَّة فيه
  • صَخِبَ الرَّجُلُ : صَاحَ، ضَجَّ، صَاتَ
  • صخِب القَومُ: علت أصواتُهم واختلطت صخِب المتظاهرون
  • كَالمِسكِ
  • مَسَكَ السِّقاءُ : كان كثيرَ الأخذ للماءِ
  • المَسْكُ : الجِلْدُ
  • مَسَّ مَسْكَهُ : جِلْدَهُ
  • يَغتَرِبُ
  • نَاوَلَهُ غَرَباً : قَدَحاً
  • غَرَب : جِنْسُ شَجَرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّفْصَافِيَّاتِ، تُسَوَّى مِنْ خَشَبِهِ السِّهَامُ
  • سَهْمٌ غَرَبٌ : لاَ يُعْرَفُ رَامِيهِ
  • أَمدَحُهُ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • المَدحُ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • فَلَستَ
  • فَلِسَ من الشيء : خلا منه وتجرَّد
  • فلَّس التَّاجرُ: فقد مالَه
  • فَلَّسَهُ الْقَاضِي : حَكَمَ بِإِفْلاَسِهِ
  • ماتَهَبُ
  • أهَبَّ اللَّهُ الرِّيحَ : أَهَاجَها، أَثارَهَا، جَعلَهَا تَهُبُّ
  • أهَبَّ السَّيْفَ : هَزَّهُ
  • أهَبَّهُ مِنْ نَوْمِهِ : أيْقَظَهُ