لا زالَ مُلكُكَ بِالعُلى مَأهولا


وَسَلِمتَ
تُدرِكُ كُلَّ يَومٍ سولا

يَعدو الزَمانُ وَلا يُصيبُكَ رَيبُهُ

فَيَرُدُّ طَرفاً عَن ذُراكَ كَليلا

أَنتَ الَّذي غَمَرَ العُفاةَ مَواهِباً

لَو كُنَّ أَمواهاً لَكُنَّ سُيولا

فَفِداءُ مَجدِكَ أُمَّةٌ هَمَّت بِهِ

زَمَناً فَما وَجَدَت إِلَيهِ سَبيلا


حَسُنَت
مَناظِرُهُم وَغَيرُ فَضيلَةٍ

لِلسَيفِ يَنبو أَن يَكونَ صَقيلا

وَذَوَت أَكُفُّهُمُ فَأَغصانُ المُنى

بِعِراصِهِم أَبَداً تَزيدُ ذُبولا


خُلِقَت
لِمَحمودِ بنِ نَصرٍ راحَةٌ


تَندى
فَلا تَرضى الغَمامَ رَسيلا

مَلِكٌ عَناؤُكَ أَن تُحاوِلَ مَجدَهُ

فَإِذا عَدَقتَ بِجودِهِ التَأميلا

عَدَّ اليَسيرَ مِنَ السُؤالِ وَسيلَةً

وَرَأى الكَثيرَ مِنَ النَوالِ قَليلا


تُثني
عَلَيهِ فَتَعتَريهِ نَشوَةٌ

فَكَأَنَّ مادِحَهُ سَقاهُ شَمولا

يَثني عُيونَ الحاسِدينَ كَليلَةً

وَيَرى حُزونَ المَكرُماتِ سُهولا

أَأَبا سَلامَةَ أَنتَ فَخرُ قَبيلَةٍ

طالوا البَرِيَّةَ صِبيَةً وَكُهولا

إِنَّ العُلى رَضِيَتكُمُ غُرَراً لَها

مِن بَعدِ أَن أَبَتِ المُلوكَ حُجولا

وَلَوِ اِكتَفَيتَ كَما اِكتَفى أَعيانُهُم


كُلٌّ
يَكونُ عَلى أَبيهِ مُحيلا


لَكَفاكَ
جَمعُكَ والِداً غَمَرَ الوَرى

جوداً وَأُمّاً في النِساءِ بَتولا

لَكِن أَبَت لَكَ هِمَّةٌ ما شَأنُها

أَن تَستَعيرَ عُمومَةً وَخَؤولا


وَمَنَعتَ
هَذا الشامَ مِمَّن رامَهُ


قَسراً
كَما مَنَعَ الهِزَبرُ الغيلا

ما بالُ عَمِّكَ ظَلَّ يَخدَعُ نَفسَهُ


سَفَهاً
وَيَقطَعُ عُمرَهُ تَعليلا


مُتَطَرِّحاً
أَبَداً وَكَم مِن خامِلٍ

طَلَبَ النَباهَةَ فَاِستَزادَ خُمولا

يَدنو مِنَ العَلياءِ فِتراً كُلَّما

عَنَّت فَيُبعِدُهُ التَخَلُّفُ ميلا


مُتَعَوِّضاً
مِن عِزِّ مَن هُوَ فَرعُهُ


ذُلّاً
يُحَدِّثُ عَنهُ جيلٌ جيلا

فَاِرحَم غَنِيّاً عالَ وَاِرثِ لِتائِهٍ

قَد ضَلَّ وَاِعذِر صَبرَهُ إِن عيلا

أَكدَت مَطالِبُهُ وَهَل يُعدي عَلى ال

قُرآنِ مَن يَستَنصِرُ الإِنجيلا

فَليَثنِ فائِلَ رَأيِهِ عَن رايَةٍ

أَمَرَ الإِلَهُ بِنَصرِها جِبريلا

أَولَجتَهُ النَفَقَ الَّذي مَن أَمَّهُ

ماتَت ضَغينَتُهُ وَعاشَ ذَليلا

وَعُقوقُ أَرمانوسَ حينَ أَبَيتَ نُص

رَتَهُ أَباحَكَ وُدَّ ميخائيلا

وَكَمِ اِبتَدَعتَ غَرائِباً مِن سُؤدُدٍ

ما كُنتَ في طُرُقاتِها مَدلولا

وَلَكَ الأَدِلَّةُ أوضِحَت حَتّى رَأى

إِثباتَ فَضلِكَ مَن رَأى التَعطيلا

وَمَتى أَرَقتَ دَماً عَزيزاً سَفكُهُ

إِلّا عَلَيكَ فَلَم يَكُن مَطلولا

مَلَأَت وَقائِعُكَ القُلوبَ مَخافَةً

ضاقَت بِها عَن أَن تُجِنَّ ذُحولا

وَلِمُرهَفاتِكَ بِالفُنَيدِقِ وَقعَةٌ

مَلَأَت مَسامِعَ مَن بِمِصرَ صَليلا

عُصَبٌ أُتيحَ بَوارُهُم في مَأزِقٍ

حَسَدَ الأَسيرُ بِضَنكِهِ المَقتولا

غُرّوا بِأَن شَرَّقتَ عَنهُم مَذهَباً

في الرَأيِ ما عَرَفوا لَهُ تَأويلا

حَتّى إِذا دَلَفَت إِلَيكَ جُموعُهُم


جُمَلاً
جَعَلتَ لَها الرَدى تَفصيلا


زَأَرَت
أُسودُهُمُ فَلَمّا عايَنوا

أَذوادَكُم عادَ الزَئيرُ أَليلا

ما كانَ في المَعقولِ أَنَّكَ كائِدٌ

تِلكَ الغُواةَ بِحَلِّكَ المَعقولا

أَهمَلتَهاكَيما يَظُنّوا أَنَّها

غَنَمٌ فَخيلَت بِالعَراءِ خُيولا

وَعَلِمتَ أَنَّ رُغاءَها مُفضٍ إِلى


طَمَعٍ
فَأَلحَقتَ الرُغاءَ صَهيلا

مِن مُقرَباتٍ أورِدَت أُمّاتُها

بَرَدى وَأَحرِ بِأَن يَرِدنَ النيلا


شُقرٍ
بَراها النَقعُ دُهماً وَاِنجَلى

فَنَزَعنَ لَيلاً وَاِرتَجَعنَ أَصيلا

تَردي بِكُلِّ مُظَفَّرٍ يُردي العِدى

إِن هيجَ أَو يَهَبُ الغِنى إِن سيلا


فَسَفَيتَهُم
وَهُمُ الجِبالُ بِعَزمَةٍ

صَدَقَت كَما سَفَتِ الرِياحُ نَسيلا

قَسَمَت سُبَيعَةُ ما حَوَوا وَذُؤَيبَةٌ

وَالعِزُّ قِسمُكَ لَم تَحُزهُ غُلولا

فَلطَهذَرِ الهِمَمُ المُذالَةُ في الثَرى

هِمَماً تَجُرُّ عَلى السَماءِ ذُيولا

مُنذُ اِنبَرَت دونَ الخَليفَةِ جُنَّةً

مَلَأَت غِرارَ النائِباتِ فُلولا

وَلَقَد دَعاكَ إِلى الَّتي إِدراكُها

عَسِرٌ فَكُنتَ بِما أَرادَ كَفيلا

أَعلَمتَهُ أَن لَيسَ يَذهَبُ ثَأرُهُ

ما دُمتَ لِلحَقِّ المُبينِ مُديلا

وَأَبَنتَ عَن فَصلِ الخِطابِ بِلَفظَةٍ

أَوضَحتَ مِنها حَقَّهُ المَجهولا

وَأَتاكَ مِن إِكرامِهِ وَصِفاتِهِ

ما جاوَزَ الإِكرامَ وَالتَبجيلا


وَمَلابِسٍ
لَبِسَت بِكَ الفَخرَ الَّذي

لا تَستَطيعُ لَهُ العِدى تَبديلا

وَمُهَنَّدٍ راقَ النَواظِرَ مُغمَداً

وَغَدا يُحَكَّمُ في الطُلى مَسلولا


وَأَقَبَّ
لَيسَ يَليقُ إِلّا بِالَّذي

ريضَ الزَمانُ بِهِ فَصارَ ذَلولا

أَمطاكَهُ الموفي عَلى آبائِهِ


وَرَعاً
وَكَم عَلَتِ الفُروعُ أُصولا

بَذَلَت لَكَ الأَملاكُ في أَعطافِها

وَوِدادِها ما لَم يَكُن مَبذولا


وَأَبانَ
مَن مَلَكَ البَسيطَةَ فَضلَهُ

لَمّا اِصطَفاكَ لَهُ أَخاً وَخَليلا

فَلِذاكَ أَمرُكَ حَيثُ يَمَّمَ نافِذٌ

أَرسَلتَ جَيشاً أَو بَعَثتَ رَسولا

هَذا هُوَ الشَرَفُ الَّذي لا يُرتَقى

أَدناهُ وَالعِزُّ الَّذي ما نيلا

فَلتَفتَخِر كَعبٌ بِأَنَّكَ مِنهُمُ

بَل عامِرٌ بَل نَسلُ إِسماعيلا

وَبِمَن تُقاسُ وَقَد حَوَيتَ مَآثِراً

تَأبى لَكَ التَشبيهَ وَالتَمثيلا


بِنَداكَ
أَنجَزَ وَعدَهُ الزَمَنُ الَّذي

قَد كُنتُ أَعهَدُهُ أَلَدَّ مَطولا


أَنسَيتَني
ذِكرَ الأَنامِ فَما أَرى

مُستَخبِراً عَنهُم وَلا مَسؤولا

مِنَنٌ بِجيدي لَن تَزالَ قَلائِداً

وَلَوَ اِنَّها لِسِواكَ كُنَّ كُبولا


وَعَصَمتَني
مِمّا أَخافُ فَظَنَّني

مَن رامَني لِلفَرقَدَينِ نَزيلا

لِمَ لا يَكونُ القَولُ جَزلاً فيكَ يا

تاجَ المُلوكِ وَقَد أَنَلتَ جَزيلا


جاوَزتَ
غايَةَ مَن يَجودُ وَمَنصِبي


يَأبى
لِمِثلِيَ أَن يَكونَ بَخيلا

ما في المُروءَةِ كُفرُ مَن أَغنَيتَهُ

وَسُكوتُ مَن أَنطَقتَهُ لِيَقولا


فَلَأَملَأَنَّ
الخافِقينَ غَرائِباً


مَوسومَةً
بِكَ مِثلُها ما قيلا

مِمّا يَزيدُ عَلى زِيادٍ بَسطَةً

وَيُضِلُّ في طُرُقاتِهِ الضِلّيلا


تَطوي
بِلاداً لا الجِيادُ تَنالُها


خَبَباً
وَلا الكومُ القِلاصُ ذَميلا

فَوقَ الرَوامِسِ لا العَرامِسِ ما لَها

حادٍ يَسوقُ وَلا تُريدُ دَليلا

مَعَ أَنَّ شُكرِيَ لا يَقومُ بِأَنعُمٍ

صَحَّ الرَجاءُ بِها وَكانَ عَليلا


وَعَواطِفٌ
لا يَبتَغي بَدَلاً بِها

إِلّا المُريدُ مِنَ الحَياةِ بَديلا

وَسَلِمتَ
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • ذُراكَ
  • ذَرورُ العَيْنِ أَوِ الجُرْحِ : ما يُذَرُّ في العَيْنِ أَوْ على الجُرْحِ مِنْ دَواءٍ يابِسٍ
  • ذَرورُ الطَّعامِ : ما يُذَرُّ على الطَّعامِ مِنْ مِلْحٍ مَسْحوقٍ
  • الذُّرّيَّةُ : نسل الإنسان
  • العُفاةَ
  • تَعَافَى الْمَرِيضُ : اِسْتَرْجَعَ قُوَاهُ، شُفِيَ
  • تَعَافَى الطَّعَامَ البَائِتَ : عافَهُ، تَرَكَهُ، نَفَرَ مِنْهُ
  • عَفْوُهُ كَبِيرٌ : مَعْرُوفٌ، فَضْلٌ
  • أَمواهاً
  • مَوَّهَ الْحَقِيقَةَ : أَلْبَسَهَا البَاطِلَ، أَفْسَدَهَا
  • مَوَّهَ عَلَيْهِ الْحَقِيقَةَ : زَوَّرهَا عَلَيْهِ وزَخْرَفَهَا عَلَى خِلاَفِ مَا هِيَ عَلَيْهِ مَوَّهَ عَلَيْهِ الأَخْبَارَ
  • مَوَّهَ الْمَكَانُ : صَارَ ذَا مَاءٍ
  • حَسُنَت
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • أَكُفُّهُمُ
  • اكْتَفَى بالشيء: استغنى به وقَنِعَ
  • اكْتَفَى بالأَمْرِ: اضطلع به
  • مُكْتفٍ ذاتيًّا: غير معتمد على الآخرين
  • خُلِقَت
  • خَلَّقَ الجِدَارَ : مَلَّسَهُ
  • خَلَّقَ العُودَ : سَوَّاهُ
  • خَلَّقَتِ الْمَرْأَةُ جِسْمَهَا : طَلَتْهُ بِالخَلُوقِ
  • لِمَحمودِ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • تَندى
  • تَنَدَّتِ الغُرْفَةُ : أصَابَهَا النَّدَى
  • تَنَدَّى العَطْشَانُ : شَرِبَ، تَرَوَّى
  • تَنَدَّى الكَرِيمُ : تَفَضَّلَ، تَكرَّمَ
  • عَناؤُكَ
  • عانى الفقرَ/ عانى من الفقر :كابده، قاساه، تألَّم منه وتحمّل مشقّته
  • عانى الأمرَّيْن: عانى كثيرًا
  • عَانَتِ الأَحْزَانُ الرَّجُلَ : أَتَتْهُ
  • عَدَقتَ
    بِجودِهِ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • النَوالِ
  • نَوَّل : أَعْطَى نَوَالاً
  • نَوَّل فلاناً الشيءَ: أَعطاه إِيَّاهُ
  • نوَّل الشَّخصَ: أعطاه نوالاً أو نصيبًا
  • تُثني
  • تَثَنِّي الأَغْصَانِ : اِنْثِنَاؤُهَا
  • التَّثَنِّي يَمِيناً : الانْعِطَافُ
  • التَّثَنِّي فِي الْمَشْيِ : التَّمَايُلُ
  • نَشوَةٌ
  • مصدر نشِيَ/ نشِيَ بـ
  • النَّشْوَةُ : أَوَّلُ السُّكر
  • النَّشْوَةُ: الارتياح للأمر والنَّشاطُ له
  • مادِحَهُ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • الحاسِدينَ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • حُزونَ
  • الحَزْن من الأرض: ما غلُظ اللّهُمَّ ،لاَ سَهْلَ إِلاَّ مَا جَعَلْتَهُ سَهْلاً وَأَنْتَ تَجْعَلُ الْحَزْن إِنْ شِئْتَ سَهْلاً
  • الحَزْن من الناس: مَنْ خَشُنت معاملته والجمع : حُزُونٌ
  • دَوَابُّ حَزُونٌ : صَعْبُ الاِنْقِيَادِ
  • سَلامَةَ
  • سلامة أرض الوطن: صيانة حدوده وحفظها،
  • سلامتك: دعاء للمريض بالسّلامة والصحّة،
  • سلامة النِّيّة: حسنُها،
  • أَبَتِ
  • أَبِتَ اليومَ : اشتد حرّه،
  • أبَتَّ : بَتَّ بمعنى انقطع
  • أبَتَّ الشيءَ: قَطَعَهُ
  • كُلٌّ
  • كَلَّ العَامِلُ : تَعِبَ، أَعْيَا
  • كَلَّ السَّيْفُ : لَمْ يَقْطَعْ فهو كَليلٌ، وكَلٌّ
  • كَلَّ لِسَانُهُ : ثَقُلَ، ضَعُفَ
  • مُحيلا
  • المُحِيلُ : الذي لا يُولَدُ له
  • الحَيْلُ : الماءُ المتجمِّع في بطْن الوادي
  • الحَيْلُ :قوّة ومقدرة ما له حَيْل اللَّهُمَّ ذَا الحَيْلِ الشَّدِيدِ (حديث)
  • لَكَفاكَ
  • كَوَّفَ الشيءَ: نَحَّاهُ
  • كَوَّفَ الأديمَ: قطعَه
  • كَوَّفَ الكافَ: كَتَبَها
  • الوَرى
  • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
  • وتقول العرب للبغيض إذا سعَل : وَرْيًا وقُحابًا!
  • مصدر ورَى
  • وَخَؤولا
  • خَوَّلهُ حَقّاً : أَكْسَبَهُ إِيَّاه، مَنَحَهُ إِيَّاهُ، أَعْطَاهُ إِيَّاهُ مُتَفضِّلاً
  • خوَّل إليه إدارة أعمال الشركة: منحه السلطة عليها والتصرف بشأنها،
  • خوّلت له اللائحةُ الحقّ في الاعتراض: أجازت له وسمحت
  • وَمَنَعتَ
  • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
  • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
  • قَسراً
  • عَامَلَهُ بِالْقَسْرِ : بِالإِكْرَاهِ، بِالْقَهْرِ
  • أخذ الشَّيء قسْرا: ظلمًا، عنوةً،
  • قَسَرَ فلاناً : قهره على كَرْه
  • الهِزَبرُ
  • هَزْبَرَ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ
  • الهِزَبْرُ : الأَسدُ الكاسرُ
  • رَجُلٌ هِزَبْرٌ : ضَخْمٌ، غَلِيظٌ
  • الغيلا
  • الغَيْلُ : اللبنُ الذي تُرضِعُهُ المرأَةُ ولَدَها وهي حاملٌ
  • الغَيْلُ: الماءُ الجاري على وجه الأَرض
  • الغَيْلُ من الغِلمان: العظيمُ السَّمين
  • يَخدَعُ
  • تخدعه الآمالُ: تستميله بمظاهر برّاقة،
  • خَدَعَ الرَّجُلُ: تَغَيَّرَ مِنْ حَالٍ إِلى حَالٍ
  • خَدَعَ الْوَلَدُ : تَخَلَّقَ بِغَيْرِ خُلُقِهِ
  • سَفَهاً
  • سفِه الشَّخصُ: سفُه، جِهل وطاش، حمق ونقص عقلُه
  • سفِه عليه: أهانه، وعامله بجفاء دائما
  • سَفِهَ رَأْيَهُ وَنَفْسَهُ : حَمَلَهَا عَلَى السَّفَهِ، سَفَهَ
  • تَعليلا
  • شَرِبَ عَلَلاً : شَرِبَ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ
  • العَلَلُ : الشربُ الثاني
  • عَلَّلَ فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقي
  • مُتَطَرِّحاً
  • طَرَحَ الوَلَدَ أَرْضاً : رَمَاهُ، قَذَفَهُ ، يوسف آية 9 اُقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضا (قرآن)
  • طَرَحَ عليه شيئًا: أَلْقَاهُ وبَسَطهُ
  • طرحه جانبًا: أهمله وتركه
  • خامِلٍ
  • خمَل الرَّجلُ : كسِل
  • خَمَلَ الرَّجُلُ : خَفِيَ فَلَمْ يُعْرَفْ وَلَمْ يُذْكَرْ
  • خَمَلَ الصَّوْتُ : اِنْخَفَضَ وفي الحديث: حديث شريف اذكروا الله ذكراً خاملاً /: خافضًا
  • العَلياءِ
  • عَلْيَاءُ الْمَجْدِ : شَرَفُهُ
  • أهل العَلْياء: الطَّبقة الرَّاقية،
  • العَلْيَاءُ: الشَّرَفُ
  • فِتراً
  • فَتَرَ الشَّيْءَ : قَدَّرَهُ بِفِتْرِهِ، أَيِ الْمَقَاسُ بَيْنَ طَرَفِ الإِبْهَامِ وَطَرَفِ السَّبَّابَةِ عِنْدَ فَتْحِهِمَا
  • فتَرت هِمَّتُه :سكنت بعد حدَّة ونشاط، ضعفت، خفّت
  • فَتَرَتْ مَفَاصِلُهُ : لاَنَتْ وَضَعُفَتْ
  • مُتَعَوِّضاً
  • تَعَوَّضَ مِنْ رَئِيسِهِ : أَخَذَ العِوَضَ، البَدَلَ
  • جَاءَ يَتَعَوَّضُهُ : يَسْأَلُهُ العِوَضَ
  • عَضَهَت الإِبلُ : أَكلت العِضاهَ
  • ذُلّاً
  • ذَلَّ الرَّجُلُ : ضَعُفَ، هانَ، حَقُرَ : ممهّدة
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • ذَأَلَ : مشى في سرعة وخِفَّة وتبختر
  • يُعدي
  • عدَّى النَّهرَ: تَجاوَزَه عدّى حدودَه
  • عدَّى الفعلَ: (النحو والصرف) جعله متعدِّيًا التضمين وسيلة من وسائل تعدية الفعل اللازم
  • عدَّى الأمرَ: أجازه وأنفذه
  • الإِلَهُ
  • الإلهُ : كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة
  • الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ
  • إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين،
  • أَباحَكَ
  • استباحَ الأمرَ:عدّه مباحًا غير ممنوع، أقدم عليه
  • استباح الجُنْد المدينة: ‏استولوا عليها حربًا،واعتبروا كل شيء مباحًا لهم من نهب وسلب
  • استباح أرضه: نهبها
  • سُؤدُدٍ
  • (مصدر سَاد)
  • سُؤْدَد: عِظَم، مجد، سيادة، شرف، قدرٌ رفيع، كرم المنصب
  • السُّودَدُ :المجدُ والشرف
  • الأَدِلَّةُ
  • أَدَلَ الجُرحُ أَدَلَ أَدْلاً: سَقطتْ قشرتُه عند البُرْء
  • أَدَلَ اللبنَ: مَخَضَهُ وحَرَّكه
  • أَدَلَ الشيءَ: دَلجَ به مُثْقَلاً
  • أَرَقتَ
  • رَوِقَ الرَّجُلُ : طَالَتْ أَسْنانُهُ العُلْيا على السُّفْلَى، أَي كانَ أَرْوَقَ
  • رَوَّقَ اللَّيلُ: مَدَّ رُواق ظُلمَتِهِ
  • رَوَّقَ الشَّرابَ: صَفَّاهُ
  • بِالفُنَيدِقِ
  • طائِرٌ مِن الكَوَاسِرِ فِي حَجْمِ الصَّقْرِ، لا يَصِيدُ إِلاَّ العَصَافِيرَ
  • الجنديّ من المشاة، ومنه بيدق الشَّطرنج
  • البَيْدَق : الدَّليل في السفر
  • مَسامِعَ
  • على مَسامِعه: بحيث يسمع
  • سمِع الصَّوتَ: أدركه بحاسّة الأذن
  • سَمِعَ الخَبَرَ : عَلِمَ بِهِ، تَلَقَّاهُ
  • بِمِصرَ
  • مَصَرَتِ الحَلُوبُ : قلّ لبنُها
  • مَصَرَتِ الناقةَ أَو الشاةَ مَصْراً: حَلَبَها بأَطراف الأَصابع
  • مَصَرَ العطاءَ: جعله قليلاً
  • صَليلا
  • صَلِيلُ الْحَدِيدِ : الصَّوْتُ الَّذِي يُحْدِثُهُ عِنْدَ وَقْعِ بَعْضِهِ عَلَى بَعْضٍ
  • اصلة:(الحيوان) حيَّة قويَّة عظيمة، سامَّة شرسة، توجد في إفريقية والهند وأمريكا وبعضها صغير تَثِب الأَصَلةُ من جحرها فتسحق ضحيَّتها وتوجد في إفريقية والهند وأمريكة، وبعضها صغير كالدسّاس
  • الأَسيرُ
  • أسَر جُنديًّا : قبض عليه وأخذه أسيرًا في الحرب،
  • أَسِرَ البولُ أَسِرَ أَسَرًا: احتبس
  • أسرَّ الحديثَ/ أسرَّ عنه الحديثَ/ أسرَّ منه الحديثَ: كتَمه وأخفاه
  • جُمَلاً
  • الجَمَلُ : الكبيرُ من الإِبل من الفصيلة الإِبلية، من رتبة الحافِريَّات المجترَّة، ومنه ما هو ذو سَنَامَيْن
  • ما اسْتَتَرَ من قادَ الجَمَل : يضرب لمن يأْتي أَمْراً لا يمكنُ إِخفاؤُه
  • اتَّخَذَ اللَّيْلَ جَمَلاً : يضرب لمن يعمل عَمَلَه بالليل؛ كأَنه رَكِبَ اللَّيْل ولم يَنَمْ فيه
  • زَأَرَت
  • زرَّر القميصَ : زرَّه، أدخل أزرارَه في عُراه
  • زَرَّرَ مِعْطَفَهُ : شَدَّ أَزْرارَهُ
  • زرَّر القميصَ : جعله ذا أزرار
  • أُسودُهُمُ
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
  • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
  • عايَنوا
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • عَيَّنَ التاجرُ: باع سِلْعَتَهُ بثمن إِلى أَجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأَقلَّ من ذلك الثمن نقدًا؛ ليسلَمَ من الرِّبا
  • عَيَّنَ الشجرُ: نَضِرَ ونَوَّرَ
  • الزَئيرُ
  • زأَر الأسدُ: صوَّت وصاح من صدره
  • زأَر الفحلُ: ردَّد صوتَه في جوفه ثمَّ مدَّه
  • اسم فاعل من زارَ
  • الغُواةَ
  • غَوِيَ الشَّابُّ : ضَلَّ، اِنْقَادَ لِلْهَوَى
  • غوِي الرَّجلُ: غوَى، ضلَّ وانقاد للهوى تمادى في غَوَايته،
  • غَويّ : ظَالِم وَمُمْعِن فِي الضَّلاَلِ، غَاوٍ، القصص آية 18 قَالَ لَهُ مُوسَى إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُبِينٌ (قرآن)
  • بِالعَراءِ
  • عَرِيَ مِنْ ثِيَابِهِ : خَلَعَهَا، تَجَرَّدَ مِنْ ثِيَابِهِ
  • عَرِيَ مِنَ العَيْبِ : سَلِمَ مِنْهُ
  • عَرِيَ الفَرَسُ : لَمْ يَكُنْ عَلَى ظَهْرِهِ سَرْجٌ
  • مُفضٍ
  • أفضَى المكانُ : اتَّسع ، خلا
  • أفْضَى فلانٌ: خرج إِلى الفضاءِ
  • أفْضَى إلى فلان: وَصَلَ
  • طَمَعٍ
  • طَمِعَ فِي مَالِهِ : رَغِبَ فِي الاسْتِحْوَاذِ عَلَيْهِ
  • طَمِعَ فِي رِبْحٍ أَكْثَرَ : اِشْتَدَّتْ رَغْبَتُهُ فِي الْحُصُولِ عَلَى
  • طَمِعَ فِي كَعْكَعَةٍ : اِشْتَهَاهَا، أَرَادَهَا المعارج آية 38أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يَدْخُلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ (قرآن)
  • الرُغاءَ
  • أَتاهُ خَيْرٌ لَهُ رُغاءٌ : كَثيرٌ
  • الرُّغاءُ : صَوت الإبل؛ ويطلق على غيره من الأصوات
  • رَغْوَةٌ، رُغْوَةٌ
  • صَهيلا
  • صَهَلَ الْفَرَسُ : صَوَّتَ
  • مصدر صهَلَ
  • تَصَاهَلَتِ الخَيْلُ : تَرَدَّدَتْ أَصْوَاتُهَا
  • يَرِدنَ
  • ردَّد القولَ ونحوَه :كرَّره وأعاده
  • تَرَدَّدَ إِلَيْهِ أَكْثَرَ مِنْ مَرَّةٍ : جَاءهُ الْمَرَّةَ تِلْوَ الأُخْرَى
  • يَتَرَدَّدُ فِي أُمُورِهِ وَلاَ يَثْبُتُ عَلَى رَأْيٍ : يَتَرَجَّحُ، يَتَرَاجَعُ
  • شُقرٍ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شقُرَ وشقِرَ
  • شَقِرَ شَعْرُهَا: صَارَ لَوْنُهُ ذَهَبِيّاً، أَيْ صَارَتْ شَقْرَاءَ
  • شَقِرَ : أُشْرِبَ بَيَاضهُ حُمْرَةً
  • النَقعُ
  • نقَع الشَّيءَ في الماء : تركه حتَّى انتقع وانحلّ
  • نقَع الشَّيءَ في الماء : وضعه في الماء لينحلّ ما علق به من أتربة وأوساخ فيسهل غسله وتنظيفه
  • نقَع الشّخصُ بالماء: ارتوى
  • دُهماً
  • دهَم الأمرُ فلانًا :فَجَأه، أتاه، غشِيه وفاجأه
  • دَهَمَتْهُ مُصيبَةٌ : ضَرَبَتْهُ، فاجَأَتْهُ بَغْتَةً
  • دَهَمَتِ الشُّرْطَةُ بَيْتَهُ : دَخَلَتْهُ دونَ سابِقِ إِنْذارٍ
  • وَاِنجَلى
  • اِنْجَلَى القَمَرُ : ظَهَرَ مُكْتَمِلاً، اِنْكَشَفَ لاَبُدَّ أَنْ تَنْجَلِيَ الحَقيقَةُ
  • اِنْجَلَى الغَيْمُ وَأَرْسَلَتِ الشَّمْسُ أَشِعَّتَها : تَبَدَّدَ
  • اِنْجَلَتِ الهُمومُ عَنْ قَلْبي : اِنْكَشَفَتْ، زالَتْ
  • وَاِرتَجَعنَ
  • رجَعَ فلانٌ: عاد، انصرف رجع المسافرُ،
  • رجَعه عن الشَّيء: صرفَه وردَّه عنه رجع تلميذَه عن الخطأ،
  • رَجَعَ الكَلامُ : أَفَادَ
  • أَصيلا
  • ثابت، راسخ، ذو جذور علمٌ أصيلٌ،
  • عضو أصيل: ثابت في مؤسَّسة
  • لَهُ جَوادٌ أَصيلٌ : خالِصُ النَّسَبِ، نَقِيُّ الدَّمِ
  • مُظَفَّرٍ
  • خَرَجَ مِنَ الْمَعْرَكَةِ مُظَفَّراً : مُنْتَصِراً، ظَافِراً
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • يُردي
  • مصدر أوردَ
  • (الاقتصاد) دخل، ناتج فوائد ماليَّة أو رِيع عقارات إيراد شهريّ/ عقاريّ،
  • (الاقتصاد) دخل لحكومة ما من جميع المصادر مخصَّص لدفع النَّفقات العامَّة
  • العِدى
  • العِدَى: الغُرَباءُ
  • العِدَى: المتباعدون
  • العِدَى: الأعداءُ
  • فَسَفَيتَهُم
  • الِاتِّهَام: مَا يُنْسَبُ لِلشَّخْصِ مِنْ تُهْمَةٍ مِن جَرَّاءِ اعْتِدَاءٍ أوْ جَرِيمَةٍ
  • أصابع الاتِّهام تشير إليه: مُتَّهم
  • (القانون) نسبة جريمة أو عمل مخالف للقانون إلى شخص، وإحالته إلى المحاكمة من أجلها اتِّهامات كاذبة،
  • الجِبالُ
  • الجَبَلُ : ما علا من سطح الأَرض واستطال وجاوَزَ التَّلَّ ارتفاعًا
  • فلان جبلٌ: ثابت لا يتزحزح
  • الجَبَلُ: سيِّد القوم
  • سَفَتِ
  • سَفِتَ الشرابَ : أَكثَرَ من شُرْبِهِ فلم يَرْوَ
  • فسفتَ الزرعَ :سمَّده بالفوسفات
  • الكِسْفَةُ : القطعة من الشيء
  • الرِياحُ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • سُبَيعَةُ
  • سبَع الشَّيءَ: أخذ سُبْعه، أي جزءًا من سَبْعة أجزاء متساوية
  • سَبَعَ أَصْحَابَهُ : صَارَ سَابِعَهُمْ
  • سَبَعَ شَرِيكَهُ : أخَذَ سُبْعَ أمْوَالِهِ
  • وَذُؤَيبَةٌ
  • ذَوَّبَ السَّمْنَ : جَعَلَهُ ذَائِباً
  • ذَوَّبَ الْمَعْدِنَ : جَعَلهُ سَائِلاً
  • ذوَّب الفوارقَ: أزالها
  • الهِمَمُ
  • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
  • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
  • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  • المُذالَةُ
  • الذالُ : هو الحرفُ التاسع من حروف الهجاء، ومخْرجه من بين طَرفِ اللسان وأطراف الثنايا العليا، وهو مجهور رِخْو
  • (يؤنث ويذكَّر)
  • الذَّالُ :عرف الدِّيك
  • فُلولا
  • فَلَّلَ السَّيفَ: مبالغة في فلَّهُ
  • فَلَّلَ الثَّغرَ: حدّد أَسنانَهُ ونظَّفَه
  • تَفَلَّلَ السيفُ: افتلَّ، مطاوع فلَّله
  • يَذهَبُ
  • - ذهَب الشَّخصُ : انصرف ، غادر المكان
  • - ذَهَب عملُه أدراجَ الرِّياح : ضاع جُهده عبثًا ودون فائدة وبلا ‏نتيجة ‏
  • - ذهَب بخياله بعيدًا : شطح
  • بِلَفظَةٍ
  • لفَظ الشّخصُ :أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره
  • لَفَظَ كَلِمَةً : نَطَقَ، تَكَلَّمَ بِهَا
  • لفَظ البحرُ السّمكَ/ لفَظ البحرُ بالسّمك: قذفه، رمى به وأخرجه
  • إِكرامِهِ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • الإِكرامَ
  • إكْرَاماً لِمَكَانَتِهِ : تَقْدِيراً لَهَا
  • إكرامًا له: من أجله
  • ذو الجلال والإكرام: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُستحِقّ للتعظيم والإكرام فلا يُجحَد ولا يُكفَر به، الذي يُكرم أهلَ ولايته ويرفع درجاتهم بالتوفيق لطاعته في الدُّنيا وبقبوله أعمالَهم في الآخرة، الرحمن آية 27 وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الجَلالِ والإكْرَامِ (قرآن)
  • وَالتَبجيلا
  • لاءمه العملُ: وافقه، ناسبه اختار مسكنًا يلائم صحّتَه،
  • بيئة ملائمة: بيئة تتوفَّر فيها العواملُ الضّروريّة لوجود كائن حيّ عضويّ أو نوع من الأنواع الأحيائيَّة،
  • غير ملائم: غير مناسب للظروف، بطريقة غير لائقة أو مناسبة
  • وَمَلابِسٍ
  • مَلاَبِس: مَا يَلْبَسُهُ الإِنْسَانُ عَلَى جَسَدِهِ
  • مَلاَبِسُ الْمِهْنَةِ : مَا يَلْبَسُهُ العَامِلُ وَنَحْوُهُ لِلْعَمَلِ ويُمَيِّزُهُ عَنْ غَيْرِهِ
  • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
  • الفَخرَ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • النَواظِرَ
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • مُغمَداً
  • غَمَدَ السَّيْفَ : أَدْخَلَهُ فِي الْغِمْدِ
  • غَمَدَ الأَمْرَ : أَصْلَحَهُ
  • غَمِدَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • مَسلولا
  • رجل مسلول:مصاب بمرض السّلّ
  • السَّيْفُ الْمَسْلُول: السَّيْفُ الْمُسْتَلُّ مِنْ غِمْدِهِ
  • وَلَدٌ مَسْلُولٌ : مُصَابٌ بِدَاءِ السُّلٍّ
  • وَأَقَبَّ
  • قَبَّبَ الْمَسْجِدَ : أَقَامَ فَوْقَهُ قُبَّةً
  • قَبَّبَ الشَّيْءَ : جَمَعَ أَطْرَافَهُ
  • قَبَّبَ التَّمْرُ : جَفَّ
  • ذَلولا
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • الذَّلُولُ : السّهْل
  • طَريقٌ ذَلولٌ : الطَّريقُ الْمُمَهَّدَةُ، سَهْلَةُ الاِجْتِيازِ النحل آية 69فاسْلُكي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً (قرآن)الملك آية 15 وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلولاً (قرآن)
  • الموفي
  • جمع مُفْتُون:
  • اسم فاعل من أفتى
  • المفتي: الفَقِيهُ العَالِمُ بِالشَّرِيعَةِ، يُعْطِي الفَتْوَى، الفَتَاوِي فِيمَا يُلْقَى عَلَيْهِ مِنْ أُمُورٍ مُتَعَلِّقَةٍ بِحَيَاتِهِمُ الدِّينِيَّةِ
  • وَرَعاً
  • وَرَعَ الرَّجُلُ : جَبُنَ، ضَعُفَ، صَغُرَ
  • عَاشَ وَرِعاً : تَقِيّاً، مُتَعَبِّداً
  • ورِعَ الشَّخْصُ: ورَع، ابتعد عن الإثم وكفَّ عن الشّبهات والمعاصي على سبيل التَّقوى
  • الفُروعُ
  • الفَرَعُ : أوّل نِتاج الإبل والغَنَم: وكانوا في الجاهلية يذبحونه لآلهتهم تَقَرُّبًا
  • فَرَعَ الشيءَ فَرْعًا، وفُرُوعًا: عَلاة
  • فَرَعَ الشيءُ فَرَعَ فَرَاعَةٌ: طال وعَلا
  • الأَملاكُ
  • المَلِكُ :: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الأمر والسّلطة على أمّة أو بلاد، شخص يحكم أو يتولّى الملك في منطقة بحكم الوراثة ولمدى الحياة ،
  • جَلاَلَةُ الْمَلِكِ : صَاحِبُ الأَمْرِ والسُّلْطَةِ عَلَى بِلاَدٍ تَخْضَعُ لَهُ مَلِكَةُ سَبَإٍ
  • مَلِكَةُ الْجَمَالِ : مَنْ تُخْتارُ فِي مُبَارَاةٍ دَوْلِيَّةٍ مِنْ بَيْنِ العَدِيدِ مِنَ النِّسَاءِ وَيُنْظَرُ إِلَيْهَا على أَنَّها أَجْمَلُ امْرَأَةٍ
  • أَعطافِها
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • وَأَبانَ
  • كون الشّخص أبًا، علاقة القرابة من الأب، رباطٌ يربط الأب بذريَّته، وتقابلها الأُمُومة علاقة الأُبُوَّة من أقوى الرَّوابط الإنسانيّة
  • أُبُوَّة شرعيَّة: رابطة الأب بأولاده عن طريق الزَّواج
  • رابطة الأُبُوَّة: ما يربط الوالد بأبنائه
  • البَسيطَةَ
  • بَسَطَ الأمورَ أَمامَهُ : عَرَضَها وَكَشَفَ عَنْها، عَرَضَها عَلَيْهِ بَسَطَتِ العُلومُ آفاقاً جَديدَةً أَمامَ الإِنْسانِ(سلامة موسى)
  • بَسَطَ العُذْرَ : قَدَّمَهُ، أَبْداهُ
  • بَسَطَ العَمَلِيَّاتِ الرِّيَّاضِيَّةَ: أَنْجَزَها واخْتَصَرَ الكَمِّيَّاتِ فِيها
  • يُرتَقى
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) تَرَقَّيْتُ، أَتَرَقَّى، تَرَقَّ، مصدر تَرَقٍّ
  • تَرقَىَّ السُّلَّمَ : رَقِيَهُ دَرَجَةً
  • ترقَّى فلانٌ: تنقَّل من حال إلى حال
  • كَعبٌ
  • كَعَبَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى يَابِسٍ كَالرَّأْسِ وَنَحْوِهِ
  • كَعَبَ الإِنَاءَ : مَلَأَهُ
  • كَعَّبَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ
  • عامِرٌ
  • بَيْتٌ عَامِرٌ : مَسْكُونٌ
  • بَلَدٌ عَامِرٌ : آهِلٌ بِالسُّكَّانِ
  • سُوقٌ عَامِرَةٌ : بِهَا حَرَكَةُ بَيْعٍ وَشِرَاءٍ، نَشِيطَةٌ
  • نَسلُ
  • نسَل الرِّيشُ والصوفُ: انتفش وسقط
  • نسَل الشّيءُ انفصَل عن غيره وسقَط
  • الأنبياء آية 96وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ (قرآن)
  • بِنَداكَ
  • البَنْدُ : العَلَمُ الكبير
  • فقرة أو مادة في القوانين والاتِّفاقيات بنود معاهدة/ عقد/ ميزانية،
  • بَنْد جزائيّ: فقرة تتضمن شرطًا يجازى بموجبه أحد طرفي الاتفاق
  • أَلَدَّ
  • ألَدَّ زَمِيلَهُ : بَالَغَ فِي مُخَاصَمَتِهِ
  • ألَدَّ مُحَدِّثَهُ : جَادَلَهُ فَغَلَبَهُ
  • ألَدَّ بِهِ : مَطَلَهُ، أَوْ عَسُرَ عَلَيْهِ فِي الخُصُومَةِ
  • مَطولا
  • كَتَبَ مَقَالاً مُطَوَّلاً : فِيهِ زِيَادَاتٌ وَإِضَافَاتٌ
  • طَوِلَ البعيرُ ونحوُه : طالَتْ شَفَتُهُ العُلْيا عن السُّفْلَى
  • طَوَّلَ الدّابَّةَ، أَوْ لها: أَرْخَى لها طِوَلها؛ أي حَبْلَهَا
  • أَنسَيتَني
  • نَسِيَ فلانٌ : اشتكى نَسَاه
  • نسِي الأمرَ : فقد ذكرَه أو صورتَه، لم يحفظه، عكسه حفِظه
  • نَسِيَ نَفْسَهُ : أَهْمَلَهَا
  • الأَنامِ
  • نوَّمَ الدَّواءُ الصَّبيَّ: أنامه، جعله ينام
  • نَوَّمَ القَوْمُ : نَامُوا كَثِيراً
  • نَوَّمَ فلاناً: أَرْقَدَهُ
  • تَزالَ
  • وَلَدٌ زَيَلُ الفَخِذَيْنِ : أَي مُنْفَرِجُهُما مُتَباعِدُهُما
  • زَيِلَ الطِّفْلُ : تَباعَدَ ما بَيْنَ فَخِذَيْهِ
  • زَيَّلَ الشَّيْءَ : فَرَّقَهُيونس آية 28 فَزَيَّلْنا بَيْنَهُمْ (قرآن)
  • قَلائِداً
  • القِلاَدَةُ : ما يُجعَلُ في العنق من حَلْي ونحوِه
  • القِلاَدَةُ :وسامٌ يُجعَل في العنق تمنحه الدولةُ لمن تشاء تقديرًا له والجمع : قلائِدُ
  • قلائدُ الشِّعْر: البواقي على الدَّهر منه
  • وَعَصَمتَني
  • عَصَمَ القِرْبَةَ : جَعَلَ لَهَا عِصَاماً
  • عَصَمَ إِلَيْهِ : اِعْتَصَمَ بِهِ، اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ
  • عَصَمَ اللَّهُ عَبْدَهُ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : حَفِظَهُ، صَانَهُ
  • لِلفَرقَدَينِ
  • الفَرْقَدُ : نجمٌ قريب من القطب الشَّمالي ثابت الموقع تقريبًا، ولذا يُهتدَى به، وهو المسمى: [ُطْبي]، وبقُربه نَجمٌ آخرُ مماثلٌ له وأَصغر منه؛ وهما فرقدان
  • الفَرْقَدُ :وَلَدُ البقرة والجمع : فراقد
  • نَزيلا
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • جَزيلا
  • شُكْرًا جَزِيلاً عَلَى مَعْرُوفِكَ : شُكْراً كَثِيراً، عَظِيماً
  • قَدَّمَ لَهُ جَزِيلَ الاحْتِرَامِ : بَالِغَ الاحْتِرَامِ
  • جَاءَ بِكَلاَمٍ جَزِيلٍ : فَصِيحٍ
  • جاوَزتَ
  • جَوّزَ لهم دوابَّهم: قادها واحدةً واحدةً حتى تجوز
  • جَوَّزَ مَا كَانَ مَمْنوُعاً : سَوَّغَهُ، أَبَاحَهُ وَسَمَحَ بِهِ
  • جَوَّزَ الحُكْمَ : رَآهُ جَائِزاً
  • يَجودُ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • يَأبى
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • المُروءَةِ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • كُفرُ
  • كَفَّرَ لسيِّده: انحنى ووضع يَدَهُ على صدره وطأْطأَ رأْسَهُ كالرّكوع تعظيمًا له
  • كَفَّرَ الشيءَ: غَطّاه وستره
  • كفَّر اللهُ عنه الذنبَ/ كفَّر اللهُ له الذّنْبَ: غفره له، محاه ولم يعاقبه عليه
  • فَلَأَملَأَنَّ
  • مَلْمَلَ السَّائِرُ : أًسْرَعَ فِي سَيْرِهِ
  • ململهُ المرضُ وغيرُه : جَعَلَهُ يَتَمَلْمَلُ ، جعله يضطرب ويتقلَّب على فراشه
  • مَلْمَلَ فلانًا: قلَّبه
  • الخافِقينَ
  • الخَافِقُ : العَلَمُ
  • الخَافِقُ :الأُفُقُ
  • وخوافِقُ السّماء: الجهات التي تهب منها الرِّياح
  • مَوسومَةً
  • وسَم المرءَ أو الدّابّةَ: جَعَل له علامة يُعرف بها
  • وَسَم فرسَهُ: كَواه فأثَّر فيه بعلامة،
  • وسَم فلانًا بكذا: ميَّزه به وسَمه بالخير،
  • بَسطَةً
  • البَسْطَةُ : الزيادة
  • كانَ في بَسْطَةِ عَيْشٍ : في سَعَةٍ، في رَفاهِيَةٍ
  • بَسَطَ الأمورَ أَمامَهُ : عَرَضَها وَكَشَفَ عَنْها، عَرَضَها عَلَيْهِ بَسَطَتِ العُلومُ آفاقاً جَديدَةً أَمامَ الإِنْسانِ(سلامة موسى)
  • طُرُقاتِهِ
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • الضِلّيلا
  • ضَلَّلَ جارَهُ : دَفَعَهُ إِلَى الضَّلاَلِ، جَعَلَهُ ضَالاًّ
  • ضَلَّلَ الْمَاءَ : أَجْرَاهُ بَيْنَ الصُّخُورِ وَالأَشْجَارِ
  • ضلَّل تحرّيات الشُّرطة: أفسدها،
  • تَطوي
  • تَطَوَّى : انْطَوَى
  • تطوَّت الحيَّةُ مُطاوع طوَّى: التفَّت، انضمَّ بعضُها إلى بعض
  • تطوَّى على الشَّيء: تضمَّنه
  • بِلاداً
  • يا بِلادِي : يا وَطَنِي
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • تَنالُها
  • نَيَّل القُطنَ والصّوفَ ونحوَهما :صبغه بالنِّيل، وهو صباغٌ أزرق يُستخرج من نبات النِّيل
  • نسيج صناعيٌّ تأليفيٌّ من مادّة صناعيّة تعدُّ منها خيوط ذات متانة ومُرُونة فائقتين
  • النِّيلَ: جنسُ نباتات مُحوِلة أَو مُعَمَّرَة، من الفصيلة القَرْنيَّة، تُزْرَع لاستخراج مادة زرقاءَ للصِّباغ من ورقها، تسمَّى النِّيلَ والنِّيلَج
  • خَبَباً
  • خبَّب الشَّخصُ الشَّخصَ :خدعه وأفسده، غرَّر به
  • وخَبَّبَ على فلان زوْجَه: أَفسدها عليه وفي الحديث: حديث شريف من خَبَّبَ امرَأَةً أو ممْلوكا على مسلِمٍ فليس مِنَّا /
  • نوع من أنواع سير الفرس بحيث تمسّ أقدامُها الأرضَ بشكل متتابع مشَى خَبَبًا
  • الرَوامِسِ
  • رَمَسَ الْمَيِّتَ : غَطَّاهُ بِالتُّرابِ، دَفَنَهُ
  • رَمَسَتِ الرِّياحُ الآثَارَ : طَمَسَتْ مَعالِمَها
  • رَمَسَ الخَبَرَ: كَتَمَهُ
  • العَرامِسِ
    دَليلا
  • دلَّل على المسألةِ: أقامَ الدليلَ على صحَّتها، أثبتها بالدَّليل
  • دلَّل الطِّفْلَ:رفَّهَه وتساهل في تربيته ومعاملته، دلَّعه، لاطفه وداهنه
  • دَلَّلَ امْرَأَتَهُ : عامَلَها بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ
  • بِأَنعُمٍ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • عَليلا
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عَلَّ
  • ما يَزَالُ عَلِيلاً : مَرِيضاً
  • اِمْرَأَةٌ عَلِيلَةٌ : مُعَطَّرَةٌ بِالعِطْرِ الطَّيِّبِ
  • وَعَواطِفٌ
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • المُريدُ
  • الرَّيْدُ : الحرْفُ الناتِئُ من الجَبَل
  • المَرِيدُ : المِرِّيد
  • رَجُلٌ مَرِيدٌ : خَبِيثٌ، مُتَمَرِّدٌ، شِرِّيرٌ