لا خَيلَ عِندَكَ تُهديها وَلا مالُ


فَليُسعِدِ
النُطقُ إِن لَم تُسعِدِ الحالُ

وَاِجزِ الأَميرَ الَّذي نُعماهُ فاجِئَةٌ

بِغَيرِ قَولِ وَنُعمى الناسِ أَقوالُ

فَرُبَّما جَزِيَ الإِحسانَ مولِيَهُ


خَريدَةٌ
مِن عَذارى الحَيِّ مِكسالُ

وَإِن تَكُن مُحكَماتُ الشُكلِ تَمنَعُني


ظُهورَ
جَريٍ فَلي فيهِنَّ تَصهالُ

وَما شَكَرتُ لِأَنَّ المالَ فَرَّحَني

سِيّانَ عِندِيَ إِكثارٌ وَإِقلالُ

لَكِن رَأَيتُ قَبيحاً أَن يُجادَلَنا

وَأَنَّنا بِقَضاءِ الحَقِّ بُخّالُ

فَكُنتُ مَنبِتَ رَوضِ الحُزنِ باكَرَهُ

غَيثٌ بِغَيرِ سِباخِ الأَرضِ هَطّالُ

غَيثٌ يُبَيِّنُ لِلنُظّارِ مَوقِعُهُ

أَنَّ الغُيوثَ بِما تَأتيهِ جُهّالُ

لا يُدرِكُ المَجدَ إِلّا سَيِّدٌ فَطِنٌ

لِما يَشُقُّ عَلى الساداتِ فَعّالُ

لا وارِثٌ جَهِلَت يُمناهُ ما وَهَبَت

وَلا كَسوبٌ بِغَيرِ السَيفِ سَئالُ

قالَ الزَمانُ لَهُ قَولاً فَأَفهَمَهُ

إِنَّ الزَمانَ عَلى الإِمساكِ عَذّالُ

تَدري القَناةُ إِذا اِهتَزَّت بِراحَتِهِ

أَنَّ الشَقِيَّ بِها خَيلٌ وَأَبطالُ

كَفاتِكٍ وَدُخولُ الكافِ مَنقَصَةٌ

كَالشَمسِ قُلتُ وَما لِلشَمسِ أَمثالُ

القائِدِ الأُسدَ غَذَّتها بَراثِنُهُ

بِمِثلِها مِن عِداهُ وَهيَ أَشبالُ

القاتِلِ السَيفَ في جِسمِ القَتيلِ بِهِ

وَلِلسُيوفِ كَما لِلناسِ آجالُ

تُغيرُ عَنهُ عَلى الغاراتِ هَيبَتُهُ

وَمالُهُ بِأَقاصي الأَرضِ أَهمالُ

لَهُ مِنَ الوَحشِ ما اِختارَت أَسِنَّتُهُ

عَيرٌ وَهَيقٌ وَخَنساءٌ وَذَيّالُ

تُمسي الضُيوفُ مُشَهّاةً بِعَقوَتِهِ

كَأَنَّ أَوقاتَها في الطيبِ آصالُ

لَوِ اِشتَهَت لَحمَ قاريها لَبادَرَها


خَرادِلٌ
مِنهُ في الشيزى وَأَوصالُ

لا يَعرِفُ الرُزءَ في مالٍ وَلا وَلَدٍ

إِلّا إِذا حَفَزَ الأَضيافَ تَرحالُ

يُروي صَدى الأَرضِ مِن فَضلاتِ ما شَرِبوا


مَحضُ
اللِقاحِ وَصافي اللَونِ سَلسالُ

تَقري صَوارِمُهُ الساعاتِ عَبطَ دَمٍ

كَأَنَّما الساعُ نُزّالٌ وَقُفّالُ

تَجري النُفوسُ حَوالَيهِ مُخَلَّطَةً

مِنها عُداةٌ وَأَغنامٌ وَآبالُ

لا يَحرِمُ البُعدُ أَهلَ البُعدِ نائِلَهُ

وَغَيرُ عاجِزَةٍ عَنهُ الأُطَيفالُ

أَمضى الفَريقَينِ في أَقرانِهِ ظُبَةً


وَالبيضُ
هادِيَةً وَالسُمرُ ضُلّالُ

يُريكَ مَخبَرُهُ أَضعافَ مَنظَرِهِ

بَينَ الرِجالِ وَفيها الماءُ وَالآلُ

وَقَد يُلَقِّبُهُ المَجنونَ حاسِدُهُ

إِذا اِختَلَطنَ وَبَعضُ العَقلِ عُقّالُ

يَرمي بِها الجَيشَ لا بُدٌّ لَهُ وَلَها

مِن شَقِّهِ وَلَوَ أَنَّ الجَيشَ أَجبالُ

إِذا العِدى نَشِبَت فيهِم مَخالِبُهُ

لَم يَجتَمِع لَهُمُ حِلمٌ وَرِئبالُ

يَروعُهُم مِنهُ دَهرٌ صَرفُهُ أَبَداً

مُجاهِرٌ وَصُروفُ الدَهرِ تَغتالُ

أَنالَهُ الشَرَفَ الأَعلى تَقَدُّمُهُ

فَما الَّذي بِتَوَقّي ما أَتى نالوا

إِذا المُلوكُ تَحَلَّت كانَ حِليَتَهُ

مُهَنَّدٌ وَأَضَمُّ الكَعبِ عَسّالُ

أَبو شُجاعٍ أَبو الشُجعانِ قاطِبَةً

هَولٌ نَمَتهُ مِنَ الهَيجاءِ أَهوالُ

تَمَلَّكَ الحَمدَ حَتّى ما لِمُفتَخِرٍ

في الحَمدِ حاءٌ وَلا ميمٌ وَلا دالُ

عَلَيهِ مِنهُ سَرابيلٌ مُضاعَفَةٌ

وَقَد كَفاهُ مِنَ الماذِيِّ سِربالُ

وَكَيفَ أَستُرُ ما أولَيتَ مِن حَسَنٍ

وَقَد غَمَرتَ نَوالاً أَيُّها النالُ

لَطَّفتَ رَأيَكَ في بِرّي وَتَكرِمَتي

إِنَّ الكَريمَ عَلى العَلياءِ يَحتالُ

حَتّى غَدَوتَ وَلِلأَخبارِ تَجوالُ

وَلِلكَواكِبِ في كَفَّيكَ آمالُ

وَقَد أَطالَ ثَنائي طولُ لابِسِهِ

إِنَّ الثَناءَ عَلى التِنبالِ تِنبالُ

إِن كُنتَ تَكبُرُ أَن تَختالَ في بَشَرٍ

فَإِنَّ قَدرَكَ في الأَقدارِ يَختالُ

كَأَنَّ نَفسَكَ لا تَرضاكَ صاحِبَها

إِلّا وَأَنتَ عَلى المِفضالِ مِفضالُ

وَلا تَعُدُّكَ صَوّاناً لِمُهجَتِها

إِلّا وَأَنتَ لَها في الرَوعِ بَذّالُ

لَولا المَشَقَّةُ سادَ الناسُ كُلُّهُمُ


الجودُ
يُفقِرُ وَالإِقدامُ قَتّالُ

وَإِنَّما يَبلُغُ الإِنسانُ طاقَتُهُ

ما كُلُّ ماشِيَةٍ بِالرَحلِ شِملالُ

إِنّا لَفي زَمَنٍ تَركُ القَبيحِ بِهِ

مِن أَكثَرِ الناسِ إِحسانٌ وَإِجمالُ

ذِكرُ الفَتى عُمرُهُ الثاني وَحاجَتُهُ

ما قاتَهُ وَفُضولُ العَيشِ أَشغالُ

فَليُسعِدِ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • تُسعِدِ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • الأَميرَ
  • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
  • فاجِئَةٌ
  • فجَأه الأمرُ : بغَته، جاءه في وقت لم يتوقَّعه فيه، أي دون سابق إنذار وعلى غير انتظار
  • فَجَأَ الرَّجُلَ فِي بَيْتِهِ : هَجَمَ عَلَيْهِ
  • فَجَأَ الْهَارِبَ فِي مَخْبَئِهِ : بَغَثَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَشْعُرَ بِهِ
  • وَنُعمى
  • النَّعِيمُ :حسن الحال وراحة البال، ما يُتلذّذ به في الدُّنيا من الصَّحة والفراغ والأمن والمطعم والمشرب
  • جنَّات النَّعيم: الفردوس السَّماوي،
  • دار النَّعيم: الفِرْدوس، مقرّ الأبرار،
  • جَزِيَ
  • الجِزْيَةُ : خَرَاجُ الأَرض
  • الجِزْيَةُ :ما يؤْخَذ من أَهل الذِّمَّة
  • هَذَا جَزَاءُ مَا فَعَلَتْ يَدَاهُ : عِقَابُهُ
  • الإِحسانَ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • مولِيَهُ
  • بِهِ وَلَهٌ : حُزْنٌ شَدِيدٌ
  • اِشْتَدَّ بِهِ الْوَلَهُ : الْحُبُّ الشَّدِيدُ
  • ولَهَ فلانٌ : اشتدَّ حُزْنُه حتى كاد يذهب عقلُه
  • خَريدَةٌ
  • الخَرِيدَةُ : الخريد
  • الخَرِيدَةُ :اللؤْلُوَّة لم تُثْقَب
  • الخَرِيدَةُ :فتاة عذراء لم تُمَسّ
  • عَذارى
  • العَذْرَاء : البِكْرُ،،
  • دُرَّةٌ عذراءُ: لم تُثْقَبْ
  • ورملةٌ عذراءُ: لم توطأُ
  • مِكسالُ
  • مصدر كسِلَ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كسِلَ
  • كَسِلٌ: مُتَهَاوِنٌ، مُتَقَاعِسٌ، مُتَرَاخٍ
  • مُحكَماتُ
  • الحَكَمُ : من أسماء الله تعالى
  • الحَكَمُ :الحاكم
  • حكم: قاضٍ
  • ظُهورَ
  • ظُهور : بُروز
  • ظُهور : مقدم حضور
  • حُبُّ الظُّهور: التباهي، رغبة الإنسان في الكشف عن صفاته ومزاياه وفي عرض ما يلفت إليه الأنظار
  • إِكثارٌ
  • إكْثَارُ الطَّعَامِ : جَعَلَهُ كَثِيراً
  • الإِكْثَارُ مِنَ الْمَدْحِ : الإطْنَابُ
  • كَثَرَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الكَثْرَةِ
  • وَإِقلالُ
  • قَلَّلَ الشيءَ: جعله قليلاً
  • قلَّل قيمةَ بضاعة: حطَّ من قيمَتِها أو قدْرِها
  • قَلَّلَ مِنْ شَأْنِهِ : نَقَصَ مِنْ شَأْنِهِ يُقَلِّلُ مِنْ قِيمَتِهِ
  • يُجادَلَنا
  • الأَوَامِرُ العَسْكَرِيَّةُ لاَتَقْبَلُ الجَدَلَ : غَيْرُ قَابِلَةٍ لِلأَخْذِ وَالرَّدِّ
  • أَفْتَرِضُ جَدَلاً أَنَّنِي : أَفْتَرِضُ مُمْكِناً أَوْ غَيْرَ مُمْكِنٍ، أَيْ وَضْعُ فَرَضِيَّةٍ لِتَكُونَ أَسَاسَ النِّقَاشِ
  • جدل: جِدال، شدّة الخصومة بالباطل
  • مَنبِتَ
  • مَنْبَت / مَنْبِت
  • اسم مكان من نبَتَ: مكان الإنبات
  • منبت أشجار: مشْتل،
  • باكَرَهُ
  • البَكَّرُ : الفتيُّ من الإبل
  • جاءوا على بَكْرَة أَبيهم: جاءُوا جميعًا
  • بكَّر إلى الأمر/ بكَّر بالأمر/ بكَّر في الأمر: بكَر، بادر، عَجِل وأَسْرع إليه
  • هَطّالُ
  • مَطَرٌ هَطَّالٌ : مَطَرٌ هَاطِلٌ بِشِدَّةٍ
  • هطَل المطرُ: نزل متتابعًا متفرقًا عظيم القطر
  • هطَل الدَّمعُ: سال غزيرًا
  • جُهّالُ
  • الجاهِل : الأسد
  • إِنَّهُ جَاهِلٌ لاَ يَقْرَأُ وَلاَ يَكْتُبُ : العَامِّيُّ، الغَبِيُّ، الأُمِّيُّ
  • جَاهِلٌ بِأُمُورِ التِّجَارَةِ : لاَ يَفْقَهُ فِيهَا شَيْئاً
  • كَسوبٌ
  • كسَب رزقَه: نالَه وربِحه
  • كسب عطفَ فلان/ كسب وُدَّ فلان/ كسب حبّ فلان: ربحه،
  • كسَب معلوماتٍ: حصَل عليها وجمعها
  • سَئالُ
  • ساءَله عن أمر: استخبره عنه، سأله عنه، استعلمه عنه
  • سأل فلانًا: حاسبَه
  • السائِلُ السائِلُ (في الكيمياء) : حالةٌ من حالات المادَّة الثّلاث، وسَطٌ بين الصلابة والغاز
  • الإِمساكِ
  • سوَّك أسنانَهُ: ساكَها؛ نظّفها بالسّواك
  • استاك فلانٌ ساكَ؛ نظّف فمَه وأسنانَه بالسِّواك
  • تَسَوَّك :تساوَكَ
  • عَذّالُ
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • آجالُ
  • أجال النَّظرَ/ أجال بالنَّظر : جعله يجول، أداره هنا وهناك
  • أجال القومُ الرَّأيَ فيما بينهم: تداولوا البحثَ فيه
  • أجال الرَّأيَ في الموضوع: فكّر فيه
  • بِأَقاصي
  • اسْتَقْصَى الأَمرَ: بَلَغَ أَقصاهُ في البحث عنه
  • اِسْتَقْصى الْمَوْضوعَ مِنْ كُلِّ جَوانِبِهِ : بَحَثَ فِيهِ بَحْثاً شامِلاً وَقَدْ بَلَغَ الغايَةَ
  • قصِي المكانُ :بعُد
  • أَهمالُ
  • مَا هَذَا الإهْمَالُ : التَّقْصِيرُ، التَّغَافُلُ، التَّهَاوُنُ، التَّكَاسُلُ
  • مَنِ الَّذِي دَفَعَهُ إلَى إهْمَالِ مَشَارِيعِهِ : تَرْكُهَا، التَّهاوُنُ فِيهَا
  • مصدر أهملَ
  • وَخَنساءٌ
  • الخَنْساءُ : البقرةُ الوحْشِيّة
  • خَنَسَ الرَّجُلُ : تَوَارَى، غَابَ
  • خَنَسَ عَنْهُ : رَجَعَ وَتَنَحَّى
  • وَذَيّالُ
  • الذَّيَّالُ :المُتَبَخْتِرُ في مشيِهِ
  • الذَّيلُ أسفل الثوب
  • الذَّيلُ ما تترُكه الريحُ في الرملِ كأثَرِ ذيل مَجرور والجمع : أذيال، وذيول
  • الضُيوفُ
  • ضَيَّفَ الشيءَ إِليه: أَمالَهُ
  • ضيَّفَ فلانًا: أضافه؛ استقبله وأنزله عنده ضيفًا
  • الضَّيْفُ : النازلُ عند غيرهِ (يستوي فيه المفْرَدُ والمذكَّرُ وغيرُهُما، لأَنَّهُ في الأَصل مصدرٌ)
  • مُشَهّاةً
  • شهَا الشّيءَ: أحبَّه ورغب فيه
  • اِشْتِهاءُ النَّفْسِ إلى : رَغْبَتُها، نُزوعُها
  • اشْتهَى الشيءَ: اشتدت رغبته فيه
  • آصالُ
  • أَصَلَ الشيءَ: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أَصله
  • أَصُلَ : ثَبَتَ وقَوِيَ
  • أَصُلَ الرأْيُ: جاد واستحكم
  • اِشتَهَت
  • الشَّهوةُ : الرغبة الشديدة
  • الشَّهوةُ :ما يُشْتَهَى من الملذَّات المادية
  • شَهْوة جنسيَّة: (علوم النفس) إحساس عضويّ كالجوع والعطش يدلّ على حاجة الفرد، ذكرًا كان أو أنثى إلى عمليّة الجماع، بهدف الاستمتاع والإبقاء على النوع
  • لَبادَرَها
  • بادر إليه مبادرةً، وبِدارًا: أَسرع
  • البِدار البِدار: أسْرِع، هلُمَّ
  • كَما يُبَادِرُ إِلَى الذِّهْنِ : مِمَّا يَأْتِي إِلَى الذِّهْنِ
  • خَرادِلٌ
  • نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّلِيبِيَّاتِ لَهُ حَبٌّ صَغِيرٌ جِدّاً، يَنْبُتُ مَعَ الزَّرْعِ فِي الحُقُولِ يُسْتَخْدَمُ فِي بَعْضِ الْمُسْتَحْضَرَاتِ الطِّبِّيَّةِ حَبَّةُ خَرْدَلٍ . وبِحَبِّه يُضرب المثل في الصِّغر
  • زَيْتُ الْخَرْدَلِ : مُسْتَحْضَرٌ مِنْ بِزْرِ الْخَرْدَلِ الْمَسْحُوقِ وَالْخَلِّ، يُطَيَّبُ بِهِ الطَّعَامُ
  • ما عندي من كذا خَردلةٌ: شيءٌ
  • الشيزى
    الرُزءَ
  • رَزَأَتْهُ مُصِيبَةٌ : أَصَابَتْهُ
  • رزَأ مالَ شرِيكه: أخذ منه شيئًا فنقصه
  • إِنَّه لكريمٌ مُرَزَّأٌ: يُصِيبُ الناسُ من ماله ونفعه كثيراً
  • الأَضيافَ
  • الضَّيْفُ : النازلُ عند غيرهِ (يستوي فيه المفْرَدُ والمذكَّرُ وغيرُهُما، لأَنَّهُ في الأَصل مصدرٌ)
  • ضيف ثقيل: غير مرغوب فيه
  • الضِّيفُ : الجانِبُ والناحِيَةُ
  • تَرحالُ
  • عَاشَ حَيَاةَ التَّرْحَالِ : حَيَاةَ البَدْوِ، أَيِ التَّنَقُّلُ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ
  • أَلْقَى عَصَا التَّرْحَالِ : تَوَقَّفَ بَعْدَ كَثْرَةِ الرَّحِيلِ
  • رَحَلَ عَنْ بَلَدِهِ : تَرَكَهُ
  • شَرِبوا
  • شَرَبَ الكَلاَمَ : فَهِمَهُ
  • شَرِبَ كَأْسَ مَاءٍ : جَرَعَ الْمَاءَ الْمَوْجُودَ فِيهِ
  • أَكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ : مَنْ طَالَ عُمْرُهُ وَعَرَفَ حَوَادِثَ الزَّمَنِ وَتَأَثَّرَ بِمُرُورِ الزَّمَنِ عَلَيْهِ
  • مَحضُ
  • مَحَضَ فلانً: سقاه لبنًّا خالصًا لا ماءَ فيه
  • مَحَضَ فلانًا الوُدَّ أو النُّصْحَ: أَخلصَه إِياه
  • مَحِضَ: شرب المحْضَ
  • اللِقاحِ
  • لَقِحَتِ النَّاقَةُ : قَبِلَتْ مَاءَ الفَحْلِ
  • لَقِحَتِ النَّخْلَةُ : تَلَقَّتِ اللِّقَاحَ لَقِحَ الزَّرْعُ
  • لَقِحَتِ الْمَرْأَةُ : حَمَلَتْ
  • وَصافي
  • وَصَفَ المهرُ والناقةُ ونحوهما: أَجادَ السَّيرَ وجَدَّ فيه
  • وَصَفَ الصغيرُ المشيَ وَصْفًا: أَطاقه
  • وَصُفَ الخَادِمُ : أَحْسَنَ الخِدْمَةَ وَالقِيَامَ بِهَا
  • صَوارِمُهُ
  • صرَم الشَّيءَ :جزَّه وقطعه : يقطعون ثمارَها
  • صَرَمَ عِنْدَهُ شَهْرًا كَامِلاً : قَضَى عِنْدَهُ، أَقَامَ
  • صَرَمَ الصَّدِيقَ : هَجَرَهُ، قَاطَعَهُ
  • الساعُ
  • سَاعَتِ الْمَاشِيَةُ : ذَهَبَتْ فِي الْمَرْعَى، تُرِكَتْ بِلا رَاعٍ
  • سَاعَ الرِّزْقُ : ضَاعَ
  • سَاعَ الشَّيْءُ : هَلَكَ
  • مُخَلَّطَةً
  • خَلَّطَ اللَّبَنَ بِالْمَاءِ: مَزَجَهُ بِهِ
  • خَلَّطَ بَيْنَ الأُمُورِ : لَمْ يُمَيِّزْ بَيْنَهَا
  • خَلَّطَ فِي كَلاَمِهِ : هَذَى
  • يَحرِمُ
  • أَحْرَم الرجلُ: دخَل في الحَرَم، أَو البلدِ الحَرام، أَو في الشَّهر الحَرام، أَو في حُرْمة من عهدٍ أَو ميثاقٍ
  • أَحْرَم بفلان: نَزَل في حَرَمِهِ احْتماءً به
  • أحرم بالصَّلاة: دخل فيها بتكبيرة الإحرام
  • نائِلَهُ
  • النَّائِلُ : ما يُنَال ويُدْرَك
  • أصبتُ منه نائلاً: معروفًا
  • النَّائِلُ :الجُودُ
  • الأُطَيفالُ
  • الطَّفَلُ : الطَّفَالَةُ
  • الطَّفَلُ :الظلْمَةُ نفسُها
  • الطَّفَلُ :الوقتُ قُبيلَ غُروب الشَّمْس، أَو بعد العَصْر إذا طَفَلَت الشمس للغروب
  • وَالبيضُ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • وَالسُمرُ
  • السَّمَرُ : : الحديثُ بالليل
  • السَّمَرُ : الحكايات التي يُسْمَرُ بها
  • السَّمَرُ : مجلس السُّمَّارِ
  • ضُلّالُ
  • الضَّلال: الهلاك
  • الضَّلال: الباطل
  • الضَّلال: النسيان
  • أَضعافَ
  • إِضْعافُ قُوَّتِهِ : الإِنقاصُ مِنْها، جَعْلُها ضَعيفَةً
  • إِضْعاَفُ العَدَدِ : جَعْلُهُ ضِعْفَيْنِ
  • ضَعَفَ العَدَدَ : جَعَلَهُ ضِعْفَيْنِ
  • مَنظَرِهِ
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • وَالآلُ
  • أَلِلَت أسْنَانُه: فسدت
  • لَأْلَأَ النَّجْمُ : لَمَعَ، أَشْرَقَ
  • لألأ النّجمُ أو البرقُ :لمَع في اضطراب
  • حاسِدُهُ
  • اسم فاعل من حسَدَ
  • رَجُلٌ حاسِدٌ : مَنْ يَتَمَنَّى زَوالَ نِعْمَةِ غَيْرِهِ، وَيَشْعُرُ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ بِالحَسْرَةِ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • بُدٌّ
  • البُدُّ : النَّصيبُ من كل شيء
  • البِدُّ المِثل والنَّظير
  • البُدُّ الفِراق
  • أَجبالُ
  • الجَبَلُ : ما علا من سطح الأَرض واستطال وجاوَزَ التَّلَّ ارتفاعًا
  • فلان جبلٌ: ثابت لا يتزحزح
  • الجَبَلُ: سيِّد القوم
  • مَخالِبُهُ
  • خَلَبَ الشَّيْءَ : خَلَبَهُ بِالمِخْلَبِ
  • خَلَبَ النَّبَاتَ : قَطَعَهُ
  • خَلَبَ الجِلْدَ بِظُفْرِهِ: خَدَشَهُ
  • حِلمٌ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • وَرِئبالُ
  • الرِّئْبَالُ : الأسد
  • الرِّئْبَالُ الذِّئبُ الخبيث
  • ولصٌّ رئْبَالٌ: جَريءٌ مُتَرَصِّدٌ بالشَّرِّ
  • وَصُروفُ
  • صُرُوفُ الدَّهْرِ : نَوَائِبُهُ وَشَدَائِدُهُ
  • صَرَفَ البَابُ : صَوَّتَ
  • صَرَفَ نَابُهُ أَوْ بِنَابِهِ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ
  • الأَعلى
  • اسم تفضيل من علا/ علا في
  • أكثر ارتفاعًا، عكْسه أسفل سقط من أعلى المبنى،
  • الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى [حديث]،
  • بِتَوَقّي
  • وعاء على شكل قدح تصهر فيه الفلزات وغيرها من المواد أو تسخَّن إلى درجات عالية من الحرارة، ويُصنع عادةً من مواد صامدة للحرارة مثل الخزف أو الجرافيت للصّائغ بوتقة خاصّة لصهر الذَّهب والفضّة
  • حَاوَلَ اتِّقَاءَ شرِّهِ: تَجَنُّبَ شَرِّهِ
  • التَّقِيَّة : الخشْيةُ والخوفُ
  • المُلوكُ
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • وَأَضَمُّ
  • انضمَّ الشَّيءُ مُطاوع ضَمَّ: اجتمع بعضُه إلى بعض انضمّ الأصدقاء
  • اِنْضَمَّ إلى الفَريقِ: اِلْتَحَقَ، أَيْ أَصْبَحَ عُضْواً وَجُزْءاً مِنْهُ اِنْضَمَّ إلى الْمَوْكِبِ
  • اِنْضَمَّ القَوْمُ : اِجْتَمَعَ بَعْضُهُمْ إلى بَعْضٍ
  • الكَعبِ
  • كَعَبَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى يَابِسٍ كَالرَّأْسِ وَنَحْوِهِ
  • كَعَبَ الإِنَاءَ : مَلَأَهُ
  • كَعَّبَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ
  • عَسّالُ
  • العسَّال: صديق النَّحل
  • العَسَلُ : الصافي مما تُخْرجُه النحلُ من بطونها [ؤنث]، ويطلق على ما يتخد من الرُّطْب وقصب السكر والجمع : أَعسال، وعُسْلانٌ، وعُسُولٌ
  • فلانٌ على أَعسالِ أَبيه: على أَخلاقِهِ
  • الشُجعانِ
  • شَجَعَ مُنَافِسَهُ : غَلَبَهُ فِي الشَّجَاعَةِ
  • شَجُعَ الْمُقَاتِلُ : اِشْتَدَّ عِنْدَ البَأْسِ وَكَانَ ذَا جُرْأَةٍ وَإِقْدَامٍ
  • جَمَلٌ شَجِعُ القَوَائِمِ : سَرِيعُ نَقْلِهَا
  • قاطِبَةً
  • جَاءوا قَاطِبَةً : جَاءوا جَمِيعاً
  • قَطَبَ الرَّجُلُ : قَطَّبَ، ضَمَّ حَاجِبَيْهِ وَمَا بَيْنَ عَيْنَيْهِ وَعَبَسَ
  • قَطَبَ الوَلَدَ : أَغْضَبَهُ
  • الهَيجاءِ
  • هَيَّجَ الغُبَارَ : أَثَارَهُ، حَرَّكَهُ
  • هيَّج فلانًا: أثاره لفعل شيء مكروه
  • هيَّجَ الشَّرَّ بينهم :أهاجه، أثاره واستفزّه
  • أَهوالُ
  • الْهَوْلُ : الفزعُ
  • الْهَوْلُ :المخيفُ المفزِع
  • الْهَوْلُ :الأَمرُ الشديد
  • الحَمدَ
  • لاءَمَ بين الفريقين: أَصلحَ وجَمَعَ بينهما
  • لاءَم بين الشيئين: جَمَعَ بينهما ووافق
  • لاءم الشَّيءَ: لأَمه؛ أصلحه وجمعه
  • الحَمدِ
  • الحَمْدُ لِلَّهِ : الشُّكْرُ وَالثَّنَاءُ لَهُ لَهُ الحَمْدُ حَمْداً لِلَّهِ الحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى سَلاَمَتِكَ
  • الحَمْدُ : الثناءُ بالجميل
  • حمدًا لله وشكرًا: من عبارات الحَمْد التي تقال للَّه وحده،
  • سَرابيلٌ
  • السِّربالُ : كلّ ما يُلبس من قميص أو دِرْع ونحوهما
  • سَرْبله السِّربالَ: ألبَسَهُ إِياه، وفي حديث عثمان: حديث شريف لا أخلع سِرْبالا سربَلنِيه الله /
  • سَرْبَلَه بالمجد: أسبغه عليه
  • سِربالُ
  • السِّربالُ : كلّ ما يُلبس من قميص أو دِرْع ونحوهما
  • سَرْبله السِّربالَ: ألبَسَهُ إِياه، وفي حديث عثمان: حديث شريف لا أخلع سِرْبالا سربَلنِيه الله /
  • سَرْبَلَه بالمجد: أسبغه عليه
  • أَستُرُ
  • ستَر الشَّيءَ: غطّاه، حجَبَه، أخفاه ، مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ(حديث)
  • ستَر بناته: زوَّجهنَّ
  • ستَّرَ الشَّيءَ: ستره، بالغ في تغطيته وإخفائه
  • غَمَرتَ
  • الغَمَرُ : الحِقد والغِلّ
  • وغَمَرُ الناس: غُمارُهم، غُمَارُهُمْ، أَيْ جَمْعُهُمُ الْمُزْدَحِمُ الْمُتَكَاثِفُ
  • ورجلٌ غَمَر: لم يُجَرِّب الأُمور
  • نَوالاً
  • النَّوَالُ : النَّصِيب والعطاءُ
  • كَثِيرُ النَّوَالِ : كَثِيرُ الْعَطَاءِ
  • لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ
  • بِرّي
  • اسم منسوب إلى بَرّ
  • خلاف البحرِيّ
  • القُوَّاتُ البَرِّيَّةُ : قُوَّاتُ المُشاةِ والدَّبَّابَاتِ
  • وَتَكرِمَتي
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • العَلياءِ
  • عَلْيَاءُ الْمَجْدِ : شَرَفُهُ
  • أهل العَلْياء: الطَّبقة الرَّاقية،
  • العَلْيَاءُ: الشَّرَفُ
  • يَحتالُ
  • مصدر حوِلَ
  • (طب) انحراف سواد العين إلى جهة الصدغ، أو أن تميل الحدقة إلى اللحاظ، أو إقبال الحدقة على الأنف، أو أن يظهر البياضُ في مؤخرها ويكون السَّوادُ من قِبل المآقي
  • حَوَل وحْشيّ: (طب) شكل من الحَوَل ينحرف فيه محور عين عن محور الأخرى
  • آمالُ
  • أمال قارئُ القرآن (تجويد) استعمل الإمالةَ في قراءته، مال بالألف نحو الياء وبالفتحة نحو الكسرة
  • أمال الشَّيءَ: عطفه، صيَّره مائلاً منحنيًا أمالتِ الأمطارُ سنابلَ القمح،
  • أَمَالَ بالفرس يَدَهُ: أَرخى له العِنانَ وخلَّى له عن طريقه
  • التِنبالِ
  • نَبَلَ النَّبْلَ : صَنَعها وأَحسن إِعدادَها
  • هو يَنْبُل هذا الأمر: يُحْكِمُ معرفتَه
  • وهو يَنْبُل الرّسمَ أَو التمثيل: يُحسنه ويُجيد القيامَ به
  • تِنبالُ
  • التِّنْبال : القصير
  • نَبَلَ النَّبْلَ : صَنَعها وأَحسن إِعدادَها
  • هو يَنْبُل هذا الأمر: يُحْكِمُ معرفتَه
  • الأَقدارِ
  • القَدَرُ: وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر له
  • القَدَرُ: القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده
  • قضاءً وقدرًا: دون قصد، أو تدبير من أحد
  • يَختالُ
  • اخْتَالَتِ الأَرْضُ بِالنَّبَاتِ : اِزْدَانَتْ
  • اختالَ الشَّخصُ :تكبّر، تصرَّف بطريقة تدل على التَّباهي
  • اختالَتِ السَّحَابَةُ: أخالَت
  • المِفضالِ
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  • مِفضالُ
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  • الرَوعِ
  • أَدْخَلَ الرَّوْعَ على قَلْبِهِ: الفَزَعَ، الهَلَعَ ، هود آية 74 فَلَّمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْراهيمَ الرَّوْعُ، وَجاءتْهُ البُشْرَى (قرآن)
  • الرَّوعُ : القلْبُ
  • الرَّوعُ :الذهْنُ
  • كُلُّهُمُ
  • (الأحياء) نقْص مُؤقَّت في قدرة الكائن الحيّ أو بعض أجزائه على العمل في كفاية بعد إجهاد طويل أو شديد أو تنبيه مفرط
  • بَاتَ بِكَلَلِ سُوءٍ : بِحَالِ
  • كَلَّلَ فلانًا: أَلبسه الإِكليلَ ، وهو التَّاج
  • الجودُ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • وَالإِقدامُ
  • الإقْدَامُ عَلَى فِعْلِ الخَيْرِ : التَّقَدُّمُ وَالقِيامُ بِهِ
  • تَتَمَيَّزُ أعْمالُهُ بِالإقْدَامِ : الإِسْرَاعُ فِي إنْجَازِها دُونَ تَوَقُّفٍ، وَيُمْكِنُ أَنْ يَتَضَمَّنَ ذَلِكَ الْمُخاطَرَةَ وَالْمُغَامَرَةَ
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • شِملالُ
  • شَمَلَهُ بِرِعَايَتِهِ : جَعَلَهُ تَحْتَ رِعَايَتِهِ، وَلاَّهُ اهْتِمَامَهُ
  • شَمَلَتْهُمُ البَرَكَةُ : عَمَّتْهُمْ
  • شَمَلَتِ الرِّيحُ : تَحَوَّلَتْ إِلَى رِيحِ الشَّمَالِ
  • القَبيحِ
  • قبَحه اللهُ :أبعده عن كلّ خيرٍ وجعله قبيحًا : المبعدين عن الفوز بالجنّة
  • قَبَحَ لَهُ وَجْهَهُ : قَالَ لَهُ : قَبَّحَهُ اللَّهُ
  • قَبَحَ الشيءَ قَبْحًا: كسَرَه ليخرج ما فيه
  • إِحسانٌ
  • مصدر أحسنَ/ أحسنَ إلى/ أحسنَ بـ
  • النحل آية 90إِنَّ الله يَأْمُرُ بالعَدْلِ والإحْسَان (قرآن) : إِعْطَاءُ الحَسَنَةِ وَفِعْلُ الخَيْرِ
  • أحسنَ الشَّخصُ : فعل ما هو حَسَنٌ، ضدّ أساء