لا تَسَل أَينَ الهَوى وَالكَوثَرُ

سَكَتَ الشادي وَبُحَّ الوَتَرُ

فَجأَة وَاِنقَلَبَ العُرسُ إِلى


مَأتَمٍ
ماذا جَرى ما الخَبَرُ


ماجَتِ
الدارُ بِمَن فيها كَما

ماجَ نَهرٌ ثائِرٌ مُنكَدِرُ

كُلُّهُم نُستَفسِرٌ صاحِبَهُ

كُلُّهُم يُؤذيهِ مَن يَستَفسِرُ

هَمَسَ المَوتُ بِهِم هَمسَتَهُ

إِنَّ هَمسَ المَوتِ ريحٌ صَرصَرُ

فَإِذا الحَيرَةُ في أَحداقِهِم


كَيفَما
مالوا وَأَنّى نَظَروا

عَلِموا يا لَيتَهُم ما عَلِموا

أَنَّ دُنيا مِن رُأىً تُحتَضَرُ

وَالَّذي أَطرَبَهُم عَن قُدرَةٍ

باتَ لا يَقوى وَلا يَقتَدِرُ


يَبِسَ
الضِحكُ عَلى أَفواهِهِم


فَهوَ
كَالسُخر وَإِن لَم يَسخَروا

وَإِذا الآسي يَدٌ مَذولَةٌ

وَمُحَيّا اليَأسُ فيهِ أَصفَرُ

شاعَ في الدارِ الأَسى حَتّى شَكَت

أَرضَها وَطَأَته وَالجَدرُ

فَعَلى الأَضواءِ مِنهُ فَترَةٌ

وَعَلى الأَلوانِ مِنهُ أَثَرُ

وَالقَناني صُوَرٌ باهِتَةٌ


وَالأَغاني
عالَمٌ مُندَثِرُ

الهَنا أُفلِتَ مِن أَيديهِم


وَالأَماني
إِنَّها تَنتَحِرُ

ذَبَحَت أَفراحَهُم في لَمحَةٍ

قُوَّةٌ تَجني وَلا تَعتَذِرُ


تَقلَعُ
النَبتَ الَّذي تَغرُسُهُ


وَالشَذا
فيه وَفيهِ الثَمَرُ


إِعبَثِ
ما شِئتِ يا دُنيا بِنا

وَتَحَكَّم ما تَشاءُ يا قَدَرُ

إِن تَكُن زَهراً فَما أَمجَدَنا

أَو نَكُن شَوكاً فَهَذا الخَطَرُ

فَلنَعِش في الأَرضِ زَهراً وَليَطُل

أَجَلُ الشَوكِ الَّذي لا يُزهِرُ

رَحَلَ الشاعِرُ عَن دارِ الأَذى


وَاِنقَضَت
مَعَهُ اللَيالي الغُرَرُ

كَم حَوَته وَحَواها مَلِكاً

دَولَةُ الروحِ الَّتي لا تُقهَرُ

عاشَ لا يُنكِرُ إِلّا ذاتَهُ

إِنَّ حُبَّ الذاتِ شَيءٌ مُنكَرُ

شاعِرٌ أَعجَبُ مَعنىً صاغَهُ

لِلبَرايا مَوتُهُ المُبتَكَرُ

الجَمالُ الحَقُّ ما يَعبُدُهُ

وَالجَمالُ الزورُ ما لا يُبصِرُ


وَالحَديثُ
الصَفوُ ما يَنشُرُهُ

وَالحَديثُ السوءُ ما يَختَصِرُ

إِنَّهُ كانَ مَلاكاً بَشَراً

فَمَضى عَنّا المَلاكُ البَشَرُ


وَنُفوسُ
الخَلقِ إِمّا طينَةٌ

لا سَنا فيها وَإِمّا جَوهَرُ

يا رَفيقي ما بَلَغتَ المُنتَهى


لَيسَتِ
الحَدَّ الأَخيرَ الحُفَرُ


فَاِعبُرِ
النَهرَ إِلى ذاكَ الحِمى

حَيثُ جُبرانُ العَميدُ الأَكبَرُ

وَرَشيدٌ نَغمَةٌ شادِيَةٌ

وَنَسيبٌ نَغَمٌ مُستَبشِرُ

وَجَميلٌ فِكرَةٌ هائِمَةٌ


وَأَمينٌ
أَمَلٌ مُخضَوضِرُ

قُل لَهُم إِنّا غَدَونا بَعدَهُم

لا حَديثٌ طَيِّبٌ لا سَمَرُ

كَسَماءٍ لَيسَ فيها أَنجُمٌ

أَو كَرَوضٍ لَيسَ فيهِ زَهرُ

كُلُّنا مُنتَظِرٌ ساعَتَهُ

وَالمَصيرُ الحَقُّ ما نَنتَظِرُ

وَبُحَّ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بحَّ
  • وترٌ أبحُّ: وتر من أوتار العود غليظ الصوت
  • الأبَحُّ : السّمين
  • الوَتَرُ
  • الوِتْرُ :الفردُ
  • الوِتْرُ من العدد : ما ليس بشَفْع ؛ ومنه صَلاة الوتْر
  • الوِتْرُ :الذَّحْلُ
  • العُرسُ
  • عَرَسَ الرَّجُلُ : أَقَامَ فِي الْفَرَحِ
  • عَرَسَ عَنْهُ : مَالَ، عَدَلَ
  • عَرَسَ الْحَيَوَانَ : شَدَّ عُنُقَهُ مَعَ يَدَيْهِ وَهُوَ بَارِكٌ
  • مَأتَمٍ
  • المَأتَمُ : الجماعة من الناس في حُزْن أَو فرح، وغَلَبَ استعماله في الأحزان والجمع : مَآتِم
  • أتَمَ فلانٌ بالمكان: أَقام وثبت
  • أَتِمَ في سيره: أَبْطَأَ، فهو أَتِمُ
  • ماجَتِ
  • موَّج النَّسيجَ: جعله متموِّج الألوان ذا ألوان متغايرة حسب الإضاءة
  • المَوْجُ : ما علا من سطح الماءِ وتتابع، المِيَاهُ الْمُتَقَاذِفَةُ بِالتَّتَابُعِ،
  • مَوْجَةُ الاتِّصَالِ اللاَّسِلْكِيِّ : الذَّبْذَبَةُ الْمُتَنَقِّلَةُ عَبْرَ الفَضَاءِ والْمُرْتَبِطَةُ بِمَا بَيْنَ أَجْهِزَةِ الإِرْسَالِ والاسْتِقْبَالِ مَوْجَةٌ قَصِيرَةٌ مَوْجَةٌ مُتَوَسِّطَةٌ
  • ثائِرٌ
  • اسم فاعل من ثارَ/ ثارَ على
  • الثائر : الذي لا يُبقي على شيء حتَّى يدرك ثأرَه وفي حديث ابن سلمة يوم خيْبَر: حديث شريف أنا له يا رسول الله الموتور الثائر /
  • بُرْكان ثائر: حيّ نشيط، عكسه بُرْكان خامد،
  • مُنكَدِرُ
  • يَعِيشُ فِي كَدَرٍ : فِي غَمٍّ ، فِي كَآبَةٍ وَحُزْنٍ
  • لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً لِكَدَرِ الْمَاءِ : لِعَدَمِ صَفَائِهِ
  • ثفل راسب في أسفل الإناء
  • نُستَفسِرٌ
  • استَفْسَرَهُ عن كذا: سَألهُ أَنْ يُفَسِّرَهُ لَهُ
  • فَسَرَ الْقَاعِدَةَ : أَوْضَحَهَا، بَيَّنَهَا
  • فَسَرَ الطبيبُ: نَظَرَ إلى بَوْل المريض ليَسْتَدِلّ به على مَرَضِهِ
  • هَمسَ
  • هَمَسَ الصَّوْتَ : أَخْفَاهُ هَمْساً، هَمَسَ الْكَلاَمَ هَمَسَ بِالْكَلاَمِ
  • هَمَسَ إِلَيْهِ بِحَدِيثٍ : كَلَّمَهُ بِهَمْسٍ، أَيْ بِصَوْتٍ خَفِيٍّ لاَ يَكَادُ يُفْهَمُ
  • هَمَسَ الشَّيْطَانُ : وَسْوَسَ
  • صَرصَرُ
  • صَرْصَرَ : صاح بصوت شديد متقطع
  • صَرْصَرَ الدوابَّ: جَمعَهَا ورَدَّ أطرافَ ما انتَشر منها
  • صرصرة: صوتٌ عالٍ وخَشِن في الزَّفير والشَّهيق
  • كَيفَما
  • كيْفَما اتَّفق: على أيّة شاكلة،
  • كَيْفَما كان الحال: على أيَّةِ حال، على كلّ حال
  • كيَّفَ الشيءَ: قَطَّعَهُ
  • وَأَنّى
  • أَنَيْتُ، آنِي، يَأْنِي، اِئْنِ، مصدر أَنْيٌ، أَناةٌ، أَناءٌ
  • أَنَى الأمْرُ : حانَ وَقْتُهُ الحديد آية 16 أَلَمْ يأنِ لِلَّذِينِ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلوبُهُمْ (قرآن)
  • أَنَى الرَّجُلُ : تَأْنَّى، تَمَهَّلَ، تَرَفَّقَ
  • رُأىً
  • رأى الهلالَ: أبصره بالعَيْن ، رأَى يَرَى ، رَه ، رُؤْيا ، فهو راءٍ ، والمفعول مَرْئِيّ
  • رآه: دبّره
  • رَأَى خَصْمَهُ : أَصَابَ رِئَتَهُ
  • يَقوى
  • قوِي الشَّخصُ :خلا من المرض، وكان ذا طاقة على العمل، ضدّ ضعف
  • قَوِيَ الْمَطَرُ : اِحْتَبَسَ
  • قَوِيَ قَوِّي: جاع جُوعًا شديدًا
  • يَقتَدِرُ
  • القَدَرُ: وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر له
  • القَدَرُ: القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده
  • قضاءً وقدرًا: دون قصد، أو تدبير من أحد
  • يَبِسَ
  • يبِس الشَّيءُ :جَفّ بعد رُطوبة
  • يَبِسَ مَا بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ : تَقَاطَعَا
  • يبِس ضرعُ الشَّاةِ: انقطع لَبَنُها
  • أَفواهِهِم
  • فَوَهُ الفَمِ : سَعَتُهُ
  • فوِه الرجلُ : اتّسع فمُه
  • فوِه الرجلُ :انفرجت شفتاه عن أسنانه
  • فَهوَ
  • حَمِتِ الجَوْزُ وغيرُه : فسد وتغيَّر
  • حَمِتِ التَّمْرُ: اشتدَّت حلاوتُه
  • فَهَا الْمُهَاجِرُ : فَصُحَ بَعْدَ عُجْمَةٍ
  • الآسي
  • أسِي على صديقه/ أسِي لصديقه: حزِن عليه
  • واسَى فلانًا: آساه، عزَّاه وسلاّه، شاطره الأسى
  • مُوسَى / موسًى
  • مَذولَةٌ
  • مَذَلَ بسرِّه : قَلِق به وضَجِر حتى أَفْشاهُ
  • مَذَلَ نفسُه بالشيء: سَمَحَت به
  • مَذِلَ فلانٌ : ضجِر وقَلِق
  • اليَأسُ
  • الْيَأْسُ : الْقُنُوطُ الِاسْتِسْلامُ أَوِ الْيَأْسُ
  • سِنّ اليَأْس: (طب) السِّنّ التي ينقطع فيها دمُ الحيْض عن المرأة ويتوقف التبويض، وعادة ما تكون بين الخامسة والأربعين والخمسين
  • يأَّسَ صديقَه: أيأسه، أفقده الأملَ وجعله ييأس
  • الأَضواءِ
  • الضُّوءُ ، الضَّوْءُ
  • ضَوء، نُور قرأت الصحيفةَ على ضُوء الشمس
  • الضَّوْءُ : النُّورُ ، وهما مُتَرَادِفانِ، أَو الضوءُ أَقوى وأَسطعُ من النورِ، أَو الضوء لما بالذاتِ كضوءِ الشمس والنارِ، والنورُ لما بالعَرَضِ والاكتساب من جسم آخر، كنور القَمَرِ
  • الأَلوانِ
  • اللَّوْنُ : صَفةُ الجسم من السَّواد والبياض والحمرة وغيره
  • ثُنائيّ اللَّون: الذي يكشف للعين عن لونين معًا،
  • ذو اللَّونين: النمر،
  • أَثَرُ
  • أَثِرَ عليه : فضَّل نفسه عليه في النصيب، فهو أَثِرٌ
  • أثِر أن يدرُس: فضّل أثِر أن يهاجر من بلاده:
  • أَثِرَ على الأَمر: عَزَمَ
  • باهِتَةٌ
  • بهَته الشَّيءُ: أدهشه وحيَّره، وجعله ينظر مفتوح الفم وهو يتأمّله
  • بَهَتَ جَارَهُ : قَذَفَهُ بالبُهْتانِ، أي بِالبَاطِلِ وفي حديث الغِيِبة: حديث شريف وإِن لم يكن فيه ما تقول، ففد بَهتَّهُ /
  • بَهَتَهُ فِي مخْبَئِهِ : بَغَتَهُ، أَخَذَهُ بَغْتَةً
  • وَالأَغاني
  • غنِي فلانٌ :كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته
  • غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ : اِكْتَفَى، اِسْتَغْنَى
  • غنِي المكانُ: عُمِر
  • وَالأَماني
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • تَنتَحِرُ
  • اِنْتَحَرَهُ بِالعَصا : ضرَبَهُ بِها
  • اِنْتَحَرَ السَّحابُ : اِنْدَفَعَ مِنْهُ مَطَرٌ كَثِيرٌ
  • انتَحَرَ الرَّجل: قتل نفسَهُ بوسيلة ما
  • تَقلَعُ
  • تَقَلَّعَ الجِذْرُ : اُنْتُزِعَ
  • تَقَلَّعَ في مِشْيَتِهِ : لَمْ يُبْطِئْ وَلم يَعْجَلْ وَكَأَنَّهُ يَنْحَدِرُ مِنِ ارْتِفاعٍ
  • تَقَلُّعُ الجِذْرِ : اِنْتِزاعُهُ
  • النَبتَ
  • النَّبْتُ : النَّباتُ، ما أخرجته الأرضُ من زرعٍ وشجرٍ
  • نبْتة سُوء: من لا يُرْتَجى منه خير، ولا نفع
  • نبَت الزَّرعُ :خرج من الأرض وأخذ ينمو
  • تَغرُسُهُ
  • غرَس الشّجرَ ونحوَه: أثبته في الأرض وزرعه
  • غرس كُلية في جسم المريض: وضع كلية سليمة بدل المريضة
  • غرَس فيه فكرةً ونحوَها: رسَّخها، أثبتها، طبَعها في ذهنه
  • وَالشَذا
  • شذا المِسكُ : قويت رائِحتُه وانتشرت
  • شذا فلانٌ: تطيَّب بالمسكِ
  • شَذَا مُنَافِسَهُ: آذَاهُ
  • إِعبَثِ
  • عبِث الشَّخصُ: لعِبَ وهزل، تكلَّم وأضاع وقتَه فيما لا فائدةَ فيه، تصرَّف بطَيْش أو بطريقة مُضْحِكة،
  • عَبثَتِ الْمَرْأَةُ : اِتَّخَذَتْ عَبِيثَةً
  • عَبَثَ : اتَّخَذَ عَبِيثَةً
  • الشَوكِ
  • الشَّوْكُ : ما يَخْرُجُ من الشَّجَر أو النَّباتِ دقيقًا صُلْبًا محدَّدَ الرَّأْس كالإبر
  • جاءَ بالشَّوْكِ والشجَرِ: أى بالعدد الْجَمِّ
  • الحياة محفوفة بالأشواك: محاطة بالصعاب،
  • الأَذى
  • أذِي الرَّجلُ :أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه
  • أَذِيَ بِمُصابِهِ : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً
  • أَذِيَ الشيءُ : قَذِر
  • وَاِنقَضَت
  • اِنْقَضَّ العُقابُ على الصَّيْدِ : اِرْتَمَى، وَقَعَ عَلَيْهِ يَنْهَشُهُ بِمَخالِبِهِ
  • اِنْقَضَّ الجَيْشُ على العَدُوِّ : أَسْرَعَ إِلَيْهِ، هَجَمَ عَلَيْهِ
  • اِنْقَضَّ الطَّائِرُ : سَقَطَ مِنَ الجَوِّ بِسُرْعَةٍ، هَوَى
  • الغُرَرُ
  • غَرَّرَ الغلامُ: طلع أَولُ أَسنانه، كأَنَّه أَظهر غُرَّةَ أَسنانه، أَي بياضَها
  • غَرَّرَ الطيرُ: رفَع جناحيه وهَمَّ بالطَّيران
  • غَرَّرَ القِرْبَةَ: ملأَها
  • الروحِ
  • الرُّوحُ : ما به حياة،
  • الروح القدس : الأُقنوم الثالث من الثالوث الأقدَس عند النصارى
  • الرُّوح المعنويَّة: الجوّ أو الحالة النَّفسية التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمّ عن طريق جهد مشترك
  • الَّتي
  • مُؤَنَّثُ الَّذِي جمع: اللاَّتِي، اللاَّتِ، اللَّوَاتِي، اللاَّئِي التَّثْنِيَةُ : اللَّتَانِ وَاللَّتَانِّ، وَاللَّتَا دونَ نُونٍ فِي حَالَةِ الرَّفْعِ وَاللَّتَيْنِ فِي حَالَةِ النَّصْبِ وَالْجَرِّ
  • الّذي ومثنَّاه:اللّتان واللَّتين وجمعه:اللاّتي واللَّواتي واللاّئي هذه هي السيّدة التي أعتزُّ بها،:
  • بَعْدَ اللَّتيَّا والَّتي: بعد الخصام والجدل
  • يَعبُدُهُ
  • عبَد اللهَ وحَّدَه :وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه
  • ما عَبَدك عنِّي: ما حَبَسَك
  • عَبُدَ الرَّجُلُ : مُلِكَ هُوَ وَآبَاؤُهُ مِنْ قَبْلُ
  • الزورُ
  • الزَّورُ : الباطلُ
  • الزَّورُ: الكَذِبُ
  • الزَّورُ :مجلسُ اللَّهوِ أَو الغِناءِ
  • يُبصِرُ
  • بصُر بالشَّخص ونحوه: نَظَر إليه ورآهُ
  • بَصُرَ نَظَرَ إليه هَلْ يُبْصِرُه
  • أبصرُ من زرقاء اليمامة: يُطلق على كلّ بصير بالأمور خبير بها، نظّار إلى المستقبل البعيد
  • وَالحَديثُ
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • الصَفوُ
  • الصَّفْوُ : الصَّفاءُ
  • الصَّفْوُ من الشيء: خِيارُهُ وخالِصُه
  • مصدر صفَا/ صفَا لـ
  • مَلاكاً
  • الأَلُوكة : الرسالة
  • لاَكَ اللُّقْمَةَ : مَضَغَهَا، أَدَارَهَا دَاخِلَ شِدْقَيْهِ
  • لاَكَ الْجَوَادُ اللِّجَامَ : مَضَغَهُ، عَضَّهُ
  • المَلاكُ
  • لاَكَ اللُّقْمَةَ : مَضَغَهَا، أَدَارَهَا دَاخِلَ شِدْقَيْهِ
  • لاَكَ الْجَوَادُ اللِّجَامَ : مَضَغَهُ، عَضَّهُ
  • يَلُوكُ الكَلاَمَ : يَتَلَعْثَمُ، يَتَلَجْلَجُ فِي كَلاَمِهِ
  • وَنُفوسُ
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • رَفيقي
  • رَفَقَ بِحالِهِ : حَنَّ، عَطَفَ عَلَيْهِ
  • رَفَقَ في السَّيْرِ : قَصَدَ، اِعْتَدَلَ
  • رَفَقَ الوَلَدَ : ضَرَبَ مِرْفَقَهُ
  • لَيسَتِ
  • لَيِسَ فلانٌ: شَجُعَ
  • لَيِسَ فلانٌ: لَزِمَ البيتَ فلم يَبرحْه
  • لَيِسَ عنه: غَفَل
  • الحُفَرُ
  • حفَر الشَّيءَ: أحدَث فيه تجويفًا أو نقشًا محفورًا
  • حَفَرَ الأَرْضَ : اِسْتَخْرَجَ تُرَابَهَا لِيُحْدِثَ حُفْرَةً، جَوَّفَ الأَرْضَ
  • حَفَرَ بِئْراً: نَقَرَهَا لِيَسْتَنْبِطَ مَاءها
  • فَاِعبُرِ
  • عَبَرَ النَّهْرَ : اِجْتَازَهُ، قَطَعَهُ مِنْ جَانِبٍ إِلَى جَانِبٍ
  • عَبَرَتْ عَيْنَاهُ : جَرَتْ دَمْعَتُهَا
  • عَبَرَ الْكِتَابَ : تَدَبَّرَهُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يَرْفَعْ صَوْتَهُ بِقِرَاءَتِهِ
  • الأَكبَرُ
  • الكَبَرُ :نبات مُعَمَّرُ من الفصيلة الكبَريَّة، يَنبُتُ طبيعيًّا ويُزرَعُ، وتُؤكَلُ جذورُهُ وسوقُهُ مملَّحةّ، وتُستعمَلُ جذوره في الطب
  • كبَره في السِّنّ :زاد عليه فيها
  • كبُر الشَّخصُ/ كبُر الأمرُ :عظُم وجسُم، نما وازداد، نشأ وترعرع، عكسه صَغُر
  • نَغَمٌ
  • نَغِمَ
  • نغَم الشّخصُ: تكلَّم بكلامٍ خفيّ كان الولدُ ينغَم وهو يتأهّب للنَّوم
  • نغَم الشّخصُ في الغناء: طرَّب فيه
  • هائِمَةٌ
  • اسم فاعل من هامَ
  • اِنْطَلَقَ هَائِماً عَلَى وَجْهِهِ : ضَائِعاً، تَائِهاً، لاَ يَعْرِفُ إِلَى أَيْنَ هُوَ مُتَّجِهٌ، مُتَحَيِّراً
  • كَانَ هَائِماً فِي حُبِّهَا : مَجْنُوناً بِهَا
  • وَأَمينٌ
  • الأَمَمُ القُرْب، أخذته من أُمَمٍ: مِن كَتَب
  • الأَمَمُ اليسير القريب التناوُل
  • وما الذي رَكِبتَهُ بأَمَم: بشيءٍ هَيِّنٍ قريب
  • مُخضَوضِرُ
    سَمَرُ
  • سمَر الشَّخصُ: تحدّث مع جليسه ليلا
  • سَمَرَ البَابَ : شَدَّهُ بِالمِسْمَارِ
  • سَمَرَ عَيْنَهُ : سَمَلَها، فَقَأَهَا
  • أَنجُمٌ
  • (فعل: رباعي لازم، م بحرف) أَنْجَمَ، يُنْجِمُ، مصدر اِنْجامٌ
  • أَنْجَمَ عَنِ العَمَلِ: تَرَكَهُ
  • أَنْجَمَتِ الحَرْبُ : اِنْتَهَتْ
  • كَرَوضٍ
  • روَّض المكانُ :كثُرت خضرتُه وماؤه
  • روَّض الغيثُ المكانَ: جعله أخضرَ ذا بساتين
  • روَّض المدرِّبُ الوَحْشَ: راضه ودرَّبه ليكون طيِّعًا