لا تَسَلني عَنِ السَماءِ فَما عِندِيَ

إِلّا النُعوتُ وَالأَسماءُ

هِيَ شَيءٌ وَبَعضُ شَيءٍ وَحيناً

كُلُّ شَيءٍ وَعِندَ قَومٍ هَباءُ

فَسَماءُ الراعي كَما يَتَمَنّاها


مُروجٌ
فَسيحَةٌ خَضراءُ

تَلبِسُ التِبرَ مِئزَراً وَوِشاحاً

كُلَّما أَشرَقَت وَغابَت ذُكاءُ

أَبَداً في نَضارَةٍ لا يَجُفُّ العُش

بُ فيها وَلا يَغيضُ الماءُ

وَهيَ عِندَ الأُمِّ الَّتي اِختَرَمَ المَو

تُ بَنيها وَضَلَّ عَنها العَزاءُ

مَوضِعٌ لا يَنالَهُم فيهِ ضَيمٌ

لا وَلا يُدرِكُ الشَبابَ الفَناءُ

وَكَذا يولَدُ الرَجاءُ مِنَ اليَأسِ

إِذا ماتَ في القُلوبِ الرَجاءُ

وَهيَ عِندَ الفَقيرِ أَرضٌ وَراءَ الـ

أُفقِ فيها ما يَشتَهي الفُقَراءُ

لا يَخافُ المَثري وَلا كَلبَهُ الضـ

ـضاري وَلا لِاِمرِئٍ بِهِ اِستِهزاءُ

وَهيَ عِندَ المَظلومِ أَرضٌ كَهَذي الـ

أَرضِ لَكِن قَد شاعَ فيها الإِخاءُ

يَجمَعُ العَدلُ أَهلَها في نِظامٍ

مِثلَما يَجمَعُ الخُيوطَ الرِداءُ

لا ضَعيفٌ مُستَعبَدٌ لا قَوِيٌّ

مُستَبِّدٌ بَل كُلُّهُم أَكفاءُ

كُلُّ شَيءٍ لِلكُلِّ مِلكٌ حَلالٌ

كُلُّ شَيءٍ فيها كَما الكُلُّ شاءوا

وَهيَ عِندَ الخَليعِ أَرضٌ تَميسُ الـ

ـحورُ فيها وَتَدفُقُ الصَهباءُ

كُلُّ ما النَفسِ تَشتَهيهِ مُباحٌ

لا صُدودٌ لا جَفوَةٌ لا إِباءُ


أَكبَرُ
الإِثمِ قَولَةُ المَرءِ هَ

ذا الأَمرُ إِثمٌ وَهَذِهِ فَحشاءُ

لَيسَ بَينَ الصَلاحِ وَالشَرِّ حَدٌّ

كَالَّذي شاءَ وَضعُهُ الأَنبِياءُ

وَإِذا لَم يَكُن عَفافٌ وَفِسقٌ

لَم تَكُن حِشمَةٌ وَلا اِستِحياءُ

كُلُّ قَلبٍ لَهُ السَماءُ الَّذي يَهوى

وَإِن شِئتَ كُلُّ قَلبٍ سَماءُ

صُوَرٌ في نُفوسِنا كائِناتٌ

تَرتَديها الأَفعالُ وَالأَشياءُ

رُبَّ شَيءٍ كَالجَوهَرِ الفَردِ فَذِّ

عَدَّدَتهُ الأَغراضُ وَالأَهواءُ

كُلُّ ما تَقصُرُ المَدارِكُ عَنهُ


كائِنٌ
مِثلَما الظُنونُ تَشاءُ

تَسَلني
  • سَلِيَه :أبغضه وكرهه
  • سلِيه/ سلِي عنه: هجره، سَلاه، نسيه وطابت نفسُه عنه
  • ما سَلِيت أن أقول كذا: لم أنس ولكن تركته عمدًا
  • هَباءُ
  • الهَبَاءُ : ما تطاير في البيت وتراه في ضوء الشَّمس شبيهًا بالدُّخان، ويُضرب به المثل لما لا يُعتدّ به
  • الهَبَاءُ من الناس: القليلو العقل
  • وأَهباءُ الزوبعة: ما ارتفع في الجوِّ في أَثنائها
  • مُروجٌ
  • روَّج الشَّيءَ :جعله منتشرًا يكثر الطَّلب عليه، روَّج السلعةَ/ الدّعاية/ عملة زائفة،
  • رَوَّجَ الشَّيْءَ أَوْ بِهِ : عَجَّلَهُ
  • رَوَّجَ أَخْباراً : أَشاعَها
  • فَسيحَةٌ
  • فَسَحَ لَهُ فِي الْمَجْلِسِ : وَسَّعَ لَهُ لِيَجْلِسَ،
  • فَسَحَ لَهُ الْمَجَالَ لِيُعَبِّرَ عَنْ رَأْيِهِ : تَرَكَ لَهُ الْمَجَالَ
  • فَسَحَ فِي مَشْيِهِ: خَطَا خُطُوَاتٍ مُتَبَاعِدَةً
  • خَضراءُ
  • الخَضْرَاء : خَضِر البقول وفي الحديث: حديث شريف ليْسَ في الخَضْراوات صَدَقَةٌ /
  • أَبادَ الله خَضْرَاءهُم: أَصلَهم الذي منه تَفَرَّعُوا، أَو خِصْبَهُم وسَعَتَهُم ونَعِيمَهُم
  • الخَضْرَاء: السَّوْدَاءُ
  • التِبرَ
  • التِّبْر : فُتات الذهب أَو الفضة قبل أَن يُصاغا
  • تبَر الظَّالمُ :هلك
  • تبَر اللهُ الظَّالمَ: أهلكه
  • مِئزَراً
  • أزَر الشَّيءَ/ أزَر الشَّخصَ: قوّاه ودعّمه أزَر الحائطَ،
  • أَزَرَ النَّبَاتُ : اِلْتَفَّ فَقَوَّى بَعْضُهُ بَعْضاً
  • أَزَرَ بِهِ : أَحَاطَ بِهِ
  • ذُكاءُ
  • ذَكاءُ النَّارِ : شِدَّةُ وَهْجِها
  • ذَكاءُ الإِنْسانِ : قُدْرَتُهُ على الفَهْمِ والاِسْتِنْتاجِ والتَّحْليلِ والتَّمْيِيزِ بِقُوَّةِ فِطْرَتهِ وَذَكاءِ خاطِرِهِ
  • الذَّكَاءُ:الجمرة الملتهبة
  • يَغيضُ
  • غَيَّضَ فلانٌ الماءَ والثمنَ: غاضَهُما
  • غَيَّضَ دمعَه: نَقَصَهُ وحَبَسَهُ
  • مَاءٌ غَيْضٌ : قَلِيلٌ
  • يَنالَهُم
  • نَيَّل القُطنَ والصّوفَ ونحوَهما :صبغه بالنِّيل، وهو صباغٌ أزرق يُستخرج من نبات النِّيل
  • النِّيلَ: جنسُ نباتات مُحوِلة أَو مُعَمَّرَة، من الفصيلة القَرْنيَّة، تُزْرَع لاستخراج مادة زرقاءَ للصِّباغ من ورقها، تسمَّى النِّيلَ والنِّيلَج
  • النِّيلَ : : صِبَاغٌ أَزْرَقُ يُسْتَخْرَجُ مِنْ نَبَاتِ النِّيلِ
  • ضَيمٌ
  • الضَّيْم : الظُّلم أَو الإِذلال ونحوهما والجمع : ضُيُومٌ
  • مصدر ضامَ
  • ضَامَ خَصْمَهُ : ظَلَمَهُ، قَهَرَهُ
  • اليَأسِ
  • الْيَأْسُ : الْقُنُوطُ الِاسْتِسْلامُ أَوِ الْيَأْسُ
  • سِنّ اليَأْس: (طب) السِّنّ التي ينقطع فيها دمُ الحيْض عن المرأة ويتوقف التبويض، وعادة ما تكون بين الخامسة والأربعين والخمسين
  • يأَّسَ صديقَه: أيأسه، أفقده الأملَ وجعله ييأس
  • القُلوبِ
  • القَلْبُ : عُضوٌ عَضَلِيٌّ أَجوفُ يستقبل الدَّمَ من الأَوردة ويدفعه في الشرايين، قاعدته إِلى أَعلى معلَّقةٌ بنياطٍ في الجهة اليسرى من التجويف الصدريّ، وبه تجويفان: يَسَاريٌّ به الدم الأَحمر، ويمينيٌّ به الدم الأزرق المحتاج إلى التنقية؛ وبكل تجويف تجويفان فرعيان يفصل بينهما صمام، ويسمى التجويف العُلْوي: الأُذَين، والتجويف السُّفليُّ: البُطَين
  • وقد يعبر بالقلب عن العقل : وهو مثل ضُرب لمن ظاهر زوجته، فكما لا يوجد للرجل قلبان في جوفه كذلك لا تكون امرأة المظاهر أُمَّه لأنّه لا توجد أمّان للشّخص الواحد
  • أبيض القلب: طاهر، لا ينوي سوءًا،
  • أَرضٌ
  • أَرَّضَ السِّقاءَ: أَصلحه وليّنه بنحو اللَّبَن والسَّمْن
  • أَرَّضَ الأَرْضَ : اِرْتَادَهَا وَرَعَاهَا
  • أَرَّضَ الْكلاَمَ : هَذَّبَهُ
  • يَشتَهي
  • اشْتهَى الشيءَ: اشتدت رغبته فيه
  • شيء لا يُشتهى: غير مرغوب فيه
  • شهِي الشّيءَ: أحبّه ورغب فيه
  • الفُقَراءُ
  • فَقَرَ حُفْرَةً : حَفَرَهَا
  • فَقَرَ الرَّجُلَ : كَسَرَ فَقَارَ ظَهْرِهِ
  • فَقَرَ الْخَرَزَ : ثَقَبَهُ لِيَجْمَعَهُ فِي سِلْكٍ
  • المَثري
  • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ أَثْرَى) رَجُلٌ مُثْرٍ : غَنِيٌّ، أَيْ مَنْ يَمْلِكُ ثَرْوَةً كَبِيرَةً
  • أعمال خيّرة، مكارم متوارَثة، أفعال حميدة صاحب مآثِر حميدة في الجمعيّة،:
  • من مآثِر هذا العالم الجليل النزاهة والصدق
  • الضـ
  • الضَّنَى: السقيمُ والمريضُ الذي قد طالَ مرضُه
  • الضَّنَى: سوء الحال
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وضُؤَ
  • لِاِمرِئٍ
  • بلمر السَّائلَ حوَّله إلى بُوليمر؛ أي مزج بين ذراته المتنوعة في مركب فينتج عن ذلك خواص طبيعية وكيميائية مختلفة بلمر بنزينًا،
  • كُلّ مركَّب كيميائي متعدِّد الأجزاء متضمِّن جملة أصول متحدة تنتج عنه خواصُّ طبيعيّة وكيميائيّة مختلفة
  • تفاعل يتّحد فيه جزيئان أو أكثر من المادّة نفسها ليكوِّنا مركّبًا آخر يمكن تحويله إلى المادّة الأصليّة
  • اِستِهزاءُ
  • هَزَأَ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ
  • هَزَأَ إِبِلَهُ : عَرَّضَهَا لِلْبَرْدِ حَتَّى مَاتَتْ
  • هَزَأَ الْجَمَلُ : مَاتَ
  • الإِخاءُ
  • بيْنَهُمَا مَوَدَّةٌ وَإِخَاءٌ: صَدَاقَةٌ، أُخُوَّةٌ لاَ تَنْقَطِعُ
  • بَيْنَهُمْ أُخُوَّةٌ : صِلَةُ القَرَابَةِ بَيْنَ الإِخْوَةِ وَالأَخَوَاتِ بينَهُمَا أُخُوَّةُ الرَّضَاعِ
  • تَرْبِطُنِي بِهِمْ أُخُوَّةٌ صَادِقَةٌ : صِلَةُ التَّضَامُنِ وَالْمَوَدَّةِ
  • الرِداءُ
  • رَدَأَه به : جعله له ردءا
  • رَدَأَ الحائطَ: دَعَمَهُ وقَوَّاه
  • رَدَأَ الماشيةَ: أَحسنَ رِعيتَها والقيام على خِدمتها فقوَّاها
  • ضَعيفٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضعُفَ/ ضعُفَ عن: هزيل، خلاف قويّ
  • ضَعِيفُ الجِسْمِ : نَحِيلٌ، هَزِيلٌ ضَعِيفُ البِنْيَةِ
  • ضَعِيفُ العَقْلِ : سَخِيفٌ
  • أَكفاءُ
  • الإكْفَاءُ فِي السَّيْرِ: الْمَيْلُ عَنِ القَصْدِ
  • الإكْفَاءُ فِي الشِّعْرِ: أنْ يُخَالِفَ الشَّاعِرُ فِي القَوَافِي كأنْ يَجْعَلَ بَعضَهَا لاماً وَبَعْضَهَا مِيماً أَوْ نُوناً
  • كفَأَ الإِناءَ : أَمَالَهُ لِيَصُبَّ مَا فِيهِ،كَبَّهُ، قَلَبَهُ
  • الخَليعِ
  • الخَلِيعُ :المَخْلوع
  • الخَلِيعُ: مَنْ تَبرَّأ مِنه أَهله فلا يطالَبون بجنايته
  • الخَلِيعُ :المغلوبُ في القِمار والجمع : خُلَعَاءُ
  • تَميسُ
  • تميَّسَتِ الفتاةُ :ماست؛ مالت في مشيتها وتبخترت
  • تَمَيُّسُ الرَّجُلِ : تَمَايُلُهُ، تَبَخْتُرُهُ فِي مَشْيهِ
  • مَاسَتِ الْحَسْنَاءُ مَيْساً : مَاسَت اِخْتِيَالاً وَتَبْخْتُراً
  • الصَهباءُ
  • صهُب اللَّونُ : كان أصفَر ضاربًا إلى حمرة وبياض
  • صهِب اللَّون: صَهُب، كان أصفر ضاربًا إلى حمرة وبياض
  • صهَّب شعرَه :جعله ذا لونٍ أصهب
  • تَشتَهيهِ
  • الشَّهوةُ : الرغبة الشديدة
  • الشَّهوةُ :ما يُشْتَهَى من الملذَّات المادية
  • شَهْوة جنسيَّة: (علوم النفس) إحساس عضويّ كالجوع والعطش يدلّ على حاجة الفرد، ذكرًا كان أو أنثى إلى عمليّة الجماع، بهدف الاستمتاع والإبقاء على النوع
  • مُباحٌ
  • اسم مفعول من أباحَ
  • (الفقه) ما وجب التخيير فيه بين تنفيذه أو تركه، إذ ليس ضروريًّا فعله أو تركه
  • أبَاحَ السِّرَّ : أَعْلَنَهُ، كَشَفَ عَنْهُ، أَظْهَرَهُ
  • صُدودٌ
  • الصَّدُّ : الهِجران
  • الصَّدُّ :الجانب
  • الصَّدُّ: مَسيل شِعْبٍ يسيل فيه الماء
  • جَفوَةٌ
  • اسم مرَّة من جفا/ جفا على
  • جَفوة: نُفور وتباعد، غِلَظ في المعاشرة
  • تَحَوَّلَ الجَفْوُ إِلَى مَحَبَّةٍ وَوِئَامٍ : العَدَاءُ، التَّنَافُرُ، الخِصَامُ
  • إِباءُ
  • أَباءَ الشيءَ: رجَعَه
  • أباءَ الشَّخصَ منزلاً :أنزله فيه أباءني داره ريثما أجد دارًا أسكنها
  • أباءَ الشَّخصَ بذنبه: حمله على الإقرار به
  • أَكبَرُ
  • اسم تفضيل من كبَرَ
  • للمقارنة أو الإطلاق، عكسه أصغر أنا أكبر من أخي،
  • أكْبَرُ منِّي بِسَبْعِ سَنَواتٍ : عُمْرُهُ يَفُوقُ عُمْرِي
  • المَرءِ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • وَهَذِهِ
  • لامَه :عذَله، كدَّره بكلامٍ لما قام به من عمل أو قول غير مُلائمين، أنّبَه ووبّخه وآخَذَه
  • عَمَلٌ مُلاَئِمٌ: مُوَافِقٌ، مُنَاسِبٌ، مُنْسَجِمٌ
  • تلاءم الشَّيئان: اجتمعا واتّصلا
  • الصَلاحِ
  • صَلَحَ أَمْرُهُ أَوْ حَالُهُ : صَارَ حَسَناً وَزَالَ عَنْهُ الْفَسَادُ، عَفَّ، فَضُلَ ، : من آمن وعمل صالحًا
  • صلَح له الأمرُ: ناسبه ولاءمه ووافقه
  • يَصْلُحُ لِهَذَا الْعَمَلِ : يُنَاسِبُهُ
  • الأَنبِياءُ
  • النَّبْأُ : الخبرُ
  • النَّبَأ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 78 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعون آية
  • نَبَأَ الشيءُ: ارتفع وظهر
  • عَفافٌ
  • العَفَاف : الامْتِنَاعُ، الانْكِفَاءُ عَمَّا لاَ يَحِلُّ وَلاَ يَجْمُلُ قَوْلاً أَوْ فِعْلاً
  • عَفَافُ : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ
  • مصدر عَفَّ/ عَفَّ عن
  • نُفوسِنا
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • الأَغراضُ
  • الغَرَضُ : الهدف الذي يُرمَى إِليه
  • الغَرَضُ: البُغية والحاجة
  • الغَرَضُ: القصدُ:
  • تَقصُرُ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • كائِنٌ
  • اسم فاعل من كانَ
  • كَائِن : مخلوق الكائِنات الحيّة/ الفضائيّة/ البحريّة،
  • الكَائِنَاتُ الْحَيَّةُ : الْمَوْجُودَاتُ الْحَيَّةُ
  • الظُنونُ
  • تظنَّن الأمرَ/ تظنَّن بالأمر: ظنَّه؛ اعتقده، علمه بغير يقين
  • بِئْرٌ ظَنونٌ : يُشَكُّ في وُجودِ ماءٍ بِها
  • دَيْنٌ ظَنونٌ : غَيْرُ مَوْثُوقٍ بِقَضائِهِ