لا تَخشَ عَدوى مَن أَبَحتَ ذِمارَهُ

مَن ماتَ قَلباً لَم تَعِش أَضغانُهُ

دَعهُ لِأَحداثِ الزَمانِ دَرِيَّةً

أَتُراهُ يُكرِمُ مَن هَواكَ هَوانُهُ

وَإِذا أَرَدتَ بَوارَ مَملَكَةٍ طَغَت

سَفَهاً فَبَعثُكَ رايَةً عُنوانُهُ

فَلَقَد أَطاعَكَ مَن أَحَبَّ حَياتَهُ

فيها وَلَجَّ بِخائِنٍ طُغيانُهُ


فَليَطلُبِ
الرومُ الأَمانَ فَقَد بَدَت

لَهُمُ خُشونَةُ صارِمٍ وَلَيانُهُ

هَجَرَ الرُقادُ جُفونَهُم مُذ نَبَّهوا

مَن لا تَنامُ عَلى القَذى أَجفانُهُ

ذا العَزمُ جَأشُ الدَهرِ مِنهُ مُرَوَّعٌ

وَالجَيشُ يَفتَرِسُ العِدى فُرسانُهُ

ضَمِنَت سُوافَ مُعانِديهِ سُيوفُهُ

فَأَمَرَّ عَيشَ عُداتِهِ مُرّانُهُ

وَلَقَد سَمَت شَرَفاً مُلوكٌ قُسِّمَت

فيما تَقَدَّمَ بَينَها بُلدانُهُ

بَجَحوا بِها وَأَجَلَّ عَنها نَفسَهُ

مُذ حازَها فَوُلاتُها غِلمانُهُ

فَلِذا الجُيوشُ يَقودُها وَيَسودُها

بَنجوتَكينُ أَميرُها وَطُغانُهُ


وَاللَهُ
جاءَ بِها عَلى أَعقابِهِم

لِيَفيضَ مِن إِحسانِهِم إِحسانُهُ

يُغني غَناءَ سُيوفِهِم إيعادُهُ


وَتَفيضُ
فَيضَ بِحارِهِم غُدرانُهُ


وَالغَيثُ
لَيسَ يَنوبُ عَنهُ وَطالَما

غابَ الغَمامُ فَنابَ عَنهُ بَنانُهُ

يَحوي النَباهَةَ مَن تَقَدَّمَ فَضلُهُ

لا مَن تَقَدَّمَ عَصرُهُ وَأَوانُهُ

هَل مَن يُساهِمُ وَالمُعَلّى سَهمُهُ

إِن كانَ بَعدَ الأَنبِياءِ زَمانُهُ

فَليَدرِ أَملاكُ الطَوائِفِ أَنَّهُ


فَلَكٌ
تَضَمَّنَ سَلبَها دَوَرانُهُ


فَلِما
حَمَت أَتراكَها أَتراكُهُ


وَلِما
حَمَت سودانَها سودانُهُ

يا كافِيَ الإِسلامِ غَيرَ مُشارِكٍ

فِتناً تَشيبُ لِهَولِها وَلِدانُهُ

أَغنى صِفاتِكَ عَن شَهادَةِ شاهِدٍ

مَجدٌ لَعَمرُكَ واضِحٌ بُرهانُهُ

حُزتَ الفَضائِلَ لَيسَ يُمكِنُ جَحدُها


وَالصُبحُ
لَيسَ بِمُمكِنٍ كِتمانُهُ


بِشراً
يُبَشِّرُ بِالغِنى إيماضُهُ


كَالبَرقِ
دَلَّ عَلى الوَرى لَمَعانُهُ


وَنَدىً
قَصَرتَ عَلى الثَناءِ فُنونَهُ

وَتُظِلُّ آمالَ الوَرى أَفنانُهُ

وَالمالُ لا يَبقى عَلى مُتَمَلِّكٍ

إِلّا وَأَبناءُ المُنى خُزّانُهُ

أَمّا شَبيهُكَ في الأَنامِ فَإِنَّهُ

ما كانَ قَطُّ وَلا يَجوزُ كِيانُهُ

ما في طَريقِ المَجدِ غَيرَكَ مُهتَدٍ


كُلٌّ
سِواكَ يَقولُ أَينَ مَكانُهُ

فَفَعَلتَ ما عَجَزَ الوَرى عَن فِعلِهِ

فَعَرَفتَ ما أَعياهُمُ عِرفانُهُ

وَلَقَد شَفَعتَ الحَجَّ بِالغَزوِ الَّذي

لَولاكَ أَعجَزَ أَهلَهُ إِمكانُهُ

وَبَذَلتَ حُمرَ المالِ في تَنفيذِهِم

أَيّامَ عَزَّ عَلَيهِمُ وِجدانُهُ


فَمُعَجَّلٌ
لَكَ مِن إِلَهِكَ نَصرُهُ

وَمُؤَجَّلٌ لَكَ عِندَهُ رِضوانُهُ

هِيَ مِنَّةٌ يَبقى عَلَيكَ ثَناؤُها

في الناسِ ما صَحِبَت حِراءَ رِعانُهُ

فَالبَيتُ يَشكُرُها إِذا طافَت بِهِ

زَمَنَ الحَجيجِ وَقُبِّلَت أَركانُهُ

فَأَجابَ فيكَ اللَهُ دَعوَةَ قارِنٍ

يَتلو هُناكَ قِرانَهُ قُرآنُهُ

وَبَقيتَ لِلمَولى الَّذي شَرُفَت بِهِ


أَيّامُهُ
وَتَطاوَلَت أَزمانُهُ

حَتّى تَرى أَضعافَ جَيشِكَ جَيشَهُ

وَيَكونَ أَكثَرَ مَن بِهِ فِتيانُهُ

لِمَ لا أُبالِغُ في مَديحِكَ مُطنِباً

وَالشِعرُ طِرفٌ خاطِري مَيدانُهُ

بَل كَيفَ أَجحَدُ ما أَنالَتني يَدٌ


بِكرُ
الغِنى مِن سَيبِها وَعَوانُهُ

فَاِسمَع لِمادِحِكَ الَّذي لا يَنطَوي

إِلّا عَلَيكَ إِذا اِنطَوى ديوانُهُ

ما في بَني حَوّاءَ عِندي آخَرٌ

يُرجى عَطاهُ وَيُتَّقى حِرمانُهُ

فَلِذا رَجائي عَن سِواكَ مُنَكِّبٌ

وَإِلَيكَ يَتبَعُ نَصَّهُ ذَمَلانُهُ


أَثنى
عَلَيكَ العيدُ بِالتَقوى الَّتي

أَثنى بِها مِن قَبلِهِ رَمَضانُهُ


فَتَهَنَّهُ
وَاِسلَم وَعِزُّكَ قاهِرٌ

أَبَداً فَسُلطانُ الهُدى سُلطانُهُ

عَدوى
  • عَدْوَى الفوضى/ عَدْوَى الفساد: انتقال داء أخلاقيّ
  • عدا الشَّخصُ: اعتدى، تجاوز
  • عدَى عليه: وثَب
  • ذِمارَهُ
  • ذَمَرَ الأَسَدُ : زَأَرَ
  • ذَمَرَ الرَّجُلُ : غَضِبَ ، وفي الحديث: حديث شريف فجاءَ عمر ذامِرًا/ : غاضبًا مُتَهَدِّدًا
  • ذَمَرَتِ النَّارُ : تَوَقَّدَتْ
  • لِأَحداثِ
  • إحْدَاثُ مَنْصِبٍ جَدِيدٍ : إِيجَادُهُ
  • إِحْدَاثُ الفَوْضَى : إِثَارَتُهَا، خَلْقُهَا
  • إحداثيّ أفقيّ أو سينيّ: بُعد نقطة عن مستوى المِحْوَريْن العاديّ والعينيّ
  • أَطاعَكَ
  • طوَّعَ : مبالغة في طاع
  • طوَّعَت له نفسُه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعَتْهُ عليه
  • طَوَّعَ جُنْدِيّاً : جَنَّدَهُ لِيَصِيرَ فِي الْجُنْدِيَّةِ
  • وَلَجَّ
  • وَلَجَ الْبَيْتَ : دَخَلَهُ
  • ولَج الشَّيءُ في غيره: دخَل فيه : ما يغيب في باطنها من ماء وكنوز ومعادن وغيرها
  • وَلَّجَ إِلَيْهِ الْأَمْرَ : سَلَّمَهُ إِلَيْهِ
  • فَليَطلُبِ
  • مصدر طَلَبَ
  • قَدَّمَ طَلَباً يَلْتَمِسُ فِيهِ عَمَلاً : رِسَالَةً تَتَضَمَّنُ الْتِمَاساً لِلْحُصُولِ عَلَى عَمَلٍ لَمْ يَحْظَ طَلَبُهُ بِالْمُوَافَقَةِ
  • تَقَدَّمَ بِطَلَبِ العَفْوِ : بِنِدَاءِ الْعَفْوِ
  • خُشونَةُ
  • خُشُونَةُ الطَّبْعِ : الْجَفْوَةُ، أَيْ مَنْ كَانَ فَظَّ الْمُعَاشَرَةِ
  • مصدر خشُنَ
  • صفة لسطح الجسم الذي به نتوءات، عكس لِين
  • وَلَيانُهُ
  • ولِي البلدَ: حكمه وتسلَّط عليه
  • ولِي فلانًا: أحبَّه
  • ولِي الشّيءَ/ ولِي على الشّيء: مَلَك أمرَه وقام به
  • الرُقادُ
  • رقَد الشَّخصُ : نام ليلاً أو نهارًا
  • رَقَدَ على ظَهْرِهِ : اِسْتَلْقَى
  • رَقَدَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
  • القَذى
  • قذِيتِ العينُ :صار فيها القذى
  • القَذَى : جمعُ القَذَاةِ
  • ما يتكوّن في العين من وسخ أبيض جامد يتجمّع في مجرى الدمع من العين
  • أَجفانُهُ
  • أَجْفَ الشيءَ: أَبعده
  • أَجْفَ الماشيةَ: ساقها ولم يَرْفُقْ بها
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • يَفتَرِسُ
  • الفَرَسُ : واحِدُ الخيْلِ
  • كفَرَسَيْ رِهان: متساويان في الجدّ أو الفضل، لا يتفوق أحدهما على الآخر،
  • مربط الفَرَس: العقبة، العُقْدة
  • فُرسانُهُ
  • الرَّسِيسُ :الشيء الثابت الذي لزم مكانه
  • الرَّسِيسُ: الفَطِنُ العاقل
  • ريحٌ رَسيسُ المسِّ: لَيِّنَةُ الهُبوب رُخاءٌ
  • سُوافَ
  • سَفِيَ الشيءُ : خفَّ
  • وسَفِيَتِ البغلَةُ: خفَّتْ وأسرعَتْ
  • سَفِيَ الحيوانُ أو الإِنسانُ: هُزِلَ
  • سُيوفُهُ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • مُرّانُهُ
  • مَرَّرَ الشيءَ:جعله يمُرُّ
  • مرَّر الدواءُ الشَّرابَ: جعله مُرًّا ليس حُلْوًا
  • مَرَّرَ رَأْيَهُ : أَدْخَلَهُ مَعَ مُجْمَلِ الآرَاءِ بِحِيلَةٍ
  • مُلوكٌ
  • المَلِكُ :: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الأمر والسّلطة على أمّة أو بلاد، شخص يحكم أو يتولّى الملك في منطقة بحكم الوراثة ولمدى الحياة ،
  • جَلاَلَةُ الْمَلِكِ : صَاحِبُ الأَمْرِ والسُّلْطَةِ عَلَى بِلاَدٍ تَخْضَعُ لَهُ مَلِكَةُ سَبَإٍ
  • مَلِكَةُ الْجَمَالِ : مَنْ تُخْتارُ فِي مُبَارَاةٍ دَوْلِيَّةٍ مِنْ بَيْنِ العَدِيدِ مِنَ النِّسَاءِ وَيُنْظَرُ إِلَيْهَا على أَنَّها أَجْمَلُ امْرَأَةٍ
  • غِلمانُهُ
  • غَلَمَ الْوَلَدَ : غَطَّاهُ لِيَعْرَقَ
  • غَلَمَ الأَدِيمَ : غَمَّهُ لِيَنْتَثِرَ صُوفُهُ
  • غَلِمَ الإِنسانُ وغيره : اشتدّت شهوتُه للجِماع
  • الجُيوشُ
  • جَيَّشَ الجُيُوشَ : جَمَعَهَا
  • جَيَّشَ : جَمَع الجيوش
  • الجَيْشُ : الجُنْد
  • أَميرُها
  • جمع مِيرات ومِيَر: ما يجمعه أو يدَّخره الإنسانُ من طعام ونحوه للسّفر
  • اسم مفعول من امتارَ لـ
  • مار أهلَه :أعدّ لهم الميرَةَ وهي الطعام من الحبّ والقوت،
  • وَطُغانُهُ
  • طغى السَّيْلُ: جاء بماء كثير
  • طغَى الماءُ : فَاضَ، اِرْتَفَعَ
  • طَغَى به الدمُ: هاجَ وثَارَ
  • وَاللَهُ
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • إِحسانُهُ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • سُيوفِهِم
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • إيعادُهُ
  • المِيعَادُ : المُواعَدَةُ ، الوعد
  • المِيعَادُ :وقتُ الوعَد
  • المِيعَادُ :موضعُ الوعَد
  • وَتَفيضُ
  • اِسْتَفاضَ البَيْتُ بِكُلِّ الضُّيوفِ : اِتَّسَعَ
  • يَسْتَفِيضُ فِي الحَدِيثِ : يُطْنِبُ فِيهِ وَيَتَوَسَّعُ
  • اِسْتَفاضَ في مَدِيحِهِ : أَكْثَرَ مِنْ تَعْدادِ الْمَحاسِنِ وَالْمَزايا
  • فَيضَ
  • مصدر فَاضَ
  • الفَيْضُ : الكثيرُ الغزير
  • ورجلٌ فيضٌ: كثير الخير
  • وَالغَيثُ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • مصدر غاثَ
  • الغَمامُ
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
  • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ
  • بَنانُهُ
  • يُشَارُ إلَيْهِ بِالبَنَانِ : كُلُّ النَّاسِ تَعْرِفُهُ، مَعْرُوفٌ، مَشْهُورٌ
  • أنَا طَوْعُ بَنَانِكَ : أنَا فِي خِدْمَتِكَ كَانَ طَوْعَ بنَانِهِ
  • مفرد بَنانة: أطراف الأصابع، أو الأصابع ذاتها بَنانٌ مُخَضَّبٌ،
  • الأَنبِياءِ
  • النَّبْأُ : الخبرُ
  • النَّبَأ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 78 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعون آية
  • نَبَأَ الشيءُ: ارتفع وظهر
  • الطَوائِفِ
  • طوَّف حول المكان/ طوّف بالمكان: طاف به وأكثر المشي حوله
  • طَوّفَ الناسُ والجرادُ، أَو غيرُهما: مَلَؤوا الأَرضَ كالطُّوفان
  • طَوّفَ الشيءَ، وبه: أَطافه
  • فَلَكٌ
  • الفَلَكُ : التلُّ المستدير من الرمل حوله فضاء
  • الفَلَكُ :المدارُ يسبح فيه الجِرْمُ السماوي
  • وعلم الفَلك: علم يُبحث فيه عن الأَجرام العُلويَّة وأَحوالها
  • فَلِما
  • فِلْم؛ شريط تصويريّ أو تسجيليّ؛ خَيْط من السِّليلوز تعلوه قشرة من الجلاتين ومن برومور الفضَّة، يُستعمل للتصوير الشَّمسي والسِّينمائيّ
  • قصَّة سينمائيّة فيلم استعراضيّ/ رومانسيّ/ حربيّ
  • فيلم : سلسلة من الصور تشكل مشهدا عند تحركها بسرعة ما
  • وَلِما
  • لَمَأَ الشَّيْءَ : أَخَذَهُ بِأَجْمَعِهِ
  • لَمَأَ الطَّيْفَ : لَمَحَهُ
  • لَمَأَ بِهِ : اِشْتَمَلَ عَلَيْهِ
  • سودانَها
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
  • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
  • سودانُهُ
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
  • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
  • وَلِدانُهُ
  • وُلْدٌ، وِلْدٌ ، وَلَدٌ
  • الوَلَدُ : كلُّ ما وُلِدَ [ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع]
  • وَلَدُ الزِّنَى : مَنْ وُلِدَ عَنْ طَرِيقِ الزِّنَى
  • لَعَمرُكَ
  • العَمْرُ : مُدَّة الحياة، ولا يكون إلاّ في القسم
  • العَمْرُ :الدَّينُ
  • العَمْرُ: لحمُ اللِّثَة والجمع : عُمُورٌ
  • الفَضائِلَ
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  • وَالصُبحُ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • كِتمانُهُ
  • كَتَمَ السَّقاءُ : أَمسك اللبَنَ أَو الشرابَ
  • كَتَّمَ الشيءَ: كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ ، بالغ في كِتمانه
  • كتَم الشيء:أخفاه ولم يفشه وكان شديد التَّحفّظ عليه، أو ستره وطمسه
  • بِشراً
  • بَشَرَ بِهِ : فَرِحَ بِهِ، سُرَّ بِهِ سَيَبْشُرُ إِذا أَنْتَ أَخْبَرْتَهُ بِالنَّبَإ السَّارِّ
  • بَشَرَ أَهْلُهُ بِنَجاحِهِ : فَرَّحَهُمْ بِهِ
  • بَشَرَ الأديمَ بَشْراً : قَشَرَ وَجْهَهُ ، وفي الحديث : حديث شريف أُمِرْنا أن نَبْشُرَ الشَّوارِبَ بَشْرًا /
  • إيماضُهُ
  • ومَض البرقُ: لمع لمعانًا خفيفًا وظهر وأنار
  • تتابع الوميضُ وقصف الرَّعد
  • مضَى الشَّخْصُ :ذهب، ابتعد فيما مضَى: في وقت سابق، في الزمن الماضي
  • كَالبَرقِ
  • البَرْقُ : الضَّوْءُ يَلمع في السماءِ على إثر انفجار كهربائي في السحاب
  • البَرْقُ جهاز التلغراف الذي ينقل الرسائل من مكان إِلى آخر بَعِيد بوساطة إِشارات خاصة (مج) والجمع : بُروق
  • مصدر برَقَ
  • وَنَدىً
  • ندَّى الشّيءَ: أنداه، بلّله، رطَّبه
  • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى: بخيلٌ
  • نَدَّى الفَرَسَ : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ
  • فُنونَهُ
  • انْتَوَى : انتقل من مكان إِلى آخر
  • انْتَوَى عن الأَمر: تحوّل عنه
  • انْتَوَى الشيءَ أَو فلاناً: قَصَدَه
  • وَأَبناءُ
  • أبَنَّت السحابَةُ: دامَ مطرُها أَيَّاما
  • أَبَنَّهُ : بَثَّهُ
  • أَبَنَّهُ فلانًا سِرَّه: أطلعه عليه
  • الأَنامِ
  • نوَّمَ الدَّواءُ الصَّبيَّ: أنامه، جعله ينام
  • نَوَّمَ القَوْمُ : نَامُوا كَثِيراً
  • نَوَّمَ فلاناً: أَرْقَدَهُ
  • مُهتَدٍ
  • اسم فاعل من اهتدى/ اهتدى إلى/ اهتدى بـ
  • رَجُلٌ مُهْتَدٍ : السَّائِرُ فِي طَرِيقِ الرَّشَادِ والصَّوَابِ ، النجم آية 30 إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (قرآن)
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • كُلٌّ
  • كَلَّ العَامِلُ : تَعِبَ، أَعْيَا
  • كَلَّ السَّيْفُ : لَمْ يَقْطَعْ فهو كَليلٌ، وكَلٌّ
  • كَلَّ لِسَانُهُ : ثَقُلَ، ضَعُفَ
  • أَعياهُمُ
  • عَيِيَ بِأَمْرِهِ أَوْ عَنْهُ : عَجَزَ عَنْ إِحْكَامِهِ وَلَمْ يَتَمَكُّنْ مِنْ مَعْرِفَةِ القَصْدِ
  • عَيِيَ الأَمْرَ أَوْ عَيِيَ بِهِ : جَهِلَهُ
  • عيِي في منطقهِ: عَيَّ، عجز عنه فلم يستطع بيان مراده عييَ في خطابه
  • فَمُعَجَّلٌ
  • أَمْرٌ مُعَجَّلٌ : تَمَّ تَنْفِيذُهُ عَلَى عَجَلٍ وَقَبْلَ الوَقْتِ الْمُحَدَّدِ لِتَنْفِيذِه
  • وِلاَدَةٌ مُعَجَّلَةٌ : قَبْلَ أَوَانِهَا
  • المُعَجَّلُ : المُقَدَّمُ
  • ثَناؤُها
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مثِنَ: مَنْ لا يمسك البولَ في مثانته، مَنْ يشتكي مثانتَه
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • صَحِبَت
  • صحِب الشَّخصَ: لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ
  • صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك،
  • صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه
  • حِراءَ
  • حَريّ: حرٍ، جدير، خليق، حقيق
  • بِالحَرِيِّ: مِنْ بَابٍ أوْلَى
  • حرَّ الرَّجُلُ :كان حُرَّ الأصْلِ غير مُقيَّد، لا يُباع ولا يُشْتَرى
  • رِعانُهُ
  • رَجُلٌ مَرِعٌ : يَطْلُبُ الْمَرْعَ
  • أَرَاعَ : نما وزاد
  • أَرَاعَ فلانٌ: زكا زَرْعُه
  • طافَت
  • طَافَ البِلاَدَ : جَالَ فِيهَا
  • طافَ حَوْلَ الدَّارِ : دَارَ حَوْلَهَا
  • ألقى عصا التَّطواف: استقرَّ، أقام
  • الحَجيجِ
  • حجَّج والدَه :بعثه ليحجّ
  • حَجاجُ حاجِبِ العَيْنِ : عَظْمُهُ
  • حَجاجُ المائِدَةِ : حَرْفُها، جانِبُها
  • أَركانُهُ
  • رَكَّكَتِ السَّماءُ : جاءتْ بِالْمَطَرِ الضَّعيفِ
  • رَكَّكَتِ السماءُ: أْرَكَّتْ
  • إِنْشاءٌ رَكيكٌ: ضَعيفٌ، سَخيفُ الأَلْفاظِ وَالْمَعانِي كَلامٌ رَكيكٌ
  • قارِنٍ
  • قَارَنَ رَفِيقَهُ : رَافَقَهُ وَاقْتَرَنَ بِهِ
  • قَارَنَ بَيْنَ الْخَطَّيْنِ : قَابَلَ بَيْنَهُمْ
  • قَارَنَ بَيْنَ النَّاسِ : سَوَّى بَيْنَهُمْ
  • قِرانَهُ
  • القَرَنُ : الحَبْلُ يُقرَن به البعيران
  • القَرَنُ: البعيرُ المقرُون بآخر
  • مصدر قرِنَ
  • لِلمَولى
  • الْمَوْلَى : الْمَالِكُ، السَّيِّدُ : خالقهم ورازقهم وباعثهم ومالكهم
  • ألِيَ الكَبْشُ : عَظُمَتْ أَلْيَتُهُ
  • والى بين الأمرين: تابع بينهما
  • شَرُفَت
  • شَرَفَ صَاحِبَهُ : فَاقَهُ، غَلَبَهُ فِي الشِّرَفِ
  • شَرَفَ على الْمَنْظَرِ: أَشْرَفَ
  • شَرَفَ الحَائِطَ : جَعَلَ لَهُ شُرْفَةً
  • أَيّامُهُ
  • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
  • إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج
  • أرمل أو أرملة أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها
  • أَضعافَ
  • إِضْعافُ قُوَّتِهِ : الإِنقاصُ مِنْها، جَعْلُها ضَعيفَةً
  • إِضْعاَفُ العَدَدِ : جَعْلُهُ ضِعْفَيْنِ
  • ضَعَفَ العَدَدَ : جَعَلَهُ ضِعْفَيْنِ
  • فِتيانُهُ
  • فتَنه جمالُها :أعجبه، استهواه، أدهشه وأذهب عقله، سحره
  • فتَنه عن عمله: صرفه
  • فَتَنَتْهُ النَّارُ : صَهَرَتْهُ
  • مَديحِكَ
  • المَدِيحُ : الأمْدُوحة، ما يُمدح به من القول
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • مُطنِباً
  • طَنِبَ الرَّجُلُ : طَالَتْ رِجْلاَهُ فِي اِسْتِرْخَاءٍ
  • طَنِبَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ، وَهُوَ مَا يُعَدُّ عَيْباً فِي الْخَيْلِ
  • طَنِبَ الرُّمْحُ : اِعْوَجَّ
  • طِرفٌ
  • طَرَفت العينُ :تحرَّك جفناها
  • ما بقيت منهم عينٌ تَطرِف: هلكوا جميعًا أو قُتلوا، بادوا، وماتوا،
  • مطروف العين بفلان: لا ينظر إلاّ له،
  • بِكرُ
  • بَكَرَ الرَّجُلُ : اِسْتَيْقَظَ مُبَكِّراً مَعَ بِدايَةِ الفَجْرِ يَبْكُرُ إلى العَمَلِ
  • بَكَرَ إِلَيْهِ قَبْلَ أَنْ يُغادِرَ بَيْتَهُ : أَتاهُ بُكْرَةً
  • بَكَرَ الشَّجَرُ : أَعْطَى ثَمَرَهُ مُبَكِّراً : أَيْ قَبْلَ أَوانِهِ
  • عِندي
  • ظَرْفٌ لِزَمَانِ الحُضُورِ: وَصَلَ عِنْدَ مَغِيبِ الشَّمْسِ
  • عند :بِمَعْنَى لَدَى، مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ (قرآن)- النحل آية 96
  • تَأْتِي بِمَعْنَى الظَّنِّ وَالْحُكْمِ: هَذَا عِنْدِي أَفْضَلُ مِنْ هَذَا
  • آخَرٌ
  • أَخَّرَ العَمَلَ : أَجَّلَهُ لاَ تُؤَخِّرْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى غَد أخَّرَهُ عَنْ مَوْعِدِهِ أخَّرَ دَفْعَ دُيُونِهِ
  • أَخَّرَ الشيءَ: جعلَه بعد موضعه
  • أَخَّرَهُ عَن قَصْدٍ : جَعَلَهُ فِي الْمُؤَخِّرَةِ
  • وَيُتَّقى
  • التُّقَاةُ : الخشيةُ والخوفُ
  • أكثر خشية وخوفا
  • ما أتقاه للَّه: ما أخشاه له
  • مُنَكِّبٌ
  • نَكَّبَ الشَّيْءَ : نَحَّاهُ، أَمالَهُ
  • نكَّب به عن الطّريق: عدل ونحّاه عنه
  • نَكَّبَ عنه: عدَل وتنحَّى
  • ذَمَلانُهُ
  • ذَمَلَ البعيرُ: سار سَيْرًا سريعْا لينًا
  • أَثنى
  • أَثْنَى عَلَيْهِ ثَنَاءً عَاطِراً : مَدَحَهُ، أشَادَ بِهِ، أَطْرَاهُ، وَذَكَرَ مَزَايَاهُ أَثْنَوْا عَلَى مُرُوءتِهِ وَكَرَمِهِ (ن محفوظ)
  • أَثْنَاهُ : صَار ثَانيَهُ
  • أثْنَى عَلَيْهِ بالضَّرْبِ : اِرْتَدَّ عَلَيْهِ بِهِ
  • بِالتَقوى
  • اتَّقى اللهَ :صار تقيًّا وخاف منه فتجنب ما نهى عنه وامتثل لأوامره
  • اتَّقى الشَّيءَ/ اتَّقى الشَّيءَ بكذا: حذره وتجنَّبه
  • كَانَ يَتَّقِي شَرَّهُ : يَتَجَنَّبُ شَرَّهُ، يَحْذَرُهُ
  • فَتَهَنَّهُ
  • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  • ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ
  • ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه
  • وَاِسلَم
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • قاهِرٌ
  • قَاهَرَهُ فِي عُقْرِ دَارِهِ : غَالَبَهُ
  • فاعل من قَهَرَ
  • جَبَلٌ قَاهِرٌ : شَامِخٌ، عَالٍ
  • الهُدى
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة