لا تَحسَبوا رَبعَكُم وَلا طَلَلَه

أَوَّلَ حَيٍّ فِراقُكُم قَتَلَه

قَد تَلِفَت قَبلَهُ النُفوسُ بِكُم

وَأَكثَرَت في هَواكُمُ العَذَلَه

خَلا وَفيهِ أَهلٌ وَأَوحَشَنا

وَفيهِ صِرمٌ مُرَوِّحٌ إِبِلَه

لَو سارَ ذاكَ الحَبيبُ عَن فَلَكٍ

ما رَضِيَ الشَمسَ بُرجُهُ بَدَلَه

أُحِبُّهُ وَالهَوى وَأَدأُرَهُ

وَكُلُّ حُبٍّ صَبابَةٌ وَوَلَه


يَنصُرُها
الغَيثُ وَهيَ ظامِئَةٌ

إِلى سِواهُ وَسُحبُها هَطِلَه

واحَرَبا مِنكِ يا جَدايَتَها

مُقيمَةً فَاِعلَمي وَمُرتَحِلَه

لَو خُلِطَ المِسكُ وَالعَبيرُ بِها


وَلَستِ
فيها لَخِلتُها تَفِلَه

أَنا اِبنُ مَن بَعضُهُ يَفوقُ أَبا ال

باحِثِ وَالنَجلُ بَعضُ مَن نَجَلَه

وَإِنَّما يَذكُرُ الجُدودَ لَهُم

مَن نَفَروهُ وَأَنفَدوا حِيَلَه

فَخراً لِعَضبٍ أَروحُ مُشتَمِلَه

وَسَمهَرِيٍّ أَروحُ مُعتَقَلَه


وَليَفخَرِ
الفَخرُ إِذ غَدَوتُ بِهِ

مُرتَدِياً خَيرَهُ وَمُنتَعِلَه

أَنا الَّذي بَيَّنَ الإِلَهُ بِهِ ال


أَقدارَ
وَالمَرءُ حَيثُما جَعَلَه

جَوهَرَةٌ يَفرَحُ الكِرامُ بِها


وَغُصَّةٌ
لا تُسيغُها السَفِلَه

إِنَّ الكِذابَ الَّذي أَكادُ بِهِ

أَهوَنُ عِندي مِنَ الَّذي نَقَلَه

فَلا مُبالٍ وَلا مُداجٍ وَلا

وانٍ وَلا عاجِزٌ وَلا تُكَلَه

وَدارِعٍ سِفتُهُ فَخَرَّ لَقىً

في المُلتَقى وَالعَجاجِ وَالعَجَلَه


وَسامِعٍ
رُعتُهُ بِقافِيَةٍ

يَحارُ فيها المُنَقِّحُ القُوَلَه

وَرُبَّما أُشهِدُ الطَعامَ مَعي

مَن لا يُساوي الخُبزَ الَّذي أَكَلَه

وَيُظهِرُ الجَهلَ بي وَأَعرِفُهُ

وَالدُرُّ دُرٌّ بِرَغمِ مَن جَهِلَه


مُستَحيِياً
مِن أَبي العَشائِرِ أَن

أَسحَبَ في غَيرِ أَرضِهِ حُلَلَه

أَسحَبُها عِندَهُ لَدى مَلِكٍ

ثِيابُهُ مِن جَليسِهِ وَجِلَه

وَبيضُ غِلمانِهِ كَنائِلِهِ

أَوَّلُ مَحمولِ سَيبِهِ الحَمَلَه

ما لِيَ لا أَمدَحُ الحُسَينَ وَلا

أَبذُلُ مِثلَ الوُدِّ الَّذي بَذَلَه


أَأَخفَتِ
العَينُ عِندَهُ خَبَراً

أَم بَلَغَ الكَيذُبانُ ما أَمَلَه

أَم لَيسَ ضَرّابَ كُلِّ جُمجُمَةٍ


مَنخُوَّةٍ
ساعَةَ الوَغى زَعِلَه

وَصاحِبَ الجودِ ما يُفارِقُهُ

لَو كانَ لِلجودِ مَنطِقٌ عَذَلَه

وَراكِبَ الهَولِ لا يُفَتِّرُهُ

لَو كانَ لِلهَولِ مَحزِمٌ هَزَلَه

وَفارِسَ الأَحمَرِ المُكَلِّلَ في


طَيِّئٍ
المُشرَعَ القَنا قِبَلَه

لَمّا رَأَت وَجهَهُ خُيولُهُمُ

أَقسَمَ بِاللَهِ لا رَأَت كَفَلَه

فَأَكبَروا فِعلَهُ وَأَصغَرَهُ


أَكبَرُ
مِن فِعلِهِ الَّذي فَعَلَه

القاطِعُ الواصِلُ الكَميلُ فَلا

بَعضُ جَميلٍ عَن بَعضِهِ شَغَلَه

فَواهِبٌ وَالرِماحُ تَشجُرُهُ

وَطاعِنٌ وَالهِباتُ مُتَّصِلَه

وَكُلَّما آمَنَ البِلادَ سَرى

وَكُلَّما خيفَ مَنزِلٌ نَزَلَه

وَكُلَّما جاهَرَ العَدُوَّ ضُحىً

أَمكَنَ حَتّى كَأَنَّهُ خَتَلَه


يَحتَقِرُ
البيضَ وَاللِدانَ إِذا

سَنَّ عَلَيهِ الدِلاصَ أَو نَثَلَه

قَد هَذَّبَت فَهمَهُ الفَقاهَةُ لي

وَهَذَّبَت شِعرِيَ الفَصاحَةَ لَه

فَصِرتُ كَالسَيفِ حامِداً يَدَهُ

لا يَحمَدُ السَيفُ كُلَّ مَن حَمَلَه

تَلِفَت
  • تلفَّت إلى الشَّيء: التفت إليه؛ أدار رأسَه يمينًا أو شمالاً ناظِرًا إليه
  • تَلَفَّتَ وَراءهُ : اِلْتَفَتَ
  • سَمِعَ صَوْتاً فَتَلَفَّتَ إِلَيْهِ : صَرَفَ وَجْهَهُ إِلَيْهِ
  • العَذَلَه
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • صِرمٌ
  • صرَم الشَّيءَ :جزَّه وقطعه : يقطعون ثمارَها
  • صَرَمَ عِنْدَهُ شَهْرًا كَامِلاً : قَضَى عِنْدَهُ، أَقَامَ
  • صَرَمَ الصَّدِيقَ : هَجَرَهُ، قَاطَعَهُ
  • مُرَوِّحٌ
  • المِروَحُ المِروَحَة والجمع : مَراوِحُ
  • جمع مَراوِحُ: اسم آلة من راحَ1/ راحَ إلى: مِرْواح، مِذراة، أداة يُذرَّى بها القمح في الرِّيح
  • جمع مَرَاوِح
  • فَلَكٍ
  • الفَلَكُ : التلُّ المستدير من الرمل حوله فضاء
  • الفَلَكُ :المدارُ يسبح فيه الجِرْمُ السماوي
  • وعلم الفَلك: علم يُبحث فيه عن الأَجرام العُلويَّة وأَحوالها
  • بَدَلَه
  • البَدَلُ من الشيءِ: الخَلَفُ والعِوض
  • البَدَلُ واحدُ الأبْدَال عند الصوفية والجمع : أبْدَالٌ
  • البَدَلُ (في النَّحوِ) : التابعُ المقْصُودُ بالحُكْم بلا واسطة، مثل: الخليفةُ الثاني عُمرُ
  • وَأَدأُرَهُ
  • أَدار حول الشيء: دار
  • أَدار فلانًا عن الأَمر: طلب منه أَن يتركه
  • أَدار على الأَمر: طلب منه أَن يفعله
  • يَنصُرُها
  • نصَر مظلومًا :أيَّده وأعانه ونجده
  • نَصْرٌ مُبِينٌ : فَوْزٌ، فَتْحٌ عَقَدَ لَهُ النَّصْرَ وَإِنَّهَا لَثَوْرَةٌ حَتَّى النَّصْرِ
  • رَجُلٌ نَصْرٌ : نَاصِرٌ قَوْمٌ نَصْرٌ
  • هَطِلَه
  • هطَل المطرُ: نزل متتابعًا متفرقًا عظيم القطر
  • هطَل الدَّمعُ: سال غزيرًا
  • هَطَل الرَّجلُ: اندفع ومضى لوجهه مشيًا
  • خُلِطَ
  • خَلَّطَ اللَّبَنَ بِالْمَاءِ: مَزَجَهُ بِهِ
  • خَلَّطَ بَيْنَ الأُمُورِ : لَمْ يُمَيِّزْ بَيْنَهَا
  • خَلَّطَ فِي كَلاَمِهِ : هَذَى
  • وَلَستِ
  • سدَس الشَّيءَ :أخذ سُدْسَه، أي جزءًا من ستَّة أجزاء متساوية
  • سَدَسَ أَصْحَابَهُ : صَارَ سَادِسَهُمْ
  • سدَس فلانًا: أخذ سُدْس ماله
  • لَخِلتُها
  • الخَالُ : أَخو الأُمّ
  • الخَالُ: ما تَوَسَّمْت فيه خيرًا
  • الخَالُ: لواء الجيش
  • تَفِلَه
  • تَفِلَ : تغيَّرت رائحته
  • تفَلَ الشَّخصُ: تفَّ، بصَق
  • تفَل الماءَ ونحوَه: مجَّه كراهَةً له
  • الجُدودَ
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • وَليَفخَرِ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • الفَخرُ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • خَيرَهُ
  • خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ
  • خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • خَيَّرَ بين الأشياءِ: فَضَّل بعضَها على بعض
  • أَقدارَ
  • القَدَرُ: وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر له
  • القَدَرُ: القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده
  • قضاءً وقدرًا: دون قصد، أو تدبير من أحد
  • وَالمَرءُ
  • : الْمَرْءُ عِنْدَ التَّعْرِيفِ، وامْرُؤٌ عِنْدَ التَّنْكِيرِ، بِكَسْرِ هَمْزَةِ الوَصْلِ: جمع: رِجَالٌ مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ مُؤَنَّثُهُ امْرَأَةٌ عِنْدَ التَّنْكِيرِ، وَالْمَرْأَةُ عِنْدَ التَّعْرِيفِ جمع: نِساءٌ وَنِسْوَةٌ (مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ)
  • إنّما المَرْءُ حديثٌ بعده: الحثّ على حسن العمل والتّعامل،
  • المرء كثير بأخيه: الحثّ على الاتّحاد والاتّفاق
  • جَعَلَه
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • جَعِلَ الغلامُ: قَصُر في سمن
  • يَفرَحُ
  • مصدر فَرِحَ
  • الْفَرَحُ : السُّرُورُ، الْبَهْجَةُ
  • دَعَاهُ لِفَرَحِ ابْنَتِهِ : لِحَفْلَةِ زِفَافِهَا، عُرْسِهَا
  • وَغُصَّةٌ
  • مؤ غَصَّى/ غصَّانة:
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غصَّ
  • غصّان:ممتليء
  • السَفِلَه
  • سَفَلَ فِي العِلْمِ : كَانَ قَلِيلَ الحَظِّ فِيهِ
  • سَفَلَ في الشيءِ: نَزَلَ من أَعلاهُ إلى أَسفلِه،
  • سفَلَ الشَّيءُ: انخفض، صار أسفَل من غيره، عكس علا
  • الكِذابَ
  • كذَب الشَّخصُ : أخبر عن الشّيء بخلاف ما هو عليه في الواقع، عكسه صدَق
  • كذَبَ الشيءُ: لم يتحقَّق ما ينبىء عنه وما يُرجَى منه
  • كذَبَ فلانًا: أَخبره بالكذب
  • أَكادُ
  • مصدر كادَ
  • الكَيْدُ : إرادة مَضَرَّةِ الغَيرِ خِفْيَةً، وهو من الخَلْق: الحِيلَةُ السَّيِّئة، ومن الله: التدبيرُ بالحَقِّ مجازاةِ أعمال الخلْق
  • غزا فلَم يَلْق كَيْدًا: لم يُقاتَلْ
  • مُبالٍ
  • مُبَالٍ : مُكْتَرِثٌ مهتم
  • بَوّلَ الطِّفلُ: بال
  • بوَّلَ الطِّفلَ: أباله، جعله يبول عندما انحبس بولُه، تحتّم أن يبوِّله بطريقة ما
  • مُداجٍ
  • داج : خَدَمَ
  • (فاعل من دَجَى)
  • إنَّهُ لَيْلٌ دَاجٍ : داجِنٌ، مُظْلِمٌ
  • تُكَلَه
  • تَأَكَّلَ الشَّيْءُ : أَكَلَ بَعْضُهُ بَعْضاً
  • تَأَكَّلَ الطَّعَامُ : فَسَدَ
  • تَأَكَّلَتْ أَسْنَانُهُ : أَصَابَهَا الأُكَالُ
  • سِفتُهُ
  • اِسْتَفَّ التُّرابَ : وضَعَهُ في فَمِهِ وَبَلَعَهُ
  • استَفَّ السَّوِيقَ والدواءَ: سَفَّهُ، بَلَعَهُ
  • السَّفَيفة : : نَسِيجَةٌ مِنْ وَرَقِ النَّخْلِ
  • وَالعَجاجِ
  • نَهْرٌ عَجَّاجٌ : يُسْمَعُ لِمَائِهِ عَجِيجٌ
  • العَجَاجُ : الغُبارُ
  • العَجَاجُ :الدُّخانُ
  • وَالعَجَلَه
  • على عَجَلٍ: بسرعة
  • عجِل الشَّخصُ:أسرع، فعل الشَّيء قبل أوانه، عكسه بطُؤ ، طه آية 84وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى (قرآن)
  • عجِل فلانًا/ عجِل الأمرَ: سبَقه
  • وَسامِعٍ
  • سمِع الصَّوتَ: أدركه بحاسّة الأذن
  • سَمِعَ الخَبَرَ : عَلِمَ بِهِ، تَلَقَّاهُ
  • سَمِعَ اللَّهُ دُعَاءهُ : اِسْتَجَابَ لِدُعَائِهِ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ
  • رُعتُهُ
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
  • جريمة مروِّعة
  • بِقافِيَةٍ
  • قَافَ أَثَرَهُ : تَتَبَّعَهُ،
  • قَافُ الرَّقَبَةِ : الشَّعْرُ السَّائِلُ فِي نُقْرَتِهَا
  • القافِيَةُ : مؤخر العُنُق
  • القُوَلَه
  • قوَّله الحقَّ :جعله يَقُولُه
  • قَوَّلَهُ شِعْراً : حَفَّظَهُ، عَلَّمَهُ إِيَّاهُ
  • قوَّله ما لم يقُل: ادَّعاه عليه
  • وَأَعرِفُهُ
  • أَعْرَفَ الفرسُ: طال عرْفُهُ
  • هُوَ أعْرَفُ مِنْهُ بِطُرُقِ الْمَدِينَةِ : أدْرَى
  • تَعَرَّفَ إِلَيْهِ فِي السَّفَرِ : جَعَلَهُ يَعْرِفُهُ
  • مُستَحيِياً
  • احتوى الشَّيءَ/ احتوى على الشَّيء: ضمَّه واشتمل عليه، أحرزه وملكه
  • احتوى الموقفَ: سيطر عليه،
  • احتوى على السُّلطة: استولى عليها
  • غِلمانِهِ
  • غَلَمَ الْوَلَدَ : غَطَّاهُ لِيَعْرَقَ
  • غَلَمَ الأَدِيمَ : غَمَّهُ لِيَنْتَثِرَ صُوفُهُ
  • غَلِمَ الإِنسانُ وغيره : اشتدّت شهوتُه للجِماع
  • الحَمَلَه
  • الحَمَل : الصَّغير من الضأن
  • الحَمَل: أحد بروج السماء، بين الحوت والثَّور، وزمنه من 21 من مارس إلى 19 من إبريل
  • لِسان الحَمَل: نبات عشبيّ برّيّ له فوائد طبيّة
  • أَمدَحُ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • الحُسَينَ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • أَأَخفَتِ
  • أَخَفَّ الرجُلُ: كان قليلَ الثَّقَل في سَفَرٍ أَو حَضَرَ
  • أَخَفَّ السَّائِلُ : صارَ خَفِيفَ الحال رَقِيقَهُ
  • أخفَّ صديقَه: أَذْهب حِلْمَه وحمله على الطيش، جعله خفيفًا
  • الكَيذُبانُ
  • كذَب الشَّخصُ : أخبر عن الشّيء بخلاف ما هو عليه في الواقع، عكسه صدَق
  • كذَبَ الشيءُ: لم يتحقَّق ما ينبىء عنه وما يُرجَى منه
  • كذَبَ فلانًا: أَخبره بالكذب
  • ضَرّابَ
  • ضرَبَ القلبُ تحرَّك، نبض
  • ضرَب الجُرحُ/ ضرَب الضِّرسُ: اشتدَّ ألمه،
  • ضرَب العِرْقُ: اختلج،
  • مَنخُوَّةٍ
  • مصدر نخا
  • النَّخوَة : الحماسة والمُروءة
  • النَّخوَة :العظمةُ والتكبر
  • زَعِلَه
  • زَعِلَ : غَضِبَ، اِسْتَاءَ، حَنِقَ، سَخِطَ
  • زَعِلَ زَعِلَ زَعَلاً: نَشِطَ
  • زَعِلَ من المرض أَو الجوع: تضوَّرَ وتلوَّى، فهو زَعِلٌ، وهي زَعِلةٌ
  • يُفارِقُهُ
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • لِلجودِ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • مَحزِمٌ
  • المِحْزَمة : الحزام والجمع : مَحازِمُ
  • حَزَمَ أَمْرَهُ : أَخَذَ الأَمْرَ بِشِدَّةٍ وَضَبَطَهُ
  • حَزَمَ مَتَاعَهُ : جَمَعَهُ ووَضَعَهُ جَنْباً إلَى جَنْبٍ لِيَشُدَّهُ
  • الأَحمَرِ
  • حَمَرَ الشَّيْءَ : قَشَّرَهُ
  • حَمَرَ الرَّأْسَ : حَلَقَهُ
  • حَمَرَ الشَّاةَ : سَلَخَهَا
  • المُكَلِّلَ
  • كَلَّلَ فلانًا: أَلبسه الإِكليلَ ، وهو التَّاج
  • كلِّل عملُه بالنجاح: بلغ مُرادَه
  • كلَّل الشّيءَ: زيَّنه بالجوهر
  • طَيِّئٍ
    المُشرَعَ
  • هُمْ فِي الأَمْرِ شَرَعٌ :سَواءٌ
  • شَرَعَ فِي العَمَلِ : أَخَذَ فِيهِ، بَدَأَ، خَاضَ
  • شَرَعَ الأَمْرَ : بَدَأَهُ
  • خُيولُهُمُ
  • خَيَّلَ الرَّجُلُ الشَّيْءَ : صَوَّرَ خَيَالَهُ فِي النَّفْسِ
  • خَيَّلَ فِيهِ الخَيْرَ : ظَنَّهُ وَتَفَرَّسَهُ، تَوَسَّمَهُ
  • خيَّل إليه الأمرَ/ خيَّل له الأمرَ: شبهه له وزيّنه، ووجّه إليه وَهْمَه، جعله يتخيَّله ويتوهمَّه
  • أَكبَرُ
  • اسم تفضيل من كبَرَ
  • للمقارنة أو الإطلاق، عكسه أصغر أنا أكبر من أخي،
  • أكْبَرُ منِّي بِسَبْعِ سَنَواتٍ : عُمْرُهُ يَفُوقُ عُمْرِي
  • الواصِلُ
  • وصَل الشَّخصُ بين الطَّرفين: رَبَط، وَوَحَّد بينهما
  • وصَل قِطَعَ الآلة: ركَّبها وجمَّعها، وحَّد بين أجزائها
  • وصل تيَّارًا: أدار مفتاح الإشعال
  • تَشجُرُهُ
  • الشَّجَرُ : نباتٌ يقوم على ساقٍ صُلبة وقد يُطْلَقُ على كلِّ نبات غير قائم
  • واحدته: شجرة
  • هو من شجرة طيِّبة: من أَصل كريم
  • يَحتَقِرُ
  • احتقر الشَّيءَ: حقَره، استصغره، استهان به ونظر إليه نظرةَ ازدراء
  • لا تحتقر كيد الضَّعيف فرُبَّما تموت الأفاعي من سموم العقاربِ
  • نظر إليه بعين الاحتقار: ازدراه
  • وَاللِدانَ
  • لدُن الغصنُ :كان ليِّنًا، سهل الانثناء أو التّشكيل، مرِن
  • لدُنت أخلاقُه: لانت وحسُنت
  • تَلَدَّنَ في أَمْرِهِ : تَمَكَّنَ، تَلَبَّثَ
  • الدِلاصَ
  • دَلِصَ: زَلِقَ
  • دَلِصَ الشيءُ: بَرَقَ ولَمَعَ
  • دَلِصَت الناقةُ: سقطت أسنانُها هَرَما وكِبَراً
  • نَثَلَه
  • وَثَلَ صَاحِبَهُ : وَصَلَهُ، أَعْطَاهُ
  • وَثَّلَ الْمَالَ : جَمَعَهُ، كَدَّسَهُ، أَحْرَزَهُ
  • وَثَّلَ الشَّيْءَ : أَصَّلَهُ، أَثَّلَهُ، ومكَّنه
  • هَذَّبَت
  • هذَب الشَّيءَ: أصلحه، نقَّاه وأخلصه
  • هَذَبَ الشَّجَرَ : قَطَعَ مِنْ أَغْصَانِهِ، نَقَّاهُ، شَذَبَهُ، أَصْلَحَهُ
  • هذَب النّخلةَ: نقَّى عنها اللِّيف أو قطعَه
  • الفَقاهَةُ
  • فقُه الرَّجُلُ :صار عالمًا فطنًا
  • فقُه في دينه: صار عالمًا بأصول الشريعة وأحكامها سأل الفقيه في مسألة شرعيَّة
  • مصدر فقُهَ/ فقُهَ في
  • الفَصاحَةَ
  • فَصَحَهُ الصُّبْحُ : غَلَبَهُ ضَوْؤُهُ
  • فَصَحَهُ الصُّبْحُ فَصَحَهُ فَصْحًا: غلبه ضوؤُه
  • فَصَّحَ اللَّبَنُ : أُخِذَتِ الرَّغْوَةُ عَنْهُ وَبَقِيَ خَالِصُهُ
  • يَحمَدُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ