لا تثْنِ جيدَك إنّ الروضَ قد جِيدا

ما عطّل القَطْرُ من نُوّارِه جيدا

إذا تبسّم ثغرُ المُزْنِ عن يقَقٍ

فانظُرْهُ في وجَناتِ الوردِ توريدا

وإن تنثّر درٌّ منه فاجْتَلِهِ


بمبسم
الأقحوان الغضّ مَنصودا


واستنطق
العودَ أو فاسمعْ غرائبَهُ

من ساجعٍ لحنُه يسترقصُ العودا

يشدو وينظرُ أعطافاً منمّقةً

كأنه آخذٌ منها الأغاريدا

ماذا على العيس لو عادتْ بربّتها

مِقدارَ ما تتقضّاها المواعيدا

رُدَّ الركابَ لأمرٍ عزّ نائبُه

وسمِّه في بديع الحُبِّ ترديدا

وقِفْ أبُثّك ما لانَ الحديدُ له

فإن صدقتَ فقُلْ هل صرْتَ داودا

حُلّتْ عُرى النوم عن أجفانِ ساهرة

ردّ الهوى هُدْبَها بالنجم معقودا

تفجّرتْ وعصا الجوزاءِ تضربُها

فذكّرَتْني موسى والجلاميدا

يا ثعلبَ الفجرِ لا سرحانَ أوله

خذ الثريا فقد صادفتَ عنقودا

مالي وما للقوافي لا أسيّرها

إلا وأقعُدُ محروماً ومحسودا

وكم أقوّمُ منها كلّ نافذةٍ


وأستجيشُ
مناكساً رعاديدا

أسكرتُهُم بكؤوسِ المدح مترعةً

ولم أفِدْ منهمُ إلا العرابيدا

سمعتُ بالجودِ مفقوداً فهل أحدٌ

يقول لي قد وجدتُ الجودَ موجودا

الحمدُ لله لا والله ما نظرَتْ

عيناي بعد أبي المنصورِ محمودا

ملْكٌ إذا همّ ألقى الهمّ منتضياً

مهنّداً في جبينِ الخَطْبِ مغمودا

عهدي بعهدي يحوي منه ليثَ وغىً

فصار مذ سارعَتْهُ يحتوي سِيدا

ولو تكلّف حب فوقَ طاقتِه

سعتْ إليه رُباه تقطعُ البيدا


أغرُّ
كالقمر الوضّاح مكتملاً

سرى تَمامَ قويمِ النهجِ مَسعودا

والقائدُ الخيلَ أرسالاً مضمّرةً

والقائدُ الجيشَ أبطالاً صناديداً

والطاعنُ الطعنةَ النّجلاءَ نافذةً

والضاربُ الضربةَ الفوهاءَ أخدودا

وجدي بنحوكَ لا عَطفاً ولا بدلاً

فانظُرْ إليه تجدْهُ الكلّ توكيدا

فإن قطعتَ هجيراً في مهاجرتي

فكم تفيأتُ ظلاً منك ممدودا

والصبُّ بالبيضِ ما احمرّتْ غلائلُها

إلا أتَتْ بالمنايا بينها سودا

والعاشقُ السُّمْرَ يثنيها الطعانُ كما


يثني
نسيمُ الدلالِ الغادةَ الرّودا

من كل نجلاءَ مذ أيقظتَ ناظرَها

ملأت أعينَ مَنْ عاداك تسهيدا

وما تأخرتَ إخلالً فيُلزِمُني

ذنباً أبيتُ حرّانَ مجهودا

لكنْ سديدُك منّاني فأخْلفَني

فأسهُمي نحوَهُ لم تأتِ تسديدا

يا من ألمّت به الأهواءُ واتّفقتُ

على فضائلهِ علماً وتقليدا

ولم يزَلْ في العطايا غيرَ مقتصدٍ

وإن غدوتَ على التقديمِ مقصودا

سُمْرٌ تصولُ بزُرْقٍ كلما نظرت

من خلفِ سِتْرِ غبارٍ صادتِ الصّيدا

إذا هوَتْ في دياجي النقْعِ أنجمُها

مرّت ولم تتركْ في القوم مريَّدا

تنافسَ الجودُ في كفٍّ مباركة

يلقى لها السلمُ والبأسُ المقاليدا

ما إن يزال ليومي نائلٍ وُسطا

شهادة محفلاً ما كان مشهودا

يا من إذا لاذ ذو فَقْرٍ براحتِه

يروحُ عنها بجيشِ الجودِ مَنجودا

عبّت بك العرَبُ العرباءُ في يَمَنٍ

من مَنهَلٍ بات قيسٌ عنه مصدودا


واحرزتْ
سنبسٌ إذ صفتها شرفاً

بها تُخلّدُ في العلياءِ تخليدا


والدهرُ
موعدُ محمودٍ تضْمنَهُ

يومٌ أقامَتْهُ في أيامنا عيدا


واسترقصَ
الفرحُ الأعطافَ فاشتهبتْ

فيه القوارعُ والهيفَ الأماليدا

الروضَ
  • يَرُوضُ الْمُهْرَ : يُطَوِّعُهُ وَيُعَلِّمُهُ السَّيْرَ وَالسِّبَاقَ
  • رَاضَ نَفْسَهُ بِالتَّقْوَى : طَوَّعَهَا رَاضَ القَوَافِيَ الصَّعْبَةَ
  • رَاضَ الدُّرَّ : ثَقَبَهُ
  • القَطْرُ
  • القُطْرُ : ناحية، جِهَة، جانب
  • ومنه قيل القُطْر: لجملة من البلاد والنواحي تتميَّز باسم خاصّ
  • القُطْرُ ومن الإنسان: شِقُّهُ وجانبُه
  • تبسّم
  • تبسَّم الشَّخصُ :بسَم، انفرجتْ شفتاه عن ثناياه ضاحِكًا دون صوت، وهو أخفّ الضَّحك وأحسَنُه تَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ صَدَقَةٌ(حديث)،
  • تَبَسَّمَ : ابْتَسم ،
  • تَبَسَّمَ الطَّلْعُ: تَفَلَّقتْ أَطرافُه
  • يقَقٍ
  • قَاقَتِ الدَّجَاجَةُ : قَوْقَأَتْ، صَوَّتَتْ
  • رَجُلٌ فَتِيقٌ : حَادُّ اللِّسَانِ
  • صُبْحٌ فَتِيقٌ : مُشْرِقٌ
  • فاجْتَلِهِ
  • اجتَلَّ الدابةُ الجِلَّةَ: جَلَّتْهَا
  • اجتالَ من الشيءِ: اختارَ
  • اجتالَ القومَ: حوَّلَهم عن قصدهم
  • بمبسم
  • بَسَمَ : انفَرَجَتْ شفتاه عن ثناياه ضاحكًا بدون صَوتٍ، وهو أخَفُّ الضَّحِك وأحسنُه
  • بسمت له الدُّنيا: أقبلت عليه، ووافقته
  • ما بَسَمْتُ في هذا الطعامِ: ما ذُقْته
  • الأقحوان
  • نَبَاتٌ مِنَ الفَصِيلَةِ الْمُرَكَّبَةِ، لَهُ زَهْرٌ أبْيَضُ وَرَحيقٌ أصْفَرُ، ذُو رَائِحَةٍ عَطِرَةٍ، تَحْمِلُ رُؤُوسُ أغْصَانِهِ زُهُورَهُ، يَنْبُتُ بَرِّيّاً وَيَكْثَرُ فِي الْمُرُوجِ، وَيُزْرَعُ لِنَوْرِهِ، يُوجَدُ فِي أغْلَبِ البُلْدَانِ لَمْ أكُنْ أرَى إلاَّ الأقْحُوَانَ فِي هَذِهِ الْمُرُوجِ
  • رأيت أقاحِيَّ الأمْر: أَوائلَه وتباشيرَهُ
  • قَحَا الدَّوَاءَ : جَعَلَ فِيهِ الأُقْحُوَانَ
  • مَنصودا
  • أصدَّ فلانًا عن الشَّيء: صَدَّه؛ منَعه وصَرَفه
  • أَصَدَّ الجُرْحُ: صارَ فيه القَيْحُ، قَيَّحَ، أو سالَ قَيْحُهُ
  • أصدأتِ الرُّطوبةُ الحَديدَ :جعلته يصدأ
  • واستنطق
  • نطَق الشّخصُ/ نطَق الشّخصُ بكذا : لفظ، تكلَّم بصوت وحروف تُعرف بها المعاني
  • نَطَقَ بِالْحَقِّ : جَهَرَ بِهِ : يَشهَد
  • نَطَقَ القَاضِي بِالْحُكْمِ النِّهَائِيِّ : فَاهَ بِهِ
  • ساجعٍ
  • فاعل من سَجَعَ
  • كَاتِبٌ سَاجِعٌ :كَاتِبٌ يَأْتِي بِكلاَمٍ مَنْثُورٍ لَهُ قَوافٍ وَفَواصِلُ
  • وَجْهٌ سَاجِعٌ : مُعْتَدِلٌ حَسَنُ الخِلْقَةِ
  • يسترقصُ
  • رقَص الشَّخصُ: اهتزّ وحرّك جسمه على أنغام الموسيقى أو الغناء
  • فلان يرقُص في كلامه: إذا كان يتكلَّم بخفَّة وسرعة،
  • رَقَصَ النَّاسُ في سَيْرِهِمْ : إِذا كانُوا يَرْتَفِعونَ وَيَنْخَفِضونَ
  • أعطافاً
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • تتقضّاها
  • تَقَضِّي العُمْرِ : اِنْقِضاؤُهُ، اِنْقِطاعُهُ
  • تَقَضِّي الحَيَوانِ على فَريسَتِهِ : اِنْقِضاضُهُ
  • تَقَضِّي العُمْرِ : اِنْقِضاؤُهُ، اِنْقِطاعُهُ
  • أبُثّك
  • اِنْبِثاثُ الغُبارِ : اِنْتِشارُهُ
  • اِنْبِثاثُ النُّورِ : إِشْعاعُهُ
  • صَارَ الخَبَرُ مُنْبَثّاً فِي كُلِّ مَكَانٍ : مُنْتَشِراً
  • الحديدُ
  • الحَدِيدُ : فلزٌ يجذبه المغناطيس، يَصْدأ ومنْ صُوره: الحديد الزَّهْر، والمطاوع، والصُّلب والجمع : حدائِدُ
  • أصلب من الحَديد: عنيد،
  • قَلْبه حَديد: قاس
  • عُرى
  • عرَّى الشَّخصَ: نزع عنه ثيابَه وما يستُره
  • عَرَّاه من المال: سَلَبَه كُلَّ مالِه، جرَّده منه
  • عَرَّى مَا كَانَ مَسْتُوراً : نَزَعَ مَا كَانَ يُغَطِّي الشَّيْءَ الْمَسْتُورَ
  • ساهرة
  • وأَرضٌ ساهرةٌ: سَرِيعة النَّبات كأَنَّها سَهِرَتْ بالنَّباتِ
  • السَّاهِرَةُ :الأَرضُ المستوية البيضاءُ؛ ومنها الساهرةُ التي يحشر الناس عليها
  • النازعات آية 14فَإذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ (قرآن) : أَرْضُ الْمَحْشَرِ، يَوْمُ القِيَامَةِ
  • معقودا
  • مَعْقُودٌ بِحَبْلٍ : مَرْبُوطٌ بِهِ
  • سُكَّرٌ مَعْقُودٌ : سُكَّرٌ مُذَابٌ بِالتَّسْخِينِ لِيَجْمُدَ
  • كَانَ الأَمَلُ مَعْقُوداً عَلَيْهِ : كَانَ الأَمَلُ مُعَلَّقاً عَلَيْهِ
  • الجوزاءِ
  • جَزَأَ بِنَصِيبِهِ : قَنِعَ بِهِ، اِكْتَفَى
  • جَزَأَ الخُبْزَ : قَسَّمَهُ أَجْزَاءً
  • جَزَأَ بَيْتَ الشِّعْرِ : حَذَفَ التَّفْعِيلَةَ الأَخِيرَةَ مِنْ كُلٍّ مِنْ شَطْرَيْهِ
  • والجلاميدا
    الثريا
  • الثُّرَيَّا (فك) : مَجْمُوعَةٌ مِنَ الكَوَاكِبِ فِي عُنُقِ الثَّوْر
  • جماعات الثُّريَّا: (آداب) جماعات في تاريخ الأدب كل جماعة فيها على الأقل سبعة شعراء كما هي الحال في نجوم الثريّا
  • عُلِّقَتِ الثُّرَيَّا فِي بَهْوِ البَيْتِ : مَنَارَةٌ مُتَعدِّدَةُ الْمَصَابِيحِ يُنَارُ بِهَا فِي البُيُوتِ الكَبِيرَةِ وَالقُصُورِ
  • وأقعُدُ
  • أَقْعَدَ بالمكان: أَقام
  • أقْعَدَهُ الْمَرَضُ عَنِ العَمَلِ : حَبَسَهُ عَنْه
  • أقْعَدَهُ فَوْقَ كُرْسِيٍّ : أجْلَسَهُ، جَعَلَهُ يَقْعُدُ
  • وأستجيشُ
  • تَجَوّشَ فلانٌ: هُزِلَ قليلا
  • تجشَّأ الشَّخْصُ مُطاوع جشَّأَ: جشَأ، أخرج من فمه صوتًا مع ريح عند الشِّبَع، أو ثارت نفسه للقيء ،تجشَّأ لقمانُ من غير شِبَع - (مثل): يُضرب فيمن يتحلَّى بما ليس فيه
  • تجشَّأتِ المعدةُ: دفعت ما بها من غاز عند امتلائها
  • مناكساً
  • نكَس الشّيءَ :قلبه وجعل أعلاه أسفَله أو مقدَّمَه مؤخَّرَه
  • نكَس رأسَه: أماله وطأطأه من خزيٍ أو عار
  • نكَس العَلَمَ: نزّله إلى الثّلث الأخير من العمود لإعلان الحِداد الوطنيّ أو القوميّ أو الاستسلام
  • رعاديدا
    بكؤوسِ
  • كَاسَ الإنسانُ: مشى على رِجْلٍ كَاسَ واحدة
  • كَاسَ الحيَوَانُ: عُرْقِبَتْ إِحدى قوائمه فمشى على ثلاث
  • كَاسَ العقيرُ: سَقَطَ على رأْسه
  • المدح
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مترعةً
  • تَرَعَّتِ الماشيةُ العُشبَ: رعتْهُ
  • اتَّرَع الإِناءُ: امْتَلأَ
  • التُّرْعة: فم الجدول
  • بالجودِ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • أحدٌ
  • أحَدٌ بالتنكير: اسم لكل من يصلح أن يخاطَب، ليس في الدار أحد (يستوي فيه المفرد والمفردة ‏وفروعهما) .
  • الأحَد : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الفرد الذي لا شبيه له ولا نظير ، المُنفرِد بوحدانيَّته في ذاته وصفاته :- الله ‏الواحد الأحد ، - { قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ } .
  • عَبْدُ الأحَدِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
  • الجودَ
  • عُرِفَ بِجُودِهِ : بِسَخَائِهِ، بِكَرَمِهِ
  • فلانٌ حليفُ جُود: كريم
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • محمودا
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • منتضياً
  • النَّضِيُّ من الحيوان: النِّضْوُ
  • ونَضِيُّ السهم: ما بين ريشه ونصْله
  • جمع: ـون، ـات (فاعل من اِنْضَوَى) مُنْضَوٍ تَحْتَ رَايَةِ الإِسْلاَمِ : مُنْضَمٌّ
  • الخَطْبِ
  • الخِطْبُ : المرأَةُ المَخْطُوبَةُ
  • الخِطْبُ: الذي يخطُبُ المرأَةَ
  • الخَطْبُ : الحالُ والشَّأْن
  • مغمودا
  • سَيْفٌ مَغْمُودٌ : دَاخِلٌ فِي غِمْدِهِ
  • غَمَدَ السَّيْفَ : أَدْخَلَهُ فِي الْغِمْدِ
  • غَمَدَ الأَمْرَ : أَصْلَحَهُ
  • ليثَ
  • لَيَّثَ :انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • وغىً
  • الوَغَى أصواتُ النَّحْل والبَعُوض ونحو ذلك إِذا اجتمَعَتْ
  • سَاحَةُ الوَغَى : سَاحَةُ الْحَرْبِ، الْمَعْرَكَة
  • سَوَّغَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ سائِغاً
  • سارعَتْهُ
  • أَسْرَعَ في سَيْرِهِ أو أَسْرَعَ السَّيْرَ : سارَ سَيْراً سَريعاً، جَدَّ فيه
  • أَسْرَعَ الرَّجُلُ : عَجَلَ
  • أسرع إلى مساعدته/ أسرع بمساعدته/ أسرع في مساعدته/ أسرع لمساعدته: عجَّل وبادر وسابق ( ولأسرعوا بالفرار يبغونكم الفتنة )
  • تقطعُ
  • تقطَّع أمرُهم بينهم/ تقطَّعوا أمرَهم بينهم: اختلفوا، تفرّقوا فيه : تفرَّقوا في دينهم فرقًا وأحزابًا
  • تَقَطَّعَ الحَبْلُ : اِنْفَكَّ، اِنْحَلَّ، اِنْفَصَلَتْ أَجْزاؤُهُ
  • تَقَطَّعَ قَلْبُهُ حُزْناً : تَلَوَّى
  • أغرُّ
  • أغرَّه أدخله في الخديعة : أدخلك في الغِرّة، أي الغفلة والخديعة
  • الأغَرُّ: الكَرِيمُ، أي كَرِيمُ الأفْعَالِ وَجَمِيلُهَا، الوَاضِحُ فِي أعْمَالِهِ وَأفْعَالِهِ، السَّيِّدُ الشَّرِيفُ
  • اليَوْمُ الأَغَرُّ : اليَوْمُ الخالِدُ، الشَّاهِدُ فِي مثْلِ هَذَا اليَوْمِ الأغَرِّ اِسْتَطَاعَ صَلاَحُ الدِّينِ أنْ يُحَقِّقَ نَصْرَهُ الْمُبِينَ
  • الوضّاح
  • وضَح الشَّيءُ أو الأمرُ :بانَ وظَهَر
  • وضَح الموقفُ: انكشف وصار مفهومًا
  • وضَح الوجهُ: حَسُن
  • مضمّرةً
  • ضَمَرَ العُودُ : جَفَّ، رَقَّ
  • ضَمَرَ جِسْمُهُ : نَحُفَ، هَزَلَ، ضَعُفَ
  • ضمَر الشَّيءُ: انكمش وانضمَّ بعضُه إلى بعض
  • أبطالاً
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُلَ
  • مِقْدام، شجاع شابٌّ بطل
  • مُتميِّز ومُتفوّق في مجاله الرياضيّ بَطَل في كرة اليد/ المصارعة
  • الفوهاءَ
  • فوَّه الطعامَ :طيّبه بالأفاويه؛ التَّوابل
  • فوَّه الشَّيءَ: جعله أفوه، أي وسَّع فمَه
  • فَوَّهَ الثَّوْبَ : صَبَغَهُ بِالْفُوَّةِ
  • عَطفاً
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • قطعتَ
  • قَطَعَ الطَّيْرُ : طَارَتْ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ
  • قَطَعَ مَاءُ البِئْرِ : قَلَّ أَوِ انْقَطَعَ
  • قَطُعَ الرجل : لم يقدِرْ على الكلام
  • هجيراً
  • هَجَرَ الشيءَ أَو الشخصَ هَجْرًا، وهِجْرانًا: تركه وأَعرضَ عنه
  • هجَر زوجتَه: ابتعد عنها ولم يخالطها بدون طلاق
  • هَجَرَ في الشيء، وبه: أُولع بِذِكره
  • ممدودا
  • المَدَدُ : ما يُمَدُّ به الشيءُ
  • المَدَدُ :الجيشُ
  • المَدَدُ : ما يُزاد به الشَّيء ويكثر
  • بالبيضِ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • غلائلُها
  • غَلاَئِل : دُرُوعٌ
  • غَلاَئِل : بَطَائِنُ تُلْبَسُ تَحْتَ الدُّرُوعِ أَو الدِّثارِ
  • بالمنايا
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • السُّمْرَ
  • السَّمَرُ : : الحديثُ بالليل
  • السَّمَرُ : الحكايات التي يُسْمَرُ بها
  • السَّمَرُ : مجلس السُّمَّارِ
  • يثنيها
  • الثَّنِيّ : كل ما سقطت ثنِيَّتُه والجمع : ثُنَاء، وثُنْيَانٌ
  • الثِّنْيُ من النساء: التي ولدت مرّتين
  • الثِّنْيُ :الولَدُ الثاني
  • الطعانُ
  • طعَنه بالرُّمح ونحوه::: وخزه به، ضربه بغرض القتل
  • طعَنه بلسانه: عابه، شتمه، أساء إليه بالكلام
  • طعَن فيه أو في حُكمه أو نسبه: عابه وذمَّه
  • يثني
  • ثَنَى الثَّوْبَ : طَواهُ، أَيْ رَدَّ بَعْضَهُ على بَعْضٍ
  • ثَناهُ عَنْ أَمْرٍ مَّا : صَدَّهُ، صَرَفَهُ
  • ثَنَى صَدْرَهُ على كَذا: طَواهُ عَلَيْهِ، سَتَرَهُ هود آية 5أَلاَ إِنَّهُمْ يَثْنونَ صُدورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ (قرآن)
  • نسيمُ
  • مصدر نَسَمَ
  • النَّسِيمُ : الرِّيح الليِّنة لا تحرِّك شجرًا ولا تُعَفِّي أَثرًا
  • النَّسِيمُ: الرُّوحُ
  • الدلالِ
  • دلَّل على المسألةِ: أقامَ الدليلَ على صحَّتها، أثبتها بالدَّليل
  • دلَّل الطِّفْلَ:رفَّهَه وتساهل في تربيته ومعاملته، دلَّعه، لاطفه وداهنه
  • دَلَّلَ امْرَأَتَهُ : عامَلَها بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ
  • الغادةَ
  • الغَادَةُ من الفتيات: الناعمةُ اللَّينة
  • الغَادَةُ من الأَشجار: الغضَّةُ الرَّيَّا
  • اللُّغْدُ : اللَّحمةُ بين الحنك وصَفحة العنق
  • إخلالً
  • الخَلَلُ : مُنْفَرَج ما بين كلَّ شيئين
  • هو خَلَلَهُم: بينَهم
  • وجَاسَ خَلَلَ الدِّيار: سار وتردَّدَ بينَها
  • الأهواءُ
  • هوِي فلانٌ فلانةَ: أحبَّها
  • استهواه الشَّيطانُ: أغواه وأضلَّه
  • هَاوَى فلانًا: لاجَّه
  • العطايا
  • العَطَاءُ : هبة، ما يُعْطَى
  • أُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم
  • وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال
  • مقتصدٍ
  • مُقْتَصِدٌ فِي عَمَلِهِ : الْمُتَّزِنُ فِي عَمَلِهِ والْمُسَيِّرُ لَهُ بِلاَ إِفْرَاطٍ ولاَ تَفْرِيطٍ
  • مُقْتَصِدٌ فِي كَلاَمِهِ : مُوجِزٌ فِيهِ
  • مُقْتَصِدُ الدَّاخِلِيَّةِ : الْمَسْؤُولُ الْمَالِيُّ الْمُشْرِفُ عَلَى تَمْوِينِهَا
  • تصولُ
  • صَوَّلَ الْبَيْدَرَ : كَنَسَ نَوَاحِيَهُ
  • صَوَّلَ الْحِنْطَةَ : نَقَّاهَا مِمَّا فِيهَا بِالْمَاءِ
  • صَوَّلَ الْكِلْسَ: أَذَابَهُ بِالْمَاءِ
  • بزُرْقٍ
  • زَرَق العَيْن: (طب) تصلُّب المُقْلة من فرط الضغط الداخليّ، مما يؤدّي إلى ضعف الرُّؤية وأوجاع في الرأس
  • زَرَقَ الطَّائِرُ بِسَلْحِهِ : رَمَى بِهِ
  • زَرَقَ الوَلَدَ بِعَيْنِهِ : رَماهُ بِها مُحَدِّداً النَّظَرَ
  • سِتْرِ
  • ستَر الشَّيءَ: غطّاه، حجَبَه، أخفاه ، مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ(حديث)
  • ستَر بناته: زوَّجهنَّ
  • ستَّرَ الشَّيءَ: ستره، بالغ في تغطيته وإخفائه
  • صادتِ
  • الصَّيَدُ: الكِبْرُ
  • صَيِدَ: كان أو صَار أَصيَدَ
  • الصَّيْدُ : ما يُصاد من السَّمك والطَّير والوحش
  • هوَتْ
  • الهُوتَةُ : ما انخفض من الأَرض
  • الهُوتَةُ :الطريقُ المنحدرُ إِلى الماءِ
  • هوَى الشَّخصُ أو الشَّيءُ :سقط من عُلوٍ إلى سُفْل
  • الجودُ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • والبأسُ
  • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
  • ألْبَسَهُ غِطَاءً : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ،
  • ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ، غَمُضَ
  • نائلٍ
  • النَّائِلُ : ما يُنَال ويُدْرَك
  • أصبتُ منه نائلاً: معروفًا
  • النَّائِلُ :الجُودُ
  • مَنجودا
  • المَنْجُودُ: مَن أنجد
  • مصدر نَجِدَ
  • رَشَحَ نَجَدُهُ : عَرَقُهُ
  • العرباءُ
  • عَرَب / عُرْب
  • العَرَب : أُمة من الناس سامية الأصل، كان منشؤها شبهَ جزيرة العرب
  • عَرَبٌ عَرْباء: صُرَحاءُ خُلَّص
  • قيسٌ
  • قيسٌ::قبيلة من مُضَر
  • أم قيس: الرَّخَمَة
  • مصدر قاسَ
  • مصدودا
  • الصَّدَدُ :القَصْدُ
  • الصَّدَدُ :المقابل
  • بصدَد فعل كذا: بسبيل القيام به،
  • واحرزتْ
  • حَرَزَ عُقوداً عائِلِيَّةً : حَفِظَها وَصانَها في حِرْزٍ
  • حَرَزَ المالَ : جَمَعَهُ
  • هذا شيء لا يُحرَز: لا يُذكر ولا يُعتدّ به
  • سنبسٌ
  • نبَس الشّخصُ/ نبَس بكلام: تكلّم أقلَّ الكلام، تحرّكت شفتاه بشيءٍ، وأكثر ما يُستعمل في النفي
  • مَا نَبَسَ بِكَلِمَةٍ : لَمْ تَصْدُر عَنْهُ أَدْنَى كَلِمَةٍ لَمْ يَنْبِسْ بِبِنْتِ شَفَةٍ
  • نَبَسَ السِّرَّ : كَتَمَهُ
  • العلياءِ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة،
  • والدهرُ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • محمودٍ
  • قَامَ بِعَمَلٍ مَحْمُودٍ : بِعَمَلٍ يُحْمَدُ عَلَيْهِ، حَسَنٌ الابْتِدَاءُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • تضْمنَهُ
  • الضَّمِنُ : الزَّمِنُ أَو المريضُ المُصابُ بعاهة أَو علَّة
  • الضَّمِنُ: المُحِبُّ أَو العاشِقُ
  • الضَّمِنُ :الكَلُّ
  • أيامنا
  • يمَن الشَّخصُ: ذهب جهة اليمين
  • يمَن فلانٌ فلانًا: أتى من يمينه
  • يَمَنَ الْمُسَافِرُ : أَتَى الْيَمَنَ
  • واسترقصَ
  • رقَص الشَّخصُ: اهتزّ وحرّك جسمه على أنغام الموسيقى أو الغناء
  • فلان يرقُص في كلامه: إذا كان يتكلَّم بخفَّة وسرعة،
  • رَقَصَ النَّاسُ في سَيْرِهِمْ : إِذا كانُوا يَرْتَفِعونَ وَيَنْخَفِضونَ
  • الأعطافَ
  • عِطْفُ كل شيءٍ: جانبُه؛ وهو من الإِنسانِ من لدُن رأْسه إِلى وَركه
  • العِطْفُ: وسَطُ الطريق وأَعلاه
  • ومَرَّ يَنْظُرُ في عِطْفِهِ: مرَّ مُعْجَبًا بِنَفْسِهِ
  • فاشتهبتْ
  • شَهَبَهُ الْحَرُّ أَوِ البَرْدُ : غَيَّرَ لَوْنَهُ، لَوَّحَهُ
  • شَهَبَتِ السَّنَةُ النَّاسَ : أَصَابَتْ أَمْوَالَهَمُ وَمَاشِيَتَهُمْ
  • شهِب الرَّجلُ :خالَط بياضَ شَعْرِه سوادٌ
  • القوارعُ
  • القَرَعُ : القُرَاع
  • القَرَعُ مواضعُ لا نبات فيها من الأَرض ذات الكَلإ
  • القَرَعُ جَرَبُ الإِبل