لا العَطايا وَلا الرَزايا بَواقٍ

كُلُّ شَيءٍ إِلى بِلىً وَدُثورِ

فَاِلهُ عَن حالَتَي سُرورٍ وَحُزنٍ

فَإِلى غايَةٍ مَجاري الأُمورِ

وَإِذا ماِّنقَضَت صُروفُ اللَيالي

فَسَواءٌ لَيلا الأَسى وَالسُرورِ

العَطايا
  • العَطَاءُ : هبة، ما يُعْطَى
  • أُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم
  • وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال
  • الرَزايا
  • ارْتَزَأَ فلانًا مالَه : رَزَأَهُ
  • الرُّزْءُ : المُصِيبَةُ والجمع : أَرْزَاء
  • مصدر رزَأَ ورُزئَ/ رُزئَ بـ/ رُزئَ في
  • بَواقٍ
  • سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ
  • بقِي الحقُّ وغيرُه :دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً، استمرَّ وجودُه،
  • بقِيَ حِبْرًا على وَرَق: لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به،
  • وَدُثورِ
  • الدَّثُور: الدِّثاريّ
  • دَثَرَ الشيءُ: قَدُمَ ودَرَس
  • دَثَرَ البِنَاءُ : اِنْهَدَمَ، تَلاَشَى، اِمَّحَى، عَفاعل
  • الأُمورِ
  • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
  • صُروفُ
  • صرف الدهر: تصاريفه؛ نوائبه ومصائبه وحِدْثانه والجمع : صُروف
  • الصَّرْف (في الاقتصاد) : مبادلة عملة وطنية بعملة أَجنبية، ويطلق على سعر المبادلة أيضَّا
  • الصَّرْف (في اللغة) : علم تعرف به أبنية الكلام واشتقاقه