لا الدَهرُ مُستَنفَذٌ وَلا عَجَبُه

تَسومُنا الخَسفَ كُلَّهُ نَوَبُه

نالَ الرِضا مادِحٌ وَمُمتَدَحٌ

فَقُل لِهَذا الأَميرِ ما غَضَبُه


مُكَثِّراً
يَبتَغي تَهَضُّماً

بِذي اليَمينَينِ كاذِباً لَقَبُه

وَذو اليَمينَينِ غَيرُ ناصِرِهِ

مِن نُكَتِ الشِعرِ أُثقِبَت شُهُبُه

إِذا أَخذتَ العَصا تَواكَلَكَ الـ

ـأَنصارُ إِلّا ما قُمتَ تَقتَضِبُه

وَنَحنُ مَن لا تُطالُ هَضبَتُهُ

وَإِن أَنافَت بِفاخِرٍ رُتَبُه

لَو أَعرَبَ النَجمُ عَن مَناقِبِهِ

لَم يَتَجاوَز أَحسابُنا حَسَبُه

لَولا غَرامي بِالعَفوِ قَد لَقِيَ الظـ

ـالِمُ شَرّاً وَساءَ مُنقَلَبُه

إِذا أَرابَ الزَمانُ مُعتَمِداً


إِنكاسُ
حَذّي سَأَلتُ ما أَرَبُه

وَكانَ حَقّاً عَلَيَّ أَفعَلُهُ

إِذا تَأَبّى الصَديقُ أَجتَنِبُه

وَالنِصفُ مِنّي مَتى سَمَحتُ بِهِ

مَعَ اِقتِداري تَطَوُّلاً أَهَبُه

وَخيرَتي عَقلُ صاحِبي فَمَتى


سُقتُ
القَوافي فَخيرَتي أَدَبُه

وَالعَقلُ مِن صَنعَةٍ وَتَجرُبَةٍ

شَكلانِ مَولودُهُ وَمُكتَسَبُه


كَلَّفتُمونا
حُدودَ مَنطِقِكُم

في الشِعرِ يُلغى عَن صِدقِهِ كَذِبُه

وَلَم يَكُن ذو القُروحِ يَلهَجُ بِالـ

ـمَنطِقِ ما نَوعُهُ وَما سَبَبُه

وَالشِعرُ لَمحٌ تَكفي إِشارَتُهُ

وَلَيسَ بِالهَذرِ طُوِّلَت خُطَبُه

لَو أَنَّ ذاكَ الشَريفَ وازَنَ بَيـ

ـنَ اللَفظِ وَاِختارَ لَم يَقُل شَجَبُه

وَاللَفظَ حُليُ المَعنى لَيسَ يُريـ

ـكَ الصُفرُ حُسناً يُريكَهُ ذَهَبُه

أَجلى لُصوصَ البِلادِ يَطلُبُهُم

وَباتَ لِصَّ القَريضِ يَنتَهِبُه

قاتَلتَنا بِالسِلاحِ تَملِكُهُ

مُعتَزِياً بِالعَديدِ تَنتَخِبُه


أُردُد
عَلَينا الَّذي اِستَعَرتَ وَقُل

قَولُكَ يُعرَف لِغالِبٍ غَلَبُه

أَمّا اِبنُ بِسطامِكَ الَّذي ظَلتَ تُطـ

ـريهِ فَغَيثٌ يُغيثَنا حَلَبُه


أَزهَرُ
يَتلو لِسانَهُ يَدَهُ

سَومَ جُمادى يَحدو بِهِ رَجَبُه

لا يَرتَضي البِشرُ يَومَ سُؤدُدِهِ

أَو يَتَعَدّى إِشراقَهُ لَهَبُه

فَإِن تَعَلَّيتَ فَالمُوَفَّقُ بِاللَـ

ـهِ مَرادُ النَدى وَمُطَّلِبُه


كالِىءُ
ثَغرِ الإِسلامِ يَرفِدُهُ

جِدُّ اِمرِىءٍ لا يَشوبُهُ لَعِبُه


فَحائِنُ
الزَنجِ مُجمِعٌ هَرَباً

إِن كانَ يُنجو بِحائِنٍ هَرَبُه

لا يَأمَنُ البَرَّ مُفضِياً كَنَفٌ

مِنهُ وَلا البَحرَ طامِياً حَدَبُه

ما اِختارَ أَمراً إِلّا تَوَهَّمَهُ

رَداهُ أَو ظَنَّ أَنَّهُ عَطَبُه

الدَهرُ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • مُستَنفَذٌ
  • النَّفَذُ : إِمضاءُ الشيء وإبرامُه
  • وقام بِنفَذِ الكتاب: بإنفاذ ما فيه
  • النَّفَذُ: المخرَجُ
  • الخَسفَ
  • خَسَفَتِ الأَرْضُ : غَارَتْ بِمَا عَلَيْهَا
  • خَسَفَتْ بِهِ الأَرْضُ: اِخْتَفَى بِدَاخِلِهَا
  • خَسَفَ الله بِهِمُ الأرْضَ : غَيَّبَهُمْ فِيهَا القصص آية 81 فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الأرْضَ ( قرآن)
  • نَوَبُه
  • بَيْنَهُ وَبَيْنَ الوُصُولِ نَوْبٌ : مَسِيرَةُ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ
  • نَوْبُ الشَّيْءِ : قُوَّتُهُ
  • كَانَ بِنَوْبٍ مِنْهُ : بِقُرْبٍ
  • مادِحٌ
  • جَاءهُ مَادِحاً : مُثْنِياً عَلَيْهِ، أَيْ مُبْرِزاً مَزَايَاهُ وَفَضاَئِلَهُ
  • كَانَ مِنْ بَيْنِ الْمَادِحِينَ : مَنْ يُنْشِدُ الأَمداحَ النَّبوِيَّةَ، أي القَصَائِدَ الشِّعْرِيَّةَ فيِ مَدْحِ الرَّسُولِ ( صَدَحَتْ أَصْوَاتُ الْمَادِحِينَ وَالْمُرَتِّلِينَ تَتَنَاوَبُ مَعَ مَقَاطِعِ الْمُوسِيقَى الأَنْدَلُسِيَّةِ (محمد برادة)
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • وَمُمتَدَحٌ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • الأَميرِ
  • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
  • مُكَثِّراً
  • كَثَرَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الكَثْرَةِ
  • كاثَروهم فكثروهم: غالبوهم فغلبوهم
  • كثُر مالُه: وَفُر وزاد عددُه؛ خلاف قلَّ
  • تَهَضُّماً
  • هَضَمَتِ الْمَعِدَةُ الطَّعَامَ : أَحَالَتْهُ مَادَّةً لَزِجَةً صَالِحَةً لِلْغِذَاءِ وَ قَابِلَةً لِيَمْتَصَّهَا الْجِسْمُ
  • هَضَمَ مَعَانِيَ النَّصِّ : فَهِمَهَا
  • هَضَمَ الْعُودَ : كَسَّرَهُ
  • أُثقِبَت
  • ثَقَّبَ العودُ: جرى فيه الماء
  • ثَقَّبَ الطائرُ: ارتفع فى الجو
  • ثَقَّبَ الشيءَ: ثَقَبه
  • بِفاخِرٍ
  • ( فَاخَرَهُ بِنَفْسِهِ : بَاهَاهُ، ازْدَهَاهُ
  • فاخر بعمله: أدَّاه على أكمل وجه حتى يكون مدعاة للفخر
  • أَكَلَ طَعَاماً فَاخِراً : طَعَاماً مُحَضَّراً بِعِنَايَةٍ وَذَوْقٍ
  • مَناقِبِهِ
  • مَنَاقِبُ الوَلِيِّ الصَّالِحِ: مَا عُرِفَ بِهِ مِنَ الخِصَالِ والأَخْلاَقِ الْحَمِيدَةِ
  • نَقَبَ الْحَائِطَ : ثَقَبَهُ، خَرَقَهُ
  • نَقَبَ الأَرْضَ: حَفَرَهَا
  • الظـ
  • ألَظَّ عليه : لَزِمَه
  • أَلظَّ المطرُ: دام
  • لظِيتِ النَّارُ :تلهَّبت، فصوّت لهبُها
  • وَساءَ
  • سَوَّأ عليه قولَه، أو فعلَه: عابه عليه
  • سَوَّأه قال له: أسأَت
  • سَوِّ ولا تُسَوِّئْ: أصْلِح ولا تفسد
  • مُعتَمِداً
  • مُعتَمَدٌ قنصليٌّ
  • مُعتمد: مُعتَرفٌ به
  • خبير مُعتمد: مقبول
  • إِنكاسُ
  • نكَس الشّيءَ :قلبه وجعل أعلاه أسفَله أو مقدَّمَه مؤخَّرَه
  • نكَس رأسَه: أماله وطأطأه من خزيٍ أو عار
  • نكَس العَلَمَ: نزّله إلى الثّلث الأخير من العمود لإعلان الحِداد الوطنيّ أو القوميّ أو الاستسلام
  • حَذّي
  • حاذَاه :وازاه وصار مقابلاً أو موازيًا له، كان بإزائه أو بحذائه، وَرَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى حَاذَتَا أُذُنَيْهِ(حديث)
  • بمحاذاته/ على محاذاته/ في محاذاته: إزاءه بجواره، على بعدٍ ثابتٍ منه
  • أَحذاه طعنةً : طعنه طعنةً قاطعةً
  • تَأَبّى
  • تأَبّى عليه: استعصَى
  • تأبَّى الشَّخصُ امتنع
  • تأبَّى الشَّيءَ: كرهه ولم يَرْضَه تأبَّى الذلَّ والظُّلمَ
  • مِنّي
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • مُنِيَ بالهزيمة: تكبَّدها،
  • مُنِيَ بكذا: ابتُليَ به،
  • اِقتِداري
  • القَدَرُ: وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر له
  • القَدَرُ: القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده
  • قضاءً وقدرًا: دون قصد، أو تدبير من أحد
  • سُقتُ
  • سَاقَ الْمَرِيضَ بِنَفْسِهِ، نَفْسَهُ : شَرَعَ فِي نَزْعِ الرُّوحِ، أيْ لَحْظَةَ الاحْتِضَارِ
  • ساقَ فلانًا: أصاب ساقَه
  • ساق الإبلَ: حثّها من خلفِها على السير ?
  • وَتَجرُبَةٍ
  • التَّجْرِبَةُ (في العلم) : اختبارٌ منظَّم لظاهرة أَو ظواهر، يُرادُ ملاحظتها ملاحظة دقيقة ومنهجية للكشف عن نتيجة مّا، أَو تحقيق غرض معيّن
  • التَّجْرِبَةُ: ما يُعملُ أَوّلاً لتلافي النقص في شيء وإِصلاحه، ومنه تجرِبةُ المسرحيَّة، وتجرِبَةُ الطبع والجمع : تجارِب
  • مصدر جرَّبَ
  • كَلَّفتُمونا
  • كلِف المريضُ: علت وجهَه حمرة كدرة
  • كلِف الأمرَ/ كلِف بالأمر: أحبَّه وأُولِع به كلِف ببعض مؤلّفاته،
  • كَلِفَ الأمرَ: احتمله عَلى مشقَّة وعُسْر
  • القُروحِ
  • قَرَحُ الْجِلْدِ : خُرُوجُ قُرُوحٍ بِهِ
  • قَرَحَ الوَلَدَ : جَرَحَهُ
  • قَرَحَ النَّاسَ بِالْحَقِّ : اِسْتَقْبَلَهُمْ بِهِ
  • بِالـ
  • بالت بينهم الثَّعالبُ: تعادوا بعد الصَّداقة
  • بال بال بَوْلاً: أَخرج ما في مثانته من ماء
  • بال فلانٌ: نَسَل
  • لَمحٌ
  • لَمَحَ الْبَصَرُ : اِمْتَدَّ إِلَى الشَّيْءِ
  • لَمَحَهُ بِبَصَرِهِ : صَوَّبَهُ إِلَيْهِ
  • لمَح الشّخصَ/ لمَح إلى الشّخصِ: أبصره بنظرٍ خفيفٍ أو اختلس النَّظَرَ إليه
  • بِالهَذرِ
  • هذَر الشَّخصُ :تحدَّث بسرعة دون توقُّف وبأمور ومواضيع تافهة
  • هذَر الشَّخصُ :هذَى، خلَط، تكلَّم بما لا ينبغي
  • هَذَرَ الْيَوْمُ هَذْراً : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
  • اللَفظِ
  • لفَظ الشّخصُ :أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره
  • لَفَظَ كَلِمَةً : نَطَقَ، تَكَلَّمَ بِهَا
  • لفَظ البحرُ السّمكَ/ لفَظ البحرُ بالسّمك: قذفه، رمى به وأخرجه
  • المَعنى
  • مُعَنَّى القَلْبِ والجَسَدِ : مُعَذَّبٌ
  • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) اِعْتَنَيْتُ، أَعْتَني، اِعْتَنِ، مصدر اِعْتِناءٌ
  • اِعْتَنى الوَلَدُ بِهِنْدامِهِ : اِهْتَمَّ بِهِ
  • الصُفرُ
  • صفَر الشَّخصُ: صوَّت بالنَّفخ من شفتَيْه أو من أداةٍ
  • صفَر الطَّائرُ: صوَّت
  • صفَر به: دعاه بالصَّفير
  • يُريكَهُ
  • ورَك الشَّخْصُ: اعتمد على وَرِكه
  • ورَك الشَّخْصَ: ضربه في وَرِكِه
  • وَرَكَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
  • البِلادِ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • يَطلُبُهُم
  • مصدر طَلَبَ
  • قَدَّمَ طَلَباً يَلْتَمِسُ فِيهِ عَمَلاً : رِسَالَةً تَتَضَمَّنُ الْتِمَاساً لِلْحُصُولِ عَلَى عَمَلٍ لَمْ يَحْظَ طَلَبُهُ بِالْمُوَافَقَةِ
  • تَقَدَّمَ بِطَلَبِ العَفْوِ : بِنِدَاءِ الْعَفْوِ
  • القَريضِ
  • قَرَضَ الْخُبْزَ : قَطَّعَهُ
  • قرَض الثّوبَ وغيرَه: قطعه بالمِقراض (المقصّ)
  • قَرَضَ الفَأْرُ الثَّوْبَ : أَكَلَهُ، خَرَقَهُ
  • بِالسِلاحِ
  • السِّلاحُ : اسمٌ جامعٌ لآلةِ الحرب في البَرِّ والبحر والجوّ والجمع : أَسلِحةٌ (يذكر ويؤَنَّث)
  • أَخذت الإِبل سلاحَها: سمِنَت وحسُنت في عين صَاحبها
  • ذو السلاح من النجوم: السِّماكُ الرامحُ
  • أُردُد
  • ردَّد القولَ ونحوَه :كرَّره وأعاده
  • ردَّ طرفَه/ ردَّ بصرَه: غضّه وأغلق عينيه حياءً
  • ردَّ قاصدَه: منَعه وصرَفه ردَّ سائلاً
  • ظَلتَ
  • جمع أظْلال: ماء تحت الشجر لا تصيبه الشّمسُ
  • ظلَّ المَكانُ/ ظلَّ اليَومُ: دام ظلُّه، صار ذا ظِلّ
  • ظَلَّ الوَلَدُ جالِساً في مَكانِهِ : بَقِيَ، وَهُوَ فِعْلٌ ناقِصٌ من أَخَواتِ كانَ
  • فَغَيثٌ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • حَلَبُه
  • حَلَبُ العصيرِ: الخمْر
  • الحَلَبُ من الجباية: ما لا يكون وظيفةً معلومةً، مثل الصَّدَقةِ ونحوها
  • هذا فَيْءُ المسلمينَ وحَلَبُ أسيافهم: ما جلَبَتْهُ
  • أَزهَرُ
  • ازْهَرَّ النباتُ أو الشجرُ: أزْهَرَ طلع زهرُه
  • ازْهَرَّ كُثَرَ زَهْرُه
  • أزهر النَّباتُ :طلع زَهْرُه أو نبته، بدأ في النّموّ أو التَّفتُّح
  • جُمادى
  • جُمَادَى الأُولَى : مِنَ الشُّهُورٍ القَمَرِيَّةِ، وَهُوَ الشَّهْرُ الخَامِسُ، عَدَدُ أَيَّامِهِ (29) أو (30) يَوْمًا، يَأْتِي بَعْدَ رَبِيعِ الثَّانِي وَيَلِيهِ جُمَادَى الثَّانِيَةُ
  • جُمَادَى الثَّانِيَةُ : مِنَ الشُّهُورِ القَمَرِيَّةِ وَهُوَ الشَّهْرُ السَّادِسُ، عَدَدُ أَيَّامِهِ (29) أو (30) يَوْمًا، يَأْتِي بَعْدَ جُمَادَى الأُولَى وَيَلِيهِ رَجَب
  • الجَمَدُ : الجَمْد
  • يَرتَضي
  • ارتضى الشَّخصَ/ ارتضى الأمرَ: رَضِيه، أي اختاره وقبِله
  • ارتضاه لصُحْبته: اختاره ورآه أهلاً لها،
  • رضِيه صديقًا/ رضِي به صديقًا/ رضِي عليه صديقًا/ رضِي عنه : اختاره وقبِله،
  • البِشرُ
  • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  • مُبشِّرة بالمطر قبل مجيئه
  • اِسْتَقْبَلَهُ بِبِشْرٍ : بِوَجْهٍ طَلْقٍ وَبَشاشَةٍ
  • سُؤدُدِهِ
  • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
  • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  • سَدَّدَ مُسَدَّسَهُ : صَوَّبَهُ، وَجَّهَهُ
  • وَمُطَّلِبُه
  • المَطْلَبُ : الطَّلَب ، المَسْعًى
  • المَطْلَبُ :المَقْصِدُ ، الهدف
  • المَطْلَبُ :المَبْحَثُ
  • كالِىءُ
  • كَلِىَ: أُصيبتْ كُلْيَتُه وأُولمت
  • كَلِىَ: اشتكى كُلْيتَه
  • الكُلْيَةُ :: (التشريح) كُلْوة؛ عضو ينقِّي الدّم من الفضلات الأيضيَّة، ويفرز البول وهو أحد زوجي الأعضاء الواقعة في منطقة الظَّهر بحيث يحافظ على توازن الماء، والأيونات التي تسيِّر التَّيّار العصبيّ عبر جدار الخليَّة
  • ثَغرِ
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • فَحائِنُ
  • فَحَا بكلامه إِلى كذا وكذا : رَمَى به إليه
  • الفَحَا: ما يُتبَّلُ به الطَّعامُ كالفلفل والكَمُّون ونحو ذلك
  • فَحَّى الطعامَ: أكثر فيه التوابلَ
  • الزَنجِ
  • زَنِجَتِ الإبلُ : عطشت عطشًا شَدِيدًا
  • زَنِج الرَّجُلُ: تَقَبَّضتْ أمعاؤه من العطش فلا يستطيعُ إِكثار الطعام والشراب
  • فهو زَنِجٌ
  • بِحائِنٍ
  • حَيَّنَ العَمَلَ : جَعَلَ لَهُ حِيناً
  • حَيَّنَهُ اللَّهُ : وَفَّقَهُ لِلرَّشَادِ وَالصَّوَابِ
  • حَيْنَ اللهُ فلانًا: لم يوفِّقْه للرَّشاد
  • كَنَفٌ
  • كَنَفَ الكنيفَ كَنْفًا، وكُنُوفًا: عَمِلَه
  • كَنَفَ الدَّارَ : أَحَاطَهَا بِسِيَاجٍ،
  • كَنَفَ عَنْهُ لِسُوءِ سُلُوكِهِ : اِبْتَعَدَ عَنْهُ
  • طامِياً
  • طما الماء: ارتفع
  • طَمَتْ مِيَاهُ النَّهْرِ : اِرْتَفَعَتْ، عَلَتْ
  • طَمَا النَّبْتُ : طَالَ
  • تَوَهَّمَهُ
  • يَتَوَهَّمُ الرَّجُلُ الْمَرضَ في كُلِّ آنٍ : يَتَوَقَّعُهُ ،يَظُنُّهُ
  • تَوَهَّمَ صُورَةً عَزيزَةً عَلَيْهِ : تَخَيَّلَهَا
  • تَوَهَّمَ فيهِ الخَيْرَ :تَوَسَّمَهُ