لا أَرى بِالبِراقِ رَسماً يُجيبُ

سَكَّنَت آيَها الصَبا وَالجَنوبُ

خَلَفَ الجِدَّةَ البِلى في مَغانيـ

ـها كَما يَخلُفُ الشَبابَ المَشيبُ


أَيبَسَ
العَيشُ بَعدَهُنَّ وَقَد يُعـ

ـهَدُ فيهِنَّ وَهوَ غَضُّ رَطيبُ

أَسَفٌ غالِبٌ يَحِرُّ جَواهُ

وَعَزاءٌ مَتَعتَعٌ مَعلوبُ


راعَني
ما يَروعُ مِن وافِدِ الشَيـ

ـبِ طُروقاً وَرابَني ما يَريبُ


شَعَراتٌ
سودٌ إِذا حُلنَ بيضاً

حالَ عَن وُصلَةِ المُحِبِّ الحَبيبُ

مَرَّ بَعدَ السَوادِ ما كانَ يَحلو


مُجتَناهُ
مِن عَيشِنا وَيَطيبُ

تِلكَ أَسماءُ إِذ أَجدَّت وَداعاً

جَلَبَ الوَجدَ بَينُها المَجلوبُ

نَظَرَت خُلسَةً كَما نَظَرَ الريـ

ـمُ وَمادَت كَما يَميدُ القَضيبُ

وَإِلى أَحمَدَ اِبتَعَثنا المَهارى

لِلُباناتِ طالِبٍ ما يَخيبُ


جُنَّحاً
في الظَلامِ يَحدينَ وَهناً

وَمَراسيلَ دَأبُهُنَّ الدُؤوبُ


قاصِداتٍ
مُهَذَّباً لَم يُشَقِّق

في مَعالي فَعالِهِ التَهذيبُ

إِن تَطَلَّب شَرواهُ فَالغَيثُ دَفقاً

مَثَلٌ مِن سَماحِهِ مَضروبُ

وَإِذا ما الحُظوظُ أَجرى إِلَيها


مُخطِئٌ
مِن بُغاتِهِم أَو مُصيبُ

بَلَدَ العاجِزُ المُزَنَّدُ فيها

وَمَضى الأَحوَذِيُّ فيها النَجيبُ

وَأَرى القَومَ حينَ خَلَّوا مَداهُ

وَتَناهى جَرِيُّهُم وَالهَيبوبُ


حاجَزوا
سابِقاً تَمَهَّلَ حَتّى

أَحسَرَ الريحَ شَأوُهُ المَطلوبُ

ما لَقينا مِن الحُقوقِ اللَواتي

تَتَشَكّى أَوجاعَهُنَّ القُلوبُ

كُلَّ يَومٍ حَقٌّ يُلِمُّ فَيَغلو


جَزعاً
أَو يَشِطُّ بُعداً قَريبُ


فَالتَلَقّي
لَهُ عَقابيلُ خَطبٍ


وَلِفَرطِ
التَشييعِ أَيضاً خُطوبُ


سُقِيَ
الرَكبُ عامِدينَ فِلَسطيـ

ـنَ فَفيهِم شَخصٌ إِلَينا حَبيبُ

يَشهَدُ الأُنسُ حينَ يَشهَدُ فينا

وَيَغيبُ السُرورُ حينَ يَغيبُ


شيمَةٌ
مِنكَ حُرَّةٌ يا أَبا العَبّـ

ـاسِ وَفّاكَ نَجرَها أَيّوبُ

فَاِبقَ ما طَرَّبَ الحَمامُ وَما نا

زَعَ شَوقاً إِلى مَحَلٍّ غَريبُ

بِالبِراقِ
  • سيفٌ برَّاق: لامع،
  • عينان برّاقتان: ساحرتان، جميلتان،
  • ما كلّ برّاق ذهب [مثل]: يُضرب في التحذير من الأخذ بالمظاهر الخارجيّة الخادعة،
  • أَيبَسَ
  • أَيْبَسَ الْمَكَانُ : صَارَ يَابِساً لاَ خُضْرَةَ فِيهِ
  • أَيْبَسَ العِنَبَ : جَفَّفَهُ
  • أَيْبَسَ الْجَفَافُ الأَرْضَ: جَعَلَها نَاشِفَةً جَامِدَةً سُكُوتِي أَيْبَسَ عَوَاطِفَهُمْ (جبرابران)
  • رَطيبُ
  • غصنٌ رَطِيبٌ، وريشٌ رَطِيبٌ: ليِّنٌ ناعم
  • عَيْشٌ رَطِيبٌ: رَخِيٌّ ناعم
  • رطَب البلحُ :لان وحلا قبل أن يصير تمرًا
  • يَحِرُّ
  • أَحَرَّ : صَار حارًّا
  • أَحَرَّ الشيءَ: جعله حارًّا
  • أَحَرَّ اللهُ صدَره: عطَّشه
  • مَتَعتَعٌ
  • تَعْتَعَ فِي كَلاَمِهِ : تَرَدَّدَ فِيهِ مِنْ عِيٍّ
  • تَعْتَعَ البَابَ : حَرَّكَهُ بِعُنْفٍ وَشِدَّةٍ
  • تَعْتَعَتِ الدابّة في الرمل: ساخت فيه وارتطمت
  • مَعلوبُ
  • عَلَبَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ
  • عَلَبَ الشيءُ عَلْبًا: صلُبَ ويبس
  • عَلَبَ الشيءَ علبًا، وعلوبًا: وسمهُ وخدَشَه، أو حزَّهُ وأثَّرَ فيه
  • راعَني
  • سَقْيًا لك ورَعْيًا: دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب
  • تربية أنواع خاصَّة من الماشية يعتمد عليها الإنسان في الحصول على ضروريات حياته مجتمَعٌ يعتمد على الرَّعْي
  • الرِّعْيُ : ما ترعاه الماشيَةُ
  • طُروقاً
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • وَرابَني
  • روَّب اللَّبنَ: جعله رائبًا، مخضه فخرج زُبْدُه
  • وفي الحديث: حديث شريف لا شوْبَ ولا روْبَ في البيع والشراء /: لا غِشَّ ولا تخليط، وأصل الشَّوْب الخلط، والرَّوب من اللَّبن الرَّائب لخلطه بالماء
  • مصدر رابَ
  • شَعَراتٌ
  • شَعَرُ البَدَنِ : أَي ما يَنْبُتُ على جِسْمِ الإِنْسانِ وَرَأْسِهِ من خيوط تَظْهَرُ في مَسامِّهِ
  • مصدر شعِرَ
  • شَعَرَ الرَّجُلُ : قَالَ الشِّعْرَ
  • بيضاً
  • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
  • الأبيضَ: الفِضَّة
  • الأبيضَ: السّيف
  • مُجتَناهُ
  • جَنَأ : انحنى ومال
  • جَنَأ عليه: أكَبَّ
  • جَنأ في عدْوهِ: أكبّ مسرعاً
  • أَجدَّت
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • وَداعاً
  • المَدْعاةُ : الدَّعوة
  • المَدْعاةُ :المَأَدُبَةُ
  • له مَداعٍ ومَساعٍ: مناقبُ فى الحرب
  • المَجلوبُ
  • الجَلَبُ : ما جُلِبَ من إِبلٍ وغنمٍ ومتاعٍ للتجارة
  • الجَلَبُ:الذين يجلُبون الإِبلَ وغيرَها للتجارة
  • جَلَبَ البَضَائِعَ مِنَ الخَارِجِ : اِسْتَوْرَدَهَا
  • خُلسَةً
  • الخُلْسَةُ : ما يُخْتَلَسُ
  • الخُلْسَةُ: الفُرْصَةُ
  • الخُلْسَةُ: خُفْيَة
  • الريـ
  • مؤنَّث رَيَّانُ: مُشبَعٌ بالماء، أخضر ناعم من أغصان الشَّجر
  • رَيَّا الرَّايَةَ: عَمِلَها
  • رَيَّا الرَّايَةَ: رَكَزَها
  • وَمادَت
  • مَيْد أرضيّ: (البيئة والجيولوجيا) حركة أو انزياح طفيف يحدث في سطح الأرض كما في حالة بعض الزّلازل
  • مَيْد: لغة في بَيْد ، وفى الحديث : حديث شريف أَنا أَفصحُ العربِ مَيدَ أَنِّى من قريشٍ //
  • تَمايَدَ الرَّجُلُ : تَمايَلَ مُهْتَزّاً
  • يَميدُ
  • مَيْد أرضيّ: (البيئة والجيولوجيا) حركة أو انزياح طفيف يحدث في سطح الأرض كما في حالة بعض الزّلازل
  • مَيْد: لغة في بَيْد ، وفى الحديث : حديث شريف أَنا أَفصحُ العربِ مَيدَ أَنِّى من قريشٍ //
  • تَمايَدَ الرَّجُلُ : تَمايَلَ مُهْتَزّاً
  • القَضيبُ
  • قَضَبَ أَغْصَانَ الْكَرْمِ : قَطَعَهَا
  • قَضَبَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِالْقَضِيبِ
  • قَضَبَهُ الدَّابةَ: ركبَها قبل أن تُراض
  • أَحمَدَ
  • أحْمَدَ : فعل ما يُحمد عليه
  • أحْمَدَ الرجلَ وغيرَه: وجده محمودًا، وارتاحَ إليه
  • أحْمَدَ فلانًا: رَضِيَ فِعْلَه أو مذهَبَه
  • اِبتَعَثنا
  • بعَث اللهُ الخلقَ: أحياهم بعد موتهم : سلَّطْنا
  • البَعْثُ : النَّشْر
  • ويوم البَعْث: يوم القيامة الروم آية 56 فَهَذا يَوْمُ البَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لاَ تَعْلَمونَ
  • جُنَّحاً
  • جَنَحَ عَلَى مِرْفَقَيْهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِمَا، وَضَعَهُمَا عَلَى الأَرْضِ
  • جنَحتِ الشَّمسُ: مالت للمغيب
  • جَنَحَ إِليه، وجَنَحَ له: مالَ إليه وتابَعَه
  • الظَلامِ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • الدُؤوبُ
  • دأَب فلانٌ الشَّيءَ/ دأب فلانٌ على الشَّيءِ: لازمه واعتاده دون فتور، استمرّ وواظب عليه : مستمرّان في الحركة لا يتوقَّفان،
  • دَأبَتِ النَّاقَةُ دُؤُوباً : تَعِبَتْ
  • دَأَبَ الدابّةَ: ساقها شديداً فهو دائبٌ، وهو، وهي دَءُوبٌ
  • قاصِداتٍ
  • اسم فاعل من قصَدَ/ قصَدَ إلى/ قصَدَ في/ قصَدَ لـ
  • سفرٌ قاصِدٌ: سَهْل قريب
  • طَرِيقٌ قَاصِدٌ : مُسْتَوٍ
  • مُهَذَّباً
  • هذَب الشَّيءَ: أصلحه، نقَّاه وأخلصه
  • هَذَبَ الشَّجَرَ : قَطَعَ مِنْ أَغْصَانِهِ، نَقَّاهُ، شَذَبَهُ، أَصْلَحَهُ
  • هذَب النّخلةَ: نقَّى عنها اللِّيف أو قطعَه
  • فَالغَيثُ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • مَضروبُ
  • مَضْرُوبٌ فِي جَسَدِهِ : أَيْ تَعَرَّضَ جِسْمُهُ لِلضَّرْبِ
  • مَضْرُوبٌ عَلَى رَأْسِهِ : أَيْ فَاقِدٌ لِوَعْيِهِ
  • خَمْسَةٌ مَضْرُوبَةٌ فِي خَمْسَةٍ : أَيْ مُكَرَّرَةٌ خَمْسَ مَرَّاتٍ
  • الحُظوظُ
  • مَحظوظ: سعيد، ذو نصيب طيِّب وبَخْتٍ حسن
  • مَحْظُوظٌ فِي عَمَلِهِ : مَنْ كَانَ ذَا حَظٍّ
  • لاحَظَهُ : راقبه وراعاهُ
  • مُخطِئٌ
  • مُخْطِئٌ : وَقَعَ فِي خَطَإٍ
  • مصدر خطِئَ
  • التَّجربة والخطأ: مبدأ للتوصُّل إلى الحلّ الصحيح أو النتيجة المقنعة عن طريق استخدام الوسائل والنظريّات ‏حتى يتمّ تقليل الخطأ أو تصحيحه
  • المُزَنَّدُ
  • زَنَدَ النَّارَ : أَشْعَلَها مِنْ عودِ الثِّقابِ
  • زَنَدَ نارَ القَدَّاحَةِ : قَدَحَها، أَخْرَجَ نارَها
  • زَنَدَ الإِناءَ : مَلأَهُ بِالْماءِ
  • الأَحوَذِيُّ
  • استحوذ على الإعجاب ونحوه: ناله
  • اِسْتَحْوَذَ عَلَيْهِ الشَّكُّ : غَلَبَ عَلى فِكْرِهِ، أَخَذَهُ اِسْتَحْوَذَتْ عَلَيْهِ فِكْرَةُ الانْتِقَامِ
  • استَحْوَذَ على الشيءِ: استولى
  • النَجيبُ
  • نَجَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَ نَجَبَهَا
  • نَجُبَ الوَلَدُ : كَرُمَ حَسَبُهُ، أَيْ كَانَ كَرِيمَ الأَصْلِ
  • نَجُبَ الرَّجُلُ : حَمُدَ فِي قَوْلِهِ أَوْ فِعْلِهِ
  • حاجَزوا
  • حاجز الشَّخصَ :طالبه بالامتناع عن المخاصمة
  • الحاجِز : الفاصَل بين الشيئين
  • الحاجِز :الذي يمنع بعضَ الناس من بعض، ويفصِل بينهم بالحق
  • شَأوُهُ
  • شَوِهَ الوَجْهُ : قَبُحَ
  • شَوِهَ العُنُقُ : طَالَ، اِرْتَفَعَ
  • شَوِهَ الوَلَدُ : اِشْتَدَّتْ إِصَابَتُهُ بِالعَيْنِ
  • جَزعاً
  • جَزِعَ لِمُصَابِهِ : لَمْ يَصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَهُ
  • جَزِعَ عَلَيْهِ : أَشْفَقَ عَلَيْهِ وَخَافَ
  • جزِع من أستاذه: خاف منه جزِع من عتاب أبيه،
  • فَالتَلَقّي
  • اِلْتَقَى الأهْلُ بَعْدَ غَيْبَةٍ طَوِيلَةٍ : لَقِيَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
  • اِلْتَقَى الرَّجُلاَنِ : لَقِيَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
  • اِلْتَقَى الشَّيْئانِ : اِجْتَمَعا ، الرحمن آية 19مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (قرآن)
  • عَقابيلُ
  • العُقْبُولُ : الشديدُ من الأُمور
  • العُقْبُولُ :بقيةُ العِلَّة والعداوة والعشق
  • العُقْبُولُ: ما يخرج على الشِّفَة على أَثر الحُمَّى
  • وَلِفَرطِ
  • الفَرَطُ :ما يتقدَّمُ الإنسان مِن أجرٍ وعَمَل
  • ويقال في الدُّعاء للطفل الميِّت: اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ لنا فَرَطًا: أْجْرًا يتقَدَّمُنا حتى نَرِدَ عليه
  • الفَرَطُ الأمْرُ :الذي يُفَرِّطُ فيه صاحبُهُ: يُضَيِّعُهُ بتقصيرِه
  • أَيضاً
  • (الأحياء) تحوُّل غذائيّ في الخلايا، أو قوّة التجدُّد والبناء والهدم في الكائن الحيّ
  • الوَقِيطُ : الصَّريع
  • الوَقِيطُ :كلُّ مثقَل ضربًا أَو جَرْحًا
  • خُطوبُ
  • الخَطْبُ : الحالُ والشَّأْن
  • أَلَمَّ بِهِ خَطْبٌ : مَكْرُوهٌ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • سُقِيَ
  • سُقِيَ قَلْبُهُ عَدَاوَةً : أُشْبِعَ عَدَاوَةً
  • سُقِيَ بَطْنُهُ: اِجْتَمَعَ السَّقْيُ فِي تَجْوِيفِهِ
  • مصدر سُقِيَ وسقَى/ سقَى لـ
  • عامِدينَ
  • عَمَدَ السَّقْفَ : أَقَامَ عِمَادَهُ، دَعَمَهُ
  • عَمَدَ الخَيْمَةَ : أَقَامَ أَعْمِدَتَهَا، نَصَبَهَا
  • عَمَدَ الْوَلَدَ (عند المسيحيين) : غَسَلَهُ بِمَاءِ الْمَعْمُودِيَّةِ، أَيْ غَسَلَهُ بِمَاءٍ
  • فَفيهِم
  • اسم فاعل من وفَى
  • شَرْحٌ وَافٍ : كَافٍ، تَامٌّ
  • وَافٍ : (العروض) بيت أجزاؤه تامَّة، أو ما استوفى في الاستعمال عدَّة أجزائه في دائرته
  • الأُنسُ
  • الإِنْسُ : خِلاف الجن
  • الإِنْسُ الصديق الصَّفِيّ
  • هو ابن إِنْس فلان: خليلُهُ الخاصُّ به والجمع : آناس
  • شيمَةٌ
  • الشِّيمةُ :خُلُق، طبيعة، غريزة وسجيّة، خِصْلة
  • مصدر شيِمَ
  • شيِم فلانٌ :كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات
  • طَرَّبَ
  • طَرِبَ منْهُ، أَوْ لَهُ : خَفَّ واهتزَّ من فرحٍ وسرورٍ، أَوْ من حُزْنٍ وغمٍّ
  • طَرِبَ للغناءِ: ارتاح ونَشِطَ واهتزَّ
  • طَرَّبَ : تَغَنَّى
  • شَوقاً
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ