لَئِن قَصَّرَ اليَأسُ مِنكِ الأَمَل

وَحالَ تَجَنّيكِ دونَ الحِيَل


وَناجاكِ
بِالإِفكِ فِيِّ الحَسودُ

فَأَعطَيتِهِ جَهرَةً ما سَأَل

وَراقَكِ سِحرُ العِدا المُفتَرى

وَغَرَّكِ زورُهُمُ المُفتَعَل


وَأَقبَلتِهِم
فِيَّ وَجهَ القَبولِ

وَقابَلَهُم بِشرُكِ المُقتَبَل

فَإِنَّ ذِمامَ الهَوى لَم أَزَل

أُبَقّيهِ حِفظاً كَما لَم أَزَل

فَدَيتُكِ إِن تَعجَلي بِالجَفا

فَقَد يَهَبُ الريثَ بَعضُ العَجَل

عَلامَ اِطّبَتكِ دَواعي القِلى

وَفيمَ ثَنَتكِ نَواهي العَذَل

أَلَم أَلزَمِ الصَبرَ كَيما أَخِفَّ

أَلَم أُكثِرِ الهَجرَ كَي لا أُمَلّ

أَلَم أَرضَ مِنكِ بِغَيرِ الرِضى

وَأُبدي السُرورَ بِما لَم أَنَل

أَلَم أَغتَفِر موبِقاتِ الذُنوبِ

عَمداً أَتَيتِ بِها أَم زَلَل

وَما ساءَ ظَنِّيَ في أَن يُسيءَ

بِيَ الفِعلَ حُسنُكِ حَتّى فَعَل

عَلى حينَ أَصبَحتِ حَسبَ الضَميرِ

وَلَم تَبغِ مِنكِ الأَماني بَدَل


وَصانَكِ
مِنّي وَفِيٌّ أَبِيٌّ


لِعِلقِ
العَلاقَةِ أَن يُبتَذَل

سَعَيتِ لِتَكديرِ عَهدٍ صَفا

وَحاوَلتِ نَقصَ وِدادٍ كَمَل

فَما عوفِيَت مِقَتي مِن أَذىً

وَلا أُعفِيَت ثِقَتي مِن خَجَل


وَمَهما
هَزَزتُ إِلَيكِ العِتابَ

ظاهَرتِ بَينَ ضُروبِ العِلَل

كَأَنَّكِ ناظَرتِ أَهلَ الكَلامِ


وَأوتيتِ
فَهماً بِعلمِ الجَدَل

وَلَو شِئتِ راجَعتِ حُرَّ الفَعالِ

وَعُدتِ لِتِلكَ السَجايا الأُوَل

فَلَم يَكُ حَظِّيَ مِنكِ الأَخَسَّ

وَلا عُدَّ سَهمِيَ فيكِ الأَقَلّ

عَلَيكِ السَلامُ سَلامُ الوَداعِ

وَداعِ هَوىً ماتَ قَبلَ الأَجَل

وَما بِاِختِيارٍ تَسَلَّيتُ عَنكِ

وَلَكِنَّني مُكرَهٌ لا بَطَل

وَلَم يَدرِ قَلبِيَ كَيفَ النُزوعُ

إِلى أَن رَأى سيرَةً فَامتَثَل


وَلَيتَ
الَّذي قادَ عَفواً إِلَيكِ

أَبِيَّ الهَوى في عَنانِ الغَزَل

يُحيلُ عُذوبَةَ ذاكَ اللَمى


وَيَشفي
مِنَ السُقمِ تِلكَ المُقَل

اليَأسُ
  • الْيَأْسُ : الْقُنُوطُ الِاسْتِسْلامُ أَوِ الْيَأْسُ
  • سِنّ اليَأْس: (طب) السِّنّ التي ينقطع فيها دمُ الحيْض عن المرأة ويتوقف التبويض، وعادة ما تكون بين الخامسة والأربعين والخمسين
  • يأَّسَ صديقَه: أيأسه، أفقده الأملَ وجعله ييأس
  • وَناجاكِ
  • نبات مخدِّر
  • نَاجَ : راءى بعمله
  • جمع: ون، ـات (فاعل من نَجَا) خَرَجَ نَاجِياً مِنَ الْحَادِثَةِ : سَالِماً
  • جَهرَةً
  • رآه جَهْرَةً: عِيانًا غير مستترٍ عنه بشيءٍ
  • جهَر الأمرُ: علَن وظهَر
  • جَهَرَ الحَقَّ، أَوْ بِهِ : أَعْلَنَهُ
  • سِحرُ
  • سَحَرَ لُبَّهُ : اِسْتَمَالَهُ، فَتَنَهُ، سَلَبَهُ ، : لتصرفنا وتخدعنا،
  • سَحَرَهُ عَنْ عَمَلِهِ : صَرَفَهُ، أبْعَدَهُ
  • سَحَرَ عَنْهُ : تَبَاعَدَ
  • وَأَقبَلتِهِم
  • أقبلَ الشَّخصُ: جاء، قدِمَ وأتى أقبل العمّالُ من الريف،
  • أقبل عليه بوجهه: توجّه نحوَه
  • أَقْبَلَ النَّهارُ: لاَحَ في الأُفُقِ أقْبَلَ اللَّيْلُ
  • بِشرُكِ
  • الشَّرَكُ : حَبَائِلَ الصَّيْدِ، المِصْيَدَةَ، الكَمِينَ
  • مصدر شرِكَ
  • نصَب شَرَكًا لشخص: دبَّر له مكيدة أو مؤامرة ليتخلّص منه
  • ذِمامَ
  • الذِّمَامُ : العهدُ والأمان والكفالة
  • الذِّمَامُ: الحق والحرمة
  • الذَّمِيمُ من الآبار: الذَّمَّة
  • تَعجَلي
  • عجِل الشَّخصُ:أسرع، فعل الشَّيء قبل أوانه، عكسه بطُؤ ، طه آية 84وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى (قرآن)
  • عجِل فلانًا/ عجِل الأمرَ: سبَقه
  • عجِل فلانًا/ عجِل الأمرَ: طلب حدوثَه بسرعة، استبطأه فتصرَّف دونه، الأعراف أية 150 أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ (قرآن)
  • بِالجَفا
  • جفا الشَّخصُ قسا، غلُظ طبعُه أو ساء أصبح جافيًا مع أسرته،
  • جَفَا الشَّيْءُ : بَعُدَ، أَوْ غَلُظَ
  • جفا الحبيبُ: بعُد، هجَر
  • الريثَ
  • رَيَّثَ فلانٌ: تَعِبَ وأعْيا
  • رَيَّثَ عَمَّا عليه: قصَّرَ
  • رَيَّثَه: أعْياهُ وأتْعَبَهُ
  • اِطّبَتكِ
  • وقالوا: اطُّبَى القلوبَ حتى ما تَعْدِلُ به: تحبَّبَ إلى قلوبِ الناس وقرَّبها منه
  • اطَّباهُ صَادَقَهُ مخاتَلَةً ثمَّ قتَلَه
  • طَبَاهُ إليْهِ طَبَاهُ طَبْوًا: دعاهُ دُعاءً لطيفًا واستمالَه إِليه
  • ثَنَتكِ
  • اسم عدد أصلي فوق الواحد ودون الثلاثة،، لا مفردَ له من لفظه، يوافق المعدود في التذكير والتأنيث تركيبًا وعطفًا حضر الندوة اثنان من الطلاب،
  • فلانٌ ثاني اثنين: أي هو أحدهما
  • الإثنين: ثالث أيّام الأسبوع، يأتي بعد الأحد، ويليه الثُّلاثاء ولد الرسول صلى الله عليه وسلم يوم الإثنين
  • أَلزَمِ
  • أَلْزَمَهُ بِعَمَلٍ فَوْقَ طَاقَتِهِ : فَرَضَهُ عَلَيْهِ، أوْجَبَهُ
  • أَلْزَمَ خَصْمَهُ : غَلَبَهُ بِالحُجَّةِ
  • ألْزَمَ الشيءَ: أَثبته وأدامه
  • أُكثِرِ
  • أَكْثَرَ: أَتى بكثير
  • أكْثَرَ الرَّجُلُ : كَثُرَ مَالُهُ
  • أَكْثَرَ الشيءَ:: جَعَلَهُ كَثِيراً، أَوْ وَجَدَهُ كَثِيراً
  • موبِقاتِ
  • المُوبقات: (الفقه) الكبائر من المعاصي والذُّنوب المُهْلكات ، اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ [حديث]
  • وبِق الشّخصُ أو الحيوانُ :هَلَكَ
  • وبِقتِ الإبلُ في الطِّين: وَحِلَت فيه
  • الذُنوبِ
  • الذَّنَبُ : ذيلُ الحيوان
  • الذَّنَبُ من كلّ شيء: آخره
  • نظر إِليه بذنب عينه: أي بمؤخرها
  • تَبغِ
  • تَبْغ / تَبَغ / تِبْغ
  • : نبات حَوْليّ مُرّ الطعم من الفصيلة الباذنجانيّة، يُجَفَّف ثم يُتعاطى تدخينًا وسَعُوطًا ومَضْغًا، ويكثر استعماله في صناعة السيجار والسيجارة، ومنه نوع يزرع للزِّينة لفافة من التَّبغ
  • بَغَى عَلَيْهِ : جَنَى عَلَيْهِ
  • وَصانَكِ
  • من كانت أسنانه وأضراسه كلُّها ملتصقة. أصكُّ الأذنين: ثقيل السَّمع
  • صَكَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ، أَطْبَقَهُ
  • صَكَّهُ مِنْ طَرِيقِهِ : دَفَعَهُ بِشِدَّةٍ
  • وَفِيٌّ
  • الوَفِيُّ : التامُّ
  • الوَفِيُّ: الكثيرُ الوفاء والإخلاص، مَنْ يفي بتعهُّداته ويقوم بواجبه،
  • الوَفِيُّ :الذي يأْخذ الحقّ ويُعطي الحقّ والجمع : أوفياءُ
  • لِعِلقِ
  • : كُلُّ مَا عُلِّقَ
  • اِمْتَصَّ الْعَلَقُ دَمَهُ : دُوَيْدَةٌ سَوْدَاءُ تَمْتَصُّ الدَّمَ تَعِيشُ فِي الْمَاءِ الآسِنِ
  • العَلَقُ : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِالعلق آية 2 خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (قرآن) : العَلَقَةُ، طَوْر مِنْ أَطْوَارِ الْجَنِينِ، أَيِ الْقِطْعَةُ الْمَنَوِيَّةُ الَّتِي يَتَكَوَّنُ مِنْهَا بَعْدَ النُّطْفَةِ
  • وِدادٍ
  • مصدر وَدَّ
  • حفِظَ له الوِدادَ: اعترف بحبِّه له
  • وَدَّ صَاحِبَهُ : أَحَبَّهُ
  • مِقَتي
  • قَتا صَاحِبَهُ : خَدَمَهُ
  • يُكِنُّ لَهُ الْمَقْتَ : البُغْضَ الشَّدِيدَ ن غافرآية 10 لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ (قرآن)
  • زواج المقت: أَن يتزوَّج الرجلُ امرأَةَ أَبيه بعده، وكان يُفعَل في الجاهلية وحرَّمَه الإسلام
  • أُعفِيَت
  • تَعَفَّى الشيءُ: زال وامّحَى
  • عُفي له: تُرك له : فمن عُفي له من دم أخيه المقتول شيء بأن ترك وليُّه القصاصَ وقبِل الدِّيَّة فلا يُرهقه
  • العَافِي : الرائدُ
  • وَمَهما
  • هَمَأَ الثَّوْبَ : جَذَبَهُ فَتَشَقَّقَ فَانْخَرَقَ وَتَقَطَّعَ
  • هَمَأَ الثَّوْبَ : أَبْلاَهُ
  • يدلّ على الزّمان، :يدلّ على غير الزّمان
  • العِتابَ
  • عَتَبَ عَلَيْهِ : لاَمَهُ مَلاَمَةً
  • عَتَبَ صَاحِبَهُ : لاَمَهُ
  • عَتَبَ الْبَابَ : وَطِئَ عَتَبَتَهُ
  • ضُروبِ
  • الضَّرْبُ : المِثْلُ والشكلُ
  • الضَّرْبُ: الصَّنْف والنوعُ
  • الضَّرْبُ (في اصطلاح الحسابِ) : تكرارُ عددٍ مَا مَرّاتٍ بقدر ما في عدد آخر من الوحدات
  • الكَلامِ
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • كلَم فلانًا :جرَحه
  • كلَّم فلانًا: حدَّثه، خاطبه
  • وَأوتيتِ
  • الأَتِيُّ : النافذ في الأمور، الذي يتأَتَّى لها
  • الأَتِيُّ : السَّيلُ يأْتي من بعيد
  • أُتِيَ الجيشُ :دهمه العدوُّ. في بيته يُؤتَى الحَكَم - (مثل): يُضرب هذا المثل لضرورة انتقال الطالب إلى المطلوب لا العكس
  • لِتِلكَ
  • تَلَوِّي الْحَيَّةِ: اِسْتِدارَتُها، اِلْتِواؤُها
  • التَّلَوِّي مِنَ الألَمِ : التَّوَجُّعُ، الاضْطِرابُ
  • تَلَوِّي النَّهْرِ في مَجْراهُ : تَعَرُّجُهُ، تَمَوُّجُهُ، اِنْعِطافُهُ
  • السَجايا
  • تَسَجَّى : تَغَطَّى
  • تَسْجِيَةُ الْمَيِّتِ: تَغْطِيَتُهُ، لَفُّهُ فِي ثَوْبٍ
  • وليلةٌ ساجية: ساكنةُ البَرْدِ والريح والسحابِ غيرُ مُظْلِمَةٍ
  • الأَخَسَّ
  • خسَّس جسمَه: أنقص وزنَه
  • خَسَّسَ حَقَّهُ : أَنْقَصَ مِنْهُ
  • خَسَّسَ نَصِيبَهُ : جَعَلَهُ دَنِيّاً، قَلَّلَهُ
  • السَلامُ
  • سَلام:أمان، سِلْم، صُلْح
  • السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته: عبارة تقال عند ختام الصَّلاة، وعند لقاء شخص أو عند وداعه
  • السَّلام الوطنيّ: نشيد البلاد الرّسميّ
  • سَلامُ
  • سَلْم / سِلْم
  • السَّلْمُ: الصُّلحُ
  • السَّلْمُ:سلام، أمان، وصلح، خلاف الحرب خلاف الحربِ
  • الوَداعِ
  • ودَع الشَّيءَ:تركه وأهمله (وقلَّما يُستعمل من هذا الفعل صيغ الماضي والمصدر والوصف، وإنَّما الشَّائع صيغتا المضارع والأمر)
  • دعْ عنك ذلك: اتركه،
  • لا يَدَع مجالاً للشَّكّ: لا يقبل الجدال، باتّ، قاطع، حاسم
  • تَسَلَّيتُ
  • تسلَّى بالشَّيء: روّح به عن نفسه
  • يَتَسَلَّى فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ : يَتَلَهَّى
  • تَسَلَّتْ عَنْهُ الأَحْزَانُ : اِنْقَشَعَتْ، زَالَتْ، اِنْكَشَفَتْ عَنْهُ
  • مُكرَهٌ
  • مُكْرَهٌ أَخُوكَ لاَ بَطَلٌ(مثل) : أَيْ مَنْ يُجْبَرُ عَلَى القِيَامِ بِعَمَلٍ ولَيْسَ أَهْلاً لَهُ ولاَ شَجَاعَةَ لَهُ عَلَيْهِ
  • جَاءَ مُكْرِهاً إِيَّاهُ : أَيْ مُجْبِراً إِيَّاهُ
  • المَكْرَهُ : ما يكرهه الإنسان ويشقُّ عليه
  • النُزوعُ
  • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
  • نزَع المريضُ أو المحتضرُ :أشرف على الموت
  • نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله .
  • وَلَيتَ
  • ولِي البلدَ: حكمه وتسلَّط عليه
  • ولِي فلانًا: أحبَّه
  • ولِي الشّيءَ/ ولِي على الشّيء: مَلَك أمرَه وقام به
  • عَنانِ
  • عَنَانُ السَّمَاءِ : مَا يَبْدُو لَكَ مِنَ السَّمَاءِ إِذَا نَظَرْتَ إِلَيْهَا
  • العَنَانُ من كلِّ شىءٍ: ناحيتُه
  • عنان كلِّ شيءٍ: ناحيته أعنان السماء: نواحيها
  • عُذوبَةَ
  • عُذُوبَةُ الحَيَاةِ : حَلاَوَتُهَا، لَطَافَتُهَا
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • عَذَبَهُ عَنِ الشَّيْءِ : مَنَعَهُ، كَفَّهُ
  • اللَمى
  • مصدر لمِيَ
  • لَمِيت الشَّفةُ: اسْمَرَّتْ
  • لمِى الشجرُ: اسودَّ ظِلُّه
  • وَيَشفي
  • شفَى اللهُ المريضَ :عافاه، أبرأه من مرضه أو علّته
  • أشَافَ عليه: أشْرَفَ
  • شَافَ الْمَعْدِنَ : صَقَلَهُ، جَلاَهُ
  • السُقمِ
  • مصدر سقِمَ
  • السَّقْمُ : الْمَرَضُ الْمُزْمِنُ
  • سَقُم الشَّخصُ :مرِض، طال مرضُه