لأية حالٍ فيْضُ دمعِكَ هتّانُ

وما هذه نعْمٌ ولا تلك نَعمانُ

أكلُّ مكانٍ للبخيلةِ منزلٌ

وكلُّ حمولٍ للبخيلةِ إظغانُ

وإلا فهلْ أسررت رأي متمّمٍ


فبانَ
على آثارِهم عندما بانوا

سقى اللهُ نُعمانَ الأراك مدامعي

وقلتُ ولو أن المدامعَ طوفانُ


ديارٌ
بها للسُمْرِ غابٌ وللظِّبا


جداولُ
أنهارٍ وللجردِ غِزْلانُ

إذا رتَعَتْ آرامُها قلتُ وجْرةٌ

وإن ربضَتْ آسادُها قلتُ خُفّانُ


نعمتُ
بها والعيشُ أخضرُ يانعٌ

وغصنُ الصِبا لدِنُ المعاطفِ ريّانُ

فما نهدَتْ عن شرْعةِ الحبِّ ناهدٌ

ولا أوهنَ الشملَ المجمّعَ وهْنانُ

أما وبدورٍ في غُصونٍ تمايلتْ

وما هي أقمارٌ ولا تلك أغصانُ

لقد جبتَ عرْضَ البيد وهي فسيحةٌ


ودُسْتَ
عيرنَ الليثِ والليثُ غضبانُ

ولا صاحبٌ إلا تنسمُ نفحةٍ

هزَزْتَ لها عِطْفي كأنيَ نشوانُ


يميلُ
إليها أخدعُ الصبِّ كبكبٌ

ويَلوي لها عِطفَ المتيّم ثَهْلانُ


فعُجْتُ
مع الشوقِ المبرّحِ طوعَه

ولي كلما لامَ العواذلُ عِصْيانُ

فلما رأيتُ الدارَ حيّيْتُ ربْعَها

وللطَرْفِ إنكارٌ وللقلبِ عِرْفانُ

وقلتُ لها قلبي كأهلكِ قد نأى

فها أنتِ إطلالٌ وها أنا جُثْمانُ

فأينَ أفنانُ القدودِ وقد هفَتْ

فأشْجَتْ لطيرِ الحَلْي فيهنّ ألحانُ


لياليَ
تُزْري بالكواكبِ أكؤسٌ


تداورُ
بالشمسِ المنيرةِ نُدْمانُ

تصرّمُ ذاك العيشُ إذا تذكُّراً

شَببْتُ له بين الأضالعِ نيرانُ

فإن كنتَ من ماءِ الجزيرةِ راوياً

فإني الى عَذْبِ العُذَيْبِ لظمآنُ

وقد أقطعُ البيداءَ والبدرُ فارسٌ

له الليلُ طرفٌ والكواكبُ خُرْصانُ


بمنجردٍ
في الوعرِ وعلٍ وفي النَقا

عقابٌ وفي سهْلِ البسيطةِ سرْحانُ

سَرى وكأنّ الريحَ ملءُ حِزامِه

بها وكأنّي في مَطاهُ سُلَيمانُ

وأخضرَ مرهوبِ الغرارِ إذا بكى

فحاملُهُ طلْق الأسرّة جَذْلانُ

وأرقطَ إما نسبةٌ حين يَنتَمي

فصقرٌ وإما نصْبةٌ فهو بُسْتانُ


وروضٌ
به للنهرِ تجري مجرّة

وللزَهْرِ غذّتهُ المواطرُ شَهبانُ

وقد أتْلَعَتْ أجيادَها قُلَلَ الرُبى

فقلّدَها للنورِ دُرٌّ وعَقْيانُ

يعبّرُ عن نشرِ الأثيرِ كأنّما

تجرُّ على تلك الرُبى منه أردانُ

أغرّ له حالا نوالٍ وفَتكةٍ

ففي السِلْمِ مِطْعامٌ وفي الحربِ مِطْعانُ

من القومِ ما غيرُ الظُبى لبيوتِهم

أساسٌ ولا غيرُ الذّوابل أركانُ

إذا جرّدوا بيضَ السيوفِ فما لَها

سوى أرؤسِ الصِيْدِ البَهاليلِ أجفانُ


ظِماءُ
حروبٍ من قلوبِ عداتِهمْ

لهم قُلُبٌ والسّمهريّةُ أشطانُ

رعوا من يواليهم وراعوا عداتهم

فأقوامهم عزوا وأضدادهم هانوا

تكفّلهُم للمجدِ أفضلُ كافلٍ

وغذّتْهُمُ من صفوةِ الفضلِ ألبانُ

صفا منهمُ جودٌ عميمٌ ومنظرٌ


وسيمٌ
وعِرْضٌ لا يُشابُ وأذهانُ

إذا صمَتوا خفّوا وإن نطَقوا هُدوا

وإن نزَلوا زانُوا وإن ركبوا صانوا


أجاروا
وما جاروا وأوْلوا وما ألَوْا

ومنّوا وما منّوا ومانُوا وما مانوا

وكم سقَتْ الأعداءَ كأساً مريرةً


صوارمُ
تَثْنيهِمْ صريماً ومُرّانُ

سوامٍ رعَوْا نبتَ الرماحِ فهوّموا


عجافاً
وما كلُّ المَسارِحِ سُعْدانُ


تميمٌ
تمامٌ فضلُهُم غيرَ أنّهُ

أعزّ وما ذلّوا وأوْفى وما خانُوا


ولستَ
تَرى في مَحْكَمِ الذكرِ سورةً

تقومُ مقامَ الحمْدِ والكلُّ قُرآنُ

لهُمْ شرفٌ يزدادُ فخْراً بذِكْرِه

فهُمُ المعالي ناظرٌ وهْو إنسانُ

له قلمٌ كالصِّلِّ لكنْ لُعابُه

لِباغي النَدى شهدٌ وللقِرْنِ ذيفانُ

إذا جالَ يوماً فالأناملُ سابِحٌ


ومُنخَرِقُ
الطُرْسِ المنمّقُ ميدانُ

فللهِ منه واحدٌ بين قومِه

وهمْ بين أحياءِ القبائلِ وحْدانُ


يجودُ
ويخْفى جودُه فيُذيعَهُ


ثناءً
وما بالمِسْكِ يعبَقُ كَتْمانُ

أحبَّ المعالي فاغتدتْ وهْي طوعُه

ومنْ شِيمِ المحبوبِ مَطْلٌ ولَيّانُ


وأسعدَ
بالندبِ السعيدِ فللعُلى

تجمُّع شملٍ لا دنا منهُ فُرقانُ

فللمجتلي شمسٌ وبدرٌ تألّقا


وللمُجتَدي
سيحانُ فاضَ وجَيْحانُ

ومن عجبٍ أن قسّم الفضلَ فيهما

ولا واحدٌ في قسمة منه نُقْصانُ

علاهُمُ سَماءٌ والأميرُ محمّدُ

بها قمرٌ طلْقُ الأسرّةِ ضَحْيانُ

طلاقتُهُ دلّتْ على طيبِ أصلِه

وفي الفجْرِ وضّاحاً على الصُبْحِ عُنوانُ

ليهنِكُمُ العيدُ السعيدُ وإن غَدا


بفضلكُمُ
يزهو جلالاً ويزدانُ

إذا كنتم عيداً لنا كلّ مدّةٍ

فقد باتَ شوّالٌ سواءً وشعبانُ

أقامتْ على جودي جودِك فاكتفَتْ

سفينةُ آمالي وللبُخْلِ طوفانُ

لساني غوّاصٌ وفكريَ بحرُه

وشِعْري درٌّ يُستفادُ ومَرْجانُ

إذا اختالَ فيه لابِسوهُ فحِلّةٌ

تزينُ ومن بعضِ الملابسِ أكفانُ

تقصّرَ عن نُعماكَ أولادُ جفنةٍ


ويعصُرُ
عن إدراكِ شأوي حسّانُ

فيْضُ
  • مصدر فَاضَ
  • الفَيْضُ : الكثيرُ الغزير
  • ورجلٌ فيضٌ: كثير الخير
  • فبانَ
  • بُعْد، مسافة ما بين الشيئين هناك بَونٌ شاسع بين المعسكرين الشرقي والغربي،
  • بون اجتماعيّ/ بون اقتصاديّ: فارق اجتماعيّ/ اقتصاديّ
  • بَيْنَ المدينَتَيْنِ بَوْنٌ شَاسِعٌ : مَسَافَةٌ طَوِيلَةٌ
  • آثارِهم
  • أَثْأَرَ من فلان: أدرك ثأرَه منه
  • ثَوَّرَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ يَثورُ، هَيَّجَهُ
  • ثَوَّرَ العَمَلَ : جَعَلَهُ يَكْتَسِي صِبْغَةً ثَوْرِيَّةً، مُتَقَدِّمَةً
  • عندما
  • عَنَدَ الرَّجُلُ : خَالَفَ الْحَقَّ وَهُوَ عَارِفٌ بِهِ
  • عَنَدَ عَنْ أَصْحَابِهِ : تَبَاعَدَ عَنْهُمْ
  • عَنَدَ عَنِ الطَّرِيقِ : مَالَ عَنْهُ وَعَدَلَ
  • مدامعي
  • فَاضَتْ مَدَامِعُهُ : مَسِيلُ الدَّمْعِ فِي العَيْنِ أَوْ مُجْتَمَعُهُ
  • دَمَعَتِ العَيْنُ : اِنْسَكَبَ دَمْعُها، سالَ
  • دَمَعَ الْمَطَرُ : سالَ
  • المدامعَ
  • دَمَعَتِ العَيْنُ : اِنْسَكَبَ دَمْعُها، سالَ
  • دَمَعَ الْمَطَرُ : سالَ
  • دَمَعَ الثَّرَى : ظَهَرَكَأَنَّهُ يَسيلُ نَدىً أَوْ يكادُ
  • طوفانُ
  • (الجغرافيا) فيضان عظيم، سَيْل مُغْرِق، ماء غالب يغشى كلّ شيء تسبّب الطُّوفان في كوارث كثيرة،
  • الطُّوفانُ : ما كان كثيراً أَو عظيماً من الأَشياء أَو الحوادث بحيث يطغَى على غيره
  • طَافٍ، الطَّافِيٌ
  • ديارٌ
  • مَن يسكن الدَّيْر
  • دوَّر الشَّيءَ :جعله على شكل دائرة دوَّر الكعكةَ،
  • دوَّرَ الآلةَ: أدارها، جعلها تدور وتعمل
  • وللظِّبا
  • الظُّبَةُ : حَدُّ السَّيْفِ والسِّنَانِ والخَنْجَرِ وما أشْبَهَهَا
  • أُغْمدت ظُبا الكلام: سكتت الألسنةُ
  • ظَأَبَ فلانٌ: زَجِلَ
  • جداولُ
  • الجَدْوَلُ : مجرّى صغير يُشَقّ في الأَرض للسُّقيا
  • الجَدْوَلُ :صفحة يُخَطّ فيها خطوط متوازية قد تتقاطع فتكوِّنُ مربَّعاتٍ يُكتب فيما بينها
  • جدول أعمال المؤتمر: قائمة أو منهاج خاصّ بالموضوعات المراد بحثها،
  • غِزْلانُ
  • شِعْرُ الغَزَلِ : الشِّعْرُ الَّذِي يُقَالُ فِي النِّسَاءِ وَوَصْفِهِنَّ وَالتَّشَبُّبِ بِهِنَّ
  • مصدر غزِلَ بـ
  • شِعْر غَزَليّ: خاصّ بالغزل
  • خُفّانُ
  • تَخَفَّفَ الشيءُ: صار خفيفًا
  • تَخَفَّفَ من الشيءِ: أَزال بعضه ليقلَّ ثِقَلُه
  • تَخَفَّفَ خُفا: لَبِسه
  • نعمتُ
  • نَعَمَ الرَّجُلُ : طَابَ عَيْشُهُ
  • نَعَمَ الْعَيْشُ : طَابَ، رَغِدَ، اِتَّسَعَ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • يانعٌ
  • فاعل مِن يَنَعَ
  • اليَانِعُ : الثَّمَرُ الناضج
  • اليَانِعُ :الأَحمرُ من كلِّ شيء
  • المعاطفِ
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • ناهدٌ
  • نَاهَدَ جَارَهُ : خَاصَمَهُ
  • نَاهَدَ عَدُوَّهُ : نَاهَضَهُ فِي الْحَرْبِ، قَاوَمَهُ
  • نَهَدَ الثَّدْيُ : تَكَوَّنَ، كَعَبَ، اِرْتَفَعَ، أَشْرَفَ، بَرَزَ
  • وهْنانُ
  • هُنَا : اسمُ إِشارةٍ للقريب، وتتَّصل به ها التنبيه، ف هاهُنا أَو هُنا: تَقَرَّبْ وادْنُ
  • هنَأ الشَّخصَ: أعطاه طعامًا أو نحوه
  • هنَأ فلانًا الطَّعامُ: ساغ ولذَّ له
  • غُصونٍ
  • غَصَنَ الغُصْنَ : قَطَعَهُ
  • غَصَنَ الشَّيْءَ : أَخَذَهُ
  • غَصَنَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : كَفَّهُ، ثَنَاهُ، مَنَعَهُ
  • تمايلتْ
  • تَمايَلَتِ الأَغْصانُ: تَأَرْجَحَتْ
  • تَمايَلَ في مَشْيِهِ: تَبَخْتَرَ
  • بين القوم تمايُلٌ: جِدالٌ وتحارُب
  • أقمارٌ
  • القَمَرُ : جِرْمٌ سماوىٌّ صغيرٌ يدور حول كوكب أَكبرَ منه ويكون تابعًا له، ومنه القمرُ التابع للأَرض، والأَقَمارُ التي تدور حول كواكب المِرِّيخِ وزُحَلَ والمشْتَرِي
  • والقمرُ الصناعي: جِسْم يُطلَقُ فى الفضاء ليدورَ حول الأَرض، ويحصُلَ على السرعة الكافية للدوران باستخدام الصاروخ ذي المراحل، ويحمل أجهزة تقوم برصد المعلومات وجَمْعِها وإِرسالها إِلى المراكز العلمية على الأَرض فى أثناء دورانه فى الفضاء الجويّ، كما يُستخدَمُ في الاتصالات الإِذاعية المرئية والصوتية، وفي الأَرصَاد الفلكية، وغير ذلك، وكان أول قمر أطلقه الإِنسان فى 4 أُكتوبر سنة 19 والجمع : أَقْمَارٌ
  • و(قَمَر الدِّين) : حَلْوَى تُتَّخَذ من المشمش المجفَّف يجعل على شكل رُقاق
  • أغصانُ
  • غُصْن الشَّجرة: فرعها، ما تشعَّب من ساقها، دقيقه وغليظه وقف العصفورُ على غصن الشّجرة،
  • غُصْن الزَّيتون: رمز للسلام
  • غُصْن ورقيّ: غُصْن أو جزء من السّاق شبيه بالورقة
  • ودُسْتَ
  • دَوَّسَ الدَّرَّاجَةَ : دَفَعَها بِالدَّوَّاسَةِ
  • دَوَّس الطريقَ: سار فيه كثيرًا
  • المِدْوَسُ : المِدْواسُ
  • الليثِ
  • لَيَّثَ :انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • والليثُ
  • لَيَّثَ :انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • عِطْفي
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • نشوانُ
  • نَشْوانُ / نَشْوانٌ
  • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نشِيَ/ نشِيَ بـ
  • النَّشْوَانُ : السَّكران في أوَّل أمره، وهي نَشْوَى
  • يميلُ
  • أمال قارئُ القرآن (تجويد) استعمل الإمالةَ في قراءته، مال بالألف نحو الياء وبالفتحة نحو الكسرة
  • أمال الشَّيءَ: عطفه، صيَّره مائلاً منحنيًا أمالتِ الأمطارُ سنابلَ القمح،
  • أَمَالَ بالفرس يَدَهُ: أَرخى له العِنانَ وخلَّى له عن طريقه
  • أخدعُ
  • اِسْتَغَلَّ جَهْلَهُ فَأخْدَعَهُ فِي أُمُورٍ كَثِيرَةٍ : حَمَلهُ عَلَى الْمُخَادَعَةِ، أَيْ حَمَلَهُ عَلَى أنْ يَثِقَ بِتِلْكَ الأُمُورِ
  • أَخْدَعَ السِّرَّ : كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ
  • أخْدَعَ فلانا: حَمَلَه على المخادَعَة
  • كبكبٌ
  • كَبْكَبَ فلانًا: قَلَبَهُ وصَرَعَه
  • كَبْكَبَ الشيءَ: قَلَبَ بعضَه على بعضَ
  • كَبْكَبَ الشيءَ: : رماه أو أسقطه في الهُوَّة، ألقاه على رأسه : أُلْقُوا في الجحيم على وُجُوههم مرّة بعد أُخرى
  • المتيّم
  • تَيَّمَهُ الحُبُّ : جَعَلَهُ مُتَيَّماً، مُذَلَّلاً، ذَهَبَ بِعَقْلِهِ
  • شَاعِرٌ مُتَيَّمٌ : شَاعِرٌ مُسْتَبِدٌّ بِهِ الْحُبُّ وَقَدْ ذَهَبَ بِعَقْلِهِ
  • ومنه: سَمَّتِ العربُ: تَيْمَ اللهِ، وتَيْمَ اللاّتِ
  • ثَهْلانُ
    فعُجْتُ
  • أعَجَّتِ الرِّيحُ: عَجَّتْ
  • أَعَجَّ اليوْمُ: ثارت ريحُهُ
  • عَاجَ الْغَائِبُ : عَادَ، رَجَعَ
  • المبرّحِ
  • بَرَّحَ بِهِ الْمَرَضُ : أَتْعَبَهُ وآذاهُ
  • بَرَّحَ اللَّهُ عَنْهُ : كَشَفَ عَنْهُ الأذَى والعَذابَ الشَّديدَ وَنَفَّسَ عَنْهُ
  • بَرَّحَتْ بِهِ الحُمَّى : أَصابَتْهُ بُرَحاؤُها، أَي شِدَّتُها
  • طوعَه
  • طوَّعَ : مبالغة في طاع
  • طوَّعَت له نفسُه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعَتْهُ عليه
  • طَوَّعَ جُنْدِيّاً : جَنَّدَهُ لِيَصِيرَ فِي الْجُنْدِيَّةِ
  • العواذلُ
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • عِصْيانُ
  • العِصْيَانُ : الامتناعُ عن الانقيادِ
  • عِصْيَانُ الأَوَامِرِ : الامْتِنَاعُ عَنْ تَنْفِيذِهَا
  • العِصْيَانُ الْمَدَنِيُّ : الإِعْلاَنُ عَنْ مُقَاوَمَةِ الْحُكْمِ القَائِمِ وَالوُقُوفُ ضِدَّهُ وَعَدَمُ تَنْفِيذِ القَوَانِينِ وَالأَوَامِرِ
  • إنكارٌ
  • مِنْ صِفاتِهِ الذَّميمَةِ إِنْكارُ الجَميلِ : لا يَعْتَرِفُ بِما قُدِّمَ إلَيْهِ مِنْ مَعْروفٍ وَخَيْرٍ
  • لاَ أَحَدَ يَعْرِفُ لِماذا يَسْتَمِرُّ في إِنْكارِ الحَقيقَةِ : جُحودها، عَدَم الاعْتِرافِ بِها، نَفْيها
  • (فق، قن) خلاف الإقرار أصرّ المتّهمُ على إنكار ما نُسب إليه
  • القدودِ
  • تَقَدَّدَ اللَّحْمُ : جَفَّ، يَبِسَ
  • تَقَدَّدَ اللَّوْحُ : تَشَقَّقَ
  • تَقَدَّدَ الحِزْبُ : اِنْشَقَّ، صارَ فِرَقاً مُخْتَلِفَةَ الآراءِ والتَّوَجُّهاتِ
  • هفَتْ
  • هَفَتَ الشيءُ : تطاير لخفَّته
  • هَفَتَ الشيءُ أَو الأَمرُ: دَقَّ
  • هَفَتَ الرَّجُلُ : تَكَلَّمَ كَثِيراً بِلاَ رَوِيَّةٍ وَبِلاَ تَفْكِيرٍ
  • الحَلْي
  • حَلِيَ الطَّعَامُ : كَانَ حُلْواً
  • حَلِيَتِ الفَاكِهَةُ : طَابَتْ
  • حلِي فلانٌ بعيني/ حلِي فلانٌ في عيني: أعجبني
  • لياليَ
  • اللَّيْلُ : ما يَعقُب النهارَ من الظَّلام، وهو من مَغرِب الشمس إِلى طلوعها
  • اللَّيْلُ في لسان الشرع: من مَغرِبها إلى طلوع الفجر ويقابل النَّهارَ
  • آناء اللَّيل: ساعاته،
  • تُزْري
  • وَزَرَ لِلْمَلِكِ أَوِ الرَّئِيسِ : صَارَ وَزِيراً لَهُ
  • وَزَرَ رَئِيسَ الْحُكُومَةِ : صَارَ وَزِيراً فِي حُكُومَتِهِ
  • وَزَرَهُ عَلَى أَعْبَائِهِ : آزَرَهُ، عَاوَنَهُ، سَاعَدَهُ، قَوَّاُه
  • بالكواكبِ
  • الكَوْكَبُ : جِرْمٌ سماويٌّ يدور حول الشمس ويستضئ بضوئها وأشهر الكواكب مرتبة على حسب قربها من الشمس: عُطارد، الزُّهَرةُ، الأَرضُ، المِرِّيخُ، المُشْتَرِي، زُحَل، يورانُس، نِبتون بلوتون
  • الكَوْكَبُ : بريقُ الحديد أَو الحصَى وتوقُّده
  • الكَوْكَبُ: الرَّجلُ بسلاحه
  • أكؤسٌ
  • كَاسَ الإنسانُ: مشى على رِجْلٍ كَاسَ واحدة
  • كَاسَ الحيَوَانُ: عُرْقِبَتْ إِحدى قوائمه فمشى على ثلاث
  • كَاسَ العقيرُ: سَقَطَ على رأْسه
  • تداورُ
  • داور فلانًا : حاول خِداعَه وغِشَّه حاوره وداوره
  • دَاوَرَهُ فِي السَّاحَةِ: دَارَ مَعَهُ
  • دَاوَرَهُ الحَدِيثَ : جَادَلَهُ ، وفي حديث الإسراء: حديث شريف قال له موسى: لقد داورتُ بني إِسرائيل على أدنى من هذا فضَعُفوا/ : جادلت
  • المنيرةِ
  • نَيَّر الثَّوبَ : نارَه، جعل له نِيرًا أي صُورًا وخطوطًا
  • نَيَّر الثَّوبَ : جعل له لُحْمَةً (خيوط النَّسْج العَرْضيّة)
  • النِّيرُ : الخشبةُ المعترضةُ فوق عُنق الثَّوْر أَو عنقَي الثَّوْرَيْن المقرونين، لجرِّ المحراث أَو غيره
  • الأضالعِ
  • ضَلَعَ الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ فِي ضِلْعِهِ،كَسَرَهُ
  • ضَلَعَ عَلَيْهِ : ظَلَمَهُ
  • ضَلَعَ عَنِ الْحَقِّ: مَالَ عَنْهُ
  • عَذْبِ
  • عَذُبَ الشَّرَابُ : كَانَ حُلْواً، عَذْباً، سَائِغاً
  • عَذُبَ الْغِنَاءُ : كَانَ وَقْعُهُ حَسَناً
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • العُذَيْبِ
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • عَذَبَهُ عَنِ الشَّيْءِ : مَنَعَهُ، كَفَّهُ
  • عَذُبَ الشَّرَابُ : كَانَ حُلْواً، عَذْباً، سَائِغاً
  • لظمآنُ
  • ظَمْآنُ / ظَمْآنٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظمِئَ
  • رَجُلٌ ظَمْآنُ: العَطْشانُ النور آية 39 كَسَرابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ ماءً (قرآن)
  • البيداءَ
  • فلاة، صحراء
  • أرض تُبيد سالكهَا
  • بادَ العَدُوُّ : هَلَكَ
  • والبدرُ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • والكواكبُ
  • الكَوْكَبُ : جِرْمٌ سماويٌّ يدور حول الشمس ويستضئ بضوئها وأشهر الكواكب مرتبة على حسب قربها من الشمس: عُطارد، الزُّهَرةُ، الأَرضُ، المِرِّيخُ، المُشْتَرِي، زُحَل، يورانُس، نِبتون بلوتون
  • الكَوْكَبُ : بريقُ الحديد أَو الحصَى وتوقُّده
  • الكَوْكَبُ: الرَّجلُ بسلاحه
  • خُرْصانُ
  • خرَص الرَّجلُ :كذَب
  • خَرَصَ الرَّجُلُ : قَالَ بِالظَّنِّ وَالتَّخْمِينِ، حَدَسَ
  • خَرَصَ الحَلَّ : حَزَرَهُ، قَدَّرَهُ بِالظَّنِّ
  • بمنجردٍ
  • تَجَرَّدَ لِدُرُوسِهِ اسْتِعْدَاداً لِلاِمْتِحَانِ : تَفَرَّغَ لَهَا، جَدَّ فِيهَا
  • تَجَرَّدَتِ السُّنْبُلَةُ : خَرَجَتْ مِنْ لَفَائِفِهَا
  • تَجَرَّدَ من ثوبه وعنه: تَجَرَّدَ تَعَرَّى
  • الوعرِ
  • وعَر الطَّريقُ: صلُب وصعُب السَّيرُ فيه
  • وَعَرَ غَرِيمَهُ وَعْراً : حَبَسَهُ عَنْ جِهَتِهِ وَحَاجَتِهِ
  • وعُر الطَّريقُ :وعَر؛ صلُب وصعُب السَّيْرُ فيه
  • البسيطةِ
  • بَسَطَ الأمورَ أَمامَهُ : عَرَضَها وَكَشَفَ عَنْها، عَرَضَها عَلَيْهِ بَسَطَتِ العُلومُ آفاقاً جَديدَةً أَمامَ الإِنْسانِ(سلامة موسى)
  • بَسَطَ العُذْرَ : قَدَّمَهُ، أَبْداهُ
  • بَسَطَ العَمَلِيَّاتِ الرِّيَّاضِيَّةَ: أَنْجَزَها واخْتَصَرَ الكَمِّيَّاتِ فِيها
  • ملءُ
  • مِلء: مَا يَسْتَوْعِبُهُ الإِنَاءُ إِذَا امْتَلأَ ،
  • مِلْءُ اليَدِ : الْحَفْنَةُ، القَبْضَةُ
  • نَامَ مِلْءَ جَفْنِهِ : أَيْ نَامَ بِلاَ هَمٍّ ولاَ غَمٍّ
  • وكأنّي
  • تَوَكَّأَ عَلَى عَصَاهُ : اِعْتَمَدَهَا، اِتَّكَأَ عَلَيْهَا
  • تَوَكَّأَ النَّاقةُ: أَخَذَها الطَّلْقُ فَصَرَخت
  • متَّكَئ : مُتَّكأُ
  • مَطاهُ
  • المَطْوُ : عِذْقُ النخلة
  • المَطْوُ :جريدةٌ تُشَقُّ شِقَّيْنٍ فيحزَم بها القَتُّ من الزَّرع
  • المِطْوُ : المَطْو
  • سُلَيمانُ
  • خاتم سليمان: يضرب به المثل في الشَّرف والعلوّ ونفاذ الأمر،
  • مُلْك سليمان: يضرب به المثل في الاتِّساع والانبساط
  • سَمك سُلَيْمان: (الحيوان) سَلْمُون؛ جنس سمك مفترس من فصيلة السّلمونيّات، وهو كبير الحجم يعيش ويتكاثر في المياه العذبة والمالحة
  • مرهوبِ
  • رَجُلٌ مَرْهُوبُ الجَانِبِ : رَجُلٌ يَخْشَى النَّاسُ جَانِبَهُ
  • الرَّهَبُ : الكُمُّ
  • رَهِبَ جانِبَهُ : خافَهُ
  • الأسرّة
  • أسَر جُنديًّا : قبض عليه وأخذه أسيرًا في الحرب،
  • أَسِرَ البولُ أَسِرَ أَسَرًا: احتبس
  • أسرَّ الحديثَ/ أسرَّ عنه الحديثَ/ أسرَّ منه الحديثَ: كتَمه وأخفاه
  • جَذْلانُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جذِلَ : فَرْحَانُ
  • جَذَلَ الرَّجُلُ : اِنْتَصَبَ، ثَبَتَ
  • جَذِلَ العَرِيسُ فِي لَيْلَةِ عُرْسِهِ : فَرِحَ
  • وروضٌ
  • روَّض المكانُ :كثُرت خضرتُه وماؤه
  • روَّض الغيثُ المكانَ: جعله أخضرَ ذا بساتين
  • روَّض المدرِّبُ الوَحْشَ: راضه ودرَّبه ليكون طيِّعًا
  • شَهبانُ
  • الشِّهابُ : الشُّعْلَة السَّاطعة من النارِ
  • شُهُبُ الشَّهْرِ : ثَلاَثُ لَيَالٍ مِنَ الشَّهْرِ القَمَرِيِّ تَكُونُ مِنَ الثَّالِثِ عَشَرَ إِلَى الْخَامِسِ عَشَرَ مِنْهُ
  • شَهَبَهُ الْحَرُّ أَوِ البَرْدُ : غَيَّرَ لَوْنَهُ، لَوَّحَهُ
  • أتْلَعَتْ
  • تَلَعَ الوَلَدُ : أَخْرَجَ رَأْسَهُ مِنْ شَيْءٍ يُوارِيهِ، يَسْتُرُهُ
  • تَلَعَ رَأْسَهُ : أَخْرَجَهُ
  • تَلَعَ النَّهارُ : طَلَعَ
  • أجيادَها
  • جَيِدَتِ الْمَرْأَةُ : طَالَ عُنُقُهَا وَحَسُنَ
  • جيِّد الرَّأي: محكمه وسديده،
  • جيِّد النَّظم: حَسَنُ السَّبك،
  • الرُبى
  • الرُّبَّى : النعمة والإحسان
  • الرُّبَّى : الحاجَةُ
  • الرُّبَّى :العُقدة المحكمة
  • وعَقْيانُ
  • أعْقَى فلان الشيءَ: أَخْرَجَهُ من فيه لمرارته
  • وَعَقَ الفَرَسُ : سُمِع من بطنه صوتٌ إذا مَشى
  • وَعِقَ عليه : عَجِل
  • الأثيرِ
  • أثَر المجرمَ: تبع أثره
  • أثَر الحديثَ: نقله ورواه عن غيره لم يُؤْثَر عنه مثل هذا القول،
  • : يُورث ويُنقل عن السلف
  • السِلْمِ
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • مِطْعامٌ
  • المِطْعَامُ : الأُكُولُ
  • المِطْعَامُ :الكثير الإطعام، امرأَةٌ مِطعامٌ
  • طَعِمَ الطَّعَامَ أَوْ مِنْهُ : أَكَلَهُ بِمُقَدَّمِ أَسْنَانِهِ
  • مِطْعانُ
  • صيغة مبالغة من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في
  • المِطْعَانُ : الطَّعَّانُ
  • الذّوابل
  • ذَبَلَ النَّباتُ : ذَهَبَتْ نَضارَتُهُ وَدَبَّ فيهِ اليُبْسُ
  • ذَبَلَ الجِسْمُ : ضَمُرَ، هُزِلَ
  • ذَبَلَتْ بَشَرَتُهُ : اِصْفَرَّ وَذَهَبَتْ نَضارَتُهُ
  • أركانُ
  • أَرْكَانُ الإسْلامِ خَمْسَةٌ : قَوَاعِدُهُ، أُسُسُهُ
  • الأَرْكَانُ الأَرْبَعَةُ : الهَوَاءُ وَالنَّارُ وَالأَرْضُ وَالْمَاءُ، عَنَاصِرُ الحَيَاةِ
  • هُوَ مِنْ أَرْكَانِ الدَّوْلَةِ : مِنْ أَعْمِدَتِهَا
  • جرّدوا
  • تَجَرَّدَ لِدُرُوسِهِ اسْتِعْدَاداً لِلاِمْتِحَانِ : تَفَرَّغَ لَهَا، جَدَّ فِيهَا
  • تَجَرَّدَتِ السُّنْبُلَةُ : خَرَجَتْ مِنْ لَفَائِفِهَا
  • تَجَرَّدَ من ثوبه وعنه: تَجَرَّدَ تَعَرَّى
  • السيوفِ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • الصِيْدِ
  • الصَّيَدُ: الكِبْرُ
  • صَيِدَ: كان أو صَار أَصيَدَ
  • الصَّيْدُ : ما يُصاد من السَّمك والطَّير والوحش
  • البَهاليلِ
  • بَهَلَهُ: أَهْمَلَهُ
  • بَهَلَ النَاقَةَ: أهمل رَعْيَها
  • بَهَلَهُ: خَلاَّهُ لإرادته
  • أجفانُ
  • كَانَتِ الدُّمُوعُ تُرَاوِدُ أجْفَانِي: غِطَاءُ العَيْنِ مِنْ أَعْلَى إِلَى أسْفَلَ
  • الجَفْنُ : غِطاء العين من أَعلاها وأَسفلها، وفي المثل: إنه لشديد جَفْنِ العين : يضرب لمن يَصبر على السهر
  • الجَفْنُ غِمد السيف ونحوه
  • ظِماءُ
  • ظَمْآنُ / ظَمْآنٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظمِئَ
  • رَجُلٌ ظَمْآنُ: العَطْشانُ النور آية 39 كَسَرابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ ماءً (قرآن)
  • قُلُبٌ
  • قَلَبَ الكَأْسَ : جَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَهُ
  • قَلَبَ صَفْحَةَ الكِتَابِ : أَدَارَهَا
  • قَلَبَ الْمَوْضُوعَ رَأْساً عَلَى عَقِبٍ : غَيَّرَهُ
  • وراعوا
  • اِرْعَوَى عَنِ الآثَامِ: كَفَّ عَنْهَا، اِمْتَنَعَ
  • ارْعَوَى عنه: رَعا
  • ارتعى فلانٌ: رعَى الماشيةَ، أي جعلها تسرح وتأكل في الكلأ
  • كافلٍ
  • كَافَلَهُ : عاقَدَهُ حَالَفَهُ، عَاضَدَهُ، عَاهَدَهُ
  • كَافَلَهُ: جاوره
  • اسم فاعل من كفَلَ وكفِلَ
  • صفوةِ
  • صَفْوَةٌ، صُفْوَةٌ
  • صَفْوة كلّ شيء: ما صفا منه وخلُص، أحسنه وخياره (يستوي فيه المفرد والجمع والمذكّر والمؤنث) صَفْوة القول/ البضاعة،
  • كَانَ مِنْ صَفْوَةِ الْمُجْتَمَعِ : مِنْ نُخْبَتِهِ، مِنْ خِيَارِ النَّاسِ
  • عميمٌ
  • العَمِيمُ : كلُّ ما اجتمع وكثُر
  • العَمِيمُ :التامُّ الطويلُ من كلِّ شيءٍ
  • خَيْرٌ عَمِيمٌ : خَيْرٌ كَثِيرٌ
  • ومنظرٌ
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • وسيمٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسُمَ
  • شَابٌّ وَسِيمُ الطَّلْعَةِ : حَسَنُ الطَّلْعَةِ، جَمِيلُهَا
  • وسَم المرءَ أو الدّابّةَ: جَعَل له علامة يُعرف بها
  • وعِرْضٌ
  • عُرْض الشيء: جانبه وناحيته
  • عُرْضُ الجَبَلِ: سفْحُهُ
  • عُرْضُ السَّيف: صَفحُهُ
  • وأذهانُ
  • ذَهَنَ الدَّرْسَ : فَهِمَهُ
  • ذَهَنَ رَفِيقَهُ : كَانَ أجْوَدَ مِنْهُ ذِهْناً
  • ذَهَنَهُ عَنِ الأَمْرِ : أَنْسَاهُ، ألْهَاهُ إيَّاهُ
  • خفّوا
  • خَفَّى سِرَّهُ : كَتَمَهُ، سَتَرَهُ
  • خَفَا البَرْقُ : لَمَعَ وفي الحديث: حديث شريف أَنه سأَل عن البَرْق، فقال: أَخَفْوًا أَم وَمِيضًا؟ /
  • خَفَا الشيءُ: ظهر
  • هُدوا
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • زانُوا
  • الزَّنِيءُ :السّقاءُ الصغيرُ
  • لا يفرِّق بين القمح والزُّؤان: لا يفرِّق بين الصالح والطالح
  • تَزْيِينُ غُرْفَةِ الاسْتِقْبَالِ : زَخْرَفَتُهَا، تَجْمِيلُهَا، تَحْسِينُهَا
  • ركبوا
  • رَكِبَ الشيءَ، وعليه، وفيه، رُكُوبًا ومَركبًا: عَلاهُ
  • رَكِبَ البَحْرَ : سافَرَ بَحْراً على ظَهْرِ سَفينَةٍ
  • رَكِبَ دَرَّاجَتَه: اِعْتَلاَهَا قاعِداً على سَرْجِها
  • صانوا
  • يُحَافِظُ عَلَى صَوْنِ حُقُوقِهِ: عَلَى حِفْظِهَا وَوِقَايَتِهَا
  • صاحبة الصَّوْن: لقب يُطلق على سيّدة من طبقة عالية
  • تَصَوَّنَ مِنَ العَيْبِ : حَفِظَ وَوَقَى نَفْسَهُ مِنْهُ
  • أجاروا
  • جَيَّرَهُ : طَلاَهُ بالجِيرِ
  • جَيَّرَهُ الحَوْضَ: قَعَّرَهُ
  • أَرْض مُجيَّرة: محصَّبة، ذات حصباء
  • جاروا
  • جَارَّ صَاحِبَهُ : مَاطَلَهُ، طَاوَلَهُ، لاَ تَجَارَّ أَخَاكَ، وَلاَ تَشَارَّهُ (حديث)
  • جَارَ الرَّجُلُ : طَلَبَ أَنْ يُجَارَ وَيُغَاثَ
  • جَارَ عَلَى أَبْنَاءِ قَوْمِهِ : ظَلَمَهُمْ
  • ومانُوا
  • استمنى الصَّبيُّ :مارس العادة السريَّة، طلب اللّذة الجنسيَّة منفردًا باستنزال المنيّ بدون جِماع
  • مصدر مَنَّ
  • مَنُّهُ كَثِيرٌ : كُلُّ مَا يُنْعَمُ بِهِ
  • الأعداءَ
    مريرةً
  • المَرِيرَةُ : طاقةُ الحَبْل
  • المَرِيرَةُ: عِزَّةُ النَّفْس
  • المَرِيرَةُ: العزيمةُ
  • صوارمُ
  • صرَم الشَّيءَ :جزَّه وقطعه : يقطعون ثمارَها
  • صَرَمَ عِنْدَهُ شَهْرًا كَامِلاً : قَضَى عِنْدَهُ، أَقَامَ
  • صَرَمَ الصَّدِيقَ : هَجَرَهُ، قَاطَعَهُ
  • تَثْنيهِمْ
  • الثَّنِيّ : كل ما سقطت ثنِيَّتُه والجمع : ثُنَاء، وثُنْيَانٌ
  • الثِّنْيُ من النساء: التي ولدت مرّتين
  • الثِّنْيُ :الولَدُ الثاني
  • ومُرّانُ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • الرماحِ
  • الرَّمَّاحُ : صانِعُ الرُّمْحِ ومُتَّخِذُهُ
  • رَقْصة الرَّمّاحين: رقصة يؤدِّيها أربعة أزواج من الراقصين أو أكثر
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • عجافاً
  • عَجَفَ نَفْسَهُ : صَبَّرَهَا
  • عَجَفَ نَفْسَهُ عَنِ الطَّعَامِ : حَبَسَهَا عَنْهُ وَهُوَ مُشْتَهٍ لَهُ لِيُؤْثِرَ بِهِ مُؤَاكِلَهُ
  • عَجَفَ نَفْسَهُ على فلانٍ: آثرَه بالطعام على نفسه
  • المَسارِحِ
  • سرَح الشَّخصُ : خرج بالغَداةِ
  • يَسْرَحُ بِأفْكَارِهِ بَعِيداً : يَحْلُمُ، يَأْخُذُهُ خَيَالُهُ بَعِيداً، تَسْتَغْرِقُهُ الأفْكَارُ
  • سَرَحَ مُبَكِّراً : خَرَجَ فِي الصَّبَاحِ البَاكِرِ
  • سُعْدانُ
  • نَبَاتٌ بَرِّيٌّ مِنْ أفْضَلِ مَا تَرْعَاهُ الإبِلُ، لَهُ شَوْكٌ كَحَلَمَةِ الثَّدْيِ
  • سَعدان : القِرْدُ
  • السَّعْدَانُ : شَوْكُ النَّخْل
  • تميمٌ
  • تَمَّمَ على الجند والطُّلاَّب ونحوهم: أَحصاهم ليعرف الحاضر منهم والغائب
  • تَمَّمَ عَمَلَهُ : أنْجَزَهُ كَامِلاً، أكْمَلَهُ، أَتَمَّهُ
  • تَمَّمَ مَا كَانَ نَاقِصاً : جَعَلَهُ تَامّاً
  • ذلّوا
  • اسْتَذَلَّهُ : أَذلَّه
  • اسْتَذَلَّهُ :وجده ذليلاً
  • سَريعُ الذُّلِّ : سَريعُ الاِنْقِيادِ والخُضوعِ
  • خانُوا
  • خَوّنَ الشيءَ: نقَّصه
  • خَوَّنَهُ : اِتَّهَمَهُ بِالخِيَانَةِ
  • خَوّنَه: تعهَّده
  • ولستَ
  • وَلَسَتِ الإِبلُ : أَسرعَتْ في سيرها
  • وَلَسَ وفلانٌ فلانًا، وَلْسًا: خانه وخدعه
  • وَلَس الحديثَ: عرَّض به ولم يصرَّحْ
  • مَحْكَمِ
  • المُحْكَمُ :مُتقَن، دقيق، وثيق
  • المُحكَم من القرآن: الظّاهر الذي لا شبهة فيه ولا يحتاج إلى تأويل
  • عَمَلٌ مُحْكَمُ الإِنْجَازِ : تَامٌّ، كَامِلٌ لاَ عَيْبَ فِيهِ
  • الحمْدِ
  • الحَمْدُ لِلَّهِ : الشُّكْرُ وَالثَّنَاءُ لَهُ لَهُ الحَمْدُ حَمْداً لِلَّهِ الحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى سَلاَمَتِكَ
  • الحَمْدُ : الثناءُ بالجميل
  • حمدًا لله وشكرًا: من عبارات الحَمْد التي تقال للَّه وحده،
  • ناظرٌ
  • نَاظَرَهُ فِي العَمَلِ : صَارَ نَظِيراً، مُمَاثِلاً لَهُ ، صار مشابهًا ومساويًا له
  • نَاظَرَهُ فِي قَضَايَا عِلْمِيَّةٍ : جَادَلَهُ، نَاقَشَهُ
  • نَاظَرَهُ بِهِ أَو نَاظَرَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ: جَعَلَهُ نَظِيرَهُ
  • كالصِّلِّ
  • صَلِيلُ الْحَدِيدِ : الصَّوْتُ الَّذِي يُحْدِثُهُ عِنْدَ وَقْعِ بَعْضِهِ عَلَى بَعْضٍ
  • اصلة:(الحيوان) حيَّة قويَّة عظيمة، سامَّة شرسة، توجد في إفريقية والهند وأمريكا وبعضها صغير تَثِب الأَصَلةُ من جحرها فتسحق ضحيَّتها وتوجد في إفريقية والهند وأمريكة، وبعضها صغير كالدسّاس
  • لُعابُه
  • عيَّب فلانًا :جعله ذا عيبٍ ومَنْقصةٍ بإظهار مساوئه، نسبه إلى العيب
  • عَيَّبَ أَعْمَالَهُ : شَانَهَا، أَيْ وَجَدَ فِيهَا عَيْباً
  • عَيَّبَ العَيْبةَ: صَنَعَها
  • وللقِرْنِ
  • القَرَنُ : الحَبْلُ يُقرَن به البعيران
  • القَرَنُ: البعيرُ المقرُون بآخر
  • مصدر قرِنَ
  • ذيفانُ
  • ذَأَفَ الرَّجُلُ : ماتَ سَريعاً
  • ذَأَفَ الجَريحَ، على الجَريحِ : أَجْهَزَ عَلَيْهِ، أَيْ أَتَمَّ قَتْلَهُ
  • سابِحٌ
  • فاعل من سَبَحَ
  • سَابِح فِي البَحْرِ : عَائِم
  • فَرَسٌ سَابِحٌ : سَرِيعٌ
  • ومُنخَرِقُ
  • خرَق الثَّوبَ :مزَّقه، شقّه وثقبه
  • خَرَقَ الحَائِطَ : جَعَلَ فِيهِ ثُقْبَةً
  • خرَق حُرْمتَه: فضحه وهتك ستره
  • الطُرْسِ
  • طَرَسَ الكِتَابَ : كَتَبَهُ
  • طَرَسَ الْخُطُوطَ : مَحَاهَا
  • طَرَّسَ الكِتَابَ : كَتَبَهُ أَوْ أَعَادَ الكِتَابَةَ عَلَى الْمَكْتُوبِ الْمَمْحُوِّ
  • القبائلِ
  • يَسْتَقْبِلُ الْمُؤْمِنُ القِبْلَةَ : يَتَّجِهُ نَحْوَها
  • استقبل عهدًا زاهرًا: دخل في حياة جديدة كريمة
  • اسْتَقْبَلَهُ :لَقِيَهُ مُرَحِّبًا به
  • يجودُ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • ثناءً
  • ثُنَاءَ : جاءُوا ثُناءَ: اثنين اثنين
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • بالمِسْكِ
  • السَّكَّاكُ : من يَضربُ السِّكَّة والجمع : سَكَّاكَة
  • صيغة مبالغة من سَكَّ: كثير الإغلاق
  • لا أَفعل ذلكَ ولو صَعدتَ في السُّكاكِ: أي في السَّماءِ
  • يعبَقُ
  • عبِق المكانُ بالطِّيب :انتشرت رائحةُ الطِّيب فيه
  • عَبَقٌ زكيٌّ: عطر، أريج،
  • قاعةٌ عابقةٌ: عَطِرة،
  • كَتْمانُ
  • أحاط الأمرَ بالكتمان: أخفاه عن النّاس أو تعهَّده بالكتمان،
  • تحت طيّ الكتمان: مخفِيّ/ من دفائن الغيب وخباياه،
  • في طيّ الكتمان: سِرِّيّ
  • فاغتدتْ
  • غَيِدَ الغُلاَمُ : تَمَايَلَ فِي نُعُومَةٍ وَتَثَنَّى فِي لِينٍ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ
  • غَيَدُ الْغُلاَمِ : نُعُومَتُهُ فِي تَمَايُلِهِ وَتَثَنِّيهِ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ
  • الأَغْيَدُ من النبات: الناعمُ المتثنِّي
  • شِيمِ
  • شيِم فلانٌ :كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شيِمَ
  • مصدر شيِمَ
  • المحبوبِ
  • الحِبُّ : المُحِبُّ
  • الحِبُّ: المحبوبُ
  • الحِبُّ :بُزُور العُشب
  • مَطْلٌ
  • مَطَلَهُ حَقَّهُ : سَوَّفَهُ وَتَمَاطَلَ بِالوَفَاءِ بِهِ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
  • مَطَلَ الْحَبْلَ : مَدَّهُ
  • مَطَلَ الْحَدِيدَ : مَدَّهُ لِيَطُولَ، سَبَكَهُ
  • ولَيّانُ
  • الوَلِيُّ : كل مَن وَلِيَ أَمرًا أَو قام به
  • الوَلِيُّ: النَّصيرُ
  • اللهُ وليُّك: حافظك
  • وأسعدَ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • فللعُلى
  • تَعَلَّتِ الْمَنَارَةُ : ارْتَفَعَتْ، عَلَتْ
  • يَتَعَلَّى البِنَاءُ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ : يَتَعالَى
  • تَعلَّت المرأة من نِفاسها أَو مرضها: سلمت وأفاقت
  • وبدرٌ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • وللمُجتَدي
  • أَجْدَى الشيءُ: نفع
  • أجدى نفعًا: نفع، عاد بفائدة
  • أجداه/ أجدى عليه: أعطاه، جاد عليه
  • سيحانُ
  • سَيَّحَ الماءَ، جَعَلَهُ يَسيحُ، يَجْرِي
  • سيَّح الشَّخصُ أكثر كلامَه
  • سَيَّحَ :نمَّقَ كلامَه
  • وجَيْحانُ
  • أَصَابَتْهُ جَائِحَةٌ : بَلِيَّةٌ، تَهْلُكَةٌ، دَاهِيَةٌ
  • سنة جائحة: جَدْبة، غبراء، قاحلة
  • (الفقه) ما أذهب الثَّمرَ أو بعضَه من آفة سماويّة أَمَرَ بِوَضْعِ الْجَوَائِحِ [حديث]: نهى عن أخذ صدقة ممّا تبقّى من المحصول المصاب بآفة سماويّة
  • عجبٍ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • والأميرُ
  • الأَميرُ : مَن يَتَولَّى الإمارة
  • الأَميرُ من وُلِد في بيت الإمارة والجمع : أُمَراء
  • الأَميرُ المُشاوِرُ
  • الأسرّةِ
  • أسَر جُنديًّا : قبض عليه وأخذه أسيرًا في الحرب،
  • أَسِرَ البولُ أَسِرَ أَسَرًا: احتبس
  • أسرَّ الحديثَ/ أسرَّ عنه الحديثَ/ أسرَّ منه الحديثَ: كتَمه وأخفاه
  • ضَحْيانُ
  • ضَحْيانُ / ضَحْيانٌ
  • مؤ ضَحْيا/ ضَحْيانة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضحِيَ
  • ضاحَتِ البلادُ: بَرَزَتْ للشمسِ فيبس نباتُها
  • الصُبْحِ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • بفضلكُمُ
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  • يزهو
  • زها البُسْرُ: تلوَّنَ بحمرة أَو صفرة
  • زَها الرَّجُلُ : اِفْتَخَرَ، تَعاظَمَ، أَظْهَرَ زَهْواً
  • يَزْهُو النَّباتُ : يَكْثُرُ، يَنْمُو، يَطولُ
  • ويزدانُ
  • زَيَّنَ الغُرْفَةَ : جَمَّلَها، حَسَّنَها : خدعهم؛ فجعل أعمالهم حسنة في أعينهم
  • مصدر زانَ
  • كلّ ما يُزيَّن به
  • غوّاصٌ
  • الغَوَّاصُ :مَن حرفته الغوص ، يغوص في البحر بحثًا عن اللؤلؤ والإسفنج ونحوهما أو في سبيل الرِّياضة أو العلم
  • الغَوَّاصُ :المحتال في تدبير معيشته
  • (الأحياء) طائر مائيّ محتال في تدبير معيشته
  • يُستفادُ
  • الفَوْدُ : جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن
  • الفَوْدُ: الشعرُ النابتُ فوق جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن
  • ولفلان فَوْدَان: إِذا كان له ضفيرتان
  • ومَرْجانُ
  • مرَجتِ الدابّةُ :انطلقت ترعى في المَرْج
  • مَرَجَ اللَّهَبُ : اِرْتَفَعَ
  • لاَ يَزَالُ يَمْرُجُ عَلَيْنَا : يَأْتِينَا مُفَاجِئاً
  • اختالَ
  • اخْتَالَتِ الأَرْضُ بِالنَّبَاتِ : اِزْدَانَتْ
  • اختالَ الشَّخصُ :تكبّر، تصرَّف بطريقة تدل على التَّباهي
  • اختالَتِ السَّحَابَةُ: أخالَت
  • الملابسِ
  • مصدر لَبَسَ
  • اللَّبْسُ : اختلاط الظلام
  • اللَّبْسُ : ما يُلْبَس
  • أكفانُ
  • الكَفَنُ :ما يُلَفّ فيه الميِّت من قُماش ونحوه، وهو مأخوذ من معنى السّتر والمواراة
  • كَفَنَ الْمَيِّتَ : أَلْبَسَهُ الكَفَنَ
  • كَفَنَ الْجَمْرَ بِالرّمَادِ : غَطَّاهُ
  • نُعماكَ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • أولادُ
  • وُلْدٌ، وِلْدٌ ، وَلَدٌ
  • الوَلَدُ : كلُّ ما وُلِدَ [ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع]
  • وَلَدُ الزِّنَى : مَنْ وُلِدَ عَنْ طَرِيقِ الزِّنَى
  • ويعصُرُ
  • عصَر البرتقالَ ونحوَه :ضغطه واستخرج ما فيه من سائل ،
  • عصر الدُّمَّلَ: استخرج مِدَّتَه،
  • عَصَرَ يَدَهُ : دَعَكَهَا، ضَغَطَهَا
  • شأوي
  • لَحْمٌ شَوِيٌّ : مَا شُوِيَ مِنْهُ
  • شاه الشَّيءُ: قَبُح
  • شَاهَتِ الْوُجُوهُ(حديث): دعاء دعا به النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم على المشركين في غزوة بدر