كَيفَ بِهِ وَالزَمانُ يَهرُبُ بِه

ماضي شَبابٍ أَغذَذتَ في طَلَبِه


مُقتَرِبُ
العَهدِ إِن أَرُمهُ أَجِد

مَسافَةَ النَجمِ دونَ مُقتَرَبِه


يَرفَضُّ
عَن ساطِعِ المَشيبِ كَما اِ

رفَضَّ خانُ الضَرامِ عَن لَهَبِه

قَد دَأَبَ العاذِلُ اللَجوجُ فَلَم

أُصغِ لِفَرطِ الإِكثارِ مِن دَأَبِه

إِن كانَ صِدقُ الحَديثِ يُحزِنُني


فَعاطِني
ما يَسِرُّ مِن كَذِبِه

دامَجتُهُ القَولَ في مُعاتَبَةٍ

أَهرُبُ مِن صِدقِهِ إِلى كَذِبِه

رَأيَكَ في قارِبٍ يُريدُكَ أَن

تَنصُرَ أَحشاءَهُ عَلى قَرَبِه

صَبُّ تُداويهِ مِن صَبابَتِهِ

أَو وَصِبٍ تَفتَديهِ مِن وَصَبِه

وَقَد يُريني الحَبيبُ مُبتَسِماً


يَروى
غَليلُ الهَيمانِ عَن شَنَبِه

بَردَ رُضابٍ إِذا تَرَشَّفَهُ الـ

ـمَتبولُ خالَ الضَريبَ في ضَرَبِه

أَضيعُ في مَعشَرٍ وَكَم بَلَدٍ

يُعَدُّ عودُ الكِباءِ مِن حَطَبِه

لَن يَنصُرَ المَجدَ حَقَّ نُصرَتِهِ

إِلّا المَكينُ المَكانِ مِن رُتَبِه


يُخدَعُ
عَن عِرضِهِ البَخيلُ وَلا

يُخدَعُ وَهُوَ الغَنِيُّ عَن نَشَبِه

أَوثَقُ مَن تُصطَفى عُراهُ فَإِن

حَلَّ بَعيداً شَرواكَ في حَسَبِه

لا يُصرَمُ المُحدَثُ الكَهامُ وَإِن

أَخلَصَهُ الهالِكِيُّ مِن جَرَبِه

نَنسى أَيادي الزَمانِ فينا فَما

نَذكُرُ مِن دَهرِنا سِوى نُوَبِه

هَلّا شَكَرنا الأَيّامَ جودَ أَبي

عيسى وَما قَد أَرَتهُ مِن عَجَبِه

يَبتَدِرُ الراغِبونَ مِن يَدِهِ


وَقائِعَ
الغَيثِ غِبَّ مُنسَكَبِه

يَغشَونَ جَمّاتَها كَأَنَّهُمُ


نُزّاعُ
جَوٍّ يَسنونَ مِن قُلُبِه


كَأَنَّما
يَفصِلونَ مِن فِلَقِ الـ

ـحَرَّةِ ما يَفصِلونَ مِن ذَهَبِه

تُبرَم في جَدِّهِ الأُمورُ وَقَد

تَتوى رِقابُ الأَموالِ في لَعِبِه


وَالحَمدُ
لا يَكتَسيهِ غَيرُ فَتىً

يَنزِعُ فيهِ الخَطيرَ مِن سَلَبِه

أَسرَعَ عُلواً في المَكرُماتِ كَما

أَسرَعَ فَيضُ الأَتِيِّ في صَبَبِه


يُنزِلُ
أَهلَ الآدابِ مَنزِلَةَ الـ

ـأَكفاءِ أَن شارَكوهُ في أَدَبِه

لَم يُزهِهِ فيهِمِ وَهُم سُوَقٌ

في العَينِ وَطءُ المُلوكِ في عَقِبِه

غَيرُ المُضيعِ الناسي وَلا الوَكَ

لِ المُحيلِ في عِلمِهِ عَلى كُتُبِه

إِحاطَةً بِالصَوابِ تُؤمِنُ مِن


لَجاجِهِ
في المِحالِ أَو شَغَبِه

لا يَهضِمُ العُجمَ مِن خُؤولَتِهِ

تَمايُلاً لِلعُمومِ مِن عَرَبِه

تَزدادُ أُكرومَةً أُبُوَّتُهُ

إِذا اِعتَزى شاهِداً إِلى غَيَبِه


وَخَيرُ
ساداتِكَ الأَكابِرُ مَن

يَرفَعُهُ الإِرتِفاعُ في نَسَبِه

جَمَعتُ شَملي إِلَيهِ مُتَّخِذاً

مِن طُنُبي قُربَةً إِلى طُنُبِه

وَقَد كَفى نَفسَهُ التَقَدُّمَ مِن

كَفَتهُ أُمُّ الطَريقِ مِن شُعُبِه


يَصونُ
مِنهُ الحِجابُ مَنظَرَةً

تَبدو بُدُوَّ الهِلالِ مِن حُجُبِه

وَقَد تَفوتُ الرائِمينَ غُرَّتُهُ


إِعراسَ
لَيثِ العَرينِ في أَشَبِه

لا نَعدَمُ الطَولَ في رِضاهُ وَلا

نَخافُ حَيفَ الغُلُوِّ مِن غَضَبِه

جَنَّبَكَ اللَهُ ما تُحاذِرُ مِن

إِبداءِ صَرفِ الزَمانِ أَو عُقَبِه

أَبَعدَ إِعطائِكَ الجَزيلَ وَئيما

نِ مُرَجٍّ مِن سوءِ مُنقَلَبِه

أَبغي شَفيعاً إِلَيكَ أَو سَبَباً

عِندَكَ في الناسِ أَستَزيدُكَ بِه

وَالظُلمُ أَن يَبتَغي الفَتى سَبَباً


يَجعَلُهُ
وَصلَةً إِلى سَبَبِه

مُقتَرِبُ
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • القَرَبُ :البئرُ القريبةُ الماء
  • أَرُمهُ
  • رَمِهَ اليومُ: اشتدَّ حَرُّهُ
  • أرَم على الشّيء: عضَّ عليه
  • أَرَمَ الشيءَ: استأصله
  • مُقتَرَبِه
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • أقَرَبَ الإناءَ : جَعلَهُ قَرِيباً مِنَ الامْتِلاَءِ
  • يَرفَضُّ
  • الرَّفَضُ : المتفرِّق من كلِّ شيءٍ
  • الرَّفَضُ :الفِرقَة من الناس
  • الرَّفَضُ: القليل من السّوائل يبقى في الوِعاء
  • ساطِعِ
  • نَجْمٌ سَاطِعٌ : لامِعٌ، مُتَلأْلِئٌ
  • ظَهَرَتِ الحَقِيقَةُ سَاطِعَةً : بَيِّنَةً، ظَاهِرَةً، وَاضِحَةً
  • سَطَعَتْ رَائِحَةُ العِطْرِ : فَاحَتْ
  • المَشيبِ
  • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
  • اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة
  • الْمَشِيبُ : الشَّيْبُ، أَيْ عِنْدَمَا يَصِيرُ شَعْرُ الرَّأْسِ أَبْيَضَ
  • الضَرامِ
  • ضرِمتِ النَّارُ: اتَّقدت، اشتعلت، التهبت، اشتدّ حرُّها
  • ضَرِمَ عَلَيْهِ : اِحْتَدَّ غَضَباً
  • ضرِم الشَّخصُ: اشتدَّ غضبُه أو جوعُه
  • العاذِلُ
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • اللَجوجُ
  • تَلَجَّجَ مَتاعَ جارِهِ : اِدَّعاهُ
  • تَلَجَّجَ متاعَ فلان: ادَّعاه
  • التجأ الشَّخْصُ إلى المكان: لجأ إليه؛ قصَده واحتمى به، اعتصم به لتوفير الحماية والطُّمأنينة
  • الإِكثارِ
  • إكْثَارُ الطَّعَامِ : جَعَلَهُ كَثِيراً
  • الإِكْثَارُ مِنَ الْمَدْحِ : الإطْنَابُ
  • كَثَرَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الكَثْرَةِ
  • دَأَبِه
  • دأَب فلانٌ الشَّيءَ/ دأب فلانٌ على الشَّيءِ: لازمه واعتاده دون فتور، استمرّ وواظب عليه : مستمرّان في الحركة لا يتوقَّفان،
  • دَأبَتِ النَّاقَةُ دُؤُوباً : تَعِبَتْ
  • دَأَبَ الدابّةَ: ساقها شديداً فهو دائبٌ، وهو، وهي دَءُوبٌ
  • الحَديثِ
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • فَعاطِني
  • العَطَنُ : مَبْرَكُ الإِبل ومَربِضُ الغنم عند الماء
  • ضَرَبَتِ الإِبلُ بِعَطَنٍ: روِيَتْ وبَرَكَتْ
  • ضَرَبَ فلانٌ بعَطَن: روَّى إِبلَهُ ثم أَقام على الماءِ
  • يَسِرُّ
  • يسَر الشَّيءُ/ يسَر الأمرُ :سهُل، وأمكن
  • يسَر الإنسانُ/ يسَر الحَيوانُ: لانَ وانقادَ
  • يسَر فلانٌ فلانًا: جاء عن يساره
  • مُعاتَبَةٍ
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • العَتَبُ: ما بين الجَبَلَين
  • أَحشاءَهُ
  • الحَشْو من الإبل: صَغارها
  • الحَشْو من النّاس: الذي لا يُعتمد عليه
  • الحَشْو من الكلام: الفضل الذي لا خير فيه
  • قَرَبِه
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • القَرَبُ :البئرُ القريبةُ الماء
  • صَبابَتِهِ
  • تَصَبَّبَ الْمَاءُ مِنْ فَوْقُ : اِنْحَدَرَ، تَدَفَّقَ
  • تَصَبَّبَ وَجْهُهُ عَرَقاً : سَالَ، اِنْسَابَ عَرَقُهُ
  • تَصَبَّبَ الصُّبَابَةَ : اِصْطَبَّهَا
  • وَصِبٍ
  • وصَب الشَّيءُ :دام وثبَت : دائم ولازم،
  • وَصَبَ عَلَى مَالِهِ وَفِيهِ : لَزِمَهُ وَأَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ
  • وَصَبَ الدَّيْنُ : وَجَبَ
  • مُبتَسِماً
  • جَاءَ مُبْتَسِماً : عَلَى مُحَيَّاهُ ابْتِسَامَةُ
  • بَسَمَ : انفَرَجَتْ شفتاه عن ثناياه ضاحكًا بدون صَوتٍ، وهو أخَفُّ الضَّحِك وأحسنُه
  • بسمت له الدُّنيا: أقبلت عليه، ووافقته
  • يَروى
  • رَوِيَتِ الماشِيَةُ مِنَ الماءِ : شَرِبَتْ إلى أَنْ شَبِعَتْ
  • رَوِيَتِ الأَرْضُ : اِسْتَسْقَتْ ماءً كَثيراً
  • رَوِيَ النَّبْتُ: تنعَّمَ
  • غَليلُ
  • الغَلِيلُ : شدّةُ العَطَشِ وحرارتُه
  • الغَلِيلُ : غيْظ وحقد
  • الغَلِيلُ :الخيانةُ
  • رُضابٍ
  • الرُّضَابُ :رَغْوَةُ العسل
  • الرُّضَابُ: ما تقطَّع من النَّدَى على الشجر ونحوه
  • الرُّضَابُ: البَرَدُ
  • تَرَشَّفَهُ
  • الرَّشْفُ : البقية اليسيرة من السائل تُرْشَف بالشفاه
  • يقَال: حَوْضٌ رشْفٌ: لا ماءَ فيه
  • مصدر رشَفَ
  • يَنصُرَ
  • نصَر مظلومًا :أيَّده وأعانه ونجده
  • نَصْرٌ مُبِينٌ : فَوْزٌ، فَتْحٌ عَقَدَ لَهُ النَّصْرَ وَإِنَّهَا لَثَوْرَةٌ حَتَّى النَّصْرِ
  • رَجُلٌ نَصْرٌ : نَاصِرٌ قَوْمٌ نَصْرٌ
  • المَكينُ
  • اكْتَانَ الشيءُ: حَدَث
  • اكْتَانَ به: تكفل
  • الكَيْنةُ :الكَفَالةُ
  • رُتَبِه
  • رتَب الأمرُ أو الشَّيءُ: ثبَت واستقر ولم يتحرّك
  • رَتَبَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ، اِسْتَقَرَّ فِي الْمَقَامِ الصَّعْبِ
  • رَتَبَ العَمُودَ : أثْبَتَهُ، نَصَبَهُ
  • يُخدَعُ
  • تخدعه الآمالُ: تستميله بمظاهر برّاقة،
  • خَدَعَ الرَّجُلُ: تَغَيَّرَ مِنْ حَالٍ إِلى حَالٍ
  • خَدَعَ الْوَلَدُ : تَخَلَّقَ بِغَيْرِ خُلُقِهِ
  • تُصطَفى
  • اسم مفعول من اصطفى
  • مختار منتقى :مختارون للرِّسالة
  • المُصْطفى: لقب للرَّسول محمد صلَّى الله عليه وسلَّم كان المصطفى صلوات الله وسلامه عليه صادقًا أمينًا
  • عُراهُ
  • وعَر الطَّريقُ: صلُب وصعُب السَّيرُ فيه
  • وَعَرَ غَرِيمَهُ وَعْراً : حَبَسَهُ عَنْ جِهَتِهِ وَحَاجَتِهِ
  • وعُر الطَّريقُ :وعَر؛ صلُب وصعُب السَّيْرُ فيه
  • المُحدَثُ
  • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
  • الحَدَث :الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
  • الحَدَث (عند الفقهاء) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم
  • الكَهامُ
  • كَهَمَ الرَّجلُ :بَطُؤ عن النُّصْرَة والحرب
  • كَهَمَ السيفُ: كلَّ فهو كهَامٌ، وكَهيمٌ
  • كَهَمَت الشَّدائدُ الرجلَ كَهْمًا: جعلته جَبَاناً
  • جَرَبِه
  • الجَرَبُ: العَيْبُ
  • رَجُلٌ جَرِبٌ: مُصَابٌ بِدَاءِ الجَرَبِ
  • جَرِبَ : أَصابَهُ الجرَبُ
  • فينا
  • فَانَ الرّجُلُ : جاءَ
  • فَيَّأَتِ الشَّجَرَةُ : اِنْبَسَطَ ظِلُّهَا
  • فَيَّأَ الشَّجَرُ الْمَكَانَ : ظَلَّلَهُ
  • دَهرِنا
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • نُوَبِه
  • بَيْنَهُ وَبَيْنَ الوُصُولِ نَوْبٌ : مَسِيرَةُ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ
  • نَوْبُ الشَّيْءِ : قُوَّتُهُ
  • كَانَ بِنَوْبٍ مِنْهُ : بِقُرْبٍ
  • الأَيّامَ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • وَقائِعَ
  • الوَقَائِعُ : الأَحْوَالُ والأَحداث
  • وَقَائِعُ العَرَبِ : أَيَّامُ حُرُوبِهِمْ
  • وقَعَ الأمرُ : تمّ ، حدَث
  • الغَيثِ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • مُنسَكَبِه
  • سَكَبَ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ، سَالَ
  • سكَب الماءَ : صبَّه
  • سكَب دمعًا: بكى
  • جَمّاتَها
  • الجَمَمُ من الإِناء والمكْيالِ: جُمَامُهُ
  • الجَمَمُ: الصَّدرُ
  • جَمَّمَ الكَأْسَ : مَلأَهُ إِلَى أَنْ فَاضَ
  • كَأَنَّهُمُ
  • كَنَهَ الأمْرَ: أَدرك حقيقتَه
  • كنَه الأمرَ :أدرك حقيقتَه وغايتَه وجوهرَه
  • اِكْتَنَهَ عُمْقَ الأشْيَاءِ : سَبَرَ غَوْرَهَا، تَعَمَّقَ فِيهَا
  • نُزّاعُ
  • النَّزِيعُ : المُقْتَلَعُ
  • ثمر نَزِيعٌ: مجتنًى
  • النَّزِيعُ :الغريبُ
  • قُلُبِه
  • قَلَبَ الكَأْسَ : جَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَهُ
  • قَلَبَ صَفْحَةَ الكِتَابِ : أَدَارَهَا
  • قَلَبَ الْمَوْضُوعَ رَأْساً عَلَى عَقِبٍ : غَيَّرَهُ
  • كَأَنَّما
  • وَيُفِيدُ الشَّكَّ وَالظَّنَّ: كَأَنَّ الوَلَدَ غَائِبٌ
  • وَيُفِيدُ التَّقْرِيبَ: كَأَنَّكَ بِالشَّمْسِ مُشْرِقَةٌ (الكَافُ وَالبَاءُ زَائِدَتَانِ وَالشَّمْسُ اسْمُ كَأَنَّ، مُشْرِقَةٌ خَبَرُهَا)
  • كأَنَّ شيئًا لم يكن: يجب نسيان الماضي وبَدْء علاقة جديدة
  • فِلَقِ
  • فَلَقَتِ الشيءَ: شَقَّهُ
  • فَلَقَ رَأْسَهُ : أَحْدَثَ فِيهِ جُرْحاً
  • فَلَقَ اللَّهُ الصَّبَاحَ : أَظْهَرَ نُورَ الصَّبَاحِ
  • الأُمورُ
  • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
  • رِقابُ
  • الرَّقَبَةُ : العُنقُ،
  • رقبة الطَّريق: الأرض التي تمرّ فيها الطّريق
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • الأَموالِ
  • المَالُ : كلُّ مايملكه الفرد أَو تملكه الجماعة من متاعٍ ، أَو عُروض تجارة ، أَوعقارأَو نقود ، أَو حيوان
  • رجلٌ مالٌ: ذو مالٍ
  • بَيْتُ المالِ: خزينة الدولة،
  • لَعِبِه
  • لَعَبَ الصبيُّ : سال لعابهُ من فمه
  • مصدر لعِبَ/ لعِبَ بـ/ لعِبَ على/ لعِبَ في
  • لَعِب: لهو وتسلية، باطل وعبث
  • وَالحَمدُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • سَلَبِه
  • السَّلَبُ : ما يُسلب ويؤخذ قهرًا
  • أَخَذَ سَلَب القتيل: ما معه من ثياب وسلاحٍ ودابَّة
  • السَّلَبُ :لحاء الشجر أو القصبِ المنزوع
  • فَيضُ
  • مصدر فَاضَ
  • الفَيْضُ : الكثيرُ الغزير
  • ورجلٌ فيضٌ: كثير الخير
  • الأَتِيِّ
  • الآلاتي : العازف على آلة مُوسيقية، وهو غير المغنِّي
  • الآلاتي مؤلف الألحان للآلات الموسيقية
  • الأَتِيُّ : النافذ في الأمور، الذي يتأَتَّى لها
  • صَبَبِه
  • تَصَبَّبَ الْمَاءُ مِنْ فَوْقُ : اِنْحَدَرَ، تَدَفَّقَ
  • تَصَبَّبَ وَجْهُهُ عَرَقاً : سَالَ، اِنْسَابَ عَرَقُهُ
  • تَصَبَّبَ الصُّبَابَةَ : اِصْطَبَّهَا
  • يُنزِلُ
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • الآدابِ
  • قواعد متَّبعة في مجال أو سلوك معيَّن
  • الآدَابُ وَالفنُونُ : الإنْتَاجُ الفِكْرِيُّ شِعْراً أَو نَثْراً
  • يُتَابِعُ دِرَاسَتَهُ فِي كُلِّيَّةِ الآدَابِ : كلِّيَّة تُدَرَّسُ فِيهَا العُلومُ وَالْمَعَارِفُ الإنْسَانِيَّةُ
  • أَدَبِه
  • الدَّبَبُ :الزَّغَب
  • دبَّب الصَّانِعُ قِطْعةَ الحديد: جَعَلَ لها رأسًا حادًّا، أسنَّها وشحَذها دبَّب قضيبًا/ سَهْمًا: صَيَّره مُسْتدَقّ الرأس
  • دبَّبَهُ : أَدَبَّهُ
  • وَطءُ
  • خَفَّف الوطءَ: مشى بهدوء، تمهَّل
  • الوطء:ما انخفض وسهل من الأرض
  • الوطء:مشقَّة وجهد وكلفة
  • المُلوكِ
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • المُضيعِ
  • ضيَّعَ المالَ ونحوَه: بدَّده، أفناه بلا فائدة
  • ضَيَّعَ صاحِبَهُ : فَقَدَهُ
  • ضَيَّعَ أَيَّامَ حَيَاتِهِ : أَهْمَلَهَا وَتَرَكَهَا عُرْضَةً لِلضَّيَاعِ
  • المُحيلِ
  • مصدر حوِلَ
  • (طب) انحراف سواد العين إلى جهة الصدغ، أو أن تميل الحدقة إلى اللحاظ، أو إقبال الحدقة على الأنف، أو أن يظهر البياضُ في مؤخرها ويكون السَّوادُ من قِبل المآقي
  • حَوَل وحْشيّ: (طب) شكل من الحَوَل ينحرف فيه محور عين عن محور الأخرى
  • بِالصَوابِ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • لَجاجِهِ
  • لَجَاجَةُ القَوْلِ : الإِلْحَاحُ، العِنَادُ
  • فِي فُؤَادِهِ لَجَاجَةٌ : خَفَقَانٌ مِنَ الْجُوعِ
  • لجاجة القوم: اختلاط أصواتهم
  • المِحالِ
  • مَحَلَ البَلَدُ : أَجْدَبَ، أَيِ انْقَطَعَ عَنْهُ الْمَطَرُ فَيَبِسَتْ أَرْضُهُ ، أَرضٌ مَحْلٌ، ومَحْلَةٌ،مَحُولٌ،مُحُول
  • مَحَلَ بِالأَمْرِ : رَامَهُ بِالْحِيلَةِ
  • المَحَلُّ : مصدرٌ ميميٌّ
  • يَهضِمُ
  • هَضَمَتِ الْمَعِدَةُ الطَّعَامَ : أَحَالَتْهُ مَادَّةً لَزِجَةً صَالِحَةً لِلْغِذَاءِ وَ قَابِلَةً لِيَمْتَصَّهَا الْجِسْمُ
  • هَضَمَ مَعَانِيَ النَّصِّ : فَهِمَهَا
  • هَضَمَ الْعُودَ : كَسَّرَهُ
  • العُجمَ
  • العَجَمُ :عَلَمٌ على الفُرْس خاصَّة
  • العَجَمُ: العُجَامَ واحدته: عَجَمَةٌ
  • بلادُ العَجَمِ: بلاد الفُرْسِ، إيران حاليًّا
  • عَرَبِه
  • عَرَب / عُرْب
  • العَرَب : أُمة من الناس سامية الأصل، كان منشؤها شبهَ جزيرة العرب
  • عَرَبٌ عَرْباء: صُرَحاءُ خُلَّص
  • أُكرومَةً
  • الأَكْرُومَةُ : الفَعْلَةُ الكريمة
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • أُبُوَّتُهُ
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • اِعتَزى
  • قومٌ ينتسب إليهم الرَّجُل ويشدّون من أزره
  • العِزْوَةُ :دعْوَةُ المستغيث قبيلتَه
  • عزَا الشَّخصَ: نسبه
  • غَيَبِه
  • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه: أَبعده وواراه
  • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ، دَفَنَهُ
  • غَيَّبه غَيَابُهُ: واراه قَبْرُه
  • وَخَيرُ
  • خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ
  • خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • خَيَّرَ بين الأشياءِ: فَضَّل بعضَها على بعض
  • الأَكابِرُ
  • أَكْبَرَ الأَمْرَ : عَظُمَ لَدَيْهِ وَرَآهُ كَبِيراً
  • أَكْبَرَ الزَّعِيمَ : عَدَّهُ كَبِيراً، بَجَّلَهُ، عَظَّمَهُ
  • أكْبَرَتِ المرأَةُ: ولدتْ ولدًا كبيرًا
  • الإِرتِفاعُ
  • رفَعَ الشَّيءَ : أعلاه وطوَّله أو زاد فيه، عكسه وضعه أو خفَضه ،البقرة آية 63 وَرَفَعْنا فَوْقَكُمُ الطُّورَ، البقرة آية 127 وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْراهيمُ القَواعِدَ مِنَ البَيْتِ وَإِسْماعيلُ (قرآن)
  • رَفَعَ النَّاسُ : أَصْعَدُوا في البِلادِ
  • رَفَعَ البَعيرُ في سَيْرِهِ : بالَغَ فيهِ وَأَسْرَعَ
  • نَسَبِه
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • مُتَّخِذاً
  • تَخِذَ فلاناً صديقاً: اتَّخذه
  • تخِذ المالَ: أخذه، كَسَبه
  • اِتَّخَذَهُ صَدِيقاً حَمِيماً : جَعَلَهُ، صَيَّرهُ وَهُوَ يَنْصِبُ مَفْعُولَيْنِ
  • طُنُبِه
  • طَنِبَ الرَّجُلُ : طَالَتْ رِجْلاَهُ فِي اِسْتِرْخَاءٍ
  • طَنِبَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ، وَهُوَ مَا يُعَدُّ عَيْباً فِي الْخَيْلِ
  • طَنِبَ الرُّمْحُ : اِعْوَجَّ
  • شُعُبِه
  • شَعَبُ الْمَنْكِبَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الانسان
  • شَعَبُ القَرْنَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الْحَيَوَانِ
  • شَعَبَ الْحَبَّ : فَرَّقَهُ، شَتَّتَهُ
  • يَصونُ
  • يُحَافِظُ عَلَى صَوْنِ حُقُوقِهِ: عَلَى حِفْظِهَا وَوِقَايَتِهَا
  • صاحبة الصَّوْن: لقب يُطلق على سيّدة من طبقة عالية
  • تَصَوَّنَ مِنَ العَيْبِ : حَفِظَ وَوَقَى نَفْسَهُ مِنْهُ
  • بُدُوَّ
  • البادية، خلاف الحضر
  • بادى بينهما: قايَسَ
  • باداهُ بِالعَداوَةِ : كاشَفَهُ بِها، جاهَرَهُ بِها
  • الرائِمينَ
    غُرَّتُهُ
  • غَوَّرَ الرَّجُلُ : أَتَى الْغَوْرَ
  • غَوَّرَ الْمَاءُ : ذَهَبَ فِي الأَرْضِ وَغَارَ فِيهَا
  • غَوَّرَتْ عَيْنُهُ : غَارَتْ، أَيْ دَخَلَتْ فِي الرَّأْسِ
  • إِعراسَ
  • عَرَسَ الرَّجُلُ : أَقَامَ فِي الْفَرَحِ
  • عَرَسَ عَنْهُ : مَالَ، عَدَلَ
  • عَرَسَ الْحَيَوَانَ : شَدَّ عُنُقَهُ مَعَ يَدَيْهِ وَهُوَ بَارِكٌ
  • لَيثِ
  • لَيَّثَ :انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • العَرينِ
  • العَرِينُ : مأْوى الأسدِ والضَّبُع والذَّئبِ والحيَّةِ العظيمة
  • العَرِينُ :جماعة الشجر
  • العَرِينُ :فِناءُ الدار والبَلَدِ والجمع : عُرُنٌ
  • نَعدَمُ
  • عَدُمَ الرَّجُلُ : كَانَ عَدِيماً، أَيْ أَحْمَقَ
  • عدِم الشَّخصَ/ عدِم الشَّيءَ :فقده ولم يجدْه، خسِره وافتقر إليه
  • ما يَعْدَمُني هذا الأمْرُ: ما يَعدُوني
  • الطَولَ
  • الطِّوَلُ :الحبلُ يُرْبَطُ في وَتَدٍ ونحوه ويُطَوّلُ للدَّابَّةِ فَتَرْعَى مُقَيَّدَةً به؛
  • مصدر طَالَ
  • طول الخط : مقدار البعد بين طرفيه
  • الغُلُوِّ
  • غَالَى فِي الأَمْرِ : بَالَغَ فِيهِ
  • غَالَى البِضَاعَةَ أَوْ بِهَا : اِشْتَرَاهَا بِثَمَنٍ غَالٍ
  • غَالَى بِسِلْعَتِهِ : رَفَعَ ثَمَنَهَا
  • إِعطائِكَ
  • عَطَا الشَّيْءَ أَوْ إِلَيْهِ : تَنَاوَلَهُ
  • عَطَا بِيَدِهِ الإِنَاءَ : تَنَاوَلَهُ وَهُوَ مَحْمُولٌ قَبْلَ أَنْ يُوضَعَ عَلَى الأَرْضِ
  • عَطَا إِلَيْهِ يَدَهُ : رَفَعَهَا
  • مُرَجٍّ
  • مرِج الأمر:ُ فسَد، التبس، اختلط واضطرب
  • مَرِجَ النَّاسُ : اِخْتَلَطُوا
  • مَرِجَ العَهْدُ : قَلَّ الوَفَاءُ بِهِ
  • شَفيعاً
  • شَفَعَ العَدَدَ : صَيَّرَهُ زَوْجاً
  • كَانَ وَاحِداً فَشَفَعْتُهُ بِآخَرَ : أَيْ ضَمَمْتُ مِثْلَهُ إِلَيْهِ، قَرَنْتُهُ بِهِ
  • شَفَعَتِ الشَّاةُ: فِي بَطْنِهَا جَنِينٌ وَلَهَا وَلَدٌ آخَرُ يَتْبَعُهَا
  • يَجعَلُهُ
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • جَعِلَ الغلامُ: قَصُر في سمن