كم مقلةٍ للشقيقِ الغضّ رَمْداءِ

إنسانُها سابحٌ في بحرِ أنداءِ

وكم ثغورِ أقاحٍ في مراشفِها


رضابُ
طائفةٍ بالرِّيّ وَطفاءِ

فما اعتذارُك عن عذراءَ جامحةٍ


لانتْ
كما لامسَتْها راحةُ الماءِ

نَضا عليها حُسامَ المزج فامتنعتْ

بلامةٍ للحَبابِ الحُمِّ حَصداءِ

أما ترى الصُبحَ يَخفى في دُجُنّنه

كأنما هو سِقطٌ بين أحشاءِ

والطيرُ في عذَباتِ الدّوحِ ساجعةٌ

تُطابقُ اللحْنَ بين العودِ والناء

وقد تضمّخ ذيلُ الريح حين سرَتْ

بعاطرٍ من شذا غَيناءَ غنّاءِ

فحيّ في الكأس كِسْرى تحت رِمّته


بروحِ
راحٍ سرتْ في جسمِ سرّاء

وعُذ بمُعجزِ آيات المُدامة من

نوافثِ السحر في أجفانِ حَوراء

فما الفصاحةُ إلا ما تكرّرُه


مبازلُ
الدّنّ من ترجيعِ فأفاءِ

يديرُها فاتنُ الألحاظِ فاتِرُها

صاحٍ معربِدُ أعضاءٍ وإغضاء

ومُحسنُ حسنٌ ألقتْ الى يدِه

أعنّةَ الحُبّ طوعاً كُلُّ سوداء

ناهيك من شادنٍ شاد تغارُ على

أُذْن المُصطيخ إليه مُقلةُ


فاعطِفْ
على خُلَس اللذاتِ مُغتنماً


فالدهرُ
في حربِه تلوينُ حِرباء

وكُنْ وليّ وليِّ الدين تسطُ على

صَرفِ الزمانِ بماضي العزمِ والرّاء

القاتلُ المحْل والأنواءُ باخلةٌ

براحةٍ للعطايا ذاتِ أنواءِ

والوارثُ الحَمدَ يرويه ويُسنِدُه

الى مناسبِ أجدادِ وآباءِ

سلْ عن براعتِه جاري يراعتِه

تُجْر الفصاحةَ من ألفاظِ خرساء

بنو المَخيليّ معنى كل مَكرُمةٍ

ومُلتقى طرَفَي مجدٍ وعلياء


المقتفون
على عليم سبيلَ عُلاً

والى بها أوّلوهُم جمْع آلاءِ

ساروا مسيرَ قوافي الشعرِ سالمةً

من المَعيبين إقواءٍ وإكفاءِ

قومٌ عواملُ نحو الفضلِ أنمُلُهم

فليس تعثُر في خفضِ وإعلاء


مهلاً
أبا القساسِم المُشني بسؤدده

عليه لفظُ أوِدّاءٍ وأعداءِ

لما ابتديتَ لحفظِ المال قمتَ به

وكيف يوهنُ طوداً حملُ أعباءِ

وصُنتُه عن أيادي الخائنين كما

جعلتَ جودَك عنه رهنَ إعطاءِ

وكنتَ كالغيثِ يحمي الشمسَ عارضُه

وإن أباح الذي فيه من الماءِ

أنت الكليمُ وقد أوتيتَ آيتَه

كم من يدٍ لك في الأقوامِ بيضاء


فاضْرِب
بها الجامدَ الجاري مفجِّرةً

عيونَ صخرةِ منعٍ منه صمّاء

دَنا بعدلِك للديوان نورُ هُدىً


جلّى
من الظّلمِ عنه كلَّ ظلماء

فأبْصرَ الآن لما صرتَ ناظرَه

وكان ذا مقلةٍ من قبلُ عمياء

لا زلتَ تسمو سماءَ المجدِ مرتفعاً

حتى تجاوزَ منه كلَّ جوزاء

مقلةٍ
  • المُقْلَة : العَيْنُ كلُّها
  • مُقْلَةُ العَيْنِ : شَحْمَةُ العَيْنِ الَّتِي تَجْمَعُ السَّوَادَ والبَيَاضَ فِي مُقْلَتِهِ احْمِرَارٌ
  • المَقْلَةُ :حَصاةُ القَسْم توضَعُ في الإناءِ إذا عَدِموا الماءَ في السَّفر، يُصَبُّ فيه الماءُ قدرَ ما يغمر الحصاةَ فيُعطاها كلُّ رجل منهم
  • سابحٌ
  • فاعل من سَبَحَ
  • سَابِح فِي البَحْرِ : عَائِم
  • فَرَسٌ سَابِحٌ : سَرِيعٌ
  • أقاحٍ
  • أَقَاحَ الرجلُ: صمّم على المَنْع بعد السؤال
  • قَاوَحَهُ : كابره وشادّه في القول [عامية]؛ وهى أَقربُ لمعنى كاوحه، (انظر: كاوح)
  • إلْقَاحُ الطَّعَامِ : لَقْمُهُ، أَكْلُهُ
  • رضابُ
  • الرُّضَابُ :رَغْوَةُ العسل
  • الرُّضَابُ: ما تقطَّع من النَّدَى على الشجر ونحوه
  • الرُّضَابُ: البَرَدُ
  • طائفةٍ
  • الطَّائفَةُ : الجماعةُ والفِرْقَةُ
  • الطَّائفَةُ (في علم الأَحياءِ) : وحدةٌ تصنيفيةٌ كالحشرات من الحيوان، وذوات الفِلقَتَيْنِ منَ النبات والجمع : طواِئفُ
  • طوَّف حول المكان/ طوّف بالمكان: طاف به وأكثر المشي حوله
  • جامحةٍ
  • جَمَحَ الفَرَسُ : رَفَضَ السَّيْرَ بالرَّغْمِ مِنْ إِلْحَاحِ صَاحِبِهِ
  • جَمَح الرجلُ: رَكِبَ هواه فلا يمكن ردُّه
  • جَمَحَتِ الْمَرْأَةُ عَنْ زَوْجِهَا : خَرَجَتْ مِنْ بَيْتِهِ إِلَى أَهْلِهَا
  • لانتْ
  • لاَنَ قَلْبُهُ : صَارَ لَيِّناً، رَقَّ وَحَنَّ
  • لانَت له الأمورُ: سهلت
  • للحَبابِ
  • الحَبَابُ الفقاقيع على وجه الماء
  • الحَبَابُ :الطَّلُّ يُصْبِح على النَّبات
  • حبابُك أن تفعل كذا، وأن يكون كذا: غاية ما تريد
  • الحُمِّ
  • ألْحَمَ الرجلُ: صَار ذا لحم
  • ألْحَمَ الزرعُ: صار فيه الحبّ
  • ألْحَمَ بالمكان: أَقام به ولَزِمَه
  • حَصداءِ
  • الحَصداءُ من الشجرِ: الكثيرة الورق
  • حَصَدَ الزَّرْعَ : قَطَعَهُ بِالمِنْجَلِ
  • حصدهم بالسَّيف: قتلهم،
  • الصُبحَ
  • الصُّبْح: الصّباح، الفجر، أوَّلُ النَّهار
  • اِنْبَلَجَ الصُّبْحُ : ظَهَرَ أَوَّلُ ضَوْءِ الصَّبَاحِ
  • صَبَّحَ صَاحِبَهُ : حَيَّاهُ بِالسَّلاَمِ صَبَاحاً
  • دُجُنّنه
  • دَجَنَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
  • دَجَنَ السَّحابُ : أمْطَرَ أمْطَاراً
  • دَجَنَ اللَّيْلُ: دَجَمَ، دَجا، اِسْوَدَّ
  • أحشاءِ
  • يَتَحَاشَى كُلَّ مَا لاَ يُعْجِبُهُ : يَتَجَنَّبُ، يَتَلاَفَى تَحَاشَى نَبْشَ الذِّكْرَيَاتِ تَحَاشَ النُّطْقَ بِكَلاَمٍ سَفِيهٍ
  • تَحَاشَى عَنْهُ: تَجَنَّبَهُ، اِبْتَعَدَ عَنْهُ تَحَاشَى مِنَ الوُقُوعِ فِي أَيْدِي الأَعْدَاءِ
  • تَحاشَى عن كذا: تنزّه
  • الدّوحِ
  • دَوَّحَ البَطْنُ : عَظُمَ وَتَدَلَّى
  • دَوَّحَ المالَ : وَزَّعَهُ
  • دَوَّحَ مالَه: فرّقه
  • ساجعةٌ
  • سَجَعَ الكَاتِبُ : أَتَى بِكَلاَمٍ مَنْثُورٍ مُقَفّىً، لَهُ فَوَاصِلُ
  • سَجَعَتِ الحَمَامَةُ : رَدَّدَتْ صَوْتَهَا عَلَى نَغْمَةٍ وَاحِدَةٍ، هَدَلَتْ، نَاحَتْ
  • سَجَعَ لَهُ : قَصَدَ
  • والناء
  • ناء الخُضارُ
  • نَاءَ الشَّيءُ: بَعُدَ
  • نَاء النجم : سقط في المغرب مع الفجر مع طلوع آخَرَ يقابله في المشرق
  • غَيناءَ
  • غَيِنَتِ الشجرةُ : التفَّت أَغصانها ونَعُمَ ورقُها وكثُر
  • الغَيْنُ :الشجرُ الكثيفُ الملتفّ
  • غِينَ بفلان: غُشِيَ عليه
  • كِسْرى
  • لقب كان يُطلق على ملوك الفرس
  • صفة ثابتة للمفعول من كسَرَ: مكسور
  • قَلْبٌ كسير: متألِّم،
  • بروحِ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • المُدامة
  • دَوَّمَ الطَّائِرُ في الفَضاءِ: حَلَّقَ
  • دَوَّمَتِ الشَّمْسُ : دابَتْ في كَبِدِ السَّماءِ
  • دَوَّمَتِ السَّماءُ : أَمْطَرَتِ الدِّيمَةَ
  • مبازلُ
  • بَزَلَ النَّابُ : طَلَعَ
  • بَزَلَ البَعيرُ : طَلَعَ نابُهُ
  • بَزَلَ الرَّجُلُ : كَمُلَتْ تَجْرِبَتُهُ
  • الدّنّ
  • لدُن الغصنُ :كان ليِّنًا، سهل الانثناء أو التّشكيل، مرِن
  • لدُنت أخلاقُه: لانت وحسُنت
  • لَدَّنَ الْمَعْدِنَ : لَيَّنَهُ
  • فأفاءِ
  • الفُوفُ: القِشْرُ الرقيقُ يكون على النَّوَى
  • الفُوفُ: ثيابٌ رِقاقٌ مُوَشَّاةٌ مخطَّطة
  • الفُوفُ: قِطَعُ القُطْنِ واحدته: فُوفة
  • فاتنُ
  • فتَن معارِضَه :عذّبه ليحوِّله عن رأيه أو دينه
  • كلُّ ما يستهوي ويجذب
  • مَفَاتِنُ الْمَرْأَةِ : مَكَامِنُ الجَمَالِ فِيهَا
  • الألحاظِ
  • لحَظ فلانًا/ لحَظ إلى فلان: نظر إليه بمؤخر العين عن يمين ويسا
  • لحَظه بالعين: راقبه ودَّعه وظلَّ يلحظه بعينيه حتَّى بعُد واختفى
  • لَحَظَهُ البعيرَ لَحْظًا: وسَمَه باللِّحَاظ
  • أعضاءٍ
  • العُضْوُ : جُزْءٌ من مجموع الجسد، كاليد والرّجل والأُذن
  • العُضْوُ :المشترِك في حزْب أَو شركة أَو جماعة أَو نحو ذلك
  • عضو الحِسّ: يعمل كعضو استقبال حسّيّ كالعين أو الأذن أو اللِّسان إلخ،
  • شادنٍ
  • شدَن الظِّبْيُ: ترعرع واستغنَى عن أُمه
  • الشَّادِنُ : ولد الظبية إذا قوي واستغنى عن أمِّه، والجمع : شوادِنُ
  • اسم فاعل من شدَنَ
  • تغارُ
  • غَرَّرَ الغلامُ: طلع أَولُ أَسنانه، كأَنَّه أَظهر غُرَّةَ أَسنانه، أَي بياضَها
  • غَرَّرَ الطيرُ: رفَع جناحيه وهَمَّ بالطَّيران
  • غَرَّرَ القِرْبَةَ: ملأَها
  • مُقلةُ
  • المُقْلَة : العَيْنُ كلُّها
  • مُقْلَةُ العَيْنِ : شَحْمَةُ العَيْنِ الَّتِي تَجْمَعُ السَّوَادَ والبَيَاضَ فِي مُقْلَتِهِ احْمِرَارٌ
  • المَقْلَةُ :حَصاةُ القَسْم توضَعُ في الإناءِ إذا عَدِموا الماءَ في السَّفر، يُصَبُّ فيه الماءُ قدرَ ما يغمر الحصاةَ فيُعطاها كلُّ رجل منهم
  • فاعطِفْ
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • اللذاتِ
  • لَذَّذَ ضَيْفَهُ : جَعَلَهُ يَلْتَذُّ
  • تَلَذَّذَ الطَّعامَ : وَجَدَهُ لَذيذاً
  • تَلَذَّذَ بالرَّاحةِ : شَعَرَ بالارْتِياحِ
  • فالدهرُ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • تلوينُ
  • التَّلْوِينُ : تقديمُ الألوان من الطعام للتَّفكُّه والتلذُّذ
  • تغيير أسلوب الكلام إلى أسلوب آخر، وهو أعمُّ من الالتفات يجيد تلوينَ الكلام ببراعة
  • قامَ بِتَلْوينِ رُسومِهِ : صَبْغُها، أَيْ وَضَعَ عَلَيْها أَلْواناً مُخْتَلِفَةً
  • والأنواءُ
  • مُنَاوَأَةُ الْخُصُومِ والأَعْدَاءِ : مُنَاوَشَتُهُمْ، مُعَادَاتُهُمْ
  • مُنَاوَأَةُ سِيَاسَةِ الْحُكُومَةِ: مُعَارَضَتُهَا، مُعَاكَسَتُهَا
  • مُنَاوِئٌ خُصُومَهُ : مُنَاوِشٌ، مُعَادٍ، مُضَادٌّ، مُنَاهِضٌ، مُعَارِضٌ لَهُمْ
  • باخلةٌ
  • اسم فاعل من بخِلَ/ بخِلَ بـ/ بخِلَ على/ بخِلَ عن
  • بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته،
  • بخُل على الشَّخص/ بخُل عن الشَّخص: ضنَّ عليه بما عنده بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه،
  • للعطايا
  • تَعَطَّى: تعجَّلَ
  • تَعَطَّى الأَمْرَ: تعاطاهُ
  • لاَ يَرْغَبُ فِي إعْطَائِهِ أكْثَرَ مِمَّا يَسْتَحِقُّ : مَنْحُهُ، أَيْ تَقْدِيمُ عَطَاءٍ
  • أنواءِ
  • لَمْ يُطِقِ النَّأْيَ عَنْ بِلاَدِهِ: البُعْدَ
  • انتأى الشَّخصُ نأى؛ بَعُد انتَأى عن عائلته،
  • انْتأى : ابتعد
  • الحَمدَ
  • لاءَمَ بين الفريقين: أَصلحَ وجَمَعَ بينهما
  • لاءَم بين الشيئين: جَمَعَ بينهما ووافق
  • لاءم الشَّيءَ: لأَمه؛ أصلحه وجمعه
  • أجدادِ
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • المَخيليّ
  • فلانٌ مَخِيلٌ للخير: خلِيقٌ
  • خَيَّلَ الرَّجُلُ الشَّيْءَ : صَوَّرَ خَيَالَهُ فِي النَّفْسِ
  • خَيَّلَ فِيهِ الخَيْرَ : ظَنَّهُ وَتَفَرَّسَهُ، تَوَسَّمَهُ
  • معنى
  • المعْنَى : مضمون، فحوى، دلالة، ما يدلّ عليه لفظ،
  • المعاني: ما للإنسان من الصفات المحمودة؛ فلان حَسَنُ المعاني
  • هذا في معنى هذا: مماثل له ومشابه،
  • مَكرُمةٍ
  • مَكرَمة / مَكْرُمة
  • رَجُلٌ مَكْرَمَةٌ : كَرِيمٌ
  • أَرْضٌ مَكْرَمَةٌ : صَالِحَةٌ جِدّاً للنَّبَاتِ، خِصْبَةٌ، جَيِّدَةُ التُّرْبَةِ
  • وعلياء
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة،
  • المقتفون
  • الَقفِيُّ :الضَّيفُ المكرَّمُ
  • الَقفِيُّ :ما يكرم به من الطعام
  • الَقفِيُّ :مَنْ يُختار من الإخوان
  • مسيرَ
  • مَسِير : سَيْر، مَسَافَة
  • مَسِيرَةٌ سِلْمِيَّةٌ : مُظَاهَرَةٌ سِلْمِيَّةٌ يَسِيرُ فِيهَا جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ لِلتَّعْبِيرِ عَنْ مَطَالِبَ وَمَشَاعِرَ مُعَيَّنَةٍ
  • المُسَيَّرُ : ثوبٌ فيه خطوطٌ من القَزِّ والحرير ونحوه كالسُّيور
  • سالمةً
  • سَلَمَ الجِلْدَ : دبَغَه بالسَّلَمِ
  • سلِمَ فلانٌ :أمِن على نفسه وماله
  • سلِم له الحكمُ: خلَص
  • عواملُ
  • عَوَامِلُ الدَّابَّةِ : قَوَائِمُهَا، أَرْجُلُهَا
  • عَوامِل : بَقَرٌ وَإِبِلٌ تُسْتَعْمَلُ فِي السَّقْيِ وَالْحَرْثِ
  • العَمَلُ : مهنة، شغل، وظيفة
  • وإعلاء
  • شَرِبَ عَلَلاً : شَرِبَ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ
  • العَلَلُ : الشربُ الثاني
  • عَلَّلَ فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقي
  • مهلاً
  • مهَل الشّخصُ في فعله :تروّى فيه وتناوله برفقٍ وتحرّى الدِّقَّةَ والإتقانَ
  • مهَّل الشَّيءَ: أجّله وأخّره
  • مهَّل الشَّخصَ: قال له: مَهْلاً
  • المُشني
  • مَاشٍ، الْمَاشِيٌ
  • : اسم فاعل من مشَى/ مشَى بـ
  • المَاشُ :جنسُ نباتاتٍ من القرنيات الفَراشية ، له حُبَيْبٌ أَخضرُ مدوَّر أَصَغرُ من الحِمَّص، يكون بالشام وبالهند
  • بسؤدده
  • تَوَدَّدَ مَوَدَّتَهُ : طَلَبَهَا
  • تَوَدَّدَ إلَيْهِ : تَحَبَّبَ إلَيْهِ
  • تَوَدَّدَ إليه: تحبَّب
  • أوِدّاءٍ
  • وَادٍ، الوَادِي
  • اسم فاعل من ودَى
  • وادي:(الجغرافيا) منفرج بين جبال أو تِلال أو آكام يكون منفذًا للسَّيْل ومسلكًا، وقد يكون ضَحْلاً أو عميقًا أو ضيِّقًا أو واسعًا، ويحوي عادة مجرى مائيًّا وادي النِّيل شريان الحياة لمصر،
  • ابتديتَ
  • بادى بينهما: قايَسَ
  • باداهُ بِالعَداوَةِ : كاشَفَهُ بِها، جاهَرَهُ بِها
  • بادَى القَوْمُ بِالعَداوَةِ : تَجاهَرُوا بِها
  • طوداً
  • طَوَّدَ في البلادِ ونحوها : طَوَّفَ
  • طَوَّدَ الشيءَ، وبه: طَوَّحَهُ
  • طَوَّدَ الشيءَ: طَوّلَه وأَعلاه
  • أعباءِ
  • العِبْءُ : العَبْءُ
  • العِبْءُ:الحِمْلُ
  • العِبْءُ :الثِّقْلُ من أَي شيء كان
  • جودَك
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • كالغيثِ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • الكليمُ
  • كلَم فلانًا :جرَحه
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • كلَّم فلانًا: حدَّثه، خاطبه
  • الأقوامِ
  • قوَّمَتِ الشاةُ: أصابها القُوَام
  • قوَّمَتِ المعوجّ: عدَّله وأزال عِوَجه
  • قوَّمَتِ السِّلعة: سعَّرها وَثَمَّنَها
  • بيضاء
  • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
  • الأبيضَ: الفِضَّة
  • الأبيضَ: السّيف
  • فاضْرِب
  • أَضْرَبَ في المكان: أقامَ ولم يَبْرَحْ
  • أضرب عن الشَّيء ضرَبَ عنه؛: امتنع عنه، أعرض عنه
  • أَضْرَبَ العامِلُ عَنِ العَمَلِ : أَعْرَضَ عَنْهُ، اِمْتَنَعَ عَنْ مُزاوَلَتِهِ بِهَدَفِ تَحْقيقِ مَطْلَبٍ أَوْ مَطالِبَ
  • مفجِّرةً
  • فَجَرَ الرَّجُلُ : زَنَى، فَسَقَ
  • فجَّر الشَّيءَ :جعله يتفجَّر
  • فَجَّرَ مَاءَ الْعَيْنِ : بَجَسَهُ، فَجَّرَهُ، أَيْ فَتَحَ لَهُ طَرِيقاً فَأَجْرَاهُ ، : فاضت وفُتح بعضُها على بعض
  • جلّى
  • جَلَّى الحَقِيقَةَ : أَظْهَرَهَا
  • جَلَّى النُّورُ الظَّلاَمَ : كَشَفَهُ الأعراف آية 187إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ (قرآن)
  • جَلَّى عَنْهُ الهَمَّ : أَزَالَهُ عَنْهُ
  • الآن
  • ألانَ المعدنَ وغيرَه :سهَّله، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل
  • ألاَنَ لِلْجَمَاعَةِ جَنَاحَهُ : أَخَذَهُمْ بِالْمُلاطَفَةِ
  • الآنَ وَلَيسَ غَداً : اِبْتِدَاءً مِنْ هَذِهِ اللَّحْظَةِ مِنَ الآنَ فَصَاعِداً
  • عمياء
  • الأعْمَى : مَنْ لاَ يُبْصِرُ
  • عمِي الشَّخصُ : ذهب بصر قلبه، وجهل، ولم يهتدِ إلى خير
  • عمِي عن الشّيء: خفي عنه، ولم يهتدِ إليه
  • جوزاء
  • جَزَأَ بِنَصِيبِهِ : قَنِعَ بِهِ، اِكْتَفَى
  • جَزَأَ الخُبْزَ : قَسَّمَهُ أَجْزَاءً
  • جَزَأَ بَيْتَ الشِّعْرِ : حَذَفَ التَّفْعِيلَةَ الأَخِيرَةَ مِنْ كُلٍّ مِنْ شَطْرَيْهِ