كَم قَتيلٍ كَما قُتِلتُ شَهيدِ


بِبَياضِ
الطُلى وَوَردِ الخُدودِ


وَعُيونِ
المَها وَلا كَعُيونٍ


فَتَكَت
بِالمُتَيَّمِ المَعمودِ

دَرَّ دَرُّ الصِبا أَأَيّامَ تَجريـ

ـرِ ذُيولي بِدارِ أَثلَةَ عودي


عَمرَكَ
اللَهُ هَل رَأَيتَ بُدوراً

طَلَعَت في بَراقِعٍ وَعُقودِ

رامِياتٍ بِأَسهُمٍ ريشُها الهُد

بُ تَشُقُّ القُلوبُ قَبلَ الجُلودِ

يَتَرَشَّفنَ مِن فَمي رَشَفاتٍ

هُنَّ فيهِ أَحلى مِنَ التَوحيدِ

كُلُّ خَمصانَةٍ أَرَقُّ مِنَ الخَمـ

ـرِ بِقَلبٍ أَقسى مِنَ الجَلمودِ

ذاتِ فَرعٍ كَأَنَّما ضُرِبَ العَنـ

ـبَرُ فيهِ بِماءِ وَردٍ وَعودِ

حالِكٍ كَالغُدافِ جَثلٍ دَجوجِيـ

ـيٍ أَثيثٍ جَعدٍ بِلا تَجعيدِ

تَحمِلُ المِسكَ عَن غَدائِرِها الريـ

ـحُ وَتَفتَرُّ عَن شَنيبٍ بَرودِ

جَمَعَت بَينَ جِسمِ أَحمَدَ وَالسُقـ

ـمِ وَبَينَ الجُفونِ وَالتَسهيدِ

هَذِهِ مُهجَتي لَدَيكِ لِحيني


فَاِنقُصي
مِن عَذابِها أَو فَزيدي

أَهلُ ما بي مِنَ الضَنى بَطَلٌ صيـ

ـدَ بِتَصفيفِ طُرَّةٍ وَبِجيدِ

كُلُّ شَيءٍ مِنَ الدِماءِ حَرامٌ

شُربُهُ ما خَلا دَمَ العُنقودِ

فَاِسقِنيها فِدىً لِعَينَيكِ نَفسي

مِن غَزالٍ وَطارِفي وَتَليدي


شَيبُ
رَأسي وَذِلَّتي وَنُحولي

وَدُموعي عَلى هَواكَ شُهودي

أَيَّ يَومٍ سَرَرتَني بِوِصالٍ

لَم تَرُعني ثَلاثَةً بِصُدودِ

ما مُقامي بِأَرضِ نَخلَةَ إِلّا

كَمُقامِ المَسيحِ بَينَ اليَهودِ


مَفرَشي
صَهوَةُ الحِصانِ وَلَكِن

نَ قَميصي مَسرودَةٌ مِن حَديدِ


لَأمَةٌ
فاضَةٌ أَضاةٌ دِلاصٌ

أَحكَمَت نَسجَها يَدا داوُّدِ

أَينَ فَضلي إِذا قَنِعتُ مِنَ الدَهـ

ـرِ بِعَيشٍ مُعَجَّلِ التَنكيدِ

ضاقَ صَدري وَطالَ في طَلَبِ الرِز

قِ قِيامي وَقَلَّ عَنهُ قُعودي

أَبَداً أَقطَعُ البِلادَ وَنَجمي

في نُحوسٍ وَهِمَّتي في سُعودِ


وَلَعَلّي
مُؤَمِّلٌ بَعضَ ما أَب

لُغُ بِاللُطفِ مِن عَزيزٍ حَميدِ

لِسَرِيٍّ لِباسُهُ خَشِنُ القُط

نِ وَمَروِيُّ مَروَ لِبسُ القُرودِ

عِش عَزيزاً أَو مُت وَأَنتَ كَريمٌ

بَينَ طَعنِ القَنا وَخَفقِ البُنودِ

فَرُؤوسُ الرِماحِ أَذهَبُ لِلغَيـ

ـظِ وَأَشفى لِغِلِّ صَدرِ الحَقودِ

لا كَما قَد حَيّتَ غَيرَ حَميدٍ

وَإِذا مُتَّ مُتَّ غَيرَ فَقيدِ


فَاِطلُبِ
العِزَّ في لَظى وَذَرِ الذُلـ

ـلَ وَلَو كانَ في جِنانِ الخُلودِ

يُقتَلُ العاجِزُ الجَبانُ وَقَد يَعـ

ـجِزُ عَن قَطعِ بُخنُقِ المَولودِ

وَيُوَقّى الفَتى المِخَشُّ وَقَد خَو

وَضَ في ماءِ لَبَّةِ الصِنديدِ

لا بِقَومي شَرُفتُ بَل شَرُفوا بي

وَبِنَفسي فَخَرتُ لا بِجُدودي

وَبِهِم فَخرُ كُلِّ مَن نَطَقَ الضا

دَ وَعَوذُ الجاني وَعَوثُ الطَريدِ

إِن أَكُن مُعجَباً فَعُجبُ عَجيبٍ

لَم يَجِد فَوقَ نَفسِهِ مِن مَزيدِ

أَنا تِربُ النَدى وَرَبُّ القَوافي

وَسِمامُ العِدا وَغَيظُ الحَسودِ

أَنا في أُمَّةٍ تَدارَكَها اللَـ

ـهُ غَريبٌ كَصالِحٍ في ثَمودِ

بِبَياضِ
  • لَبِسَ البَيَاضَ يَوْمَ العِيدِ : كُلَّ مَلاَبِسِهِ كَانَتْ بِيضاً
  • أصَابَهُ بَيَاضٌ فِي عَيْنِهِ: بَيَاضُ العَيْنِ، أيْ مَا يَتَخَلَّلُ بُؤْبُؤَ العَيْنِ مِنْ خُيُوطٍ بيضٍ
  • حَافَظَ عَلَى بَيَاضِ وَجْهِهِ : نَقَائِهِ وَشَرَفِهِ وَكَرَامَتِهِ
  • وَعُيونِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • عَيَّنَ التاجرُ: باع سِلْعَتَهُ بثمن إِلى أَجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأَقلَّ من ذلك الثمن نقدًا؛ ليسلَمَ من الرِّبا
  • عَيَّنَ الشجرُ: نَضِرَ ونَوَّرَ
  • فَتَكَت
  • كَتِيتُ القِدْرِ : صَوْتُ غَلَيَانِهَا
  • رَجُلٌ كَتِيتٌ : بَخِيلٌ
  • اِسْتَخْدَمَ الجَيْشُ تَكْتيكاً ناجِحاً لِدَحْرِ العَدُوِّ: أُسْلوباً وَوَسائِلَ في التَّنْظِيمِ حَسَبَ خُطَّةٍ مَرْسومَةٍ تُؤَدِّي إلى النَّجاحِ والفَوْزِ
  • المَعمودِ
  • عَمَدَ السَّقْفَ : أَقَامَ عِمَادَهُ، دَعَمَهُ
  • عَمَدَ الخَيْمَةَ : أَقَامَ أَعْمِدَتَهَا، نَصَبَهَا
  • عَمَدَ الْوَلَدَ (عند المسيحيين) : غَسَلَهُ بِمَاءِ الْمَعْمُودِيَّةِ، أَيْ غَسَلَهُ بِمَاءٍ
  • ذُيولي
  • الذَّيلُ أسفل الثوب
  • الذَّيلُ ما تترُكه الريحُ في الرملِ كأثَرِ ذيل مَجرور والجمع : أذيال، وذيول
  • فلانٌ طويل الذَّيل: غنيٌّ
  • عَمرَكَ
  • العَمَرُ :الدِّين
  • عمَر المكانُ/ عمَر المكانُ بالنَّاس:كان مسكونًا بهم عَمَرتِ الأرضُ،
  • عمَر الإنسانُ/ عمَر الحيوانُ: عاش زمانًا طويلاً
  • بَراقِعٍ
  • تَبَرْقَعَ : مطاوع برقعه
  • تبرقعتِ المرأةُ :غَطَّت وجهَها بالبرقع وهو النّقاب أو الحجاب
  • المُبَرْقَع: ضربٌ من الموسيقى
  • وَعُقودِ
  • العقود الرسميّة : المحررات الموثَّفة على يد الموثِّقين في حدود اختصاصهم
  • عَقِدَ الشيءُ : الْتَوَى كأَنَّ فيه عُقْدَةً
  • عَقِدَ الرَّجُلُ: كان في لسانِهِ حُبْسَةٌ وعُقْدَةٌ
  • بِأَسهُمٍ
  • يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ : فِي فَقْرٍ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ، فِي مَشَقَّةٍ كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ
  • وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً
  • :كَمَا يَقَعُ مَوْقِع الدُّعاءِ عَلَى الآخَرِ : بؤْساً لَهُ، بُؤْساً للِرَّجُلِ الشِّرِّيرِ
  • الجُلودِ
  • الجَلَدُ : البَوُّ تُخْدَعُ به الناقةُ لِتَدِرَّ
  • الجَلَدُ: الأَجْلَدُ
  • الجَلَدُ من الإِبل والغنم: التي لا أَولادَ لها ولا أَلْبانَ
  • رَشَفاتٍ
  • اسم مرَّة من رشَفَ
  • جَرْعة، مقدار ما يُمصّ بالشِّفاه رَشْفة ماء
  • قُبلة
  • خَمصانَةٍ
  • خَمْصانُ / خَمْصانٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خمِصَ
  • خَمَصَ البَطْنُ: خَلاَ، فَرَغَ، ضَمُرَ
  • أَقسى
  • قْسَى قَلْبَهُ : جَعَلَهُ قَاسِياً ،أقْسَتِ السَّيِّئاتُ قَلْبَهُ فصَارَ فَظّاً غَلِيظاً
  • قَسَا الْجِسْمُ : اِشْتَدَّ، صَلُبَ
  • قسَا قَلبُه: اشتدَّ وصَلُب فذهبت منه الرَّحمةُ واللِّين والخشوع : ذهبت منه الرحمة واللِّين
  • الجَلمودِ
  • هُوَ جَلْمَدُ الصَّوْتِ : شَدِيدُ الصَّوْتِ
  • الجَلْمَدُ : الصَّخر
  • الجَلْمَدُ: الرَّجل الشديد
  • ضُرِبَ
  • ضرَبَ القلبُ تحرَّك، نبض
  • ضرَب الجُرحُ/ ضرَب الضِّرسُ: اشتدَّ ألمه،
  • ضرَب العِرْقُ: اختلج،
  • جَثلٍ
  • جَثَلَتْهُ الريحُ : طَيَّرَتْه وأذهبته
  • جَثُلَ الشجرُ والنباتُ والشعرُ : طال، وغلُظ، والتفَّ
  • الجَثْلة : النَّملة العظيمة السَّوداء
  • الريـ
  • مؤنَّث رَيَّانُ: مُشبَعٌ بالماء، أخضر ناعم من أغصان الشَّجر
  • رَيَّا الرَّايَةَ: عَمِلَها
  • رَيَّا الرَّايَةَ: رَكَزَها
  • شَنيبٍ
  • شَنِبَ الوَلَدُ : كَانَ أَبْيَضَ الأَسْنَانِ حَسَنَهَا
  • شَنِبَ الفَمُ : رَقَّتْ أَسْنَانُهُ وَابْيَضَّتْ
  • شَنِبَ النَّهَارُ : بَرَدَ
  • بَرودِ
  • بُرود جِنْسيّ: فتور لدى الرَّجل أو المرأة عند العلاقة الجِنْسيَّة
  • البَرُودُ من الثِّياب: ما لم يكن دَقيقًا ولا ليِّنا
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • وَالسُقـ
  • مصدر سُقِيَ وسقَى/ سقَى لـ
  • سَقْيُ النَّبَاتَاتِ : اِرْوَاؤُهَا، رَيُّهَا
  • سَائِلٌ مَصْلِيٌّ يَتَجَمَّعُ فِي تَجْوِيفِ البَطْنِ
  • وَالتَسهيدِ
  • سهِد المريضُ :أرِق، ولم يستطع النَّوْم
  • سهَّده :أسْهده؛ أرّقه
  • رجلٌ مُسَهَّدٌ: يَقِظٌ حَذِرٌ
  • فَاِنقُصي
  • اِنْقَصَّ الشَّعْرُ : اِنْقَطَعَ
  • نقَص الشَّيءُ :قلَّ، عكس زاد، : ما تقتطع الأرضُ من أبدانهم قد علمنا من يموت منهم ومن يبقى
  • نَقْصٌ فِي الْمَوَادِّ الغِذَائِيَّةِ : عَدَمُ وَفْرَتِهَا
  • بَطَلٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُلَ
  • مِقْدام، شجاع شابٌّ بطل
  • مُتميِّز ومُتفوّق في مجاله الرياضيّ بَطَل في كرة اليد/ المصارعة
  • طُرَّةٍ
  • الطُّرَّةُ : اسم الشيء المقطوع
  • الطُّرَّةُ: طرفُ كلِّ شيء وحَرْفُهُ
  • الطُّرَّةُ :شفير الوادِي وغيرِهِ
  • العُنقودِ
  • تعنقد الشَّيءُ: تكتَّل وصار كالعنقود
  • العُنْقُودُ من العنب ونحوه: ما تعقَّد وتراكم من ثمرهِ في أَصْل واحدٍ
  • بنت عُنْقود أو كرم: الخمر،
  • غَزالٍ
  • بائع الغَزْل وصانعه
  • الغَزَالُ : ولد الظبية، وهو حيوان لبون يمتاز بقصر ذنبه، ورشاقة جسمه، وسُرعة جريه
  • غَزَالَةُ الضُّحَى : أَوَّلُهُ
  • شَيبُ
  • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
  • اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة
  • شَيَّبَتْهُ الهُمُومُ تَشْييِباً : جَعَلَتْهُ يَشِيبُ شَيْباً
  • وَنُحولي
  • نحَل الشّخصُ القولَ :نسبَه إلى نفسِه وليس بقائله
  • نحَل المرضُ فلانًا: أَرَقَّ جِسْمَه وأهزله وأضناه
  • نَحَلَ صَاحِبَهُ : تَبَرَّعَ لَهُ بِشَيْءٍ
  • شُهودي
  • كَانَ شُهُودُهُ مُطَابِقاً للحَقِيقَةِ : مُعَايَنَتُهُ أَوْ مَا أَدَّاهُ مِنْ شَهَادَةٍ
  • مصدر شهِدَ
  • شَهُدَ فِي الْمَحْكَمَةِ : أَدَّى مَا عِنْدَهُ مِنْ شَهَادَةٍ فِي قَضِيَّةٍ مَّا
  • ثَلاثَةً
  • ثَلاثَةَ عَشَرَ رَجُلاً : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدودُهُ مُفْرَدٌ مُذَكَّرٌ أَخَذْتُ ثَلاثَةَ عَشَرَ دِرْهَماً عِنْدِي ثَلاثَةَ عَشَرَ دِرْهَماً
  • الطَّلاق بالثَّلاثة: الطلاق النهائي
  • ثَلَثَ العَمَلَ : عَمِلَهُ ثَلاثَ مَرَّاتٍ
  • بِصُدودِ
  • الصَّدَدُ :القَصْدُ
  • الصَّدَدُ :المقابل
  • بصدَد فعل كذا: بسبيل القيام به،
  • المَسيحِ
  • سَيَّحَ الماءَ، جَعَلَهُ يَسيحُ، يَجْرِي
  • سيَّح الشَّخصُ أكثر كلامَه
  • سَيَّحَ :نمَّقَ كلامَه
  • مَفرَشي
  • المِفْرَشُ : ثيابٌ غِلاظٌ مضرَّبةٌ
  • المِفْرَشُ :غطاءٌ يُبسَط فوق المائدةِ ونحوِها
  • فَرَشَ النَّبَاتُ : اِنْبَسَطَ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ، اِنْتَشَرَ
  • مَسرودَةٌ
  • سَرَدَ الكِتَابَ : قَرَأهُ بِالتَّتَابُعِ
  • سَرَدَ الحَدِيثَ وَالقِرَاءةَ : أجَادَ سِيَاقَهُمَا
  • يَسْرُدُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ فِي كُلِّ مسَاءٍ : يَقْرَؤُهَا قِرَاءةً سَرِيعَةً
  • حَديدِ
  • الحَدِيدُ : فلزٌ يجذبه المغناطيس، يَصْدأ ومنْ صُوره: الحديد الزَّهْر، والمطاوع، والصُّلب والجمع : حدائِدُ
  • أصلب من الحَديد: عنيد،
  • قَلْبه حَديد: قاس
  • لَأمَةٌ
  • اللاَّمَّة: العين المصيبة بسوء وحسد، العين الشرِّيرة
  • اللاَّمَةُ :الأمرُ يُلام عليه
  • اللاَّمَّة: كلّ ما يُخاف من فزع وشرّ
  • قَنِعتُ
  • قَنَعَ الرَّجُلُ : رَضِيَ بِالقَلِيلِ
  • قَنَعَ السَّائِلُ : سَأَلَ، تَذَلَّلَ
  • قَنَعَ إِلَيْهِ : خَضَعَ لَهُ
  • مُعَجَّلِ
  • مِعْجَلُ الرِّيَاضَةِ : آلَةٌ لِقِيَاسِ السُّرْعَةِ
  • مِعْجَلُ السَّيَّارَةِ : جِهَازٌ يُشِيرُ بِعَقَارِبِهِ إِلَى مُعَدَّلِ سُرْعَةِ السَّيَّارَةِ
  • أَمْرٌ مُعَجَّلٌ : تَمَّ تَنْفِيذُهُ عَلَى عَجَلٍ وَقَبْلَ الوَقْتِ الْمُحَدَّدِ لِتَنْفِيذِه
  • قُعودي
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قعَدَ
  • القَعُودُ : الجمل البَكْرُ إِلى أَن يصير في السَّادسة
  • القَعُودُ :فصيل يصلح للركوب
  • أَقطَعُ
  • أقْطَعَ النَّخْلُ: حانَ قِطاعُه: وقت إِدراكه واجتناء ثمره
  • أقْطَعَ الأَميرُ الجُنْدَ البلَدَ : جعَلَ لَهُمْ غَلَّتَهُ رِزْقَاً
  • أقْطَعَهُ أرْضاً : مَلّكَهُ إيَّاهَا
  • سُعودِ
  • مصدر سعَدَ1 وسعَدَ
  • يُمْن، نقيض نَحس
  • لبَّيْكَ وَسَعْديك: أدعو لك بإسْعاد بعد إسعْاد
  • وَلَعَلّي
  • شَرِبَ عَلَلاً : شَرِبَ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ
  • العَلَلُ : الشربُ الثاني
  • عَلَّلَ فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقي
  • مُؤَمِّلٌ
  • أَمَّلَهُ خَيْراً : جَعَلَهُ يَأْمُلُ خَيْراً
  • يُؤَمِّلُ أَنْ يَرِثَ عَمَّهُ: يَرْجُو، يَتَرَقَّبُ
  • أمَّله في التَّفوُّق: رغَّبه فيه أمَّله في المستقبل
  • بِاللُطفِ
  • اللَّطَفُ الهَدِيَّة
  • اللَّطَفُ اليسيرُ من الطَّعامغيرِه والجمع : ألطاف
  • أَهدى إِليه لَطَفًا؛ وما أَكثرَ تُحفَه وأَلطافَه
  • لِباسُهُ
  • يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ : فِي فَقْرٍ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ، فِي مَشَقَّةٍ كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ
  • وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً
  • :كَمَا يَقَعُ مَوْقِع الدُّعاءِ عَلَى الآخَرِ : بؤْساً لَهُ، بُؤْساً للِرَّجُلِ الشِّرِّيرِ
  • خَشِنُ
  • خشُن الصَّوتُ: غلُظ
  • خَشُنَ الثَّوْبُ : صَارَ غَلِيظاً
  • خَشُنَ في تَصَرُّفِهِ : صَارَ فَظّاً قَاسِياً
  • القُرودِ
  • قَرَدَ الْمَالَ : جَمَعَهُ،كَسَبَهُ
  • قَرَدَ لِعِيَالِهِ : غَنَمَ، اِكْتَسَبَ
  • قَرَدَ في الإِنَاءِ : جَمَعَ فِيهِ سَمْناً أَوْ لَبَناً
  • وَخَفقِ
  • خَفَقَتِ النَّعْلُ : صوّتت
  • خَفَقَتِ الشيءُ: : اضطرب وتحرَّك
  • وخفَقَ الطائر: طار
  • وَأَشفى
  • أشْفَى فلانٌ: سارَ في شَفَا القمَر: أى آخر الليل
  • أشْفَى على الشيء: اقْترَبَ منه
  • أشْفَى المريضَ: طلبَ له الشِّفاءَ
  • الحَقودِ
  • حقَد على فلان :أضمر له العداوةَ وتربَّص فرصةَ الإيقاع به، كرهه وبغضه
  • حَقدَ المعدِن: لم يخرج شَيْئًا
  • حَقدَ المطر والسماء : احتبسَ
  • حَيّتَ
  • فَرَسٌ مُحْتَاةُ الحلقِ: مُوَثَّقَتُه
  • أنْحَى في سيره: مال إلى ناحية
  • أنْحَى عليه: أقبل
  • فَاِطلُبِ
  • اطَّلَبَهُ :طَلَبَهُ في مُهْلَة
  • أطْلبَ تباعدَ ليُطلَبَ ،
  • أطْلبَ: أحوجه وألجَأَهُ إِلى الطَّلَب
  • لَظى
  • لَظَّى النارَ: أَلهَبها
  • اللَّظَى : لهبُ النار الخالص لا دُخانَ فيه
  • اسم من أسماء جهنَّم (وهو مؤنّث لا يُنَوَّن) وسمِّيت بذلك لأنّها أشدّ النيران
  • جِنانِ
  • الجَنَانُ من كل شيء: جَوْفُهُ
  • الجَنَانُ :القلبُ
  • الجَنَانُ: الأَمرُ الخفِيّ
  • الخُلودِ
  • ومنه لم يَدُر في خلَدِي كَذا والجمع : أَخلاد
  • جمع أخلاد: بال ونفس وقلب لم يَدُر في خَلَدِي هذا الأمر
  • جمع: أَخْلاَدٌ خَطَرَتْ فِي خَلَدِهِ أَفْكَارٌ: فِي ذِكْرِهِ، فِي بَالِهِ لَمْ يَدُرْ فِي خَلَدِي أَنَّهُ كَانَ يَخْدَعُنِي
  • المِخَشُّ
  • خَشاش / خُشاش / خِشاش
  • الخَشَاشُ : حشراتُ الأَرض ، وفي الحديث: حديث شريف دخلت امرأةٌ النار في هِرَّةٍ رَبَطتها، فلا هي أطعمتْها، ولا هي أرسلتها تأكلُ من خَشَاشِ الأَرض /
  • الخَشَاشُ :الطَّيْرُ ونحوُها، الواحدة: خَشاشة
  • لَبَّةِ
  • اللَّبَّةُ : موضع القلادة من العنق
  • اللَّبَّةُ: القلادةُ نفسُها
  • اللَّبَّةُ : واسطة القلادةُ والجمع : لَبَّاتٌ، ولِباب
  • شَرُفتُ
  • الشَّرَفُ : الموضع العالي يُشرف على ما حوله
  • هو على شَرَف من كذا: مُشْرِفٌ عليه ومقارب له
  • الشَّرَفُ: العُلُوُّ والمجد؛
  • شَرُفوا
  • الشَّرَفُ : الموضع العالي يُشرف على ما حوله
  • هو على شَرَف من كذا: مُشْرِفٌ عليه ومقارب له
  • الشَّرَفُ: العُلُوُّ والمجد؛
  • فَخَرتُ
  • خرَت الشَّيءَ :شقَّه أو ثقَبه
  • خَرَتَ الأَرْضَ : عَرَفَ مَسَالكَهَا وَشِعَابَهَا
  • خَرَتَتْ بِهِ الطَّرِيقُ إِلَى مَكَانٍ : أدَّتْ بِهِ إِلَيْهِ
  • بِجُدودي
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • وَعَوذُ
  • عوَّذه بالله: أعاذه به، حصَّنه ودعا له بالحِفْظ، رقاه
  • عَوَّذَ الرَّجُلَ : قَالَ لَهُ أُعِيذُكَ بِاللَّهِ
  • عَوَّذَ الْمَرِيضَ : عَلَّقَ عَلَيْهِ الْعُوذَةَ، رَقاهُ
  • وَعَوثُ
  • الوُعُوثُ: الشدَّةُ والشَّرّ
  • عَوَّثَهُ :شَغَلَهُ ومَنَعَهُ وعَوَّقَه
  • المَعاثُ: المندوحةُ
  • الطَريدِ
  • الطَّرَدُ : مزاولة الصَّيد
  • الطَّرَدُ : فراخ النَّحْلِ
  • مصدر طرَدَ
  • عَجيبٍ
  • العَجِيبُ : ما يدعو إلى العَجَب
  • عَجَبٌ عجيبٌ: شديد [للمبالغة]
  • الْعَجَبُ مِنَ اللَّهِ : الرِّضَا
  • وَغَيظُ
  • غَيَّظَ الرَّجُلَ : حَمَلَهُ عَلَى الْغَيْظِ وَأَغْضَبَهُ أَشَدَّ الْغَضَبِ
  • مصدر غاظَ
  • اغتاظ فلانٌ سخِط، غضِب غضبًا شديدًا لماذا اغتظت؟
  • الحَسودِ
  • الحَسُود : مَنْ طبعه الحسَد، ذَكرًا كان أَو أُنثى والجمع : حُسُدٌّ
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • حسدني الله إن كنت أحسدك: عاقبني الله على حسدي إيّاك،
  • تَدارَكَها
  • تَدَارَكَتِ السَّيَّارَاتُ فِي الطَّرِيقِ السَّيَّارِ : تَلاَحَقَتْ، لَحِقَتِ الوَاحِدَةُ الأُخْرَى
  • تَدَارَكَتْ أَخْبَارُ الزِّلْزَالِ : تَتَابَعَتْ
  • تَدَارَكَهُ الَّلهُ بِرَحْمَتِهِ : لَحِقَهُ، أَنْعَمَ عَلَيْهِ