كَم قَبلَ هَذا الجِلِ وَلّى جيلُ


هَيهاتَ
لَيسَ إِلى البَقاءِ سَبيلُ

ضَحِكَ الشَبابُ مِنَ الكُهولِ فَأَغرَقوا

وَاِستَيقَظوا فَإِذا الشَبابُ كُهولُ

نَأتي وَنَمضي وَالزَمانُ مُخَلَّدٌ


الصُبحُ
صُبحٌ وَالأَصيلُ أَصيلُ

حَرٌّ وَقَرُّن يُبلِيانِ جُسومَنا

لَيتَ الزَمانَ كَما نَحولُ يَحولُ

إِنَّ التَحَوُّلَ في الجَمادِ تَقَلُّصٌ

في الحَيِّ مَوتٌ في النَباتِ ذُبولُ

قِف بِالمَقابِرِ صامِتاً مُتَأَمِّلاً

كَ غابَ فيها صامِتٌ وَسَأولُ

وَسَلِ الكَواكِبَ كَم رَأَت مِن قَبلِنا

أُمَماً وَكَم شَهِدَ النُجومَ قَبيلُ

تَتَبَدَّلُ الدُنيا رَبَدُّلَ أَهلِها


وَاللَهُ
لَيسَ لِأَمرِهِ تَبديلُ

يا طالِعاً لَفَتَ العُيونَ طُلوعُهُ

بَعدَ الطُلوعِ وَإِن جَهِلتَ أُفولُ


عَطفاً
وَرِفقاً بِالقُلوبِ فَإِنَّما

حِقدُ القُلوبِ عَلى أَخيكَ طَويلُ

أُنظُر فَوَجهُ الأَرضِ أَغبَرُ شاحِبٌ

وَاِسمَع فَأَصواتُ الرِياحِ عَويلُ


وَمِنَ
الحَديدِ صَواعِقٌ وَمِنَ العَجا

جِ غَمائِمٌ وَمِنَ الدِماءِ سُيولُ

ما كُنتُ أَعلَمُ قَبلَما حَمِسَ الوَغى

أَنَّ الضَواري وَالأَنامَ شُكولُ

يا أَرضَ أورُبّا وَيا أَبنائَها

في عُنقِ مَن هَذا الدَمُ المَطلولُ

في كُلِّ يَومٍ مِنكُمُ أَو عَنكُمُ

نَبَأٌ تَجيءُ بِهِ الرُواةُ مَهولُ

مَزَّقتُمُ أَقسامَكُم وَعُهودَكُم

وَلَقَد تَكونُ كَأَنَّها التَنزيلُ


وَبَعَثتُمُ
الأَطماعَ فَهيَ جَحافِلٌ

مِن خَلفِهِنَّ جَحافِلٌ وَخُيولُ

وَنَشَرتُمُ الأَحقادَ فَهيَ مَدافِعٌ


وَقَذائِفٌ
وَأَسِنَّةٌ وَنُصولُ

لَو لَم تَكُن أَضغانُكُم أَسيافَكُم

أَمسى بِها مِمّا تُسامُ فُلولُ

عَلَّمتُمُ عِزريلَ في هَذي الوَغى

ما كانَ يَجهَلُ عِلمَهُ عِزريلُ

إِن كانَ هَذا ما يُسَمّى عِندَكُم

عِلماً فَأَينَ الجَهلُ وَالتَضليلُ

إِن كانَ هَذا ما يُسَمّى عِندَكُم

ديناً فَأَينَ الكُفرُ وَالتَعطيلُ


عَوداً
إِلى عَصرِ البَداوَةِ إِنَّهُ

عَصرٌ جَميلٌ أَن يُقالَ جَميلُ

قابيلُ يا جَدَّ الوَرى نَم هانِئً

كُلُّ اِمرِئٍ في ثَوبِهِ قَبيلُ

لا تَفخَروا بِعُقولِكُم وَنِتاجِها

كنَت لَكُم قَبلَ القِتالِ عُقولُ

لا أَنتُمُ أَنتُم وَلا أَرباضُكُم

تِلكَ الَّتي فيها الهَناءُ يَقيلُ

لا تَطلُبوا بِالمُرهَفاتِ ذُحولُكُم

في نَيلِها بِالمُرهَفاتِ ذُحولُ

إِنَّ الأَنامَ عَلى اِختِلافِ لُغاتِهِم

وَصِفاتِهِم لَو تَذكُرونَ قَبيلُ

يا عامَنا هَل فيكَ ثَمَّةَ مَطمَعٌ


بِالسِلمِ
أَم هَذا الشَقاءُ يَطولُ

مَرَّت عَلَيها حِجَّتانِ وَلَم تَزَل

تَتلو الفُضولَ مَشاهِدٌ وَفُصولُ

لَم يَعشَقِ الناسُ الفَناءَ وَإِنَّما

فَوقَ البَصائِرِ وَالعُقولِ سُدولُ

أَنا بَسَمتُ وَقَد رَأَيتُكَ مُقبِلاً

فَكَما يَهَشُّ لِعائِديهِ عَليلُ

وَإِذا سَكَنتُ إِلى الهُمومِ فَمِثلَما

رَضِيَ القُيودُ الموثَقُ المَكبولُ

لا يَستَوي الرَجُلانِ هَذا قَلبُهُ

خالٍ وَهَذا قَلبُهُ الجَهولُ

لا يَخدَعَنَّ العارِفونَ نُفوسَهُم

إِنَّ المَخادِعَ نَفسَهُ لَجَهولُ

في الشَرقِ قَومٌ لَم يَسَلّوا صارِماً

وَالسَيفُ فَوقَ رُؤوسِهِم مَسلولُ

وَجَهِلوا وَلَم تَجَهل نُفوسُهُمُ الأَسى


أَشقى
الأَنامِ العارِفُ المَجهولُ

أَكبادُهُم مَقروحَةٌ كَجُفونِهِم

وَزَفيرُهُم بِأَنينِهِم مَوصولُ

أَمّا الرَجاءُ وَطالَما عاشوا بِهِ

فَالدَمعُ يَشهَدُ أَنَّهُ مَقتولُ


وَاليَأسُ
مَوتٌ غَيرَ أَنَّ صَريعَهُ

يَبقى وَأَمّا نَفسُهُ فَتَزولُ

رُبّاهُ قَد بَلَغَ الشَقاءُ أَشَدَّهُ


رُحماكَ
إِنَّ الراحِمينَ قَليلُ

في اللَهِ وَالوَطَنِ العَزيزِ عِصابَةٌ

نَكِبوا فَذا عانٍ وَذاكَ قَتيلُ

لَو لَم يَمُت شَمَمُ النُفوسِ بِمَوتِهِم

ثارَ الشَآمُ لِمَوتِهِم وَالنيلُ

يا نازِحِنَ عَنِ الشَآمِ تَذَكَّروا

مَن في الشَآمِ وَما يَليهِ نُزولُ

هَمُّ المَمالِكِ في الجِهادِ وَهَمُّكُم

قالٌ تَسيرُ بِهِ الطُروسُ وَقيلُ

هُبّوا اِعمَلوا لِبِلادِكُم وَلِنَسلِكُم

بِئسَ الحَياةُ سَكينَةٌ وَخُمولُ

لا تَقبَضوا الأَيدي فَهَذا يَومُكُم

شَرُّ الوَرى جَعدُ البَنانِ بَخيلُ

وَعَدَ الإِلاهُ المُحسِنينَ بِبَرِّهِ

وَكَما عَلِمتُم وَعدُهُ تَنويلُ

الجِلِ
  • جَلَّلَ جُثْمَانَ الْمَيِّتِ : غَطَّاهُ
  • جَلَّلَ الْمَطَرُ السُّهُولَ وَالجِبَالَ : مَلأَهَا، أَغْزَرَهَا
  • جَلَّلُوا الزَّعِيمَ لِمَآثِرِهِ : عَظَّمُوهُ
  • هَيهاتَ
  • اسم فعل ماضٍ بمعنى بَعُد،
  • هَيْهات بين هذا وذاك: شتّان بينهما،
  • هِيهِ هِيهِ: اسم فعل أمر بمعنى زدني من حديثك المعهود، فإذا قلت: هيهٍ بالتنوين فقد استزدته من أيّ حديث
  • الصُبحُ
  • الصُّبْح: الصّباح، الفجر، أوَّلُ النَّهار
  • اِنْبَلَجَ الصُّبْحُ : ظَهَرَ أَوَّلُ ضَوْءِ الصَّبَاحِ
  • صَبَّحَ صَاحِبَهُ : حَيَّاهُ بِالسَّلاَمِ صَبَاحاً
  • صُبحٌ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • وَالأَصيلُ
  • ثابت، راسخ، ذو جذور علمٌ أصيلٌ،
  • عضو أصيل: ثابت في مؤسَّسة
  • لَهُ جَوادٌ أَصيلٌ : خالِصُ النَّسَبِ، نَقِيُّ الدَّمِ
  • أَصيلُ
  • ثابت، راسخ، ذو جذور علمٌ أصيلٌ،
  • عضو أصيل: ثابت في مؤسَّسة
  • لَهُ جَوادٌ أَصيلٌ : خالِصُ النَّسَبِ، نَقِيُّ الدَّمِ
  • وَقَرُّن
  • وقَرتْ أُذُنُه: صُمَّت، ثَقُلت، ذهب سمعُها كلّه
  • وَقَرَهُ اللَّهُ : ذَهَبَ بِسَمْعِهِ
  • وقَرَ الشَّخصُ في بيته: لزِمَه، جلَس فيه (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ)
  • الجَمادِ
  • جَمَدَ الْمَاءُ: صَارَ جَلِيداً
  • جَمَدَ فِي مَكَانِهِ : ثَبَتَ فِيهِ وَلَمْ يَتَحَرَّكْ : ثابتة واقفة لا تتحرّك
  • جَمَدَ فِكْرُهُ : تَقَلَّصَ، لَمْ يَعُدْ يَتَطَوَّرُ
  • وَسَأولُ
  • سَوِلَ : استرخَى
  • سَوِلَ البطنُ
  • سَوِلَ فلانٌ: استرخى بطنُه
  • الكَواكِبَ
  • الكَوْكَبُ : جِرْمٌ سماويٌّ يدور حول الشمس ويستضئ بضوئها وأشهر الكواكب مرتبة على حسب قربها من الشمس: عُطارد، الزُّهَرةُ، الأَرضُ، المِرِّيخُ، المُشْتَرِي، زُحَل، يورانُس، نِبتون بلوتون
  • الكَوْكَبُ : بريقُ الحديد أَو الحصَى وتوقُّده
  • الكَوْكَبُ: الرَّجلُ بسلاحه
  • النُجومَ
  • النَّجْمُ : أَحدُ الأجرام السماوية المضيئة بذاتها، ومواضعها النسبيّة في السّماء ثابتة، ومنها الشمس
  • النَّجم: الثُّريَّا
  • أسهر من النَّجم: وصف لليقظ السهران طول الليل،
  • وَاللَهُ
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • طالِعاً
  • طالَع البحثَ/ طالع في البحث :قرأه، أدام النَّظرَ فيه
  • قاعة المطالعة: حجرة في مكتبة عامّة تُخصَّص للقراءة والاطِّلاع
  • طالعه بالأمر: عرضه عليه
  • العُيونَ
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • طُلوعُهُ
  • مِنْ طُلُوعِ الشَّمْسِ إِلَى غُرُوبِهَا : مِنْ بُزُوغِهَا إِلَى
  • طُلُوعُ الْجَبَلِ : صُعُودُهُ
  • طلَع القمرُ أو الشمسُ أو النور:ُ بدا وظهر وانكشف
  • الطُلوعِ
  • طلَع القمرُ أو الشمسُ أو النور:ُ بدا وظهر وانكشف
  • طَلَعَ النَّبَاتُ : نَبَتَ، نَمَا
  • طَلَعَ الْجَبَلَ وَفِيهِ : عَلاَهُ، صَعِدَ فِيهِ
  • أُفولُ
  • أُفُولُ الشَّمْسِ : غُرُوبُها
  • حالة من الضعف التدريجيّ تتبع النموّ أو العظمة أو النَّجاح
  • أفَلَ النَّجمُ :غاب واستتر
  • عَطفاً
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • وَرِفقاً
  • رَفَقَ بِحالِهِ : حَنَّ، عَطَفَ عَلَيْهِ
  • رَفَقَ في السَّيْرِ : قَصَدَ، اِعْتَدَلَ
  • رَفَقَ الوَلَدَ : ضَرَبَ مِرْفَقَهُ
  • بِالقُلوبِ
  • القَلُوبُ : اِسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ الذِّئْبِ
  • القَلُوبُ : القُلَّبُ
  • وَجَدْتُ قُلُوباً قَاسِيةً: رِجَالاً قُسَاةً
  • القُلوبِ
  • القَلْبُ : عُضوٌ عَضَلِيٌّ أَجوفُ يستقبل الدَّمَ من الأَوردة ويدفعه في الشرايين، قاعدته إِلى أَعلى معلَّقةٌ بنياطٍ في الجهة اليسرى من التجويف الصدريّ، وبه تجويفان: يَسَاريٌّ به الدم الأَحمر، ويمينيٌّ به الدم الأزرق المحتاج إلى التنقية؛ وبكل تجويف تجويفان فرعيان يفصل بينهما صمام، ويسمى التجويف العُلْوي: الأُذَين، والتجويف السُّفليُّ: البُطَين
  • وقد يعبر بالقلب عن العقل : وهو مثل ضُرب لمن ظاهر زوجته، فكما لا يوجد للرجل قلبان في جوفه كذلك لا تكون امرأة المظاهر أُمَّه لأنّه لا توجد أمّان للشّخص الواحد
  • أبيض القلب: طاهر، لا ينوي سوءًا،
  • الأَرضِ
  • الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس، وهو الكوكب الذي نسكنه
  • تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة أرض صحراويَّة/ زراعيَّة،
  • علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا
  • أَغبَرُ
  • اِغْبَرَّ الفِرَاشُ: صَارَ أغْبَرَ، أيْ عَلاهُ الغُبَارُ
  • اِغْبَرَّ اليَوْمُ : اِشْتَدَّ، كَثُرَ غُبَارُهُ
  • اغْبَرَّ صار لونه كلون الغبار
  • شاحِبٌ
  • شحَبَ جسمُه :نحُل، تغيَّر لونُه وذبُلت نضارتُه وهُزل
  • شحَب لونُه: ذبُلت نضارته،
  • شحَب وجهُه: اصفرّ وامتقع, تغيّر من خوفٍ أو جوعٍ أو حزنٍ أو مرض
  • عَويلُ
  • العَوِيلُ : العَوْلة
  • عَويل الرِّيح: أنينُها
  • عَوَّلَ أَلَماً وَحُزْناً : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالْبُكَاءِ وَالْعَوِيلِ
  • وَمِنَ
  • يمَن الشَّخصُ: ذهب جهة اليمين
  • يمَن فلانٌ فلانًا: أتى من يمينه
  • يَمَنَ الْمُسَافِرُ : أَتَى الْيَمَنَ
  • الحَديدِ
  • الحَدِيدُ : فلزٌ يجذبه المغناطيس، يَصْدأ ومنْ صُوره: الحديد الزَّهْر، والمطاوع، والصُّلب والجمع : حدائِدُ
  • أصلب من الحَديد: عنيد،
  • قَلْبه حَديد: قاس
  • صَواعِقٌ
  • الصَّاعِقَةُ :العذاب المهلك
  • مَانِعَةُ الصَّوَاعِقِ : قَضِيبٌ مِنْ مَعْدِنٍ مُوصِلٍ لِلْكَهْرَبَاءِ يُعَلَّقُ طَرَفُهُ الأَعْلَى فَوْقَ سَطْحِ البِنَايَةِ وَيَتَّصِلُ طَرَفُهُ الأَسْفَلُ بِالأَرْضِ
  • صَعَقتِ السَّماءُ النَّاسَ: ألقت عليهم صاعقة
  • غَمائِمٌ
  • الغِمَامَةُ : ما يُشَدُّ به فم الدابَّة لتمنع من الاعتلاف
  • الغِمَامَةُ: ما يُغَطَّى به عينا الثور ونحوه وهو يدور حتى لا يلحقَه الدُّوار والجمع : غَمائمُ
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • الدِماءِ
  • الدَّمُ : الدَّمُ
  • الدَّمُ : السائلُ الحيوي الذي يسرى في الجهاز الدورى للإنسان والحيوان والجمع : دماء، ودُمِيّ
  • دمُ الأخَوَيْن: العَنْدَم
  • قَبلَما
  • يَسْتَقْبِلُ الْمُؤْمِنُ القِبْلَةَ : يَتَّجِهُ نَحْوَها
  • استقبل عهدًا زاهرًا: دخل في حياة جديدة كريمة
  • اسْتَقْبَلَهُ :لَقِيَهُ مُرَحِّبًا به
  • حَمِسَ
  • حمِس الشَّخصُ: كان صلبًا شديدًا
  • حمِسَ الشَّرُّ: اشتدَّ
  • حَمِسَتِ الأرضُ: صَلُبت
  • أَبنائَها
  • المَبْنَاة :العَيْبَةُ
  • المَبْنَاة :حَصير أو جلدٌ يغَطّي التاجرُ به بضاعتَه
  • مِنكُمُ
  • يُمَنِّنُ عَلَى النَّاسِ بِعَطَايَاهُ : مَنْ يَعُدُّ وَيَحْسُبُ مَا يَفْعَلُهُ ويُقَدِّمُهُ مِنْ صَنَائِعَ وعَطَايَا لِغَيْرِهِ
  • تَمَنَّنَ عَلَيْهِ : ذَكَّرَهُ بِمِنَّةٍ وَقرَّعَهُ بِهَا
  • تَمَنَّنَهُ العَمَلُ : ذَهَبَ بِمُنَّتِهِ وَأضْعَفَهُ
  • الرُواةُ
  • رَوَّأَ في الأَمرِ: نظَرَ فيه وتعقبهُ ولم يعجل بجواب
  • رَوِيَتِ الماشِيَةُ مِنَ الماءِ : شَرِبَتْ إلى أَنْ شَبِعَتْ
  • رَوِيَتِ الأَرْضُ : اِسْتَسْقَتْ ماءً كَثيراً
  • مَهولُ
  • هَوَّلَ الصِّبْيَانَ : أَفْزَعَهُمْ، أَخَافَهُمْ
  • هَوَّلَ الْأَمْرَ : شَنَّعَهُ وَعَظَّمَهُ وَبالَغَ فِيهِ حَتَّى جَعَلَهُ هَائِلاً
  • هَوَّلَتِ الْمَرْأَةُ : تَزَيَّنَتْ بِزِينَةِ اللِّبَاسِ وَالْحَلْيِ
  • التَنزيلُ
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • وَبَعَثتُمُ
  • بعَث اللهُ الخلقَ: أحياهم بعد موتهم : سلَّطْنا
  • البَعْثُ : النَّشْر
  • ويوم البَعْث: يوم القيامة الروم آية 56 فَهَذا يَوْمُ البَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لاَ تَعْلَمونَ
  • الأَطماعَ
  • الطمَعُ : الأمل والرجاء
  • الطَّمَعُ : الرَّغْبَةُ الشَّدِيدَةُ للحُصُولِ عَلَى الشَّيْءِ، لِلاِسْتِحْوَاذِ عَلَيْهِ، اِشْتِهَاؤُهُ
  • مصدر طمُعَ وطمِعَ بـ/ طمِعَ في
  • جَحافِلٌ
  • جيش كثير العدد جَرَّارٌ
  • حشد، جمع غفير
  • الجَحْفَلة لذوات الحافر من الخيل والبغال والحمير، كالشَّفَة للإِنسان
  • وَخُيولُ
  • خَيَّلَ الرَّجُلُ الشَّيْءَ : صَوَّرَ خَيَالَهُ فِي النَّفْسِ
  • خَيَّلَ فِيهِ الخَيْرَ : ظَنَّهُ وَتَفَرَّسَهُ، تَوَسَّمَهُ
  • خيَّل إليه الأمرَ/ خيَّل له الأمرَ: شبهه له وزيّنه، ووجّه إليه وَهْمَه، جعله يتخيَّله ويتوهمَّه
  • الأَحقادَ
  • مصدر حقَدَ على
  • الحِقْدُ : الانطواء على العداوة والتربُّص لفرصتها
  • مَلأَتْ قَلْبَهُ الأَحْقَادُ: الضَّغَائِنُ نحِقدٌ
  • مَدافِعٌ
  • دَافَعَ عنه: حامَى عنه وانتصر له
  • دافع الرَّجُلَ: زاحَمه
  • هو سيِّد قومِه غير مُدَافَعٍ: لا ينافسه أحد
  • وَقَذائِفٌ
  • قَذَفَهُ بِالْحِجَارَةِ : رَمَاهُ بِهَا
  • قَذَفَ بِالْحَقِيقَةِ : رَمَى بِهَا
  • قَذَفَ الْمَلاَّحُ : سَاقَ القَارِبَ بِالْمِقْذَافِ
  • وَنُصولُ
  • نصَل اللّونُ: تغيَّر وزال
  • نصَل الثّوبُ: زال عنه خضابُه أو لونُه،
  • نَصَلَ حَقَّهُ : قَوَّاهُ
  • أَسيافَكُم
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • فُلولُ
  • : مصدر فلَّ
  • فلول الشَّيء: ما انفصل أو تناثر منه، كبرادة الحديد، وشرر النار، وغيرهما
  • فلول الجيش: الجماعات المتفرِّقة من الجنود المنهزمين
  • عِزريلَ
  • عِزرائيل : اِسْمُ مَلاَكِ الْمَوْتِ الْمُكَلَّفِ بِقَبْضِ أَرْوَاحِ البَشَرِ
  • الكُفرُ
  • الكَفْرُ : ظلمةُ الليل واسوداده
  • الكَفْرُ: القَبْرُ
  • الكَفْرُ: التُّرَابُ
  • عَوداً
  • رَجَعَ عوْدًا على بَدْءٍ، ورجع عَوْدُه على بَدئِهِ: لم يقطع ذَهَابَهُ حتَّى وَصَلَهُ برجوعه
  • لك العَوْد: لك أَن تعود في الأَمر
  • العَوْدُ :المُسِنُّ من الإبل والشتاء وفيه بقية
  • الوَرى
  • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
  • وتقول العرب للبغيض إذا سعَل : وَرْيًا وقُحابًا!
  • مصدر ورَى
  • هانِئً
  • الهَانِئُ : الخادم
  • هَانِئٌ فِي بَيْتِهِ : مُسْتَرِيحٌ، سَعِيدٌ، مُطْمَئِنٌّ
  • هانئ البال : مسرور مرتاح البال
  • اِمرِئٍ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • تَفخَروا
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • فَخَرَهُ عَلَيْهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ فِي الفَخْرِ
  • الهَناءُ
  • هُنَا : اسمُ إِشارةٍ للقريب، وتتَّصل به ها التنبيه، ف هاهُنا أَو هُنا: تَقَرَّبْ وادْنُ
  • طَعَامٌ هَنِيءٌ : سَائِغٌ
  • كُلْهُ هَنِيئاً مَرِيئاً : أَيْ مُسْتَسَاغاً بِلاَ مَشَقَّةٍ، وَهُوَ دُعَاءٌ لِلأَكْلِ
  • بِالمُرهَفاتِ
  • رهَف الشَّيءَ :سَنَّه، رقَّقه وحدَّده رهَف سيفَه/ سكِّينًا
  • مرهوف البدن/ مرهوف الجسم: لطيفُه ورقيقُه
  • رَهُفَ : رَقَّ ولَطُف
  • ذُحولُكُم
  • ذَحَل/ ذَحل
  • الذَّحْلُ: الثأر
  • الذَّحْلُ : الحِقْد
  • الأَنامَ
  • نوَّمَ الدَّواءُ الصَّبيَّ: أنامه، جعله ينام
  • نَوَّمَ القَوْمُ : نَامُوا كَثِيراً
  • نَوَّمَ فلاناً: أَرْقَدَهُ
  • اِختِلافِ
  • اخْتَلفَ ‏الشيئان : لم يَتَّفِقا
  • اِخْتَلَفَ مَعَهُ فِي الرَّأْيِ :- : عَاكَسَهُ ، أَيْ أَتَى بِرَأْيٍ مُخَالِفٍ‎ . ‎‏
  • اخْتَلفَ الشيئان ‏ : لم يَتَسَاويا‎ . ‎‏
  • مَطمَعٌ
  • طَمَّعَهُ فِي رِبْحٍ خَيَالِيٍّ : حَمَلَهُ عَلَى الطَّمَعِ
  • طَمَّعَهُ : أطمعه
  • طمَّعَ المَطر: بدأ ولكن لم يَجِئ منه إلا قليل
  • بِالسِلمِ
  • سَلَمَ الجِلْدَ : دبَغَه بالسَّلَمِ
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • الشَقاءُ
  • شَقَّ الفَرَسُ ونحوُهُ : مال في جَرْيِهِ إِلى جانب
  • شَاقَى الفَقْرَ : عَانَاهُ، قَاسَاهُ، اِحْتَمَلَ عَنَاءهُ
  • شَاقَاهُ عَلَى كَذَا : صَابَرَهُ
  • مَشاهِدٌ
  • شاهدَ الشَّيءَ: رآه وعايَنه
  • مُشَاهَدٌ مِنْ بَعِيدٍ : مَا يُرَى مِنْ بَعِيدٍ مُشَاهَدٌ بِالعَيْنِ الْمُجَرَّدَةِ
  • مُشَاهِدٌ لِمَا حَدَثَ : النَّاظِرُ، أَيْ كَانَ حَاضِراً وَنَاظِراً
  • البَصائِرِ
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • وَالعُقولِ
  • العَقُولُ: الدواءُ يمسك البطن
  • العَقُولُ (في الطب) : عامل يقبِضُ الأنسجة، أَو يقفُ الإفرازَ، أَو يمنع النزف
  • صيغة مبالغة من عقَلَ/ عقَلَ عن: مدرك فاهم للأمور
  • عَليلُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عَلَّ
  • ما يَزَالُ عَلِيلاً : مَرِيضاً
  • اِمْرَأَةٌ عَلِيلَةٌ : مُعَطَّرَةٌ بِالعِطْرِ الطَّيِّبِ
  • فَمِثلَما
  • ثَلَمَ الحائِطَ : أَحْدَثَ فِيهِ شَقّاً أَوْ شَرْخاً
  • ثَلَمَ الإِناءَ : كَسَّرَ حافَتَهُ
  • ثَلَمَ السيف: صيّره غير ماضي القطْع
  • الموثَقُ
  • وثُق الشَّيءُ قوِيَ وثبت وصار مُحكمًا
  • وثُق الشخصُ/ وثُق الشَّخصُ من الأمر: أخذ بالثِّقة، تيقَّن منه
  • وثُق المسمارُ في الحائط: ثبت وكان مُحكمًا
  • المَكبولُ
  • كَبَلْتُ، أَكْبَلُ، اِكْبَلْ، مصدركَبْلٌ
  • كَبَلَ الأَسِيرَ : قَيَّدَهُ
  • كَبَلَ الْمُجْرِمَ : حَبَسَهُ، سَجَنَهُ
  • الجَهولُ
  • جهِلَ عليه: تصرَّف معه بحمق
  • جَهِلْتُ هَذَا الأَمْرَ : مَا عَلِمْتُهُ، كُنْتُ جَاهِلاً بِهِ
  • جَهِل الحقَّ: أَضاعه
  • العارِفونَ
  • عَارِفُ الْجَمِيلِ : مُقِرٌّ بِهِ، شَاكِرٌ لَهُ
  • عَارِفٌ بِأُمُورِ دِينِهِ وَعَقِيدَتِهِ : مُتَضَلِّعٌ، مُتَمَكِّنٌ
  • هَذَا أَمْرٌ عَارِفٌ : مَعْرُوفٌ
  • نُفوسَهُم
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • لَجَهولُ
  • رَجُلٌ جَهُولٌ : جَاهِلٌ
  • جهِلَ عليه: تصرَّف معه بحمق
  • جَهِلْتُ هَذَا الأَمْرَ : مَا عَلِمْتُهُ، كُنْتُ جَاهِلاً بِهِ
  • يَسَلّوا
  • سلَّ الشَّيءَ من الشَّيءِ : انتزعه وأخرجه برفق
  • سَلَّهُ الدَّاءُ : أصَابَهُ بِالسُّلِّ فهو مسلولٌ، وسلِيلٌ
  • سَلَّ الشيءَ: سرقَهُ
  • رُؤوسِهِم
  • رَأَّسَهُ القَوْمَ : جَعَلَهُ رَئِيساً عَلَيْهِمْ رَأَّسُوهُ لِمَكَانَتِهِ رَأَّسُوهُ عَلَيْهِمْ
  • رَأَسَ السَّيْلُ وَرَقَ الشَّجَرِ: جَمَعَهُ
  • رأَس الشَّخصُ القومَ/ رأَس الشَّخصُ على القوم: تزعَّمهم، صار سيِّدهم لشرف قدره وعلوّ منزلته
  • مَسلولُ
  • رجل مسلول:مصاب بمرض السّلّ
  • السَّيْفُ الْمَسْلُول: السَّيْفُ الْمُسْتَلُّ مِنْ غِمْدِهِ
  • وَلَدٌ مَسْلُولٌ : مُصَابٌ بِدَاءِ السُّلٍّ
  • تَجَهل
  • جهِلَ عليه: تصرَّف معه بحمق
  • جَهِلْتُ هَذَا الأَمْرَ : مَا عَلِمْتُهُ، كُنْتُ جَاهِلاً بِهِ
  • جَهِل الحقَّ: أَضاعه
  • نُفوسُهُمُ
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • أَشقى
  • أشقى الرَّجُلَ: أتعبَهُ، جعله تعيسًا غير سعيد
  • أَشْقَى رفيقَهُ : جَعَلَهُ شَقِيّاً
  • أَشْقى شَعْرَهُ: سَرَّحَهُ
  • الأَنامِ
  • نوَّمَ الدَّواءُ الصَّبيَّ: أنامه، جعله ينام
  • نَوَّمَ القَوْمُ : نَامُوا كَثِيراً
  • نَوَّمَ فلاناً: أَرْقَدَهُ
  • مَقروحَةٌ
  • قَرَحَ الوَلَدَ : جَرَحَهُ
  • قَرَحَ النَّاسَ بِالْحَقِّ : اِسْتَقْبَلَهُمْ بِهِ
  • قرِح الشّخصُ /خرجت بجسده قروح وجُرُوحٌ
  • مَوصولُ
  • حُبٌّ مَوْصُولٌ : مُتَبَادَلٌ ودَائِمٌ مُتَّصِلٌ
  • أَيَّامٌ مَوْصُولَةٌ : مُتَتَابِعَةٌ، مُتَتَالِيَةٌ
  • مَوْصُولٌ : مربوط
  • مَقتولُ
  • مَقْتُولٌ بِخِنْجَرٍ : مَنْ قُتِلَ
  • قتَل الحيوانَ/ قتَل الشّخصَ: أماتَه، ذبَحَه، أزْهَقَ روحَه، فتَك به ، ،
  • قتله بأخيه: قتله منتقمًا لأخيه،
  • وَاليَأسُ
  • يأَّسَ صديقَه: أيأسه، أفقده الأملَ وجعله ييأس
  • الْيَأْسُ : الْقُنُوطُ الِاسْتِسْلامُ أَوِ الْيَأْسُ
  • سِنّ اليَأْس: (طب) السِّنّ التي ينقطع فيها دمُ الحيْض عن المرأة ويتوقف التبويض، وعادة ما تكون بين الخامسة والأربعين والخمسين
  • رُحماكَ
  • رَحُمَتِ الْمَرْأةُ : اِشْتَكَتْ رَحِمَهَا
  • الرَّحِمُ، والرَّحْمُ، والرِّحْمُ : موضعُ تكوين الجنين ووعاؤُه في البطن
  • الرَّحِمُ :القرابةُ أَو أَسبابها ، إِنَّ أَعْمَالَ بَنِي آدَمَ تُعْرَضُ كُلَّ خَمِيسٍ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ فَلاَ يُقْبَلُ عَمَلُ قَاطِعِ رَحِمٍ [حديث]،
  • الراحِمينَ
  • رَحُمَتِ الْمَرْأةُ : اِشْتَكَتْ رَحِمَهَا
  • الرَّحِمُ، والرَّحْمُ، والرِّحْمُ : موضعُ تكوين الجنين ووعاؤُه في البطن
  • الرَّحِمُ :القرابةُ أَو أَسبابها ، إِنَّ أَعْمَالَ بَنِي آدَمَ تُعْرَضُ كُلَّ خَمِيسٍ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ فَلاَ يُقْبَلُ عَمَلُ قَاطِعِ رَحِمٍ [حديث]،
  • شَمَمُ
  • شَمَّمَ الوَرْدَ : شَمَّهُ، أَدْرَكَهُ بِحَاسَّةِ الشَّمِّ
  • شَمَّمَهُ رَائِحَةَ العِطْرِ: جَعَلَهُ يَشُمُّهَا
  • فِي شَمَمِ الْجَبَلِ : فِي قِمَّتِهِ، فِي أَعْلاَهُ
  • النُفوسِ
  • النَّفَسُ : الرَّيحُ تدخل وتخرج من أَنف الحيّ ذي الرَّئة وفمِه حالَ التَّنَفُّس
  • النَّفَسُ :نسيمُ الهواء
  • النَّفَسُ :الجُرْعَة
  • نازِحِنَ
  • نازحون : مستعمرون، جماعة يتركون بلادَهم ليسكنوا بلادًا جديدة يؤلّفون فيها جالية هامّة ذات تأثير ونفوذ
  • النَّازحون الفلسطينيّون: تلك الفئة من الفلسطينيين المقيمين حاليًا في المناطق التي لا تقع في نطاق سلطة الحكم الذاتي، لكنَّهم ينحدرون من المناطق التي تشملها أو ستشملها مفاوضات الوضع النهائيّ في المستقبل، وهم غير اللاّجئين
  • تقبّض وتضام
  • سَكينَةٌ
  • اِمْرأةٌ سُكَيْنَةٌ : خَفِيفَةُ الرُّوحِ، ظَرِيفَةٌ
  • السِّكِّينَةُ : السِّكِّينُ
  • مُدْية، آلة يُذبح بها أو يقطع، وسُمِّيت بذلك؛ لأنّها تُسكن الذَّبيح ذبح الأضحية بسِكِّينة حادَّة
  • جَعدُ
  • وبعيرٌ جَعْدٌ: كثير الوبر متجمِّعه
  • الجَعْدُ البخيل اللئيم
  • فلان جَعْدُ اليدين، وجَعْدُ الأَنامِل
  • البَنانِ
  • لَبَنَهُ : سقاه اللبنَ
  • لَبِنَتْ: نَزَلَ اللبنُ في ثَدْيها أَو ضَرعها
  • لبِنَت الأمُّ :كثُر لبنُها
  • الإِلاهُ
  • بِهِ وَلَهٌ : حُزْنٌ شَدِيدٌ
  • اِشْتَدَّ بِهِ الْوَلَهُ : الْحُبُّ الشَّدِيدُ
  • ولَهَ فلانٌ : اشتدَّ حُزْنُه حتى كاد يذهب عقلُه
  • المُحسِنينَ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،