كُلُّ مَيتٍ مَهما عَلا في حَياتِهِ

كُلُّ ثاوٍ تَحتَ الثَرى مِن لِداتِه

لا حُدود وَلا مَقايِّسُ في المَوتِ

تَساوى الجَميعُ في ساحاتِه


حاصِدٌ
حَقلَهُ الوجود وَما الأَحياءُ

إِلّا كَشَوكِه وَنَباتِه

مَن نَجا مِنه وَهوَ في رَوحاتِهِ

إِنَّما قَد نَجا إِلى غُدواتِه

لَيسَ زَرعُ الغَصّاتِ مِنهُ لِثَأرٍ

لَيسَ حَصدُ اللَذاتِ مِن لَذّاتِه

إِنَّهُ يَسلُبُ الغِوايَةَ كَالرُشدِ

فَلَيسَ التَميِّزُ مِن عاداتِه

لا تَقُل ما رَأوهُ ذاكَ سِرٌّ

خَبَأَتهُ الحَياةُ في ظُلُماتِه

رُبَّ قَبرٍ نَمشي عَلَيه وَفيهِ

شَهَواتٌ تُربي عَلى ذَراتِه

كُلُّ ذي رَغبَةٍ دَنَت أَو تَسامَت

سَوفَ يَمضي يَوماً بِلا رَغَباتِه

لَيسَ عُمرُ الفَتى وَإِن طالَ إِلّا

ما حَوَتهُ الحَياةُ مِن مَكرُماتِه


يَعيظُ
النابِغُ الخَلائِقَ حَيّاً

إِنَّما مَوتُهُ أَجَلُّ عِظاتِه

ظَهَرَ المَوتُ لِلعُيونِ جَديداً

أَمسُ في بَطشِه وَفي فَتَكاتِه

وَهوَ تُربُ الإِنسانِ مُنذُ اِستَ

وى في الأَرضِ حَيّاً يَمشي عَلى خُطُواتِه

وَما الرَدى بِالحَديثِ في الناسِ لَكِن

نُكتَةُ العِلمِ ضاعَفَت رَوعاتِه

فَقَدَ الخَلقُ واحِداً مِن بَينِهِ

وَأَضاعَ القَريضُ خَيرَ حِماتِه

شاعِرٌ كانَ يَرقُصُ الدَهرُ أَحياناً

وَيَبكي حيناً عَلى نَغَماتِه

ذَهَب الساحِرون وَالسِحرُ باقٍ

في عُيونِ المَهى وَفي كَلِماتِه

مُنشِئٌ رَقَّ لَفظُهُ كَسَجاياهُ

وَرَفَّ الجَمالُ في جَنَباتِه

تَوَّجَ الضادَ بِالمَلاحَةِ حَتّى

خالَها القَومُ بَعضَ مُختَرعاتِه

نَقَلَ الأَعصُرَ الخَوالي إِلَينا

في كِتابٍ لِلَّهِ مِن مُعجِزاتِه

فَرَأَينا هوميرُ يُنشِدُ فينا

شِعرُهُ مِثلُ واحِدٍ مِن رُواتِه

كانَ في دَولَةِ السُيوف وَزيراً

أَلمَعِيّا وَدَولَةً في ذاتِه

ما بَكَينا الرُفاتَ لَمّا بَكَينا

كَم رُفاتٍ في الأَرضِ مِثلُ رُفاتِه

بَل بَكَينا لِأَنَّنا قَد حُرِمنا


بِالمَنونِ
المَزيدَ مِن آياتِه


راعَنا
أَن يَزولَ عَنّا وَإِنّا

لَم نُطِق أَن نُطيلُ جيلَ حَياتِه

قَد أَرَدنا حَملَ البَشائِرِ لِلعِلمِ


فَكُنّا
لِأَهلِهِ مِن نُعاتِه

إِنَّ في مِصر وَالشَآمِ دَوِيّاً

ما سَمِعناهُ قَبلَ يَومِ وَفاتِه

وَأَحَسَّ العِراقُ حينَ أَتاهُ

النَعيُ طَعمَ الرَدى بِماءِ فُراتِه


وَبِلُبنانَ
رَجفَةٌ تَتَمَشّى

في يَنابيعِه وَفي نَسَماتِه

فَتَّحَ المَوتُ حينَ أَغمَضَ عَينَيهِ

عُيونَ الوَرى عَلى حَسَناتِه

فَهوَ ماضٍ لَهُ جَلالَةُ آتٍ

مِن فُتوحاتِه وَمِن غَزَواتِه


وَالفَتى
العَبقَرِيُّ يولَدُ إِذ يولَدُ

في مَهدِه وَيَومَ مَماتِه

مَقايِّسُ
  • قايَس الشيءَ: قدَّره
  • قَايَسَ الْحِذَاءَ : قَاسَهُ، أَيْ قَدَّرَ سَعَتَهُ بِالنِّسْبَةِ مُوَافِقَةً لِسَعَةِ رِجْلِهِ
  • قَايَسَ مَا لاَ يُقَاسُ : أَيْ مَاثَلَ بَيْنَ شَيْئَيْنِ لاَ وَجْهَ للِتَّمَاثُلِ بَيْنَهُمَا
  • حاصِدٌ
  • اسم فاعل من حصَدَ
  • حاصِدُ الزَّرْعِ : قاطِعُهُ بِالمِنْجَلِ
  • حاصِدَةُ الزَّرْعِ : آلَةُ حَصْدِ الزَّرْعِ
  • الأَحياءُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حيِيَ
  • أَرْض حيّة: خصبة،
  • بحر حيّ: إذا كان فيه مدّ وجزر ضدّ بحر ميِّت،
  • غُدواتِه
  • الغُدْوَةُ : الغَداة ، وقت ما بين الفجر وطلوع الشَّمس الغُدْوة والرَّوحة،
  • مصدر غدَا
  • إِلَى اللِّقَاءِ غُدْوَةً : صَبَاحاً
  • الغَصّاتِ
  • أغْصَنَتِ الشَّجَرَةُ : نَبَتَتْ أغْصانُهَا
  • أغْصَنَ العُنْقُودُ : كَثُرَ حَبُّهُ
  • مَلْعَبٌ غَاصٌّ باِلنَّاسِ : مَلِيءٌ قَاعَةٌ غَاصَّةٌ بِالْجُمْهُورِ
  • يَسلُبُ
  • سلَب فلانًا مالَه/ سلَب منه مالَه: انتزعه قهرًا أو اختلاسًا
  • سلَب شرفَه: جرَّده ممّا يصونه من نفسِه
  • سَلَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَهَا
  • الغِوايَةَ
  • غَوِيَ الشَّابُّ : ضَلَّ، اِنْقَادَ لِلْهَوَى
  • غوِي الرَّجلُ: غوَى، ضلَّ وانقاد للهوى تمادى في غَوَايته،
  • غَويّ : ظَالِم وَمُمْعِن فِي الضَّلاَلِ، غَاوٍ، القصص آية 18 قَالَ لَهُ مُوسَى إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُبِينٌ (قرآن)
  • التَميِّزُ
  • تَمَيُّزُ الرَّجُلِ : اِمْتِيَازُهُ، اِنْفِرَادُهُ
  • تَمَيُّزُ اللَّوْنِ الأخْضَرِ عَنِ الأزْرَقِ : اِنْفِصَالُهُ، اِنْعِزَالُهُ
  • تَمَيُّزُهُ بِالأَخْلاَقِ الحَمِيدَةِ : اِتِّصَافُهُ
  • ظُلُماتِه
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • تَسامَت
  • تسامتَ الشَّيئان مُطاوع سامتَ: تقابلا وتوازيا
  • سَمَتَ الوَلَدُ : حَسُنَ سَمْتُهُ، أيْ هَيْئَتُهُ ووَقَارُهُ
  • سَمَتَ الْمُسَافِرُ : سَارَ عَلَى الطَّرِيقِ بالظَّنِّ
  • يَعيظُ
  • وعَظ فلانًا : نصَحه وذكَّره بالعواقِب
  • وعَظ فلانًا : وبَّخه وأنَّبه
  • عَظَاهَُظْوًا: اغْتالهُ فسقاهُ ما يقتُلُه
  • النابِغُ
  • نَبَغَ فِي العِلْمِ : أَجَادَ فِيهِ نَبَغَ فِي الشِّعْرِ
  • نَبَغَ فِي الدُّنْيَا : اِتَّسَعَ
  • نَبَغَ الشيءُ من الشيء: ظَهَر
  • الخَلائِقَ
  • الخَلَقُ : البالِي من الثِّياب والجلْد وغيرها (يستوى فيه المذكّر والمؤنّث)
  • مصدر خلِقَ
  • لا جَديد لمن لا خَلَق له: الدعوة إلى الإبقاء على القديم وعدم التفريط فيه
  • لِلعُيونِ
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • بِالحَديثِ
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • لَفظُهُ
  • فاظَ فلانٌ: مات
  • اللَّفْظُ : اللُّفاظ
  • اللَّفْظُ : ما يُلفَظ به من الكلمات ، ولا نقول لَفْظُ اللهِ، بل كلمة الله
  • كَسَجاياهُ
  • الكَوْسَجُ : الذي لا شعرَ على عارِضَيْه
  • الكَوْسَجُ :النَّاقصُ الأسنان
  • الكَوْسَجُ :البطىءُ من البراذين
  • الضادَ
  • ضَادّةُ: كان له ضِدًّا
  • ضادَّ بين الشَّيئين:جعل أحدهما ضدّ الآخر
  • ضادَّ منافسَه: خالفه، باينه، كان له ضدًّا
  • الأَعصُرَ
  • العَصَرُ الغبارُ
  • عَصَّرَ الزَّرْعُ : بَدَأَ ثَمَرُهُ يَظْهَرُ، أي تَظْهَرُ سَنَابِلُ القَمْحِ
  • عَصَّرَ الثَّوْبَ : عَصَرَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
  • هوميرُ
  • هَمَرَ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ
  • هَمَرَ الْمَاءَ : صَبَّهُ
  • هَمَرَ مَا فِي الضَّرْعِ : حَلَبَهُ كُلَّهُ
  • رُواتِه
  • رَوِيَتِ الماشِيَةُ مِنَ الماءِ : شَرِبَتْ إلى أَنْ شَبِعَتْ
  • رَوِيَتِ الأَرْضُ : اِسْتَسْقَتْ ماءً كَثيراً
  • رَوِيَ النَّبْتُ: تنعَّمَ
  • رُفاتٍ
  • رَفَتَ الأَثاثُ : تَحَطَّمَ وَصارَ رُفاتا
  • رَفَتَ الحَبْلُ : اِنْقَطَعَ
  • رَفَتَ الشَّيْءَ : عَزَلَهُ
  • حُرِمنا
  • الحَرَم : حرم مكَّة
  • الحَرَمان: مكّة والمدينة
  • الحَرَم : زوجة الرجل
  • بِالمَنونِ
  • وَنيَ: وَنَى
  • تَوَانَى فِي عَمَلِهِ: لَمْ يَهْتَمَّ بِهِ، لَمْ يَسْعَ إلَى ضَبْطِهِ
  • تَوَانَى فِي حاجَتِهِ : قَصَّرَ، فَتَرَ
  • راعَنا
  • سَقْيًا لك ورَعْيًا: دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب
  • تربية أنواع خاصَّة من الماشية يعتمد عليها الإنسان في الحصول على ضروريات حياته مجتمَعٌ يعتمد على الرَّعْي
  • الرِّعْيُ : ما ترعاه الماشيَةُ
  • وَإِنّا
  • أنَّنَ المريضُ أنَّ، تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة أنَّن مصاب
  • أَنَّنَهُ : تَرَضَّاه
  • الأُنَنَة الكثير البَثِّ والشكوى
  • البَشائِرِ
  • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  • بَشَرَ بِهِ : فَرِحَ بِهِ، سُرَّ بِهِ سَيَبْشُرُ إِذا أَنْتَ أَخْبَرْتَهُ بِالنَّبَإ السَّارِّ
  • بَشَرَ أَهْلُهُ بِنَجاحِهِ : فَرَّحَهُمْ بِهِ
  • فَكُنّا
  • فَكَنَ في الأَمْرِ: لَجَّ
  • وَكَنَ الطَّائِرُ : اِسْتَقَرَّ فِي عُشِّهِ
  • وَكَنَ الطَّائِرُ بَيْضَهُ : حَضَنَهُ
  • لِأَهلِهِ
  • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
  • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
  • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
  • وَالشَآمِ
  • مصدر شأَمَ/ شأَمَ على
  • شأَم قومَه / شأَم على قومه: جرَّ عليهم الشُّؤْمَ، أي النَّحْس
  • رَجُلٌ مشئوم: أينما حلّ لا يتفاءل الناسُ بقدومه
  • دَوِيّاً
  • دَوِيَ الوَلَدُ : أَصابَهُ الدَّوَى
  • دَوِيَ الْمَريضُ : أُصيبَ، هَلَكَ بِمَرَضٍ باطِنٍ
  • دَوِيَ الرَّجُلُ : حَقَدَ
  • طَعمَ
  • طَعَّمَ العَظْمُ: صَارَ ذا مخٍّ
  • طعَّم أشجارَ الحديقة: وصل بعض أغصانها بأغصان من نوع آخر من الشجر لتثمر نوعًا جديدًا
  • طَعَّمَ الجسدَ بالمصل: حصَّنْه بهِ من المرض
  • وَبِلُبنانَ
  • لَبْلَبَ بِهِ أَوْ عَلَيْهِ : أَشْفَقَ، حَنَّ
  • لَبْلَبَتِ الشَّاةُ بِوَلَدِهَا : لَحِسَتْهُ وَأَلْطَفَتْهُ بِشَفَتَيْهَا وَتَعَطَّفَتْ عَلَيْهِ
  • لَبْلَبَ القَوْمُ : تَفَرَّقُوا
  • رَجفَةٌ
  • اسم مرَّة من رجَفَ
  • رعشة
  • رَجْفَةُ الأَرْضِ : الزَّلْزَلَةُ الشَّدِيدَةُ الأعراف آية 78فَأخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ (قرآن)
  • وَالفَتى
  • الفَتَى : الشابُّ أوَّلَ شبابه بين المراهقة والرُّجولة ، : إماءكم المملوكة لكم
  • فتاة الأحلام: الفتاة التي يحلم بها الشاب،
  • فتاة الاستعراض: فتاة ترتدي في العادة زيًّا مزوَّقًا لتؤدِّي دورًا في عمل فنّيّ،
  • العَبقَرِيُّ
  • العَبْقَرُ : أَولُ ما ينبُتُ من أصولِ القصب ونحوه وهو غضٌّ رخْصٌ قبل أن يظهر من الأرضِ الواحدة: عَبقرةٌ
  • العَبْقَرُ :المرأةُ التَّارَّةُ الجميلة
  • عَبْقَر : موضعٌ تَزْعُمُ العربُ أَنه مَوْطنٌ للجنِّ، ثم نسَبُوا إِليه كلَّ شيءٍ تَعَجَّبُوا من حِذْقِهِ أو جَوْدَةِ صَنعَتِهِ