كُفِّي الدموع وإن كان الفِراقُ غَدَا

فرِحْلتي لتعيشي عيشةً رَغَدَا

قالت أَتَرحلُ والمَشْتاةُ قد حَضَرتْ

فقلتُ مِثْليَ في أمثالها انْجَرَدَا

بُنيَّ قد قعد الدهر الخؤون بنا

وليس مثليَ في أمثاله قَعَدا

قالت أَتَنْتَجِع العباس قلتُ لها

بل الطليقَ مُحيَّاً والجَوادَ يدا

ذاك اسمُه وله معنىً يخالِفُه

إلا إذا هو سيمَ الضَّيم والضَّمَدا

هناك سَمِّيهِ عباساً إذا حَميتْ

منه الحُميَّا وكنِّيهِ إذا رفدا

ما زال لِلْفضلِ بَذَّالا كَكُنيتِهِ

لا يَرحمُ المال حتى يَبلغَ النَّقَدَا


وبالمُعادين
صَوَّالا يغادرهمْ


صَرْعى
وإن هو لاقَى جَمْعَهم وَحَدا

مما تراه لعافيهِ وشانئهِ

يروحُ غَيْثاً ويغدو تارة أسدا

كم من أناسٍ رَجَوا مَسْعَاته ركضوا

ثم انثنوا قد وَنَوا واستَبْعدوا الأمدا

قالت أليس الفتى القاشيّ قلتُ لها

بل الفتى الواضحُ المحمودُ منتقَدا

قالت صَدَقتَ ولكن هذه سمةٌ

مثل المَعاذةِ تَثْنِي عينَ من حسدا

معاذةُ اللّه ألقاها على رجلٍ

حفظاً له ودفاعاً عنه مُعْتَمدا

واللَّه حلّاه إياها ليحْمِيَهُ

عيناً تصيب وكفّاً تعقد العُقدا

يا من غدا مالُه في الناس مُشتَركاً

ومن توحَّد بالمعروفِ وانفردا

ومن تحلّى من الآداب أحسنها

فما يرى أحدٌ في ظَرفِهِ أحدا

أشكو إليك خطوباً قد بَعِلْتُ بها

لم تَتَّركْ سَبَداً عندي ولا لَبَدا

بيني وبينَك أسبابٌ أَمُتُّ بها

لو رُمت إحصاءها لم أحْصها عددا

وأنت أذْكَرْتنيها حين أذهلني


دهرٌ
أكابدُ منه صاحباً نَكِدا

وقد وَعْدت بفكي من شدائده

وعداً فأنْجَزَ حرُّ القوم ما وعدا

إن لا يكن بيننا قُرْبى فآصِرةٌ

للدين يقطع فيها الوالدُ الولدا

مقالةُ العدل والتوحيد تجمعنا

دون المُضاهين من ثَنَّى ومن جحدا

وبين مُستطرِفَيْ غيٍّ مرافقةٌ

ترعى فكيف اللذان استطرفا رشدا

كن عند أخلاقك الزهر التي جُعلت

عليك موقوفةً مقصورةً أبدا

ما عذرُ مُعتزليٍّ مُوسِرٍ مَنَعتْ

كفَّاهُ مُعتزليَّاً مُقتراً صَفدا


أيزعمُ
القَدرَ المحتومَ ثبّطه

إن قال ذاك فقد حَلّ الذي عقدا

أم ليس مستأهِلاً جدواه صاحِبُهُ


أنَّى
وما حاد عن قصدٍ ولا عَنَدا

أم ليس يُمْكِنُه ما يرتضيه له

يكفي أخاً من أخٍ ميسورُ ما وَجدا

لا عُذرَ فيما يُريني الرأيَ أعلمُهُ

للمرء مثلك أن لا يأتِيَ السدَدَا

قد كنتُ مضطلعاً بالصيْف محتمِلاً

تلك السَّمومَ وطوْراً ذلك الومدا

ولا وربِّك مالي بالشتاء يدٌ

وقد أتاني يسوق الصِّرَّ والجَمدا


وخلْفَ
ظهريَ من لا يرتجي أحداً

سواك للدهر إلا الواحدَ الصمدا

جاء الشتاء ولم يُعْدِدْ أخوك له

يا ابن الأكارم إلا الشمس والرِعَدا


أستغفر
اللّه من حُوبٍ نطقتُ به

بل أنت لي عُدّةٌ تكفيني العُددا


فاعطف
علينا وألبسْنا معاً كنَفاً

من ريشك الوَحْف تنفي البؤس والصَّردا


إني
أنا المرءُ إن نفَّلتَه نَفَلاً


فلست
تعدم منه الشكرَ ما خلدا

وإن أثرتَ إلى تقليده عملاً


يُعْيي
الرجال بلوْتَ الحزْمَ والجلدا

لا تحرمن امرءاً ساق الرجاءُ به

وقد تَسلّف من جيرانه الحسدا

وكنتَ قدْماً يرى الراؤون كلُّهُم

رجاء راجيك مالاً حِيزَ مُنتقدا

رَغَدَا
  • رغُد العيشُ: لان، اتّسع ونعُم وطاب
  • رَغِدَ العيشُ : اتَّسَعَ وأَخصَبَ ونعُم وطابَ
  • فهو رَغْدٌ، وراغِدٌ، وأَرغَدُ
  • والمَشْتاةُ
  • الشَّتَاتُ : التفرُّق
  • الشِّتَاءُ :القَحْطُ والمجاعة والجمع : أشْتِيَة
  • فَصْلُ الشِّتَاءِ : الفَصْلُ الَّذِي يَأْتِي بَعْدَ فَصْلِ الخَرِيفِ وَتَكْثُرُ فِيهِ الأمْطَارُ، وَيَشْتَدُّ بَرْدُهُ يَبْتَدِئُ مِنَ الثَّانِي وَالعِشْرِينَ مِنْ دِيسمبر، كَانُونِ الأَوَّلِ وَيَنْتَهِي فِي الحَادِي وَالعِشْرِينَ مِنْ مَارِسَ، آذَار
  • انْجَرَدَا
  • اِنْجَرَدَ الرَّجُلُ مِنْ ثَوْبِهِ : تَعَرَّى
  • اِنْجَرَدَتِ القِطَّةُ مِن شَعْرِها : سَقَطَ عَنْها
  • اِنْجَرَدَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
  • قَعَدا
  • فهو أَقْعَدُ
  • قَعَّدَهُ عَنِ العَمَلِ : حَبَسَهُ عَنْهُ
  • قَعَّدَ أَبَاهُ : أَقْعَدَهُ، بِمَعْنَى كَفَاهُ شِدَّةَ العَمَلِ وَالكَسْبِ
  • أَتَنْتَجِع
  • نَجَعَ الشيءُ : نَفَعَ وظَهَرَ أثُره
  • دواء ناجع: نافع مفيد،
  • مواقف ناجعة: مفيدة
  • لها
  • لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث :أَنِس به وأعجبه
  • لَهَا بِلَعْبِ الْوَرَقِ : تَسَلَّى
  • لَهَا بِهِ : أُولِعَ بِهِ
  • الطليقَ
  • الطَّلِيقُ: المُطْلَقُ أو الأسيرُ أُطْلِقَ وترك وشأنه
  • الطَّلِيقُ من الناس: العتيقُ
  • الطَّلِيقُ :الذي أُدخل في الإسلام كَرْهًا
  • مُحيَّاً
  • طَلْق المُحَيّا: متهلّل ومشرق، باشّ
  • مصدر ميميّ من حيِيَ، حياة، عكسه ممات
  • لَيْلَةُ المَحْيَا: ليلة الحياة
  • والجَوادَ
  • صيغة مبالغة من جاد: رجل مِجْواد : كريم
  • الجَوَاد : النَّجيب من الخيل والجمع : جِيادٌ
  • فَرَسٌ جَوَادٌ : سَرِيعُ الجَرْيِ
  • معنىً
  • المعْنَى : مضمون، فحوى، دلالة، ما يدلّ عليه لفظ،
  • المعاني: ما للإنسان من الصفات المحمودة؛ فلان حَسَنُ المعاني
  • هذا في معنى هذا: مماثل له ومشابه،
  • الضَّيم
  • الضَّيْم : الظُّلم أَو الإِذلال ونحوهما والجمع : ضُيُومٌ
  • مصدر ضامَ
  • ضَامَ خَصْمَهُ : ظَلَمَهُ، قَهَرَهُ
  • والضَّمَدا
  • ضَمَدَتْ جِرَاحَهُ بِالدَّوَاءِ : دَهَنَتْهُ بِهِ، أَوْ وَضَعَتْهُ عَلَيْهِ
  • ضَمَدَ صَاحِبَهُ : دَاوَاهُ، دَاجَاهُ
  • ضَمَدَتِ الْمَرْأَةُ صَاحِبَهَا : خَادَنَتْهُ مَعَ غَيْرِهِ
  • سَمِّيهِ
  • سما الطَّائرُ :علا وارتفع في السماء
  • سَمَا بِأَفْكَارِهِ : عَلاَ وارْتَفَعَ
  • سَمَا بِهِ: أعْلاَهُ، رَفَعَهُ
  • حَميتْ
  • الحَمِيتُ : الشَّديدُ من كلِّ شيء
  • الحَمِيتُ :الزِّقُّ يُجعَلُ فيه السمنُ أو العسل أو الزيت
  • حَمَتَهُ اللهُ عليه : صبَّهُ عليه وسلَّطَه
  • الحُميَّا
  • حُمَيَّا كلِّ شيء: شدّته وحدّته، أوّل سَوْرته
  • حُمَيَّا الشباب: سورته ونشاطه،
  • هو شديد الحُمَيَّا: عزيز النفس أبيّ
  • وكنِّيهِ
  • كَنَهَ الأمْرَ: أَدرك حقيقتَه
  • كنَه الأمرَ :أدرك حقيقتَه وغايتَه وجوهرَه
  • اِكْتَنَهَ عُمْقَ الأشْيَاءِ : سَبَرَ غَوْرَهَا، تَعَمَّقَ فِيهَا
  • بَذَّالا
  • بذَل جَهْدَه/ بذَل أقصى الجهود/ بذَل قصارى جَهْدَه/ بذَل وُسْعَه/ بذَل ما في وُسْعَه: أفرغ أقصى طاقته، عَمِل المُسْتطاع،
  • بَذَلَ نَفْسَهُ فِداءً : جادَ بِنَفْسِهِ عَنْ طيبِ خاطِرٍ
  • بذَل التَّضحيات: قدَّمها،
  • النَّقَدَا
  • النّقدُ : ضَرْبٌ من الشَّجر له نَوْرٌ أَصفرُ ينبُتُ في القِيعان
  • النّقدُ :صغارُ الغنم، أَو جنسٌ منها صغيرُ الأَرجل قبيحُ الشَّكل يوجد بالبحرَيْن واحدتُه: نَقَدَةٌ
  • النّقدُ: السُّفَّل من النَّاس
  • وبالمُعادين
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • (جج) أَعَادٍ
  • صَوَّالا
  • صَوَّلَ الْبَيْدَرَ : كَنَسَ نَوَاحِيَهُ
  • صَوَّلَ الْحِنْطَةَ : نَقَّاهَا مِمَّا فِيهَا بِالْمَاءِ
  • صَوَّلَ الْكِلْسَ: أَذَابَهُ بِالْمَاءِ
  • صَرْعى
  • الصَّرِيعُ : المَصْرُوع
  • الصَّرِيعُ :المجنونُ
  • الصَّرِيعُ :: مصروع، هالك، مطروح على الأرض لا حراك فيه ،
  • لعافيهِ
  • عَافٍ، الْعَافِيٌ
  • (فاعل مِنْ عَفَا)
  • حَاكِمٌ عَافٍ : الْغَافِرُ لِلأَخْطَاءِ وَالْهَفَوَاتِ، الْمُسامِحُ
  • وشانئهِ
  • رَجُلٌ وَشَّاءٌ : الوَاشِي، كَثِيرُ الوِشَايَةِ
  • الوَشَّاءُ: النَّمَّامُ والكذَّابُ
  • الوَشَّاءُ :الذي يبيع ثيابَ الإِبريسَم
  • غَيْثاً
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • مَسْعَاته
  • سَاعَى جَارَهُ : غَالَبَهُ فِي السَّعْي، أوْ سَابَقَهُ فِيهِ
  • سَاعَى صَاحِبَهُ : سَعى مَعَهُ
  • تساعَوا إلى كذا: تسابقوا
  • ركضوا
  • رَكَضَ الجَوادُ: اِنْطَلَقَ جَرْياً، عَدا يَرْكُضُ خَلْفَهُ
  • رَكَضَ الدَّابَّةَ : ضَرَبَ جَنْبَها بِرِجْلِهِ لِيَحُثَّها على السَّيْرِ
  • رَكَضَ مِنْهُ : فَرَّ، اِنْهَزَمَ ، الأنبياء آية 12 إِذا هُمْ مِنْها يَرْكُضونَ (قرآن)
  • انثنوا
  • انثنى الشَّيءُ مُطاوع ثنَى: تقوَّس، انعطف وارتدَّ بعضُه على بعض انثنى ظهرُه من الكِبَر،
  • اِنْثَنَى عَلَى اليَمينِ : اِنْعَطَفَ
  • اِنْثَنَى عَنْ أَهْلِ السُّوءِ : اِنْصَرَفَ
  • الأمدا
  • أَمِدَ : غضب
  • غاية أو مسافة
  • طالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ : الوَقْتُ، الزَّمانُ مُنْذُ أَمَدٍ بَعيدٍ مُنْذُ أَمَدٍ غَيْرِ بَعيدٍ
  • القاشيّ
  • القَشْوَةُ : قُفَّةٌ تجعل فيها المرأَةُ طِيبَها وحاجتها
  • القَشْوَةُ: حُقَّةٌ للنُّفَساء
  • المِقَشَّةُ : اسم آلة من قشَّ، حزمة من الأغصان تُرْبط من طرفها بمقبض تستخدم كمكنسة
  • المحمودُ
  • قَامَ بِعَمَلٍ مَحْمُودٍ : بِعَمَلٍ يُحْمَدُ عَلَيْهِ، حَسَنٌ الابْتِدَاءُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • المَعاذةِ
  • عوَّذه بالله: أعاذه به، حصَّنه ودعا له بالحِفْظ، رقاه
  • عَوَّذَ الرَّجُلَ : قَالَ لَهُ أُعِيذُكَ بِاللَّهِ
  • عَوَّذَ الْمَرِيضَ : عَلَّقَ عَلَيْهِ الْعُوذَةَ، رَقاهُ
  • إياها
  • الْمُتَكَلِّم : إيَّايَ ، إيَّانَا
  • الْمُخَاطَبُ : إيَّاكَ ، إيَّاكُمَا ، إيَّاكُمْ ، إيَّاكُنَّ
  • الغَائِبُ : إيَّاهُ ، إيَّاهَا ، إيَّاهُمْ ، إيَّاهُنَّ
  • العُقدا
  • عَقِدَ الشيءُ : الْتَوَى كأَنَّ فيه عُقْدَةً
  • عَقِدَ الرَّجُلُ: كان في لسانِهِ حُبْسَةٌ وعُقْدَةٌ
  • عَقِدَ اللِّسانُ: احتبس
  • توحَّد
  • تَوَحَّدَ بِرَأْيِهِ وَلَمْ يَعْبَأْ بِآرَاءِ الآخَرِينَ : اِنْفَرَدَ بِهِ
  • تَوَحَّدَ الرَّجُلُ : بَقِيَ وَحْدَهُ
  • تَوَحَّدَتِ الفِرَقُ : اِتَّحَدَتْ
  • تحلّى
  • تَحَلَّتِ الْمَرْأَةُ : لَبِسَتْ جَوَاهِرَهَا وَتَزَيَّنَتْ بِها
  • تَحَلَّى بِالصَّبْرِ : اِتَّصَفَ
  • تَحَلَّى بِمَا لَيْسَ فِيهِ : اِدَّعَاهُ
  • أحدٌ
  • أحَدٌ بالتنكير: اسم لكل من يصلح أن يخاطَب، ليس في الدار أحد (يستوي فيه المفرد والمفردة ‏وفروعهما) .
  • الأحَد : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الفرد الذي لا شبيه له ولا نظير ، المُنفرِد بوحدانيَّته في ذاته وصفاته :- الله ‏الواحد الأحد ، - { قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ } .
  • عَبْدُ الأحَدِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
  • خطوباً
  • دُبْلة الخُطوبة/ خاتم الخُطوبة: الحلقة الذهبيَّة أو الفضيَّة التي يلبسها الخاطبُ وخطيبتُه في إصبع اليد اليمنى للإعلان عن خطبتهما
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • بَعِلْتُ
  • بَعَلَ: تَزَوَّجَ
  • بَعَلَ عليه أَمرَه: أَباه عليه
  • بعِل بأَمره: دَهِش وتحيّر
  • تَتَّركْ
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • سَبَداً
  • سَبَدَ شَعْرَهُ: حَلَقَهُ
  • السَّبَدُ : ما يَطْلُعُ من رءُوسٍ النباتِ قبلَ أَن ينتشر
  • السَّبَدُ: البقيةُ من النبتِ
  • لَبَدا
  • لَبِدَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ، لَزِمَهُ
  • لَبِدَ الشَيءُ: لَصِقَ
  • لَبِدَ الطائرُ بالأَرض: لَزِمَها فأَقام
  • أسبابٌ
  • السَّبَبُ: كل شيء يتوصل به إِلى غيره
  • بِسَبَبِ ذَلِكَ: لأَجْلِ ذَلِكَ أَوْ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ
  • أسْبَابُ الحُكْمِ(قا) : مَا تُقَدِّمُهُ الْمَحْكَمَةُ مِنْ أدِلَّةٍ وَحُجَجٍ مَا لِي إلَيْكَ
  • أَمُتُّ
  • أَمَتَه فلاناً: عابه
  • اختلافٌ في المكان ارتفاعًا وانخفاضًا، ورقَّةً وصلابةً
  • الأَمْتُ : المكان المرتفع
  • أذهلني
  • ذَهِلَ ذَهِلَ ذُهولا: تدلَّه وغاب عن رشْدهِ
  • ذهِلَ الشَّيءَ/ ذهِلَ عن الشَّيء ذهَله؛ نسيه، وغفل عنه من شدّة الدهشة أو الكرب ،
  • ذَهَلَ مَوَاعِيدَهُ : نَسِيَهَا
  • دهرٌ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • أكابدُ
  • كابَدَ الأمرَ: تكبَّده؛ قاسَى وعانى شِدَّتَه وتحمَّل مشاقّه وركب هَوْلَه وصعوبتَه
  • كَبَد،: شدَّة ومشقّة وعناء
  • كَبَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ كَبِدَهُ
  • نَكِدا
  • نكِد الأمرُ :عسُر واشتدّ
  • نكِد الشَّيءُ: نَزر، قلّ، شحّ
  • نَكِدَ : شَؤُمَ
  • وَعْدت
  • مصدر وعَدَ
  • ما يُقْطَع من عهد في الخير والشرّ، التزام باحترام عَهد والتقيُّد به بأمانة،
  • وَفّى بوَعْده: أتمّه،
  • شدائده
  • جزى اللهُ الشَّدائدَ كلَّ خيرٍ عرَفتُ بها عَدُوّي من صديقي
  • يَتَشَدَّدُ فِي مُقَاوَمَتِهِ: يَتَقَوَّى
  • تَشَدَّدَ الْمُعَلِّمُ فِي التَّنْقِيطِ : قَتَّرَ
  • فآصِرةٌ
  • صَيَّرَهُ كذا، وإلى كذا: أَصَارهُ
  • صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ ماءً/ صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ إلى ماء :حوَّلتْهُ وغيَّرتْهُ من صورة أو حالة إلى أخرى صيَّر الحديدَ مفتاحًا/ إلى مفتاحٍ،
  • صيَّره سعيدًا،
  • يقطع
  • قَطَعَ الطَّيْرُ : طَارَتْ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ
  • قَطَعَ مَاءُ البِئْرِ : قَلَّ أَوِ انْقَطَعَ
  • قطَّع الورقَ :بالغ في قَطْعِه ، : قُرّبت
  • المُضاهين
    ثَنَّى
  • ثَنَّى الشيءَ: جعله اثنين
  • ثَنَّى فلانًا: ثَنَاهُ
  • ثَنَّى الكلمة: أَلحقَ بها علامة التثنية
  • جحدا
  • جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به
  • جَحِدَ : قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل
  • جَحِدَ العامُ: قلّ مطره
  • مُستطرِفَيْ
  • اِسْتَطْرَفَ حَديثَهُ : وَجَدَهُ طَريفاً
  • استطرف الشَّيءَ: استحدثه
  • اللذان
  • استلاذ بفلان: لجأ إليه واستغاث به
  • إِذَنْ ، ذَنْ بحذف الهمزة
  • أداة ربط في البرهنة الرياضيّة والمنطقيّة تدلّ على أن ما يليها نتيجة منطقيّة للقضايا المسلّمة المذكورة أو المقدَّرة قبلها ويُرمز لها بالرمز () في الرياضيَّات
  • استطرفا
  • اِسْتَطْرَفَ حَديثَهُ : وَجَدَهُ طَريفاً
  • استطرف الشَّيءَ: استحدثه
  • الطَّرَفُ من كل شيءٍ: منتهاه
  • رشدا
  • رَشَدَ الوَلَدُ : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ، البُلوغِ
  • رَشَدَ الرَّجُلُ : أَصابَ، اِهْتَدَى، اِسْتَقامَ، عَرَفَ طَريقَ الرَّشادِ
  • رَشَدَ الشَّابُّ أَمْرَهُ : وُفِّقَ فيهِ
  • أخلاقك
  • مجموعة صفات نفسية وأعمال الإنسان التي توصف بالحُسْن أو القُبْح سمو/ كرم الأخلاق،
  • علم الأخلاق: (الفلسفة والتصوُّف) أحد أقسام الفلسفة وهو علم نظريّ يحدِّد مبادئ عمل الإنسان في العالم، وغرضه تحديد الغاية العليا للإنسان، أو هو علم بالفضائل وكيفية التحلِّي بها، والرذائل وكيفيّة تجنّبها
  • أخلاق اجتماعيّة: عادات أو قيم اجتماعية تختلف باختلاف الظروف
  • جُعلت
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • جَعِلَ الغلامُ: قَصُر في سمن
  • مقصورةً
  • المَقْصُورَة من النِّساء: المصونة المُخَدَّرة التي لا يُسْمَح لها بالخروج من بيتها
  • المَقْصُورَةُ من الدار والمسرح: حجرةٌ خاصَّةٌ مفصُولةٌ عن الحُجَر المجاورة فوق الطبقة الأرضية
  • المَقْصُورَةُ من الشِّعر: ما كانت قافيتُهُ مختومةً بألف مقصورة
  • مُعتزليٍّ
  • مُعْتَزِلٌ عَنِ النَّاسِ : مَنْ يَعِيشُ فِي عُزْلَةٍ عَنِ النَّاسِ، الْمُنْزَوِي
  • المُعْتَزِلَةُ : فرقةٌ من المتكلِّمين يخالفون أَهلَ السُّنة في بعض المعتقدات، على رأَسهم واصلُ بن عطاء الذي اعتزل بأَصَحابه حَلْقَةَ الحسنِ البصريِّ
  • عَزَل الشَّيءَ عن غيره: فَصَله عن اتّحاده مع آخر، أَفْرَزهُ،
  • مُوسِرٍ
  • المُوسِرُ :: اسم فاعل من أيسرَ، ذو اليسار والغنى
  • أسرَّ الحديثَ/ أسرَّ عنه الحديثَ/ أسرَّ منه الحديثَ: كتَمه وأخفاه
  • أَيْسَرَ التَّاجِرُ: صَارَ ذَا غِنىً
  • مَنَعتْ
  • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
  • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  • المَنْعَتُ : الوصف
  • مُعتزليَّاً
  • عَزَل الشَّيءَ عن غيره: فَصَله عن اتّحاده مع آخر، أَفْرَزهُ،
  • عَزَلَهُ : أَبعده ونحَّاه
  • عزَل الشَّخصَ عن منصبه/ عزَل الشَّخصَ من منصبه :نَحَّاه وأبعده عزَل موظّفًا عن الخدمة،
  • مُقتراً
  • اقتَرَى الأَمرَ: تتبَّعه
  • اقتَرَى البلادَ: قَراها
  • اقترى بني فلانٍ: مرَّ بهم واحدًا واحدًا
  • صَفدا
  • صفَد السَّجينَ :أوثقه وشدَّه وقيَّده بالسَّلاسل
  • أصفاد : قُيود، أغلال، سلاسل، حلقات حديديّة لتقييد كاحل أو رسغ السَّجين،
  • صَفَّدَهُ : مبالغة في صَفدَهُ
  • أيزعمُ
  • زَعَمَ اللَّبَنُ : أَخَذَ يَطيبُ
  • زَعَمَ زَعَمَ زَعْمًا: ظنَّ
  • زَعَمَ :اعتقدَ
  • المحتومَ
  • أَمْرٌ مَحْتُومٌ : مُقَدَّرٌ، لاَ بُدَّ مِنْهُ
  • الأجل المحتوم: الموت
  • ضروريّ، لا مفرّ منه
  • ثبّطه
  • ثَبَطَهُ عَنْ عَمَلِهِ : عَوَّقَهُ، شَغَلَهُ عَنْهُ
  • ثَبَطَهُ عَلَى الأَمْرِ: وَقَفَهُ عَلَيْهِ
  • ثَبَطَ عَلَى الأَمْرِ: وَقَفَ عَلَيْهِ
  • مستأهِلاً
  • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
  • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
  • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
  • أنَّى
  • أَنَيْتُ، آنِي، يَأْنِي، اِئْنِ، مصدر أَنْيٌ، أَناةٌ، أَناءٌ
  • أَنَى الأمْرُ : حانَ وَقْتُهُ الحديد آية 16 أَلَمْ يأنِ لِلَّذِينِ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلوبُهُمْ (قرآن)
  • أَنَى الرَّجُلُ : تَأْنَّى، تَمَهَّلَ، تَرَفَّقَ
  • عَنَدا
  • عَنَدَ الرَّجُلُ : خَالَفَ الْحَقَّ وَهُوَ عَارِفٌ بِهِ
  • عَنَدَ عَنْ أَصْحَابِهِ : تَبَاعَدَ عَنْهُمْ
  • عَنَدَ عَنِ الطَّرِيقِ : مَالَ عَنْهُ وَعَدَلَ
  • يرتضيه
  • رضِيه صديقًا/ رضِي به صديقًا/ رضِي عليه صديقًا/ رضِي عنه : اختاره وقبِله،
  • رضِي الله عنه: عبارة تعقب أسماء الصحابة وذوي المكانة الدينية
  • الرَّضِيُّ : الراضي
  • ميسورُ
  • المَيْسُورُ : اسم مفعول من يسَرَ/ يسَرَ لـ ، يُسْر، ضدّ معسور
  • رجل مَيْسور الحال، :غَنيّ، ثريّ،
  • عَمَلٌ مَيْسُورٌ : سَهْلٌ
  • مضطلعاً
  • ضَلَعَ الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ فِي ضِلْعِهِ،كَسَرَهُ
  • ضَلَعَ عَلَيْهِ : ظَلَمَهُ
  • ضَلَعَ عَنِ الْحَقِّ: مَالَ عَنْهُ
  • محتمِلاً
  • مِنَ الْمُحْتَمَلِ: مِنَ الْمُمْكِنِ، مِنَ الْمُرَجَّحِ، مِنَ الْجَائِزِ، مِنَ الْمُتَوَقَّعِ
  • تَحمَّلَ فلانٌ: تجلَّد وصَبر
  • تَحَمَّلَ الرَّجُلُ مَا لاَ طَاقَةَ لَهُ بِهِ : اِحْتَمَلَ مَشَاقّاً، تَجَلَّدَ بِالصَّبْرِ
  • السَّمومَ
  • السَّمُومُ : الريحُ الحارّةُ
  • السَّمُومُ :الحرّ الشديد النافذ في المسَامِّ ،
  • سَمَّمَ الطَّعَامَ : جَعَلَ فِيهِ السُّمَّ القَاتِلَ
  • يسوق
  • سَوَّقَ البِضاعَةَ : صَدَّرَها، طَلَبَ لَها سُوقاً
  • سَوَّقَهُ أَمْرَهُ : مَلَّكَهُ إِيَّاهُ
  • سَوَّقَ النبتُ أو الشجرُ: صار ذا ساق
  • الصِّرَّ
  • صَرَّرَ النَّاقَةَ : بَالَغَ فِي صَرِّهَا
  • صَرَّرَتِ النَّاقَةُ : تَقَدَّمَتْ
  • صَرَّرَ الناقةَ: بالغ في صَرِّهَا
  • والجَمدا
  • جَمَدَ الْمَاءُ: صَارَ جَلِيداً
  • جَمَدَ فِي مَكَانِهِ : ثَبَتَ فِيهِ وَلَمْ يَتَحَرَّكْ : ثابتة واقفة لا تتحرّك
  • جَمَدَ فِكْرُهُ : تَقَلَّصَ، لَمْ يَعُدْ يَتَطَوَّرُ
  • وخلْفَ
  • خَلِفَ الرَّجُلُ : مَالَ عَلَى أَحَدِ شِقَّيْهِ
  • خَلِفَ الْوَلَدُ : كَانَ أَحْوَلَ العَيْنَيْنِ
  • خَلِفَتِ النَّاقةُ : حَمَلَتْ
  • يرتجي
  • ارتجى شيئًا :رجاه؛ أمَّله وأراده
  • ارتجى الله: توكّل عليه،
  • رَجِيَ الوَلَدُ : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلاَمِ
  • يُعْدِدْ
  • عدَّد نقودَه أحصاها، وحَسَبها
  • يُعَدِّدُونَ الْمَيِّتَ : يَعُدُّونَ مَنَاقِبَهُ وَصِفَاتِهِ
  • عَدَّدَ الشيءَ: أحصاه
  • أخوك
  • أخَا فلاناً: اتخذه أخًا
  • بَيْنَهُمْ أُخُوَّةٌ : صِلَةُ القَرَابَةِ بَيْنَ الإِخْوَةِ وَالأَخَوَاتِ بينَهُمَا أُخُوَّةُ الرَّضَاعِ
  • تَرْبِطُنِي بِهِمْ أُخُوَّةٌ صَادِقَةٌ : صِلَةُ التَّضَامُنِ وَالْمَوَدَّةِ
  • الأكارم
  • كَارَمَهُ : فاخره في الكرم
  • كَارَمَهُ الرجلَ: أهدى إِليه شيئًا ليكافئه عليه
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • والرِعَدا
  • رَعَدَتِ السَّماءُ : دَوَّى الرَّعْدُ فِيها
  • رَعَدَهُ الرَّجُلُ : تَهَدَّدَهُ بِالشَّرِّ
  • رَعَدَ لَهُ وَبَرَقَ : هَدَّدَهُ وَتَوَعَّدَهُ بِالشَّرِّ
  • أستغفر
  • اسْتَغْفَرَ اللهَ ذنبَه، ومن ذنبه، ولذنبه: طلب منه أَن يغفِره،
  • الغَفَرُ : نباتٌ ينبُت في السُّهول والرُّبَى كأَنَّه عصافير خُضر قِيام
  • غَفَرُ العُشْبِ : صِغَارُهُ
  • حُوبٍ
  • حَوَّب بالإبل: زجرها بقوله: حَوْبَ
  • الحَوْبُ :الحاجة والمسكَنة
  • أنت
  • آنَ وَقْتُ الصَّلاَةِ : حَانَ وَقْتُهَا، آنَ لَكَ أَنْ تَسْتَرِيحَ ، آنَ أوَانُ الجِدِّ وَالاجْتِهَادِ
  • آن على نَفْسِهِ : تَرَفَّقَ بِهَا
  • آن الضَّيْفُ: اِسْتَرَاحَ
  • العُددا
  • تَعَدَّدَتِ الآرَاءُ حَوْلَ الْمَوْضُوعِ : كَثُرَتْ، تَنَوَّعَتْ تَعَدَّدَتِ ، تَعَدَّدَتِ الأَسْبابُ والْمَوْتُ واحِدٌ
  • وهم يتعدَّدون على أَلْفٍ: يزيدون
  • متعدِّد الأغراض: يُستفاد منه في عدّة أشياء
  • فاعطف
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • وألبسْنا
  • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
  • ألْبَسَهُ غِطَاءً : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ،
  • ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ، غَمُضَ
  • معاً
  • مَعَا الْهِرُّ : ماءَ، صَوَّتَ
  • مَعَّ الشحمُ ونحوُه: ذاب
  • المِعَاءُ : المِعَى ، مصير، واحد المُصْران، ما ينتقل الطّعامُ إليه بعد المعدة
  • كنَفاً
  • كَنَفَ الكنيفَ كَنْفًا، وكُنُوفًا: عَمِلَه
  • كَنَفَ الدَّارَ : أَحَاطَهَا بِسِيَاجٍ،
  • كَنَفَ عَنْهُ لِسُوءِ سُلُوكِهِ : اِبْتَعَدَ عَنْهُ
  • الوَحْف
  • (مصدر وَحَفَ)
  • شَعْرٌ وَحْفٌ : كَثِيفٌ أَسْوَدُ
  • نَبَاتٌ وَحْفٌ : رَيَّانٌ
  • والصَّردا
  • صَرِدَ النَّهَارُ : بَرَدَ
  • صَرِدَ السَّهْمُ : أَخْطَأَ
  • صَرِدَ عَنِ الشَّيْءِ : اِنْصَرَفَ
  • إني
  • إنْيٌ، أنْيٌ
  • إنْيُ الَّليْلِ : سَاعَةٌ مِنْ سَاعَاتِ اللَّيْلِ، أيْ جُزْءٌ مِنَ الَّليْلِطه آية 130وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى (قرآن)
  • في الوقت الحاضر اللِّقاء آنيّ
  • المرءُ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • نفَّلتَه
  • النَّفَلُ : غنيمة يستولي عليها الجيشُ المنتصر
  • النَّفَلُ :الهبَةُ
  • النَّفَلُ :جِنْسُ أعشاب مُحْوِلة أَو معمِّرة من الفصيلة القرنية [الفَراشُيّة] يُسَمَّى الطِّرِيفُلُن [معرَّب: تِريفْل]، فيه أَنواع بريَّة وأَنواعٌ تزرع فتكون كلأً، ومنها النَّفَل الإسْكنْدريّ، أَي البِرْسيم
  • فلست
  • فَلِسَ من الشيء : خلا منه وتجرَّد
  • فلَّس التَّاجرُ: فقد مالَه
  • فَلَّسَهُ الْقَاضِي : حَكَمَ بِإِفْلاَسِهِ
  • تعدم
  • عَدُمَ الرَّجُلُ : كَانَ عَدِيماً، أَيْ أَحْمَقَ
  • عدِم الشَّخصَ/ عدِم الشَّيءَ :فقده ولم يجدْه، خسِره وافتقر إليه
  • ما يَعْدَمُني هذا الأمْرُ: ما يَعدُوني
  • خلدا
  • خلَد فلانٌ: كبر في السنّ ولم يَشِبْ، أبطأ عنه المشيب وقد طعن في السنّ
  • خَلَدَ : دام وبَقِيَ
  • خَلَدَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ فِيهِ وَدَامَ وَاسْتَقَرَّ طَوِيلاً
  • تقليده
  • مصدر قلَّدَ
  • تَقْليدٌ نَقَلَهُ الخَلَفُ عَنِ السَّلَفِ : ما يَتَوارَثُهُ الإِنْسانُ مِنْ عاداتٍ وَعَقائِدَ ومُمارَساتِ أَساليبِ السُّلوكِ وَمَظاهِرِهِ العامَّةِ
  • يُحاوِلُ تَقْليدَ الآخَرينَ : السَّيْرَ على مِنْوالِهِمْ،
  • يُعْيي
  • أعْيَا الرجلُ أو البعِيرُ في سَيْرِه: تَعِبَ تَعَبًا شديدًا
  • أعياه السَّيرُ: أتعبه كثيرًا وأجهده
  • أعْيَا عليه الأَمرُ: أعجزه فلم يهتدِ لوجهه
  • بلوْتَ
  • لاَتَ الرَّجُلُ : أُخْبِرَ بِغَيْرِ مَا يَسْأَلُ عَنْهُ
  • لاَتَ الْخَبَرَ :كَتَمَهُ
  • لاَتَ أَهْلَهُ : أَخْبَرَهُمْ بِالشَّيْءِ عَلَى غَيْرِ وَجْهِهِ
  • امرءاً
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • تَسلّف
  • تَسَلَّفَ مِنْهُ : اِقْتَرَضَهُ مِنْهُ
  • تَسَلَّفَ : مطاوع سَلَّفه
  • تَسَلَّفَ أكل السُّلْفةَ
  • جيرانه
  • جَيِرَ : قَصُرَ وقَمُؤَ
  • جَيَّرَهُ : طَلاَهُ بالجِيرِ
  • جَيَّرَهُ الحَوْضَ: قَعَّرَهُ
  • الحسدا
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • الراؤون
  • الرَّاءُ :شَجَرٌ سهلي له ثمر أبيض أو أحمر، واحدته راءةَ
  • اسم فاعل من روَى
  • رَاوٍ: الرَّاوِيُ