كُفّي أَراني وَيكِ لَومَكِ أَلوَما

هَمٌّ أَقامَ عَلى فُؤادٍ أَنجَما

وَخَيالُ جِسمٍ لَم يُخَلِّ لَهُ الهَوى

لَحماً فَيُنحِلَهُ السَقامُ وَلا دَما


وَخُفوقُ
قَلبٍ لَو رَأَيتِ لَهيبَهُ

يا جَنَّتي لَظَنَنتِ فيهِ جَهَنَّما

وَإِذا سَحابَةُ صَدِّ حُبٍّ أَبرَقَت

تَرَكَت حَلاوَةَ كُلِّ حُبٍّ عَلقَما

يا وَجهَ داهِيَةَ الَّذي لَولاكَ ما

أَكَلَ الضَنى جَسَدي وَرَضَّ الأَعظُما

إِن كانَ أَغناها السُلُوُّ فَإِنَّني

أَصبَحتُ مِن كَبِدي وَمِنها مُعدِما

غُصنٌ عَلى نَقَوى فَلاةٍ نابِتٌ

شَمسُ النَهارِ تُقِلُّ لَيلاً مُظلِما

لَم تُجمَعِ الأَضدادُ في مُتَشابِهٍ

إِلّا لِتَجعَلَني لِغُرمي مَغنَما

كَصِفاتِ أَوحَدِنا أَبي الفَضلِ الَّتي


بَهَرَت
فَأَنطَقَ واصِفيهِ وَأَفحَما

يُعطيكَ مُبتَدِراً فَإِن أَعجَلتَهُ

أَعطاكَ مُعتَذِراً كَمَن قَد أَجرَما

وَيَرى التَعَظُّمَ أَن يُرى مُتَواضِعاً

وَيَرى التَواضُعَ أَن يُرى مُتَعَظِّما

نَصَرَ الفَعالَ عَلى المِطالِ كَأَنَّما

خالَ السُؤالَ عَلى النَوالِ مُحَرَّما

يا أَيُّها المَلَكُ المُصَفّى جَوهَراً

مِن ذاتِ ذي المَلَكوتِ أَسمى مَن سَما

نورٌ تَظاهَرَ فيكَ لاهوتِيَّةً


فَتَكادُ
تَعلَمُ عِلمَ ما لَن يُعلَما

وَيُهِمُّ فيكَ إِذا نَطَقتَ فَصاحَةً

مِن كُلِّ عُضوٍ مِنكَ أَن يَتَكَلَّما

أَنا مُبصِرٌ وَأَظُنُّ أَنِّيَ نائِمٌ

مَن كانَ يَحلُمُ بِالإِلَهِ فَأَحلُما

كَبُرَ العِيانُ عَلَيَّ حَتّى إِنَّهُ

صارَ اليَقينُ مِنَ العِيانِ تَوَهُّما

يا مَن لِجودِ يَدَيهِ في أَموالِهِ

نِقَمٌ تَعودُ عَلى اليَتامى أَنعُما

حَتّى يَقولَ الناسَ ماذا عاقِلاً

وَيَقولَ بَيتُ المالِ ماذا مُسلِما


إِذكارُ
مِثلِكَ تَركُ إِذكاري لَهُ

إِذ لا تُريدُ لِما أُريدُ مُتَرجِما

وَيكِ
أَلوَما
  • ومَأ إليه: أشار
  • وَمَّأَ بِيَدِهِ : أَشَارَ
  • إيماءً إلى كذا: إشارة إليه،
  • فُؤادٍ
  • الفُؤَادُ : القَلْبُ
  • الفُؤَادُ : عقل
  • حديد الفؤاد: متوقِّد الذهن،
  • السَقامُ
  • مصدر سقِمَ
  • السَّقْمُ : الْمَرَضُ الْمُزْمِنُ
  • سَقُم الشَّخصُ :مرِض، طال مرضُه
  • وَخُفوقُ
  • خفَقتِ المرأةُ البيضَ :قلَّبته وضربته بأداة ليكون أكثر تماسكًا، مزجت مكوِّناته معًا
  • خفَق الطَّائرُ :طار
  • خفَق القلبُ: اضطرب وتحرّك زادت ضرباته لانفعال أو جهد خفَقت راية الوطن عاليةً
  • لَظَنَنتِ
  • تظنَّن الأمرَ/ تظنَّن بالأمر: ظنَّه؛ اعتقده، علمه بغير يقين
  • بِئْرٌ ظَنونٌ : يُشَكُّ في وُجودِ ماءٍ بِها
  • دَيْنٌ ظَنونٌ : غَيْرُ مَوْثُوقٍ بِقَضائِهِ
  • جَهَنَّما
  • فلانٌ جُهينَةُ الأَخبارِ: يعرف يقينَها
  • عند جُهَيْنة الخَبَر اليَقين [مثل]: يُضرب في معرفة حقيقة الأمر،
  • جاهَ فلاناً بمكروه : واجهَه به
  • سَحابَةُ
  • غيم، قطعة من السّحاب
  • سَحَابَةَ يَوْمِهِ : طَوَالَ يَوْمِهِ
  • سحابة الليل: طوله،
  • أَبرَقَت
  • البَرَقُ : الحَمَل
  • مصدر برِقَ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • حَلاوَةَ
  • حلاوة النَّسيج: رقَّته
  • كلّ ما عولج بسُكَّر أو عسل، ضدّ المرارة
  • حلاوة السَّلامة: حُلْوان السلامة، وهي عطيّة يعطيها الرجلُ حين يعود سالمًا من السفر أو حين يبرأ من مرض إلى غير ذلك، فيقيم عندئذٍ وليمة لأصدقائه،
  • عَلقَما
  • عَلْقَمَ الطَّعَامَ: جَعَلَ فِيهِ عَلْقَماً
  • عَلْقَمَ الطعامَ: جعل فيه العَلْقَمَ
  • العَلْقمُ : كلُّ شيء مُرّ
  • الضَنى
  • الضَّنَى: السقيمُ والمريضُ الذي قد طالَ مرضُه
  • الضَّنَى: سوء الحال
  • ضَنَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا
  • الأَعظُما
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • أَعْظَمَ الأَمرُ: صار عظيمًا
  • السُلُوُّ
  • مصدر سلا/ سلا عن
  • تسلَّى بالشَّيء: روّح به عن نفسه
  • يَتَسَلَّى فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ : يَتَلَهَّى
  • كَبِدي
  • كَبَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ كَبِدَهُ
  • كَبَدَهُ البَرْدُ : شَقَّ عَلَيْهِ وَضَيَّقَ
  • كَبَدَ الأَمْرَ أَوْ كَبَدَ صَاحِبَهُ : قَصَدَهُ
  • مُعدِما
  • العَدَمُ : ضدُّ الوُجُودِ
  • العَدَمُ :الفَقْر
  • مررت برجل سواءٍ والعَدَمُ: مستوٍ هو والعَدَم،
  • نَقَوى
  • تَنقَّى هَدِيَّةً : اِنْتَقَاهَا، اِخْتَارَهَا
  • النَّقْوُ : كلُّ عظم ذي مُخّ
  • النَّقْوُ :عَظْمُ العَضُد
  • نابِتٌ
  • زَرْعٌ نَابِتٌ : بَارِزٌ، ظَاهِرٌ،
  • بَيْنَهُ وَبَيْنَ الوُصُولِ نَوْبٌ : مَسِيرَةُ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ
  • نَوْبُ الشَّيْءِ : قُوَّتُهُ
  • تُجمَعِ
  • تجمَّع القومُ :انضمّ بعضهم إلى بعض، احتشدوا، عكسُه تفرَّق تجمَّع المتظاهرون أمام مبنى السِّفارة
  • تكتّل أو تآلف بين عدد من أفراد نوع واحد يحيون معًا في مكان واحد كتجمّعات النحل والنمل وغيرهما ساد الخوف بين التجمعات العربيّة في أمريكا عقب أحداث الحادي عشر من سبتمبر
  • (البيئة والجيولوجيا) تضامّ موادّ صخريّة مكونة كتلة كبيرة
  • الأَضدادُ
  • الضَّدِيدُ : الضَّدُّ
  • هُوَ ضَدِيدُهُ : شَبِيهُهُ، مِثْلُهُ
  • تضادَّ الأمران: كان أحدهما مخالِفًا ومعاكِسًا للآخر
  • مُتَشابِهٍ
  • نص قرآنيّ يحتمل عدّة معانٍ، عكسه مُحْكَم
  • شَخْصَانِ مُتَشَابِهَانِ : مُتَنَاظِرَانِ، مُتَمَاثِلاَنِ
  • مُتَشَابِهُ الأَجْزَاءِ (كيمياء) : صِفَةُ الأَجْسَامِ الكِيمِيَائِيَّةِ الَّتِي لَهَا التَّرْكِيبُ الكِيمِيِائِيُّ نَفْسُهُ
  • لِتَجعَلَني
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • جَعِلَ الغلامُ: قَصُر في سمن
  • بَهَرَت
  • بَهَرَتِ الشَّمْسُ البِقَاعَ وَالسُّهُولَ: أضَاءتْهَا
  • يَبْهَرُ القَمَرُ النُّجُومَ : يَغْمُرُهَا بِضَوْئِهِ
  • بَهَرَ البطَلُ جُمْهُورَ المتفرِّجِينَ : أدْهَشَهُمْ وَحَيَّرَهُمْ
  • مُبتَدِراً
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • مُعتَذِراً
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • أَجرَما
  • جَرَمَ الرَّجُلُ : أَذْنَبَ، اِرْتَكَبَ ذَنْباً
  • جَرَمَ نَفْسَهُ أَوْ قَوْمَهُ أَوْ جَرَمَ عَلَيْهِم : جَنَى جِنَايَةً
  • جَرَمَ لأَهْلِهِ : كَسَبَ لَهُمْ
  • مُتَعَظِّما
  • تعظَّم الشَّخصُ: تعاظم؛ تكبَّر وسما بنفسه وافتخر
  • تعظَّم الغُضْروفُ: تحوَّل إلى نسيجٍ عظميٍّ
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • النَوالِ
  • نَوَّل : أَعْطَى نَوَالاً
  • نَوَّل فلاناً الشيءَ: أَعطاه إِيَّاهُ
  • نوَّل الشَّخصَ: أعطاه نوالاً أو نصيبًا
  • مُحَرَّما
  • الحَرَم : حرم مكَّة
  • الحَرَمان: مكّة والمدينة
  • الحَرَم : زوجة الرجل
  • المُصَفّى
  • الصَّفْوُ : الصَّفاءُ
  • الصَّفْوُ من الشيء: خِيارُهُ وخالِصُه
  • مصدر صفَا/ صفَا لـ
  • لاهوتِيَّةً
  • : عِلْمُ العَقَائِدِ الْمُتَعَلِّقَةِ بِاللَّهِ تَعَالَى
  • : العَالِمُ بِالقَضَايَا الإِلَهِيَّةِ وَصِفَاتِ اللَّهِ تَعَالَى
  • عالِم بالعقائد المتعلِّقة بالله تعالى دراسة لاهوتيّة
  • فَتَكادُ
  • الكَدِيدُ :الأَرضُ المكدودةُ بالحوافر
  • الكَدِيدُ :التُّرابُ الناعمُ إِذا وُطِىء ثار غُبارُه
  • الكَدِيدُ :الملحُ الجَرِيش
  • فَصاحَةً
  • الفَصَاحَةُ : البيانُ
  • الفَصَاحَةُ :سلامة الألفاظ من اللَّحْن والإبهام وسوءِ التأَليف
  • أَفْصَحَ الصبحُ: بدا ضوؤُه وظهر
  • مُبصِرٌ
  • مُبْصِرٌ بِحَقَائِقِ الأُمُورِ : مُدْرِكٌ لَهَا
  • المُبْصِرُ : المشرف على الشيء المحافظ عليه
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • نائِمٌ
  • اسم فاعل من نامَ/ نامَ إلى/ نامَ عن/ نامَ لـ
  • راقد مضطجع
  • أحلام نائم: أمانٍ كاذبة،
  • بِالإِلَهِ
  • الإلهُ : كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة
  • الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ
  • إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين،
  • فَأَحلُما
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • اليَقينُ
  • (مصدر يَقِنَ)
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِنَ/ يقِنَ بـ
  • رَجُلٌ يَقَنٌ : لاَ يَسْمَعُ شَيْئاً إِلاَّ أَيْقَنَ بِهِ وَلاَ يُكَذِّبُهُ، أَيْ لاَ يَشُكُّ فِيهِ
  • اليَتامى
  • يتَم الوَلدُ: فقَد أباه قبل البلوغ
  • يتَم الصَّغيرُ من الحَيوان: ماتت أمّه أو انقطع عنها
  • يتُم الوَلدُ :يَتَم؛ فقَد أباه قبل البلوغ
  • إِذكارُ
  • حَاوَلَ اذِّكَارَ مَا حَدَثَ: ذِكْرَهُ وَاسْتِحْضَارَهُ
  • الذَّكَرُ : جنس لا يلد، وهو جنس يمتلك قدرةَ الإخصاب، عكْسه أنثى ولد/ ضفدعٌ ذكرٌ،
  • الذَّكَرُ :عضو التناسل منه