كَفى بِكَ داءً أَن تَرى المَوتَ شافِيا

وَحَسبُ المَنايا أَن يَكُنَّ أَمانِيا

تَمَنَّيتَها لَمّا تَمَنَّيتَ أَن تَرى

صَديقاً فَأَعيا أَو عَدُوّاً مُداجِيا

إِذا كُنتَ تَرضى أَن تَعيشَ بِذِلَّةٍ

فَلا تَستَعِدَّنَّ الحُسامَ اليَمانِيا

وَلا تَستَطيلَنَّ الرِماحَ لِغارَةٍ

وَلا تَستَجيدَنَّ العِتاقَ المَذاكِيا

فَما يَنفَعُ الأُسدَ الحَياءُ مِنَ الطَوى

وَلا تُتَّقى حَتّى تَكونَ ضَوارِيا

حَبَبتُكَ قَلبي قَبلَ حُبِّكَ مَن نَأى

وَقَد كانَ غَدّاراً فَكُن أَنتَ وافِيا

وَأَعلَمُ أَنَّ البَينَ يُشكيكَ بَعدَهُ


فَلَستَ
فُؤادي إِن رَأَيتُكَ شاكِيا

فَإِنَّ دُموعَ العَينِ غُدرٌ بِرَبِّها

إِذا كُنَّ إِثرَ الغادِرينَ جَوارِيا

إِذا الجودُ لَم يُرزَق خَلاصاً مِنَ الأَذى

فَلا الحَمدُ مَكسوباً وَلا المالُ باقِيا

وَلِلنَفسِ أَخلاقٌ تَدُلُّ عَلى الفَتى

أَكانَ سَخاءً ما أَتى أَم تَساخِيا

أَقِلَّ اِشتِياقاً أَيُّها القَلبُ رُبَّما

رَأَيتُكَ تُصفي الوُدَّ مَن لَيسَ جازِيا


خُلِقتُ
أَلوفاً لَو رَحَلتُ إِلى الصِبا

لَفارَقتُ شَيبي موجَعَ القَلبِ باكِيا

وَلَكِنَّ بِالفُسطاطِ بَحراً أَزَرتُهُ

حَياتي وَنُصحي وَالهَوى وَالقَوافِيا


وَجُرداً
مَدَدنا بَينَ آذانِها القَنا

فَبِتنَ خِفافاً يَتَّبِعنَ العَوالِيا


تَماشى
بِأَيدٍ كُلَّما وافَتِ الصَفا

نَقَشنَ بِهِ صَدرَ البُزاةِ حَوافِيا

وَتَنظُرُ مِن سودٍ صَوادِقَ في الدُجى

يَرَينَ بَعيداتِ الشُخوصِ كَما هِيَ


وَتَنصِبُ
لِلجَرسِ الخَفيِّ سَوامِعاً


يَخَلنَ
مُناجاةَ الضَميرِ تَنادِيا


تُجاذِبُ
فُرسانَ الصَباحِ أَعِنَّةً

كَأَنَّ عَلى الأَعناقِ مِنها أَفاعِيا

بِعَزمٍ يَسيرُ الجِسمُ في السَرجِ راكِباً

بِهِ وَيَسيرُ القَلبُ في الجِسمِ ماشِيا

قَواصِدَ كافورٍ تَوارِكَ غَيرِهِ

وَمَن قَصَدَ البَحرَ اِستَقَلُّ السَواقِيا

فَجاءَت بِنا إِنسانَ عَينِ زَمانِهِ

وَخَلَّت بَياضاً خَلفَها وَمَآقِيا

نَجوزَ عَلَيها المُحسِنينَ إِلى الَّذي

نَرى عِندَهُم إِحسانَهُ وَالأَيادِيا

فَتىً ما سَرَينا في ظُهورِ جُدودِنا

إِلى عَصرِهِ إِلّا نُرَجّي التَلاقِيا

تَرَفَّعَ عَن عَونِ المَكارِمِ قَدرُهُ

فَما يَفعَلُ الفَعلاتِ إِلّا عَذارِيا

يُبيدُ عَداواتِ البُغاةِ بِلُطفِهِ

فَإِن لَم تَبِد مِنهُم أَبادَ الأَعادِيا

أَبا المِسكِ ذا الوَجهُ الَّذي كُنتُ تائِقاً

إِلَيهِ وَذا الوَقتُ الَّذي كُنتُ راجِيا

لَقيتُ المَرَورى وَالشَناخيبَ دونَهُ

وَجُبتُ هَجيراً يَترُكُ الماءَ صادِيا

أَبا كُلِّ طيبٍ لا أَبا المِسكِ وَحدَهُ

وَكُلَّ سَحابٍ لا أَخَصُّ الغَوادِيا

يَدِلُّ بِمَعنىً واحِدٍ كُلَّ فاخِرٍ

وَقَد جَمَعَ الرَحمَنُ فيكَ المَعانِيا

إِذا كَسَبَ الناسُ المَعالِيَ بِالنَدى

فَإِنَّكَ تُعطي في نَداكَ المَعالِيا

وَغَيرُ كَثيرٍ أَن يَزورَكَ راجِلٌ

فَيَرجِعَ مَلكاً لِلعِراقَينِ والِيا

فَقَد تَهَبَ الجَيشَ الَّذي جاءَ غازِياً

لِسائِلِكَ الفَردِ الَّذي جاءَ عافِيا

وَتَحتَقِرُ الدُنيا اِحتِقارَ مُجَرِّبٍ

يَرى كُلَّ ما فيها وَحاشاكَ فانِيا

وَما كُنتَ مِمَّن أَدرَكَ المُلكَ بِالمُنى

وَلَكِن بِأَيّامٍ أَشَبنَ النَواصِيا

عِداكَ تَراها في البِلادِ مَساعِياً

وَأَنتَ تَراها في السَماءِ مَراقِيا

لَبِستَ لَها كُدرَ العَجاجِ كَأَنَّما

تَرى غَيرَ صافٍ أَن تَرى الجَوَّ صافِيا

وَقُدتَ إِلَيها كُلَّ أَجرَدَ سابِحٍ

يُؤَدّيكَ غَضباناً وَيَثنِكَ راضِيا


وَمُختَرَطٍ
ماضٍ يُطيعُكَ آمِراً

وَيَعصي إِذا اِستَثنَيتَ لَو كُنتَ ناهِيا


وَأَسمَرَ
ذي عِشرينَ تَرضاهُ وارِداً

وَيَرضاكَ في إيرادِهِ الخَيلَ ساقِيا


كَتائِبَ
ما اِنفَكَّت تَجوسُ عَمائِراً

مِنَ الأَرضِ قَد جاسَت إِلَيها فَيافِيا

غَزَوتَ بِها دورَ المُلوكِ فَباشَرَت


سَنابِكُها
هاماتِهِم وَالمَغانِيا

وَأَنتَ الَّذي تَغشى الأَسِنَّةَ أَوَّلاً

وَتَأنَفَ أَن تَغشى الأَسِنَّةَ ثانِيا

إِذا الهِندُ سَوَّت بَينَ سَيفَي كَريهَةٍ

فَسَيفُكَ في كَفٍّ تُزيلُ التَساوِيا

وَمِن قَولِ سامٍ لَو رَآكَ لِنَسلِهِ


فِدى
اِبنِ أَخي نَسلي وَنَفسي وَمالِيا


مَدىً
بَلَّغَ الأُستاذَ أَقصاهُ رَبُّهُ

وَنَفسٌ لَهُ لَم تَرضَ إِلّا التَناهِيا

دَعَتهُ فَلَبّاها إِلى المَجدِ وَالعُلا

وَقَد خالَفَ الناسُ النُفوسَ الدَواعِيا

فَأَصبَحَ فَوقَ العالَمينَ يَرَونَهُ

وَإِن كانَ يُدنيهِ التَكَرُّمُ نائِيا

شافِيا
  • شُفِيَ مِنْ مَرَضِهِ : بَرِئَ، أَيْ ذَهَبَ عَنْهُ مَرَضُهُ
  • استَشْفى المريضُ من عِلَّته: طلَبَ الشِّفاءَ
  • استَشْفى به: تداوَى
  • المَنايا
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • يَكُنَّ
  • كَانَ : فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ، تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَيُسَمَّى اسْمَهَا وَتَنْصِبُ الخَبَرَ وَيُسَمَّى خَبَرَهَا كَانَ النَّهَارُ مُشْمِساً، وَمِنْ مَعَانِيهَا أَنَّهَا: أ تَأْتِي بِمَعْنَى ثَبَتَ: كَانَ اللَّهُ وَلاَ شَيْءَ مَعَهُ ب بِمَعْنَى وَقَعَ : مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ ج وَبِمَعْنَى يَنْبَغِي : النمل آية 60 مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا (قرآن) دوَبِمَعْنَى الاسْتِقْبَالِ : الإنسان آية 7وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً (قرآن) هـ تُفِيدُ مَعْنَى الدَّوَامِ والاسْتِقْرَارِ: النساء آية 96 وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً (قرآن) و تَأْتِي بِمَعْنَى الْحَالِ : آل عمران آية 110 كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ (قرآن)
  • كَانَ الأَمْرُ : صَارَ، حَدَثَ، وُجِدَ
  • كَأَنْ لَمْ يَكُنْ : لَمْ يَحْدُثْ، لَمْ يُوجَدْ
  • فَأَعيا
  • عَيِيَ بِأَمْرِهِ أَوْ عَنْهُ : عَجَزَ عَنْ إِحْكَامِهِ وَلَمْ يَتَمَكُّنْ مِنْ مَعْرِفَةِ القَصْدِ
  • عَيِيَ الأَمْرَ أَوْ عَيِيَ بِهِ : جَهِلَهُ
  • عيِي في منطقهِ: عَيَّ، عجز عنه فلم يستطع بيان مراده عييَ في خطابه
  • بِذِلَّةٍ
  • البِذْلة من الثياب: ما يُلْبَس في المهنة والعمل ولا يُصان والجمع : بِذَلٌ
  • بَدْلَة، ثوب يُلبس خارج المنزل ويتكوّن عادةً من قطعتين أو ثلاث قطع ارتدى بِذْلَة العمل/ عسكريّة
  • بذْلة الغَوْص: كساء مقاوم للماء قد يُزوَّد بخوذة منفصلة، يستخدم للعمل تحت الماء
  • الرِماحَ
  • الرَّمَّاحُ : صانِعُ الرُّمْحِ ومُتَّخِذُهُ
  • رَقْصة الرَّمّاحين: رقصة يؤدِّيها أربعة أزواج من الراقصين أو أكثر
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • تَستَجيدَنَّ
  • يَتَجَوَّدُ الصَّانِعُ فِي عَمَلِهِ : يَتَأَنَّقُ فِيهِ
  • تَجَوَّدَ مَلاَبِسَهُ : اِخْتَارَ الجَيِّدَ مِنْهَا
  • أَجَدَ البناء: قَوَّاه وَوَثَّقَهُ وأَحكمه، الحمد لله الذي أَجَدَني بعد ضعف
  • العِتاقَ
  • عَتَقَ الْمَالُ : صَلُحَ
  • عَتَقَ الْمالَ : أَصْلَحَهُ
  • عَتَقَ الفَرَسُ : كَرُمَ، سَبَقَ
  • الأُسدَ
  • حيوان مفترس شديد الضراوة من فصيلة السِّنّوريّات ورُتْبة اللَّواحم، يشمل الذكر والأنثى ويطلق على الأنثى أسدة ولَبُؤَة، وله في العربيّة أسماء كثيرة أشهرها الليث والضيغم والغضنفر والضرغام رأيت أسدًا،
  • هذا الشِّبل من ذاك الأسد: يشبه الابن أباه في صفاته،
  • الأَسَدُ أحد بروج السماء، بين السرطان والعذراء، وزمنه من 23 من يولية إلى 22 من أغسطس
  • الحَياءُ
  • الحَياءُ : الاحْتِشام
  • ذاب حياءً: غلبه الحياءُ
  • الحَياءُ من ذوات الخُفِّ والظِّلْفِ: فَرجُها
  • الطَوى
  • هُوَ طَوِيُ البَطْنِ : ضَامِرُ البَطْنِ، صَغِيرُهُ خِلْقَةً
  • طَوِيَ الرَّجُلُ : جَاعَ
  • طَوِيَ بَطْنُهُ: ضَمُرَ مِنَ الْجُوعِ
  • تُتَّقى
  • التُّقَاةُ : الخشيةُ والخوفُ
  • أكثر خشية وخوفا
  • ما أتقاه للَّه: ما أخشاه له
  • ضَوارِيا
  • ضَرِيَتِ الحَرْبُ : اِشْتَدّتْ، حَمِيَتْ
  • ضَرِيَ بِحُبِّهِ : لَهِجَ بِهِ، تَعَلَّقَ بِهِ
  • ضَرِيَ به أَو عليه: لَزِمَهُ أَو أُولِعَ به
  • غَدّاراً
  • الغَدَرُ : كلُّ موضع صعب كثير الحجارة والشُّقوق لا تكاد الدابة تنفذُ فيه
  • الغَدَرُ: الوَحلُ الذي يبقى في النهر إِذ ينضُب ماؤه والجمع : أَغْدار
  • رجل ثَبْتُ الغَدَر: ثَبْتٌ في القتال
  • يُشكيكَ
  • شكّ بالأمر/ شكّ في الأمر: ارتاب فيه، تردّد ولم يصل فيه إلى يقين
  • شَكَّ عَلَيْهِ الأَمْرُ : اِلْتَبَسَ عَلَيْهِ، اِرْتَابَ فِيهِ
  • يَشُكُّ دَابَّتَهُ بِمِهْمَازٍ : يَخِزُهَا فِي جِلْدِهَا لِتَسْرُعَ فِي السَّيْرِ
  • فَلَستَ
  • فَلِسَ من الشيء : خلا منه وتجرَّد
  • فلَّس التَّاجرُ: فقد مالَه
  • فَلَّسَهُ الْقَاضِي : حَكَمَ بِإِفْلاَسِهِ
  • الجودُ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • خَلاصاً
  • خلَص السَّائلُ : صَارَ صَافِياً
  • خلَص إلى هدفه : بلغه، وصله، انتهى إليه
  • خلَصت المهمَّةُ: انتهت
  • الأَذى
  • أذِي الرَّجلُ :أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه
  • أَذِيَ بِمُصابِهِ : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً
  • أَذِيَ الشيءُ : قَذِر
  • الحَمدُ
  • الحَمْدُ لِلَّهِ : الشُّكْرُ وَالثَّنَاءُ لَهُ لَهُ الحَمْدُ حَمْداً لِلَّهِ الحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى سَلاَمَتِكَ
  • الحَمْدُ : الثناءُ بالجميل
  • حمدًا لله وشكرًا: من عبارات الحَمْد التي تقال للَّه وحده،
  • مَكسوباً
  • كسَب رزقَه: نالَه وربِحه
  • كسب عطفَ فلان/ كسب وُدَّ فلان/ كسب حبّ فلان: ربحه،
  • كسَب معلوماتٍ: حصَل عليها وجمعها
  • أَخلاقٌ
  • الخَلَقُ : البالِي من الثِّياب والجلْد وغيرها (يستوى فيه المذكّر والمؤنّث)
  • مصدر خلِقَ
  • لا جَديد لمن لا خَلَق له: الدعوة إلى الإبقاء على القديم وعدم التفريط فيه
  • سَخاءً
  • أظْهَرَ سَخَاءً كَبِيراً: كَرَماً، جُوداً يُعْطِي بِسَخاءٍ
  • سَخَا الرَّجُلُ : كانَ سَخِيّاً كَريماً، جَواداً ل
  • سَخَا الوَلَدُ : سَكَنَ مِن حَرَكَتِهِ
  • اِشتِياقاً
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • تُصفي
  • تَصَيَّفَ بِالشَّاطِئِ: اِصْطافَ، أَقَامَ بِهِ صَيْفاً
  • تصوَّف الشَّخصُ : صار صُوفيًّا واتبَّع سُلوكَ الصُّوفيّة وحالاتهم
  • تَصَوَّفَ الرَّجُلُ: لَبِسَ الصُّوفَ
  • خُلِقتُ
  • خَلَقَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
  • خلَق الكلامَ: صنعه
  • خَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ : أَوْجَدَهُ مِنَ العَدَمِ، أَنْشَأَهُ، صَوَّرَهُ
  • باكِيا
  • تباكى الشَّخصُ : تكلّف البُكاءَ، وتظاهَر به تبيّن مَنْ بكَى ممّن تباكى،
  • اسْتَبْكاهُ : أَثارَ بكاءَهُ
  • اسم مكان من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ
  • وَالقَوافِيا
  • الَقفِيُّ :الضَّيفُ المكرَّمُ
  • الَقفِيُّ :ما يكرم به من الطعام
  • الَقفِيُّ :مَنْ يُختار من الإخوان
  • وَجُرداً
  • تَجَرَّدَ لِدُرُوسِهِ اسْتِعْدَاداً لِلاِمْتِحَانِ : تَفَرَّغَ لَهَا، جَدَّ فِيهَا
  • تَجَرَّدَتِ السُّنْبُلَةُ : خَرَجَتْ مِنْ لَفَائِفِهَا
  • تَجَرَّدَ من ثوبه وعنه: تَجَرَّدَ تَعَرَّى
  • آذانِها
  • ظرف لحدث ماضٍ، يضاف إلى جملة فعليّة في الماضي أو المستقبل، أو إلى جملة اسميّة، وهو بمعنى حين، وقد تحذف الجملة بعد إذ ويعوَّض عنها بالتنوين
  • حرف للمفاجأة، ويقع حينئذٍ بعد بَيْنا أو بينما بينما أنا جالس إذ جاء صديقي،
  • أَذَنَ الْحَبُّ والثُّمام : خرجت أَذَنَتُهُ
  • تَماشى
  • تَماشَى الوَلَدانِ على الرَّصيفِ : مَشَيا مَعاً
  • هَذا القَميصُ يَتَماشَى مَعَ لَوْنِ السِّرْوالِ : يَتَنَاسَبُ مَعَهُ
  • الْمَشْيُ عَلَى الأَقْدَامِ : الانْتِقَالُ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ سَيْراً
  • بِأَيدٍ
  • بادَ العَدُوُّ : هَلَكَ
  • بادَتِ الشَّمْسُ: غَرَبَتْ
  • بادَ القَوْمُ : اِنْقَرَضُوا، اِنْقَطَعُوا
  • البُزاةِ
  • بَزِي: خرج صَدرُه ودخل ظهره
  • تَبازَى الرجلُ: وسَّع خطوَه
  • تَبازَى: تكثّر بما ليس عنده
  • حَوافِيا
  • تحفَّى فلانٌ : حفِي، مشى بلا حذاء
  • تَحَفَّى إِليه في الوصَيّة : حَفِيَ
  • تحفَّى بفلان: احتفى به، احتفل به
  • الدُجى
  • الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة
  • دَجَّجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ
  • دَجَّجَ الجُنُودَ : زَوَّدَهُمْ بِكُلِّ أنْوَاعِ الأَسْلِحَةِ
  • وَتَنصِبُ
  • تَنَصَّبَ الطَّائِرُ: اِرْتَفَعَ
  • تَنَصَّبَ الفَمُ : اِسْتَوَتْ أسْنَانُهُ
  • تَنَصَّبَ لِصَاحِبِهِ : عَدا عَلَيْهِ، عاداهُ
  • سَوامِعاً
  • سمِع الصَّوتَ: أدركه بحاسّة الأذن
  • سَمِعَ الخَبَرَ : عَلِمَ بِهِ، تَلَقَّاهُ
  • سَمِعَ اللَّهُ دُعَاءهُ : اِسْتَجَابَ لِدُعَائِهِ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ
  • يَخَلنَ
  • الخَلَلُ : مُنْفَرَج ما بين كلَّ شيئين
  • هو خَلَلَهُم: بينَهم
  • وجَاسَ خَلَلَ الدِّيار: سار وتردَّدَ بينَها
  • تُجاذِبُ
  • تجاذب الخصمان في المحكمة :جذَب أحدُهما الآخر
  • تَجَاذَبَ الوَلَدَانِ اللُّعْبَةَ: تَنَازَعَاهَا
  • يَتَجَاذَبُونَ أَطْرَافَ الحَدِيثِ : يَخُوضُونَ فِيهِ جَمِيعاً، يَتَبَادَلُونَ أَطْرَافَهُ، أَيْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْ جِهَةٍ
  • فُرسانَ
  • اسم فاعل من فرُسَ
  • الفَارسُ : الماهر في ركوب الخيل والجمع : فَوَارسُ، وفُرْسَان
  • والفُرسانُ في الجيش: المحاربون على ظهور الخيل
  • أَعِنَّةً
  • دَعِ الأُمورَ تَجْرِي في أَعِنَّتِها: دَعْها تَسِيرُ في مَجْراها الطَّبِيعِيِّ، أَيْ يَسِّرْ لِجامَها
  • العَنَنُ : العَنُّ
  • جمع: أَعْنَانٌ (اِسْمٌ ومص مِنْ عَنَّ) بِمَعْنَى ظَهَرَ، اِعْتَرَضَ
  • الأَعناقِ
  • مصدر عنِقَ
  • عَنَقَ الْوَلَدَ : ضَرَبَ عُنُقَهُ
  • عَنَقَ الكَلْبَ : جَعَلَ فِي عُنُقِهِ مِعْنَقَةً
  • السَرجِ
  • سَرَجَ الوَلَدُ :كَذَبَ سَرَجَ الوَلَدُ الكَذِبَ
  • سَرَجَتِ الْمَرْأةُ شَعْرَهَا : ضَفَرَتْهُ
  • سَرَجَ فلانٌ سَرَجَ سَرْجًا: كَذَبَ
  • كافورٍ
  • الكَافُورُ : شجرٌ من الفصيلة الغاريَّة يتخذ منه مادَّة شفَّافة بلُّورية الشكل يميل لونها إِلى البياض، رائحتها عطرية وطعمها مرٌّ، وهي المعروفة بالكافور، وهو أَصناف كثيرة والجمع : كَوافيرُ
  • مادّة متبلورة لاذعة تستخرج من شجرة الكافور، وتستخدم كطاردة للحشرات، كما تستخدم في الطبّ لتخفيف الآلام والحكّة
  • جزء من النَّبات يشبه الورقة يحيط بعنقود أو طلع الزَّهر كما في نبتة الأرسمية أو اللفت الهنديّ
  • تَوارِكَ
  • ورَك الشَّخْصُ: اعتمد على وَرِكه
  • ورَك الشَّخْصَ: ضربه في وَرِكِه
  • وَرَكَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
  • بَياضاً
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • المُحسِنينَ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • إِحسانَهُ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • وَالأَيادِيا
  • يَدِيَ الرَّجُلُ : أَعْطَى بِرّاً وَمَعْرُوفاً
  • يَدِيَ الرَّ جُلُ مِنْ رَئِيسِهِ : نَالَ مِنْهُ
  • يَدِيَ الْعَامِلُ : ضَعُفَ
  • جُدودِنا
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • المَكارِمِ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • البُغاةِ
  • البَوْغاء من الناس: سَفِلتهم وحَمْقاهم
  • البَوْغاء من الطيب: ريحه
  • تبوَّغَ به الدمُ تَبَوّغَ فقتله
  • بِلُطفِهِ
  • اللَّطَفُ الهَدِيَّة
  • اللَّطَفُ اليسيرُ من الطَّعامغيرِه والجمع : ألطاف
  • أَهدى إِليه لَطَفًا؛ وما أَكثرَ تُحفَه وأَلطافَه
  • أَبادَ
  • أَبَادَ أَعْدَاءهُ : أَهْلَكَهُمْ، دَمَّرَهُمْ، سَحَقَهُمْ أبَادَ الجَيْشُ أعْدَاءَ الوَطَنِ عَنْ آخِرِهِمْ
  • أباد اللهُ خضراءَهم: أفناهم، أذهب خصبهم ونعيمهم،
  • إبادة جنس/ إبادة جماعة/ إبادة جماعيَّة: محاولة القضاء على شعب أو طائفة
  • تائِقاً
  • تَاقَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ : اِشْتَاقَتْ إِلَيْهِ، نَزَعَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ
  • تَاقَتِ الْعَيْنُ بِالدَّمْعِ : فَاضَتْ
  • تَاقَ بِنَفْسِهِ: جَاذَبَهَا
  • المَرَورى
  • المَرْوُ :ضروب من الصَّوَّان توجد في الأرض على أَشكال شتى أَهمُّها الرّمال
  • المَرْوُ :حجارةٌ بِيضٌ رِقاقٌ بَرَّاقةٌ تقدح منها النار
  • جمع مَرْوة:
  • وَالشَناخيبَ
    هَجيراً
  • هَجَرَ الشيءَ أَو الشخصَ هَجْرًا، وهِجْرانًا: تركه وأَعرضَ عنه
  • هجَر زوجتَه: ابتعد عنها ولم يخالطها بدون طلاق
  • هَجَرَ في الشيء، وبه: أُولع بِذِكره
  • صادِيا
  • صَاداهُ : عارضهُ
  • صَاداهُ :دَارَاهُ وساترَه
  • قَبِلَ أَنْ يُصَادِيَهُ : أَنْ يُقَابِلَهُ
  • سَحابٍ
  • السَّحَابُ : الغَيْمُ سواءٌ أَكان فيه ماءٌ أَم لم يكن
  • بكى السَّحابُ: إذا رعد،
  • سحاب رُكاميّ طبقيّ: سحاب منخفض مؤلَّف من طبقات أفقيّة بقمم دائريّة،
  • أَخَصُّ
  • أَخَصَّهُ به: خَصّه
  • أَخَصَّ فلانٌ فلانًا وبه: صار خَاصًّا به
  • أخصَّه بكذا: خصَّ، آثره به على غيره
  • فاخِرٍ
  • ( فَاخَرَهُ بِنَفْسِهِ : بَاهَاهُ، ازْدَهَاهُ
  • فاخر بعمله: أدَّاه على أكمل وجه حتى يكون مدعاة للفخر
  • أَكَلَ طَعَاماً فَاخِراً : طَعَاماً مُحَضَّراً بِعِنَايَةٍ وَذَوْقٍ
  • المَعانِيا
  • عانى الفقرَ/ عانى من الفقر :كابده، قاساه، تألَّم منه وتحمّل مشقّته
  • عانى الأمرَّيْن: عانى كثيرًا
  • عَانَتِ الأَحْزَانُ الرَّجُلَ : أَتَتْهُ
  • بِالنَدى
  • ندَّى الشّيءَ: أنداه، بلّله، رطَّبه
  • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى: بخيلٌ
  • نَدَّى الفَرَسَ : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ
  • نَداكَ
  • دَاكَ النَّاسُ : هَاجُوا، اِخْتَلَفُوا
  • دَاكَ الحُبُوبَ : دَكَّها، طَحَنَهَا، دَقَّهَا
  • دَاكَ الوَلَدَ : غَطَسَهُ فِي الْمَاءِ
  • المَعالِيا
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة،
  • كَثيرٍ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كثُرَ
  • الكَثِيرُ : نقيضُ القليل
  • كثير الرماد: كريم سخيّ،
  • راجِلٌ
  • اسم فاعل من رجَلَ ورجِلَ
  • الرَّاجِلُ :المَشَّاءُ بنميم
  • الرَّاجِلُ : الماشي على رِجْلَيْهِ خلاف الفارس والجمع : رِجَالٌ، ورَجَّالَةٌ،
  • عافِيا
  • عافاه اللهُ: أصحَّه، شفاه وأبرأه من مرضه وعِلَّته، دَفَعَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْبَلاَءَ، حَفِظَهُ
  • عَافَاكَ: كَلِمَةٌ تَسْتَعْمِلُهَا الْعَامَّةُ بِمَعْنَى مِنْ فَضْلِكَ، لِطَلَبِ شَيْءٍ مَّا بِإِلْحَاحٍ وَتَرَجٍّ
  • عَافَاكَ اللَّهُ : حَفِظَكَ وَرَعَاكَ
  • مُجَرِّبٍ
  • دَوَاءٌ مُجَرَّبٌ : أَيْ تَمَّ اخْتِبَارُهُ وَتَجْرِيبُهُ
  • رَجُلٌ مُجَرِّبٌ : الْمُمْتَحِنُ، الْمُخْتَبِرُ، ذُو خِبْرَةٍ وَتَجْرِبَةٍ
  • الجَرَبُ: العَيْبُ
  • وَحاشاكَ
  • حَوَّشَ الأثَاثَ وَسَطَ الدَّارِ : جَمَّعَهُ
  • حَوَّشَ الإبِلَ : جَمَعَهَا وَسَاقَهَا
  • حَوَّشَ المحارِبُ : تَشَجَّعَ، تَأهَّبَ، اِسْتَعَدَّ
  • فانِيا
  • فنِي الشَّيءُ: باد وانتهى وجوده
  • فَنِيَ الرَّجُلُ : هَرِمَ، شَاخَ
  • فَنِيَتْ صِحَّتُهُ : اِضْمَحَلَّتْ
  • بِالمُنى
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • بِأَيّامٍ
  • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
  • إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج
  • أرمل أو أرملة أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها
  • البِلادِ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • مَساعِياً
  • سَاعَى جَارَهُ : غَالَبَهُ فِي السَّعْي، أوْ سَابَقَهُ فِيهِ
  • سَاعَى صَاحِبَهُ : سَعى مَعَهُ
  • تساعَوا إلى كذا: تسابقوا
  • العَجاجِ
  • عَجَّجَ الْغُبَارَ : أَثَارَهُ
  • عَجَّجَ الْبَيْتَ دُخَاناً : مَلأَهُ
  • نَهْرٌ عَجَّاجٌ : يُسْمَعُ لِمَائِهِ عَجِيجٌ
  • كَأَنَّما
  • وَيُفِيدُ الشَّكَّ وَالظَّنَّ: كَأَنَّ الوَلَدَ غَائِبٌ
  • وَيُفِيدُ التَّقْرِيبَ: كَأَنَّكَ بِالشَّمْسِ مُشْرِقَةٌ (الكَافُ وَالبَاءُ زَائِدَتَانِ وَالشَّمْسُ اسْمُ كَأَنَّ، مُشْرِقَةٌ خَبَرُهَا)
  • كأَنَّ شيئًا لم يكن: يجب نسيان الماضي وبَدْء علاقة جديدة
  • سابِحٍ
  • فاعل من سَبَحَ
  • سَابِح فِي البَحْرِ : عَائِم
  • فَرَسٌ سَابِحٌ : سَرِيعٌ
  • وَمُختَرَطٍ
  • خَرَطَ فِي حَدِيثِهِ : كَذَبَ
  • خَرَطَ فِي الْعَدْوِ : أسْرَعَ
  • خَرَطَ الْعُودَ : قَشَّرَهُ، سَوَّاهُ
  • يُطيعُكَ
  • طوَّعَ : مبالغة في طاع
  • طوَّعَت له نفسُه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعَتْهُ عليه
  • طَوَّعَ جُنْدِيّاً : جَنَّدَهُ لِيَصِيرَ فِي الْجُنْدِيَّةِ
  • آمِراً
  • أَمْرَأَ الطَّعامَ: جعله مَرِيئًا
  • أَمْرَأَ الطعامُ ونحوُه فلانًا: نَفَعَهُ
  • فهو طعام مُمْرِئٌ
  • وَأَسمَرَ
  • الأَسْمَرُ : ذُو السُّمْرَةِ
  • عامٌ أَسْمَرُ: إِذا كانَ جَدْبًا شديدًا لا مطرَ فيه
  • الأَسْمَرُ: الرُّمْحُ
  • كَتائِبَ
  • الكَتِيبَةُ : الجيشُ
  • الكَتِيبَةُ :الفرقةُ العظيمةُ من الجيش تشتمل على عدد من السَّرَيَا
  • كتيبة خَرْساءُ: ليس لها جَلَبة ولا أصوات،
  • تَجوسُ
  • جَاسَ خِلاَلَ الدِّيَارِ : دَارَ فِيهَا وَتَرَدَّدَ بَيْنَهَا بِالإِفْسَادِ
  • جاءَ يجوس الناسَ: يتخطَّاهم
  • اجْتَسَّهُ الإِبلُ الكلأَ: الْتمسَتْه بأَفواهها
  • عَمائِراً
    الأَرضِ
  • الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس، وهو الكوكب الذي نسكنه
  • تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة أرض صحراويَّة/ زراعيَّة،
  • علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا
  • المُلوكِ
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • سَنابِكُها
  • السُّنْبُكُ : طرفُ الحافِرِ
  • السُّنْبُكُ من كل شيءٍ: أَوَّلُهُ
  • أَصابنا سُنْبُك السماء: أَوَّلُ غيثها
  • هاماتِهِم
  • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
  • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
  • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  • وَالمَغانِيا
  • غنِي فلانٌ :كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته
  • غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ : اِكْتَفَى، اِسْتَغْنَى
  • غنِي المكانُ: عُمِر
  • تَغشى
  • تَغَشَّى النَّائِمُ : تَغَطَّى
  • تَغَشَّتْ بِثَوْبِهَا : تَغَطَّتْ بِهِ
  • تَغَشَّى الظَّلاَمُ القَرْيَةَ : غَطَّاهَا، سَادَ أَرْجَاءَهَا، اِنَتَشَرَ فِيهَا
  • الأَسِنَّةَ
  • سنَّنَ الرَّجلَ: قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين
  • سَنَّنَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً
  • سَنَّنَ الطِّفْلُ : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ
  • كَريهَةٍ
  • الكَرِيهَةُ : الحربُ أَو الشِّدَّةُ في الحرب
  • يَوْمُ الكَرِيهَةِ : يَوْمُ الْحَرْبِ وَالْمُصِيبَةِ
  • الكَرِيهَةُ: النازلةُ
  • فِدى
  • فَدَى الأَسِيرَ مِنَ الأَسْرِ : خَلَّصَهُ مِنْهُ بِمَالٍ أَوْ سِوَاهُ : أخذ مقابل لإطلاق الأسير
  • فَدَاهُ بِنَفْسِهِ : بَذَلَ نَفْسَهُ فِي سَبِيلِهِ
  • فَدَتِ الْمَرْأَةُ نَفْسَهَا مِنْ زَوْجِهَا : أَعْطَتْهُ مَالاً حَتَّى تَخَلَّصَتْ مِنْهُ بِالطَّلاَقِ
  • مَدىً
  • مدَى الشَّخصَ :طعنه بالمُدْية، وهي السِّكِّين
  • مَدَى الْحَيَاةِ : طَوَالَ الْحَيَاةِ عَلَى مَدَى الأَيَّامِ
  • بَلَغَ المَدَى : الْحَدُّ الأقْصَى
  • النُفوسَ
  • النَّفَسُ : الرَّيحُ تدخل وتخرج من أَنف الحيّ ذي الرَّئة وفمِه حالَ التَّنَفُّس
  • النَّفَسُ :نسيمُ الهواء
  • النَّفَسُ :الجُرْعَة
  • يُدنيهِ
  • دانى الأمرَ: قاربه
  • دَانَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ: قَارَبَ بَيْنَهُمَا
  • عَمَلٌ لاَ يُدَانَى : شَيْءٌ صَعْبُ الْمَنَالِ