كَفى الدينَ عِزّاً ما قَضاهُ لَكَ الدَهرُ

فَمَن كانَ ذا نَذرٍ فَقَد وَجَبَ النَذرُ

لَقَد ظَلَّلَت هَذي البِلادُ سَحابَةٌ


بَوارِقُها
بِشرٌ وَإيماضُها تِبرُ

إِذا ما غَمامٌ خَصَّ أَرضاً بِغَيثِهِ

هَمى هاطِلاً في كُلِّ قُطرٍ لَها قَطرُ


ثَمانِيَةٌ
لَم تَفتَرِق مُذ جَمَعتَها

فَلا اِفتَرَقَت ما ذَبَّ عَن ناظِرٍ شُفرُ


يَقينُكَ
وَالتَقوى وَجودُكَ وَالغِنى


وَلَفظُكَ
وَالمَعنى وَعَزمُكَ وَالنَصرُ

بِكَ اِنجابَتِ اللَأواءُ وَاِمتَدَّتِ المُنى


وَضوعِفَتِ
الآلاءُ وَاِفتَخَرَ العَصرُ

وَرَدَّ إِلَيكَ الأَمرَ لُطفاً وَرَحمَةً

بِذا الخَلقِ طُرّاً مَن لَهُ الخَلقُ وَالأَمرُ


فَآمَنتَهُم
غَضَّ الجُفونِ عَلى قَذىً

فَأَقصى مُناهُم أَن يَطولَ لَكَ العُمرُ

فَلِلَّهِ مُلكٌ زَيَّنَ الدَستَ مَلكُهُ

وَجادَ الحَيا مَلكاً تَضَمَّنَهُ القَبرُ

وَكُنّا نَظُنُّ الأَرضَ تُظلِمُ بَعدَهُ

فَقُمتَ مَقامَ الشَمسِ إِذ غُيِّبَ البَدرُ

لَكُم في رَسولِ اللَهِ أَعظَمُ أُسوَةٍ

فَلا تَظهَرِ الشَكوى وَلا يَتعَبِ الفِكرُ

فَقيدُكَ مَن لا يَملِكُ الهَمَّ رَدَّهُ

وَخَصمُكَ مَن لا يُقتَضى عِندَهُ وِترُ

مَضى حَيثُ لا تُغني الصَوارِمُ وَالقَنا

وَلا النَسَبُ الزاكي وَلا النائِلُ الغَمرُ

وَلَو كانَتِ الأَقدارُ تُثنى بِقُوَّةٍ

حَماهُ الإِباءُ المَحضُ وَالجَحفَلُ المَجرُ

وَسارَت عَلى مِثلِ النِعامِ ضَراغِمٌ

عَلَيها مِنَ الماذِيِّ أَوشِحَةٌ خُضرُ

إِذا أَظهَروا سِرَّ الجُفونِ فَلا دُجىً

فَإِن لَفَّهُم نَقعُ المَذاكي فَلا فَجرُ

وَلَكِنَّها تَمضي عَلى غُلَوائِها

سَواءٌ عَلَيها مُستَعِدٌّ وَمُغتَرُّ

صَبَرنا عَلى حُكمِ الزَمانِ الَّذي سَطا

عَلى أَنَّهُ لَولاكَ لَم يُمكِنِ الصَبرُ

غَزانا بِبُؤسى لا يُماثِلُها الأَسى

تُقارِنُ نُعمى لا يَقومُ بِها شُكرُ


وَأَوجَبَتِ
الأولى المَلامَ فَلَم نَلُم

وَأَنّى لَهُ لَومٌ وَأَنتَ لَهُ عُذرُ

وَكادَ شِعارُ الخَوفِ يَنبَثُّ في الوَرى

فَنادى شِعارُ الأَمنِ يا نَصرُ يا نَصرُ

فَمَرَّت بِكَ الشَقراءُ تَسمو تَحَلُّقاً

كَما حَلَّقَت فَتخاءُ يَجذِبُها وَكرُ

عَلَيها هُمامٌ يَملَأُ الأَرضَ هَيبَةً

عَلى الجَيشِ كَرّارٌ إِذا حِزبُهُ فَرّوا

بِحَيثُ حَمى تِلكَ الوُجوهَ بِسَيفِهِ

وَقَد كُشِفَت عَنها البَراقِعُ وَالخُمرُ

حَبيبٌ إِلَيهِ العَدلُ وَاللينُ وَالنَدى

بَغيضٌ إِلَيهِ الجَورُ وَالبُخلُ وَالكِبرُ

أَرى المَجدَ عِقداً أَنتَ واسِطَةٌ لَهُ

وَعَن جانِبَيهِ صالِحٌ وَفَنا خُسرو

فَجَدٌّ لَهُ دانَت نِزارٌ وَيَعرُبٌ

وَجَدٌّ رَعايا مُلكِهِ البَدوُ وَالحَضرُ

وَأَنتَ الَّذي يُروى بِسَحِّ بَنانِهِ

فَكَيفَ إِذا فاضَت أَنامِلُهُ العَشرُ

وَما المَرءُ إِلّا مَن يُخافُ وَيُرتَجى

لَدَيهِ العَطاءُ الحُلوُ وَالأَنَفُ المُرُّ

سَعِدنا بِمَولىً يوجَدُ الخَيرُ عِندَهُ

وَيُعدَمُ إِلّا في مَواضِعِهِ الشَرُّ

عَواديهِ مَدٌّ يُحدِثُ العَفوُ جَزرَهُ

وَجَدواهُ مَدٌّ لا يُعَقِّبُهُ جَزرُ

وَلَمّا أَرادَ اللَهُ إِظهارَ حَقِّهِ


وَجاهَرَ
فيهِ الناسُ إِذ أَمكَنَ الجَهرُ

بَدا لا كَما يَبدو النَباتُ مِنَ الثَرى

وَلَكِن كَما يَبدو مِنَ الصَدَفِ الدُرُّ

فِداؤُكَ مَن هَذي الصِفاتُ وَذِكرُها

عَلى ظَهرِهِ وِقرٌ وَفي سَمعِهِ وَقرُ

أَعانَت عَلى إِدراكِ ما تَستَحِقُّهُ

طَريقَتُكَ المُثلى وَهِمَّتُكَ البِكرُ

وَلَم تَكُ فيهِ كَاِبنِ هِندٍ فَإِنَّهُ

بَغى فَبَغى ما لَم يُخَلِّف لَهُ صَخرُ

وَما ضَرَّ مَن فاقَ المُلوكَ بِرَأيِهِ

وَإِقدامِهِ أَلّا يَكونَ لَهُ عَمرُو

وَخالُكَ مَن شادَت دَعائِمَ بَيتِهِ


سَجِيَّتُهُ
الحُسنى وَنائِلُهُ الغَمرُ

فَيا طيبَ ما حَيَّت بِهِ مِصرَ بابِلٌ

وَيا حُسنَ ما أَهدَت إِلى حَلَبٍ مِصرُ

فَجاءَ كَما يُهدى إِلى الرَوضِ صَيِّبُ ال

حَيا لا كَما يُهدى إِلى هَجَرَ التَمرُ


فَأَهلاً
بِمَن تَقضي فَضائِلُهُ لَهُ

بِأَضعافِ ما تَقضي القَرابَةُ وَالصِهرُ

وَلَم يَتَّرِك تِلكَ البِلادَ لِأَنَّها

بَغَت بَدَلاً مِنهُ وَلا أَن نَبا دَهرُ

وَلَكِنَّهُ كَالسَيفِ فارَقَ غِمدَهُ

لِيَشهَدَ حَدّاهُ بِما خَبَّرَ الأَثرُ

وَإِخوَتُكَ الراقونَ يَبغونَ ذِروَةً


تَقَيَّلَها
مِن قَبلُ آباؤُكَ الغُرُّ

مَلَكتَ فَما كانوا كَإِخوَةِ يوسُفٍ

تَوَدُّدُهُم مَكرٌ وَمَحصولُهُ خَترُ

وَلَكِن أَباحوكَ المَوَدّاتِ أُخلِصَت

فَما فَوقَها وُدٌّ وَلا تَحتَها غِمرُ

وَقَبلَكَ ما راءَ الأَنامُ وَلَن يَرَوا

مَدى الدَهرِ شَمساً حَولَها أَنجُمٌ زُهرُ

فَجاوِز بِهِم حَدَّ الأُخُوَّةِ بالِغاً

إِلى غايَةٍ فيها لَكَ الحَمدُ وَالأَجرُ

وَأَمّا العِدى خابوا فَإِنَّ غَناءَهُم

غَناءُ دُخانِ النارِ غادَرَهُ الجَمرُ


وَحوشيتَ
مِن قُربِ اللِئامِ فَإِنَّهُم

إِذا اِستُنصِحوا غَرّوا أَوِ اِستُصحِبوا عَرّوا


فَمَزِّقهُمُ
قَتلاً وَنَفياً فَإِنَّهُ


نَهى
الدينُ أَن يَستَصحِبَ الفاجِرُ البَرُّ

يُريدُ دُنُوَّ النارِ مَن يَصطَلي بِها

وَيُبعِدُها مَن لَيسَ يَغلِبُهُ القُرُّ

وَإِنَّ سَقيمَ الإِبلِ يُعدي صَحيحَها

فَيُبعَدُ عَن أَعطانِها مَن بِهِ عُرُّ

عُرِفتَ بِإِقدامٍ بِهِ يُحسَمُ الأَذى

وَفائِضِ إِنعامٍ بِهِ يُطرَدُ الفَقرُ

وَأَنشَرتَ أَمواتَ الأَماني مُكَذِّباً

مَقالَ أُناسٍ لَيسَ بَعدَ التَوى نَشرُ

فَدامَت وَعَزَّت دَولَةٌ نَبَوِيَّةٌ

دَعَتكَ بِما فيهِ لَها العِزُّ وَالفَخرُ

فَإِن فاخَرَت يَوماً فَأَنتَ جَلالُها


وَصَمصامُها
في كُلِّ نائِبَةٍ تَعرو

وَإِن عَدِمَت مَن كانَ أَظهَرَ حَقَّها

بِمَحضِ وَلاءٍ لا يُمازِجُهُ غَدرُ

وَأَلوَت بِمَحمودِ بنِ نَصرٍ مُلِمَّةٌ

عَوائِدُها الإِقدامُ وَالقَسرُ وَالقَهرُ

فَنَصرُ اِبنُ مَحمودِ اِبنِ نَصرِ اِبنِ صالِحٍ

لَها عِوَضٌ نِعمَ البَقِيَّةُ وَالذُخرُ

وَأَنتُم بِحارُ الجودِ وَالبَأسِ وَالحِجى

إِذا غاضَ بَحرٌ فاضَ يَخلُفُهُ بَحرُ

فَكَم مِن بِلادٍ أَنكَحَتكُم رِماحُكُم

وَلَيسَ سِوى طَعنِ النُحورِ لَها مَهرُ


ثُغورُ
العِدى إِن رُمتُموهُنَّ كَالفَلا

وَكُلُّ فَلاةٍ رُمتُمُ مَنعَها ثَغرُ

أَحاديثُ مَجدٍ يُعجِزُ الدَهرَ طَيُّها


وَأَخلَدُها
ما كانَ يَحفَظُهُ الشِعرُ


تَباعَدتُ
عَنكُم حُرفَةً لا زَهادَةً

وَسِرتُ إِلَيكُم حينَ مَسَّنِيَ الضُرُّ

فَلاقَيتُ بابَ الأَمنِ ما عَنهُ حاجِزٌ


يَصُدُّ
وَبابَ العُرفِ ما دونَهُ سِترُ

وَطالَ مُقامي في إِسارِ جَميلِكُم

فَدامَت مَعاليكُم وَدامَ لِيَ الأَسرُ

وَأَنجَزَ لي رَبُّ السَمَواتِ وَعدَهُ ال

كَريمَ بِأَنَّ العُسرَ مِن بَعدِهِ يُسرُ

وَجادَ اِبنُ نَصرٍ لي بِأَلفٍ تَصَرَّمَت

وَإِنّي عَليمٌ أَن سَيَخلِفُها نَصرُ

لَقَد كُنتَ مَأموراً تُرَجّى لِمِثلِها

فَكَيفَ وَطَوعا أَمرِكَ النَفعُ وَالضَرُّ

وَما بي إِلى الإِشطاطِ في السَومِ حاجَةٌ

وَقَد عُرِفَ المُبتاعُ وَاِنفَصَلَ السِعرُ

وَإِنّي بِآمالي لَدَيكَ مُخَيِّمٌ

وَكَم في الوَرى ثاوٍ وَآمالُهُ سُفرُ

وَعِندَكَ لا أَبغي بِقَولي تَصَنُّعاً


بِأَيسَرِ
ما توليهِ يُستَعبَدُ الحُرُّ

تَقَبَّل مِنَ المُثني عَلَيكَ اِعتِذارَهُ

فَقَد ضاقَ عَن أَوصافِكَ النَظمُ وَالنَثرُ


وَهُنّيتَ
جَدّاً لا يُفَتِّرُ صاعِداً


وَمُلّيتَ
أَيّاماً عَنِ اِسمِكَ تَفتَرُّ

نَذرٍ
  • نذَر الشّخصُ الشّيءَ :أوجبَه على نفسه، صدقة كان أو إحسانًا أو غير ذلك
  • نذر نفسَه لخدمة العلم: خصّصها وفرّغها،
  • نَذَرَ وَلَدَهُ : جَعَلَهُ نَذِيرَةً، أي قَيِّماً أو خَادِماً لِلْمَعْبَدِ
  • بَوارِقُها
  • البَرَقُ : الحَمَل
  • مصدر برِقَ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • هاطِلاً
  • مَطَرٌ هَاطِلٌ : نَازِلٌ بِكَثْرَةٍ وَبِتَتَابُعٍ
  • سَحَابٌ هَاطِلٌ : أَيْ حَامِلٌ لِلْمَطَرِ
  • الهَاطِلُ : الزرعُ الملتفّ
  • ثَمانِيَةٌ
  • ثمانية عشر: عدد مركَّب من ثمانية وعشر، يلي سَبْعة عَشَر ويسبق تِسْعة عَشَر، مبنيّ على فتح الجزأين في مكتبتي ثمانية عَشَر كتابًا
  • دَوْر الثَّمانية: إحدى مراحل الأدوار النهائيّة للبطولة، ويكون عدد الفرق المتبقيّة للمنافسة في هذه المرحلة ثماني فرق فقط صعد فريقنا القوميّ إلى دَوْر الثمانية بعد أن قدَّم عرضًا قويًّا
  • الثمَن: قيمة الشيء وسعرُه
  • تَفتَرِق
  • افْتَرقَ القومُ: فارقَ بعضُهم بعضًا
  • افترق الصُّبْحُ: انفلق عن نور النَّهار
  • افترقَ الطَّريقُ: انقسم إلى شُعَب
  • اِفتَرَقَت
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • يَقينُكَ
  • قيّنهُ : زيّنه
  • القَيْنُ : الحدَّادُ، ثم أُطلق على كل صَانع والجمع : أقْيان، وقُيُون
  • القَيْنُ: العبدُ والجمع : قِيان
  • وَالتَقوى
  • اتَّقى اللهَ :صار تقيًّا وخاف منه فتجنب ما نهى عنه وامتثل لأوامره
  • اتَّقى الشَّيءَ/ اتَّقى الشَّيءَ بكذا: حذره وتجنَّبه
  • كَانَ يَتَّقِي شَرَّهُ : يَتَجَنَّبُ شَرَّهُ، يَحْذَرُهُ
  • وَلَفظُكَ
  • لفَظ الشّخصُ :أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره
  • لَفَظَ كَلِمَةً : نَطَقَ، تَكَلَّمَ بِهَا
  • لفَظ البحرُ السّمكَ/ لفَظ البحرُ بالسّمك: قذفه، رمى به وأخرجه
  • وَالمَعنى
  • المعْنَى : مضمون، فحوى، دلالة، ما يدلّ عليه لفظ،
  • المعاني: ما للإنسان من الصفات المحمودة؛ فلان حَسَنُ المعاني
  • هذا في معنى هذا: مماثل له ومشابه،
  • وَاِمتَدَّتِ
  • اِمْتَدَّ الحَبْلُ : طَالَ
  • اِمْتَدَّ فَوْقَ سَرِيرِهِ : تَمَطَّى
  • اِمْتَدَّ بَصَرُهُ إلَى الأُفُقِ : اِنْبَسَطَ
  • وَضوعِفَتِ
  • ضَعَفَ العَدَدَ : جَعَلَهُ ضِعْفَيْنِ
  • ضَعَفَ القَوْمَ : كَثَّرَ عَدَدَهُمْ
  • ضَعُفَتْ صِحَّتُهُ : هَزَلَتْ، خَارَتْ
  • الآلاءُ
  • الأَلُوَّةُ : هو الألنجوج، شجر من الفصيلة المازريونية، وفُصَيِّلة الألنجوجية، له عود راتنجي، إذا أحرق سطعت له رائحة جميلة، وكثيراً ما يخلِطون عودَ هذا النبات بعود نباتٍ آخرَ من الفصيلة القرنية، ويُسمَّى أيضاً العودَ الهنديَّ أو النَّدَّ
  • الأَلُوَّةُ الغَلْوَة
  • الأَلِيَّة التقصير
  • فَآمَنتَهُم
  • الِاتِّهَام: مَا يُنْسَبُ لِلشَّخْصِ مِنْ تُهْمَةٍ مِن جَرَّاءِ اعْتِدَاءٍ أوْ جَرِيمَةٍ
  • أصابع الاتِّهام تشير إليه: مُتَّهم
  • (القانون) نسبة جريمة أو عمل مخالف للقانون إلى شخص، وإحالته إلى المحاكمة من أجلها اتِّهامات كاذبة،
  • الجُفونِ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • تُظلِمُ
  • تَظَلَّمَ مِنَ الْمُعْتَدِي عَلَيْهِ : شَكَا مِنْ ظُلْمِهِ
  • تَظَلَّمَ الْمَظْلُومُ : صَبَرَ عَلَى الظُّلْمِ، اِحْتَمَلَهُ ظَلَمْتُهُ فَتَظَلَّمَ
  • تَظَلَّمَهُ حَقَّهُ : ظَلَمَهُ، اِعْتَدَى عَلَيْهِ
  • غُيِّبَ
  • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه: أَبعده وواراه
  • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ، دَفَنَهُ
  • غَيَّبه غَيَابُهُ: واراه قَبْرُه
  • أُسوَةٍ
  • أُسْوة / إِسْوة
  • قُدوة، مثالٌ صالح للتشبُّه به [ق]،
  • أُسْوةً به: على مثاله، على منواله، على غراره
  • تَظهَرِ
  • الظَّهَرُ :الشِّكايةُ من الظهر
  • ظهَر الشَّيءُ : بدا واتَّضح بعد خفاء، تبيَّن وجودُه
  • ظَهَرَ الوَلَدَ : ضَرَبَ ظَهْرَهُ
  • يَتعَبِ
  • تعِب الشَّخصُ: كلَّ وأصابته مَشَقّة، عكس استراح
  • تَعِبَ : كَلَّ وأَصَابته مَشَقَّةٌ
  • فهو تَعِبٌ
  • النَسَبُ
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • الأَقدارُ
  • القَدَرُ: وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر له
  • القَدَرُ: القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده
  • قضاءً وقدرًا: دون قصد، أو تدبير من أحد
  • تُثنى
  • تثنّى عليه: توثَّب
  • تَثَنَّى الشَّجَرُ: انْثَنَى تَثَنَّتِ الأَغْصَانُ
  • تَثَنَّى شَمَالاً : اِنْعَطَفَ
  • المَحضُ
  • مَحَضَ فلانً: سقاه لبنًّا خالصًا لا ماءَ فيه
  • مَحَضَ فلانًا الوُدَّ أو النُّصْحَ: أَخلصَه إِياه
  • مَحُضَ فلانٌ في نسبه : كان خالصَ النَّسَب
  • النِعامِ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • خُضرُ
  • خَضِرَ الزَّرْعُ : صَارَ أَخْضَرَ
  • خَضِرَ الزَّرْعُ : صَارَ نَضِراً
  • خَضِرَ الزرعُ: نَعِم
  • دُجىً
  • الدُّجَةُ : زِرُّ الثَّوب
  • الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة
  • د و دُجًى
  • غُلَوائِها
  • غَلاَ السِّعْرُ : زَادَ، اِرْتَفَعَ
  • غَلاَ فِي أَمْرِهِ : جَاوَزَ الْحَدَّ
  • غَلاَ النَّبْتُ : اِرْتَفَعَ وَعَظُمَ وَالْتَفَّ
  • بِبُؤسى
  • وَسَى رأْسَه : حَلَقَه
  • البُؤْسَى: الفقر
  • عَدْل، وَسَط لا ارتفاع فيه ولا انخفاض : وقيل: معناه مكان وسط بين الطَّرفين
  • وَأَوجَبَتِ
  • أَوْجَبَ فلانٌ : أَتى بالمُوجِبة من الحسَنات أو السَّيئات، فوجبت له الجنةُ أَو النارُ
  • أَوْجَبَ على فلان: غَلَبه على الوَجَب
  • أَوْجَبَ الشيءَ: جعله لازماً
  • الأولى
    الشَقراءُ
  • الأشْقَرُ من الدِّماء: ما صَار عَلَقًا لم يُخالطه الغبار، جامد
  • كانَ أَشْقَرَ اللَّوْنِ : مَنْ يَميلُ لَوْنُهُ إلى الشُّقْرَةِ، أَيْ مَنْ كانَتْ بَشَرَتُهُ حَمْراءَ، تَميلُ إلى البَياضِ مَعَ شَعْرٍ مُذَهَّبٍ ناصِعٍ كانَ مِنْ بَيْنِ السُّيَّاحِ فَتاةٌ شَقْراءُ
  • شَقِرَ شَعْرُهَا: صَارَ لَوْنُهُ ذَهَبِيّاً، أَيْ صَارَتْ شَقْرَاءَ
  • فَتخاءُ
  • الفَتْخَاءُ مَقعَدٌ من خشبٍ ليَن يُجْلس عليه، ويكون غالبًا لمُشتَارِ العَسَلِ
  • فَتِخَ : لان وانثنى
  • فَتِخَ الكَفّ والقدمُ : عَرَضَتَا وطالتَا مع لين
  • يَجذِبُها
  • جَذَب الشيءَ: مَدَّهُ
  • جَذَبَ الحَبْلَ نَحْوَهُ : جَبَذَهُ، سَحَبَهُ
  • جَذَبَتِ القُلُوبَ بِأَنَاقَتِهَا : سَحَرَتْهَا، أَسَرَتْهَا، فَتَنَتْهَا
  • كَرّارٌ
  • كرَّر السّكَّرَ ونحوَه: خلَّصه من الشّوائب وصفّاه
  • يُكَرِّرُ أَفْكَارَهُ : يُعِيدُهَا مِرَاراً وَتَكْرَاراً
  • كَرَّرَ الشيءَ تكريرًا، وتَكرارًا: أَعاده مرةً بعد أُخرى
  • كُشِفَت
  • كشَف الشّيءَ/ كشَف عن الشّيء: رفَع عنه ما يغطِّيه، أظهره وبيّنه، عرّاه،
  • كَشَفَ الْحَقِيقَةَ : أَظْهَرَهَا، أَبَانَ عَنْهَا مَا يُوَارِيهَا
  • كشَف عن المؤامرة: فضَحها،
  • البَراقِعُ
  • تَبَرْقَعَ : مطاوع برقعه
  • تبرقعتِ المرأةُ :غَطَّت وجهَها بالبرقع وهو النّقاب أو الحجاب
  • المُبَرْقَع: ضربٌ من الموسيقى
  • الجَورُ
  • جَارَ الرَّجُلُ : طَلَبَ أَنْ يُجَارَ وَيُغَاثَ
  • جَارَ عَلَى أَبْنَاءِ قَوْمِهِ : ظَلَمَهُمْ
  • جَارَ عَنِ الطَّريِقِ : لَمْ يَهْتَدِ فِيهِ
  • وَالبُخلُ
  • بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته،
  • بخُل على الشَّخص/ بخُل عن الشَّخص: ضنَّ عليه بما عنده بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه،
  • بخِل على الشَّخص/ بخِل عن الشَّخص: بخُل، ضنَّ عليه بما عنده، أمسك ومنع
  • جانِبَيهِ
  • جانبَ الشَّخصَ: أبعده، تحاشاه
  • جَانَبَ الحَقِيقَةَ : بَعُدَ عَنْهَا وَلَمْ يَرَهَا كَمَا هِيَ
  • جانَبَه : صار إلى جنبه أو مشَى إلى جنبه
  • وَيَعرُبٌ
  • عَرَب / عُرْب
  • العَرَب : أُمة من الناس سامية الأصل، كان منشؤها شبهَ جزيرة العرب
  • عَرَبٌ عَرْباء: صُرَحاءُ خُلَّص
  • البَدوُ
  • البادية، خلاف الحضر
  • بادى بينهما: قايَسَ
  • باداهُ بِالعَداوَةِ : كاشَفَهُ بِها، جاهَرَهُ بِها
  • بِسَحِّ
  • سَاحَ الْمَاءُ : جَرَى
  • سَاحَ الظِّلُّ : تَحَوَّلَ
  • سَاحَ فِي البِلاَدِ : جَالَ فِيهَا للِسِّيَاحَةِ وَالتَّنَزُّهِ
  • بَنانِهِ
  • يُشَارُ إلَيْهِ بِالبَنَانِ : كُلُّ النَّاسِ تَعْرِفُهُ، مَعْرُوفٌ، مَشْهُورٌ
  • أنَا طَوْعُ بَنَانِكَ : أنَا فِي خِدْمَتِكَ كَانَ طَوْعَ بنَانِهِ
  • مفرد بَنانة: أطراف الأصابع، أو الأصابع ذاتها بَنانٌ مُخَضَّبٌ،
  • فاضَت
  • فَاضَ النَّهْرُ : كَثُرَتْ مِيَاهُهُ وَسَالَتْ مِنْ ضِفَّتِهِ
  • فَاضَ الْكَأْسُ أَوِ الإِنَاءُ : اِمْتَلأَ
  • فَاضَتْ خَيْرَاتُ الأَرْضِ : نَمَتْ، كَثُرَتْ
  • أَنامِلُهُ
  • إحساس بالنَّخز شبيه بالإحساس الذي يحدثه النَّملُ السّارح على الجلد
  • نَمَلَ الوَلَدُ : نَمَّ، كَذَبَ
  • نَمَلَ في الشَّجرة نُمولاً: صَعِد فيها
  • وَيُرتَجى
  • أرجى افتتاحَ المصنع : أرجأه؛ أخّره وأجَّله، والهمزة في هذا الفعل مسهَّلة والأصل (أرجأ).
  • رجَّى الشَّخصَ :رجاه؛ أمَّل فيه
  • رجَّى الشَّيءَ: أمَّل به
  • وَالأَنَفُ
  • أَنَفَ الوَلَدَ : ضَرَبَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَهُ الماءُ : بَلَغَ، وَصَلَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَتِ الماشيةُ أَنَفَتِ أَنْفاً: وطئت كَلأً أُنُفاً
  • إِظهارَ
  • إِظْهارُ الحَقيقَةِ: إِعْلانُها والجَهْرُ بِها
  • إِظْهارُ الْمَفاتِنِ : الكَشْفُ عَنْها
  • الظَّهَرُ :الشِّكايةُ من الظهر
  • وَجاهَرَ
  • جَاهَرَ بِالقِرَاءةِ : رَفَعَ صَوْتَهُ أَثْنَاءهَا
  • جَاهَرَهُ بِالعَدَاوَةِ : بَدَأَهُ بِهَا
  • جَاهَرَهُ بِالحَقِيقَةِ : كَاشَفَهُ وَصَارَحَهُ بِهَا
  • الجَهرُ
  • جهَر الأمرُ: علَن وظهَر
  • جَهَرَ الحَقَّ، أَوْ بِهِ : أَعْلَنَهُ
  • جَهَرَ الصَّوْتَ : رَفَعَهُ
  • وِقرٌ
  • وقَرتْ أُذُنُه: صُمَّت، ثَقُلت، ذهب سمعُها كلّه
  • وَقَرَهُ اللَّهُ : ذَهَبَ بِسَمْعِهِ
  • وقَرَ الشَّخصُ في بيته: لزِمَه، جلَس فيه (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ)
  • وَقرُ
  • وقَرتْ أُذُنُه: صُمَّت، ثَقُلت، ذهب سمعُها كلّه
  • وَقَرَهُ اللَّهُ : ذَهَبَ بِسَمْعِهِ
  • وقَرَ الشَّخصُ في بيته: لزِمَه، جلَس فيه (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ)
  • المُثلى
  • مثَل الشَّخصُ بين يدي فلان: مَثُل؛ قام بين يديه منتصبًا
  • مَثَلَ زَمِيلَهُ : صَارَ مِثْلَهُ
  • مَثَلَهُ بِزَمِيلِهِ : شَبَّهَهُ بِهِ
  • سَجِيَّتُهُ
  • السَّجِيَّة : الطبيعةُ والخُلُقُ والجمع : سَجَايا
  • يقول الشعر سجيَّة: تلقائيًّا وعفويًّا
  • أَسْجَى الْبَحْرُ : سَكَنَتْ أَمْوَاجُهُ وَهَدَأَتْ
  • وَنائِلُهُ
  • تَنَاوَلَ طَعَامَ الغَدَاءِ : أكَلَهُ
  • تَنَاوَلَ حَاجِياتِهِ مِنَ التَّعَاوُنِيَّةِ : أخَذَهَا
  • تَنَاوَلَ جُرْعَةً مِنَ الدَّوَاءِ : تَجَرَّعَهَا
  • يُهدى
  • هدَى الحائرَ: أرشده ودلَّه، وفَّقه، عكسه أضلّه
  • هدَى العروسَ إلى زوجها: زفَّها إليه
  • هدَى هَدْيَ فلانٍ: سار سيرَه، استرشد به ، وَاهْدُوا بِهَدْيِ عَمَّار(حديث)
  • فَأَهلاً
  • فَهلَويّ :ماهر وبارع، شاطر، قادر على التكيُّف السريع مع متغيّرات المجتمع
  • الفهلويَّة: لغة فارسيّة قديمة
  • حبُّ الهال: حبَّهان؛ بذور جافّة كاملة النمُّوّ تحتوي على زيت طيّار، تعطي للطَّعام مذاقًا خاصًّا، وتُستعمل طاردة للغازات
  • القَرابَةُ
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • القَرَبُ :البئرُ القريبةُ الماء
  • يَتَّرِك
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • الأَثرُ
  • الأَثَرُ : العلامة
  • لَمْ نَجِدْ لَهُ أثَرًا : خَبَرًا
  • مَازَالَ أثَرُ الجُرْحِ بَاقِياً : عَلاَمَتُهُ اِقْتَفَى أَثَرَ أَقْدَامِهِ
  • يَبغونَ
  • البَغْوُ زَهْرُ الشَّوْكِ
  • (الحيوان) بَبْغاء؛ طائر من الفصيلة البَبَّغاويَّة، حسن اللّون والصّورة، منقاره قصير معقوف، وريشه ملوّن، وله القدرة على تقليد كلام الناس، ويُشبَّه به مَن حفِظ كلامًا لا يدري معناه، ويطلق على الذكر والأنثى
  • لاَ تَكُنْ مِثْلَ البَبَّغَاءِ : أيْ لاَ تُعِدْ كَلاَم النَّاسِ، كُنْ مُبْدِعاً، مُبْتَكِراً
  • ذِروَةً
  • ذُرْوَةٌ، ذِرْوَةٌ
  • الذُّرْوَة: أعلَى الشّيء وقمَّته
  • ذُرْوة الجبل: قمّته،
  • تَقَيَّلَها
  • تَقَلِّي الْمَرِيضِ: تَمَلْمُلُهُ يَمْنَةً وَيَسْرَةً
  • تَقَلِّي الْمَرِيضِ: تَمَلْمُلُهُ يَمْنَةً وَيَسْرَةً
  • تَقَوَّلَ عَلَيْهِ : قالَ عَنْهُ كَلاماً فيهِ افْتِراءٌ وَكَذِبٌ
  • آباؤُكَ
  • البُوكة :المختال ذو الهيئة
  • اسم مكان من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ
  • مَبْكىً : مَكَاناً لِلْبُكَاءِ الشَّدِيدِ
  • المَوَدّاتِ
  • تَوَدَّدَ مَوَدَّتَهُ : طَلَبَهَا
  • تَوَدَّدَ إلَيْهِ : تَحَبَّبَ إلَيْهِ
  • تَوَدَّدَ إليه: تحبَّب
  • يَرَوا
  • اسم فاعل من روَى
  • رَاوٍ: الرَّاوِيُ
  • قَالَ الرَّاوِي : الْمُتَحَدِّثُ الَّذِي يَرْوِي أَخْبَاراً وَقِصَصاً وَحِكَايَاتٍ
  • زُهرُ
  • زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ
  • زَهَرَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ
  • زَهَرَ الزَّنْدُ : اِشْتَعَلَتْ نارُهُ، أَضاءتْ، قَذَفَ نِيرانَهُ
  • خابوا
  • خَابَ أمَلُهُ : لَمْ يَتَحَقَّقْ مَا كَانَ يَأمُلُهُ، لَمْ يَنَلْ مَا طَلَبَ
  • خابَ خَوْبًا: افتقر
  • خاب الشَّخصُ: فشِل، خسِر، حُرِم ومُنع ما كان يطلبه، لم يحصِّل ما أراد خاب أملُه/ سعيُه،
  • وَحوشيتَ
  • وَحَشَ الْمُحَارِبُ بِثَوْبِهِ أَوْ بِسِلاَحِهِ : رَمَى بِهِ مَخَافَةَ أَنْ يُلْحَقَ
  • وَحَشَ الْمَنْزِلُ مِنْ أَهْلِهِ : أَقْفَرَ، خَلاَ
  • وحِش للشَّخص/ وحِش للشَّيء :شعَر بوحشةٍ له
  • اِستُنصِحوا
  • نَصَحَ الْجَوُّ : صَفا، عل
  • نَصَحَ الشيءُ نَصْحاً، ونُصُوحًا، ونَصَاحةً: خَلَصَ
  • نَصَحَتْ تَوْبَتُهُ : خَلَصَتْ مِنْ شَوَائِبِ العَزْمِ عَلَى الرُّجُوعِ
  • اِستُصحِبوا
  • اِسْتَصْحَبَ ابْنَتَهُ إلى الحَدِيقَةِ : ذَهَبَ في صُحْبَتِها مُرَافِقًا لَها
  • اِسْتَصْحَبَ صَدِيقَهُ في السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ : لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ في كُلِّ الأَحْوَالِ
  • اِسْتَصْحَبَهُ الشَّيءَ : سَأَلَهُ أَن يَجْعَلَهُ في صُحْبَتِهِ
  • فَمَزِّقهُمُ
  • خرق في ثوب
  • مزَق الثّوبَ ونحوَه :خرقَه وشقَّه
  • مزَقَ عِرْضَه: شتمه وطعن فيه
  • نَهى
  • نَهَى اللَّهُ عن كَذَا : حَرَّمَهُ
  • نَهَى إِلَيْهِ الْخَبَرُ : نَمَى، بَلَغَ إِلَيْهِ
  • نَهَى عن الشيء: زجَرَ
  • يَصطَلي
  • اِصْطَلى النّارَ أو بِها : اِسْتَدْفَأَ بِها جَلَس يَصْطَلي في لَيالي الشِّتاءِ نارَ المِدْفَأَةِ د
  • اِمْرُؤٌ لاَ يُصْطَلى بِنارِهِ : لاَ يَنْبَغي الاقْتِرابُ مِنْهُ أَوِ الاحْتِكاكُ بِهِ لِشَجاعَتِهِ
  • اصطلى بالأمرِ: عانى شدّتَه
  • القُرُّ
  • القَرُّ : البردُ
  • القَرُّ: البارد من كل شيء
  • ويومُ القَرِّ: اليومُ الذي يلي النَّحْرَ؛ لأَنَّ الناس يقَرُّون فيه بمنًى أَو في منازلهم
  • الإِبلِ
  • أَبَلَت الإبلُ: كثُرت
  • أَبَلَت الإبلُ:توحَّشَت
  • أَبَلَت الإبلُ:استغنت بالنبات الرَّطْبِ عن الماء
  • يُعدي
  • عدَّى النَّهرَ: تَجاوَزَه عدّى حدودَه
  • عدَّى الفعلَ: (النحو والصرف) جعله متعدِّيًا التضمين وسيلة من وسائل تعدية الفعل اللازم
  • عدَّى الأمرَ: أجازه وأنفذه
  • أَعطانِها
  • العَطَنُ : مَبْرَكُ الإِبل ومَربِضُ الغنم عند الماء
  • ضَرَبَتِ الإِبلُ بِعَطَنٍ: روِيَتْ وبَرَكَتْ
  • ضَرَبَ فلانٌ بعَطَن: روَّى إِبلَهُ ثم أَقام على الماءِ
  • الأَذى
  • أذِي الرَّجلُ :أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه
  • أَذِيَ بِمُصابِهِ : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً
  • أَذِيَ الشيءُ : قَذِر
  • إِنعامٍ
  • إِنْعامُ النَّظَرِ : التَّمَعُّنُ والتَّأَمُّلُ
  • الأنعام : الإِبِلُ آية 136 وَجَعَلوا لِلَّهِ مِمَّا ذَرَأَ مِنَ الحَرْثِ والأنْعامِ نَصيباً (قرآن)
  • : سورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ الكَريمِ
  • أَمواتَ
  • المَيْتُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ماتَ
  • المَيْتُ : مَنْ فارق الحياةَ، الشّخص الذي مات ،ضِدُّ حَيَّ
  • دَمُ الميْت في عنقه: أي: كان مسئولاً عن موته
  • مُكَذِّباً
  • كذَب الشَّخصُ : أخبر عن الشّيء بخلاف ما هو عليه في الواقع، عكسه صدَق
  • كذَبَ الشيءُ: لم يتحقَّق ما ينبىء عنه وما يُرجَى منه
  • كذَبَ فلانًا: أَخبره بالكذب
  • أُناسٍ
  • الإِنْسُ : خِلاف الجن
  • الإِنْسُ الصديق الصَّفِيّ
  • هو ابن إِنْس فلان: خليلُهُ الخاصُّ به والجمع : آناس
  • التَوى
  • اِلْتَوَى الحَبْلُ بَيْنَ يَدَيْهِ: الْتَفَّ، اِنْثَنَى
  • اِلْتَوَى الحَدِيدُ: اِعْوَجَّ
  • اِلْتَوَى عَلَيْهِ الأمْرُ: اِمْتَنَعَ عَلَيْهِ واخْتَلَطَ فَلَمْ يَهْتَدِ إلَى الصَّوَابِ
  • نَبَوِيَّةٌ
  • نَبَأَ الشيءُ: ارتفع وظهر
  • نَبَأَ عَلَى الْعَدُوِّ : طَلَعَ عَلَيْهِ هَاجِماً
  • نَبَأَ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ : خَرَجَ
  • جَلالُها
  • جَلَّلَ جُثْمَانَ الْمَيِّتِ : غَطَّاهُ
  • جَلَّلَ الْمَطَرُ السُّهُولَ وَالجِبَالَ : مَلأَهَا، أَغْزَرَهَا
  • جَلَّلُوا الزَّعِيمَ لِمَآثِرِهِ : عَظَّمُوهُ
  • وَصَمصامُها
  • الصَّمصام: السَّيف الصُّلب القاطع
  • رَجُل صَمْصَام: مُصَمِّم، ماضٍ في الأمر بعزيمة ثابتة
  • وَلاءٍ
  • الوَلاَءُ: القُربُ
  • الوَلاَءُ :القَرابةُ
  • الوَلاَءُ: النُّصرةُ
  • غَدرُ
  • غَدِرَ النَّهْرُ : كَثُرَ بِهِ الغَدَرُ، أَيِ الْحِجَارَةُ وَالوَحَلُ الَّذِي يَبْقَى فِي النَّهْرِ بَعْدَ أَنْ يَنْضُبَ الْمَاءُ
  • غَدِرَ الظَّمْآنُ : شَرِبَ مَاءَ الغَدِيرِ
  • غَدِرَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • الإِقدامُ
  • القَدَمُ : ما يطأُ الأَرضَ من رجل الإِنسان؛ وفوقها السّاقُ، وبينهما المَفصِلُ المُسَمَّى الرُّسْغَ ، : أنّ لهم سابقةً وفضلاً
  • له عند فلان قَدَمٌ: معروف
  • القَدَمُ :ما قدّمه الإِنسان من خير أَو شرّ
  • وَالبَأسِ
  • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
  • ألْبَسَهُ غِطَاءً : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ،
  • ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ، غَمُضَ
  • بِلادٍ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • مَهرُ
  • مهَر الشَّخصُ الشَّيءَ/ بالشَّيءِ/ في الشَّيء :أتقنه وبرع فيه وأجاد
  • مَهَرَ مُنَافِسَهُ : غَلَبَهُ فِي الْمَهَارَةِ
  • مهَر المرأةَ : أَعْطَاهَا مَهْراً، أَيْ صَدَاقاً ، دفع لها مالاً تنتفع به بعقد زواج
  • ثُغورُ
  • الثَّغْر : الفُرْجة في الجبل ونحوه
  • الثَّغْر :الفم
  • الثَّغْر: الأسنان
  • ثَغرُ
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • وَأَخلَدُها
  • ومنه لم يَدُر في خلَدِي كَذا والجمع : أَخلاد
  • جمع أخلاد: بال ونفس وقلب لم يَدُر في خَلَدِي هذا الأمر
  • جمع: أَخْلاَدٌ خَطَرَتْ فِي خَلَدِهِ أَفْكَارٌ: فِي ذِكْرِهِ، فِي بَالِهِ لَمْ يَدُرْ فِي خَلَدِي أَنَّهُ كَانَ يَخْدَعُنِي
  • تَباعَدتُ
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • حُرفَةً
  • الحِرْفة : مِهْنة، صنعة، وسيلة الكسب من زراعة، وصناعة، وتجارة أو غيرها حِرْفَة النَّجَّار،
  • حِرْفَتُه أَن يفعل كذا: دَاْبُه ودَيْدَنُه
  • أهل الحِرَف: أصحاب الصَّنائع
  • زَهادَةً
  • الزَّهَادَةُ في الشيء: خلافُ الرغبة فيه ، تَرْكُ الرَّغْبَةِ فيها
  • الزَّهَادَةُ: أخْذُ أقلَّ الكفاية
  • الزَّهَادَةُ :الرضا باليسير مما يُتَيَقَّنَ حِلُّهُ وترك الزائد على ذلك لله تعالى
  • الضُرُّ
  • ضَرَّرَ خَصْمَهُ : أَلْحَقَ بِهِ الأَذَى وبَالَغَ في ذَلِكَ
  • الضَّرَرُ : خسارة، أَذىً، ضَيْقٌ، شِدَّةٌ، مَكْرُوهٌ
  • الضَّرَرُ: العلَّة تُقعِد عن جِهادٍ ونحوه
  • يَصُدُّ
  • وَصَدَ الْحَجَرُ : ثَبَتَ
  • وَصَدَتْ ثَوْباً جَمِيلاً : نَسَجَتْهُ
  • وَصَدَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ : وَطَنَ، وَثَنَ، أَقَامَ بِهَا
  • يُسرُ
  • يسَر الشَّيءُ/ يسَر الأمرُ :سهُل، وأمكن
  • يسَر الإنسانُ/ يسَر الحَيوانُ: لانَ وانقادَ
  • يسَر فلانٌ فلانًا: جاء عن يساره
  • بِأَلفٍ
  • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  • ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ
  • ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه
  • سَيَخلِفُها
  • أَخلَفَ الزرعُ والشَّجَرُ: ظهر فيه ورقٌ بعد ورق قد تناثر، أَو ثَمَرٌ بعد ثَمَرٍ
  • أخلف وعدَه/ أخلفه وعدَه: نقضه، أخلّ به، لم يَبَرّ به، لم يَفِ به
  • أَخلَفَ الغَيْثُ: أَطْمَعَ في النُّزول ثم نَكَص عنه
  • تُرَجّى
  • تَرَجَّى النَّجَاحَ : أَمَّلَ فِي الفَوْزِ، تَرَقَّبَهُ
  • تَرَجَّاهُ أَنْ يُسَاعِدَهُ فِي مَهَامِّهِ : تَوَسَّلَ إِلَيْهِ، تَضَرَّعَ، اِبْتَهَلَ
  • تَرَجَّاهُ : ارتجاه
  • الإِشطاطِ
  • شَطَّطَ فِي حُكْمِهِ: بَالَغَ فِي الشَّطَطِ، فِي الْجَوْرِ، فِي الظُّلْمِ، بَعُدَ عَنِ الْحَقِّ : لا تبالغ في الظّلم، والبُعْد عن الحقّ
  • شَطَّطَ : بالغ في الشَّطَطِ
  • شطَط الخيال: ابتعاده عن موضوع معيّن
  • المُبتاعُ
  • البَيِّع المساوِم
  • البَيِّع الماهر في البيع
  • مصدر باعَ
  • بِآمالي
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  • مُخَيِّمٌ
  • اسم مفعول من خيَّمَ/ خيَّمَ على
  • المُخَيَّمُ : المكان نصبت فيه الخيام
  • خَيَّمَ فِي الغَابَةِ : نَصَبَ خَيْمَةً
  • بِأَيسَرِ
  • عَمَلُ اليَوْمِ أيْسَرُ مِنْ عَمَلِ الأمْسِ : أسْهَلُ، أبْسَطُ تَخَافُ عَلَى ابْنِهَا مِنْ أيْسَرِ جُهْدٍ
  • كَانَ عَلَى أيْسَرِهِ : فِي جَانِبِ يَدِهِ اليُسْرَى
  • هُوَ وَلَدٌ أيْسَرُ : يَعْمَلُ بِاليَدِ اليُسْرَى
  • وَهُنّيتَ
  • وهَن الشَّخصُ :ضعُف في الأمر أو العمل أو البدن
  • أوهن من بيت العنكبوت: ضعيف جدًّا،
  • واهِن العزيمة: ضعيفها
  • جَدّاً
  • جَدا فلانًا وعليه: أَعطاه
  • جَدا: سأَله الجَدْوَى
  • الجَدا: المطر العامّ وفي الحديث: حديث شريف اللهم أَسْقِنا غيثًا غَدَقًا، وجَدًا طَبَقًا/
  • يُفَتِّرُ
  • فتَرت هِمَّتُه :سكنت بعد حدَّة ونشاط، ضعفت، خفّت
  • فَتَرَتْ مَفَاصِلُهُ : لاَنَتْ وَضَعُفَتْ
  • استقبال فاتر: خالٍ من الحرارة والحماس،
  • وَمُلّيتَ
  • حُضُورُهُ مُؤَمَّلٌ : مُتَوَقَّعٌ، مُنْتَظَرٌ
  • المُؤَمَّلُ : الثامِنُ من خَيْل الحَلْبَة العَشَرة
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • تَفتَرُّ
  • تَفَتَّرَ الإِعْصَارُ : سَكَنَ بَعْدَ شِدَّةٍ
  • تَفَتَّرَ العَامِلُ عَنِ العَمَلِ : قَصَّرَ فِيهِ
  • تفتَّر الماءُ: سكن حرُّه، صار وسطًا بين الحارّ والبارد