كَفِرِندي فِرِندُ سَيفي الجُرازِ


لَذَّةُ
العَينِ عُدَّةٌ لِلبَرازِ

تَحسَبُ الماءَ خَطَّ في لَهَبِ النا

رِ أَدَقَّ الخُطوطِ في الأَحرازِ

كُلَّما رُمتَ لَونَهُ مَنَعَ النا

ظِرَ مَوجٌ كَأَنَّهُ مِنكَ هازي

وَدَقيقٌ قَذى الهَباءِ أَنيقٌ

مُتَوالٍ في مُستَوٍ هَزهازِ

وَرَدَ الماءَ فَالجَوانِبُ قَدراً

شَرِبَت وَالَّتي تَليها جَوازي

حَمَلَتهُ حَمائِلُ الدَهرِ حَتّى

هِيَ مُحتاجَةٌ إِلى خَرّازِ

وَهوَ لا تَلحَقُ الدِماءُ غِرارَيـ

ـهِ وَلا عِرضَ مُنتَضيهِ المَخازي

يا مُزيلَ الظَلامِ عَنّي وَرَوضي

يَومَ شُربي وَمَعقِلي في البَرازِ


وَاليَماني
الَّذي لَوِ اِسطَعتُ كانَت

مُقلَتي غِمدَهُ مِنَ الإِعزازِ

إِنَّ بَرقي إِذا بَرَقتَ فَعالي

وَصَليلي إِذا صَلَلتَ اِرتِجازي

لَم أُحَمِّلكَ مُعلَماً هَكَذا إِلـ

ـلا لِضَربِ الرِقابِ وَالأَجوازِ

وَلِقَطعي بِكَ الحَديدَ عَلَيها

فَكِلانا لِجِنسِهِ اليَومَ غازي


سَلُّهُ
الرَكضُ بَعدَ وَهنٍ بِنَجدٍ

فَتَصَدّى لِلغَيثِ أَهلُ الحِجازِ

وَتَمَنَّيتُ مِثلَهُ فَكَأَنّي

طالِبٌ لِاِبنِ صالِحٍ مَن يُوازي

لَيسَ كُلُّ السَراةِ بِالروذَبارِيـ

ـيِ وَلا كُلُّ ما يَطيرُ بِبازِ

فارِسِيٌّ لَهُ مِنَ المَجدِ تاجُ

كانَ مِن جَوهَرٍ عَلى أَبرَوازِ

نَفسُهُ فَوقَ كُلِّ أَصلٍ شَريفٍ

وَلَوَ أَنّي لَهُ إِلى الشَمسِ عازي

وَكَأَنَّ الفَريدَ وَالدُرَّ وَاليا

قوتَ مِن لَفظِهِ وَسامَ الرِكازِ

شَغَلَت قَلبَهُ حِسانُ المَعالي

عَن حِسانِ الوُجوهِ وَالأَعجازِ


تَقضَمُ
الجَمرَ وَالحَديدَ الأَعادي

دونَهُ قَضمَ سُكَّرِ الأَهوازِ

بَلَّغَتهُ البَلاغَةُ الجَهدَ بِالعَفـ

ـوِ وَنالَ الإِسهابَ بِالإيجازِ

حامِلُ الحَربِ وَالدِياتِ عَنِ القَو

مِ وَثِقلِ الدُيونِ وَالإِعوازِ

كَيفَ لا يَشتَكي وَكَيفَ تَشَكَّوا

وَبِهِ لا بِمَن شَكاها المَرازي

أَيُّها الواسِعُ الفَناءِ وَما فيـ

ـهِ مَبيتٌ لِمالِكَ المُجتازِ

بِكَ أَضحى شَبا الأَسِنَّةِ عِندي

كَشَبا أَسوُقِ الجِرادِ النَوازي


وَاِنثَنى
عَنِّيَ الرُدَينِيُّ حَتّى

دارَ دَورَ الحُروفِ في هَوّازِ

وَبِئابائِكَ الكِرامِ التَأَسِّي


وَالتَسَلّي
عَمَّن مَضى وَالتَعازي

تَرَكوا الأَرضَ بَعدَ ما ذَلَّلوها

وَمَشَت تَحتَهُم بِلا مِهمازِ


وَأَطاعَتهُمُ
الجُيوشُ وَهيبوا

فَكَلامُ الوَرى لَهُم كَالنُحازِ

وَهِجانٍ عَلى هِجانٍ تَآيَتـ

ـكَ عَديدَ الحُبوبِ في الأَقوازِ

صَفَّها السَيرُ في العَراءِ فَكانَت

فَوقَ مِثلِ المُلاءِ مِثلَ الطِرازِ

وَحَكى في اللُحومِ فِعلَكَ في الوَفـ

ـرِ فَأَودى بِالعَنتَريسِ الكِنازِ

كُلَّما جادَتِ الظُنونُ بِوَعدٍ

عَنكَ جادَت يَداكَ بِالإِنجازِ

مَلِكٌ مُنشِدُ القَريضِ لَدَيهِ


واضِعُ
الثَوبِ في يَدَي بَزّازِ

وَلَنا القَولُ وَهوَ أَدرى بِفَحوا

هُ وَأَهدى فيهِ إِلى الإِعجازِ

وَمِنَ الناسِ مَن يَجوزُ عَلَيهِ


شُعَراءٌ
كَأَنَّها الخازِبازِ

وَيَرى أَنَّهُ البَصيرُ بِهَذا

وَهوَ في العُميِ ضائِعُ العُكّازِ

كُلُّ شِعرٍ نَظيرُ قائِلِهِ فيـ

ـكَ وَعَقلُ المُجيزِ عَقلُ المُجازِ

فِرِندُ
  • الفِرِنْدُ : السَّيْفُ
  • فِرِنْدُ السَّيْفِ : مَا يُرَى فِيهِ مِنِ انْعِكَاسِ الضَّوْءِ
  • الفِرِنْدُ :حَبُّ الرُّمَّان
  • الجُرازِ
  • جَرَزَ الجِذْرَ : قَلَعَهُ، اِسْتَأْصَلَهُ
  • جَرَزَ الرَّجُلُ : أَكَلَ بِسُرْعَةٍ
  • جَرَزَ الخَشَبَ : قَطَعَهُ
  • لَذَّةُ
  • مصدر لَذَّ/ لَذَّ لـ
  • مؤنَّث لَذّ: كأسٌ لذّة
  • اللَّذَّة :طِيبُ طعم الشيء : لذيذة لخلوها من اغتيال العقل وإفساد الجسم والطبع
  • قَذى
  • قذَّى عينَه: أخرج ما فيها من قذى
  • قَذَى الشيءُ : كان فيه القَذَى
  • قذَتِ العَيْنُ: أخرجت قذاها، ورمت بما يتجمّع فيها من إفرازات
  • الهَباءِ
  • الهَبَاءُ : ما تطاير في البيت وتراه في ضوء الشَّمس شبيهًا بالدُّخان، ويُضرب به المثل لما لا يُعتدّ به
  • الهَبَاءُ من الناس: القليلو العقل
  • وأَهباءُ الزوبعة: ما ارتفع في الجوِّ في أَثنائها
  • أَنيقٌ
  • رَجُلٌ أنِيقُ الْمَظْهَرِ : مَنْ يَخْتَارُ مَلابِسَهُ بِعِنَايَةٍ وَذَوْقٍ، الحَسَنُ وَالجَمِيلُ الْمَظْهَرِ اِمْرَأةٌ أَنِيقَةٌ
  • أَنِقَ الرَّجُلُ : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً
  • أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ : أُعْجِبَ بِهِ
  • مُستَوٍ
  • اسم فاعل من استوى/ استوى على
  • السَّطح المستوي: السَّطح الذي إذا أخذت فيه أي نقطتين كان المستقيم الواصل بينهما منطبقًا عليه لا تَضَرُّس فيه ولا وعورة، لا يظهر أي تقوُّس أو انحناء في نقاطه
  • زاوية مستوية: زاوية تتشكّل بخطين مستقيمين بنفس المستوى
  • هَزهازِ
  • الهَزْهَازُ من السيوف :سَيْفٌ صافي المعدن
  • هَزْهَزَ الْمَائِدَةَ : حَرَّكَهَا مِرَاراً
  • هَزْهَزَ الْوَلَدَ : ذَلَّـلَهُ ه، أخضعه
  • وَالَّتي
  • الأَوَّلُ : ضدُّ الآخِر،
  • أكسيد أوَّل: أكسيد أحاديّ
  • ملازم أوَّل: (سك) إحدى الرّتب العسكريَّة في الجيش والشَّرطة، فوق الملازم ودون النقيب
  • حَمائِلُ
  • الحَمِيلةُ : مؤنَّث الحميل
  • الحَمِيلةُ :عِلاقة السيف ونحوه
  • هو حميلةٌ علينا: كَلٌّ وعِيال
  • وَاليَماني
  • يمَن الشَّخصُ: ذهب جهة اليمين
  • يمَن فلانٌ فلانًا: أتى من يمينه
  • يَمَنَ الْمُسَافِرُ : أَتَى الْيَمَنَ
  • غِمدَهُ
  • غَمَدَ السَّيْفَ : أَدْخَلَهُ فِي الْغِمْدِ
  • غَمَدَ الأَمْرَ : أَصْلَحَهُ
  • غَمِدَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • الإِعزازِ
  • عزَّز فلانًا أو غيرَه: قوَّاه، دعَّمه، شدَّده، جعله عزيزًا، أمدَّه، أيَّده
  • عَزَّزَ الماءُ الأَرضَ: لَبَّدَها وشدَّدَها فلا تَسُوخ فيها الأَرْجُلُ
  • تَعَزَّزَتْ مَكَانَتُهُ بَيْنَ أَصْدِقَائِهِ : تَقَوَّتْ، تَشَرَّفَتْ
  • بَرقي
  • البَرَقُ : الحَمَل
  • مصدر برِقَ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • بَرَقتَ
  • البَرَقُ : الحَمَل
  • مصدر برِقَ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • وَالأَجوازِ
  • تجاوَزَ عن الشيء: أَغضى
  • تجاوَزَ عن الرجل: عَفَا
  • تجاوَزَ عن الذَّنب: لم يؤاخِذْ به
  • سَلُّهُ
  • اسْتَلْهَى صاحبَه: انتظره
  • اسْتَلْهَى الشيءَ: استكثر منه
  • أَسَلَّ : أَغارَ غارةً ظاهرَة
  • لِلغَيثِ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • فَكَأَنّي
  • اِنْفَكَّ عَظْمُهُ : زاغَ عَنْ مَوْضِعِهِ
  • اِنْفَكَّتِ الآلَةُ : فُكِّكَتْ، فُتِّتَتْ
  • اِنْفَكَّتِ العُقْدَةُ : اِنْحَلَّتْ
  • السَراةِ
  • سَرَأَتِ الجرادةُالسمكةُ: باضَتْ
  • سَرَأَتِ المرأَةُ: كثُرَ أولادُها فهي سَرُوءٌ والجمع : سُرُؤٌ،سُرَّأٌ
  • سَرَّأتْ : سَرَأتْ
  • أَبرَوازِ
  • بَرَزَ المُخْتَفِي : ظَهَرَ بَعْدَ خَفاءٍ
  • بَرَزَ النَّباتُ في الحُقولِ : خَرَجَ
  • بَرَزَ الرَّجُلُ : خَرَجَ إلى الفَضاءِ
  • أَصلٍ
  • أَصُلَ : ثَبَتَ وقَوِيَ
  • أَصُلَ الرأْيُ: جاد واستحكم
  • أَصُلَ الرَّجُلُ : كانَ لَهُ أَصْلٌ
  • وَالأَعجازِ
  • إِعْجازُ القُرْآنِ: مَعانيهِ البَليغَةُ بِأَبْلَغِ الأساليبِ مِمَّا يَعْجِزُ عَنْهُ النَّاسُ
  • عجَزَ عن الشَّيءِ: ضعُف ولم يقدر عليه اللهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ(حديث)،
  • عجَزَ الشَّخصُ :لم يكن حازمًا
  • تَقضَمُ
  • قَضَمَ الْحِمَّصَ : كَسَّرَهُ بَيْنَ أَسْنَانِهِ وَأَكَلَهُ
  • قضَم يدَه: عضّها،
  • قضِم اللُّقمةَ :قَضَمها؛ كسرها بأطراف أسنانه وأكلها
  • وَالحَديدَ
  • الحَدِيدُ : فلزٌ يجذبه المغناطيس، يَصْدأ ومنْ صُوره: الحديد الزَّهْر، والمطاوع، والصُّلب والجمع : حدائِدُ
  • أصلب من الحَديد: عنيد،
  • قَلْبه حَديد: قاس
  • الأَهوازِ
  • هَوَّزَ الرجلُ: مات
  • الْهُوزُ :الناسُ
  • النَّهُوزُ :النَّاقةُ التي يموت ولدُها فلا تدرُّ حتى يُوجَأ ضرعُها
  • الدُيونِ
  • دَيَّنَ القَوْمَ : جَعَلَهُمْ يَتَدَيَّنونَ بِدينِهِ
  • دَيَّنَهُ مَبْلَغاً كَبيراً مِنَ المالِ : أَقْرَضَهُ إِيَّاهُ
  • دَيَّنَه : أَقرضه
  • وَالإِعوازِ
  • عَوِزَ الرَّجُلُ بَعْدَ غِنىً : اِفْتَقَرَ، اِخْتَلَّتْ حَالُهُ
  • عَوِزَ الأَمْرُ : اِشْتَدَّ، عَسُرَ، ضَاقَ
  • عَوِزَ الشيءُ : عزَّ ولم يُوجَدْ مع الحاجةِ إليه
  • المُجتازِ
  • تجاوَزَ عن الشيء: أَغضى
  • تجاوَزَ عن الرجل: عَفَا
  • تجاوَزَ عن الذَّنب: لم يؤاخِذْ به
  • الجِرادِ
  • الجَرَدُ من الأَرض: فضاءٌ لا نبت فيه
  • مصدر جرِدَ
  • جَرَدَتِ الطَّمَاطِمَ : قَشَّرَتْهَا
  • النَوازي
  • وزَى الشيءُ : اجتمع وتقبَّض
  • وزَى الأَمرُ فَلاناً: غاظه
  • كَانَ مِثَالَ الاتّزَانِ وَالْكَمَالِ : مِثَالَ الرَّزانةِ
  • وَاِنثَنى
  • انثنى الشَّيءُ مُطاوع ثنَى: تقوَّس، انعطف وارتدَّ بعضُه على بعض انثنى ظهرُه من الكِبَر،
  • اِنْثَنَى عَلَى اليَمينِ : اِنْعَطَفَ
  • اِنْثَنَى عَنْ أَهْلِ السُّوءِ : اِنْصَرَفَ
  • الحُروفِ
  • حرَف الشَّيءَ من وجهه :صرَفه وغيَّره
  • حَرَف عَنْهُ: مالَ وعَدَل
  • حَرَفَ العُيونَ عَنْهُ : صَرَفَها، أَبْعَدَها
  • التَأَسِّي
  • أسِي على صديقه/ أسِي لصديقه: حزِن عليه
  • واسَى فلانًا: آساه، عزَّاه وسلاّه، شاطره الأسى
  • مُوسَى / موسًى
  • وَالتَسَلّي
  • سَلِيَه :أبغضه وكرهه
  • سلِيه/ سلِي عنه: هجره، سَلاه، نسيه وطابت نفسُه عنه
  • ما سَلِيت أن أقول كذا: لم أنس ولكن تركته عمدًا
  • وَالتَعازي
  • تَقَبَّلَ تَعَازِيَ الْمُعَزِّينَ : تَعْزِيَةَ
  • تَعَزَّى فلانٌ تَعَزِّياً: تَصَبَّر
  • تَعَزَّى إِلى فلانٍ : انتسَبَ
  • وَأَطاعَتهُمُ
  • أطاع اللهَ: انقاد له، فعل ما أَمَرَه به، أذعن له وخضع لإرادته وحُكْمه
  • كَالنُحازِ
  • نَحَزَ الشيء : نخسه ودفعه
  • نحز الدابة برجله: ركلها يستحثها
  • نَحَزَ الشيء : دقّه وسَحقهُ في المِنحاز
  • هِجانٍ
  • الهَجَّانُ : راكب الهَجين وهو نوعٌ من النّوق خفيف الجسم سريع السير،
  • مُسَافِرٌ هَجَّانٌ : يُحِبُّ الْهَجِينَ
  • فرقة الهَجّانة: مجموعة من شرطة الحدود تستخدم الإبل في تنقُّلاتها
  • تَآيَتـ
  • الأَتِيُّ : النافذ في الأمور، الذي يتأَتَّى لها
  • الأَتِيُّ : السَّيلُ يأْتي من بعيد
  • أَتَّ رأَسَه : شَدَخَهُ
  • اللُحومِ
  • لحَم الحدَّادُ البابَ :لأَمه وألصق أجزاءَه
  • لحَم الشَّخْصُ الأمرَ: أحكمه وأصلحه
  • لَحمَ العظم: نزع عنه اللحمَ
  • فَأَودى
  • يَدِيَ الرَّجُلُ : أَعْطَى بِرّاً وَمَعْرُوفاً
  • يَدِيَ الرَّ جُلُ مِنْ رَئِيسِهِ : نَالَ مِنْهُ
  • يَدِيَ الْعَامِلُ : ضَعُفَ
  • الكِنازِ
  • كنَز المالَ : جمعه وادَّخره، ولم يؤدِّ حقّه
  • كَنَزَ الرُّمْحَ : رَكَزَهٌ فِي الأَرْضِ
  • كَنَزَ زَادَهُ في الجِرَابِ : وَعَاهُ
  • الظُنونُ
  • تظنَّن الأمرَ/ تظنَّن بالأمر: ظنَّه؛ اعتقده، علمه بغير يقين
  • بِئْرٌ ظَنونٌ : يُشَكُّ في وُجودِ ماءٍ بِها
  • دَيْنٌ ظَنونٌ : غَيْرُ مَوْثُوقٍ بِقَضائِهِ
  • مُنشِدُ
  • المُنْشِدُ : من يؤدِّي الشِّعرَ بتلحين وحسن إِيقاع
  • نَشَدَ الرَّجُلُ : تَذَكَّر
  • نَشَدَهُ بِوَعْدِهِ: ذَكَّرَهُ بِهِ
  • واضِعُ
  • واضع فلانًا في الأمر/ واضع فلانًا على الأمر :وافَقَه فيه
  • واضع فلانًا في الأمر/ واضع فلانًا على الأمر : ناظَرَهُ فيه
  • واضع فلانًا الرأْيَ : أَطْلعه هو على رأْيه وأَطلعه الآخرُ على رأْيه
  • بِفَحوا
  • فَحْوَى القَوْل: مضمونه ومَرْماهُ الذي يتَّجه إِليه القائل، مفهوم، مضمون، معنى، مغزى، جوهر
  • الفَحَا: ما يُتبَّلُ به الطَّعامُ كالفلفل والكَمُّون ونحو ذلك
  • فَحَا بكلامه إِلى كذا وكذا : رَمَى به إليه
  • وَأَهدى
  • هدَى الحائرَ: أرشده ودلَّه، وفَّقه، عكسه أضلّه
  • هدَى العروسَ إلى زوجها: زفَّها إليه
  • هدَى هَدْيَ فلانٍ: سار سيرَه، استرشد به ، وَاهْدُوا بِهَدْيِ عَمَّار(حديث)
  • شُعَراءٌ
  • شَعْرَاءُ الرَّأْسِ : فَرْوَةٌ، أَي الْجِلْدَةُ ذَاتُ الشَّعْرِ
  • دَاهِيَةٌ شَعْرَاءُ : شَدِيدَةٌ عَظِيمَةٌ
  • جِئْتَ بِهَا شَعْرَاءَ ذَاتَ وَبَرٍ : يُقَالُ لِمَنْ تَكَلَّمَ بِمَا يُنْكَرُ عَلَيْهِ
  • الخازِبازِ
  • الخَازِبازُ :حكايةُ أَصَوات الذبابٌ يكونُ في الروض
  • الخَازِبازُ: داءٌ يأْخذ في أَعناق الإبل
  • الخَازِبازُ: السِّنَّوْر
  • البَصيرُ
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • العُميِ
  • أعمى شخصًا: صيّره أعمى، أفقده بصرَه ضربه على عينه فأعماه، : جعلهم غير قادرين على التَّمييز والإدراك
  • أَعَمْاهُ عليهِ الشيءَ: لبَّسَهُ وأَخفاه
  • أعماه الحقدُ أو الغضبُ أو الحُبّ: غطّى على بصره فلم يرَ الحقيقةَ،