كَذا في طِلابِ المَجدِ فَليَسعَ مَن سَعى

بَلَغتَ المَدى فَليُعطَ فَخرُكَ ما اِدَّعى


مَدىً
لَو تُجاريكَ الرِياحُ تَأُمُّهُ


لَخَلَّفَها
التَقصيرُ حَسرى وَظُلَّعا


فَلَستَ
تَرى طَرفاً إِلى المَجدِ طامِحاً

سَلا الناسُ عَمّا لَم تَدَع فيهِ مَطمَعا

إِذا ما مُلوكُ الأَرضِ تيهاً تَرَفَّعوا

كَفاكَ عُلُوُّ القَدرِ أَن تَتَرَفَّعا

وَإِنَّكَ إِن عَنَّت غِمارٌ مِنَ الرَدى


لَأَورَدُهُم
ما لَم تَرَ العارَ مَشرَعا


وَأَمنَعُهُم
حِزباً إِذا اِشتَجَرَ القَنا

وَأَنداهُمُ تُرباً إِذا الغَيثُ أَقلَعا


وَحاشاكَ
أَن يَغشاكَ عَجزٌ أَباتَهُم

مَدى اللَيلِ عَن ساري هُمومِكَ هُجَّعا

تَبيتُ العِتاقُ القُبُّ تَحتَ سُروجِها

لِتُرسِلَها في غُرَّةِ الصُبحِ مُزَّعا

وَتَمنَعُ ما تَحوي لِتُعطِيَهُ نَدىً

وَغَيرُكَ لا يَنفَكُّ يُعطى لِيَمنَعا

وَلَمّا تَعَدّى الدَهرُ بِالأَمسِ طَورَهُ

فَأَحدَثَ خَطباً ما أَجَلَّ وَأَفظَعا

وَقَد أَصبَحَت أُمُّ العَزاءَ لِما عَرا


سُلوباً
وَأُمُّ الهَمِّ وَالرُعبِ مُتبَعا


أَحَلتَ
شَديدَ الخَوفِ أَمناً لِوَقتِهِ

فَأَضحَكَ مَن أَبكى وَبَشَّرَ مَن نَعا


تَدارَكتَ
يا سَيفَ الإِمامَينِ دينَنا

وَقَد كَرَبَت أَركانُهُ أَن تَضَعضَعا

بِرَأيٍ مَتى أَعمَلتَهُ في مُلِمَّةٍ

فَكَم يَرجِعُ العاتي بِهِ مُتَضَرِّعا

إِذا خُدِعَت آراءُ قَومٍ أَبى لَهُ

مُهَذَّبُهُ أَن يُستَزَلَّ فَيُخدَعا

أَخَذتَ عَلى مَن ضَمَّ شامُكَ بَيعَةً

بِها أَمِنوا الأَمرَ الَّذي كانَ أَجزَعا

جَمَعتَ بِها الأَهواءَ لَمّا تَفَرَّقَت

وَفَرَّقتَ شَملَ الغَيِّ لَمّا تَجَمَّعا


فَلَلتَ
ظُبى الأَيّامِ لَمّا جَعَلتَها

عَلى الهامِ وَالأَجسامِ بَيضاً وَأَدرُعا

دَعاكَ لَها مُستَنصِرُ اللَهِ دَعوَةً

فَلَبَّيتَهُ قَبلَ الخَلائِقِ مُسرِعا

فَلَم تَألُ أَن أَوقَعتَ بِالإِفكِ كُلَّ ما

يَخافُ وَأَمَّنتَ الهُدى ما تَوَقَّعا

وَلَو أُمهِلَت تِلكَ الأَباطيلُ ساعَةً


لَأَبقى
شَباها مارِنَ الحَقِّ أَجدَعا

وَقَد عَلَتِ الأَصواتُ حَتّى رَدَدتَها

بِحَزمِكَ مِن تَحتِ الحَيازيمِ خُشَّعا

فَمُدَّت لَكَ الأَيدي وَلَو أَنَّها أَبَت


لَمُدَّت
رِقابٌ لِلصَوارِمِ خُضَّعا

وَلَو عَمِيَت عَمّا أَرَيتَ بَصائِرٌ


لَبَصَّرتَها
بِالقَعضَبِيَّةِ لُمَّعا

مَساعٍ حَلَبتَ الدَهرَ فيها شُطورَهُ

وَلَم تُبقِ في قَوسِ السِيادَةِ مَنزِعا

وَما زِلتَ عَن حَقِّ الأَئِمَّةِ دافِعاً

حَوادِثَ لَم يَعرِف لَها الناسُ مَدفَعا

فَإِن أَضرَبوا عَن ذي الفَقارِ فَبَعدَما

أَصابوكَ أَجرى مِنهُ حَدّاً وَأَقطَعا

وَإِن نِلتَ هَذا المُرتَقى وَهوَ لَم يُنَل

فَلَم تَرقَ حَتّى رُقتَ مَرأىً وَمَسمَعا

وَمُنذُ اِصطَفاكَ المُلكُ أَلفاكَ مَوئِلاً

لَهُ وَلَنا فيما أَلَمَّ وَمَفزَعا

وَمُذ ذُدتَ عَن إِرثِ الإِمامَةِ مَن طَغى

بِسَيفِكَ أَضحى رَوضَةً لَيسَ تُرتَعا

تَحَدَّيتَ أَهلَ البَغيِ حَتّى أَصَرتَهُم

لِأَمرِكَ مِمَّن ما بَغى قَطُّ أَطوَعا

وَأَدنَيتَ بِالجَدوى أَمانِيَّ لَم تَزَل

إِلَيكَ عَلى بُعدِ المَسافَةِ نُزَّعا

فَدانَت لَكَ الدُنيا وَأَعطاكَ أَهلُها

قِياداً عَلى رُغمِ المَعاطِسِ طَيِّعا

وَكَم مازِقٍ رَدَّ النَدى لَكَ وَجهَهُ

وَقَد طالَما وَلّاكَ لِلخَوفِ أَخدَعا

وَلَو لَم تُمَيِّلهُ إِلى البِرِّ عَنوَةً


لَأَوجَفَ
في نَهجِ العُقوقِ وَأَوضَعا

لَقَد فازَ مَن أَلقى إِلَيكَ عَصِيَّهُ

كَما خابَ مَن لَم يُبقِ لِلعَفوِ مَوضِعا

وَما زِلتَ دونَ الدينِ قِدماً مُقارِعاً


نَوائِبَ
لَو قارَعنَ رَضوى تَصَدَّعا

أَقَمتَ لَها سوقَ الطِعانِ وَلَم تُقِم

دَعائِمَ هَذا الدينِ كَالسُمرِ شُرَّعا

وَلَو لَم تَذُد عَنهُ الخُطوبَ بِقُوَّةٍ

لَما أَمِنَت تِلكَ القُوى أَن تَقَطَّعا

فَتَحتَ مُلوكِ الخافِقينَ أَسِرَّةٌ


تَزَعزَعُ
خَوفاً إِن قَناكَ تَزَعزَعا


عَزائِمُ
لَم تُؤمِن عَوادِيَها العِدى

وَتُؤمِنُ ما أَمضَيتَ أَن يُتَتَبَّعا

لَئِن قَبُحَت في عَينِ شانيكَ مَنظَراً

لَقَد حَسُنَت عِندَ الخِلافَةِ مَوقِعا

وَإِن أَسِدَت ذُؤبانُ ذُبيانَ فَاِحتَمَت

فَكَم رَوَّعَت مِن طَيِّئٍ روعَ أَروَعا


سَلَبتَهُمُ
فَخراً تَليداً وَنَخوَةً


حَصاناً
مِنَ العَدوى وَعِزّاً مُمَنَّعا

وَما مَلَكوا مِن عَهدِ عادٍ وَتُبَّعٍ

بِحَدِّ ظُبىً يَذكُرنَ عاداً وَتُبَّعا


قَواطِعَ
ما تَنفَكُّ في كُلِّ مَشهَدٍ

تُميتَ لِتُحيِي أَو تَضُرُّ لِتَنفَعا

وَكانوا هُمُ الحَيُّ اللَقاحُ فَغودِروا

بِها لِلِقاحِ الذُلِّ وَالضَيمِ مَرتَعا

وَلا راحَةٌ لِلقَومِ مِن فَتكِ راحَةٍ

يَطولُ القَنا فيها وَإِن كانَ أَذرُعا

إِذا العَزمُ كَفَّ الدَهرَ عَن غُلَوائِهِ

فَلَم يُدنِ مَن أَقصى وَلا راعَ مَن رَعا

أَقَلتَ عِثاري لا عَرَتكَ مُلِمَّةٌ

فَقالَ لَعاً مَن قالَ مِن قَبلُ لا لَعا

وَجُدتَ بِإِدنائي اِبتِداءً وَلَم تَزَل


تَجودُ
إِذا المَسؤولُ ضَنَّ تَبَرُّعا

وَلَمّا أَبَيتُ الشافِعينَ لِمَنَّهِم

وَجَدتُ شَفيعاً مِن عُلاكَ مُشَفَّعا

فَعاوَدَ إِعدامي بِظِلِّكَ لا اِنطَوى

ثَراءً وَمُصطافي بِرَبعِكَ مَربَعا

وَأَصبَحَ حَوضي في جَنابِكَ مُترَعا


عَلاءً
وَرَوضي مِن سَحابِكَ مُمرِعا

فَجُد بِالعَطايا عَن حِياضٍ مَلَأتَها

كَفاني نَوالاً أَن أَقولَ وَتَسمَعا

فَما طَلَبي المَعروفَ إِلّا غَنيمَةٌ

لَدَيكَ وَقَد حُزتَ العُلى وَالغِنى مَعا


أَيادٍ
تُباري الغَيثَ إِبّانَ هَطلِهِ

وَتَخلُفُهُ فينا إِذا هُوَ أَقلَعا

وَزَعتُ رَجائي عَن سِواكَ بِبَعضِها


وَلَولاكَ
أَضحى في الوَرى مُتَوَزِّعا

وَكَيفَ يُؤَدّي الحَمدُ فَرضَ جَميعِها

وَأَيسَرُها يَستَغرِقُ الحَمدَ أَجمَعا

وَمالِيَ لا أُثني عَلَيكَ بِبَعضِ ما

أَنَلتَ وَقَد أَثنى الجَمادُ تَطَوُّعا

فَدُمتَ لِهَذا العيدِ ما دامَ وَاِنكَفى

بِرَغمِ العِدى مُستَقبِلاً وَمُشَيِّعا

وَلا زالَ فيهِ مُستَجاباً دُعاءُ مَن

دَعا لَكَ ما لَبّى الحَجيجُ وَما دَعا

فَكَم مُستَقِلٍّ عَنكَ ما تَرَكَت لَهُ

إِلَيكَ عَطاياكَ الجَسيمَةُ مَرجِعا

وَما أَحسَنَ العافي بِعَينِكَ قادِماً


وَأَقبَحَهُ
فيها إِذا هُوَ وَدَّعا


فَدونَكَها
ما أَطلَعَتها صَحيفَةٌ

كَما ظَنَّها ذو الفَضلِ لِلفَضلِ مَطلَعا

إِذا قَلَّ عَرفُ المِسكِ مِن طولِ لُبثِهِ

أَجَدَّ لَها مَرُّ اللَيالي تَضَوُّعا


سَقى
رَوضَها غَيثُ المَعالي وَضُمِّنَت


حَديثاً
إِذا ما سارَ في الأَرضِ أَسرَعا

وَصَيَّرَها تِبرُ الكَلامِ وَدُرُّهُ

عَلى هامَةِ العَلياءِ تاجاً مُرَصَّعا


لَعاشَ
النَدى مُذ ظَلتَ فينا فَلا رَأَت

لِجَنبِ النَدى عَينٌ مَدى الدَهرِ مَصرَعا

المَدى
  • مَدَى الْحَيَاةِ : طَوَالَ الْحَيَاةِ عَلَى مَدَى الأَيَّامِ
  • بَلَغَ المَدَى : الْحَدُّ الأقْصَى
  • الْمَدَى الْحَيَوِيُّ لِلْبِلاَدِ : الْمَجَالُ الضَّرُورِيُّ لَهَا اجْتِمَاعِيّاً وَاقْتِصَادِيّاً وَتِجَارِيّاً
  • مَدىً
  • مدَى الشَّخصَ :طعنه بالمُدْية، وهي السِّكِّين
  • مَدَى الْحَيَاةِ : طَوَالَ الْحَيَاةِ عَلَى مَدَى الأَيَّامِ
  • بَلَغَ المَدَى : الْحَدُّ الأقْصَى
  • الرِياحُ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • تَأُمُّهُ
  • تَمِهَ اللحمُ واللبنُ ونحوهما : فسد ريحه وتغيَّرَ طعمُه
  • أَمَهَ إِليه في كذا وكذا : عَهِد إِليه فيه
  • أَمِهَ : نَسيَ
  • لَخَلَّفَها
  • أَخلَفَ الزرعُ والشَّجَرُ: ظهر فيه ورقٌ بعد ورق قد تناثر، أَو ثَمَرٌ بعد ثَمَرٍ
  • أخلف وعدَه/ أخلفه وعدَه: نقضه، أخلّ به، لم يَبَرّ به، لم يَفِ به
  • أَخلَفَ الغَيْثُ: أَطْمَعَ في النُّزول ثم نَكَص عنه
  • حَسرى
  • حَسير : كليل مُجهَد وضعيف من طول نظر أو نحوِه
  • حَسير :شديد النّدامة على أمر فاته
  • هُوَ حَسِيرُ البَصَرِ : ضَعِيفُ النَّظَرِ لاَ يَرَى الأشْيَاءَ البَعِيدَةَ بِوُضُوحٍ الملك آية 4وَيَنْقَلِبْ إلَيْكَ البَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ (قرآن)
  • وَظُلَّعا
  • ظلَع الرَّجُلُ :عرِج، غمز في مشيه (يُطلق على الإنسان والحيوان)
  • ظَلَعَ الحَيُّ بِسُكَّانِهِ : ضاقَ بِهِمْ لِكَثْرَتِهِمْ
  • لا يربع على ظَلْعك من ليس يَحزُنه أَمرُك: لا يهتمُّ بشأْنك ولا يقيم عليك في حال ضَعْفِك إلاَّ من يُحزِنُهُ أَمرُك
  • فَلَستَ
  • فَلِسَ من الشيء : خلا منه وتجرَّد
  • فلَّس التَّاجرُ: فقد مالَه
  • فَلَّسَهُ الْقَاضِي : حَكَمَ بِإِفْلاَسِهِ
  • عُلُوُّ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة،
  • لَأَورَدُهُم
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • العارَ
  • العَارُ : عيب، كلُّ ما يُعيَّر به الإنسان من فعلٍ أو قول أو يلزم منه سُبَّة
  • وصمة عار: عمل مَعيب، سلوك مشين
  • مصدر عوِرَ
  • وَأَمنَعُهُم
  • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
  • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
  • اِشتَجَرَ
  • اشْتَجَرَ الشيءُ: تداخلَ بعضُه في بعض
  • اشْتَجَرَ القومُ: تخالَفوا وتنازعوا
  • اشْتَجَرَ فلانٌ: أَسنَدَ وجْهَه بيده واتَّكأَ على مِرْفقِه
  • تُرباً
  • تَرَبَ الشيءَ : وضع عليه التراب
  • تَرَب الجلدَ ونحوه: وضع عليه التراب ليصلحه
  • ترِب الشَّخصُ: أصابه التّرابُ
  • وَحاشاكَ
  • حَوَّشَ الأثَاثَ وَسَطَ الدَّارِ : جَمَّعَهُ
  • حَوَّشَ الإبِلَ : جَمَعَهَا وَسَاقَهَا
  • حَوَّشَ المحارِبُ : تَشَجَّعَ، تَأهَّبَ، اِسْتَعَدَّ
  • هُمومِكَ
  • الهَمُومَ من النُّوق: الحسنةُ المِشية
  • الهَمُومَ من الآبار: الكثيرةُ الماء
  • الهَمُومَ من السُّحب: الصَّبوبُ للمطر
  • العِتاقُ
  • عَتَقَ الْمَالُ : صَلُحَ
  • عَتَقَ الْمالَ : أَصْلَحَهُ
  • عَتَقَ الفَرَسُ : كَرُمَ، سَبَقَ
  • القُبُّ
  • قَبَّبَ الْمَسْجِدَ : أَقَامَ فَوْقَهُ قُبَّةً
  • قَبَّبَ الشَّيْءَ : جَمَعَ أَطْرَافَهُ
  • قَبَّبَ التَّمْرُ : جَفَّ
  • سُروجِها
  • سَرَجَ الوَلَدُ :كَذَبَ سَرَجَ الوَلَدُ الكَذِبَ
  • سَرَجَتِ الْمَرْأةُ شَعْرَهَا : ضَفَرَتْهُ
  • سَرَجَ فلانٌ سَرَجَ سَرْجًا: كَذَبَ
  • غُرَّةِ
  • الغُرَّةُ من كل شيء: أَوَّلُهُ وأَكرمُه
  • الغُرَر: ثلاث ليالٍ من أوّل كلّ شهر قمريّ،
  • غُرَّة الأسنان: بياضُها، أوّل ما يبدو منها،
  • مُزَّعا
  • مَزَّعَ الشيءَ: قطّعه، مزَّقه وفرّقه
  • مزّع القطنَ: نفشَه بأصابعه
  • مَزَعَ الفرسُ ونحوُه :في عَدْوِهِ عدا سريعًا أَو في خفَّة
  • نَدىً
  • ندَّى الشّيءَ: أنداه، بلّله، رطَّبه
  • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى: بخيلٌ
  • نَدَّى الفَرَسَ : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ
  • لِيَمنَعا
  • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
  • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
  • خَطباً
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • سُلوباً
  • السَّلَبُ : ما يُسلب ويؤخذ قهرًا
  • أَخَذَ سَلَب القتيل: ما معه من ثياب وسلاحٍ ودابَّة
  • السَّلَبُ :لحاء الشجر أو القصبِ المنزوع
  • أَحَلتَ
  • حَلَت الجليدُ : تساقط
  • حَلَت الصُّوفَ: نَتَفَهُ عن الجلد المعطون
  • حَلَت دَيْنَهُ: قَضاهُ
  • تَدارَكتَ
  • اِسْمُ مَصْدَرٍ مِنَ الإدْرَاكِ
  • حَاوَلَ الدَّرَكَ بِهِ : اللَّحَاقَ بِهِ
  • بَلَغَ الدَّرَكَ الأسْفَلَ : أسْفَلَ سَافِلِينَ، أقْصَى حَدٍّ
  • كَرَبَت
  • الكَرَبُ الحبلُ يُشَدُّ في وسط خشبة الدَّلو فوق الرشاء ليقوِّيه والجمع : أَكرابٌ
  • كَرَبَ الأَرْضَ : قَلَبَهَا، حَرَثَهَا
  • كَرَبَ الدَّلْوَ : جَعَلَ لَهَا كَرَباً، أَيْ حَبْلاً يُشَدُّ فِي وَسَطِ خَشَبَةِ الدَّلْوِ
  • آراءُ
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • الرأْيُ: التدبيرُ
  • شامُكَ
  • شَامَ فلانٌ: ظَهَرَتْ بجلداتِهِ الشَّامة
  • شَامَ السَّحَابَ والبرقَ: نظر إِليه يتحقَّق أَين يكون مَطَرُه
  • شَامَ مخايلَ الشيءِ : تطلُع إِليها مترقباً
  • الأَهواءَ
  • هوِي فلانٌ فلانةَ: أحبَّها
  • استهواه الشَّيطانُ: أغواه وأضلَّه
  • هَاوَى فلانًا: لاجَّه
  • الغَيِّ
  • لغَا الشَّخْصُ : تحدّث بأمور ومواضيع تافهة، أو لا فائدة منها ولا يعتدّ بها
  • لَغَا عَنِ الصَّوَابِ : مَالَ عَنْهُ
  • لَغَا فِي قَوْلِهِ : أَخْطَأَ وَقَالَ بَاطِلاً، تَكَلَّمَ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّةٍ
  • فَلَلتَ
  • فَلَّلَ السَّيفَ: مبالغة في فلَّهُ
  • فَلَّلَ الثَّغرَ: حدّد أَسنانَهُ ونظَّفَه
  • تَفَلَّلَ السيفُ: افتلَّ، مطاوع فلَّله
  • جَعَلتَها
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • جَعِلَ الغلامُ: قَصُر في سمن
  • بَيضاً
  • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
  • الأبيضَ: الفِضَّة
  • الأبيضَ: السّيف
  • وَأَدرُعا
  • دَرَعَ الذَّبِيحَةَ : سَلَخَهَا مِنْ قِبَلِ عُنُقِهَا
  • دَرَعَ الرَّقْبَةَ أوِ اليَدَ : أزَالَهَا، فَسَخَهَا مِنْ قِبَلِ المفْصِلِ مِنْ غَيْرِ كَسْرٍ
  • دَرَعَ فِي عُنُقِهِ حَبْلاً : شَدَّهُ عَلَيْهِ فَاخْتَنَقَ
  • مُسرِعا
  • أَسْرَعَ في سَيْرِهِ أو أَسْرَعَ السَّيْرَ : سارَ سَيْراً سَريعاً، جَدَّ فيه
  • أَسْرَعَ الرَّجُلُ : عَجَلَ
  • أسرع إلى مساعدته/ أسرع بمساعدته/ أسرع في مساعدته/ أسرع لمساعدته: عجَّل وبادر وسابق ( ولأسرعوا بالفرار يبغونكم الفتنة )
  • تَألُ
  • تال : عالج التِّوَلَةَ (السحر)
  • تال به: دُهِيَ ومُنِيَ
  • التَّالُ : صِغَارُ النَّخْل
  • الأَباطيلُ
  • اسم فاعل من بطَلَ1
  • ذهَب دمه باطِلاً: قُتل ولم يؤخذ له ثأر ولا ديّة،
  • ذهَب عملُه باطلاً: خاليًا من الفائدة
  • لَأَبقى
  • أبقى الأمرَ ونحوَه:تركه على حاله ،
  • أَبْقَاهُ فِي مَكَانِهِ : أدَامَهُ فِيهِ، أَثْبَتَهُ قَرَّرَ أنْ يُبْقِيَهُ فِي عَمَلِهِ
  • لاَ يُبْقِي وَلا يَذَرُ: لاَ يَتْرُكُ شَيْئاً ثَابِتاً أَوْ قَائِماً
  • مارِنَ
  • مَارَنَتِ النَّاقةُ: انقطع لبنُها
  • المارِنُ من الأَنف: ما لان منه
  • (فاعل من مَرِنَ)
  • الأَصواتُ
  • صوَّت الشَّخصُ وغيرُه :صات، صاح بصوت حادّ، أحدث صَوْتًا قويًّا
  • صَوَّتَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ يُحْدِثُ صَوْتاً
  • صوَّت بفلانٍ: ناداه
  • الحَيازيمِ
  • حَزَمَ أَمْرَهُ : أَخَذَ الأَمْرَ بِشِدَّةٍ وَضَبَطَهُ
  • حَزَمَ مَتَاعَهُ : جَمَعَهُ ووَضَعَهُ جَنْباً إلَى جَنْبٍ لِيَشُدَّهُ
  • حَزَمَ دَابَّتَهُ : شَدَّ حِزَامَهَا
  • لَمُدَّت
  • مَيْد أرضيّ: (البيئة والجيولوجيا) حركة أو انزياح طفيف يحدث في سطح الأرض كما في حالة بعض الزّلازل
  • مَيْد: لغة في بَيْد ، وفى الحديث : حديث شريف أَنا أَفصحُ العربِ مَيدَ أَنِّى من قريشٍ //
  • تَمايَدَ الرَّجُلُ : تَمايَلَ مُهْتَزّاً
  • لِلصَوارِمِ
  • صرَم الشَّيءَ :جزَّه وقطعه : يقطعون ثمارَها
  • صَرَمَ عِنْدَهُ شَهْرًا كَامِلاً : قَضَى عِنْدَهُ، أَقَامَ
  • صَرَمَ الصَّدِيقَ : هَجَرَهُ، قَاطَعَهُ
  • عَمِيَت
  • العَمِيتُ : الظَّريفُ الجريء
  • العَمِيتُ :الحافظُ العالِمُ الفَطِن
  • أعمى شخصًا: صيّره أعمى، أفقده بصرَه ضربه على عينه فأعماه، : جعلهم غير قادرين على التَّمييز والإدراك
  • بَصائِرٌ
  • وأبو بَصير: كُنيةُ أَعْشَى قيس
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بصُرَ/ بصُرَ بـ وبصِرَ/ بصِرَ بـ/ بصِرَ في
  • مُبصِر، يرى بعينه
  • لَبَصَّرتَها
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • بِالقَعضَبِيَّةِ
    الأَئِمَّةِ
  • لاءَمَهُ الأَمرُ: وافقه
  • لاءَم فلانًا: وافقه
  • لاءَمَ بين الفريقين: أَصلحَ وجَمَعَ بينهما
  • الفَقارِ
  • فَقَرَ حُفْرَةً : حَفَرَهَا
  • فَقَرَ الرَّجُلَ : كَسَرَ فَقَارَ ظَهْرِهِ
  • فَقَرَ الْخَرَزَ : ثَقَبَهُ لِيَجْمَعَهُ فِي سِلْكٍ
  • المُرتَقى
  • رَقَأَ دمُ القاتِل: ارتفع بدفْعِ الدّيةِ ونحوِها بعد أن كان سيسيل
  • رقأ الدَّمعُ أو الدَّمُ أو نحوُهما: سكَن وجفّ وانقطع بعد جريانه
  • لا رقَأَتْ دمعةُ فلان: دعاء عليه باستمرار حزنه
  • وَمَسمَعا
  • سمِع الصَّوتَ: أدركه بحاسّة الأذن
  • سَمِعَ الخَبَرَ : عَلِمَ بِهِ، تَلَقَّاهُ
  • سَمِعَ اللَّهُ دُعَاءهُ : اِسْتَجَابَ لِدُعَائِهِ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ
  • مَوئِلاً
  • وَأَلَ إِلَيْهِ : لَجَأَ
  • وَأَلَ إِلَى اللهِ : رَجَعَ
  • وَأَلَ إِلَى الْمَكَانِ : بَادَرَ إِلَيْهِ، أَسْرَعَ
  • وَلَنا
  • اِسْتَوْلَى على الأَمْلاكِ: أَخَذَها أَخْذاً، قَهْراً اِسْتَوْلَى الجَيْشُ على سِلاحِ العَدُوِّ
  • اِسْتَوْلى عَلَيْهِ : غَلَبَهُ، تَمَكَّنَ مِنْهُ اِسْتَوْلى عَلَيْهِ الرُّعْبُ
  • اِسْتَوْلَى على الغايَةِ : سَبَقَ إِلَيْها
  • وَمَفزَعا
  • فَزَعَ مِنْهُ : خَافَ، تَقَبَّضَ، نَفَرَ
  • فَزَعَ إِلَيْهِ لِحِمَايَتِهِ : لَجَأَ إِلَيْهِ
  • فَزَعَ فَرِيقَهُ : أَغَاثَهُ، نَصَرَهُ
  • إِرثِ
  • أَرَّثَ النارَ: أَوقدها
  • أَرَّثَ بينَ القوم: أَغْرَى بعضَهم ببعض
  • أَرَّثَ بين الأَرْضَيْن: جعل بينهما فاصلاً
  • الإِمامَةِ
  • الأَمَمُ القُرْب، أخذته من أُمَمٍ: مِن كَتَب
  • الأَمَمُ اليسير القريب التناوُل
  • وما الذي رَكِبتَهُ بأَمَم: بشيءٍ هَيِّنٍ قريب
  • البَغيِ
  • أَتَى البَغْيَ: الجَوْرَ، الظُّلْمَ النحل آية 90وَيَنْهى عَنِ الفَحْشاءِ والْمُنْكَرِ والبَغْيِ ( قرآن)
  • أَكْثَرَ مِنَ الْبَغْيِ : مِنَ الفَسَادِ
  • جَاءَ تَصَرُّفُهُ بَغْياً : خُرُوجاً عَنِ القَانُونِ
  • نُزَّعا
  • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
  • نزَع المريضُ أو المحتضرُ :أشرف على الموت
  • نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله .
  • وَلّاكَ
  • الأَلُوكة : الرسالة
  • لاَكَ اللُّقْمَةَ : مَضَغَهَا، أَدَارَهَا دَاخِلَ شِدْقَيْهِ
  • لاَكَ الْجَوَادُ اللِّجَامَ : مَضَغَهُ، عَضَّهُ
  • عَنوَةً
  • عنا للحقِّ: خضع له وذلّ
  • عَنَاهُ الأَمْرُ: هَمَّهُ
  • عَنَا عَلَيْهِ الأَمْرُ : شَقَّ، صَعُبَ
  • لَأَوجَفَ
  • وَجَفَ الشيءُ : اضطرب
  • وجَف القلبُ: خفَق وخاف
  • وَجَفَ فلانٌ: سَقَطَ من الخوف
  • العُقوقِ
  • العَقُوقُ من البهائم: الحاملُ
  • و(الأَبْلَقُ العَقُوقُ) : مَثَلٌ لما لا يكون؛ إِذ الأَبلقُ من ذكور الخيل، وهو بالطِّبع لا يحمل تقول: كلَّفتني بيضَ الأَنوق، والأَبلقَ العقوق
  • و(العُقُقُ) : البُعَدَاءُ من الأَعداءِ
  • عَصِيَّهُ
  • اعْتَصَى الشيءَ: اتَّخَذَهُ عَصًا
  • العِصْيَانُ : الامتناعُ عن الانقيادِ
  • عِصْيَانُ الأَوَامِرِ : الامْتِنَاعُ عَنْ تَنْفِيذِهَا
  • مُقارِعاً
  • القَرَعُ : القُرَاع
  • القَرَعُ مواضعُ لا نبات فيها من الأَرض ذات الكَلإ
  • القَرَعُ جَرَبُ الإِبل
  • نَوائِبَ
  • صيغة المؤنَّث لفاعل نابَ
  • النَّائِبَةُ : مصيبة شديدة، ما ينزل بالرَّجُل من الكوارث والحوادث المؤلمة والجمع : نَوَاِئبُ
  • الْحُمَّى النَّائِبَةُ : الْحُمَّى الَّتِي تَأْتِي كُلَّ يَوْمٍ
  • القُوى
  • القُوَّة : ضدُّ الضعف
  • القُوَّة: الطاقة من طاقات الحبل
  • القُوَّة :المؤثر الذي يغيّر أو يميل إِلى تغيير حالة سكون الجسم أَو حالة حركته بسرعة منتظمة في خط مستقيم
  • تَزَعزَعُ
  • تَزَعْزَعَ الْمَكَانُ : تَحَرَّكَ، تَقَلْقَلَ، تَزَلْزَلَ
  • وَقَفَ لاَ يَتَزَعْزَعُ : وَقَفَ ثَابِتاً رَاسِخاً لاَ يَمِيلُ، لاَ يَتَحَرَّكُ
  • تَزَعْزَعَ مَرْكَزُهُ : لَمْ يَعُدْ كَمَا كَانَ رَاسِخاً ثَابِتاً بَلِ اضْطَرَبَ
  • قَناكَ
  • القَنَاةُ : الرمحُ الأَجوف
  • القَنَاةُ :كلُّ عصًا مستوية أَو مُعْوجّة
  • القَنَاةُ :مجرى للماء ضيق أَو واسع
  • عَزائِمُ
  • عزَم الشَّخصُ : قصَد ونَوَى،
  • عَزَمَ اللهُ لي: خَلَقَ لي قُوَّةً وصَبراً
  • عَزَمَ على فلانٍ : أَمَرَهُ شَدَّدَ عليه ، أَقْسَمَ عليه
  • قَبُحَت
  • قبَحه اللهُ :أبعده عن كلّ خيرٍ وجعله قبيحًا : المبعدين عن الفوز بالجنّة
  • قَبَحَ لَهُ وَجْهَهُ : قَالَ لَهُ : قَبَّحَهُ اللَّهُ
  • قَبَحَ الشيءَ قَبْحًا: كسَرَه ليخرج ما فيه
  • الخِلافَةِ
  • مصدر خَلِفَ
  • لَمْ يَتْرُكْ خَلَفاً: وَرِيثاً
  • الْخَلَفُ عَنِ السَّلَفِ : اللاَّحِقُ عَنِ السَّابِقِ
  • أَسِدَت
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
  • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
  • ذُؤبانُ
  • ذَوَبَانُ الجَلِيدِ : سَيَلاَنُهُ، جَرَيَانُهُ مَاءً
  • مَادَّةٌ قَابِلَةٌ لِلذَّوَبَانِ : قَابِلَةٌ لِلاِنْحِلالِ
  • مصدر ذابَ
  • ذُبيانَ
  • ذأَب فلانٌ: مكَرَ؛ فَعل فِعل الذِّئب
  • ذأَبتِ :الرِّيحُ الشَّيءَ: أتته من كلِّ جانب
  • ذأَبه: خوّفه وفزّعه
  • فَاِحتَمَت
  • حَمَتَهُ اللهُ عليه : صبَّهُ عليه وسلَّطَه
  • حَمُتَ اليومُ : اشتدَّ حرُّه
  • حَمُتَ التَّمْرُ: اشْتَدَّت حلاوتُه
  • طَيِّئٍ
    سَلَبتَهُمُ
  • السَّلَبُ : ما يُسلب ويؤخذ قهرًا
  • أَخَذَ سَلَب القتيل: ما معه من ثياب وسلاحٍ ودابَّة
  • السَّلَبُ :لحاء الشجر أو القصبِ المنزوع
  • تَليداً
  • التَّلِيدُ : التَّلْد
  • وامرأَةٌ تَلِيدٌ: ذاتُ سُؤْدُدٍ والجمع : تَلائدُ، وتُلُدٌ
  • تَرَكَ الأبُ مالاً تَليداً : إِرْثاً
  • حَصاناً
  • حصَّص: الشَّيءَ قسَّطه وجعله حِصصًا
  • حَصَّصَ الشَّيءُ: بان وظَهَر
  • فرسٌ حَصِيصٌ: قليلُ شعر الثُّنَّةِ والذنَب
  • العَدوى
  • اسم فاعل من تعدَّى/ تعدَّى على
  • الْمُتَعَدِّي : الظَّالِمُ، الْمُتَجَاوِزُ لِلْحَدِّ
  • الفِعْلُ الْمُتَعَدِّي : الفِعْلُ الَّذِي يَنْصِبُ الْمَفْعُولَ بِهِ بِنَفْسِهِ دُونَ وَسَاطَةِ حَرْفٍ
  • وَتُبَّعٍ
  • التَّبَعُ : التَّابع (للواحد والجمع) والجمع : أتباع
  • مصدر تبِعَ
  • تَبَعًا له: وفقًا له، أو حسب ما يتطلّبه
  • يَذكُرنَ
  • ذَكَرَ اسْمَهُ : جَرَى على لِسانِهِ، اِنْطَلَقَ بِهِ
  • ذَكَرَ اللَّهَ: حَمِدَهُ وَأَثْنَى عَلَيْهِ، سَبَّحُهُ، مَجَّدَهُ
  • ذكَر فلانٌ الشَّيءَ لفلانٍ: أعلمه به وذكَّره إيّاه
  • قَواطِعَ
  • القَوَاطِعُ من الطيور: المهاجِرة تعيش في فصل من الفصول بأحد الأقاليم وتهجره إِلى آخر في الفصل التالي
  • القَوَاطِعُ من الأسنان: الحادَّة المتوسِّطة البادية من الفم: أَربعٌ في الفكِّ الأعلى، ويقابلها مثلها في الفكِّ الأسفل
  • طَيْرٌ قَوَاطِعُ : مُهَاجِرَةٌ
  • فَتكِ
  • فتَك بعدوِّه: قتله مجاهرة، اغتاله، بطش به
  • فَتَكَ الرَّجُلُ : كَانَ شُجَاعاً مِقْدَاماً يَرْكَبُ مَا هَمَّ مِنَ الأُمُورِ وَدَعَتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ
  • فَتَكَ فِي الْخُبْثِ : مَضَى وَبَالَغَ
  • غُلَوائِهِ
  • غَلاَ السِّعْرُ : زَادَ، اِرْتَفَعَ
  • غَلاَ فِي أَمْرِهِ : جَاوَزَ الْحَدَّ
  • غَلاَ النَّبْتُ : اِرْتَفَعَ وَعَظُمَ وَالْتَفَّ
  • عِثاري
  • العِثَارُ :ما عُثِر به
  • مصدر عثُرَ وعثِرَ وعثَرَ/ عثَرَ بـ
  • عَثَرَ الْفَرَسُ : زَلَّ وَكَبَا
  • عَرَتكَ
  • مصدر عوِرَ
  • شَيْءٌ عَوِرٌ : لاَ حَافِظَ لَهُ
  • عَوِرَتْ عَيْنُهُ : ذَهَبَ بَصَرُهَا
  • تَجودُ
  • يَتَجَوَّدُ الصَّانِعُ فِي عَمَلِهِ : يَتَأَنَّقُ فِيهِ
  • تَجَوَّدَ مَلاَبِسَهُ : اِخْتَارَ الجَيِّدَ مِنْهَا
  • يَحْرِصُ عَلَى التَّجَوُّدِ فِي صِنَاعَتِهِ : عَلَى الإِتْقاَنِ وَالجَوْدَةِ
  • لِمَنَّهِم
  • نَهَمَ الأَسَدُ أَوِ الفِيلُ : صَوَّتَ
  • نَهَمَتِ القِدْرُ : غَلَى مَاؤُهَا فَصَوَّتَتْ
  • نَهَمَ فلان: زَحَر
  • شَفيعاً
  • شَفَعَ العَدَدَ : صَيَّرَهُ زَوْجاً
  • كَانَ وَاحِداً فَشَفَعْتُهُ بِآخَرَ : أَيْ ضَمَمْتُ مِثْلَهُ إِلَيْهِ، قَرَنْتُهُ بِهِ
  • شَفَعَتِ الشَّاةُ: فِي بَطْنِهَا جَنِينٌ وَلَهَا وَلَدٌ آخَرُ يَتْبَعُهَا
  • بِرَبعِكَ
  • رَبَعَ الرَّبِيعُ : حَلَّ، دَخَلَ
  • رَبَعَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ، اِطْمَأَنَّ
  • رَبَعَ عَنْهُ : كَفَّ، اِمْتَنَعَ
  • عَلاءً
  • مصدر علِيَ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • مُمرِعا
  • مَرَعَتْ شَعْرَهَا : سَرَّحَتْهُ
  • مَرَعَ رأسَه بالدُّهْنِ : مسَحَهُ ورجَّلَهُ
  • مرِع المكانُ :أخصب بكَثْرة العُشْبِ
  • بِالعَطايا
  • تَعَطَّى: تعجَّلَ
  • تَعَطَّى الأَمْرَ: تعاطاهُ
  • لاَ يَرْغَبُ فِي إعْطَائِهِ أكْثَرَ مِمَّا يَسْتَحِقُّ : مَنْحُهُ، أَيْ تَقْدِيمُ عَطَاءٍ
  • حِياضٍ
  • جمع: حَوْض
  • ذَبَّ عَنْ حِيَاضِ الدِّينِ : دَافَعَ عَنْ قِيَمِهِ وَشَرِيعَتِهِ
  • حَيَّضَ الماءَ: سَيَّلَهُ
  • غَنيمَةٌ
  • الغَنِيمَةُ : ما يؤخذ من المحاربين في الحرب قهرًا والجمع : غَنائمُ
  • مصدر غنِمَ في
  • رضِي من الغنيمة بالإياب: عاد دون تحقيق أهدافه، نجا بحياته،
  • أَيادٍ
  • لَهُ أيَادٍ بَيْضَاءُ : لَهُ نِعَمٌ وَأفْضَالٌ
  • أيَادِي الزَّمَانِ : إِنْعَامُهُ وَإحْسَانُهُ
  • أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ : عَاضَدَهُ، آزَرَهُ، لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ
  • تُباري
  • تَباري: تنافسا ومنه الحديث: حديث شريف نُهِيَ عن طعام المُتَبَارِيَيْن أن يُؤْكلَ /
  • قَرَّرُوا التَّبَارِي فِيمَا بَينَهُمْ : التَّسَابُقَ، التَّنَافُسَ
  • تبارى الفريقان :تَنافَسا ودَخلا معًا في مُسابَقة، نافس كلّ مُنهما الآخر
  • الغَيثَ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • إِبّانَ
  • أبان الأمرُ: بان، ظهر واتّضح
  • أبان الشَّيءَ: أوضحه وأظهره
  • جَاءَ فِي إِبَّانِهِ : فِي وَقْتِهِ، فِي حِينِهِ زُرْتُ مُرَّاكُشَ إِبَّانَ الصَّيْفِ
  • وَلَولاكَ
  • حرف يفيد الاستفهام المضمّن معنى العرض لولا سألتنا؟: اسألنا
  • تَوَلْوَلَتِ الْمَرْأَةُ : صَاحَتْ، أَعْوَلَتْ، أَوْ دَعَتْ بِالْوَيْلِ
  • تَوَلْوَلَتِ المرأَةُ: ولولت
  • مُتَوَزِّعا
  • تَوَزَّعَتِ الغَنِيمَةُ : تَفَرَّقَتْ
  • تَوزَّعَ الجُنُودُ الغَنَائِمَ : اِقْتَسَمُوهَا بَيْنَهُمْ
  • تَوَزَّعَتْهُ عِدَّةُ أفْكَارٍ : كُلُّ فِكْرَةٍ تَأْخُذُهُ حِيناً وَتُسَلِّمُهُ إلَى أُخْرَى
  • الحَمدَ
  • لاءَمَ بين الفريقين: أَصلحَ وجَمَعَ بينهما
  • لاءَم بين الشيئين: جَمَعَ بينهما ووافق
  • لاءم الشَّيءَ: لأَمه؛ أصلحه وجمعه
  • أُثني
  • أثَنَّ الهَرِمُ: ضَعُفَ وتهدَّم
  • ثَنَى الثَّوْبَ : طَواهُ، أَيْ رَدَّ بَعْضَهُ على بَعْضٍ
  • ثَناهُ عَنْ أَمْرٍ مَّا : صَدَّهُ، صَرَفَهُ
  • أَثنى
  • أَثْنَى عَلَيْهِ ثَنَاءً عَاطِراً : مَدَحَهُ، أشَادَ بِهِ، أَطْرَاهُ، وَذَكَرَ مَزَايَاهُ أَثْنَوْا عَلَى مُرُوءتِهِ وَكَرَمِهِ (ن محفوظ)
  • أَثْنَاهُ : صَار ثَانيَهُ
  • أثْنَى عَلَيْهِ بالضَّرْبِ : اِرْتَدَّ عَلَيْهِ بِهِ
  • الجَمادُ
  • جَمَدَ الْمَاءُ: صَارَ جَلِيداً
  • جَمَدَ فِي مَكَانِهِ : ثَبَتَ فِيهِ وَلَمْ يَتَحَرَّكْ : ثابتة واقفة لا تتحرّك
  • جَمَدَ فِكْرُهُ : تَقَلَّصَ، لَمْ يَعُدْ يَتَطَوَّرُ
  • وَاِنكَفى
  • كفَى الشّيءُ/ كفَى به/ كفَى له: اكتفى وغنِي؛ حصل به الاستغناءُ عن سواه،
  • الكُفْيَةُ : قُوتُ الكفاية
  • اكْتَفَى بالشيء: استغنى به وقَنِعَ
  • مُستَقبِلاً
  • (الآتِي مِنَ الزَّمَانِ)
  • لَهُ مُسْتَقْبَلٌ زَاهِرٌ : سَتَكُونُ حَيَاتُهُ الْمُقْبِلَةُ، الآتِيَةُ زَاهِرَةً رَسَّخَتْ وَثِيقَةُ الاتِّحَاد
  • عِلْمُ الْمُسْتَقْبَلِ : عِلْمُ يَبْحَثُ عَالَمَ الغَدِ فِي ضَوْءِ مُعْطَيَاتِ الوَاقِعِ الْحَالِيِّ
  • وَأَقبَحَهُ
  • أقبح فلانٌ: أتى بقبيح أقبح الرّجُلُ،
  • قبَحه اللهُ :أبعده عن كلّ خيرٍ وجعله قبيحًا : المبعدين عن الفوز بالجنّة
  • قَبَحَ لَهُ وَجْهَهُ : قَالَ لَهُ : قَبَّحَهُ اللَّهُ
  • فَدونَكَها
  • فَدَّنَ الْمَاشِيَةَ : سَمَّنَهَا
  • الفَدَنُ : القَصْرُ
  • الفَدَّانُ : المحراث
  • لُبثِهِ
  • باثَهُ : بحث عنه
  • باثَهُ بدّده وفرٌقه
  • باثَهُ الترابَ: استخْرجه
  • سَقى
  • سَقَى بَطْنُهُ : اِجْتَمَعَ فِي تَجْوِيفِهِ السَّقْيُ، سَائِلٌ مَصْلِيٌّ
  • سقى العرقُ: سال ولم ينقطع
  • سقَى الشَّخصُ: تزوّد بالماء
  • رَوضَها
  • روَّض المكانُ :كثُرت خضرتُه وماؤه
  • روَّض الغيثُ المكانَ: جعله أخضرَ ذا بساتين
  • روَّض المدرِّبُ الوَحْشَ: راضه ودرَّبه ليكون طيِّعًا
  • حَديثاً
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • تِبرُ
  • تبِر الشَّيءُ/ تبِر الشَّخصُ: تبَر، هلك
  • تبَر الظَّالمُ :هلك
  • تبَر اللهُ الظَّالمَ: أهلكه
  • الكَلامِ
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • كلَم فلانًا :جرَحه
  • كلَّم فلانًا: حدَّثه، خاطبه
  • هامَةِ
  • الْهَامَةُ : الرأْسُ
  • الْهَامَةُ : أَعلى الرأْس أَو وسطه
  • هو هامةُ القوم: سيدُهم ورئيسُهم
  • العَلياءِ
  • عَلْيَاءُ الْمَجْدِ : شَرَفُهُ
  • أهل العَلْياء: الطَّبقة الرَّاقية،
  • العَلْيَاءُ: الشَّرَفُ
  • تاجاً
  • تَوَّجَهُ : أَلْبَسهُ التَّاجَ
  • تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ
  • مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب
  • لَعاشَ
  • العَشَاءَ : طعامُ العَشِيّ؛ وهو يقابل الغدَاء
  • صلاة العِشاء: الصَّلاة التي تلي صلاة المغرب
  • العِشاءان: المغرب والعِشاء
  • ظَلتَ
  • جمع أظْلال: ماء تحت الشجر لا تصيبه الشّمسُ
  • ظلَّ المَكانُ/ ظلَّ اليَومُ: دام ظلُّه، صار ذا ظِلّ
  • ظَلَّ الوَلَدُ جالِساً في مَكانِهِ : بَقِيَ، وَهُوَ فِعْلٌ ناقِصٌ من أَخَواتِ كانَ