كَدَعواكِ كُلٌّ يَدَّعي صِحَّةَ العَقلِ

وَمَن ذا الَّذي يَدري بِما فيهِ مِن جَهلِ


لِهَنَّكِ
أَولى لائِمٍ بِمَلامَةٍ

وَأَحوَجُ مِمَّن تَعذُلينَ إِلى العَذلِ

تَقولينَ ما في الناسِ مِثلَكَ عاشِقٌ

جِدي مِثلَ مَن أَحبَبتُهُ تَجِدي مِثلي

مُحِبٌّ كَنى بِالبيضِ عَن مُرهَفاتِهِ

وَبِالحُسنِ في أَجسامِهِنَّ عَنِ الصَقلِ

وَبِالسُمرِ عَن سُمرِ القَنا غَيرَ أَنَّني

جَناها أَحِبّائي وَأَطرافُها رُسلي

عَدِمتُ فُؤاداً لَم تَبِت فيهِ فَضلَةٌ

لِغَيرِ الثَنايا الغُرِّ وَالحَدَقِ النُجلِ

فَما حَرَمَت حَسناءُ بِالهَجرِ غِبطَةً

وَلا بَلَّغَتها مَن شَكى الهَجرَ بِالوَصلِ


ذَريني
أَنَل ما لا يُنالُ مِنَ العُلى

فَصَعبُ العُلى في الصَعبِ وَالسَهلُ في السَهلِ

تُريدينَ لُقيانَ المَعالي رَخيصَةً

وَلا بُدَّ دونَ الشَهدِ مِن إِبَرِ النَحلِ

حَذِرتِ عَلَينا المَوتَ وَالخَيلُ تَلتَقي

وَلَم تَعلَمي عَن أَيِّ عاقِبَةٍ تُجلَي

فَلَستُ غَبيناً لَو شَرَيتُ مَنِيَّتي

بِإِكرامِ دِلَّيرَ اِبنِ لَشكَرَوَزٍّ لي

تُمِرُّ الأَنابيبُ الخَواطِرُ بَينَنا

وَنَذكُرُ إِقبالَ الأَميرِ فَتَحلو لي

وَلَو كُنتُ أَدري أَنَّها سَبَبٌ لَهُ

لَزادَ سُروري بِالزِيادَةِ في القَتلِ

فَلا عَدِمَت أَرضُ العِراقَينِ فِتنَةً

دَعَتكَ إِلَيها كاشِفَ الخَوفِ وَالمَحلِ


ظَلِلنا
إِذا أَنبى الحَديدُ نُصولَنا


نُجَرِّدُ
ذِكراً مِنكَ أَمضى مِنَ النَصلِ

وَنَرمي نَواصيها مِنِ اِسمِكَ في الوَغى


بِأَنفَذَ
مِن نُشّابِنا وَمِنَ النَبلِ

فَإِن تَكُ مِن بَعدِ القِتالِ أَتَيتَنا

فَقَد هَزَمَ الأَعداءَ ذِكرُكَ مِن قَبلِ

وَما زِلتُ أَطوي القَلبَ قَبلَ اِجتِماعِنا

عَلى حاجَةٍ بَينَ السَنابِكِ وَالسُبلِ

وَلَو لَم تَسِر سِرنا إِلَيكَ بِأَنفُسٍ


غَرائِبَ
يُؤثِرنَ الجِيادَ عَلى الأَهلِ

وَخَيلٍ إِذا مَرَّت بِوَحشٍ وَرَوضَةٍ

أَبَت رَعيَها إِلّا وَمِرجَلُنا يَغلي

وَلَكِن رَأَيتُ القَصدَ في الفَضلِ شِركَةً

فَكانَ لَكَ الفَضلانِ بِالقَصدِ وَالفَضلِ

وَلَيسَ الَّذي يَتَّبَّعُ الوَبلَ رائِداً

كَمَن جائَهُ في دَهرِهِ رائِدُ الوَبلِ

وَما أَنا مِمَّن يَدَّعي الشَوقَ قَلبُهُ

وَيَحتَجُّ في تَركِ الزِيارَةِ بِالشُغلِ

أَرادَت كِلابٌ أَن تَفوزَ بِدَولَةٍ

لِمَن تَرَكَت رَعيَ الشُوَيهاتِ وَالإِبلِ

أَبى رَبُّها أَن يَترُكَ الوَحشَ وَحدَها

وَأَن يُؤمِنَ الضَبَّ الخَبيثَ مِنَ الأَكلِ

وَقادَ لَها دِلَّيرُ كُلَّ طِمِرَّةٍ


تُنيفُ
بِخَدَّيها سَحوقٌ مِنَ النَخلِ

وَكُلَّ جَوادٍ تَلطِمُ الأَرضَ كَفُّهُ


بِأَغنى
عَنِ النَعلِ الحَديدِ مِنَ النَعلِ


فَوَلَّت
تُريغُ الغَيثَ وَالغَيثَ خَلَّفَت


وَتَطلُبُ
ما قَد كانَ في اليَدِ بِالرِجلِ

تُحاذِرُ هَزلَ المالِ وَهيَ ذَليلَةٌ

وَأَشهَدُ أَنَّ الذُلَّ شَرٌّ مِنَ الهَزلِ

وَأَهدَت إِلَينا غَيرَ قاصِدَةٍ بِهِ

كَريمَ السَجايا يَسبِقُ القَولَ بِالفِعلِ

تَتَبَّعَ آثارَ الرَزايا بِجودِهِ

تَتَبُّعَ آثارِ الأَسِنَّةِ بِالفُتلِ

شَفى كُلَّ شاكٍ سَيفُهُ وَنَوالُهُ

مِنَ الداءِ حَتّى الثاكِلاتِ مِنَ الثُكلِ


عَفيفٌ
تَروقُ الشَمسَ صورَةُ وَجهِهِ

وَلَو نَزَلَت شَوقاً لَحادَ إِلى الظِلِّ


شُجاعٌ
كَأَنَّ الحَربَ عاشِقَةٌ لَهُ

إِذا زارَها فَدَّتهُ بِالخَيلِ وَالرَجلِ


وَرَيّانُ
لا تَصدى إِلى الخَمرِ نَفسُهُ

وَعَطشانُ لا تَروى يَداهُ مِنَ البَذلِ

فَتَمليكُ دِلَّيرٍ وَتَعظيمُ قَدرِهِ


شَهيدٌ
بِوَحدانِيَّةِ اللَهِ وَالعَدلِ

وَما دامَ دِلَّيرٌ يَهُزُّ حُسامَهُ

فَلا نابَ في الدُنيا لِلَيثٍ وَلا شِبلِ

وَما دامَ دِلَّيرٌ يُقَلِّبُ كَفَّهُ

فَلا خَلقَ مِن دَعوى المَكارِمِ في حِلِّ

فَتىً لا يُرَجّي أَن تَتِمَّ طَهارَةٌ

لِمَن لَم يُطَهِّر راحَتَيهِ مِنَ البُخلِ

فَلا قَطَعَ الرَحمَنُ أَصلاً أَتى بِهِ

فَإِنّي رَأَيتُ الطَيِّبَ الطَيِّبَ الأَصلِ

لِهَنَّكِ
  • اللُّهْنَةُ :ما يهديه المسافر إِذا قدِم من سفره
  • اللُّهْنَةُ :الطَّعامُ الذي يُتعلَّل به قبل الغَدَاء
  • اللُّهْنَةُ: ما يُتبلَّغ به
  • لائِمٍ
  • لأَمَ الجُرْحَ : ضَمَّدَهُ، شَدَّهُ
  • لأَمَ ثَوْباً مُمَزَّقاً : أَصْلَحَهُ، رَقَّعَهُ
  • لأَم بين الطَّرفين المتنازعين: أصلح بينهما ووافق
  • بِمَلامَةٍ
  • لوَّمه أبوه: عذَله، وبّخه
  • لَوَّمَهُ لاَماً: كتبها
  • كَانَ لَوْمُهُ عَنِيفاً : تَوْبِيخُهُ، عَذْلُهُ
  • العَذلِ
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • وَأَطرافُها
  • لِلْبَدَنِ أَطْرافُهُ : اليَدانِ والرِّجْلانِ والرَّأْسُ
  • وَقَفْنا عِنْدَ أَطْرافِ الْمَدينَةِ : نَواحِيها
  • أَطْرافُ الأحاديثِ : ما يُتَبادَلُ مِنَ الأَحاديثِ الشَّيِّقَةِ، وَبالأَخَصِّ بَيْنَ الْمُحِبِّينَ أَخَذْنا بِأَطْرافِ الأَحادِيثِ بَيْنَنا (كعب بن زهير)
  • رُسلي
  • الرَّسَلُ : القطيع من الإِبل والغنم وغيرها
  • الرَّسَلُ :الجماعة من الناس
  • جاءَ القوم أَرسالاً: جماعات بعضهم في إِثر بعض
  • فُؤاداً
  • وأَد البنتَ : دفنها في التّراب حيَّة (عادة جاهليّة)
  • وأَدتِ الحكومةُ الحُرِّيَّاتِ: كَبَتَتْها وقيَّدتْها
  • وأَد الفتنةَ في مهدها: قضى عليها مبكّرًا
  • تَبِت
  • التابُوت : الصُّنْدُوق الذي يُحْرَزُ فيه المتاع
  • التابُوت الناووس
  • التابُوت من النَّاعورة: عُلبة من خشب أَو حديد، تغرِف الماءَ من البئر
  • الثَنايا
  • الثَّنِيّ : كل ما سقطت ثنِيَّتُه والجمع : ثُنَاء، وثُنْيَانٌ
  • الثِّنْيُ من النساء: التي ولدت مرّتين
  • الثِّنْيُ :الولَدُ الثاني
  • وَالحَدَقِ
  • حَدَقَ المريضُ: فتح عينيه وطَرَف بهما
  • حَدَقَ الشيءَ بعينيه: نظر إِليه
  • حدَّقَ به: حدَق، أحاط به من كُلِّ جهة حدَّق الجيشُ بالمدينة
  • النُجلِ
  • هو كريم النَّجل: طيَّبُ الأصل والطبع والجمع : أَنْجالٌ
  • النَّجْلُ الماءُ المستنقِع والجمع : نِجالٌ، وأنجال
  • جمع أنْجال (لغير المصدر):
  • حَسناءُ
  • اِمْرَأةٌ حَسْنَاءُ : جَمِيلَةٌ بَهِيَّةٌ
  • حسناء الرَّبيع: جنس من نباتات مزهرة في الرَّبيع لها أوراق رفيعة وأزهار بيضاء أو زَهْريَّة
  • حسُن فِعلُه: جمُل، وتقدَّم إلى العافية والكمال
  • ذَريني
  • وَذَرَ اللَّحْمَ : قَطَعَهُ
  • وَذَرَ وَجْهَهُ : جَرَحَهُ
  • وَذَرَ الجُرْحَ : شَقَّهُ
  • لُقيانَ
  • قيَّأه ما أكلَه أو شربَه :جعله يقيئه، أي يردّ ما كان أكلَه أو شربَه
  • نَاوَلَهُ دَوَاءً لِتَقْيِئَتِهِ : لِجَعْلِهِ يَقِيءُ مَا فِي مَعِدَتِهِ
  • سَبَّبَ لَهُ التَّسَمُّمُ التَّقَيُّؤَ: إِلْقاءُ ما في البَطْنِ مِنَ الطَّعامِ، إِخْراجُهُ
  • رَخيصَةً
  • رَخِيص : زَهِيد، مَا يُكُونُ ثَمَنُهُ قَلِيلاً غَيْرَ مُرْتَفِعٍ وَجَدَ كُلَّ البَضَائِعِ رَخِيصَةً
  • الرّخيصُ : البليد
  • موتٌ رخيص: قاس ذريع
  • دِلَّيرَ
  • دبلوماسيَّة الدُّولار: (السياسة) سياسة تهدف إلى زيادة المصالح الأمريكيّة في الخارج عن طريق تشجيع استثمار رءوس الأموال الأمريكيّة في الدّول الأجنبيّة
  • الأَنابيبُ
  • الأنْبُوبُ، والأنبُوبَةُ : ما بين العُقْدتين في القَصَب والقَنَا
  • الأنْبُوبُ كلُّ مستدير أَجوف كالقصب
  • الأُنْبوب (في الاصطلاح العلمى) : جسم مجوّف أسطوانيّ طويل، من الخشب أَو المعدن أو الزجاج (وانظر
  • الخَواطِرُ
  • الخَطَرُ: الرِّهان
  • الخَطَرُ :العِوَضُ
  • الخَطَرُ :النَّصيبُ وفي حديث عمر، في قِسمة وادي القُرى: حديث شريف وكان لعثمان فيه خَطَرٌ، ولعبد الرحمن خَطَرٌ /
  • إِقبالَ
  • القَبَلُ في العين: إقبالُ سوادِها على الأنف أَو الحاجب
  • القَبَلُ: المَحَجَّة الواضِحَة
  • القَبَلُ :كلُّ ما ارتفع عن الأرض من جبل أو تلٍّ أَو نحوهما يستَقْبِلُ الإنسان
  • سَبَبٌ
  • سبَّب الأسبابَ: أوجدَها،
  • سَبَّبَ لَهُ مَشَاكِلَ :أَحْدَثَ لَهُ مَشَاكِلَ كَانَ سَبَباً فِيهَا
  • سبَّب الحكمَ ونحوَه: ذكر أسبابَه، علّله وبرّره
  • كاشِفَ
  • اسم فاعل من كشَفَ/ كشَفَ على/ كشَفَ عن
  • (الطبيعة والفيزياء) جهاز يُسْتدلّ به على وجود جِسم، أو ظاهرة خَفيّة كاشف مَوْجات/ ألغام
  • مادّة كيماويّة تستخدم للتعرُّف على الأجسام بواسطة التفاعلات التي تُحْدثها، ولإظهار حالة محلول ما عن طريق تغيُّر اللون
  • ظَلِلنا
  • جمع أظْلال: ماء تحت الشجر لا تصيبه الشّمسُ
  • ظَلَّلَ بالسَّوْطِ: أشَار به تخويفًا
  • ظلَّل الشَّجرُ أظلَّ؛ امتدّ ظلُّه
  • أَنبى
  • أَنْبَى الشيءَ: جعله نابيًا
  • أنبيتُ الأذى ونحوَه عنه دفعته الصدق يُنبي عنك لا الوعيد - (مثل): الصدق يدفع عنك الغائلَة في الحرب لا التهديد
  • النَّبُّوتُ : الفَرْعُ النَّابِتُ من الشجر
  • نُجَرِّدُ
  • جَرَدَتِ الطَّمَاطِمَ : قَشَّرَتْهَا
  • جَرَدَ الفَارِسُ سَيْفَهُ : سَلَّهُ
  • جَرَدَ الجَزَّارُ جِلْدَ الكَبْشِ : نَزَعَهُ
  • النَصلِ
  • النَّصْلُ : حديدة الرُّمح والسَّهْم والسِّكِّين
  • النَّصْلُ:الغَزْلُ إذا خرج من المِغزل
  • مِعْوَلٌ نَصْلٌ: خرج عنه نِصَابُه
  • نَواصيها
  • النَّوْصُ : الحِمَارُ الوحْشِيُّ؛ لأَنه لا يزال نائصاً، أَي رافعاً رأْسه
  • اسْتَنَاصَ فلانٌ: شمَخَ برأْسه
  • اسْتَنَاصَ عنه: تأَخَّر
  • بِأَنفَذَ
  • أَنْفَذَ السَّهْمَ في صَيْدِهِ : جَعَلَهُ يَخْتَرِقُهُ، يَنْفُذُ فيهِ
  • أَنْفَذَ القَوْمَ : خَرَقَهُمْ وَدَخَلَ وَسَطَهُمْ
  • أَنْفَذَ ما صَدَرَ إِلَيْهِ مِنْ أَوامِرَ : أَنْجَزَها وَقامَ بِها أَنْفَذَ وَعْدَهُ
  • النَبلِ
  • نَبَلَ النَّبْلَ : صَنَعها وأَحسن إِعدادَها
  • هو يَنْبُل هذا الأمر: يُحْكِمُ معرفتَه
  • وهو يَنْبُل الرّسمَ أَو التمثيل: يُحسنه ويُجيد القيامَ به
  • أَطوي
  • اطَّوَى على كذا: اشتمل واحتوى
  • طوَى الكتابَ: لفّ بعضَه فوق بعض طوَى الورقةَ/ البساطَ/ قطعةَ القماش/ ركبتيْه/ الشراعَ،
  • طَوَى البِلاَدَ طُولاً وَعَرْضاً : قَطَعَهَا
  • السَنابِكِ
  • السُّنْبُكُ : طرفُ الحافِرِ
  • السُّنْبُكُ من كل شيءٍ: أَوَّلُهُ
  • أَصابنا سُنْبُك السماء: أَوَّلُ غيثها
  • بِأَنفُسٍ
  • أَنْفَسَ الفَرْوُ : صارَ نَفيساً، ثَميناً، مَرْغوباً فيهِ
  • أَنْفَسَهُ في الحَريرِ : رَغَّبَهُ فيهِ
  • أَنْفَسَهُ الْمَنْظَرُ : أَعْجَبَهُ
  • غَرائِبَ
  • عجائِبُ
  • غرائبُ الأزياء: ما يتحدّى العادات والأذواق السائدة
  • الغَرِيبُ : غير المعروف أَو المأْلوف
  • الجِيادَ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • رَعيَها
  • مصدر ورِعَ وورَعَ/ ورَعَ عن
  • جَبَان ضعيف
  • يَعِيشُ فِي وَرَعٍ : فِي تَقْوىً وَنُسُكٍ مُجْتَنِباً الْمَعَاصِيَ وَالآثَامَ
  • يَغلي
  • (ب) يشتري أكثر ممّا يجب. (مالية)
  • (ب) نظام حاسوبي بالغ الدقّة في بورصة نيويورك يتضمّن معلومات عن الشركة. (مالية)
  • غَالَ مَتَاعَ جَارِهِ : سَرَقَهُ
  • جائَهُ
  • جاهَ فلاناً بمكروه : واجهَه به
  • عريض الجاه: ذو شرف ومكانة
  • الالْتِجَاءُ إلَى الأقارِبِ : الاحْتِمَاءُ بِهِم
  • الشَوقَ
  • شَاقَنِي أُسْلُوبُهُ : أعْجَبَنِي أُسْلُوبُهُ، أَعْجَبَنِي وأطْرَبَنِي
  • شَاقَ إِليه شَاقَ شَوقًا: نَزَعَتْ نفْسُهُ إليه
  • شَاقَ الشيءُ فلانًا: هاجَهُ
  • كِلابٌ
  • الكَلْبُ : حيوانٌ أَهليٌّ من الفصيلة الكلبية ورتبة اللواحم، فيه سلالات كثيرة، تربى للحراسةِ، أَو للصيد، أَو للجرّ، والكلبُ حيوانٌ أَليفٌ مشهورٌ بالذَّكاء وتَعَلُّقِهِ بصاحبة وهو بطبيعته من آكلات اللحوم، ولكنه يستطيع أَيضًا أن يستبدل بها الأَغذية النباتية وهو لا يجمع أَظفارَهُ في أَكمام وتوجد منه عدةُ أصناف يختلف بعضُها عن بعض في الشكل والحجم واللون كما يفعل السّنَّوْرُ ،
  • الكَلْبُ :كلُّ ما وثِّق به شيءٌ، كالحبْل
  • الكَلْبُ :حديدةٌ عقْفاءُ تكون في طرف الرَّحْل يُعلَّق فيها الزَّاد
  • رَعيَ
  • سَقْيًا لك ورَعْيًا: دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب
  • تربية أنواع خاصَّة من الماشية يعتمد عليها الإنسان في الحصول على ضروريات حياته مجتمَعٌ يعتمد على الرَّعْي
  • الرِّعْيُ : ما ترعاه الماشيَةُ
  • الشُوَيهاتِ
  • شَوِهَ الوَجْهُ : قَبُحَ
  • شَوِهَ العُنُقُ : طَالَ، اِرْتَفَعَ
  • شَوِهَ الوَلَدُ : اِشْتَدَّتْ إِصَابَتُهُ بِالعَيْنِ
  • وَالإِبلِ
  • أَبَلَت الإبلُ: كثُرت
  • أَبَلَت الإبلُ:توحَّشَت
  • أَبَلَت الإبلُ:استغنت بالنبات الرَّطْبِ عن الماء
  • الضَبَّ
  • ضَبَّبَ الخَشَبَ ونحَوهُ: أَلْبَسَه الحديد ونحوَه
  • ضبَّب البابَ :جعل فيه ضَبَّة؛ وهي مِغلاق ذو مفتاح لغلق الباب
  • ضَبَّبَه: أدخلَ بعضه في بعضِ
  • الأَكلِ
  • تَأَكَّلَ الشَّيْءُ : أَكَلَ بَعْضُهُ بَعْضاً
  • تَأَكَّلَ الطَّعَامُ : فَسَدَ
  • تَأَكَّلَتْ أَسْنَانُهُ : أَصَابَهَا الأُكَالُ
  • دِلَّيرُ
  • دبلوماسيَّة الدُّولار: (السياسة) سياسة تهدف إلى زيادة المصالح الأمريكيّة في الخارج عن طريق تشجيع استثمار رءوس الأموال الأمريكيّة في الدّول الأجنبيّة
  • تُنيفُ
  • أناف البناءُ :ارتفع
  • أَنافَ على السَّهْلِ : أَشْرَفَ عَلَيْهِ
  • أناف على الأمر: أشرف عليه
  • بِخَدَّيها
  • خَدَّدَ لَحْمُ الْفَرَسِ : هُزِلَ
  • خَدَّدَ الْفَرَسَ : ضَمَّرَهُ، أَهْزَلَهُ
  • خَدَّدَهُ الْفَقْرُ : أَنْهَكَهُ، أَضْعَفَهُ
  • النَخلِ
  • مصدر نَخَلَ
  • نَخْلُ الطَّحِينِ : إِزَالَةُ نُخَالَتِهِ
  • مفرد نخْلة: جنس شجر من فصيلة النخليّات أنواعه عديدة، تعيش جميعها في المناطق الحارّة، ساقُه رفيعة مستقيمة طويلة ذات عُقَد، أوراقه سعفيّة ريشيّة الشّكْل يزرع للزِّينة أو لثماره مستطيلة الشّكْل لذيذة الطعم التي تعدّ من أفضل الثِّمار المغذيّة وهي التمر والبلح، (مذكّر ويجوز تأنيثه) ،
  • بِأَغنى
  • غنِي فلانٌ :كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته
  • غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ : اِكْتَفَى، اِسْتَغْنَى
  • غنِي المكانُ: عُمِر
  • النَعلِ
  • نَعَلَهُ النَّعْلَ : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
  • نَعَلَ الدَّابَّةَ: كسا حافرَها أَو خُفَّها ما يقيه
  • نَعِلَ الْوَلَدُ : لَبِسَ نَعْلاً
  • الحَديدِ
  • الحَدِيدُ : فلزٌ يجذبه المغناطيس، يَصْدأ ومنْ صُوره: الحديد الزَّهْر، والمطاوع، والصُّلب والجمع : حدائِدُ
  • أصلب من الحَديد: عنيد،
  • قَلْبه حَديد: قاس
  • فَوَلَّت
  • (الطبيعة والفيزياء) وحدة قياس فرق الجهد أو القوّة الدافعة الكهربيّة بين طرفي مُوصّل والتي تساوي الاختلاف في الجهد الكهربائيّ بين نقطتين في سلك موصِّل يحمل تيّارًا متواصلاً مقداره أمبير واحد عندما تبدّد القوة بين نقطتين بمقدار واط واحد
  • إلكترون فولت: (الطبيعة والفيزياء) وحدة طاقة
  • فَلَتَ مِنْ قَبْضَتِهِ : تَخَلَّصَ مِنْهَا فَلَتَ الشَّيْءُ
  • تُريغُ
  • رَوَّغَ اللُّقْمَةَ في الدَّسَم: قَلَّبَهَا فيه حتى شرَّبَها إِيَّاهُ
  • راوَغَهُ : خادَعَه
  • راوَغَهُ :صارَعَهُ
  • الغَيثَ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • وَتَطلُبُ
  • تطلَّب العطاءَ: طلبه مرّةً بعد مرَّة مع تكلُّف تطلّب خدمةً/ الطعامَ
  • تَطَلّبَهُ : اطَّلَبَهُ
  • نَجَاحُكَ يَتَطَلَّبُ مَجْهُودًا كَبِيرًا : يَفْرِضُ، يَقْتَضِي، يَسْتَلْزِمُ، يَسْتَدْعِي، يَحْتَاجُ
  • بِالرِجلِ
  • رَجَلَ الشَّاةَ : عَقَلَها بِرِجْلَيْهَا، أوْ عَلَّقَهَا بِرِجْلِهَا
  • رَجَلَ صَاحِبَهُ : أصَابَ رِجْلَهُ
  • رَجَلَت المرأَةُ وَلَدها: وضعتْه بحيث خرجت رجلاه قبل رأْسه
  • ذَليلَةٌ
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • الذَّلِيلُ : الضعيف والمُهانُ
  • بيتٌ ذليلٌ: قريب السّقْفِ من الأرض والجمع : أَذلّة
  • الهَزلِ
  • الهَزْلُ : عَدَمُ الْجِدِّ، هَذَيَانٌ فِي الْكَلاَمِ
  • الهَزْلُ :استرخاءُ الكلام
  • هزَل الشَّخصُ في الأمر :مزَح، هذى، عكسه جَدَّ فهو هازلٌ، وهَزَّال
  • السَجايا
  • تَسَجَّى : تَغَطَّى
  • تَسْجِيَةُ الْمَيِّتِ: تَغْطِيَتُهُ، لَفُّهُ فِي ثَوْبٍ
  • وليلةٌ ساجية: ساكنةُ البَرْدِ والريح والسحابِ غيرُ مُظْلِمَةٍ
  • يَسبِقُ
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • آثارَ
  • أثَارَهُ فِعْلُهُ : جَعَلَهُ يَثُورُ
  • أثَارَ غَضَبَهُ: أغْضَبَه يُثِيرُ ثَائِرَتَهُ
  • أثار أعصابَه: هيجَّه، أغضبه،
  • الرَزايا
  • ارْتَزَأَ فلانًا مالَه : رَزَأَهُ
  • الرُّزْءُ : المُصِيبَةُ والجمع : أَرْزَاء
  • مصدر رزَأَ ورُزئَ/ رُزئَ بـ/ رُزئَ في
  • بِجودِهِ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • بِالفُتلِ
  • فتَل الخيطَ وغيرَه :لواه، برَمه، غزله، لفَّه، أداره بسرعة
  • فَتَلَتِ الْكُسْكُسَ : دَعَكَتِ الدَّقِيقَ مَخْلُوطاً بِقَطَرَاتٍ مِنَ الْمَاءِ لِيَتَحَوَّلَ إِلَى حَبَّاتٍ صَغِيرَةٍ
  • فَتَلَ فلانًا عن رأيِهِ: صَرَفَهُ ولَوَاهُ
  • شاكٍ
  • شاكَ الشَّجَرُ : خَرَجَ شَوْكُهُ، أَو كَثُرَ شَوْكُهُ
  • شاك الرَّجلُ: ظهرت شوكتُه وقوّتُه
  • شاكَ الوَلَدُ الشَّوْكَ : وَقَعَ فيهِ
  • وَنَوالُهُ
  • النَّوَالُ : النَّصِيب والعطاءُ
  • كَثِيرُ النَّوَالِ : كَثِيرُ الْعَطَاءِ
  • لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ
  • عَفيفٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عَفَّ/ عَفَّ عن
  • إِنْسَانٌ عَفِيفٌ : ذُو عِفَّةٍ
  • عَفِيفُ النَّفْسِ : أَبِيُّ النَّفْسِ فِي قَوْلِهِ وَفِعْلِهِ عَفِيفَةُ النَّفْسِ
  • نَزَلَت
  • نَزَلَ الوَلَدُ : سَافَرَ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) نَزَلْتُ، أَنْزِلُ، اِنْزِلْ، مصدر نُزُولٌ
  • نَزَلَ مِنْ كَذَا : هَبَطَ أَنْزِلُ سُلَّماً وَلاَ أَطْلُعُ سُلَّماً نَزَلَ بِالسُّلَّمِ
  • لَحادَ
  • تَحَدَّى الْمَخَاطِرَ لِيَصِلَ إِلَى هَدَفِه : وَاجَهَهَا وَتَغَلَّبَ عَلَيْهَا
  • يَتَحَدَّى أَقْرَانَهُ : يَدْعُوهُمْ لِلتَّبَارِي مَعَهُ
  • يَتَحَدَّى الْمَوْتَ فِي خِضَمِّ الْمَعَارِكِ : يُجَابِهُهَا
  • شُجاعٌ
  • الشُّجَاعُ : الجرىءُ المِقْدامُ والجمع : شُجعانٌ، وشِجْعة
  • الشُّجَاعُ: الحيَّةُ والجمع : شُجعْانٌ
  • رجُلٌ شجيعٌ : شُجاع، جريء مقدام، عكسه جَبان
  • وَرَيّانُ
  • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
  • وتقول العرب للبغيض إذا سعَل : وَرْيًا وقُحابًا!
  • مصدر ورَى
  • دِلَّيرٍ
  • دبلوماسيَّة الدُّولار: (السياسة) سياسة تهدف إلى زيادة المصالح الأمريكيّة في الخارج عن طريق تشجيع استثمار رءوس الأموال الأمريكيّة في الدّول الأجنبيّة
  • شَهيدٌ
  • الشهيدُ : مَنْ قتل في سبيل الله
  • كلَّمته على رُءوس الأشهاد: أمام الحاضرين جميعهم
  • الشَّهيد: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الحاضِر المُشاهِد، والمُطّلِعُ على ما لا يعلمه المخلوقون إلاّ بالمشاهدة والحضور، المُبيِّنُ بالدَّلائل والشّواهد لعدلِه وتوحيده وصفات جلاله، المشهودُ له بالوحدانيَّة والعبوديَّة
  • دِلَّيرٌ
  • دبلوماسيَّة الدُّولار: (السياسة) سياسة تهدف إلى زيادة المصالح الأمريكيّة في الخارج عن طريق تشجيع استثمار رءوس الأموال الأمريكيّة في الدّول الأجنبيّة
  • حُسامَهُ
  • حُسَامُ السَّيْفِ : طَرَفُهُ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • شِبلِ
  • شَبَلَ الوَلَدُ : شَبَّ، تَرَعْرَعَ، نَشَأَ فِي نِعْمَةٍ
  • شَبَلَ فِي القَوْمِ : نَشَأَ فِيهِمْ
  • وَلَدُ الأَسد والجمع : أَشْبَالٌ
  • طَهارَةٌ
  • الطَّهَارَةُ : التَّطَهُّرُ بِالْمَاءِ، شَرْطٌ مِنْ شُرُوطِ أَدَاءِ الصَّلاَة
  • الطَّهَارَةُ : نظافة مخصوصة أو غسل أعضاء مخصوصة بصفة مخصوصة وتتنوَّع إلى وضوء وغُسل وتيمُّم ونحوها
  • طَهَارَةُ النَّفْسِ : أَيْ تَخْلِيصُ النَّفْسِ مِنْ كُلِّ الشَّوَائِبِ وَالضَّغَائِنِ طَهَارَةُ القَلْبِ
  • أَصلاً
  • أَصَلَ الشيءَ: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أَصله
  • أَصَّلَ الشيءَ: جعَلَ له أَصلاً ثابتاً يُبْنَى عليه
  • أَصَّلَ نَسَبَهُ : جَعَلَ لَهُ أَصْلاً ثابِتاً
  • الأَصلِ
  • أساس يُقام عليه، أوَّل الشيء ومادّته التي يتكوَّن منها أصْل الموضوع،
  • في الأصْل: في البداية، أساسًا
  • طِبق الأصل/ وفق الأصل: مماثل له