كتبتْ ربّةُ الثنايا العِذابِ

تتشَكَّى إليَّ طولَ اجتنابي

وأتاني الرسولُ عنها بقولٍ

لم تُبَيّنهُ في سطور الكتابِ

أيها الظالمُ الذي قدَّر اللَّـ

ـهُ به في الأنام طولَ عذابي

لو علِمتَ الذي بجسمي من السُّقْـ

ـم وضُرِّ الهوى لكنت جوابي

فتجشمتُ نحوها الهولَ والحُر

رَاسُ قد هوَّموا على الأبوابِ

وهي في نسوةٍ حواسرِ لم يَكْـ

ـحلنَ جفناً برقدةٍ لارتقابي


طالعاتٍ
عليَّ من شُرَفِ القصْـ

ـر يُحاذرنَ رِقبةَ البوَّابِ

ولها بينهنَّ فيَّ حديثٌ


جُلُّهُ
ليتَهُ يرِقُّ لما بي

فتوقفتُ ساعةً ثم نادَيْـ

ـتُ سلامٌ مني على الأحبابِ

فتباشرنَ بي وأشرفنَ نحوي


بشهيقٍ
وزَفرةٍ وانتحابِ

ثم قالت أما اتقيتَ إلهَ الـ

ـناسِ في طول هجرتي واجتنابي

إن جَنْبي عن الفِراش لَنابٍ


كتجافي
الأسرِّ فوق الظِّرابِ


وافترقنا
على مواعيدَ سكَّنـ

ـنَ بها لاعجاً من الأوصابِ

الثنايا
  • الثَّنِيّ : كل ما سقطت ثنِيَّتُه والجمع : ثُنَاء، وثُنْيَانٌ
  • الثِّنْيُ من النساء: التي ولدت مرّتين
  • الثِّنْيُ :الولَدُ الثاني
  • اجتنابي
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • السُّقْـ
  • سَاقَ الْمَرِيضَ بِنَفْسِهِ، نَفْسَهُ : شَرَعَ فِي نَزْعِ الرُّوحِ، أيْ لَحْظَةَ الاحْتِضَارِ
  • ساقَ فلانًا: أصاب ساقَه
  • ساق الإبلَ: حثّها من خلفِها على السير ?
  • وضُرِّ
  • وَضِرَ : وَسِخَ
  • وَضِرَ الإناءُ: دَسِمَ
  • الوَضَرُ :الوَسَخُ من الدَّسم أَو غيره
  • الأبوابِ
  • بوَّب الدَّارَ: جعل لها بابًا
  • بَوَّبَ البَابَ : عَمِلَهُ
  • بَوَّبَ الكتابَ ونحوه: جعله أَبوابًا
  • نسوةٍ
  • النِّسْوة : النِّسَاء، ؛ جمع امرأة
  • مصدر نَسا
  • اسم مرَّة من نَسا
  • حواسرِ
  • الحاسِرُ من الجُنود: منْ لا دِرْع له ولا مِغْفَر
  • الحاسِرُ من الرِّجال: مَنْ لا غطاءَ على رأْسه
  • الحاسِرُ من النِّساء: المكْشُوفة الرأْس والذراعين
  • جفناً
  • الجَفْنُ : غِطاء العين من أَعلاها وأَسفلها، وفي المثل: إنه لشديد جَفْنِ العين : يضرب لمن يَصبر على السهر
  • الجَفْنُ غِمد السيف ونحوه
  • جَفْنُ الماء: السَّحاب
  • برقدةٍ
  • رقَد الشَّخصُ : نام ليلاً أو نهارًا
  • رَقَدَ على ظَهْرِهِ : اِسْتَلْقَى
  • رَقَدَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
  • طالعاتٍ
  • طلَع القمرُ أو الشمسُ أو النور:ُ بدا وظهر وانكشف
  • طَلَعَ النَّبَاتُ : نَبَتَ، نَمَا
  • طَلَعَ الْجَبَلَ وَفِيهِ : عَلاَهُ، صَعِدَ فِيهِ
  • شُرَفِ
  • الشَّرَفُ : الموضع العالي يُشرف على ما حوله
  • هو على شَرَف من كذا: مُشْرِفٌ عليه ومقارب له
  • الشَّرَفُ: العُلُوُّ والمجد؛
  • القصْـ
  • لَقَصَ الشيءُ جِلْدَهُ : أحْرَقَهُ
  • لَقِصَ فلانٌ: ضاق
  • القَصُّ :ما قُصَّ من صوف ونحوه
  • رِقبةَ
  • الرِّقْبَةُ :التَّحَفُّظ
  • الرِّقْبَةُ: الفَزعُ
  • ورِثَ مالاً من رِقْبَةٍ: أي عن كلالَةٍ ولم يرثْهُ عن آبائِهِ، لأنه يخاف ألاَّ يَسْلَمَ له لخفاءِ نسبهِ
  • حديثٌ
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • جُلُّهُ
  • جَلَهَ الرجلَ : ردَّه عن أمرٍ شديد
  • جَلَهَ الشيءَ: كشَفه
  • جَلَهَ البيت: جعله لا بابَ فيه ولا سِتْرَ
  • يرِقُّ
  • يُرِقَ الإِنسانُ أَو الزرعُ: أَصابه اليَرَقان
  • رَقَّ رَقَقْتُ ، يَرُقّ ، ارْقُقْ / رُقَّ ، رَقًّا ، فهو رَاقّ ، والمفعول مَرْقوق
  • رَقَّ الحُرُّ : صارَ رَقيقاً عَبْداً
  • نادَيْـ
  • النادِي : المنتدَى
  • النادِي :مكان مهيّأ لجلوس القوم فيه، والغالبُ أن يتفقوا في صَناعة أو طبقة
  • ونادِي الرجل: أهلُهُ وعشيرته ، العلق آية 17فلَيدع نادِيَةُ) )
  • سلامٌ
  • سَلْم / سِلْم
  • السَّلْمُ: الصُّلحُ
  • السَّلْمُ:سلام، أمان، وصلح، خلاف الحرب خلاف الحربِ
  • بشهيقٍ
  • صياح؛ صوت شديد منكر
  • الشَّهِيقُ : عَمَلِيَّةُ إِدْخَالِ النَّفْسِ إِلَى الرِّئَتَيْنِ، عَكْسُ الزَّفِيرِ
  • شَهَقَ الْجَبَلُ : اِرْتَفَعَ، عَظُمَ ارْتِفَاعُهُ
  • واجتنابي
    لَنابٍ
  • نابَ الشّيء:ُ قَرُبَ
  • ناب النَّحلُ إلى الخلايا: رجع إليها واعتادها
  • ناب إلى الله: تاب ولزم طاعتَه
  • كتجافي
  • تَجَافِي الجَالِسِ : عَدَمُ لُزُومِهِ مَكَانَهُ
  • التَّجَافِي عَنْهُ : عَدَمُ الاِطْمِئْنَانِ إِلَيْهِ
  • تَجَافِي الجَالِسِ : عَدَمُ لُزُومِهِ مَكَانَهُ
  • وافترقنا
  • افْتَرقَ القومُ: فارقَ بعضُهم بعضًا
  • افترق الصُّبْحُ: انفلق عن نور النَّهار
  • افترقَ الطَّريقُ: انقسم إلى شُعَب
  • مواعيدَ
  • المِيعَادُ : المُواعَدَةُ ، الوعد
  • المِيعَادُ :وقتُ الوعَد
  • المِيعَادُ :موضعُ الوعَد
  • الأوصابِ
  • الوَصَبُ : الوجعُ والمرض
  • الوَصَبُ :التَّعبُ والفتورُ في البدن
  • مصدر وصِبَ