كانَت قُبَيلَ العَصرِ مَركَبَةٌ

تَجري بِمَن فيها مِنَ السَفرِ

ما بَينَ مُنخَفِض وَمُرتَفِعٍ

عال وَبَينَ السَهل وَالوَعرِ

وَتَخُطُّ بِالعَجَلاتِ سائِرَةً

في الأَرضِ إِسطارا وَلا تَدري

كَتَبَت بِلا حِبر وَعَزَّ عَلى


الأَقلامِ
حَرفٌ دونَ ما حِبرِ

سَيّارَةٌ في الأَرضِ ما فَتِأَت

كَالطَيرِ مِن وَكرٍ إِلى وَكرِ


تَأبى
وَتَأنَفُ أَن يَلِمَّ بِها

تَعَب وَأَن تَشكو سِوى الزَجرِ

حَمَلَت مِن الرُكّابِ كُلَّ فَتىً

حَسَنَ الرُواء وَكُلَّ ذي قَدرِ

يَتَحَدَّثونَ فَذاكَ عَن أَمَلٍ

آت وَذا عَن سالِفِ العُمرِ

يَتَحَدَّثون وَتِلكَ سائِرَةٌ

بِالقَومِ لا تَلوي عَلى أَمرِ

فَكَأَنَّما ضَرَبَت لَها أَجَلاً

أَن تَلتَقي وَالشَمسَ في خِدرِ

حَتّى إِذا صارَت بِداحِيَةٍ


مَمدودَةٍ
أَطرافَها صُفرِ

سَقَطَت مِنَ العَجَلاتِ واحِدَةٌ

فَطَحَطَّمَت إِرَباً عَلى الصَخرِ


فَتَشاءَمَ
الرُكّاب وَاِضطَرَبوا

مِمّا أَلَمَّ بِهِم مِنَ الضَرِّ


وَتَفَرَّقوا
بَعدَ اِنتِظامِهِمِ

بَدَدا وَكَم نَظمٍ إِلى نَثرِ

وَالشَمسُ قَد سالَت أَشِعَّتُها


تَكسو
أَديمَ الأَرضِ بِالتِبرِ

وَالأُفقُ مُحمَرٌّ كَأَنَّ بِهِ


حَنَقاً
عَلى الأَيّام وَالدَهرِ

وَالقَومُ واجِفَةٌ قُلوبُهُمُ

قَلَقاً كَأَنَّهُم عَلى الجَمرِ

قَد كانَ بَينَ الجَمعِ ناهِدَةُ


الثَديَينِ
ذاتُ مَلاحَةٍ تُغري

تَبكي بُكاءَ القانِطين وَما

أَسخى دُموعَ الغادَةِ البِكرِ

وَقَفَت وَشَمسُ الأُفقِ غارِبَةٌ

تَذري عُلىً كَالوَردِ كَالقَطرِ

شَمسانَ لَولا أَنَّ بَينَهُما

صِلَةٌ لَمّا بَكَتا مِنَ الهَجرِ

وَتُديرُ عَنينَها عَلى جَزَعٍ


كَالظَبيِ
مُلتَفِتاً مِنَ الذُعرِ

وَإِذا فَتىً كَالفَجرِ طَلعَتُهُ

بَل رُبَّما أَربى عَلى الفَجرِ

وافى إِلَيها قائِلاً عَجَباً

مِمَّ البُكاءُ شَقيقَةَ البَدرِ

قالَت أَخافُ اللَيلَ يَدهَمُني

ما أَوحَشَ الظَلماءِ في القَفرِ

وَأَشَدُّ ما أَخشاهُ سَفكُ دَمي

بِيَدِ الأَثيمِ اللِصِّ ذي الغَدرِ

هِنري اللَعين وَما الفَتى هِنري

إِلّا اِبنُ أُمِّ المَوتِ لَو تَدري

رَصَدَ السَبيلَ فَما تَمُرُّ بِهِ

قَدَم وَلا النَسَماتُ إِذ تَسري

وا شَقوَتي إِنَّ الطَريقَ إِلى

سَكَني عَلى مُستَحسَنِ النَكرِ

إِنّي لَأَعلَمُ إِنَّما قَدَمي

تَسعى حَثيثاً بي إِلى القَبرِ

قالَ الفَتى هَيهاتِ خَوفُكِ لَن


يُجديكِ
شَيئاً رَبَّةَ الطُهرِ

فَتَشَجَّعي وَعَلَيَّ فَاِتَّكِلي

فَأَنا الَّذي يَحميكِ مِن هِنري

قالَت أَخافُ مِنَ الخَأونِ عَلى

هَذا الشَبابِ الناعِمِ النَضرِ

فَأَجابَها لا تَجزَعي وَثِقي

أَنّي عَلى ثِقَةٍ مِنَ النَصرِ

عادَت كَأَن لَم يَعرُها خَلَلٌ


تَخِدُ
القِفارَ سَفينَةُ البَرِّ

وَاللَيلُ مُعتَكِرٌ يَجيشُ كَما

جاشَت هُمومُ النَفسِ في الصَدرِ

فَكَأَنَّهُ الآمالُ واسِعَةٌ

وَالبَحرُ في مَد وَفي جَزرِ

وَكَأَنَّ أَنجُمُه وَقَد سَطَعَت

دَمعُ الدَلال وَناصِعُ الدُرِّ


وَالبَدرُ
أَسفَرَ رُغمَ شامِخَةٍ

قَد حاوَلَت تَطويهِ كَالسِرِّ

أَلقى أَشِعَّتُهُ فَكانَ لَها

لَونُ اللُجَين وَلُؤلُؤُ الثَغرِ

فَكَأَنَّهُ الحَسناءُ طالِعَةٌ

مِن خِدرِها أَو دُميَةُ القَصرِ

وَكَأَنَّما جُنحُ الظَلامِ جَنى

ذَنباً فَجاءَ البَدرُ كَالعُذرِ

وَضَحَت مَسالِكُ لِلمَطِيَّةِ قَد

كانَت شَبيهَ غَوامِضِ البَحرِ

فَغدَت تُحاكي السَهمَ مُنطَلِقاً

في جَريِها وَالطَيفَ إِذ يَسري

وَالقَومُ في لَهو وَفي طَرَبٍ

يَتَناشَدونَ أَطايِبَ الشِعرِ

حَتّى إِذا صارَت بِمُنعَرِجٍ

وَقَفَت كَمُنتَبِهٍ مِنَ السُكرِ

فَتَرَجَّلَت ليزا وَصاحِبَها

وَمَشَت وَأَعقَبَها عَلى الأَثرِ

وَاِستَأنَفَت تِلكَ المَطِيَّةُ ما

قَد كانَ مِن كَر وَمِن فَرِّ


مَشَتِ
المَليحَة وَهيَ مُطرِقَةٌ

ما ثَمَّ مِن تيه وَلا كِبرِ

أَنّى تَتيه وَقَد أَناخَ بِها

هَم وَبَعضُ الهَمِّ كَالوَقرِ

لَم تَحتَثي خَمرا وَتَحسَبُها

مِمّا بِها نَشوى مِنَ الخَمرِ

في غابَةٍ تَحكي ذَوائِبَها

في لَونِها وَاللَف وَالنَشرِ

ضاقَت ذَوائِبُها فَما اِنفَرَجَت

إِلّا لِسَيرِ الذِئب وَالنَمرِ

كَاللَيلَةِ اللَيلاءِ ساجِيَةً


وَلَرُبَّ
لَيلٍ ساطِعٍ غِرِّ

قَد حاوَلَ القَمَرُ المُنيرُ بِها

ما حاوَلَ الإيماُ في الكُفرِ


تَحنو
عَلى ظَبي وَقَسوَرَةٍ

أَرَأَيتُمُ سِرَّينِ في صَدرِ

صَقر وَوَرقاء وَمِن عَجَبٍ

أَن تَحتَمي الوَرقاءُ بِالصَقرِ

هَذا وَأَعجَبُ أَنَّها سَلِمَت

مِنهُ عَلى ما فيهِ مِن غَدرِ

ظَلَّت تَسير وَظَلَّ يَتبَعُها

ما نَمَّ مِن إِثم وَلا وِزرِ

طالَ الطَريق وَطالَ سَيرَهُما

لَكِنَّ عُمرَ اللَيلِ في قِصَرِ

حَتّى إِذا سَفَرَ الصَباح وَقَد

رُفِعَ الظَلام وَكانَ كَالسِترِ

وَالغابُ أَوشَكَ أَن يَبوحَ بِها

وَبِهِ بِلا حَذَرٍ إِلى النَهرِ

نَظَرَت إِلَيهِ بِمُقلَةٍ طَفَحَت


سِحرا
وَوَجهٍ فاضَ بَِلبِشرِ

قالَت لَهُ لَم ةَبقَ مِن خَطَرٍ

جَمٍّ نُحاذِرُه وَلا نَذرِ

أُنظُر فَإِنَّ الصُبحَ أَوشَكَ أَن

يَمحو ضِياءَ الأَنجُمِ الزُهرِ

وَأَراهُ دَبَّ إِلى الظَلامِ فَهَل

هَذا دَبيبُ الشَيبِ في الشَعرِ

وَأَسمَعُ فَأَصواتُ الطُيورِ عَلَت

بَينَ النَقا وَالضال وَالسِدرِ

قالَ الفَتى أَو كُنتُ في خَطَرٍ

قالَت لَهُ عَجَباً أَلَم تَدرِ

فَأَجابَها ما كانَ في خَطَرٍ

مَن كانَ صاحِبُهُ الفَتى هَنري

فَتَقَهقَرَت فَزَعاً فَقالَ لَها

لا تَهلَعي وَاِصغي إِلى حُرِّ

ما كُنتُ بِالشِرّيرِ قَط وَلا

الرَجُلُ الَّذي يَرتاحُ لِلشَرِّ

لَكِنَّني دَهرٌ يَجوزُ عَلى


دَهرٍ
يَجوزُ عَلى بَني الدَهرِ

بَل إِنَّني خَطَرٌ عَلى فِأَةٍ

مِنها عَلى خَطَرٍ ذَوي الضُرِّ

قَتَلوا أَبي ظُلماً فَقَتَلتُهُمُ

عَدل وَحَسبِيَ العَدلُ أَن يَجري

لا سِلمَ ما بَيني وَبَينَهُمُ

لا سِلمَ بَينَ الهِر وَالفَأرِ


سَيَرَونَ
في المَوتِ مُنتَقِماً

لا شافِعَ في الأَخذِ بِالثَأرِ


تَاللَهِ
ما أَنساكَ يا أَبَتي

أَبَدا وَلا أُغضي عَلى الوِترِ

قالَت لَقَد هَيَّجتَ لي شَجَناً

فَإِلَيكَ ما قَد كانَ مِن أَمري


بَعَثَ
المَليكُ إِلى أَبي فَمَضى

وَأَخي مَعاً تَوّاً إِلى القَصرِ

فَإِذا أَبي في القَبرِ مُرتَهَنٌ

وَإِذا أَخي في رِبقَةِ الأَسرِ

يا ساعِدَيَّ بُتِرتُما وَيَدُ

الدَهرِ الخَأونِ أَحَقُّ بَِلبَترِ

نابي وَظِفري بِتُّ بَعدَكُما

وَحدي بِلا ناب وَلا ظِفرِ


وَيلاهُ
مِن جورِ الزَمانِ بِنا

وَالوَيلُ مِنهُ لِكُلِّ مُغتَرِّ

وَكَأَنَّنا وَالمَوتُ يَرتَعُ في

أَرواحِنا مَرعى وَمُستَمري

لَمّا اِنتَهَت وَإِذا بِهِ دَهِشٌ


حَيرانُ
كَالمَأخوذِ بِالسِحرِ

شاءَ الكَلامَ فَنالَهُ خَرَسٌ

كُلُّ البَلاغَةِ تَحتَ ذا الحَصرِ

وَكَذَلِكَ الغَيداءُ أَذهَلَها

مَيلٌ إِلى هَذا الفَتى الغِرِّ

قالَت أَخي وَاللَه وَاِقتَرَبَت


تَرنو
إِلَيهِ بِمُقلَةِ العَفرِ

وَإِذا بِهِ أَلقى عَباءَتَهُ

بَرَحَ الخَفاءُ بِها عَنِ الجَهرِ

صاحَت أَخي فَِكتورُ وا طَرَبي

روحي شَقيقي مُهجَتي ذُخري

وَتَعانَقا فَبَكى الفَتى فَرَحاً

إِنَّ البُخارَ نَتيجَةُ الحَرِّ

وَتَساقَطَت في الخَدِّ أَدمُعُها

كَالقَطرِ فَوقَ نَواضِرِ الزَهرِ

قُل لِلأُلى يَشكونَ دَهرَهُمُ

لا بُدَّ من حُلو وَمِن مُرِّ

صَبراً إِذا جَلَلٌ أَصابَكُمُ

فَالعُسرُ آخِرُهُ إِلى اليُسرِ

إِسطارا
  • سَطَرَ الكِتَابَ: كَتَبَهُ
  • سَطَرَ عَدُوَّهُ : صَرَعَهُ
  • سَطَرَ الشيء بالسيفِ: قَطَعَهُ
  • الأَقلامِ
  • قلَم :ما يكتب به
  • جزء أنبوبيّ رفيع في متاع معظَم الأزهار، يمتدّ من قمّة المبيض ويحمل الميْسَم في طرفه العلويّ
  • القلم: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 68 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وخمسون آية
  • فَتِأَت
  • فُتَاتُ الْمَائِدَةِ : فَضَلاَتُ الطَّعَامِ
  • جمع فُتاتة
  • (البيئة والجيولوجيا) ما يترسَّب من مادّة سائبة نتجت عن تفتُّت الصخور
  • تَأبى
  • تأَبّى عليه: استعصَى
  • تأبَّى الشَّخصُ امتنع
  • تأبَّى الشَّيءَ: كرهه ولم يَرْضَه تأبَّى الذلَّ والظُّلمَ
  • وَتَأنَفُ
  • تَأَنَّف الكلأَ ونحوَه: لم يؤْكل منه شيء
  • تَأَنَّف المَرعى: طَلَبه أُنُفا
  • تَأَنَّف المرأَةُ الشهواتِ: تشهَّتِ الشيءَ بعدَ الشيءِ لشدة وحَمِها
  • يَلِمَّ
  • أَلَمَّ بِأَهْلِهِ وعَلَيْهِمْ : أتَاهُمْ فَنَزَلَ بِهِمْ وَزَارَهُمْ زِيَارَةً غَيْرَ طَوِيلَةٍ
  • أَلَمَّ بِالْمَوْضُوعِ : أحَاطَ بِهِ مِنْ غَيْرِ تَعَمُّقٍ
  • أَلَمَّ بِالْمَعْنَى : عَرَفَهُ، فَهِمَهُ أَلَمَّ بِالْمَعْنَى بَعْدَ سَمَاعِهِ لِلشُّرُوحِ
  • الزَجرِ
  • زَجَرَهُ : صاحَ بِهِ
  • زَجَرَ الطَّائِرَ : رَماهُ بِحَصاةٍ،
  • يَزْجُرُ الكَلْبَ : يَطْرُدُهُ صائِحاً بِهِ
  • وَتِلكَ
  • في تلك الحالة: عندئذٍ،
  • هذه بتلك: واحدة بواحدة
  • اِسْمُ إِشارَةٍ لِلْبَعيدِ : تِلْكَ الْمَرْأَةُ الشَّامِخَةُ
  • ضَرَبَت
  • ضَرَّبَ : مبالغة في ضرب
  • ضَرَّبَ فُلانٌ: شرب الضَّريب من اللبن ونحوه
  • ضَرَّبَ: تعرّض للصَّقيع
  • خِدرِ
  • خَدَرَتِ الفَتَاةُ : اِستَتَرَتْ أوْ لَزِمَتِ الخِدْرَ
  • خَدَرَ الرَّجُلُ بِالْمَكَانِ : لَزِمَهُ خَدَرَ الأَسَدُ فِي عَرِينِهِ
  • خَدَرَ النَّافِذَةَ : أنْزَلَ عَلَيْهَا السِّتَارَ
  • بِداحِيَةٍ
  • تَدَحَّت الإبلُ في الأَرض: تفحَّصت في مَباركها السَّهلةِ حتى تدعَ فيها حُفّراً؛ وإِنما تفعل ذلك إذا سمنت
  • الدَّحْيَةُ : القِرْدة
  • اسم آلة من دحا، خشبة تُستخدَم في بسط الأرض المبذورة وتمليسها
  • مَمدودَةٍ
  • نَظَرٌ مَمْدُودٌ : مُمْتَدٌ، مَبْسُوطٌ
  • مَمْدُودٌ عَلَى سَرِيرِهِ : مُسْتَلْقٍ
  • يَدٌ مَمْدُودَةٌ لِلتَّعَاوُنِ : يَدٌ مَفْتُوحَةٌ
  • أَطرافَها
  • الطَّرَفُ من كل شيءٍ: منتهاه
  • الطَّرَفُ: النَّاحِيَةُ أَو الجانب
  • الطَّرَفان: الفرج واللِّسان
  • صُفرِ
  • صَفَّرَ له: دعاهُ بالصَّفِير
  • صَفَّرَ الشيءَ: لَوَّنه بالصُّفرة
  • صَفَّرَ الثوبَ ونحوه: صَبَغَهُ بصُفْرَةٍ
  • إِرَباً
  • أربأ به عن الكذب: دفعه عنه، نزَّهه، لم يرضه له
  • ربَا العجينُ: علا وانتفخ بعد اختماره : عاليًا على الماء
  • ربَا الشَّخصُ: أصابه الرَّبْو (داء يصيب الرِّئة)
  • فَتَشاءَمَ
  • تَشَاءَمَ الْمُسَافِرُ: تَطَيَّرَ، أَيْ تَوَقَّعَ حُدُوثَ الشَّرِّ
  • تَشَاءمَ مِنْهُ، بِهِ فِي الصَّبَاحِ البَاكِرِ: اِعْتَبَرَهُ شُؤْماً
  • انتسب إلى بلاد الشَّام أو أخذ ناحيَتها
  • وَتَفَرَّقوا
  • تَفَرَّقَ النَّاسُ بَعْدَ اجْتِمَاعِهِمْ: تَشَتَّتُوا، تَوَزَّعُوا، كُلٌّ ذَهَبَ إِلَى حَالِ سَبِيلِهِ آل عمران آية 105 وَلاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءهُمُ البَيِّنَاتُ (قرآن)
  • تَفَرَّقَتْ كَلِمَتُهُمْ : اِخْتَلَفَتْ
  • تَفَرَّقَ الغَمَامُ : تَبَدَّدَ
  • اِنتِظامِهِمِ
  • نَظَمَ الأَشياءَ : أَلَّفَها وضمَّ بعضها إلى بعض
  • نَظَمَتِ اللُّؤْلُؤَ : أَلَّفَتْهُ وَوَضَعَتْهُ فِي عِقْدٍ
  • نَظَمَ الشِّعْرَ : أَلَّفَ كَلاَماً مَوْزُوناً مُقَفّىً
  • تَكسو
  • كَسَا ابْنَهُ ثَوْباً : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
  • كُسْوَة / كِسْوَة
  • الكُسْوَةُ : الثوب يُسْتَتَرُ به ويُتَحَلَّى
  • أَديمَ
  • الأَدِيم : الجلد الذي يغلّف جسم الإنسان أو الحيوان
  • الأَدِيم : الطعام المأْدُوم
  • وأَدِيمُ كل شيءٍ: ظاهِرُه
  • مُحمَرٌّ
  • ثَوْبٌ مُحَمَّرٌ : مَصْبوغٌ بِاللَّوْنِ الأَحْمَرِ
  • لَحْمٌ مُحَمَّرٌ : مَقْلِيٌّ إلى حَدِّ الاحْمِرارِ دَجاجٌ مُحَمَّرٌ
  • عَيْنٌ مُحْمَرَّةٌ: بِهَا حُمْرَةٌ
  • حَنَقاً
  • حنِق على فلان : سخط عليه واشتدَّ غيظُه
  • اِشْتَدَّ حَنَقُهُ : غَضَبُهُ، غَيْظُهُ
  • رَجُلٌ حَنِقٌ : شَدِيدُ الغَضَبِ
  • وَالدَهرِ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • واجِفَةٌ
  • وَجَفَ الشيءُ : اضطرب
  • وجَف القلبُ: خفَق وخاف
  • وَجَفَ فلانٌ: سَقَطَ من الخوف
  • الثَديَينِ
  • الثَّدْيُ : النتوء في صدر الرجل والمرأة، وهو فيها مجتمع اللبن كالضَّرع لذوات الظِّلف والخُفّ (يذكر ويؤنث) والجمع : أَثْدٍ، وَثُدِيٌّ
  • ثَدْيُ الحَيَوَانِ : ضَرْعُهُ
  • ارتضع فلانٌ ثُدِيّ الكرم: مَثَل يُضْرب في البذل والعطاء،
  • البِكرِ
  • البِكْرُ : أول كل شيء
  • البِكْرُ: أَول ولد للأَبوين ذكرًا أَو أُنثى
  • البِكْرُ: الرجل لم يتزوج
  • غارِبَةٌ
  • نَاوَلَهُ غَرَباً : قَدَحاً
  • غَرَب : جِنْسُ شَجَرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّفْصَافِيَّاتِ، تُسَوَّى مِنْ خَشَبِهِ السِّهَامُ
  • سَهْمٌ غَرَبٌ : لاَ يُعْرَفُ رَامِيهِ
  • كَالقَطرِ
  • القَطَرُ : أن يَزِنَ الرَّجلُ جُلَّةً من تمر أَو عِدْلاً من متاع أَو حبٍّ ونحوِهما ويأخذَ ما بقي على القَطَرُ حساب ذلك ولا يَزِنُهُ
  • قَطَّرَ الدَّوَاءَ فِي الأُذُنِ : أَنْزَلَ مِنْهُ قَطْرَةً فِيهَا
  • قَطَّرَ الزَّهْرَ : سَيَّلَهُ قَطْرَةً قَطْرَةً
  • جَزَعٍ
  • جَزِعَ لِمُصَابِهِ : لَمْ يَصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَهُ
  • جَزِعَ عَلَيْهِ : أَشْفَقَ عَلَيْهِ وَخَافَ
  • جزِع من أستاذه: خاف منه جزِع من عتاب أبيه،
  • كَالظَبيِ
  • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي،يقال له: الغزال الأَعفر
  • بهِ دَاءُ ظَبْي: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه
  • لأَتْرُكَنَّكَ تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّهُ : لا أعود إِليك؛ لأنَّ الظَّبيَ إِذا نَفَرَ من مكان لا يعود إليه
  • مُلتَفِتاً
  • جَاءتْ مُلْتَفَّةً فِي مُلاَءتِهَا : أَيْ مُشْتَمِلَةً، مُغَطَّاةً
  • مُلْتَفٌّ حَوْلَهُ : مُحِيطٌ
  • مُلْتَفُّونَ حَوْلَ قَضِيَّةٍ مُقَدَّسَةٍ : مُجْتَمِعُونَ وَمُوَحَّدُونَ
  • الذُعرِ
  • ذُعِرَ الشَّخصُ :خاف، استولى عليه الذُّعرُ
  • وَجَدَهُ في حالَةِ ذَعَرٍ: في حالَةِ دَهْشَةٍ
  • ذعَره الظَّلام: خوّفه وأفزعه ، قُمْ فأْتِ القومَ ولا تَذْعَرْهُمْ(حديث)
  • طَلعَتُهُ
  • طلَع القمرُ أو الشمسُ أو النور:ُ بدا وظهر وانكشف
  • طَلَعَ النَّبَاتُ : نَبَتَ، نَمَا
  • طَلَعَ الْجَبَلَ وَفِيهِ : عَلاَهُ، صَعِدَ فِيهِ
  • أَربى
  • أَرْبَى على الخَمْسين : زَادَ
  • أَرْبَى التَّاجِرُ : أَتَى الرِّبَا أو عَمِلَ بِهِ
  • أَرْبَتِ الأرْضُ : طَابَتْ
  • أَوحَشَ
  • أَوْحَشَ فلانٌ: جاع ونَفِدَ زادُه
  • أَوْحَشَ المكانُ: صار قفرًا وخلا من الناس
  • أوْحَشَتِ الغَابَةُ : كَثُرَ فِيهَا الوُحُوشُ
  • الظَلماءِ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • سَفكُ
  • سفَك الماءَ ونحوَه :أراقه، أساله، صبّه
  • سفك الكلامَ: نشره،
  • سفك دمَ فلان: قتله
  • الأَثيمِ
  • أثِم الشَّخْصُ :عمِل ما لا يَحِلّ، أذنب وارتكب إساءة أو خطيئة، وقع في الإثم،
  • أثَّم الشَّخْصَ :عزا إليه ارتكاب الإثم
  • الإثم : الذَّنب الذي يَسْتحقّ فاعله العُقوبة عليه والجمع : آثام /المائدة آية 2 وَتَعَاوَنُوا عَلَى البِرّ والتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ والعُدْوَانِ
  • اللِصِّ
  • اللَّصُّ : اللِّصّ
  • اللِّصّ : السارق
  • لَصَّصَ البُنْيَانَ : رَصَّصَهُ، أَلْصَقَ بَعْضَهُ بِبَعْضٍ وَضَمَّهُ
  • شَقوَتي
  • شَاقَى الفَقْرَ : عَانَاهُ، قَاسَاهُ، اِحْتَمَلَ عَنَاءهُ
  • شَاقَاهُ عَلَى كَذَا : صَابَرَهُ
  • شَاقاه في الحرب: غالبه
  • مُستَحسَنِ
  • مِن المُستحسَن: من الأفضل، من الملائم المفيد اللاّئق،
  • اِسْتَحْسَنَ إِجَابَتَهُ: اِعْتَبَرَهَا حَسَنَةً
  • لَمْ يَسْتَحْسِنْ نَتَائِجَهُ : لَمْ يَنْظُرْ إِلَيْهَا بِعَيْنِ الاسْتِحْسَانِ وَالرِّضَا
  • لَأَعلَمُ
  • أعلمه الأمرَ/ أعلمه بالأمر: أخبره به وعرَّفه إيّاه، أطلعه عليه، أعلمه بما حدث،
  • أَعْلَمَ على كذا من كتاب وغيره: جعل عليه علامة
  • أَعْلَمَ الطَّرِيقَ : وَضَعَ لَهُ عَلاَمَةً
  • حَثيثاً
  • الحَثِيثُ : السريعُ الجادُّ في أمره
  • وَلَّى حَثِيثًا: مُسْرِعاً حريصاً
  • حَثَّثَ الرَّجُلُ : غَلَبَهُ النَّوْمُ بِسُرْعَةٍ
  • يُجديكِ
  • أَسْتَجْدِي مَعُونَتَهُ : أَطْلُبُ مُسَاعَدَتَهُ
  • اِسْتَجْدَاهُ لفَقْرِهِ : طَلَبَ مِنْهُ حَاجَةً، عَوْناً
  • الجَدْوَى: العطية
  • الطُهرِ
  • الطَّهِرُ : الطاهر
  • مصدر طهَرَ وطهُرَ
  • الطُّهْرُ : الخُلُوُّ من النجاسةِ والحيضِ وغيرِهما
  • يَحميكِ
  • احتمى بفلان/ احتمى بالشَّيء :لجأ إليه، طلب منه الأمنَ والرِّعايةَ
  • احتمى عن الشَّيء: امتنع عنه
  • احتمى في الحرب: توقّدت نفسُه وحَمِيت
  • الخَأونِ
  • التَخَى الصبيُّ: أكل الخبز مبلولاً
  • لَخَا الْمَرِيضَ : أَدْخَلَ الدَّوَاءَ فِي فَمِهِ أو فَمِهِ
  • لخَاهُ : أدخل الدواءَ في أنفه، أَو في فمه
  • الناعِمِ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • تَجزَعي
  • جَزَعَ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ
  • جَزَعَ النَّهْرَ : قَطَعَهُ عَرْضاً
  • جَزَعَ لَهُ مِنْ مَالِهِ جُزْعَةً : قَطَعَ لَهُ مِنْهُ شَيْئاً قَلِيلاً
  • يَعرُها
  • استعرتِ النَّارُ: التهبت، اضطرمت وتوقّدت
  • استعر القتالُ: اشتدَّ واحتدم،
  • استعر الشَّرُّ: انتشر وكثُر
  • تَخِدُ
  • وَخَدَ البعيرُ :: أَسرع ووسّع الخطوَ
  • وَخَدَ البعيرُ ::وَخَدَ رمى بقوائمه كَمشْي النَّعام
  • خدَّ السَّيلُ الأرضَ/ خدَّ السَّيلُ في الأرض: حفرها وشقّها
  • مُعتَكِرٌ
  • اعْتَكَرَ على الشيءِ: عَكَرَ عليه
  • اعْتَكَرَ القومَ في الحرب: اختلطوا
  • اعْتَكَرَ الشيءُ: كثرَ وازدَحَمَ
  • يَجيشُ
  • جَيَّشَ الجُيُوشَ : جَمَعَهَا
  • جَيَّشَ : جَمَع الجيوش
  • الجَيْشُ : الجُنْد
  • الآمالُ
  • الأَمَلُ : الرجاء، وأكثر استعماله فيما يُسْتَبْعَدُ حصولُه والجمع : آمَالٌ
  • : المراد: الأمل في طول العمر وسعة الرزق
  • أملٌ وطيد/ وطيدُ الأمل: رجاءٌ قويّ، تفاؤل شديد،
  • جَزرِ
  • جَزَرَ الجَزَّارُ الشَّاةَ : نَحَرَهَا
  • جَزَرَتْ مِيَاهُ البَحْرِ : رَجَعَتْ إِلَى الوَرَاءِ، اِنْحَسَرَتْ
  • جَزَرَ الْمَاءُ عَنِ الأَرْضِ : نَضَبَ
  • سَطَعَت
  • سَطَعَتْ رَائِحَةُ العِطْرِ : فَاحَتْ
  • سَطَعَ الغُبَارُ : اِنْتَشَرَ، اِرْتَفَعَ
  • سَطَعَتْهُ الرَّائِحَةُ : مَلأَتْ أنْفَهُ
  • وَالبَدرُ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • رُغمَ
  • رغَمَ فلانًا على الأمر: دفَعَه إليه قَسْرًا، أجبره عليه
  • رَغَمَ الوَلَدُ : ذَلَّ، ذَلَّ مُكْرَهاً
  • رَغَمَ خَادِمَهُ : قَسَرَهُ، أَذَلَّهُ
  • تَطويهِ
  • طَوِيَ الرَّجُلُ : جَاعَ
  • طَوِيَ بَطْنُهُ: ضَمُرَ مِنَ الْجُوعِ
  • طَوِيَ الفرسُ : ضَمَرَ وهَزُل
  • الثَغرِ
  • الثَّغْر : الفُرْجة في الجبل ونحوه
  • الثَّغْر :الفم
  • الثَّغْر: الأسنان
  • الحَسناءُ
  • اِمْرَأةٌ حَسْنَاءُ : جَمِيلَةٌ بَهِيَّةٌ
  • حسناء الرَّبيع: جنس من نباتات مزهرة في الرَّبيع لها أوراق رفيعة وأزهار بيضاء أو زَهْريَّة
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • طالِعَةٌ
  • الطالعة من الإبل ونحوها: أوّلها
  • طلَع القمرُ أو الشمسُ أو النور:ُ بدا وظهر وانكشف
  • طَلَعَ النَّبَاتُ : نَبَتَ، نَمَا
  • خِدرِها
  • خَدَرَتِ الفَتَاةُ : اِستَتَرَتْ أوْ لَزِمَتِ الخِدْرَ
  • خَدَرَ الرَّجُلُ بِالْمَكَانِ : لَزِمَهُ خَدَرَ الأَسَدُ فِي عَرِينِهِ
  • خَدَرَ النَّافِذَةَ : أنْزَلَ عَلَيْهَا السِّتَارَ
  • دُميَةُ
  • الدُّمْيةُ : الصورة
  • الدُّمْيةُ : لُعْبةٌ مُزَيّنة على شكل إنسان أو حيوان يلعب بها الأطفال
  • كانَ دُمْيَةً بَيْنَ يَدَيْهِ : كِنايَةً عَنْ لُعْبَةٍ يَفْعَلُ بِها ما يَشاءُ
  • جُنحُ
  • جَنَحَ عَلَى مِرْفَقَيْهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِمَا، وَضَعَهُمَا عَلَى الأَرْضِ
  • جنَحتِ الشَّمسُ: مالت للمغيب
  • جَنَحَ إِليه، وجَنَحَ له: مالَ إليه وتابَعَه
  • مَسالِكُ
  • مصدر ميميّ من سلَكَ
  • المَسْلَكُ : الطريقُ
  • المَسْلَكُ :: تصرُّف
  • غَوامِضِ
  • الغَامضُ : الخفيُّ
  • أَمْرٌ غَامِضٌ : مُبْهَمٌ، مُغْلَقٌ غَيْرُ وَاضِحٍ
  • وكلامٌ غامض: غيرُ واضح
  • مُنطَلِقاً
  • طلَق المسجونُ: تحرَّرَ من قيده
  • طلقَ : انْشرحَ
  • طلَق يدَه بالخير: بسَطها للعطاء والبذل
  • الأَثرِ
  • الأَثَرُ : العلامة
  • لَمْ نَجِدْ لَهُ أثَرًا : خَبَرًا
  • مَازَالَ أثَرُ الجُرْحِ بَاقِياً : عَلاَمَتُهُ اِقْتَفَى أَثَرَ أَقْدَامِهِ
  • المَطِيَّةُ
  • المَطِيَّة من الدَّوابّ: ما يُرْكب ويمتطى كالبعير والنَّاقة (للمذكَّر والمؤنَّث) حماره مطيَّته في التنقُّل بين القرى
  • اتّخذه مطيَّة لبلوغ مآربه: جعله وسيلة
  • المَطْوُ : عِذْقُ النخلة
  • مَشَتِ
  • (فاعل مِن أَشْتَى) يَوْمٌ مُشْتٍ : يَوْمُ شِتَاءٍ
  • أشتَّ القومَ: فرَّقهم
  • أَشَتَّ بي قَوْمي: جعلوني مضطرباً في أَمري
  • تَحتَثي
  • احتثَّ الشَّخصَ: حَثَّه؛ حضَّه
  • حثَى التُّرابَ ونحوَه: هاله ودفَعَه
  • حَثَى له: اعطاه
  • نَشوى
  • جَاءتْ نَشْوَى تَتَمَايَلُ بَيْنَ رَفِيقَاتِهَا : مُتَرَنِّحَةٌ، سَكْرَى
  • نَشْوانُ / نَشْوانٌ
  • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نشِيَ/ نشِيَ بـ
  • ذَوائِبَها
  • ذأَب فلانٌ: مكَرَ؛ فَعل فِعل الذِّئب
  • ذأَبتِ :الرِّيحُ الشَّيءَ: أتته من كلِّ جانب
  • ذأَبه: خوّفه وفزّعه
  • ذَوائِبُها
  • ذأَب فلانٌ: مكَرَ؛ فَعل فِعل الذِّئب
  • ذأَبتِ :الرِّيحُ الشَّيءَ: أتته من كلِّ جانب
  • ذأَبه: خوّفه وفزّعه
  • اِنفَرَجَت
  • انفرج الشَّيءُ: انفتح واتَّسع
  • اِنْفَرَجَتْ كَآبَتُهُ: اِنْكَشَفَتْ
  • اِنْفَرَجَ مِنَ الغَمِّ : اِرْتاحَ، تَنَفَّسَ الصُّعَداءَ، تَخَلَّصَ، اِنْكَشَفَ عَنْهُ
  • اللَيلاءِ
  • اللَّيْلُ : ما يَعقُب النهارَ من الظَّلام، وهو من مَغرِب الشمس إِلى طلوعها
  • اللَّيْلُ في لسان الشرع: من مَغرِبها إلى طلوع الفجر ويقابل النَّهارَ
  • آناء اللَّيل: ساعاته،
  • وَلَرُبَّ
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • رَبَّبَ الوَلَدَ : تَعَهَّدَهُ بِمَا يُغَذِّيهِ، رَبَّ
  • رَبَّبَ النِّعْمَةَ : حَفِظَهَا وَنَمَّاها، رَبَّها
  • ساطِعٍ
  • نَجْمٌ سَاطِعٌ : لامِعٌ، مُتَلأْلِئٌ
  • ظَهَرَتِ الحَقِيقَةُ سَاطِعَةً : بَيِّنَةً، ظَاهِرَةً، وَاضِحَةً
  • سَطَعَتْ رَائِحَةُ العِطْرِ : فَاحَتْ
  • المُنيرُ
  • نوّر الصُّبحُ: أسفَرَ وظهر نورُه
  • نوَّر الشّجرُ: خرج نُوَّارُه
  • نوَّر المكانَ: أضاءَه
  • الإيماُ
  • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
  • إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج
  • أرمل أو أرملة أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها
  • الكُفرِ
  • الكَفْرُ : ظلمةُ الليل واسوداده
  • الكَفْرُ: القَبْرُ
  • الكَفْرُ: التُّرَابُ
  • تَحنو
  • حَنَا العُودَ : ثَنَاهُ، عَطَفَهُ، لَواهُ
  • حَنَا القوْسَ : صَنَعها
  • حنا على فلانٍ: عطف وأشفق عليه
  • وَقَسوَرَةٍ
  • قَسْوَرَ النَّبْتُ: كَثُرَ والْتَفَّ
  • القَسْوَرُ من الغِلمان: القويُّ الشابّ
  • القَسْوَرُ :الرامي من الصيادين والجمع : قساوِرَةٌ
  • عَجَبٍ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • الوَرقاءُ
  • الوَرَقُ من الشَّجر: ما تبسَّطَ وكان له خطٌّ ناتيءٌ في وسطه تكتنفه حاشيتاه
  • الوَرَقُ :الدُّنيا
  • الوَرَقُ: جمالُ الدنيا وبهجَتُها
  • سَلِمَت
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • قِصَرِ
  • قَصَّرَ فلانٌ عن الأمر: تركه وهو لا يقدر عليه
  • قَصَّرَ في الأمر: تهاون فيه
  • قَصَّرَ في العطيَّة: قَلَّلها
  • الظَلام
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • يَبوحَ
  • باح باح بَوْحاً: ظهر
  • باح فلانٌ بالسِّرِّ: أَظهره
  • باح خصمَه: صرعه
  • حَذَرٍ
  • حذِر الشَّخصُ :تيَّقظ واستعدَّ وتأهَّب وتنبَّه
  • حَذِرَهُ مَخافَةً : اِحْتَرَزَهُ
  • حَذِرَ الشيءَ ومنه: خافه واحترزَ منه
  • بِمُقلَةٍ
  • مَقَلَ صَاحِبَهُ : نَظَرَ إِلَيْهِ
  • مَقَلَ السَّابِحُ فِي الْمَاءِ: غَاصَ فِيهِ
  • مَقَلَهُ الشيءَ في الماءِ وغيره: غَمَسَه وغَطَّه
  • طَفَحَت
  • طفِحَ الإناءُ ونحوُه: امتلأ حتى فاض من جوانبه إناء طفْحان
  • طفِحت البشرةُ/ طفِح الجلدُ: ظهَر عليهما الطفح، وهو آفة جلدية ظاهرة ناشئة عن أمراض عامة كالحميّات
  • طفح وجهه بالبِشْر أو الفرح: ظهر البشرُ أو الفرحُ فيه،
  • سِحرا
  • سَحَرَ لُبَّهُ : اِسْتَمَالَهُ، فَتَنَهُ، سَلَبَهُ ، : لتصرفنا وتخدعنا،
  • سَحَرَهُ عَنْ عَمَلِهِ : صَرَفَهُ، أبْعَدَهُ
  • سَحَرَ عَنْهُ : تَبَاعَدَ
  • بَِلبِشرِ
  • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  • بَشَرَ بِهِ : فَرِحَ بِهِ، سُرَّ بِهِ سَيَبْشُرُ إِذا أَنْتَ أَخْبَرْتَهُ بِالنَّبَإ السَّارِّ
  • بَشَرَ أَهْلُهُ بِنَجاحِهِ : فَرَّحَهُمْ بِهِ
  • الصُبحَ
  • الصُّبْح: الصّباح، الفجر، أوَّلُ النَّهار
  • اِنْبَلَجَ الصُّبْحُ : ظَهَرَ أَوَّلُ ضَوْءِ الصَّبَاحِ
  • صَبَّحَ صَاحِبَهُ : حَيَّاهُ بِالسَّلاَمِ صَبَاحاً
  • ضِياءَ
  • ضِيَاءُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا ، يونس آية 5هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالقَمَرَ نُورًا (قرآن)
  • ضياء:هداية
  • شيء مُضيء بذاته
  • الأَنجُمِ
  • النَّجْمُ : أَحدُ الأجرام السماوية المضيئة بذاتها، ومواضعها النسبيّة في السّماء ثابتة، ومنها الشمس
  • النَّجم: الثُّريَّا
  • أسهر من النَّجم: وصف لليقظ السهران طول الليل،
  • الزُهرِ
  • زَهْر / زَهَر
  • الزَّهْرُ : نَوْرُ النبات والشَّجر واحِدَتُهُ زهرة
  • ماءُ الزَّهْرِ : سائِلٌ عَطِرٌ يُسْتَخْرَجُ مِنْ أَزْهارِ اللَّيْمونِ بِالتَّقْطيرِ
  • دَبيبُ
  • دَبَّ فِيهِ دَبِيبُ الحَيَاةِ : سَرَتْ فِيهِ الحَرَكَةُ وَالحَيَوِيَّةُ
  • أصَابَهُ الذُّعْرُ لَمَّا رَأى دَبِيبَ الحَيَّةِ : زَحْفَهَا
  • دَبِيبُ الطِّفْلِ : حَبْوُهُ
  • الطُيورِ
  • طيَّر طائرًا : أرسله إلى الجوّ، جعله يطير
  • طيَّر النومَ من عينيه: أخافه، نفَّره، أقلقه،
  • طيّر برقيّة: أرسلها
  • وَالسِدرِ
  • مصدر سدِرَ
  • سَدَرَ الشَّعْرَ : أَرْخَاهُ، سَدَلَهُ
  • سَدَرَ الثَّوْبَ : شَقَّهُ، أوْ أَرْسَلَهُ طَوِيلاً
  • هَنري
  • نَيَّر الثَّوبَ : نارَه، جعل له نِيرًا أي صُورًا وخطوطًا
  • نَيَّر الثَّوبَ : جعل له لُحْمَةً (خيوط النَّسْج العَرْضيّة)
  • النَّيِّرُ: الحسَنُ اللَّون المشرقُ
  • فَزَعاً
  • فَزِعَ : خَافَ، ذُعِرَ
  • فَزِعَ مِنْ نَوْمِهِ : هَبَّ، اِنْتَبَهَ
  • فَزِعَ إِلَيْهِ : لَجَأَ إِلَيْهِ
  • يَرتاحُ
  • اِرْتَاحَ لِنَتَائِجِهِ الجَيِّدَةِ : سُرَّ وَنَشِطَ
  • الآن آن لَكَ أَنْ تَرْتَاحَ : أَنْ تَأْخُذَ قِسْطاً مِنَ الرَّاحَةِ
  • اِرْتَاحَ اللَّهُ له بِرَحْمَتِهِ : أَنْقَذَهُ مِنَ البَلِيَّةِ
  • دَهرٍ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • فِأَةٍ
  • الفِئَةُ : فِرْقة، مجموعة تشترك في الصِّفات العامّة، طائفة، جماعة : يضرب مثلا للقليل يباركه الله بالعزم والإقدام فيكون أنفع من الكثير،
  • فئة من الطلاب،
  • فئة عمريّة: جميع الأشخاص من عمر معيَّن أو المتراوحون في الأعمار
  • فَقَتَلتُهُمُ
  • قتَل الحيوانَ/ قتَل الشّخصَ: أماتَه، ذبَحَه، أزْهَقَ روحَه، فتَك به ، ،
  • قتله بأخيه: قتله منتقمًا لأخيه،
  • قتله شرَّ قِتْلة: بأبشعَ هيئةِ قتل، بفظاعة وعنف دون رحمة
  • وَبَينَهُمُ
  • بَيَّنَ آراءهُ : أَوْضَحَها، فَسَّرَها بِوُضوحٍ
  • بَيَّنَ البِنْتَ : زَوَّجَهَا
  • بَيَّنَ الهِلاَلُ : اِتَّضَحَ
  • سَيَرَونَ
  • مصدر سارَ
  • سَيْرُ الْمُرورِ : حَرَكَةُ الْمُرورِ
  • قانونُ السَّيْرِ : أَيْ قانونُ حَرَكَةِ الْمُرورِ وَعَلاماتِ الطُّرُقِ
  • مُنتَقِماً
  • مُنْتَقِمٌ : مُعَاقِبٌ بِالانْتِقَام
  • المُنتقِم: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُبالغ في العقوبة لمن يشاء، المُسلِّط بلاءَه على العُصاة
  • نقِمَ منه الشَّيءَ/ نقِمَ من الشَّيءِ: نقَمه، أنكره وعابه
  • الأَخذِ
  • مصدر أخَذَ/ أخَذَ بـ/ أخَذَ على
  • الأُخْذ، والإخْذُ : السِّيرة والهَدْي
  • الأُخْذ :ما حفره الإنسانُ كهيئة الحوض
  • تَاللَهِ
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • أُغضي
  • أغْضَى عَيْنَيْهِ حَيَاءً : أَطْبَقَ جَفْنَيْهِ وَنَظَرَ إلَى الأَرْضِ
  • أَغْضَى فلانٌ: قارب بين أَجفانه
  • يُغْضِي الطَّرْفَ عَنْهُ كُلَّمَا رَآهُ : يَصُدُّ وَجْهَهُ
  • الوِترِ
  • الوِتْرُ :الفردُ
  • الوِتْرُ من العدد : ما ليس بشَفْع ؛ ومنه صَلاة الوتْر
  • الوِتْرُ :الذَّحْلُ
  • لَقَد
  • مصدر قادَ
  • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
  • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  • هَيَّجتَ
  • هَيَّجَ الغُبَارَ : أَثَارَهُ، حَرَّكَهُ
  • هيَّج فلانًا: أثاره لفعل شيء مكروه
  • هيَّجَ الشَّرَّ بينهم :أهاجه، أثاره واستفزّه
  • شَجَناً
  • شَجِنَتِ الْمَرْأَةُ : حَزِنَتْ
  • شجَّنه الأمرُ :أشْجَنه؛ أحزنه وأهمّه شجَّنه موتُ أبيه
  • شَجَنَتِ الحَمَامَةُ : نَاحَتْ، تَحَزَّنَتْ بِتَرْدِيدِ صَوْتِهَا
  • بَعَثَ
  • بعَث اللهُ الخلقَ: أحياهم بعد موتهم : سلَّطْنا
  • مَنْ يُرسَل للدِّراسة أو لمهمَّة خاصَّة
  • مبعوث سياسيّ: دبلوماسيّ تُوكل إليه مهمَّة رسميَّة في بلد آخر
  • المَليكُ
  • المَلِيكُ : : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الملْك
  • المليك: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الملك حقًّا، ومُلك ما سواه مجاز
  • مليكُ النَّحل: يعسُوبُها وهي الرَّئيسةُ الكبيرة فيها
  • مُرتَهَنٌ
  • عَقَارٌ مُرْتَهَنٌ : كُلُّ مَا أُخِذَ رَهْناً
  • تَاجِرٌ مُرْتَهِنٌ : دائِنٌ
  • ارتهن الشَّيءَ منه: أخذه حتَّى يُرَدَّ الدَّيْنُ
  • رِبقَةِ
  • الرِّبقَة : واحدة الرِّبق
  • عَقْدٌ أو قَيد من حبل، أو حلقة تشدُّ بها الغنم الصغار لئلا ترضع
  • حَلّ رِبْقَتهُ: فرَّج كُرْبَتَه
  • بَِلبَترِ
  • بتَر عضوًا ونحوَه قطعه، استأصله، نزعه بتَر الطبيبُ ورمًا/ ساقًا/ المصيرَ الأعورَ
  • بتَر رحِمَه: قَطَعَها
  • بتَر العملَ ونحوَه: قطعه قبل أن يُتمّه، قصّره وشوَّهه بالحذف والقطع منه بتَر نصًّا/ مقالةً/ الروايةَ?
  • وَظِفري
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • وَيلاهُ
  • : تَأْتِي لِلنُّدْبَةِ : وَيْلاَهُ
  • الوَيْلُ : حلولُ الشَّرّ
  • الوَيْلُ :كلمةُ عذاب
  • يَرتَعُ
  • أرْتَعَ : وقع في خِصب ورِعْي
  • أرْتَعَ المطرُ: أنبت ما ترتع فيه الماشية
  • أرْتَعَ المكان: أشبع الراعية
  • مَرعى
  • أَرْعَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ عُشْبُهَا
  • أرعى فلانٌ الماشيةَ: رعاها؛ جعلها تسرح في الكلأ وتأكل من العُشب
  • أرعى فلانًا سمعَه: اهتمّ به فأصغى إليه واستمع لكلامه
  • حَيرانُ
  • حَيْرانُ / حَيْرانٌ
  • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حارَ
  • حَيْرَان : الَّذِي يَجْهَلُ وَجْهَ الاهْتِدَاءِ إلَى سَبِيلِهِ، أَوْ مَنْ أصَابَهُ قَلَقٌ جَعَلَهُ فِي حَيْرَةٍ مِنْ أمْرِهِ
  • كَالمَأخوذِ
  • مأخوذ به: نافذ، معمول به
  • أَخَذَ أَخْذاً ، وتَأَخَاذاً ، ومَأْخَذاً ،‏ الأَمر منه : خُذْ ‏والفاعل آخِذ ، والمفعول : مأْخوذ ، وأَخِيذ‎ ‎‏
  • أَخَذَ الشيءَ : تناوله وحصل عليه
  • بِالسِحرِ
  • السَّحَرُ : السُّحْرُ
  • السَّحَرُ :آخرُ الليل قبيل الفجر
  • السَّحَرُ من الشيءِ: طَرَفُه
  • الكَلامَ
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • كلَم فلانًا :جرَحه
  • كلَّم فلانًا: حدَّثه، خاطبه
  • البَلاغَةِ
  • بَلَغَ الغُلاَمُ : أدْرَكَ سِنَّ الرُّشْدِ
  • بَلَغَ الْوَلَدُ أَشُدَّهُ : وَصَلَ سِنَّ الرُّجُولَةِ وَالكَمَالِ بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ
  • بَلَغَ عَدَدُ الحَاضِرينَ المائَةَ : وَصَلَ
  • الغَيداءُ
  • غَيِدَ الغُلاَمُ : تَمَايَلَ فِي نُعُومَةٍ وَتَثَنَّى فِي لِينٍ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ
  • غَيَدُ الْغُلاَمِ : نُعُومَتُهُ فِي تَمَايُلِهِ وَتَثَنِّيهِ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ
  • الأَغْيَدُ من النبات: الناعمُ المتثنِّي
  • الغِرِّ
  • حَبْلٌ غَرَرٌ : غَيْرُ مَوْثُوقٍ بِهِ
  • الغَرَرُ : الخطر
  • الغَرَرُ :التعريض للهَلكَةِ
  • تَرنو
  • رنا إلى حديثه :أصغى إليه
  • رنا إلى الشَّيء/ رنا للشَّيء: أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ
  • رَنَا فلان: طربَ ولَهَا مع شُغلِ قلبِ وبَصَر وغلبة هوى
  • بِمُقلَةِ
  • مَقَلَ صَاحِبَهُ : نَظَرَ إِلَيْهِ
  • مَقَلَ السَّابِحُ فِي الْمَاءِ: غَاصَ فِيهِ
  • مَقَلَهُ الشيءَ في الماءِ وغيره: غَمَسَه وغَطَّه
  • الخَفاءُ
  • الخَفَاء : المُتَطَأْطئ من الأرض
  • بَرِحَ الخَفاءُ: وَضَحَ الأَمرُ
  • الخَفَاء: فِي السِّرِّ
  • الجَهرِ
  • قَرَأَ النَّصَّ جَهْراً: بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ
  • أَرَادَ أَنْ يَلْتَقِيَ بِهِ جَهْراً : عِيَاناً، عَلَناً سِرّاً وَجَهْراً
  • حَرِصَ عَلَى أَنْ يُكَلِّمَهُ جَهْراً : عَلاَنِيَةً، أَمَامَ الْمَلَإِالنساء آية 148 لاَ يُحِبُّ اللَّهُ الجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ القَوْلِ إِلاَّ مَنْ ظُلِمَ (قرآن)
  • فَِكتورُ
  • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
  • وتقول العرب للبغيض إذا سعَل : وَرْيًا وقُحابًا!
  • مصدر ورَى
  • طَرَبي
  • طَرَّبَ : تَغَنَّى
  • طَرَّبَ في صَوْتِهِ: رجَّعَهُ ومَدَّهُ وحَسَّنَهُ
  • طَرَّبَ فلانًا: أطْرَبَهُ
  • ذُخري
  • ما اذُّخِرَ والجمع : أَذْخارٌ
  • مصدر ذخَرَ
  • الذُّخْرُ :أجر وثواب في حياة الآخرة
  • الحَرِّ
  • الحُرُّ : الخالصُ من الشوائب
  • ذهَبٌ حُرٌّ: لا يشُوبُهُ مَعْدِنٌ آخَرُ
  • فَرسٌ حُرٌّ: عتيقُ الأَصْل
  • أَدمُعُها
  • أَدْمعَ الإِناءَ: مَلأَهُ يفيض
  • أدمعَ عينَه :جعله يدمع، أسال دموعَ عينه
  • أدمعَ فلانًا: أبكاه؛ أهاج أحزانَه، وجعَل الدّمعَ يسيل من عينيه
  • دَهرَهُمُ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • أَصابَكُمُ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت