كاد الكمالُ يعودُ ربعاً بلقعا

حتى رفعتَ منارَهُ فترفّعا

ما كنت إلا البدرَ حجّبَ ضوءَهُ


سِتْرُ
الغَمام ومن قريبٍ أقْشعا

شكراً لدهرٍ زاد عنك صروفَهُ

فثَناكَ محروسَ المحلِّ مرفّعا

يغدو من العارِ المدنّسِ عارياً

ويروحُ بالمجدِ الأثيلِ ملفّعا

أوضحتَ من سُبُلِ المكارمِ ما عَفا

وشددتَ من أركانِها ما ضُعْضِعا

وبنيتَ وجهَ العلمِ أبيضَ ناصعاً

وتركتَ وجهَ الجهلِ أسودَ أسْفَعا


ونزعتَ
ثوبَ توعّكٍ لا ينثَني

ولبسْتَ خلعةَ صحةٍ لن تُخْلَعا

من بعدِ أن قال الحواسدُ إنها


نُزِعَتْ
وظنّوا أنها لن تُرْجَعا


فكأنما
كانتْ وقد عادت له

شمساً وكان لها هنالك يُشَعا

إن خفّ دوحٌ للمكارمِ أو ذَوى

فالآنَ أورقَ إذ شُفيتَ وأيْنَعا

عش للموالي والمعادي دائماً

تَهمي يداكَ ندىً وُسماً مُنقَعا

والى الذي والى نعيماً سرُّهُ

وغدا الى الأعداءِ بؤساً أوجَعا

الله أكرمُ أن يضيّعَ ما جدا

لولاه أبصرت الكمالَ مُضيّعا

إن جادَ للعافي أجادَ وإن سعى

في ضيقِ طُرْقٍ للسماحةِ أوسعا

عن نَشْرِه فاحَ النسيمُ معطّراً

وبشكرِه غنّى الحمامُ مرَجّعا

من مُبلغُ الأعداءَ عني أنني


بمديحِه
نلتُ المحلَّ الأرفَعا

ولبستُ من حَلْيِ المفاخِرِ فائقاً

وسلكتُ من طُرْقِ المحامدِ مِهْيَعا

وأمِنْتُ من جورِ الزمان بمعْقِلٍ

ما قال حُظُّ لعاثرٍ إلا لَعا

يجري الزمانُ بما تشاءُ صروفُه

فيُبينُ من أردى ويرعى من رَعى

يا أحمدُ بنَ محمدٍ دعْوى امرئ

سقّيتَه ماءَ الندى فترعرعا


شتّتَ
شملَ المالِ أيَّ تشتُّتٍ

لما رأيتَ الفضلَ منك تجمّعا

وأبحتَهُ لما علمتَ بأنه

بِدْعُ على شرعِ الندى لن يُمنَعا

حلّتْ مناقِبُك الحسانُ عُقودَها

من لَبّةِ العلياءِ جيداً أتْلَعا

لا تعدَمُ الأيامُ منكَ ولا الورى

يا بنَ الأكارمِ بارعاً متبرّعا

كم معركٍ للقولِ غادرَ جمعَهُ

إذ شامَ فضلَك صارماً متصدِّعا


وأسيرِ
عُسْرٍ يُسْرَكَ بارقاً

فسقاهُ هاطلُ دَيْمةٍ تُقْلِعا

وغليلِ ظامٍ للعلومِ أباحَهُ

من علمِه الوضّاحِ بحراً مترَعا

إن طال بالغَ في المعالي وانتهى

أو قال أعجزَ في الكلامِ وأبدَعا

أما مدائحهُ عليّ فإنّها

فرضٌ إذا كان المديحُ تطوّعا

عادت إليه فلاحقتْه سعادةٌ

باتتْ تُقِضُّ من الحسودِ الأضلُعا

بلقعا
  • لَقَعَ الشيءَ: رمى به
  • لَقَعَ فلانًا بعينه: أصابه بها
  • البَلْقَعُ : الخالي من كل شيء مكانٌ بَلْقَعٌ، وطريق بَلْقَعٌ ، وفي الحديث: حديث شريف اليمين الكاذبة تَدَعُ الدّيارَ بلاقعَ /
  • البدرَ
  • البَدْرُ : القمرُ ليلةَ كماله
  • البَدْرُ الغلامُ المكتمل والجمع : بُدُورٌ، وأبْدَارٌ
  • بَدْر : وادٍ يقع بين مكة والمدينة، على 28 فرسخاً من المدينة، وكان به غزوة بَدْرٍ المشهورة في صَدر الإسلام
  • سِتْرُ
  • ستَر الشَّيءَ: غطّاه، حجَبَه، أخفاه ، مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ(حديث)
  • ستَر بناته: زوَّجهنَّ
  • ستَّرَ الشَّيءَ: ستره، بالغ في تغطيته وإخفائه
  • لدهرٍ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • صروفَهُ
  • صُرُوفُ الدَّهْرِ : نَوَائِبُهُ وَشَدَائِدُهُ
  • صَرَفَ البَابُ : صَوَّتَ
  • صَرَفَ نَابُهُ أَوْ بِنَابِهِ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ
  • محروسَ
  • لفظ يستعمل كناية عن الأولاد فيقال للابن: محروس وللبنت: محروسة
  • بَيْتٌ مَحْرُوسٌ : عَلَيْهِ حِرَاسَةٌ
  • فَتَاةٌ مَحْرُوسَةٌ: مَصونَةٌ
  • ملفّعا
  • لفَعتِ النَّارُ الشَّخْصَ: أصابه لهيبُها من كُلّ جانب
  • لَفَعَتْهُ النَّارُ : أَصَابَهُ لَهِيبُهَا، لَفَحَتْهُ
  • لَفَعَ الشَّيْبُ رَأْسَهُ : خَطَّ شَعْرَهُ الْبَيَاضُ، شَمِلَهُ
  • سُبُلِ
  • سَبَّلَ أَمْلاكَهُ : جَعَلَهَا في سَبيلِ اللهِ مُبَاحاً، خَصَّصَهَا، نَذَرَهَا
  • سَبَّلَ السِّتْرَ : أَرْخَاهُ
  • سبَّل الثَّوبَ: أسبله؛ أرخاه وأرسله
  • المكارمِ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • أركانِها
  • رَكَّكَتِ السَّماءُ : جاءتْ بِالْمَطَرِ الضَّعيفِ
  • رَكَّكَتِ السماءُ: أْرَكَّتْ
  • إِنْشاءٌ رَكيكٌ: ضَعيفٌ، سَخيفُ الأَلْفاظِ وَالْمَعانِي كَلامٌ رَكيكٌ
  • ناصعاً
  • النَّاصِعُ : الخالصُ الصافي
  • حَقٌّ نَاصِعٌ : ظَاهِرٌ، بَيِّنٌ، وَاضِحٌ حَقِيقَةٌ نَاصِعَةٌ لاَ غُبَارَ عَلَيْهَا
  • حَسَبٌ نَاصِعٌ : خَالِصٌ لاَ شَائِبَةَ بِهِ
  • أسْفَعا
  • سفَعتِ الشَّمسُ وجهَه: لفحته لفحًا يسيرًا فغيَّرت لونَ بشرته وأصابته بالاسمرار
  • سفَع ابنَه: ضربه ولطمه
  • سَفَعَ بعضوٍ من أعضائه سَفَعَ سَفْعاً: قبض عليه وجذَبه بشدة
  • ونزعتَ
  • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
  • نزَع المريضُ أو المحتضرُ :أشرف على الموت
  • نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله .
  • توعّكٍ
  • تَوَعَّكَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ وَعْكَةٌ
  • أصَابَهُ تَوَعُّكٌ فِي أعْلَى الجَبَلِ : ضَيْقٌ، اِنْزِعَاجٌ، وَعْكَةٌ
  • وَعَك الحَرُّ: اشتدَّ
  • خلعةَ
  • الخِلْعَةُ : ما تخلعه من الثِّياب ونحوها
  • خَلَعَ عليه خِلْعةً: أَعطاه أَو أَلبسه إيَّاها
  • الخِلْعَةُ خيار المال والجمع : خِلعٌ
  • تُخْلَعا
  • خَلَعَ مِعْطَفَهُ : نَزَعَهُ
  • خلَعَ عليه ثوبه: أَعطاه إِيّاه
  • خلَعَ الوالِي العامِلَ: عَزَله
  • الحواسدُ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • نُزِعَتْ
  • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
  • نزَع المريضُ أو المحتضرُ :أشرف على الموت
  • نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله .
  • فكأنما
  • أنَّ المريضُ تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة أنَّ جريح/ متوجِّع
  • أنَّ بابٌ: أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين أنَّتِ الرِّيحُ
  • أنَّت القوسُ ونحوُها: رنَّ وترُها في امتداد
  • لها
  • لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث :أَنِس به وأعجبه
  • لَهَا بِلَعْبِ الْوَرَقِ : تَسَلَّى
  • لَهَا بِهِ : أُولِعَ بِهِ
  • للمكارمِ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • شُفيتَ
  • شُفِيَ مِنْ مَرَضِهِ : بَرِئَ، أَيْ ذَهَبَ عَنْهُ مَرَضُهُ
  • شَفِيَتِ الشَّمْسُ : غَرَبَتْ
  • استَشْفى المريضُ من عِلَّته: طلَبَ الشِّفاءَ
  • والمعادي
  • اسم فاعل من تعدَّى/ تعدَّى على
  • الْمُتَعَدِّي : الظَّالِمُ، الْمُتَجَاوِزُ لِلْحَدِّ
  • الفِعْلُ الْمُتَعَدِّي : الفِعْلُ الَّذِي يَنْصِبُ الْمَفْعُولَ بِهِ بِنَفْسِهِ دُونَ وَسَاطَةِ حَرْفٍ
  • مُنقَعا
  • نقَع الشَّيءَ في الماء : تركه حتَّى انتقع وانحلّ
  • نقَع الشَّيءَ في الماء : وضعه في الماء لينحلّ ما علق به من أتربة وأوساخ فيسهل غسله وتنظيفه
  • نقَع الشّخصُ بالماء: ارتوى
  • نعيماً
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • الأعداءِ
    بؤساً
  • يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ : فِي فَقْرٍ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ، فِي مَشَقَّةٍ كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ
  • وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً
  • :كَمَا يَقَعُ مَوْقِع الدُّعاءِ عَلَى الآخَرِ : بؤْساً لَهُ، بُؤْساً للِرَّجُلِ الشِّرِّيرِ
  • النسيمُ
  • النَّسَمُ : الخَلق والناس
  • النَّسَمُ :نَفَس الرُّوح
  • النَّسَمُ :الرِّيحُ الليِّنة قبل أَن تشتدَّ
  • معطّراً
  • العَطِرُ : الطَّيِّبُ الريح وإِن لم يتعطَّرْ
  • جِسْمُهَا عَطِرٌ : تَفُوحُ مِنْهُ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ
  • سُمْعَة عطِرة: مشرِّفة، نظيفة
  • مرَجّعا
  • رجَعَ فلانٌ: عاد، انصرف رجع المسافرُ،
  • رجَعه عن الشَّيء: صرفَه وردَّه عنه رجع تلميذَه عن الخطأ،
  • رَجَعَ الكَلامُ : أَفَادَ
  • مُبلغُ
  • مصدر ميميّ من بلَغَ/ بلَغَ بـ
  • المَبْلَغُ :المِقدار من المال
  • المَبْلَغُ : مُنْتَهى، حدّ الشّيء ونهايته
  • الأعداءَ
    بمديحِه
  • المَدِيحُ : الأمْدُوحة، ما يُمدح به من القول
  • النَّدَحُ :الكثَرةُ
  • ندَح الشّيءَ: وسَّعه
  • الأرفَعا
  • رفَعَ الشَّيءَ : أعلاه وطوَّله أو زاد فيه، عكسه وضعه أو خفَضه ،البقرة آية 63 وَرَفَعْنا فَوْقَكُمُ الطُّورَ، البقرة آية 127 وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْراهيمُ القَواعِدَ مِنَ البَيْتِ وَإِسْماعيلُ (قرآن)
  • رَفَعَ النَّاسُ : أَصْعَدُوا في البِلادِ
  • رَفَعَ البَعيرُ في سَيْرِهِ : بالَغَ فيهِ وَأَسْرَعَ
  • المفاخِرِ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • المحامدِ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • مِهْيَعا
  • المَهْيَعُ من الطُّرق: البَيِّنُ
  • المَهْيَعُ :واسع
  • تَهَيَّعَ السَّرَابُ: انبسط على وجه الأَرض
  • تشاءُ
  • شَيَّأَهُ عَلَى الأَمْرِ : حَمَلَهُ عَلَيْهِ
  • شَيَّأَ اللَّهُ وَجْهَهُ : قَبَّحَهُ
  • الشيءُ : الموجودُ
  • صروفُه
  • صُرُوفُ الدَّهْرِ : نَوَائِبُهُ وَشَدَائِدُهُ
  • صَرَفَ البَابُ : صَوَّتَ
  • صَرَفَ نَابُهُ أَوْ بِنَابِهِ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ
  • أحمدُ
  • أحْمَدَ : فعل ما يُحمد عليه
  • أحْمَدَ الرجلَ وغيرَه: وجده محمودًا، وارتاحَ إليه
  • أحْمَدَ فلانًا: رَضِيَ فِعْلَه أو مذهَبَه
  • شتّتَ
  • شَتَّتَ الأَشياءَ: فَرَّقَها
  • تشتيت القوى: بعثرتُها وتفريقُها
  • مُشَتَّتُ الذِّهْنِ : الشَّارِدُ، مَنْ يُفَكِّرُ فِي أَشْيَاءٍ كَثِيرَةٍ فِي آنٍ وَاحِدٍ
  • منك
  • نكرة موصوفة وبهذا تدخل عليها (رُبَّ) مررت بمن مُعْجبٍ لك: بإنسان مُعْجب لك،
  • مصدر مَنَّ
  • مَنُّهُ كَثِيرٌ : كُلُّ مَا يُنْعَمُ بِهِ
  • عُقودَها
  • العقود الرسميّة : المحررات الموثَّفة على يد الموثِّقين في حدود اختصاصهم
  • عَقِدَ الشيءُ : الْتَوَى كأَنَّ فيه عُقْدَةً
  • عَقِدَ الرَّجُلُ: كان في لسانِهِ حُبْسَةٌ وعُقْدَةٌ
  • العلياءِ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة،
  • أتْلَعا
  • تَلَعَ الوَلَدُ : أَخْرَجَ رَأْسَهُ مِنْ شَيْءٍ يُوارِيهِ، يَسْتُرُهُ
  • تَلَعَ رَأْسَهُ : أَخْرَجَهُ
  • تَلَعَ النَّهارُ : طَلَعَ
  • الأيامُ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • الأكارمِ
  • كَارَمَهُ : فاخره في الكرم
  • كَارَمَهُ الرجلَ: أهدى إِليه شيئًا ليكافئه عليه
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • بارعاً
  • البَارِع : سعدُ البارع: نجم
  • أمرٌ بارع: جميل رائع
  • حَقَّقَ البَطَلُ نَصْراً بَارِعاً : مُبيناً، سَاطِعاً هَذَا كَلاَمٌ بَارِعٌ مِنْ صَدْرٍ وَاسِعٍ (التوحيدي)
  • متبرّعا
  • بَرُعَ وَبَرَعَ
  • بَرَعَ الفَنَّانُ : تميّز وتفوّق في مجاله وفاقَ نظراءه
  • بَرَعَ الجَبَلَ : عَلاهُ
  • وأسيرِ
  • سيَّر الشّيءَ: أسارَه؛ حرَّكه، جعله يسير ،
  • سيّر المحرِّكُ القاربَ: دفعه بقوّة،
  • سيَّرَ الكلامَ أو المثلَ: نشره، جعله ذائعًا بين النَّاس
  • عُسْرٍ
  • عسُر الأمرُ: اشتدَّ وصَعُب، عكْس يَسُرَ
  • عسُر فلانٌ: قلّ سماحُه في الأمور، ضاق خلقُه، ضدَّ يَسُر وسهُل عسُر التَّاجرُ بعد أن أفلس
  • عسَر الزَّمانُ ونحوُه :اشتدَّ
  • بارقاً
  • فاعل من بَرَقَ
  • كَانَ يَحْمِلُ سَيْفاً بَارِقاً : لاَمِعاً
  • وَلاَحَ سَحَابٌ بَارِقٌ مِنْ بَعِيدٍ : يُرْسِلُ بَرْقاً لاَمِعاً غَيْمَةٌ بارِقَةٌ
  • تُقْلِعا
  • قلَّع الأشجارَ :بالَغ في قَلْعِها، استأصلها، وانتزعها من مكانها
  • قَلَعَ الْمَقْعَدَ : حَوَّلَهُ عَنْ مَوْضِعِهِ
  • قَلَعَ النَّاسَ بِسَفَهِهِ وشَتَائِمِهِ : رَمَاهُمْ، عَابَهُمْ
  • للعلومِ
  • العَلَمُ: الفصلُ بين الأرَضين
  • العَلَمُ :شيء منصوبٌ في الطريق يُهتدَى به
  • العَلَمُ :رسم في الثوب
  • الوضّاحِ
  • وضَح الشَّيءُ أو الأمرُ :بانَ وظَهَر
  • وضَح الموقفُ: انكشف وصار مفهومًا
  • وضَح الوجهُ: حَسُن
  • الكلامِ
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • كلَم فلانًا :جرَحه
  • كلَّم فلانًا: حدَّثه، خاطبه
  • مدائحهُ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • المديحُ
  • المَدِيحُ : الأمْدُوحة، ما يُمدح به من القول
  • النَّدَحُ :الكثَرةُ
  • ندَح الشّيءَ: وسَّعه
  • الحسودِ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • الأضلُعا
  • ضَلَعَ الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ فِي ضِلْعِهِ،كَسَرَهُ
  • ضَلَعَ عَلَيْهِ : ظَلَمَهُ
  • ضَلَعَ عَنِ الْحَقِّ: مَالَ عَنْهُ