كَأَنِّيَ في رَوضٍ أَرى الماءَ جارِياً


أَمامي
وَفَوقي الغَيمُ يَجهَدُ بِالنَشرِ


تَوَهَّمتُهُ
هَمّاً فَقُلتُ لَهُ اِنجَلي

فَإِنَّ هُمومي ضاقَ عَن وِسعِها صَدري

بِرَبِّكَ سِر حَيثُ الخَليُ فَإِنَّني

فَتىً لا أَرى غَيرَ المَصائِبِ في دَهري

فَأَقشَعَ حَتّى لَم أَشُكَّ بِأَنَّهُ

أَصاخَ إِلى قَولي وَما شَكَّ في أَمري

رَعى اللَهُ ذَيّاكَ الغَمامَ الَّذي رَعى


عُهودي
وَأَولاني الجَميل وَلَم يَدرِ

تَظَلَّلتُ بَِلأَشجارِ عِندَ اِختِفائِهِ

وَيا رُبَّ طَلٍّ كانَ أَجمَلَ مِن قَطرِ

جَلَستُ أَبُثُّ الزَهرَ سِرّاً كَتَمتُهُ

عَنِ الناسِ حَتّى صِرتُ أَخفى مِنَ السِرِّ

وَلَمّا شَكَوتُ الوَجدَ وَجدي تَمايَلَت

كَأَنَّ الَّذي أَشكوهُ ضَربٌ مِنَ الخَمرِ

وَأَدهَشَها صَبري فَأَدهَشَني الهَوى

دَهِشتُ لِأَنَّ الزَهرَ أَدهَشَها صَبري

وَلَمّا دَرَت أَنّي مُحِبٌّ مُتَيَّمٌ

بَكَت وَبَكاني كُلُّ ضاحِكٍ مُفتَرِ


عَجِبتُ
لَها تَبكي لِما بي وَلَم يَكُن

عَجيباً عَلى مِثلي البُكاءُ مِنَ الصَخرِ

كَأَنِّيَ بَدر وَالزُهورُ كَواكِبٌ

وَذا الرَوضِ أُفقٌ ضاءَ بِالبَدر وَالزَهرِ


كَأَنّي
وَقَد أَطلَقتُ نَفسي مِنَ العَنا


مَليكٌ
لِيَ الأَغصانُ كَالعَسكَرِ المَجرِ

فَما أَسعَدَ الإِنسانَ في ساعَةِ المُنى

وَما أَجمَلَ الأَحلامَ في أَوَّلِ العُمرِ

وَهاتِفَةٍ قَد أَقلَقَتني بِنَوحِها

فَكُنتُ كَمَخمورٍ أَفاقَ مِنَ السُكرِ

تُرى رُوِّعَت مِثلي مِنَ الدَهرِ بِالفِرا

قِ أَم بَدَّلَت مِثلي مِنَ اليُسرِ بِالعُسرِ

بَكَيت وَلَو لَم أَبكِ مِمّا بَكَت لَهُ

بَكَيتُ لِما بي مِن سَقام وَمِن ضَرِّ

وَنَهرٍ إِذا والى التَجَعُّدَ مائُهُ

ذَكَرتُ الأَفاعي إِذ تَلوي عَلى الجَمرِ

تُحيطُ بِهِ الأَشجارُ مِن كُلِّ جانِبٍ

كَما دارَ حَولَ الجيدِ عَقدٌ مِنَ الدُرِّ

وَقَد رَقَمَت أَغضانَها في أَديمَةٍ


كِتاباً
مِنَ الأَوراقِ سَطراً عَلى سَطرِ

كَأَنَّ دَنانيراً تَسّاقَطُ فَوقَهُ

وَلَيسَ دَنانيرٌ سِوى الوَرَقِ النَضرِ

كَأَنّي بِهِ المِرآةُ عِندَ صَفائِها

تُمَثِّلُ ما يَدنو إِلَيها وَلا تَدري

فَما كانَ أَدرى الغُصنَ بِالنَظم وَالنَثرِ

وَما كانَ أَدرى الماءَ بِالطَي وَالنَشرِ

ذَرِ المَدح وَالتَشبيبَ بَِلخَمر وَالمَهى

فَإِنّي رَأَيتُ الوَصفَ أَليَقُ بِالشِعرِ

وَما كانَ نَظمُ الشِعرِ دَأبي وَإِنَّما

دَعاني إِلَيهِ الحُب وَالحُبُّ ذو أَمرِ

وَلي قَلَمٌ كَالرُمحِ يَهتَزُّ في يَدي

إِلى الخَيرِ يَسعى وَالرِماحُ إِلى الشَرِّ


وَتَفتَكُ
اتيكَ الأَسِنَّةُ في الحَشى

وَيُحيِ الحَشى إِن راحَ يَفتُكُ بِالحِبرِ

إِذا ما شَدا بِالطِرسِ أَذهَبَ شَدوُهُ

هُمومَ ذَوي الشَكوى وَوَقرَ ذَوي الوَقرِ

تَبَختَرَ فَوقَ الطِرسِ يَسحَبُ ذَيلَهُ

فَقالوا بِهِ كِبَرٌ فَقُلتُ عَنِ الكِبَرِ

لِكُلٍّ مِنَ الدُنيا حَبيب وَذا الَّذي


أَشُدُّ
بِهِ أَزري وَيَعلو بِهِ قَدري

وَيَبقى بِهِ ذِكرى إِذا غالَني الرَدى

حَسبُ الفَتى ذِكرٌ يَدومُ إِلى الحَشرِ

أَمامي
  • جَلَسَ فِي الصَّفِّ الأَمَامِيِّ : الأوَّلُ، فِي الْمُقَدِّمَةِ جَلَسَ الكِبَارُ فِي الصُّفُوفِ الأمَامِيَّةِ فِي الخُطُوطِ الأَمَامِيَّةِ وَقَعَ عَطَبٌ فِي العَجَلَتَيْنِ الأمَامِيَّتَيْنِ
  • مقعد أماميّ: في المقدمة
  • الخطوط الأماميَّة: (سك) مقدّمة الجيش
  • الغَيمُ
  • الغَيْمُ : السَّحابُ
  • شجرٌ غَيْمٌ: كثيرٌ ملتفٌّ لا مسلك فيه
  • مستقبل مُثقَل بالغُيُوم: ينذر بالشرِّ أو يُلقي ظِلالاً من الشكّ
  • يَجهَدُ
  • أَجهَدَ : وقع في الجهد والمشقَّة
  • أَجهَدَ : كان ذا دابَّةٍ ضعيفةٍ من التَّعَب
  • أَجهَدَ الأَرضُ: برزت
  • تَوَهَّمتُهُ
  • يَتَوَهَّمُ الرَّجُلُ الْمَرضَ في كُلِّ آنٍ : يَتَوَقَّعُهُ ،يَظُنُّهُ
  • تَوَهَّمَ صُورَةً عَزيزَةً عَلَيْهِ : تَخَيَّلَهَا
  • تَوَهَّمَ فيهِ الخَيْرَ :تَوَسَّمَهُ
  • اِنجَلي
  • اِنْجَلَى القَمَرُ : ظَهَرَ مُكْتَمِلاً، اِنْكَشَفَ لاَبُدَّ أَنْ تَنْجَلِيَ الحَقيقَةُ
  • اِنْجَلَى الغَيْمُ وَأَرْسَلَتِ الشَّمْسُ أَشِعَّتَها : تَبَدَّدَ
  • اِنْجَلَتِ الهُمومُ عَنْ قَلْبي : اِنْكَشَفَتْ، زالَتْ
  • وِسعِها
  • وسَعَ اللهُ عليه :رِزقَه/ وسَعَ اللهُ في رزقه بَسَطه وكثّره وأغناه
  • وَسُعَ المكانُ :رَحُب، عكسه ضاق فهو وَسيعٌ، وأَسِيعٌ
  • وَسُعَ الفَرَسُ : اِتَّسَعَ في السَّيْرِ فهي وَسَاعٌ ، ووسيعةٌ
  • المَصائِبِ
  • صَابَ السَّهْمُ الْهَدَفَ : أَصَابَهُ
  • صَابَ الْمَطَرُ : هَطَلَ، نَزَلَ، اِنْصَبَّ
  • صَابَ السَّحَابُ بِالْمَطَرِ : جَادَ
  • عُهودي
  • عهِد ولدَه: صانه ورعاه، تفقّده حالاً بعد حال
  • عهِد صديقَه شَهْمًا/ عهِد صديقَه بالشَّهامة: عرفه استقبلني بابتسامته المعهودة،
  • عَهِدَ الشَّيْءَ : عَرَفَهُ
  • بَِلأَشجارِ
  • الشَّجَرُ : نباتٌ يقوم على ساقٍ صُلبة وقد يُطْلَقُ على كلِّ نبات غير قائم
  • واحدته: شجرة
  • هو من شجرة طيِّبة: من أَصل كريم
  • اِختِفائِهِ
  • الخَفَاء : المُتَطَأْطئ من الأرض
  • بَرِحَ الخَفاءُ: وَضَحَ الأَمرُ
  • الخَفَاء: فِي السِّرِّ
  • أَجمَلَ
  • أجمل الإيرادَ السَّنويّ : جمَعه عن تفرّق
  • أجْمَلَ كَلاَمَهُ وفيه: اِخْتَصَرَهُ، سَاقَهُ مُوجَزاً
  • أجْمَلَ فِي طَلَبِ الْمَعُونَةِ : تَهَذّبَ، تَلَطَّفَ، اِعْتَدَلَ ، أَجْمِلُوا في طَلَبِ الرِّزْقِ فَإِنَّ كُلاًّ مُيَسَّرٌ لما خُلِقَ لَهُ (حديث)
  • تَمايَلَت
  • تَمايَلَتِ الأَغْصانُ: تَأَرْجَحَتْ
  • تَمايَلَ في مَشْيِهِ: تَبَخْتَرَ
  • بين القوم تمايُلٌ: جِدالٌ وتحارُب
  • ضاحِكٍ
  • ضَاحَكَهُ: ضَحِكَ مَعَهُ، مَازَحَهُ، غالَبَهُ في الضَّحِكِ
  • رأْيُكَ يُضَاحِكُ المشكلات: تظهر عنده حتى تُعرف وتَستبِين
  • اسم فاعل من ضحِكَ
  • عَجِبتُ
  • عَجَّبَهُ : جعله يعْجَبُ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • وَالزُهورُ
  • مصدر زهَرَ
  • زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ
  • زَهَرَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ
  • كَواكِبٌ
  • الكَوْكَبُ : جِرْمٌ سماويٌّ يدور حول الشمس ويستضئ بضوئها وأشهر الكواكب مرتبة على حسب قربها من الشمس: عُطارد، الزُّهَرةُ، الأَرضُ، المِرِّيخُ، المُشْتَرِي، زُحَل، يورانُس، نِبتون بلوتون
  • الكَوْكَبُ : بريقُ الحديد أَو الحصَى وتوقُّده
  • الكَوْكَبُ: الرَّجلُ بسلاحه
  • بِالبَدر
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • كَأَنّي
  • كنَى عن كذ:ا تكلّم بما يُستدَلّ به عليه ولم يصرِّح
  • إنْيٌ، أنْيٌ
  • إنْيُ الَّليْلِ : سَاعَةٌ مِنْ سَاعَاتِ اللَّيْلِ، أيْ جُزْءٌ مِنَ الَّليْلِطه آية 130وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى (قرآن)
  • مَليكٌ
  • المَلِيكُ : : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الملْك
  • المليك: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الملك حقًّا، ومُلك ما سواه مجاز
  • مليكُ النَّحل: يعسُوبُها وهي الرَّئيسةُ الكبيرة فيها
  • الأَغصانُ
  • غُصْن الشَّجرة: فرعها، ما تشعَّب من ساقها، دقيقه وغليظه وقف العصفورُ على غصن الشّجرة،
  • غُصْن الزَّيتون: رمز للسلام
  • غُصْن ورقيّ: غُصْن أو جزء من السّاق شبيه بالورقة
  • المُنى
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • الأَحلامَ
  • الحُلْمُ : ما يراه النائم في نومه والجمع : أحْلامٌ
  • أضغاث أحلام: ما كان منها ملتبسًا مضطربًا يصعب تأويله،
  • الوعْي الحُلْميّ: شعور النَّفس بذاتها وقت الأحلام
  • بِالفِرا
  • يقال في مثلٍ: كلّ الصَّيد في جوف الفَرَا بتسهيل الهمزة: كلُّه دونَه، يضرب لمن يفضَّل على أقوام، ولما يُغني عن غيره والجمع : فِرَاءٌ،أَفْرَاءٌ
  • الفَرَا : حمار الوحش
  • (انظر: فرأَ)
  • بَدَّلَت
  • بَدَلَ كِتاباً بِآخَرَ : أخَذَ غَيْرَهُ عِوَضًا وَبَدِيلاً
  • بَدَلَ عَمَلَهُ بِعَمَلٍ آخَرَ : غَيَّرَهُ
  • البَدَلُ من الشيءِ: الخَلَفُ والعِوض
  • اليُسرِ
  • اليَسَرُ :السَّهلُ
  • هو يَسَرٌ: سَهْلُ الانقياد
  • اليَسَرُ :المُيَسَّرُ المُعدّ المهيَّأُ
  • الأَشجارُ
  • الشَّجَرُ : نباتٌ يقوم على ساقٍ صُلبة وقد يُطْلَقُ على كلِّ نبات غير قائم
  • واحدته: شجرة
  • هو من شجرة طيِّبة: من أَصل كريم
  • رَقَمَت
  • رَقَمَ الطَّالِبُ : كَتَبَ
  • رَقَمَ الوَرَقَةَ، وعَلَيْهَا، وفِيهَا : كَتَبَ عَلَيْها
  • يَرْقُمُ النَّصَّ : يَضَعُ عَلَيْهِ النُّقَطَ وَالحَرَكاتِ الإِعْرابِيَّةَ
  • أَغضانَها
  • غَضَنَ الوَلَدَ : حَبَسَهُ، عَاقَهُ مَا غَضَنَكَ عَنَّا يَا صَاحِبِي
  • غَضَنَتِ الناقةُ بولدها : أَلقَتْه لغير تمامٍ قبل أَن ينبُتَ شعرُه ويستبين خَلْقُه
  • فهو غَضِينٌ
  • كِتاباً
    الأَوراقِ
  • الوَرَقُ من الشَّجر: ما تبسَّطَ وكان له خطٌّ ناتيءٌ في وسطه تكتنفه حاشيتاه
  • الوَرَقُ :الدُّنيا
  • الوَرَقُ: جمالُ الدنيا وبهجَتُها
  • دَنانيراً
    تَسّاقَطُ
  • تَسَاقَطَ الْمَطَرُ: تَتَابَعَ سُقُوطُهُ
  • تَسَاقَطَ الرَّجُلُ عَلَى الأَرْضِ : اِنْهَارَ
  • تَسَاقَطَ عَلَيْهِ : أَلْقَى نَفْسَهُ
  • دَنانيرٌ
  • عُملة ذهبيَّة قديمة، تساوي عشرة دراهم من فضة ،
  • (الاقتصاد) عُمْلةٌ نقديّة عربيّة مُستعملة في الأردن والبحرين وتونس والجزائر والعراق والكويت، ويختلف سعرها بحسب البلد
  • حشيشة الدِّينار: نبات مُعَمَّر من فصيلة القنَّبيَّات، يزرع في أوربا، له أزهار أنثويّة خضراء اللون مرتَّبة على شكل أشواك مخروطيّة الشَّكل
  • النَضرِ
  • النَضْرُ : الزوجَة
  • النَّضْرُ : الذَّهب
  • نضَر لونُه/ نضَر وجهُه:كان ذا حُسْنٍ وإشْراقٍ وبَهْجَة ورونق
  • وَالنَثرِ
  • نثَر الشّيءَ: رمى به متفرِّقًا، زرَّه، بعثره
  • نَثَرَ الْمَاءَ مِنْ أَنْفِهِ بِنَفَسِهِ : أَخْرَجَهُ
  • نَثَرَ عَنْهُ الدِّرْعَ : أَلْقَاهَا عَنْهُ
  • المَدح
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • وَالتَشبيبَ
  • التَّشبيب: (آداب) النّسيب؛ التّغزُّل بذكر محاسن المرأة
  • شبَّب الشَّاعرُ: تشبَّب؛ ذكر أيّامَ اللّهو والشّباب في شِعْره
  • شبَّب الشَّاعِرُ بفلانة: تشبَّب بها؛ تغزَّل بها وذكر محاسنَها
  • بَِلخَمر
  • الخَمَرُ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَتُهُمْ وَكَثْرَتُهُمْ
  • خَمَرُ الغَابَةِ : شَجَرُهَا الكَثِيرُ الْمُلْتَفُّ
  • جَاءَ عَلَى خَمَرٍ : سِرّاً، فَجْأَةً، عَلَى غَفْلَةٍ
  • أَليَقُ
  • أَلَقَ، يَأْلِقُ، مصدر أَلْقٌ، إِلاَقٌ
  • أَلِقَ البَرْقُ: كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ
  • أَلَقَ البرقُ: لمع وأَضاءَ
  • دَأبي
  • فهي مَدْبِيَّةٌ
  • ويقال مَدْبُوَّةٌ أَيضاً
  • دَبَى : دَبَّ
  • كَالرُمحِ
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • يَهتَزُّ
  • اِهْتَزَّتِ العَرَبَةُ بِرُكَّابِهَا: تَحَرَّكَتْ فِي سَيْرِهَا
  • اهتزَّ للأمر: سُرَّ، ارتاح له، نشط
  • اِهْتَزَّ النَّبَاتُ : نَمَا وَطَالَ
  • وَالرِماحُ
  • الرَّمَّاحُ : صانِعُ الرُّمْحِ ومُتَّخِذُهُ
  • رَقْصة الرَّمّاحين: رقصة يؤدِّيها أربعة أزواج من الراقصين أو أكثر
  • ورِمَاحُ العقرب: ذَنَبُها
  • وَتَفتَكُ
  • تَفَتَّكَ بِأَمْرِهِ : مَضَى فِيهِ لاَ يُشَاوِرُ أَحَداً
  • التَّفَتُّكُ بِالأَمْرِ : الْمُضِيُّ فِيهِ دُونَ مُشَاوَرَةٍ
  • فتَك بعدوِّه: قتله مجاهرة، اغتاله، بطش به
  • الأَسِنَّةُ
  • سنَّنَ الرَّجلَ: قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين
  • سَنَّنَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً
  • سَنَّنَ الطِّفْلُ : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ
  • الحَشى
  • حشا: حشى، ما دون الحجاب الحاجز ممّا يلي البطن، كالكبد والمعدة والأمعاء وغيرها التهبت أحشاؤه من العطش،
  • الحَشَا :الخَصْر
  • هو لطيفُ الحَشا: إِذا كان أَهيفَ ضامرَ الخصر
  • يَفتُكُ
  • فتَك بعدوِّه: قتله مجاهرة، اغتاله، بطش به
  • فَتَكَ الرَّجُلُ : كَانَ شُجَاعاً مِقْدَاماً يَرْكَبُ مَا هَمَّ مِنَ الأُمُورِ وَدَعَتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ
  • فَتَكَ فِي الْخُبْثِ : مَضَى وَبَالَغَ
  • ذَيلَهُ
  • ذَيَّلَهُ : جعل له ذَيلاً
  • ذَيَّلَهُ :أطال ذَيلَه
  • ذَيَّلَهُ :طوَّلَه
  • الكِبَرِ
  • الكَبَرُ :نبات مُعَمَّرُ من الفصيلة الكبَريَّة، يَنبُتُ طبيعيًّا ويُزرَعُ، وتُؤكَلُ جذورُهُ وسوقُهُ مملَّحةّ، وتُستعمَلُ جذوره في الطب
  • الكِبْرُ :معظمُ الشيء
  • الكُبْرُ : الشَّرفُ والرفعة
  • أَشُدُّ
  • أَشَدَّ الْوَلَدُ : بَلَغَ الإِدْرَاكَ عَقْلاً وَسِنّاً
  • أَشَدَّ الرَّاحِلُ : كَانَ مَعَهُ دَابَّةٌ شَدِيدَةٌ
  • أشدَّ الرَّجُلُ: صار له أعوان أشِدَّاءُ
  • غالَني
  • الغَالُّ : الوادي المطمئنُّ الكثيرُ الشَّجر
  • غَالَ مَتَاعَ جَارِهِ : سَرَقَهُ
  • غَالَتِ الْمَرْأَةُ رَضِيعَهَا غَيْلاً : أَرْضَعَتْهُ وَهِيَ حَامِلٌ
  • الحَشرِ
  • الحَشْر : الاجتماع
  • الحَشْر : اجتماع الخلق يوم القيامة
  • الحَشْر : الجماعة