قُل لِلحَمائِمِ في ضِفافِ الوادي

يا لَيتَكُنَّ عَلى شَغافِ فُؤادي

لِتَرَيَنَّ كَيفَ تَبَعثَرَت أَحلامُهُ

وَجَرَت بِهِ الآلامُ خَيلَ طِرادِ

كانَت تَشُعُّ عَلى جَوانِبِهِ المُنى

فَخَبَت وَبَدَّلَ جَمرَها بِرَمادِ

أَسعِدنَهُ فَعَسى يَخُفُّ وُلوعُهُ

إِنَّ الشَجِيَّ أَحَقُّ بِالإِسعادِ

ذَهَبَ الصِبا وَبَقَيتِ في حَسَراتِهِ

لَيتَ الأَسى مِثلَ الصِبا لِنَفادِ

إِنَّ الشَبابَ هُوَ الغِنى فَإِذا مَضى

وَأَقَمتَ لا يَنفَكُّ فَقرَكَ بادي

أَمسَيتُ أَنظُرُ في الحَياةِ فَلا أَرى

إِلّا سَواداً آخِذاً بِسَوادِ

أَلقى الصَباحَ فَلا يَطولُ تَأَمُّلي

حَتّى يَحولُ شُعاعُهُ لِصَعادِ

وَإِذا تُقابِلُني النُجومُ تَخاوَصَت

فَكَأَنَّما هِيَ أَعيُنُ الحُسّادِ

ما ثَمَّ ذِكرى إِذا خَطَرَت عَلى

قَلبي اِستَراحَ سِوى خَيالِ الوادي

أَفَلا تَزالُ الشَمسُ تَصبُغُ وَجهَهُ

بِالوَرسِ آوِنَة وَبِالفِرصادِ

أَفَلا يَزالُ يَذوبُ في أَمواجِهِ

ذَهَبُ الأَصيل وَفَضَّةُ الآرادِ

لَهَفي إِذا وَرَدَ الرِفاقُ عَشِيَّةً

وَذَكَرتُ أَنّي لَستُ في الرُوّادِ

وَإِذا الحَمامُ شَدا وَصَفَّقَ مَوجُهُ

أَن لا أُصَفِّقَ لِلحِمامِ الشادي

وَإِذا النَخيلُ تَطاوَلَت أَظلالُهُ

أَن لا يَكونَ مِظَلَّتي وَوِسادي

وَإِذا الكَواكِبُ رَصَّعَت آفاقُهُ

أَن لا يَكونَ لِرَعيِهِنَّ سُهادي


ذُقتُ
الهَوى وَعَرَفتُهُ في شَطِّهِ

إِنَّ الهَوى لِلمَرءِ كَالميلادِ

لا تُدرِكُ الأَكبادُ سِرَّ وُجودِها

حَتّى يَجولُ الحُبُّ في الأَكبادِ

ما عُشتُ لَم يَمسُس جَوانِحَكَ الهَوى

لَم نَدرِ ما في العَيشِ مِن أَمجادِ

لا تُبصِرُ العَينُ الرِياض وَحَليَها

إِلّا عَلى ضَوءِ الصَباحِ الهادي

وَطَنانِ أَشوَقُ ما أَكونُ إِلَيهِما

مِصرُ الَّتي أَحبَبتُها وَبِلادي

وَمَواطِنُ الأَرواحِ يَعظُمُ شَأنَها

في النَفسِ فَوقَ مَواطِنِ الأَجسادِ

حِرصي عَلى حُبِّ الكِنانَةِ دونَهُ

حِرصُ السَجينِ عَلى بَقايا الزادِ

بَلَدَ الجَمالي خَفِيِّه وَجَلِيِّهِ

وَالفَنِّ مِن مُستَطرِف وَتِلادِ

عَرَضَت مَواكِبَها الشُعوبُ فَلَم أَجِد

إِلّا بِمِصرَ نَضارَةَ الآبادِ

كَم مِن دَفينٍ في ثَراها لَم يَزَل

كَالحَيِّ ذا مِقَة وَذا أَحقادِ

وَمُشَيَّدٍ لِلناسِ إِذ يَغشونَهُ

مِن كُلِّ أَرضٍ خِشيَةَ العُبّادِ

عاشَ الجُدود وَأَثَّلوا ما أَثَّلوا

وَاليَومَ يَنبَعِثونَ في الأَحفادِ

المُسبِغينَ عَلى النَوابِغِ فَضلَهُم

كَالفَجرِ مُنبَسِطاً عَلى الأَطوادِ

أَبناءَ مِصرَ الناهِضينَ تَحِيَّةً

كَوَدادِكُم إِن لَم أَقُل كَوَدادي

مِن شاعِرٍ كَلِفٍ بِكُم وَبِأَرضِكُم

أَبَداً يُوالي فيكُم وَيُعادي

إِن تُكرِموا شَيخَ الصَحافَةِ تُكرَموا

أَسنى الكَواكِبِ في سَماءِ الضادِ


خَلَعَ
الشَبابُ عَلى الكِنانَةِ مُطرَفاً

هُوَ كَالرَبيعِ عَلى رُبىً وَوِهادِ

ما زالَ يُقحِمُ في الجَهالَةِ نورُهُ

حَتّى تَقاصَرَ لَيلُها المُتَمادي

بِصَحيفَةٍ نورُ العُيونِ سَوادُها

وَبَياضُها مِن ناصِعِ الأَجيادِ


يُنبوعُ
مَعرِفَة وَهَيكَلُ حِكمَةٍ


وَوِعاءُ
آداب وَكُنزُ رَشادِ


أَغلى
المَواهِب وَالعُقولِ رَأَيتُها

سَكَنَت قُصورَ مَهارِق وَمِدادِ

ذِكرُ المَجاهِدِ في الحَقيقَةِ خالِدٌ

وَيَزولُ رُبَّ السَيف وَالأَجنادِ

لَولا جَبابِرَةُ القَرائِحِ لَم يَسِر

في الأَرضِ ذِكرُ جَبابِرِ القُوّادِ

ما ذَلَّلتُ سُبُلَ المَعالي أُمَّةٌ

إِلّا بِقُوَّةِ مُصلِحٍ أَو هادي


صَرّوفٌ
يَسأَلُكَ الأَنامُ فَقُل لَهُم

كَم في حَياتِكَ ساعَةَ اِستِشهادِ

طَلَعَ القُنوطُ عَلَيكَ مِن أَغوارِهِ

فَرَدَدتَ طائِرَه وَجَأشُكَ هادي

وَمَضَيتَ تَستَقصي الحَياة وَسِرَّها

في كُلِّ عاقِلَة وَكُلِّ جَمادِ

حَتّى لَكِدتَ تُحِسَّ هاجِسَةَ المُنى

وَتَبينَ كَم في النَفسِ مِن أَضدادِ

أَنتَ الَّذي أَسرَت بِهِ عَزَماتُهُ

وَالدَربُ غامِضَةٌ عَلى الرُوّادِ

وَاللَيلُ آفاتٌ عَلى أَغوارِها

وَالهَولُ أَنجادٌ عَلى الأَنجادِ

إِنَّ الحَقائِقَ أَنتَ ناشِرٌ بَندَها

في حينِ كانَ العِلمُ كَالإِلحادِ

وَالعَقلُ في الشَرقِيِّ مِن أَوهامِهِ

كَالنَسرِ في الأَوهاق وَالأَصفادِ

تَشقى مَتى تَشقى الشُعوبُ بِجَهلِها


وَتَعُزُّ
حينَ تَعُزُّ بِالأَفرادِ

الساهِرينَ اللَيلَ مِثلَ نُجومِهِ

فَكَأَنَّهُم لِلدَهرِ بِالمِرصادِ


الباذِلينَ
نُفوسَهُم لَم يَسأَلوا

وَعَلى النُفوسِ مَدارِعُ الفولادِ

خَفَضوا جَناحَهُم وَتَحتَ بُرودِهِم


هِمَمُ
المُلوك وَصَولَةُ المُرّادِ

لَهُمُ الزَمانُ قَديمُه وَحَديثُهُ

ما الناسُ في الدُنيا سِوى الآحادِ

إِنَّ الأَنامَ عَلى اِختِلافِ عُصورِهِم


جَعَلوا
لِأَهلِ العِلمِ صَدرَ النادي

ما العيدُ لِلخَمسينَ بَل عيدُ النُهى

وَفُنونِه وَالخاطِرِ الوَقّادِ

عيفدُ الحَصافَة وَالصَحافَةِ كُلِّها

في مِصرَ في بَيروتَ في بَغداسدِ

ما العَيشُ بِالأَعوامِ كَم مِن حِقبَةٍ

كَالمَحوِ في عُمرِ السَوادِ العادي

العُمرُ إِلّا بِالمَآثِرِ فارِغٌ

كَالقَفرِ طالَ بِهِ عَناءُ الحادي

وَسِوى حَياةِ العَبقَرِيِّ نَقيسُها

فَتُقاسُ بِالآجال وَالآمادِ

لِلحَمائِمِ
  • شخصيّة حمائميّة:تميل للسلام
  • حَمَّمَ الْماءَ: سَخَّنَهُ
  • حَمَّمْتِ الأُمُّ بِنْتَها : غَسَلَتْها
  • شَغافِ
  • الشَّغَافُ : غِلاف القلب، أَو سويداؤُه وحَبَّته والجمع : شُغُفٌ
  • شَغَفَ الْحُبُّ قَلْبَهُ : أَصَابَ شَغَافَ قَلْبِهِ شَغَفَهُ الْحُبُّ
  • شَغَفَهَا حُبّاً : أَيْ أَصَابَ قَلْبَهَا بِحُبٍّ قَوِيّ
  • أَحلامُهُ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • الآلامُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لؤُمَ
  • رَجُلٌ لَئِيمٌ : خَسِيسٌ، مُنْحَطٌّ، دَنِيءٌ
  • اللَّئِيمُ : خلاف الكَريم
  • جَوانِبِهِ
  • جَوَانِبُ البَيْتِ : نَوَاحِيهِ
  • يَكْتُبُ فِي جَوَانِبِ الكِتَابِ : فِي حَوَاشِيهِ
  • قَصْرٌ رَحْبُ الجَوَانِبِ : وَاسِعٌ، فَسِيحُ الأَرْكَانِ
  • وَبَدَّلَ
  • البَدَلُ من الشيءِ: الخَلَفُ والعِوض
  • البَدَلُ واحدُ الأبْدَال عند الصوفية والجمع : أبْدَالٌ
  • البَدَلُ (في النَّحوِ) : التابعُ المقْصُودُ بالحُكْم بلا واسطة، مثل: الخليفةُ الثاني عُمرُ
  • فَعَسى
  • عَسى فلانٌ والنَّبَاتُ : عَسَا
  • عَسِي فلانٌ والنَّبَاتُ : عَسَا
  • وأعْسِ به: أَخْلِقْ به
  • بِالإِسعادِ
  • عَمِلَ على إِسْعادِهِ: أَي جَعْلُهُ يَسْعَدُ، سَعيداً
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • حَسَراتِهِ
  • حسَر الشَّيءُ: انكشفَ وظهر
  • حَسَرَ الرَّجُلُ : أعْيَا، كَلَّ بِظُهُورِ التَّعَبِ عَلَيْهِ مِنْ جَرَّاءِ قِيَامِهِ بِعَمَلٍ شَاقٍّ
  • حَسَرَ البَصَرُ : ضَعُفَ، كَلَّ، وَهُنَ
  • آخِذاً
  • استخْذَى : خَضَعَ وذَلَّ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خذِيَ
  • خَذَأَ له: خَضع وانقاد
  • لِصَعادِ
  • عَذابٌ صَعَدٌ : شديدٌ، ذو مشقَّة
  • صعِد الجبلَ/ صعِد إلى الجبل/ صعِد على الجبل/ صعِد في الجبل: ارتقى، علا من أسفل إلى أعلى
  • صعِد الحافلةَ: ركبها،
  • الحُسّادِ
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • حسدني الله إن كنت أحسدك: عاقبني الله على حسدي إيّاك،
  • فِي مَوْقِفٍ لاَ يُحْسَدُ علَيْهِ : فِي حَالَةٍ سَيِّئَةٍ لاَ يَغَارُ مِنْهَا أحَدٌ
  • خَطَرَت
  • خَطَرَتِ الحَوَادِثُ : حَدَثَتْ
  • خَطَرَ الشَّيْطَانُ بَيْنَ الإِنْسَانِ وَقَلْبِهِ : أَوْصَلَ وَسَاوِسَهُ إِلَى قَلْبِهِ ، حَتَّى يَخْطُرَ الشَّيْطَانُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِه(حديث)
  • خَطَرَ بِيَدِهِ : مَشَى وَهُوَ يَرْفَعُهُمَا إِلَى الأَمَامِ وَإِلى الوَرَاءِ
  • تَصبُغُ
  • صَبَغَ الثَّوْبَ : طَلاَهُ، لَوَّنَهُ بِالصِّبَاغَةِ
  • صَبَغَهُ بِالنَّعِيمِ : أَنْعَمَ عَلَيْهِ
  • صَبَغَ يَدَهُ فِي الْمَاءِ أَوْ بِالْمَاءِ : غَمَسَهَا فِيهِ
  • آوِنَة
  • الأَوَانُ : الحِين
  • هَذَا أوَانُ البَرْدِ : فَصْلُهُ
  • لِكُلِّ شَيْءِ أوَانُهُ : وَقْتُهُ هَذَا هُوَ الأوَانُ
  • وَبِالفِرصادِ
  • رصَد الأسدُ فريستَه :راقبها وقعد لها
  • رصَد الحسابَ/ رصَد الدَّرجةَ: كتبها في السِّجلّ الخاصّ بذلك
  • رَصَدَ النُّجومَ : لاحَظَ حرَكاتِها وَمَواقِعَها
  • يَذوبُ
  • ذأَب فلانٌ: مكَرَ؛ فَعل فِعل الذِّئب
  • ذأَبتِ :الرِّيحُ الشَّيءَ: أتته من كلِّ جانب
  • ذأَبه: خوّفه وفزّعه
  • أَمواجِهِ
  • وجَه الشَّخصَ : صار أوجَه منه عند النّاس
  • وَجَهَ صَاحِبَهُ : ضَرَبَ وَجْهَهُ
  • مصدر وَجَهَ
  • الأَصيل
  • أَصَلَ الشيءَ: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أَصله
  • أَصُلَ : ثَبَتَ وقَوِيَ
  • أَصُلَ الرأْيُ: جاد واستحكم
  • الآرادِ
  • رَوَّدَ صاحِبَهُ : حَمَلَهُ على الرَّوْدِ
  • الرَّوْدُ :المُهْلَةُ
  • أراد اللهُ الشَّيءَ: شاءَه
  • الرِفاقُ
  • رَفَقَ بِحالِهِ : حَنَّ، عَطَفَ عَلَيْهِ
  • رَفَقَ في السَّيْرِ : قَصَدَ، اِعْتَدَلَ
  • رَفَقَ الوَلَدَ : ضَرَبَ مِرْفَقَهُ
  • الرُوّادِ
  • رَأدَ الضُّحَى : انبسطت شَمسه وارتَفع نهاره
  • اسم فاعل من رادَ
  • رَائِدُ قَوْمِهِ : مَنْ يَتَقَدَّمُ قَوْمَهُ وَيُنِيرُ لَهُمُ الطَّرِيقَ/ الرَّائِدُ لاَ يَكْذِبُ أَهْلَهُ ( حديث )
  • وَصَفَّقَ
  • صفقَ الشيءَ: ضربهُ ضرباً يسمع له صوتٌ
  • صَفَق البابَ: رَدَّهُ بعنف
  • صفقَ البيع: أمْضاهُ ، وكانت العرب إذا أرادوا إِنفاذ البيعِ ضرب أَحدهما يده على يد صاحبه، فقالوا: صَفق يده أو على يده بالبيع فوصَفوا به البيع
  • لِلحِمامِ
  • حَمّام:مكانٌ يُغْتَسل فيه
  • حمَّام الدَّم: مذبحة يقترفها طاغٍ للتخلّص من بعض معارضيه تثبيتًا لأقدامه في الحكم وقد أطلق عليها لفظ حمّام لكثرة ما يُراق فيها من الدماء،
  • حمَّام بخار: تعريض الجسم لأبخرة ساخنة لإسالة العرق وإزالة الشحوم،
  • النَخيلُ
  • نخَل الشّيءَ :غرْبَله، وصفّاه، واختار لبابَه
  • غربل مسألة ونخلها: بالغ في تفحُّصها، وتمحيصها،
  • مَنْ غربل النَّاسَ نَخَلوه - (مثل): يُضرب في الكفّ عن التحدث بأمر الناس،
  • سُهادي
  • مصدر سهِدَ
  • سهِد المريضُ :أرِق، ولم يستطع النَّوْم
  • سهَّده :أسْهده؛ أرّقه
  • ذُقتُ
  • اسْتَذَاقَ الشيءَ: ذاقه
  • الذَّوَاقُ: المَذُوقُ
  • ما ذقْتُ ذَوَاقًا: شيئًا
  • شَطِّهِ
  • شطَأ الزّرعُ: خرجت فروعُه أو سنابلُه، أو أوّلُ ما يظهر منه
  • شطَأ الرجلُ: مشى على الشّاطئ
  • شَطَأَت الأُمُ بالولد: وَلَدَتْهُ
  • لِلمَرءِ
  • : الْمَرْءُ عِنْدَ التَّعْرِيفِ، وامْرُؤٌ عِنْدَ التَّنْكِيرِ، بِكَسْرِ هَمْزَةِ الوَصْلِ: جمع: رِجَالٌ مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ مُؤَنَّثُهُ امْرَأَةٌ عِنْدَ التَّنْكِيرِ، وَالْمَرْأَةُ عِنْدَ التَّعْرِيفِ جمع: نِساءٌ وَنِسْوَةٌ (مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ)
  • إنّما المَرْءُ حديثٌ بعده: الحثّ على حسن العمل والتّعامل،
  • المرء كثير بأخيه: الحثّ على الاتّحاد والاتّفاق
  • الأَكبادُ
  • كَبَد،: شدَّة ومشقّة وعناء
  • كَبَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ كَبِدَهُ
  • كَبَدَهُ البَرْدُ : شَقَّ عَلَيْهِ وَضَيَّقَ
  • عُشتُ
  • اسْتَعْشَاهُ النارَ: اهتدى بها
  • عَشَتْ عَيْنَاهُ : سَاءَ بَصَرُهَا لَيْلاً وَنَهَاراً
  • عَشَا عَنِ الشَّيْءِ : ضَعُفَ عَنْهُ بَصَرُهُ فَلَمْ يَرَهُ
  • يَمسُس
  • لاَ يَنْبَغِي الْمِسَاسُ بِحُقُوقِ الإِنْسَانِ: أَيْ لاَ يَنْبَغِي التَّعَرُّضُ لَهَا بِأَذىً أَوِ النَّيْلُ مِنْهَا
  • عِنْدَ مِسَاسِ الْحَاجَةِ : عِنْدَ الضَّرُورَةِ الْمُلِحَّةِ
  • لاَمَسَ الْمَعْدِنَ : مَسَّهُ
  • أَمجادِ
  • المَجْدُ : النُّبْلُ والشَّرَف
  • المَجْدُ :المكارمُ المأثورة عن الآباء
  • مصدر مجَدَ
  • أَشوَقُ
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • وَبِلادي
  • يا بِلادِي : يا وَطَنِي
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • الأَرواحِ
  • الرُّوحُ : ما به حياة،
  • الروح القدس : الأُقنوم الثالث من الثالوث الأقدَس عند النصارى
  • الرُّوح المعنويَّة: الجوّ أو الحالة النَّفسية التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمّ عن طريق جهد مشترك
  • الأَجسادِ
  • الجَسَدُ : الجسم
  • جسدًا وروحًا: بكامل قواه
  • جَسَدَ الوَلَدَ : ضَرَبَ جَسَدَهُ
  • الكِنانَةِ
  • كَنَّنَ الشيءَ: مبالغة في كنَّ
  • كنَّن الشَّيءَ :بالغ في حفظه وستره وإخفائه
  • النَّكَبُ :داءٌ يصيب مَناكبَ البعير وغيرهِ يمشي منه مُنْحَرِفًا
  • بَقايا
  • البَقِيَّةُ : ما بَقِيَ من الشيءِ
  • البقايا المتحجِّرة: (البيئة والجيولوجيا) بقايا بعض الحيوانات والنباتات المحفوظة على شكل قالب في الصَّخر، في نفس صلابة المادَّة الحجريَّة أو المعدنيَّة
  • سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ
  • الشُعوبُ
  • شَعَبُ الْمَنْكِبَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الانسان
  • شَعَبُ القَرْنَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الْحَيَوَانِ
  • شَعَبَ الْحَبَّ : فَرَّقَهُ، شَتَّتَهُ
  • بِمِصرَ
  • مَصَرَتِ الحَلُوبُ : قلّ لبنُها
  • مَصَرَتِ الناقةَ أَو الشاةَ مَصْراً: حَلَبَها بأَطراف الأَصابع
  • مَصَرَ العطاءَ: جعله قليلاً
  • نَضارَةَ
  • مَا زَالَ فِي نَضَارَةِ شَبَابِهِ : فِي نُعُومَتِهِ
  • نَضَارَةُ وَجْهٍ : صَفَاؤُهُ، حُسْنُهُ
  • نضُر وجهُه :نضَر؛ حسُن، جمُل، كان ذا بهجةٍ ورونقٍ وإشراق
  • ثَراها
  • ثَرَّ السائلُ : غزُر وكثُر
  • ثَرَّ الشاةُ أو الناقة: غزُر لبنها فهي ثارَّة، وثَرَّةٌ، وثَرُورٌ، وثَرَّارة
  • ثَرَّ الرجلُ: كثر كلامه وتشدَّق فهو ثارٌّ، وثَرٌّ
  • خِشيَةَ
  • خَشْيَةَ أَنْ : مَخَافَةَ أَنْ، خَوْفاً أَنْ المعارج آية 27 وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ خَشْيَةِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ (قرآن)
  • مصدر خشِيَ/ خشِيَ من
  • (علوم النفس) انفعال يمتزج فيه الخوفُ مع الإعجاب بالمخُوف، أو هي تألُّم القلب بسبب توقُّع مكروه في المستقبل، يكون تارة بكثرة الجناية من البعد، وتارة بمعرفة جلال الله عزّ وجلّ وهيبته
  • وَأَثَّلوا
  • أَثَلَّ: هَلكَ
  • أَثَلَّ الشيء: هدمَهُ
  • أَثَلَّ فمُه: سقطت أسنانه
  • النَوابِغِ
  • نَبَغَ فِي العِلْمِ : أَجَادَ فِيهِ نَبَغَ فِي الشِّعْرِ
  • نَبَغَ فِي الدُّنْيَا : اِتَّسَعَ
  • نَبَغَ الشيءُ من الشيء: ظَهَر
  • مُنبَسِطاً
  • نَبَاتٌ مُنْبَسِطٌ : مُنْتَشِرٌ
  • مُنْبَسِطٌ عَلَى بَطْنِهِ: مُمْتَدٌّ
  • مُنْبَسِطٌ مِنْ عَمَلِهِ : مُنْشَرِحٌ
  • الأَطوادِ
  • طَوَّدَ في البلادِ ونحوها : طَوَّفَ
  • طَوَّدَ الشيءَ، وبه: طَوَّحَهُ
  • طَوَّدَ الشيءَ: طَوّلَه وأَعلاه
  • الناهِضينَ
  • نَاهَضَ الظُّلْمَ وَالِاسْتِبْدَادَ : حَارَبَ، قَاوَمَ، وَاجَهَ
  • اسم فاعل من نهَض
  • النّاهِضُ : فرخُ الطائر الذي قَدَرَ على الطَّيَرَان
  • وَبِأَرضِكُم
  • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ: أكلته، وجدتُ الكتاب مأروضًا
  • أَرَضَّ الرَّجُلُ : ثَقُلَ، أَبْطَأَ
  • أَرَضَّ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • يُوالي
  • ألِيَ الكَبْشُ : عَظُمَتْ أَلْيَتُهُ
  • والى بين الأمرين: تابع بينهما
  • وَالَى الشيءَ: تابَعَهُ
  • الصَحافَةِ
  • صَحَّفَ الكَلِمَةَ: كتبها أو قرأها على غير صحتها؛ لاشتباه في الحروف
  • الصَّحِيفَةُ : ما يكتب فيه من وَرَقٍ ونحوه ويطلق على المكتوب فيها والجمع : صُحُفٌ
  • الصَّحيفة العَقاريَّة: شهادة رسميّة يوضّح فيها كلّ ما له علاقة بعقارٍ معيَّنٍ كالمساحة والحدود والدّين والرَّهن وغيرِها
  • الضادِ
  • تضادَّ الأمران: كان أحدهما مخالِفًا ومعاكِسًا للآخر
  • الضَّدِيدُ : الضَّدُّ
  • هُوَ ضَدِيدُهُ : شَبِيهُهُ، مِثْلُهُ
  • خَلَعَ
  • خَلَعَ مِعْطَفَهُ : نَزَعَهُ
  • خلَعَ عليه ثوبه: أَعطاه إِيّاه
  • خلَعَ الوالِي العامِلَ: عَزَله
  • رُبىً
  • ربَّى الأبُ ابنَه: هذّبه ونمّى قواه الجسميّة والعقليّة والخلقيّة كي تبلغ كمالها
  • رَبَّى الفَوَاكِهَ : طَبَخَ كُلَّ نَوْعٍ مِنْهَا وَعَقَدَهُ بِالسُّكَّرِ لِيُحَوِّلَهُ إِلَى رُبٍّ، مُرَبَّى
  • رَبّاه : داراهُ لاينه
  • الجَهالَةِ
  • جهِلَ عليه: تصرَّف معه بحمق
  • جَهِلْتُ هَذَا الأَمْرَ : مَا عَلِمْتُهُ، كُنْتُ جَاهِلاً بِهِ
  • جَهِل الحقَّ: أَضاعه
  • تَقاصَرَ
  • تَقَاصَرَ عن الأَمرِ: كفَّ عنه وعَجَز
  • تَقَاصَرَ: تصنَّع القِصَر
  • تَقَاصَرَ نَفْسُ فلان: تضاءَلت
  • المُتَمادي
  • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ تَمَادَى) مُتَمَادٍ فِي غَيِّهِ : مُسْتَمِرٌّ فِيهِ، مُدَاوِمٌ عَلَيْهِ
  • تَمادَى الرَّجُلُ في غَيِّهِ: اِسْتَمَرَّ فيهِ، دامَ عَلَيْهِ
  • تَمادَى في الغِشِّ : بَلَغَ فيهِ الْمَدَى، الغايَةَ
  • العُيونِ
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • ناصِعِ
  • النَّاصِعُ : الخالصُ الصافي
  • حَقٌّ نَاصِعٌ : ظَاهِرٌ، بَيِّنٌ، وَاضِحٌ حَقِيقَةٌ نَاصِعَةٌ لاَ غُبَارَ عَلَيْهَا
  • حَسَبٌ نَاصِعٌ : خَالِصٌ لاَ شَائِبَةَ بِهِ
  • الأَجيادِ
  • جَيِدَتِ الْمَرْأَةُ : طَالَ عُنُقُهَا وَحَسُنَ
  • جيِّد الرَّأي: محكمه وسديده،
  • جيِّد النَّظم: حَسَنُ السَّبك،
  • يُنبوعُ
  • اليَنْبُوعُ : عَيْنُ الماء
  • خَطّ ينابيع: هي ينابيع سَهْل تنبثق من خطّ واحد، وتنشأ من المياه المتسرِّبة من الجبال التي تحيط بالسَّهل،
  • فجَّر اللهُ ينابيعَ الحِكمة على لسانه: أفاد الناس بحكمته
  • وَوِعاءُ
  • الوِعَاءُ : الظَّرْفُ يوعَى فيه الشيءُ ، ما يُجْمَعُ فيه الشّيءُ ويُحْفظ
  • الوِعَاءُ : إناء منزليّ يُصنع من الخزف أو المعدن أو الزُّجاج كوعاء الطَّبخ الذي له يد وغطاء أو وعاء دائريّ لتقديم الطَّعام أو إناء حفظ القهوة والشَّاي
  • الوعاء الدَّمَويّ: (التشريح) قناة أنبوبيَّة مرنة كالشُّريان أو الوريد أو الأنبوب الشّعريّ والذي يدور الدَّم من خلاله
  • وَكُنزُ
  • كنَز المالَ : جمعه وادَّخره، ولم يؤدِّ حقّه
  • كَنَزَ الرُّمْحَ : رَكَزَهٌ فِي الأَرْضِ
  • كَنَزَ زَادَهُ في الجِرَابِ : وَعَاهُ
  • رَشادِ
  • سارَ في طَريقِ الرَّشادِ : في طَريقٍ سَوِيٍّ غافر آية 38يا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبيلَ الرَّشادِ (قرآن)
  • الرَّشَادُ : بقلة سَنَوِية من الفصيلة الصَّلِيبيَّة، تزرع وتنبت برِّيَّة، ولها حَبٌّ حرّيف يسمى: حَبَّ الرّشاد
  • ن رُشْدٌ، رَشادٌ
  • أَغلى
  • أغلى السِّعْر: رفعه، جعله غاليًا
  • أغْلَى مَا اشْتَرَاهُ مِنَ السُّوقِ : اِشْتَرَاهُ غَالياً
  • أغْلَى الفَوَاكِهَ فِي السُّوقِ : وَجَدَهَا غَالِيَةً
  • وَالعُقولِ
  • العَقُولُ: الدواءُ يمسك البطن
  • العَقُولُ (في الطب) : عامل يقبِضُ الأنسجة، أَو يقفُ الإفرازَ، أَو يمنع النزف
  • صيغة مبالغة من عقَلَ/ عقَلَ عن: مدرك فاهم للأمور
  • المَجاهِدِ
  • جاهد الشَّخصُ/ جاهدَه الشَّخصُ :سعى وحاول بجِدّ، بذل وسعه
  • مجاهدةُ النفس: جهاد روحيّ للنفس بفطامِها عن الشهوات والرِّضا بمشيئة الله
  • جهَد الشَّخْصُ : جَدّ وبذل غاية وسعه
  • جَبابِرَةُ
  • صيغة مبالغة من جبَرَ: قاهر، متسلِّط، متكبِّر، متعالٍ عن قبول الحقّ، لا يرى لأحد عليه حقًّا، مستبدّ
  • عقلٌ جبَّار: فائقُ الذكاء
  • مَجْهُودٍ جَبَّارٍ : مَجْهُودٍ هائل، عظيم، ضخم،
  • القَرائِحِ
  • قَرَحُ الْجِلْدِ : خُرُوجُ قُرُوحٍ بِهِ
  • قَرَحَ الوَلَدَ : جَرَحَهُ
  • قَرَحَ النَّاسَ بِالْحَقِّ : اِسْتَقْبَلَهُمْ بِهِ
  • جَبابِرِ
  • جبَّرَ العظمَ :جبَره، أصلح كسرَه، وضع عليه جبيرة
  • جَبْرِ العِظَامِ : إِصْلاَحِهَا، إِعَادَتِهَا إِلَى وَضْعِهَا السَّلِيمِ
  • عِلْمِ الجَبْرِ : فَرْعٌ مِنَ الرِّيَاضِيَّاتِ يَقُومُ عَلَى إِحْلاَلِ الرُّمُوزِ مَحَلَّ الأَعْدَادِ المجْهُولَةِ أَوِ الْمَعْلُومَةِ
  • القُوّادِ
  • رَجُلٌ قَوَّادٌ :سِمْسار الفاحِشة أو البِغاء ، مُنَظِّمُ شُؤُونِ الْمَرْأَةِ البَغِيِّ وَالْحَرِيصُ عَلَى تَصْرِيفِ أُمُورِهَا
  • القَائِدُ : مَن يقود الجيش
  • القَائِدُ :من يقود فرقةً موسيقية أَو نحوها
  • سُبُلَ
  • سَبَّلَ أَمْلاكَهُ : جَعَلَهَا في سَبيلِ اللهِ مُبَاحاً، خَصَّصَهَا، نَذَرَهَا
  • سَبَّلَ السِّتْرَ : أَرْخَاهُ
  • سبَّل الثَّوبَ: أسبله؛ أرخاه وأرسله
  • مُصلِحٍ
  • مُصْلِحٌ ذَاتِ بَيْنِ النَّاسِ : مَنْ يَسْعَى إِلَى الصُّلْحِ بَيْنَهُمْ : المُحْسن
  • مُصْلِحٌ:مَنْ دعا وناضَل لفائدة الإصلاح
  • مُصْلِحٌ اِجْتِمَاعِيٌّ وَسِيَاسِيٌّ : مَنْ يَدْعُو لِلْإِصْلاَحِ فِي الاِجْتِمَاعِ أَوِ السِّيَاسَةِ
  • صَرّوفٌ
  • صرف الدهر: تصاريفه؛ نوائبه ومصائبه وحِدْثانه والجمع : صُروف
  • الصَّرْف (في الاقتصاد) : مبادلة عملة وطنية بعملة أَجنبية، ويطلق على سعر المبادلة أيضَّا
  • الصَّرْف (في اللغة) : علم تعرف به أبنية الكلام واشتقاقه
  • الأَنامُ
  • نوَّمَ الدَّواءُ الصَّبيَّ: أنامه، جعله ينام
  • نَوَّمَ القَوْمُ : نَامُوا كَثِيراً
  • نَوَّمَ فلاناً: أَرْقَدَهُ
  • وَجَأشُكَ
  • أَجَشَّ الحَبَّ: جَشَّهُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جشَّ
  • لاَ يُحْسِنُ الغِنَاءَ لأَنَّ صَوْتَهُ أَجَشُّ : غَلِيظُ الصَّوْتِ، تُغَنِّي بِصَوْتٍ أجَشَّ فَرَسٌ أَجَشُّ رَعْدٌ أَجَشُّ
  • جَمادِ
  • الجَمَادُ : القسْم الثَّالث من الكائنات
  • الجَمَدُ : الجَمْد
  • الجَمَدُ: الصُّلب المرتفع من الأَرض
  • لَكِدتَ
  • لَكِدَ عليه الوسَخُ، وبه : لَزِمَهُ ولَصِقَ به
  • لَكِدَ الشيءُ بفيه: إذا أَكل شيئًا لَزِجًا فَلَزِقَ بفيه من جوهره أَو لونه
  • ولَكِدَ شعرُه من الوسخ: تَلَبَّدَ
  • آفاتٌ
  • أفاته الأمْرَ: جعله يفوته
  • الآفَةُ : كلُّ ما يصيب شيئاً فيفسده، من عاهة أَو مَرَض أَو قحط
  • آفة زراعيّة: مَا يُفْسِدُ الزَّرْعَ مِن دُودٍ أَوْ حَشَرَاتٍ وَغيْرِهَا
  • الأَنجادِ
  • مصدر نَجِدَ
  • رَشَحَ نَجَدُهُ : عَرَقُهُ
  • بَيْتٌ مَمْلُوءٌ بِالنَّجَدِ : مَتَاعُ الْبَيْتِ مِنْ فُرُشٍ وَوَسَائِدَ
  • الحَقائِقَ
  • حَقّقَ الأمرَ: أثبته صَدَّقه
  • حقَّق الأمرَ: أرساه، جعله واقعًا
  • حَقّقَ الشيءَ والأمرَ: أَحْكمه
  • أَوهامِهِ
  • وهَم ثَروةً :تخيَّلها وتصوَّرها
  • وهَم إلى الأمرِ/ وهَم في الأمرِ: ذهب إليه وَهَمُه وهو يُريد غيره
  • وَهَمَ الشيءُ: دار في خاطره
  • الأَوهاق
  • الوَهَقُ : الحبل في أَحد طرفيه أُنشوطةٌ يُطْرح في عنق الدَّابة والإِنسان حتى يؤخَذَ
  • وَهَقَ الشيءَ عنه: حَبَسَه
  • وَهَقَ فلانًا: جعل الوَهَقَ في عنقه وأَعلقَه به
  • وَتَعُزُّ
  • عزَّز فلانًا أو غيرَه: قوَّاه، دعَّمه، شدَّده، جعله عزيزًا، أمدَّه، أيَّده
  • عَزَّزَ الماءُ الأَرضَ: لَبَّدَها وشدَّدَها فلا تَسُوخ فيها الأَرْجُلُ
  • تَعَزَّزَتْ مَكَانَتُهُ بَيْنَ أَصْدِقَائِهِ : تَقَوَّتْ، تَشَرَّفَتْ
  • نُجومِهِ
  • الدَّوام لله: عبارة تقال عند حدوث وفاة،
  • دوام الحال من المحال: لاشيءَ يثبت على ما هو عليه،
  • على الدَّوام: باستمرار وبدون انقطاع، إلى الأبد
  • بِالمِرصادِ
  • المِرْصادُ : طريق الرَّصْدِ والمُراقبة، أَو موضِعه
  • وهو لك بالمِرْصاد: يراقِبُك ولا تَفُوتُه
  • المِرْصادُ : (الفلك) آلة يقال لها تلسكوب ينظر بها إلى الكواكب وترصد أو تراقب بها الأجرام السماويَّة
  • الباذِلينَ
  • بذَل جَهْدَه/ بذَل أقصى الجهود/ بذَل قصارى جَهْدَه/ بذَل وُسْعَه/ بذَل ما في وُسْعَه: أفرغ أقصى طاقته، عَمِل المُسْتطاع،
  • بَذَلَ نَفْسَهُ فِداءً : جادَ بِنَفْسِهِ عَنْ طيبِ خاطِرٍ
  • بذَل التَّضحيات: قدَّمها،
  • نُفوسَهُم
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • الفولادِ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لدَّ: شديد الخصومة
  • كَانَ مِنْ أَلَدِّ أعْدَائِهِ : مِنْ أشَدِّهِمْ خُصُومَةً عَدُوٌّ ألَدُّ مريم آية 97وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْماً لُدًّا (قرآن)
  • ألَدَّ زَمِيلَهُ : بَالَغَ فِي مُخَاصَمَتِهِ
  • هِمَمُ
  • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
  • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
  • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  • المُرّادِ
  • المَرَّادُ : المَرَادُ
  • مُراد:هدف ،غاية ، الشَّيْء الَّذِي يُرَادُ، الْمُبْتَغَى، الْمَرْغُوبُ فِيهِ
  • بلَغ غايةَ مُراده: حقَّق ما تمنَّى
  • وَحَديثُهُ
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • الآحادِ
  • أحدَّ الشَّخصُ: لبِس الحدادَ
  • أَحَدَّتِ المرأَةُ: حَدَّت ، فهي مُحِدُّ
  • أحدَّ السَّيفَ ونحوَه: حَدّه، شحَذه
  • الأَنامَ
  • نوَّمَ الدَّواءُ الصَّبيَّ: أنامه، جعله ينام
  • نَوَّمَ القَوْمُ : نَامُوا كَثِيراً
  • نَوَّمَ فلاناً: أَرْقَدَهُ
  • اِختِلافِ
  • اخْتَلفَ ‏الشيئان : لم يَتَّفِقا
  • اِخْتَلَفَ مَعَهُ فِي الرَّأْيِ :- : عَاكَسَهُ ، أَيْ أَتَى بِرَأْيٍ مُخَالِفٍ‎ . ‎‏
  • اخْتَلفَ الشيئان ‏ : لم يَتَسَاويا‎ . ‎‏
  • عُصورِهِم
  • العَصَرُ الغبارُ
  • عَصَّرَ الزَّرْعُ : بَدَأَ ثَمَرُهُ يَظْهَرُ، أي تَظْهَرُ سَنَابِلُ القَمْحِ
  • عَصَّرَ الثَّوْبَ : عَصَرَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
  • جَعَلوا
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • جَعِلَ الغلامُ: قَصُر في سمن
  • النُهى
  • النُّهَى :العَقلُ (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِأُولِي النُّهَى )(قرآن) : لِأُولِي العَقْلِ وَالحِكْمَةِ هُوَ مِنْ أَهْلِ الْفَضْلِ وَالنُّهَى
  • مصدر نَهَى
  • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
  • وَالصَحافَةِ
  • الصَّحَّافُ: من يشتغل ببيعها
  • الصِّحافة : مهنة من يجمع الأخبار والآراء وينشرها في صحيفة أو مجلة والنسبة إليها: صِحافيّ
  • الصِّحافة الصَّفراء: صِحَافة الإسفاف والإثارة،
  • حِقبَةٍ
  • الحِقْبةُ من الدَّهر: المدة لا وقت لها أَو السنة والجمع : حِقَبٌ ، وحُقُوبٌ
  • (البيئة والجيولوجيا) قسم كبير من الزَّمن الجيولوجيّ يضمّ عدَّة أدوار، ويمتدّ عشرات من ملايين السِّنين
  • حقَب الأمتِعةَ ونحوَها:حمَلها
  • عَناءُ
  • مصدر عنِيَ/ عنِيَ في
  • عانى الفقرَ/ عانى من الفقر :كابده، قاساه، تألَّم منه وتحمّل مشقّته
  • عانى الأمرَّيْن: عانى كثيرًا
  • العَبقَرِيِّ
  • العَبْقَرُ : أَولُ ما ينبُتُ من أصولِ القصب ونحوه وهو غضٌّ رخْصٌ قبل أن يظهر من الأرضِ الواحدة: عَبقرةٌ
  • العَبْقَرُ :المرأةُ التَّارَّةُ الجميلة
  • عَبْقَر : موضعٌ تَزْعُمُ العربُ أَنه مَوْطنٌ للجنِّ، ثم نسَبُوا إِليه كلَّ شيءٍ تَعَجَّبُوا من حِذْقِهِ أو جَوْدَةِ صَنعَتِهِ