قل للأمير أدامَ اللهُ دولتَهُ

وزادَهُ في علوِّ القدرِ والصيتِ

ماذا يقول امرؤ قال الإلهُ لهُ

من اجتبيتَ لتجديد المواقيتِ

من ذا نُقيمُ مواقيتَ الصلاة به

حتى يقومَ على رغم الطواغيتِ

أترتضي لحقوقي رعي ذي عَوَرٍ

وقد جعلتك رَجماً للعفاريتِ

وقد فتحتُ عليك الشرقَ متصلاً

بالغرب لم تخلُ من نصر وتثبيتِ

ألم يكن قدرُ حقي أن توفِّيَهُ

إلّا أُعَيْوِرَ لا يُهدَى لتوقيتِ

لو كان حقلك ما راعيت موقِفَهُ

إلّا بأعين نُظَّام اليواقيتِ

لكنَّ حقِّيَ خسَّسْتَ الرقيبَ له

فَوَقْتُهُ الدهرَ مأخوذٌ بتنحيتِ

راعيتَ حقي بذي عينٍ مُقَوَّتةٍ

أجريت رزقي عليه غير تقويتِ

ماذا يكون جوابُ المرء حينئذٍ


أعاذك
الله من لومٍ وتبكيتِ

طهِّر ثيابك ممن لا يؤهِّلُهُ

عند العُطاس ذوو التقوى لتشميتِ

طهِّر ثيابك ممن لا ثيابَ له

من ذنبه غيرُ أطمارٍ مَهاريتِ

سَيِّرْه عنك إلى رُسْتاق معجلةٍ

أو قفرةٍ من قفار الأرض سختيتِ

معادِنُ الزفت أولى أن تلائمَهُ

يا معدن المسك فانبُذْهُ إلى هِيتِ

أبا عليٍّ وظُلماً ما كُنيتَ بها

لقد ضَللْتَ بأَتياهٍ سباريتِ

كيف النجاة وقد أوغلتَ معتسفاً

ولست بين فيافيها بِخرِّيتِ

أقبلت أعورَ عُوَّاراً تحاربني

وما العواوير أكفاءُ المصاليتِ

ماذا دعاك بلا أجرٍ تطالبُهُ

إلى قتالك قُدَّامَ التوابيتِ

نبَّهتَ حربي وكانت عنك راقدةً

فاصبر لأنكرِ تصبيحٍ وتنبيتِ

كأنني بك قد قابلتَ نائرتي

بالخَرْق تخبط فيه خبطَ عمِّيتِ


كمُتَّقٍ
لفحَ نارٍ يستعدُّ لها

بالجهلِ درعينِ من نفطٍ وكبريتِ

فكان عوناً عليه ما استعانَ به

وشتَّتَتْه يداهُ أَيَّ تشتيتِ

أصبحتَ أعيا أخي عِيٍّ وأهذَرَهُ


قُبحاً
لكلّ غبيٍّ غير سكِّيتِ


يُلقيك
في الغَيِّ عَيٌّ ناطق أبداً

ويسلم المرءُ ذي العِيّ الصَّميميتِ

خُذها تَبوعاً لمن ولَّى مُسوَّمةً

كأنها كوكبٌ في إثر عِفريتِ

للأمير
  • الأَميرُ : مَن يَتَولَّى الإمارة
  • الأَميرُ من وُلِد في بيت الإمارة والجمع : أُمَراء
  • الأَميرُ المُشاوِرُ
  • الإلهُ
  • الإلهُ : كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة
  • الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ
  • إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين،
  • مواقيتَ
  • المِيقَاتُ : الوقتُ المضروبُ للفِعل
  • المِيقَاتُ :الموضعُ الذي جُعِل للشيء يُفعل عنده
  • الآخرة ميقات الخلق: موعدهم،
  • الصلاة
  • الصَّلاَةُ : الدُّعاءُ
  • الصَّلاَةُ :دين وعبادة
  • الصَّلاَةُ :بيْت الصلاة لليهود
  • رَجماً
  • الرَّجْمُ (شرعًا) : قَتْل الزاني رميًا بالحجارة
  • رَجْمًا بالغيب: ظنًّا من غير دليل
  • صار فلان رَجْمًا: لا يوقف على حقيقته
  • أُعَيْوِرَ
  • عَيَّرَهُ : نسبَهُ إِلى العارِ وقَبَّحَ عليه فِعلَهُ
  • عَيَّرَ الذَّهَبَ : فَحَصَهُ لِيَتَأَكَّدَ مِنْ صَفَائِهِ وَمَعْدِنِهِ
  • العَيْرُ :ملتَقَى الجَفْنَيْنِ من ناحية الأنفِ ومن ناحية الصُّدْغ
  • يُهدَى
  • هدَى الحائرَ: أرشده ودلَّه، وفَّقه، عكسه أضلّه
  • هدَى العروسَ إلى زوجها: زفَّها إليه
  • هدَى هَدْيَ فلانٍ: سار سيرَه، استرشد به ، وَاهْدُوا بِهَدْيِ عَمَّار(حديث)
  • خسَّسْتَ
  • خسَّس جسمَه: أنقص وزنَه
  • خَسَّسَ حَقَّهُ : أَنْقَصَ مِنْهُ
  • خَسَّسَ نَصِيبَهُ : جَعَلَهُ دَنِيّاً، قَلَّلَهُ
  • الرقيبَ
  • الرَّقيب: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء، ولا تخفى عليه خافية، والذي لا يغفل عمّا خلق، والمترقِّب المنتظِر من عباده خضوعَهم له، وخشيتَهم منه، وخشوعَهم لعظمته : مراعيًا حافظًا
  • الرَّقِيبُ: من يلاحِظُ أمْرًا ما
  • الرَّقِيبُ :الحارسُ
  • بتنحيتِ
  • نحَت: زحَر
  • نحَت الحجرَ أو المعدنَ أو الخشبَ :قشره وبراه بُغية إعطاء شكل معيَّن :
  • ينحت من صخر: يجهد نفسَه، يحاول أمرًا صعبًا
  • مُقَوَّتةٍ
  • قوَّت الفقيرَ: أطعمه ما يَسُدُّ الرَمَقَ
  • قَاتَ الرَّجُلَ : أَعْطَاهُ الْقُوتَ، عَالَهُ، أَطْعَمَهُ
  • مَقَتَ الرَّجُلَ : أَبْغَضَهُ أَشَدَّ البُغْضِ
  • رزقي
  • رَزق ،رِزق
  • الرَّزْقُ : اسم الشيء المَرْزُوق ؛ وهو كل ما يُنْتَفَعُ به، ويجوز أَن يوضع كل منهما موضع الآخر
  • الرِّزْقُ الشَّهْرِيُّ : أي الرَّاتِبُ الَّذِي يَتَقَاضَاهُ العَامِلُ أوِ الْمُوَظَّفُ
  • أعاذك
  • أَعَاذَهُ بِاللهِ: حَصَّنَهُ بِهِ وَحَفِظَهُ
  • أَعَاذَكَ اللهُ: لِيَحْفَظْكَ اللهُ وَيَصُنْكَ
  • أَعَاذَهُ :أجاره وأغاثه
  • ثيابك
  • ثَاب: رَجَع
  • ثَابَ إلَى اللَّهِ : رَجَعَ عَنْ ضَلاَلِهِ
  • ثَابَ الْمَرِيضُ : رجَعَتْ إلَيْهِ صِحَّتُهُ وَاسْتَعادَ عَافِيَتَهُ
  • التقوى
  • كانَ رَجُلاً وَرِعاً شَديدَ التَّقْوَى : شَديدَ التَّنَسُّكِ وَالعِبَادَةِ وَمَخافَةِ اللَّهِ وَاحْتِرَامِ الشَّرِيعَةِ ، لاَفَرْقَ بَيْنَ عَرَبِيٍّ وَأَعْجَمِيٍّ إِلاَّ بِالتَّقْوَى (حديث)
  • التَّقْوَى : الخشيةُ والخوف
  • تَقَوى اللهِ: خشيتُه وامتثالُ أوامره واجتنابُ نواهيه
  • لتشميتِ
  • شمِت بعدوِّه: فرِح بمكروه أصابه
  • شمَت بعدوِّه :فرح بمكروه أصابه
  • شمَّت العاطسَ/ شمَّت على العاطس: دعا له بالخير قائلاً: يرحمك الله
  • مَهاريتِ
  • هَرَتَ الشيءَ : شقَّهُ ليوسِّعه
  • هَرَتَ شِدقَه: جذبَه نحو الأُذن
  • هَرَتَ فلانًا بالرمح: طعَنَه
  • قفرةٍ
  • قفَر الأثرَ: تتبَّعه واقتفاه
  • قفُر المكانُ :كان قَفْرًا لا أنيسَ فيه ولا ماءَ ولا كلأ
  • قفِرَ المالُ: قلَّ
  • سختيتِ
  • السِّخْتِيتُ :الدقيقُ الأبيضَ الخالص
  • السَّخْتُ :الصُّلْب الدَّقيقُ
  • سَخَّتِ الجَرَادَةُ : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا فِي الأَرْضِ
  • الزفت
  • زَفتَ الإِناءَ وَغَيْرَهُ : مَلأَهُ
  • زَفَتَ العامِلَ : أَتْعَبَهُ، أَرْهَقَهُ
  • زَفَتَ زَميلَهُ : غاظَهُ، أَو دَفَعَهُ، طَرَدَهُ
  • فانبُذْهُ
  • مصدر نَبَذَ
  • نَبْذُ العَهْدِ : نَقْضُهُ
  • النَّبْذُ : الشيءُ القليل اليسير
  • هِيتِ
  • هَيت :اسم فعل أمر بمعنى هَلُمَّ، تَعَالَ، أَسْرِعْ، أَقْبِلْ: هَيْتَ لَكَ، هَيْتَ لَكُمَا، هَيْتَ لَكُمْ، هَيْتَ لَكُنَّ وَيَسْتَوِي فِيهَا الْوَاحِدُ وَالْجَمْعُ وَالْمُؤَنَّثُ وَالْمُذَكَّرُ، إِلاَّ أَنَّ الْعَدَدَ فِي الْأَمْثِلَةِ يَظْهَرُ فِيمَا بَعْدُ يوسف آية 23وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هِيتَ لَكَ (قرآن)
  • هَيْتَ : كلمةُ تعجُّب ، تقول العرب: هَيْتَ للحِلْم
  • هيَّت بفلان: صوَّت به وصاح ودعاه
  • بأَتياهٍ
  • بَتَأَ بالمكان: أقام
  • اِنْبَتَّ الحَبْلُ : اِنْقَطَعَ،
  • اِنْبَتَّ السَّيْرُ : اِنْتَهى
  • سباريتِ
  • السُّبْرُوتُ : الشيءُ القليل التَّافهُ
  • السُّبْرُوتُ :الفقيرُ والمسكينُ
  • السُّبْرُوتُ :الغلامُ الأَمردُ
  • النجاة
  • ناقةُ نَجَاة: سريعة
  • النّجَاة :ما ارتفع من الأرض
  • النّجَاة : مَكَانُ الْخَلاَصِ من الاذى
  • معتسفاً
  • تَعَسَّفَ فِي أَحْكَامِهِ : جَاءتْ غَيْرَ عَادِلَةٍ، فِيهَا ظُلْمٌ
  • تَعَسَّفَ العَمَلَ : قَامَ بِهِ دونَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ
  • تَعَسَّفَ في الكلام: تكلَّفَ
  • فيافيها
  • الفَيْفُ الطريقُ بين جبلَيْن
  • الفَيْفُ المكانُ تَضْطَرِبُ فيه الرِّياحُ والجمع : أَفْيَافٌ، وفُيوفٌ
  • الفَيْفَاءُ : الفَيْفُ ، الصَّحْرَاء الوَاسِعَة
  • أعورَ
  • أعْوَرَ مُرَافِقَهُ : جَعَلَهُ أعْوَرَ
  • أعْوَرَ الغائِبُ : ظَهَرَ
  • أعْوَرَ الرَّجُلُ : ظَهَرَتْ عَوْرَتُهُ
  • عُوَّاراً
  • مصدر عوِرَ
  • شَيْءٌ عَوِرٌ : لاَ حَافِظَ لَهُ
  • عَوِرَتْ عَيْنُهُ : ذَهَبَ بَصَرُهَا
  • العواوير
  • مصدر عوِرَ
  • شَيْءٌ عَوِرٌ : لاَ حَافِظَ لَهُ
  • عَوِرَتْ عَيْنُهُ : ذَهَبَ بَصَرُهَا
  • أكفاءُ
  • الإكْفَاءُ فِي السَّيْرِ: الْمَيْلُ عَنِ القَصْدِ
  • الإكْفَاءُ فِي الشِّعْرِ: أنْ يُخَالِفَ الشَّاعِرُ فِي القَوَافِي كأنْ يَجْعَلَ بَعضَهَا لاماً وَبَعْضَهَا مِيماً أَوْ نُوناً
  • كفَأَ الإِناءَ : أَمَالَهُ لِيَصُبَّ مَا فِيهِ،كَبَّهُ، قَلَبَهُ
  • قُدَّامَ
  • لَقِيتُهُ قُدَّامَ ذَاكَ : أَيْ قَبْلَهُ
  • مِنْ قُدَامِ الْحَيِّ : أَيْ مِنْ سُكَّانِهِ الَّذِينَ سَكَنُوهُ مُنْذُ زَمَنٍ قَدِيمٍ
  • القَدَمُ : ما يطأُ الأَرضَ من رجل الإِنسان؛ وفوقها السّاقُ، وبينهما المَفصِلُ المُسَمَّى الرُّسْغَ ، : أنّ لهم سابقةً وفضلاً
  • لأنكرِ
  • أنكر الشَّيءَ :جهلَه مع علمٍ به
  • أَنْكَرَ مَعْرِفَتَهُ : جَهِلَهُ، اِدَّعَى عَدَمَ مَعْرِفَتِهِ
  • أنكر على ولدِه الكذبَ: عابه عليه ونهاه عنه
  • تصبيحٍ
  • جَاءَ لِلتَّصْبِيحِ عَلَيْهِ : إِتْيَانُهُ صَبَاحاً
  • التَّصْبِيحُ عَلَى العَدُوِّ : الهُجُومُ عَلَيْهِ صَبَاحاً
  • صَبَّحَ صَاحِبَهُ : حَيَّاهُ بِالسَّلاَمِ صَبَاحاً
  • نائرتي
  • النَّائِرةُ :العداوةُ والشَّحْنَاء
  • أَطفأ نائرَةَ الحرب: شَرَّها وهَيْجَهَا
  • نارَتِ النارُ: أضاءَت
  • كمُتَّقٍ
    تشتيتِ
  • تشتِيت الألوان: (الطبيعة والفيزياء) فصل موجات الضّوء بعضُها عن بعض بمنشور أو بغيره
  • شَتَّتَ الأَشياءَ: فَرَّقَها
  • تشتيت القوى: بعثرتُها وتفريقُها
  • وأهذَرَهُ
  • هذَر الشَّخصُ :تحدَّث بسرعة دون توقُّف وبأمور ومواضيع تافهة
  • هذَر الشَّخصُ :هذَى، خلَط، تكلَّم بما لا ينبغي
  • هَذَرَ الْيَوْمُ هَذْراً : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
  • قُبحاً
  • قبَحه اللهُ :أبعده عن كلّ خيرٍ وجعله قبيحًا : المبعدين عن الفوز بالجنّة
  • قَبَحَ لَهُ وَجْهَهُ : قَالَ لَهُ : قَبَّحَهُ اللَّهُ
  • قَبَحَ الشيءَ قَبْحًا: كسَرَه ليخرج ما فيه
  • يُلقيك
  • اليَلَقُ :البِيضُ من البَقَر
  • اِلْتَقَى الأهْلُ بَعْدَ غَيْبَةٍ طَوِيلَةٍ : لَقِيَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
  • اِلْتَقَى الرَّجُلاَنِ : لَقِيَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
  • الغَيِّ
  • لغَا الشَّخْصُ : تحدّث بأمور ومواضيع تافهة، أو لا فائدة منها ولا يعتدّ بها
  • لَغَا عَنِ الصَّوَابِ : مَالَ عَنْهُ
  • لَغَا فِي قَوْلِهِ : أَخْطَأَ وَقَالَ بَاطِلاً، تَكَلَّمَ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّةٍ
  • تَبوعاً
  • التَّبَعُ : التَّابع (للواحد والجمع) والجمع : أتباع
  • مصدر تبِعَ
  • تَبَعًا له: وفقًا له، أو حسب ما يتطلّبه
  • مُسوَّمةً
  • سَوَّمَ الماشِيَةَ: أَسامَها
  • سَوَّمَ الخيل: أَرسلها وعليها فُرسانُها
  • سَوَّمَ فلانا: خَلاّهُ وما يريدُ
  • عِفريتِ
  • العِفْرِيتُ : الخبيثُ المنكَرُ
  • العِفْرِيتُ :النَّافِذُ في الأَمرِ مع دهاءٍ
  • عفريت نفريت: خبيث منكر داهٍ،