قل لعبد القويِّ أنت قويٌّ

فاتَّقِ اللَّهَ وَيْكَ في الضعفاءِ

نحن جُمٌّ وأنت أَقْرَنُ واللَّـ

ـه حَسيبُ القَرْناء للَجمّاءِ

لو علمتَ الخفيَّ من كلّ علمٍ

جامعاً بينه وبين البِغاءِ

أعجبَ الناسَ ما وَعَيْتَ وقالوا


عسلٌ
طيبٌ خبيثُ الوِعاء

الضعفاءِ
  • ضَعَفَ العَدَدَ : جَعَلَهُ ضِعْفَيْنِ
  • ضَعَفَ القَوْمَ : كَثَّرَ عَدَدَهُمْ
  • ضَعُفَتْ صِحَّتُهُ : هَزَلَتْ، خَارَتْ
  • جُمٌّ
  • جَمَّتِ الأَمْطَارُ : كَثُرَتْ، اِجْتَمَعَتْ
  • جَمَّتِ البِئْرُ : كَثُرَ مَاؤُهَا
  • جَمَّ العَظْمُ: كَثُرَ لحمُهُ
  • حَسيبُ
  • الحَسيب: اسم من أسماء الله الحُسْنى، ومعناه: الكافي الذي منه كفايةُ العباد، والمُحاسِب الذي يحاسب العبادَ على أعمالهم، والشّريفُ الذي له صفاتُ الكمال والجلال، والمدرِكُ للأجزاء والمقادير التي يعلم العبادُ أمثالَها بالحساب من غير أن يحسب
  • هُوَ حَسِيبٌ : ذُو حَسَبٍ وَنَسَبٍ
  • حَسيب: محاسِب
  • القَرْناء
  • قَرَنَ الفرسُ: قَرَنَ
  • قَرَنَ بَيْنَهُمَا : جَمَعَ
  • قرَن بين الزوجين زوّجهما، جمع بينهما بالعقد
  • للَجمّاءِ
  • جاءوا الجَمّاءَ الغفيرَ، وجَمّاءَ الغفِير: مُجْتمِعينَ كثِيرين
  • الجامُ : إِناءٌ للشَّراب والطَّعام من فضَّة أَوْ نحوها، وهي مؤَنثة
  • صبَّ عليه جامَه: غضب عليه واستفزه
  • عسلٌ
  • عَسَلَ الْمَاءُ : تَحَرَّكَ، اِضْطَرَبَ
  • عَسَلَ الفَرَسُ : اِضْطَرَبَ فِي عَدْوِهِ
  • عَسَلَ الرُّمْحُ : اِشْتَدَّ اهْتِزَازُهُ، اِهْتَزَّ للِينِهِ