قِف حَيِّ شُبّانَ الحِمى

قَبلَ الرَحيلِ بِقافِيَه


عَوَّدتُهُم
أَمثالَها

في الصالِحاتِ الباقِيَه

مِن كُلِّ ذاتِ إِشارَةٍ

لَيسَت عَلَيهِم خافِيَه

قُل يا شَبابُ نَصيحَة

مِمّا يُزَوَّدُ غالِيَه

هَل راعَكُم أَنَّ المَدا

رِسَ في الكِنانَةِ خاوِيَه

هُجِرَت فَكُلُّ خَلِيَّةٍ

مِن كُلِّ شَهدٍ خالِيَه


وَتَعَطَّلَت
هالاتُها

مِنكُم وَكانَت حالِيَه

غَدَتِ السِياسَةُ وَهيَ آ

مِرَةٌ عَلَيها ناهِيَه

فَهَجَرتُمو الوَطَنَ العَزيـ

ـزَ إِلى البِلادِ القاصِيَه

أَنتُم غَداً في عالَمٍ

هُوَ وَالحَضارَةُ ناحِيَه


وارَيتُ
فيهِ شَبيبَتي

وَقَضَيتُ فيهِ ثَمانِيَه

ما كُنتُ ذا القَلبِ الغَليـ

ـظِ وَلا الطِباعِ الجافِيَه

سيروا بِهِ تَتَعَلَّموا

سِرَّ الحَياةِ العالِيَه

وَتَأَمَّلوا البُنيانَ وَاد

دَكِروا الجُهودَ البانِيَه

ذوقوا الثِمارَ جَنِيَّةً


وَرِدوا
المَناهِلَ صافِيَه

وَاِقضوا الشَبابَ فَإِنَّ سا

عَتَهُ القَصيرَةَ فانِيَه


وَاللَهِ
لا حَرَجٌ عَلَيـ

ـكُم في حَديثِ الغانِيَه

أَو في اِشتِهاءِ السِحرِ مِن

لَحظِ العُيونِ الساجِيَه

أَو في المَسارِحِ فَهيَ بِالنـ

ـفسِ اللَطيفَةِ راقِيَه

عَوَّدتُهُم
  • عَوَّدَ الرجلَ أو الحيوانَ الشيءَ: جعله يعتاده حتى يصير عادةً له
  • عَوَّدَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ
  • عَوَّدَ الْبَعِيرُ : صَارَ عَوْداً
  • إِشارَةٍ
  • الإشارةُ : تعيين الشيءِ باليد ونحوها
  • الإشارةُ :التلويح بشيء يفهم منه المراد
  • مصدر أشارَ إلى/ أشارَ على
  • راعَكُم
  • رَاعَ الوَلَدُ : فَزِعَ، خَافَ ،
  • رَاعَ الوَلَدَ : أَخافَهُ، أَفْزَعَهُ
  • راعَهُ الأَمْرُ : أَعْجَبَهُ رَاعَنِي جَمَالُهَا رَاعَنِي كَلاَمُهُ
  • الكِنانَةِ
  • كَنَّنَ الشيءَ: مبالغة في كنَّ
  • كنَّن الشَّيءَ :بالغ في حفظه وستره وإخفائه
  • النَّكَبُ :داءٌ يصيب مَناكبَ البعير وغيرهِ يمشي منه مُنْحَرِفًا
  • خاوِيَه
  • خوِي المكانُ: خوَى، خلا مما كان فيه
  • أخْوَى : جاع
  • أخْوَى السحابُ والنجوم والزَّنْدُ: خوَى
  • وَتَعَطَّلَت
  • العَطَلُ : العُنُقُ
  • العَطَلُ :القَوَامُ
  • ما أَحسَنَ عَطَلَهُ
  • هالاتُها
  • هَوَّلَ الصِّبْيَانَ : أَفْزَعَهُمْ، أَخَافَهُمْ
  • هَوَّلَ الْأَمْرَ : شَنَّعَهُ وَعَظَّمَهُ وَبالَغَ فِيهِ حَتَّى جَعَلَهُ هَائِلاً
  • هَوَّلَتِ الْمَرْأَةُ : تَزَيَّنَتْ بِزِينَةِ اللِّبَاسِ وَالْحَلْيِ
  • ناهِيَه
  • نَاهٍ، النَّاهِيٌ
  • : اسم فاعل من نهَى/ نهَى إلى
  • الآمر النَّاهي: من له سُلْطة غير محدودة،
  • وَالحَضارَةُ
  • الحِضار من النّوق: القويّة الجيّدة السير
  • الحِضار من الإبل: البيضاء (الواحد والجمع في ذلك سواء)
  • الحِضار: الطيب على وجهِ الجارية
  • وارَيتُ
  • وَارَى الكَنْزَ : أَخْفَاهُ
  • وَارَاهُ التُّرَابَ : دَفَنَهُ
  • وَارَاهُ : أَخْفاه
  • الغَليـ
  • غَلْيُ القِدْرِ : فَوَرَانُهَا بِقُوَّةِ الحَرَارَةِ
  • أغلى السِّعْر: رفعه، جعله غاليًا
  • أغْلَى مَا اشْتَرَاهُ مِنَ السُّوقِ : اِشْتَرَاهُ غَالياً
  • الطِباعِ
  • الطَبْعُ : الخُلُقُ
  • الطَبْعُ :المثالُ أَو الصِّيغَةُ
  • مصدر طبَعَ/ طبَعَ على
  • العالِيَه
  • عَالٍ، الْعَالِيٌ
  • اسم فاعل من علا/ علا في
  • عالي الرأس: واثق بنفسه،
  • البُنيانَ
  • لونٌ أحمر قاتم يشبه لون البُنّ المطحون ثوب بُنِّيّ
  • البُنّيّ : نوع من السمك العظمى، ينتمي إِلى فصيلة الشَّبُّوطِيّة
  • ابتنَى المنزلَ: بناه، أقام جدارَه ونحوَه
  • الجُهودَ
  • جهَد الشَّخْصُ : جَدّ وبذل غاية وسعه
  • جَهَدْتُ فَوْقَ طَاقَتِي : تَعِبْتُ مَعَ بُلُوغِ الْمَشَقَّةِ
  • جَهَدَ في الأَمر : بَالَغَ
  • الثِمارَ
  • ثَمَرُ الشَّجَرَةِ: فاكِهَتُها
  • هَذَا مِنْ ثَمَرِ جُهْدِهِ : نَتِيجَتُهُ، فائِدَتُهُ
  • ثِمارُ الأَرْضِ : خَيْرَاتُها
  • وَرِدوا
  • ورَد الكتابُ المطلوبُ :حضر، وصل
  • كما ورَد في الحديث الشريف: كما جاء فيه،
  • ورد هذا الكلام في موضوع كذا: ذُكِر في ذلك الموضوع
  • المَناهِلَ
  • نَهِلَ الوَلَدُ : شَرِبَ الشُّرْبَ الأَوَّلَ
  • نهِل الشَّخصُ :شرِب حتّى روِي
  • فرسٌ ناهل: شارب
  • وَاللَهِ
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • اِشتِهاءِ
  • اِشْتِهاءُ النَّفْسِ إلى : رَغْبَتُها، نُزوعُها
  • اشْتهَى الشيءَ: اشتدت رغبته فيه
  • شيء لا يُشتهى: غير مرغوب فيه
  • السِحرِ
  • السَّحَرُ : السُّحْرُ
  • السَّحَرُ :آخرُ الليل قبيل الفجر
  • السَّحَرُ من الشيءِ: طَرَفُه
  • العُيونِ
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • المَسارِحِ
  • سرَح الشَّخصُ : خرج بالغَداةِ
  • يَسْرَحُ بِأفْكَارِهِ بَعِيداً : يَحْلُمُ، يَأْخُذُهُ خَيَالُهُ بَعِيداً، تَسْتَغْرِقُهُ الأفْكَارُ
  • سَرَحَ مُبَكِّراً : خَرَجَ فِي الصَّبَاحِ البَاكِرِ
  • بِالنـ
  • هو بَلْو أسفار: أبلاه السّفر والتجارب
  • لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ
  • أَظْهَرَ بَلاَءً : بَسَالَةً لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ (التوحيدي)
  • اللَطيفَةِ
  • اللَّطَفُ الهَدِيَّة
  • اللَّطَفُ اليسيرُ من الطَّعامغيرِه والجمع : ألطاف
  • أَهدى إِليه لَطَفًا؛ وما أَكثرَ تُحفَه وأَلطافَه