قِفْ بقَفْراءَ يبابِ


بأبابات
إيابِ

دمنةٌ أقوَتْ فأضحتْ

مثلَ أثارِ الخِضابِ

قفْ بها إن كنتَ صبّاً


مُستهاماً
ذا اكتِئابِ

وابْكِ فيها بدموعٍ

مثلُها دمعُ السّحابِ

هل عرفتَ الدارَ قفراً


تتراءى
كالسّرابِ


لبسَتْ
ثوبَ نحولٍ

بعد أعرابٍ عِرابِ

بعد جُمْلٍ وسُعادٍ


وسُليمى
ورَبابِ

إن جملاً وسعاداً

عرّضاني للعِتاب

تركا قلبي كئيباً


ودموعي
كالرّبابِ

بعد أن أقبل شيبي

ومضى شرخُ شبابي

هنّ كالشّمس وجوهاً


وخدوداً
كالشّرابِ


وثغوراً
مصلَ سِلْكِ الد

رِّ من تحت الرُّضابِ


مشرقاتٍ
حبّذاها

تحتَ أرياقٍ عِذابِ


عذُبَتْ
ليستْ بملحٍ


فهْيَ
كالشُّهْدِ المُذابِ

وبأجيادٍ كأجيا

دِ ظباءٍ في شِعابِ

وبرمّان صدورٍ


تركَتْني
في عذابِ

وخُصورٍ نحُفَتْ من

فوق أعجازٍ روابي

فتفرّقْنا جميعاً

بعد ذاك الإصطحابِ

ربَّ أيامٍ شربنا


خمرةً
مثلَ الشِّهابِ

قهوةً تذهبُ بالحِقْ

دِ لَعمْري والضِّبابِ

في رياضٍ معجِباتٍ

رقْمِ أنداءِ السَّحابِ

فترى الزّهْرَ إذا اهتزّ

كموجٍ في انصِبابِ

من شقيقٍ ذي احمرارٍ

كدماءٍ في قِعابِ

إلي ذلك يصبو

كلّ وقتٍ كلُّ صابِ

ولقد سِرْتُ بأرضٍ

مهمَهٍ ذاتِ هِضابِ

وقلاعٍ وتلالٍ

وفِجاجٍ ورَوابي


ورئالٍ
وظِباءٍ

ولُيوث وذئابِ

سِرْتُها فوق جوادٍ

أسحمٍ مثلِ الغُرابِ

مُنطوي الأحشاءِ طيّاً

مثلُه طيُّ الكِتاب

فهو كالأجْدَل في الحُكْ

مِ إذاً في الانتِصابِ

وتراهُ حينَ يهوي

مثلَ نسرٍ أو عُقابِ

أو كلمحِ البرقِ سيراً

أو يُرى مثلَ الشِّهابِ

سار والليلُ على الأرْ

ضِ صِباغاً كالخِضابِ

أو مدادٍ حالكِ اللوْ

نِ على الصُمِّ الصِّلابِ

فبدا الصبحُ وقد كا

ن غدا تحت حِجابِ

مثلَ وجهِ الحافظِ الحب

رِ المُرجّى للصِّعابِ

مَنْ له الحكمةَ حقّاً

وله فصْلُ الخِطابِ


مادحوه
الآن أضحَوْا

عدداً مثلَ التُرابِ

قُسِمَ العالَمُ نصفَيْ

نِ بتقسيمِ الصّوابِ


فالمُوالي
في نعيمٍ

والمُعادي في عذابِ

مجدُه للشُهْبِ أضحى

منْ عُلوٍّ كالشِّهابِ

وعطاياهُ كمثلِ الد

رِّ سِلكاً في الرِّقابِ

فأعاديه


وهْوَ
من فوقِ الرَّبابِ

بقَفْراءَ
  • قفَر الأثرَ: تتبَّعه واقتفاه
  • قفُر المكانُ :كان قَفْرًا لا أنيسَ فيه ولا ماءَ ولا كلأ
  • قفِرَ المالُ: قلَّ
  • يبابِ
  • اليَبَابُ:الخالي لا شيءَ فيه
  • وحوضٌ يبابٌ: لا ماءَ فيه
  • يَبَّبَ الْمَدِينَةَ : جَعَلَهَا خَرَاباً، يَبَاباً
  • بأبابات
  • كون الشّخص أبًا، علاقة القرابة من الأب، رباطٌ يربط الأب بذريَّته، وتقابلها الأُمُومة علاقة الأُبُوَّة من أقوى الرَّوابط الإنسانيّة
  • أُبُوَّة شرعيَّة: رابطة الأب بأولاده عن طريق الزَّواج
  • رابطة الأُبُوَّة: ما يربط الوالد بأبنائه
  • إيابِ
  • أخَذَ تَذْكِرَةً ذَهَاباً وإياباً : ذَهَاباً وَرُجوعاً
  • إلَى اللَّهِ الإيَابُ : إلَيْهِ التَّوْبَةُ وَالرُّجُوعُ
  • تذكرة ذهابًا وإيابًا: للسفر والعودة،
  • أقوَتْ
  • قوَّت الفقيرَ: أطعمه ما يَسُدُّ الرَمَقَ
  • القُوتُ : رزق؛ ما يأكُلُه الإنسان ويعيش به
  • الصَّلاةُ قُوت النُّفوس: غذاؤها،
  • الخِضابِ
  • خَضَبَ الشَّجَرُ : اِخْضَرَّ
  • خَضَبَتِ الأَرْضُ : طَلَعَ نَبَاتُهَا أَخْضَرَ
  • خَضَبَتِ الْمَاشِيَةُ : أَكَلَتِ الْخَضْبَ
  • مُستهاماً
  • مُسْتَهَامُ الفُؤَادِ : وَلْهَانٌ، مُوَلَّهٌ
  • قَلْبٌ مُسْتَهَامٌ : هَائِمٌ، شَدِيدُ الحُبِّ
  • هَيَّمَ الحُبُّ فلانًا:جعله ذا هُيام، أي شديد الشغف بمن يحبّ
  • بدموعٍ
  • صيغة مبالغة من دمَعَ
  • عين دَموع: كثيرة الدَّمع، سريعًا ما تدمع
  • ثَرى دَمُوعٌ: يسيل منه الماءُ أَو يكاد
  • عرفتَ
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • قفراً
  • قفَر الأثرَ: تتبَّعه واقتفاه
  • قفُر المكانُ :كان قَفْرًا لا أنيسَ فيه ولا ماءَ ولا كلأ
  • قفِرَ المالُ: قلَّ
  • تتراءى
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • الرأْيُ: التدبيرُ
  • لبسَتْ
  • مصدر لَبَسَ
  • اللَّبْسُ : اختلاط الظلام
  • اللَّبْسُ : ما يُلْبَس
  • نحولٍ
  • نُحُولُ الجِسْمِ : هُزَالُهُ
  • حوِل الرَّجُلُ: اضطرب إبصارُه بالعينين الاثنتين إلى حدّ عدم رؤية الصُّورتين اللتين تلتقطهما العينان، اختلف اتّجاه إحدى عينيه عن الأخرى
  • حوَّلَ عنوانه: استبدل به عنوانه الجديد،
  • عِرابِ
  • وإِبلٌ عِرَابٌ: خلاف البَخاتي الواحد: عَرَبِيّ
  • خَيْلٌ عِرَابٌ : كَرَائِمُ، سَالِمَةٌ مِنَ الْهُجْنَةِ
  • الْعَرَّابُ : من يتولى مسؤولية اتفاق طرفين في السر
  • جُمْلٍ
  • جَمَّلَ صُورَتَهُ : صَيَّرَهَا جَمِيلَةً، زَيَّنَهَا، حَسَّنَهَا
  • جَمَّلَ اللهُ عليكَ: جعلكَ اللهُ جَمِيلاً حَسَناً
  • جَمَّلَ الأمِيرُ الجيشَ: أَطالَ حبْسَهُ
  • وسُعادٍ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • وسُليمى
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • جملاً
  • الجَمَلُ : الكبيرُ من الإِبل من الفصيلة الإِبلية، من رتبة الحافِريَّات المجترَّة، ومنه ما هو ذو سَنَامَيْن
  • ما اسْتَتَرَ من قادَ الجَمَل : يضرب لمن يأْتي أَمْراً لا يمكنُ إِخفاؤُه
  • اتَّخَذَ اللَّيْلَ جَمَلاً : يضرب لمن يعمل عَمَلَه بالليل؛ كأَنه رَكِبَ اللَّيْل ولم يَنَمْ فيه
  • كئيباً
  • كَئِيب : حَزِين، مُنْكَسِر النَّفْسِ، مُغْتَمّ
  • كَابَ: شَرِب بالكوب
  • عَادَ مُكْتَئِباً خَجُولاً : حَزِيناً، مُغْتَمّاً
  • ودموعي
  • صيغة مبالغة من دمَعَ
  • عين دَموع: كثيرة الدَّمع، سريعًا ما تدمع
  • ثَرى دَمُوعٌ: يسيل منه الماءُ أَو يكاد
  • شيبي
  • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
  • اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة
  • شَابَ الرَّجُلُ:: كَبُرَ، شَاخَ، صَارَ شَعْرُهُ أبْيَضَ
  • وخدوداً
  • خَدَّدَ لَحْمُ الْفَرَسِ : هُزِلَ
  • خَدَّدَ الْفَرَسَ : ضَمَّرَهُ، أَهْزَلَهُ
  • خَدَّدَهُ الْفَقْرُ : أَنْهَكَهُ، أَضْعَفَهُ
  • وثغوراً
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • الرُّضابِ
  • رضَب الرِّيقَ: رشَفه وامتصَّه
  • رَضَبَ الْمَطَرُ : اِنْصَبَّ غَزيراً
  • رَضَبَتِ السَّماءُ : أَنْزَلَتْ مَطَراً
  • مشرقاتٍ
  • شَرَقَّتِ الشمْسُ: طلعت
  • شَرَّقَ الأَرضُ: أجْدَبت
  • شَرَّقَ الْمُسَافِرُ : اِتَّجَهَ صَوْبَ الشَّرْقِ
  • عذُبَتْ
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • عَذَبَهُ عَنِ الشَّيْءِ : مَنَعَهُ، كَفَّهُ
  • عَذُبَ الشَّرَابُ : كَانَ حُلْواً، عَذْباً، سَائِغاً
  • فهْيَ
  • فَهَا الْمُهَاجِرُ : فَصُحَ بَعْدَ عُجْمَةٍ
  • فَهَا فُؤَادُهُ : خَفَقَ، وَخَفَّ
  • فَهَا عَنِ الأَمْرِ : سَهَا فَهَا عَنْهُ
  • المُذابِ
  • ذأَب فلانٌ: مكَرَ؛ فَعل فِعل الذِّئب
  • ذأَبتِ :الرِّيحُ الشَّيءَ: أتته من كلِّ جانب
  • ذأَبه: خوّفه وفزّعه
  • كأجيا
  • كَجَّ الصبىُّ : لعب بالكُجَّة
  • أَجَنَ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ
  • أَجَنَ الثَّوْبَ : دَقَّهُ لِلْغَسْلِ
  • ظباءٍ
  • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي،يقال له: الغزال الأَعفر
  • بهِ دَاءُ ظَبْي: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه
  • لأَتْرُكَنَّكَ تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّهُ : لا أعود إِليك؛ لأنَّ الظَّبيَ إِذا نَفَرَ من مكان لا يعود إليه
  • شِعابِ
  • الشُّعْبَةُ : الفِرْقةُ من الشيء
  • شُعَبُ الْجِسْمِ : أَطْرَافُهُ، أَي اليَدُ وَالرِّجْلاَنِ
  • شَعَبُ الْمَنْكِبَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الانسان
  • تركَتْني
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • نحُفَتْ
  • نحُف الشّخصُ :كان نحيلاً، ضعيفًا، رقيقَ الجسم، قليلَ اللّحم، خِلقةً لا هُزالاً، عكسه سمِن
  • نَحِفَ الرَّجُلُ : كَانَ جِسْمُهُ نَحِيفاً خِلْقَةً لاَ هُزَالاً
  • نحَّفه السَّهرُ: نحَله وهَزَله
  • الإصطحابِ
  • رَغِبَ في اصْطِحابِهِمْ : في مُرافَقَتِهِمْ
  • صحِب الشَّخصَ: لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ
  • صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك،
  • أيامٍ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • خمرةً
  • الخُمْرةُ : ما خالط الإنسانَ من سُكْر الخمر ، خُمارٌ، صُدَاع، أَلَمُ الخَمْرِ
  • الخُمْرةُ: أخلاطّ من الطيب تَطلى بها المرأة
  • خُمْرَةُ العَجِينِ : مَا يُجْعَلُ فِي العَجِينِ وَنَحْوِهِ مِنَ الْخَمِيَرةِ
  • الشِّهابِ
  • الشِّهابُ : الشُّعْلَة السَّاطعة من النارِ
  • شُهُبُ الشَّهْرِ : ثَلاَثُ لَيَالٍ مِنَ الشَّهْرِ القَمَرِيِّ تَكُونُ مِنَ الثَّالِثِ عَشَرَ إِلَى الْخَامِسِ عَشَرَ مِنْهُ
  • شَهَبَهُ الْحَرُّ أَوِ البَرْدُ : غَيَّرَ لَوْنَهُ، لَوَّحَهُ
  • بالحِقْ
  • حَقّقَ الأمرَ: أثبته صَدَّقه
  • حقَّق الأمرَ: أرساه، جعله واقعًا
  • حَقّقَ الشيءَ والأمرَ: أَحْكمه
  • لَعمْري
  • العَمَرُ :الدِّين
  • عمَر المكانُ/ عمَر المكانُ بالنَّاس:كان مسكونًا بهم عَمَرتِ الأرضُ،
  • عمَر الإنسانُ/ عمَر الحيوانُ: عاش زمانًا طويلاً
  • السَّحابِ
  • غيم، قطعة من السّحاب
  • سَحَابَةَ يَوْمِهِ : طَوَالَ يَوْمِهِ
  • سحابة الليل: طوله،
  • قِعابِ
  • القَعْبُ : قَدَحٌ ضَخْمٌ غليظ
  • بأرضٍ
  • بَرَّضِ الرجلُ: أتلف ماله في العطاء
  • البَرْضُ : البُراض
  • البَرْضُ من الآبار: القليلة الماء
  • هِضابِ
  • هَضَبَتِ السَّمَاءُ: أَمْطَرَتْ مَطَراً غَزِيراً مُسْتَمِرّاً أَيَّاماً
  • هَضَبَ السماءُ القومَ: بلَّتهم بَلاًّ شديدًا
  • هَضَبَ النَّاسُ فِي الْحَدِيثِ : خَاضُوا فِيهِ مِرَاراً وَارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُهُمْ
  • ورَوابي
  • روَّب اللَّبنَ: جعله رائبًا، مخضه فخرج زُبْدُه
  • وفي الحديث: حديث شريف لا شوْبَ ولا روْبَ في البيع والشراء /: لا غِشَّ ولا تخليط، وأصل الشَّوْب الخلط، والرَّوب من اللَّبن الرَّائب لخلطه بالماء
  • مصدر رابَ
  • ورئالٍ
  • الرَّأل ما أتى عليه حول منه والجمع : أرْؤُل،رئال
  • جمع أَرْؤُل ورِئال ورِئْلان ورِئالة، مؤ رَأْلَة: (الحيوان) فرخ النَّعام
  • رَالَ الصَّبِيُّ : سالَ لُعَابُهُ
  • وظِباءٍ
  • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي،يقال له: الغزال الأَعفر
  • بهِ دَاءُ ظَبْي: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه
  • لأَتْرُكَنَّكَ تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّهُ : لا أعود إِليك؛ لأنَّ الظَّبيَ إِذا نَفَرَ من مكان لا يعود إليه
  • الغُرابِ
  • نَاوَلَهُ غَرَباً : قَدَحاً
  • غَرَب : جِنْسُ شَجَرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّفْصَافِيَّاتِ، تُسَوَّى مِنْ خَشَبِهِ السِّهَامُ
  • سَهْمٌ غَرَبٌ : لاَ يُعْرَفُ رَامِيهِ
  • إذاً
  • : ظَرْفٌ لِمَا يُسْتَقْبَلُ مِنَ الزَّمَانِ
  • حَرْفُ مُفَاجَأَةٍ: وَقَفْتُ بِالشُّرْفَةِ فَإِذا الهِلاَلُ كَبَرِيقٍ مِنَ الفِضَّةِ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ
  • ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ: إذَا اجْتَهَدْتَ نَجَحْتَ : إذَا هُنَا ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ يَتَضَمَّنُ مَعْنَى الشَّرْطِ، نَجَاحُكَ مَشْرُوطٌ بِاجْتِهَادِكَ
  • نسرٍ
  • نسَر الطائِرُ اللّحمَ: اقْتطعه ونَتَفه
  • نسَر فلانًا: وقع فيه وعابَه
  • نسَّر الشّيءَ :بالغ في تقطيعه ونَتْفِه
  • عُقابِ
  • مصدر عاقبَ
  • عِقاب بدنيّ: جزاء بالضّرب أو بما يؤلم ويؤذي البدنَ
  • العُقَابُ : طائرٌ من كواسِر الطَّيْر، قويُّ المخالب، مُسروَلٌ، له منقار قصير أَعقف، حادُّ البصر
  • كلمحِ
  • لَمَحَ الْبَصَرُ : اِمْتَدَّ إِلَى الشَّيْءِ
  • لَمَحَهُ بِبَصَرِهِ : صَوَّبَهُ إِلَيْهِ
  • لمَح الشّخصَ/ لمَح إلى الشّخصِ: أبصره بنظرٍ خفيفٍ أو اختلس النَّظَرَ إليه
  • كالخِضابِ
  • الخِضابُ : ما يُخْضَب به، ما يُلوَّن به الشَّعر وغيره من حِنَّاء ونحوها
  • مصدر خضَبَ
  • ذات الخِضاب: كناية عن المرأة
  • مدادٍ
  • المِدَادُ : سائل يُكتب به، ويقال له حِبْر
  • المِدَادُ :السَّمادُ
  • المِدَادُ: ما مَدَدْتَ به السِّراجَ من زيتٍ ونحوِه
  • الصُمِّ
  • الصَّمم عن حديث الغير: الإعراض عنه لعدم الرغبة في سماعه،
  • صَمَمُ الأذن: انسدادها فلا تسمع، فقدان حاسَّة السَّمع
  • صَمَمُ الجسم: كونه صلبًا مصمتًا،
  • الصِّلابِ
  • مصدر صَلَبَ
  • الصَّلَبُ : الشديد
  • صَلْبُ الرَّأْيِ : شَدِيدُ الرَّأْيِ
  • المُرجّى
  • ارتجى شيئًا :رجاه؛ أمَّله وأراده
  • ارتجى الله: توكّل عليه،
  • تَرَجَّى النَّجَاحَ : أَمَّلَ فِي الفَوْزِ، تَرَقَّبَهُ
  • مادحوه
  • جَاءهُ مَادِحاً : مُثْنِياً عَلَيْهِ، أَيْ مُبْرِزاً مَزَايَاهُ وَفَضاَئِلَهُ
  • كَانَ مِنْ بَيْنِ الْمَادِحِينَ : مَنْ يُنْشِدُ الأَمداحَ النَّبوِيَّةَ، أي القَصَائِدَ الشِّعْرِيَّةَ فيِ مَدْحِ الرَّسُولِ ( صَدَحَتْ أَصْوَاتُ الْمَادِحِينَ وَالْمُرَتِّلِينَ تَتَنَاوَبُ مَعَ مَقَاطِعِ الْمُوسِيقَى الأَنْدَلُسِيَّةِ (محمد برادة)
  • تَمادَحَا : مَدَح كلٌّ منهما: الآخَرَ
  • الصّوابِ
  • تَصَابَى الرَّجُلُ: مَالَ إِلَى اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ كَالصِّبْيَانِ
  • تَصَابَى : تكَلَّفَ الصِّبَا
  • تصابى الرَّجلُ المَرأةَ: أَصْبَاها؛ استمالها، جذبَها واستهواها
  • فالمُوالي
  • اِسْتَوْلَى على الأَمْلاكِ: أَخَذَها أَخْذاً، قَهْراً اِسْتَوْلَى الجَيْشُ على سِلاحِ العَدُوِّ
  • اِسْتَوْلى عَلَيْهِ : غَلَبَهُ، تَمَكَّنَ مِنْهُ اِسْتَوْلى عَلَيْهِ الرُّعْبُ
  • اِسْتَوْلَى على الغايَةِ : سَبَقَ إِلَيْها
  • نعيمٍ
  • النَّعِيمُ :حسن الحال وراحة البال، ما يُتلذّذ به في الدُّنيا من الصَّحة والفراغ والأمن والمطعم والمشرب
  • جنَّات النَّعيم: الفردوس السَّماوي،
  • دار النَّعيم: الفِرْدوس، مقرّ الأبرار،
  • عُلوٍّ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة،
  • كالشِّهابِ
  • الشِّهابُ : الشُّعْلَة السَّاطعة من النارِ
  • شُهُبُ الشَّهْرِ : ثَلاَثُ لَيَالٍ مِنَ الشَّهْرِ القَمَرِيِّ تَكُونُ مِنَ الثَّالِثِ عَشَرَ إِلَى الْخَامِسِ عَشَرَ مِنْهُ
  • شَهَبَهُ الْحَرُّ أَوِ البَرْدُ : غَيَّرَ لَوْنَهُ، لَوَّحَهُ
  • الرِّقابِ
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • رَقَبَ لِصاحِبِهِ : حَرَسَ لَهُ
  • لا يُراقِبُ اللَّهَ في أُمورِهِ: لا يَنْظُرُ إلَى عِقابِهِ فَيَرْكَبُ رَأْسَهُ في الْمَعْصِيَةِ
  • وهْوَ
    الرَّبابِ
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • رَبَّبَ الوَلَدَ : تَعَهَّدَهُ بِمَا يُغَذِّيهِ، رَبَّ
  • رَبَّبَ النِّعْمَةَ : حَفِظَهَا وَنَمَّاها، رَبَّها