قَصَّرَ عَن سَعيِكَ الأُلى جَهَدوا


فَاِفخَر
بِحَمدٍ ما نالَهُ أَحَدُ

طالَت بِكَ العالَمينَ أَربَعَةٌ

عَزمٌ وَحَزمٌ وَنائِلٌ وَيَدُ


وَأَنزَلَتكَ
السُيوفُ مَنزِلَةً

طالَ عَلى مَن يَرومُها الأَمَدُ

كُنتَ أَبا عُذرِها وَذاكَ بِما

أَقدَمتَ وَالمَوتُ دونَها رَصَدُ

فَما سَعى نَحوَها أَمامَكَ إِن

سانٌ وَقَد سُدَّ خَلفَكَ الجَدَدُ

يَقرُبُ مِن عَزمِكَ البَعيدُ مِنَ ال

عِزِّ وَيَنأى عَن رَأيِكَ الفَنَدُ

في كُلِّ يَومٍ لَقيتَ فيهِ عِدىً

دَمٌ مُراقٌ وَمُرتَقىً صَعَدُ

وَمُنذُ بَوَّأتَهُم رِضاكَ نَسوا

مَن أَقصَدَتهُ الظُبى بِمَن قَصَدوا

حَكَمتَ حُكمَ الأَعَزِّ مُقتَدِراً

فَالقَتلُ فيهِم وَمِنهُمُ القَوَدُ

هَوَّنَ وِجدانُهُم نَداكَ لَهُم

عَوناً عَلى الدَهرِ فَقدَ مَن فَقَدوا

عَقَلتَهُم بِالجَميلِ فَاِنعَقَلوا

رُبَّ عُناةٍ أَصفادُها الصَفَدُ

تَقارَبَ الخَلقُ في خَلائِقِهِم

وَأَنتَ بِالمُعجِزاتِ مُنفَرِدُ

وَأَينَ مِنكَ الوَرى وَما وَلَدَت

لَكَ اللَيالي مِثلاً وَلا تَلِدُ

إِن كانَ ذا المُلكُ نيلَ مُطَّرَفاً

فَإِنَّ هَذا العَلاءَ مُتَّلَدُ

قَعَدتَ وَالقَومُ قائِمونَ كَما

قُمتَ بِصَرفِ الخُطوبِ إِذ قَعَدوا

فَلتَعلُ بيضُ السُيوفِ صاعِدَةً

أَنَّكَ مِنها وَتَفخَرِ العُدَدُ

نَهَضتَ يا عُدَّةَ الخَلائِفِ بِال


أَعباءِ
إِذ خانَ غَيرَكَ الجَلَدُ

مُبَيِّناً أَنَّ رَأيَ حاكِمِهِم

مِمّا أَراهُ المُهَيمِنُ الصَمَدُ


أَيقَنَ
يَومَ اِصطَفاكَ مُنتَجِباً

أَنَّكَ لِاِبنِ اِبنِهِ غَداً عَضُدُ


بايَعَ
جَدّاً عَلى هَواكَ أَبٌ

وَقَد تَلا الآنَ والِداً وَلَدُ

لا تَخشَ مِن حاسِديكَ بائِقَةً


ذَلَّت
أَعادٍ سِلاحُها الحَسَدُ

فَلَن يَحُلَّ الأَنامُ ما عَقَدَت

يَداكَ ما دامَ في القَنا عُقَدُ

أَضحَت مَطايا المُنى بِأَجمَعِها

إِلَيكَ مِن كُلِّ وِجهَةٍ تَخِدُ

حَيثُ يَحُطُّ الرَجاءُ أَرحُلَهُ

مَكارِمٌ لَم يُحِط بِها عَدَدُ

وَلَو دَعَوتَ المُلوكَ قاطِبَةً

لَأَصبَحَت دونَ رُسلِها تَفِدُ

أَمالَ أَعناقَها الخُضوعُ لِما

تَعرِفُهُ مِن سُطاكَ لا الصَيَدُ

لا يَدَّعوا النُصحَ بِاِعتِرافِهِمُ

لَو وَجَدوا الجَحدَ مُمكِناً جَحَدوا

وَكَيفَ يَعصونَ حينَ يَأمُرُهُم

مَلكٌ إِذا عَنَّ ذِكرُهُ سَجَدوا


يُربي
عَلى الغَيثِ حينَ يَقتَصِدُ

وَيَسبِقُ الرِيحَ وَهوَ مُتَّئِدُ

مَنِ اِستَوى في وَغىً وَفي قَنصٍ


بِناظِرَيهِ
الطِرادُ وَالطَرَدُ

وَجادَ حَتّى اِنبَرَت مَواهِبُهُ

تَطلُبُ ذا فاقَةٍ فَما تَجِدُ

وَلَن يُساوُوهُ في العُلى أَبَداً

هَل يَتَساوى الصَريحُ وَالزَبَدُ

تِسعَةُ أَعشارِها اِستَبَدَّ بِها

وَعُشرُها في بَني الدُنى بَدَدُ


مُبادِرُ
البَطشِ وَالنَوالِ فَما

يوعِدُ ذا زَلَّةٍ وَلا يَعِدُ

قَد قَطَبَ البِشرَ بِالقُطوبِ كَذا ال

صارِمُ فيهِ الفِرِندُ وَالرُبَدُ

أَعجِب بِنَفسٍ ضاقَ الزَمانُ بِها

مِن عِظَمٍ كَيفَ حازَها الجَسَدُ

مَلَكتَ رِقَّ الفَخارِ ما مَلَكَت


عَدنانُ
مِعشارَهُ وَلا أُدَدُ

خَلَفتَ أَجوادَهُم كَما خَلَفَ ال

ناعِقَ بِالبَينِ مُطرِبٌ غَرِدُ

وَنُبتَ عَمَّن فَشَت شَجاعَتُهُ

نِيابَةَ البيضِ وَالقَنا قِصَدُ

فَلَو رَآكَ المُقَرِّظونَ لَهُم

عادوا يَذُمّونَ كُلَّ مَن حَمِدوا

قَد نُصِرَت دَولَةٌ بِكَ اِعتَضَدَت

وَعَزَّ دينٌ عَلَيكَ يَعتَمِدُ

عَزمُكَ سَيفٌ لَدَيهِ مُنصَلِتٌ

وَأَنتَ تاجٌ عَلَيهِ مُنعَقِدُ

وَقَد أَبَحتَ المُلوكَ أَمنَهُمُ

مِنَ الرَدى ما عَتَوا وَما عَنَدوا

فَفي عِدادِ الجَرادِ تَبعَثُها


جُرداً
بِأُسدِ اللِقاءِ تَنجَرِدُ

كَم وارَدوكَ الرَدى فَما صَدَروا

عَنهُ وَلَكِن رُدّوا كَما وَرَدوا

ظُبىً تَقُدُّ الطُلى تُؤَيِّدُها

عَزائِمٌ في دُجى الوَغى تَقِدُ

وَهِمَّةٌ في السَماءِ مَسكَنُها

لِذاكَ سُكّانُها لَها مَدَدُ

شَمِّر لِأَرضِ العِراقِ إِنَّ بِها

جَمائِعاً في الحَياةِ قَد زَهِدوا

تَلقَ قُلوباً إِلَيكَ طائِرَةً


شَوقاً
وَأُخرى أَطارَها الزَأَدُ

وَاِندُب لَها فِتيَةً عَمائِمُها


بَيضٌ
تَلالا وَقُمصُها زَرَدُ


حَشوَ
جُيوشٍ إِذا اِنتَحَت بَلَداً

فَقائِداها النَجاحُ وَالرَشَدُ

تَشتَبِهُ الدُهمُ وَالوِرادُ بِها

لَمّا كَساها العَجاجُ وَالنَجَدُ

فَما بِبَغدادَ مَن يُرَوِّعُها

حَتّى يَروعَ الضَراغِمَ النَقَدُ

فَثَمَّ مُلكٌ مالَت دَعائِمُهُ

وَعَن قَليلٍ إِلَيكَ يَستَنِدُ

لَنا بِذا الظِلِّ لا اِنطَوى أَبَداً

دَرٌّ غَزيرٌ وَعيشَةٌ رَغَدُ


بَهجَةُ
أَعيادِنا بَقاؤُكَ مَح

روساً فَبُقّيتَ ما بَقيَ الأَبَدُ

بِذا دَعا المُحرِمونَ مُذ نَزَلوا

مَكَّةَ في كُلِّ مَشهَدٍ شَهِدوا

قَد سَمِعَ اللَهُ فَاِستَجابَ لَهُم

دُعاءَهُم وَالمَقامُ مُحتَشِدُ

ما بَلَغَ الحَمدُ كَنهَ ما أَنتَ مو

ليهِ مِنَ العُرفِ وَهوَ مُجتَهِدُ

أَعيَيتَني بِالنَوالِ عَنهُ وَما


تُغِبُّني
مِنكَ أَنعُمٌ جُدُدُ

جادَت بِفَوقِ الغِنى وَها هِيَ لا


تُقلِعُ
فَهيَ الطَوارِفُ التُلُدُ

لا يَحسَبِ الحاسِدِيَّ أَنَّهُمُ

بِأَنَّني عَنكَ نازِحٌ سَعِدوا

بُعدي دُنُوٌّ بِما أُحَبِّرُهُ

فيكَ وَغَيري دُنُوُّهُ بَعَدُ

وَإِنَّما أَنظِمُ الفَريدَ كَذا

عِقداً لِذا الجيدِ حينَ أَنفَرِدُ

بَحري مِنَ الشِعرِ زاخِرٌ وَبِهِ

جَواهِرٌ بِالعُقولِ تُنتَقَدُ

فَاِسمَع لِغُرٍّ مِنَ المَحامِدِ لا

يَفوتُها في مَسيرِها بَلَدُ

مُقيمَةٍ في البِلادِ ظاعِنَةٍ

مَعقولَةٍ وَهيَ في الدُنا شُرُدُ

تَفنى الأَحاديثُ وَهيَ باقِيَةٌ

وَتَنطَوي قَبلَ طَيِّها المُدَدُ

لا بَلَغَت سُؤلَها عِداكَ وَلا

زالَ بِها أَو يُميتَها الحَسَدُ

وَعِشتَ ما أَعقَبَ النَهارُ دُجىً

وَدامَ لِليَومِ في الزَمانِ غَدُ

الأُلى
  • نَحْنُ الأُلَى : أَيْ نَحْنُ الَّذِينَ
  • العَرَبُ الأُلَى : وَقَدْ جَاءَتْ عِوَضَ الأُولَى، أَي العَربُ الأَقْدَمُونَ
  • آلى فلانٌ/ آلى فلانٌ عليه/ آلى فلانٌ منه: أقسم
  • جَهَدوا
  • جهَد الشَّخْصُ : جَدّ وبذل غاية وسعه
  • جَهَدْتُ فَوْقَ طَاقَتِي : تَعِبْتُ مَعَ بُلُوغِ الْمَشَقَّةِ
  • جَهَدَ في الأَمر : بَالَغَ
  • فَاِفخَر
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • بِحَمدٍ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • أَربَعَةٌ
  • جاء وعيناه تَدْمَعَان بأربعة: تسيلان بأَرْبَعَةِ آماق، أو جاءَ باكيا أشدَّ البكاء
  • بين أربعة حيطان: ملازم مكانه لا يبرحُه،
  • أمُّ أربعٍ وأربعين: (الحيوان) دُوَيْبَّة سامَّة من الحيوانات المفصليَّة
  • وَنائِلٌ
  • النَّائِلُ : ما يُنَال ويُدْرَك
  • أصبتُ منه نائلاً: معروفًا
  • النَّائِلُ :الجُودُ
  • وَأَنزَلَتكَ
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • السُيوفُ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • يَرومُها
  • رَوَّمَ : لَبِثَ
  • رَوَّمَ فلانا الشيءَ: جعَله يَرُومُه
  • رَوَّمَ فلانًا، ورَوَّمَ بفلانٍ: جعَله يَرُومُ
  • الأَمَدُ
  • غاية أو مسافة
  • طالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ : الوَقْتُ، الزَّمانُ مُنْذُ أَمَدٍ بَعيدٍ مُنْذُ أَمَدٍ غَيْرِ بَعيدٍ
  • بَيْنَهُما أَمَدٌ بَعيدٌ: غايَةٌ، مَسافَةٌ آل عمران آية 30تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَها وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعيداً (قرآن)
  • عُذرِها
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • وَيَنأى
  • انتأى الشَّخصُ نأى؛ بَعُد انتَأى عن عائلته،
  • انْتأى : ابتعد
  • انْتأى نُؤيًا: اتخذه
  • صَعَدُ
  • صعِد الجبلَ/ صعِد إلى الجبل/ صعِد على الجبل/ صعِد في الجبل: ارتقى، علا من أسفل إلى أعلى
  • صعِد الحافلةَ: ركبها،
  • صعِد إليه: ارتقى وعلا ،
  • الأَعَزِّ
  • عزَّز فلانًا أو غيرَه: قوَّاه، دعَّمه، شدَّده، جعله عزيزًا، أمدَّه، أيَّده
  • عَزَّزَ الماءُ الأَرضَ: لَبَّدَها وشدَّدَها فلا تَسُوخ فيها الأَرْجُلُ
  • تَعَزَّزَتْ مَكَانَتُهُ بَيْنَ أَصْدِقَائِهِ : تَقَوَّتْ، تَشَرَّفَتْ
  • مُقتَدِراً
  • القَدَرُ: وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر له
  • القَدَرُ: القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده
  • قضاءً وقدرًا: دون قصد، أو تدبير من أحد
  • وَمِنهُمُ
  • يُمَنِّنُ عَلَى النَّاسِ بِعَطَايَاهُ : مَنْ يَعُدُّ وَيَحْسُبُ مَا يَفْعَلُهُ ويُقَدِّمُهُ مِنْ صَنَائِعَ وعَطَايَا لِغَيْرِهِ
  • تَمَنَّنَ عَلَيْهِ : ذَكَّرَهُ بِمِنَّةٍ وَقرَّعَهُ بِهَا
  • تَمَنَّنَهُ العَمَلُ : ذَهَبَ بِمُنَّتِهِ وَأضْعَفَهُ
  • نَداكَ
  • دَاكَ النَّاسُ : هَاجُوا، اِخْتَلَفُوا
  • دَاكَ الحُبُوبَ : دَكَّها، طَحَنَهَا، دَقَّهَا
  • دَاكَ الوَلَدَ : غَطَسَهُ فِي الْمَاءِ
  • الدَهرِ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • عُناةٍ
  • عنا للحقِّ: خضع له وذلّ
  • عَنَاهُ الأَمْرُ: هَمَّهُ
  • عَنَا عَلَيْهِ الأَمْرُ : شَقَّ، صَعُبَ
  • الوَرى
  • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
  • وتقول العرب للبغيض إذا سعَل : وَرْيًا وقُحابًا!
  • مصدر ورَى
  • العَلاءَ
  • مصدر علِيَ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • مُتَّلَدُ
  • اسم فاعل من تلَدَ/ تلَدَ إلى/ تلَدَ بـ/ تلَدَ في
  • وَرِثَ مَالاً تَالِداً : مَالاً وُرِثَ أَباً عَنْ جَدٍّ
  • قديم موروث غير مكتسب، عكس طارف ذهب بالتالِد والطارِف
  • الخُطوبِ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • قَعَدوا
  • قعَد الشّخصُ : جلس بعد أن كان واقفًا
  • قَعَدَ الفسيلةُ: صَار لها جِذْعٌ تقوم عليه
  • قَعَدَ بقِرْنه: كان كفئًا له
  • السُيوفِ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • وَتَفخَرِ
  • تَفَخَّرَتِ الْمَرْأَةُ : تَكَبَّرَتْ، تَعَظَّمَتْ
  • تَفَخُّرُ الرَّجُلِ : تَكَبُّرُهُ، تَعَظُّمُهُ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • أَعباءِ
  • العِبْءُ : العَبْءُ
  • العِبْءُ:الحِمْلُ
  • العِبْءُ :الثِّقْلُ من أَي شيء كان
  • الجَلَدُ
  • بَكَسَ خَصْمَه: قهره
  • الجَلاَّدُ : الذي يتولَّى الجَلْدَ والقتْلَ (محدثة)
  • الجَلاَّدُ :بائع الجُلُود، دبَّاغ الجلود
  • المُهَيمِنُ
  • مُهَيْمِنٌ : مُسَيْطِرٌ
  • مُهَيْمِنٌ : أمين وشاهد
  • الشَّركة المُهَيْمنة: شركة تملك جُزءًا أو جميع أسهم شركات أخرى
  • أَيقَنَ
  • أيْقَنَ الخَبَرَ : تَأكَّدَ مِنْهُ يَقِيناً
  • أيْقَنَ بِمَا حَدَثَ فِي العَاصِمَةِ : عَلِمَهُ وَتَحقَّقَهُ أيْقَنَ بِالأَخْبَارِ
  • أَيْقَنَهُ وبه: يَقِنَه
  • مُنتَجِباً
  • تجبَّن اللَّبَنُ مُطاوع جبَّنَ: صار جُبْنًا، أو جمَد كالجُبْن
  • تجبَّن الرَّجلُ: صار جبانًا، ضعيف القلب لا يقوَى على المواجهة
  • تجابهَ القومُ: تقابلوا، تواجهوا تجابه الخصمان في أحد اللِّقاءات الفكريّة،
  • عَضُدُ
  • عضَد صديقَه : أعانه ونصره، وأسعفه وأنجده
  • عَضَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ عَضُدَهُ
  • عَضَد الشجرَةَ ونحوها : قطعَها بالمِعْضَدِ ، وفي حديث تحريم المدينة: حديث شريف نَهى أَن يُعْضَدَ شجرُها/
  • بايَعَ
  • بايَعَهُ سِلَعاً : عَقَدَ مَعَهُ الْبَيْعَ
  • بَايَعَتِ القَبائِلُ الْمَلِكَ : قَبِلَتْ سُلْطَتَهُ وَخِلاَفَتَهُ وَعَاهَدَتْهُ عَلَى الوَفاءِ بِهِ
  • بُويع له بالخلافة: تولاَّها
  • جَدّاً
  • جَدا فلانًا وعليه: أَعطاه
  • جَدا: سأَله الجَدْوَى
  • الجَدا: المطر العامّ وفي الحديث: حديث شريف اللهم أَسْقِنا غيثًا غَدَقًا، وجَدًا طَبَقًا/
  • بائِقَةً
  • شرّ، داهية ،لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ لاَ يَأْمَنُ جَارُهُ بَوَائِقَهُ
  • باق غاب
  • باق السفينةُ: غرِقت
  • ذَلَّت
  • ذالَ الثَّوْبُ : طالَ حَتَّى مَسَّ الأَرْضَ
  • ذالَ الحَيَوانُ : صارَ لَهُ ذَيْلٌ، أَو رَفَعَهُ
  • ذالَتِ الْمَرْأَةُ : جَرَّتْ أَذْيالَها خُيَلاءَ
  • سِلاحُها
  • سَلَحَ الحَيَوانُ : تَغَوَّطَ، رَاثَ
  • سلَحَ فلانٌ: مشى بطنُه
  • سَلَّحَ إِناءَ السَّمنِ: دلكه بالسُّلْح
  • الحَسَدُ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • الأَنامُ
  • نوَّمَ الدَّواءُ الصَّبيَّ: أنامه، جعله ينام
  • نَوَّمَ القَوْمُ : نَامُوا كَثِيراً
  • نَوَّمَ فلاناً: أَرْقَدَهُ
  • المُنى
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • بِأَجمَعِها
  • اجْتَمَعَ : مطاوع جَمَعَهُ
  • اجتمع القومُ :انضمَّ بعضُهم إلى بعض، اتّحدوا واتَّفقوا
  • اجتمع به/ اجتمع معه: التقى به أو قابله
  • تَخِدُ
  • وَخَدَ البعيرُ :: أَسرع ووسّع الخطوَ
  • وَخَدَ البعيرُ ::وَخَدَ رمى بقوائمه كَمشْي النَّعام
  • خدَّ السَّيلُ الأرضَ/ خدَّ السَّيلُ في الأرض: حفرها وشقّها
  • المُلوكَ
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • قاطِبَةً
  • جَاءوا قَاطِبَةً : جَاءوا جَمِيعاً
  • قَطَبَ الرَّجُلُ : قَطَّبَ، ضَمَّ حَاجِبَيْهِ وَمَا بَيْنَ عَيْنَيْهِ وَعَبَسَ
  • قَطَبَ الوَلَدَ : أَغْضَبَهُ
  • تَفِدُ
  • تَفَيَّدَ: حَذِرَ شَيئًا فعَدَل عنه
  • انْتَفَدَ الحقَّ: استَوفاه
  • انْتَفَدَ اللَّبَنَ: حلَبَه ولم يُبق منه شيئًا
  • الصَيَدُ
  • الصَّيَدُ: الكِبْرُ
  • صَيِدَ: كان أو صَار أَصيَدَ
  • الصَّيْدُ : ما يُصاد من السَّمك والطَّير والوحش
  • النُصحَ
  • مصدر نصَحَ/ نصَحَ لـ
  • النَّصْحُ : إِخلاصُ المشورة
  • نَصَحَ الْجَوُّ : صَفا، عل
  • بِاِعتِرافِهِمُ
  • تَعَرَّفَ إِلَيْهِ فِي السَّفَرِ : جَعَلَهُ يَعْرِفُهُ
  • تَعَرَّفَ بِصَاحِبِهِ مُنْذُ سَنَةٍ : صَارَ يَعْرِفُهُ
  • تَعَرَّفَ حَاجَتَهُ : تَطَلَّبَهَا حَتَّى عَرِفَهَا
  • الجَحدَ
  • جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به
  • جَحِدَ : قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل
  • جَحِدَ العامُ: قلّ مطره
  • جَحَدوا
  • جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به
  • جَحِدَ : قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل
  • جَحِدَ العامُ: قلّ مطره
  • يَعصونَ
  • عَاصٍ، الْعَاصِيٌ
  • اسم فاعل من عصَى
  • كَانَ عَاصِياً لأَوَامِرِ رَئِيسِهِ : خَارِجاً عَنْ طَاعَتِهِ، يُخَالِفُ أَوَامِرَهُ، يُعَانِدُهُ
  • سَجَدوا
  • سَجَدَ سَجَدَ سجودًا: خضع وتطامن
  • سَجَدَ :َضَعَ جَبْهَتَهُ عَلَى الأَرْضِ تَعَبُّداً يَسْجُدُونَ لِلَّهِ ،آل عمران آية 113 يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ(قرآن)،
  • سَجِدَت الرِّجْلُ : اِنْتَفَخَتْ
  • يُربي
  • ربَّى الأبُ ابنَه: هذّبه ونمّى قواه الجسميّة والعقليّة والخلقيّة كي تبلغ كمالها
  • رَبَّى الفَوَاكِهَ : طَبَخَ كُلَّ نَوْعٍ مِنْهَا وَعَقَدَهُ بِالسُّكَّرِ لِيُحَوِّلَهُ إِلَى رُبٍّ، مُرَبَّى
  • رَبّاه : داراهُ لاينه
  • الغَيثِ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • وَهوَ
    مُتَّئِدُ
  • التُّؤْدَةُ : التَّوْآد [َصلها : الوُؤَدة]
  • رزانة وتَأَنٍّ وتمهُّل تكلّم بكلِّ تُؤَدَةٍ ورويَّة،
  • اِتِّئادُ خَطَواتِهِ : سَيرهُ فِي تَأَنٍّ وَتَمَهُّلٍ
  • اِستَوى
  • اِسْتَوَى الطَّعامُ، أَوِ التَّمْرُ، أَوِ الفاكِهَةُ : نَضِجَ
  • اِسْتَوَتِ الأَرْضُ : صارَتْ مُنْبَسِطَةً
  • اِسْتَوَتْ بِهِ الأرْضُ : هلَكَ فِيها
  • وَغىً
  • الوَغَى أصواتُ النَّحْل والبَعُوض ونحو ذلك إِذا اجتمَعَتْ
  • سَاحَةُ الوَغَى : سَاحَةُ الْحَرْبِ، الْمَعْرَكَة
  • الوَغْيُ :الحربُ ؛ لما فيها من الصَّوت والجَلَبة
  • قَنصٍ
  • مصدر قنَصَ
  • القَنَصُ : المَصِيدُ
  • القنص: مَا اصْطِيدَ مِنْ طَيْرٍ أَوْ حَيَوَانٍ
  • بِناظِرَيهِ
  • نَاظَرَهُ فِي العَمَلِ : صَارَ نَظِيراً، مُمَاثِلاً لَهُ ، صار مشابهًا ومساويًا له
  • نَاظَرَهُ فِي قَضَايَا عِلْمِيَّةٍ : جَادَلَهُ، نَاقَشَهُ
  • نَاظَرَهُ بِهِ أَو نَاظَرَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ: جَعَلَهُ نَظِيرَهُ
  • الطِرادُ
  • الطَّرَدُ : مزاولة الصَّيد
  • الطَّرَدُ : فراخ النَّحْلِ
  • مصدر طرَدَ
  • مَواهِبُهُ
  • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ
  • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
  • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك
  • فاقَةٍ
  • فَوَقُ السَّهْمِ : مَيْلٌ وَانْكِسَارٌ فِي فُوقِهِ
  • فَوِقَ السَّهْمُ: كان بأَحد طرفَيْ فُوقِه مَيْلٌ أَو انكسار
  • فَوَّقَهُ عَلَى زُمَلاَئِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • اِستَبَدَّ
  • استبدَّ الشَّخصُ بالأمر :تعسَّف، انفرد به مِن غير مُشاركٍ له فيه
  • اِسْتَبَدَّ بِهِ القَلَقُ : اِسْتَوْلَى عَلَيْهِ، غَلَبَهُ
  • استبدَّ الأمرُ بالشَّخصِ: غلبه فلم يَقدرْ على ضَبْطِه
  • الدُنى
  • دنَّى الشَّيءَ :أدناه؛ قرَّبه
  • دنَّى نفسَه: أذلَّها وحقَّرها
  • دنَّى في الأمور: تتبَّع صغيرَها وكبيرَها
  • بَدَدُ
  • بَدَّدَ أمْوَالَهُ هَباءً : صَرَفَها
  • بَدَّدَ الأعْدَاءَ عَنْ آخِرِهِمْ : فَرَّقَهُمْ، شَتَّتَهُمْ
  • بَدَّدَ الشيءَ: فَرَّقه
  • مُبادِرُ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • وَالنَوالِ
  • النَّوَالُ : النَّصِيب والعطاءُ
  • كَثِيرُ النَّوَالِ : كَثِيرُ الْعَطَاءِ
  • لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ
  • زَلَّةٍ
  • الزَّلَّةُ : السَّقْطَة والخطِيئةُ
  • الزَّلَّةُ :العُرْسُ
  • الزَّلَّةُ :الوليمةُ
  • البِشرَ
  • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  • مُبشِّرة بالمطر قبل مجيئه
  • اِسْتَقْبَلَهُ بِبِشْرٍ : بِوَجْهٍ طَلْقٍ وَبَشاشَةٍ
  • بِالقُطوبِ
  • القَطُوبُ :الأسدُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قطَبَ
  • قَطَبَ الرَّجُلُ : قَطَّبَ، ضَمَّ حَاجِبَيْهِ وَمَا بَيْنَ عَيْنَيْهِ وَعَبَسَ
  • الفِرِندُ
  • الفِرِنْدُ : السَّيْفُ
  • فِرِنْدُ السَّيْفِ : مَا يُرَى فِيهِ مِنِ انْعِكَاسِ الضَّوْءِ
  • الفِرِنْدُ :حَبُّ الرُّمَّان
  • عِظَمٍ
  • عَظُمَ الشيءُ ً: كَبُرَ
  • عظُم الشَّخصُ :كَبُر، فَخُم، علَت مكانتُه
  • عظُم الأمرُ عليه: صَعُب وشقَّ
  • الفَخارِ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • فَخَرَهُ عَلَيْهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ فِي الفَخْرِ
  • عَدنانُ
  • عَدَنَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
  • عَدَنَ الْبِلاَدَ : تَوَطَّنَهَا
  • عَدَنَ الأَرْضَ عَدْناً : سَمَّدَهَا
  • أُدَدُ
  • أَدَّ في سيره :ا اشتد فيه وأَسرع
  • أَدَّت الإِبلُ: رَجّعت حنينَها
  • أَدَّ الأمرُ فلاناً : اشتد عليه ودهاه
  • غَرِدُ
  • غرِد الطَّائِرُ/ غرِد الإنسانُ: رفَع صوتَه بالغِناء وطرَّب به
  • غرَّد الطَّائِرُ/ غرَّد الإنسانُ: غرِد، رفَع صوته بالغناء وطرَّب به، غنَّى
  • الغَرْدُ الخُصّ والجمع : غِراد
  • البيضِ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • حَمِدوا
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • نُصِرَت
  • نصَر مظلومًا :أيَّده وأعانه ونجده
  • نَصْرٌ مُبِينٌ : فَوْزٌ، فَتْحٌ عَقَدَ لَهُ النَّصْرَ وَإِنَّهَا لَثَوْرَةٌ حَتَّى النَّصْرِ
  • رَجُلٌ نَصْرٌ : نَاصِرٌ قَوْمٌ نَصْرٌ
  • اِعتَضَدَت
  • عضَد صديقَه : أعانه ونصره، وأسعفه وأنجده
  • عَضَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ عَضُدَهُ
  • عَضَد الشجرَةَ ونحوها : قطعَها بالمِعْضَدِ ، وفي حديث تحريم المدينة: حديث شريف نَهى أَن يُعْضَدَ شجرُها/
  • مُنصَلِتٌ
  • الصَّلْتُ : البارِزُ
  • الصَّلْتُ :الأَمْلَسُ
  • جبين صَلْت: واضح في سعة وبريق
  • عَتَوا
  • العَاتِي : الجَبَّارُ
  • وليلٌ عاتٍ: شديدُ الظُّلْمَةِ
  • عَاتٍ، الْعَاتِيٌ
  • عَنَدوا
  • عَنَدَ الرَّجُلُ : خَالَفَ الْحَقَّ وَهُوَ عَارِفٌ بِهِ
  • عَنَدَ عَنْ أَصْحَابِهِ : تَبَاعَدَ عَنْهُمْ
  • عَنَدَ عَنِ الطَّرِيقِ : مَالَ عَنْهُ وَعَدَلَ
  • الجَرادِ
  • الجَرَدُ من الأَرض: فضاءٌ لا نبت فيه
  • مصدر جرِدَ
  • جَرَدَتِ الطَّمَاطِمَ : قَشَّرَتْهَا
  • تَبعَثُها
  • بعَث اللهُ الخلقَ: أحياهم بعد موتهم : سلَّطْنا
  • البَعْثُ : النَّشْر
  • ويوم البَعْث: يوم القيامة الروم آية 56 فَهَذا يَوْمُ البَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لاَ تَعْلَمونَ
  • جُرداً
  • الجَرَدُ من الأَرض: فضاءٌ لا نبت فيه
  • مصدر جرِدَ
  • جَرَدَتِ الطَّمَاطِمَ : قَشَّرَتْهَا
  • بِأُسدِ
  • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
  • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  • سَدَّدَ مُسَدَّسَهُ : صَوَّبَهُ، وَجَّهَهُ
  • تَنجَرِدُ
  • اِنْجَرَدَ الرَّجُلُ مِنْ ثَوْبِهِ : تَعَرَّى
  • اِنْجَرَدَتِ القِطَّةُ مِن شَعْرِها : سَقَطَ عَنْها
  • اِنْجَرَدَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
  • دُجى
  • الدُّجَةُ : زِرُّ الثَّوب
  • الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة
  • د و دُجًى
  • سُكّانُها
  • السَّكَّاكُ : من يَضربُ السِّكَّة والجمع : سَكَّاكَة
  • صيغة مبالغة من سَكَّ: كثير الإغلاق
  • لا أَفعل ذلكَ ولو صَعدتَ في السُّكاكِ: أي في السَّماءِ
  • زَهِدوا
  • زهِدَ عن الشَّيء/ زهِدَ في الشَّيء: زهَد، أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلّته أو التَّحرُّج منه، ازْهَدْ فِي الدُّنْيَا يُحِبَّكَ اللهُ وَازْهَدْ فِيمَا فِي أَيْدِي النَّاسِ يُحِبُّوكَ(حديث)،
  • زَهِدَ في الدنيا: ترك حلالها مخافةَ حسابهِ، وترك حرامها مَخَافة عقابه
  • زهَّده عن الشَّيء/ زهَّده في الشَّيء: جعله يتركه ويرغب عنه
  • شَوقاً
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • الزَأَدُ
  • زوَّد فلانًا :أعطاه زادًا زوَّد المسافرَ بالماء والطعام
  • زوَّده بالشَّيء: أمدَّه به. زوَّده بالمعلومات
  • زَوَّدَتْهُ التَّجارِبُ : أَكْسَبَتْهُ
  • فِتيَةً
  • فُتِّيَتِ البنتُ: أعطِيَتْ حُكمَ الفتاة وجاوزت حالات الطفولة
  • فَتِيَ الوَلَدُ : صَارَ فَتىً، فَتُوَ
  • الفَتِيُّ : الشابُّ من إِنسان أَو حيوان
  • عَمائِمُها
  • العَمَمُ التامُّ العامُّ من كل شىءٍ
  • العَمَمُ من الرجال: الكافي الذي يَعُمُّ خيرُه
  • فلانٌ عَمَمُ خيرٍ
  • بَيضٌ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • وَقُمصُها
  • قَمَصَتِ الدَّابَّةُ : نَفَرَتْ وَضَرَبَتْ بِرِجْلَيْهَا ، عَدَت في مرح ونشاط
  • قَمَصَ الْوَلَدُ : قَلِقَ فِي نُفُورٍ
  • قَمَصَ الْبَحْرُ بِالسَّفِينَةِ : حَرَّكَهَا
  • حَشوَ
  • الحَشْو من الإبل: صَغارها
  • الحَشْو من النّاس: الذي لا يُعتمد عليه
  • الحَشْو من الكلام: الفضل الذي لا خير فيه
  • جُيوشٍ
  • جَيَّشَ الجُيُوشَ : جَمَعَهَا
  • جَيَّشَ : جَمَع الجيوش
  • الجَيْشُ : الجُنْد
  • اِنتَحَت
  • انتحت الشيء : أخدَ منه بالمنْحات شيئا
  • نحَت: زحَر
  • نحَت الحجرَ أو المعدنَ أو الخشبَ :قشره وبراه بُغية إعطاء شكل معيَّن :
  • وَالوِرادُ
  • أَوْرَدَ فلانٌ الشيءَ: أَحضره
  • أَوْرَدَ الخبرَ: ذَكَرَه
  • أَوْرَدَ الخبرَ عليه : قَصَّه
  • كَساها
  • كُسْوَة / كِسْوَة
  • الكُسْوَةُ : الثوب يُسْتَتَرُ به ويُتَحَلَّى
  • الكُسوة الشَّريفة: لباس تُكسى به الكعبةُ ويغيَّر كلّ عام
  • العَجاجُ
  • عَجَّجَ الْغُبَارَ : أَثَارَهُ
  • عَجَّجَ الْبَيْتَ دُخَاناً : مَلأَهُ
  • نَهْرٌ عَجَّاجٌ : يُسْمَعُ لِمَائِهِ عَجِيجٌ
  • يُرَوِّعُها
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
  • جريمة مروِّعة
  • الضَراغِمَ
  • الضِّرْغَامُ : الأَسَدُ الضْارِي الشديدُ
  • رَجُلٌ ضِرْغَامٌ : شُجَاعٌ، قَوِيٌّ
  • دَعائِمُهُ
  • دعَم الشَّخصَ: أعانَه وقوَّاه وسانده
  • دَعَمَ آرَاءهُ : أَسْنَدَها، أيَّدَها، نَصَرَها
  • دعَم الحائِطَ وغيرَه: أَسْنده بشيءٍ يمنع سقوطَه أو مَيْلَه
  • غَزيرٌ
  • مَطَرٌ غَزِيرٌ : كَثِيرٌ مَالٌ غَزِيرٌ غَزِيرُ العِلْمِ
  • نَاقَةٌ غَزِيرَةٌ: كَثِيرَةُ الدَّرِّ
  • عَيْنٌ غَزِيرَةٌ : كَثِيرَةُ الدَّمْعِ
  • رَغَدُ
  • رغُد العيشُ: لان، اتّسع ونعُم وطاب
  • رَغِدَ العيشُ : اتَّسَعَ وأَخصَبَ ونعُم وطابَ
  • فهو رَغْدٌ، وراغِدٌ، وأَرغَدُ
  • بَهجَةُ
  • مصدر بَهَجَ
  • كَانَ بَهْجَةً لِلنَّاظِرِينَ : مَسَرَّةً، نَضَارَةً، حُسْناً بَهْجَةُ الأَنْظَارِ
  • اِسْتَقْبَلَهُ بِبَهْجَةٍ وَمَرَحٍ : بِسُرُورٍ وَابْتِهَاجٍ، أدْخَلَ عَلَى قَلْبِهِ البَهْجَةَ
  • بَقاؤُكَ
  • أَبَقَّ خيراً أو شراً: أَكثر فيه
  • أبَق الرَّجلُ :هرب وتباعد
  • أَبَقَّ خيراً أو شراً : أَكثر فيه .
  • الأَبَدُ
  • وَبِدَ الرَّجُلُ : سَاءتْ حَالُهُ، وَاشْتَدَّ عَيْشُهُ
  • وَبِدَ عَلَى صَاحِبِهِ : غَضِبَ
  • وَبِدَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
  • نَزَلوا
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • مُحتَشِدُ
  • حَشَدَ الجُنُودَ لِلْمَعْرَكَةِ : جَمَعَهُمْ
  • حَشَدُوا لِلأَمْر : اِجْتَمعُوا لَهُ
  • حَشَدَتِ الجَمَاعَةُ : اِحْتَمَعَتْ وَخَفَّتْ لِلْعَمَلِ الْمُشْتَرَكِ وَلِلتَّعَاوُنِ
  • الحَمدُ
  • الحَمْدُ لِلَّهِ : الشُّكْرُ وَالثَّنَاءُ لَهُ لَهُ الحَمْدُ حَمْداً لِلَّهِ الحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى سَلاَمَتِكَ
  • الحَمْدُ : الثناءُ بالجميل
  • حمدًا لله وشكرًا: من عبارات الحَمْد التي تقال للَّه وحده،
  • كَنهَ
  • كَنَهَ الأمْرَ: أَدرك حقيقتَه
  • كنَه الأمرَ :أدرك حقيقتَه وغايتَه وجوهرَه
  • كُنْهُ الشيءِ : غايتُه ونِهَايتُه
  • بِالنَوالِ
  • النَّوَالُ : النَّصِيب والعطاءُ
  • كَثِيرُ النَّوَالِ : كَثِيرُ الْعَطَاءِ
  • لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ
  • تُغِبُّني
  • غبَنه في البيع والشِّراء :غلَبه ونقَصه وخدعه ووكسَه
  • غَبَنَ حَقَّهُ : نَقَصَهُ
  • غَبَنَهُ فِي البَيْعِ أَوِ الشِّرَاءِ : خَدَعَهُ
  • أَنعُمٌ
  • أَنْعَمَ فلانٌ: أحسَنَ وزاد
  • أَنْعَمَ صَار في النَّعيم
  • أَنْعَمَت الرَّيحُ: هبَّت هيّنة
  • تُقلِعُ
  • تَقَلَّعَ الجِذْرُ : اُنْتُزِعَ
  • تَقَلَّعَ في مِشْيَتِهِ : لَمْ يُبْطِئْ وَلم يَعْجَلْ وَكَأَنَّهُ يَنْحَدِرُ مِنِ ارْتِفاعٍ
  • تَقَلُّعُ الجِذْرِ : اِنْتِزاعُهُ
  • الطَوارِفُ
  • الطَّرَفُ من كل شيءٍ: منتهاه
  • الطَّرَفُ: النَّاحِيَةُ أَو الجانب
  • الطَّرَفان: الفرج واللِّسان
  • التُلُدُ
  • تلَد المجدُ: قدُم
  • تَلَدَتْ ماشِيَتُهُ: تَوالَدَتْ
  • تَلَدَ بِالبَلَدِ : أَقامَ فِيهِ تَلَدَ في البَلَدِ
  • يَحسَبِ
  • حسَب المالَ ونحوَه: عدّه وأحصاه
  • حسَب الشَّيءَ: قدّره
  • حَسَبَ حِسَابَ خَصْمِهِ : أخَذَهُ مَأْخَذَ الجِدِّ، قَدَّرَ قُوَّتَهُ
  • نازِحٌ
  • بئر نازِحٌ: قليلة الماء
  • بَلَدٌ نَازِحٌ : بَعِيدٌ
  • نَازِحٌ عَنْ بِلاَدِهِ : بَعِيدٌ عَنْهَا، مُبْعَدٌ عَنْهَا
  • دُنُوُّهُ
  • دانى الأمرَ: قاربه
  • دَانَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ: قَارَبَ بَيْنَهُمَا
  • عَمَلٌ لاَ يُدَانَى : شَيْءٌ صَعْبُ الْمَنَالِ
  • بَعَدُ
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • أَنظِمُ
  • أَنْظَمَتِ السَّمَكَةُ : اِمْتَلأَ بَطْنُها بَيْضاً
  • نَظَمَ الأَشياءَ : أَلَّفَها وضمَّ بعضها إلى بعض
  • نَظَمَتِ اللُّؤْلُؤَ : أَلَّفَتْهُ وَوَضَعَتْهُ فِي عِقْدٍ
  • زاخِرٌ
  • فاعل مِنْ زَخَرَ
  • بَحْرٌ زاخِرٌ : غامِرٌ، أَيْ أَمْواجُهُ مُرْتَفِعَةٌ
  • هُوَ بَحْرٌ زاخِرٌ بالعُلومِ : واسِعُ العُلومِ
  • بِالعُقولِ
  • العَقُولُ: الدواءُ يمسك البطن
  • العَقُولُ (في الطب) : عامل يقبِضُ الأنسجة، أَو يقفُ الإفرازَ، أَو يمنع النزف
  • صيغة مبالغة من عقَلَ/ عقَلَ عن: مدرك فاهم للأمور
  • لِغُرٍّ
  • غَيَّرَه: جعله على غير ما كان عليه
  • غَيَّرَ الشيءَ: بدَّل به غيره
  • غيّر الحديثَ: غيَّر مجراه وبدَّله،
  • المَحامِدِ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • مَسيرِها
  • مَسِير : سَيْر، مَسَافَة
  • مَسِيرَةٌ سِلْمِيَّةٌ : مُظَاهَرَةٌ سِلْمِيَّةٌ يَسِيرُ فِيهَا جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ لِلتَّعْبِيرِ عَنْ مَطَالِبَ وَمَشَاعِرَ مُعَيَّنَةٍ
  • المُسَيَّرُ : ثوبٌ فيه خطوطٌ من القَزِّ والحرير ونحوه كالسُّيور
  • البِلادِ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • الدُنا
  • لدُن الغصنُ :كان ليِّنًا، سهل الانثناء أو التّشكيل، مرِن
  • لدُنت أخلاقُه: لانت وحسُنت
  • دَوَّنَ مُذَكِّراتِهِ : كَتَبَها
  • الأَحاديثُ
  • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
  • الحَدَث :الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
  • الحَدَث (عند الفقهاء) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم
  • سُؤلَها
  • سَوِلَ : استرخَى
  • سَوِلَ البطنُ
  • سَوِلَ فلانٌ: استرخى بطنُه
  • دُجىً
  • الدُّجَةُ : زِرُّ الثَّوب
  • الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة
  • د و دُجًى