قصرٌ بمَدْرَجِه النسيمُ تحدثْت

فيه بسرِّ رياضِها المستورِ

خفضَ الخورنقَ والسديرَ سموُّهُ


وثنى
قصورَ الروم ذاتَ قُصورِ

لاثَ الغمامُ عِمامةٌ مِسكيةٌ

فأقامَ في أرضٍ من الكافورِ

غرّى البديعُ به فجانسَ وصفَهُ


فافترّ
عن نَوْرٍ يروقُ ونورِ

فالدوحُ يسحَبُ حُلّةً من سُنْدسٍ


تُزْهى
بلؤلؤِ طلِّها المنثور

والنخْلُ كالغِيدِ الكواعبِ قُرِّطَتْ

بسبائكِ المنظومِ والمنثورِ

والرّمْلُ في حبَكِ النسيمِ كأنّما

أبدى غصونَ سوالفِ المَذْعورِ

والبحرُ يُرْعِدُ مَتْنَه فكأنّه


درعٌ
يسرُّ بمِعطَفَيْ مَقْرورِ

وكأنّنا والقصرُ يجمعُ شملَنا

في الأفْقِ بين كواكبٍ وبُدورِ

وكذاكَ دهرُ بني خليفٍ لم يزَلْ


يَثْني
المعاطفَ في حَبيرِ حُبورِ

النسيمُ
  • النَّسَمُ : الخَلق والناس
  • النَّسَمُ :نَفَس الرُّوح
  • النَّسَمُ :الرِّيحُ الليِّنة قبل أَن تشتدَّ
  • المستورِ
  • ستَر الشَّيءَ: غطّاه، حجَبَه، أخفاه ، مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ(حديث)
  • ستَر بناته: زوَّجهنَّ
  • ستَّرَ الشَّيءَ: ستره، بالغ في تغطيته وإخفائه
  • الخورنقَ
  • خَرْنَقَتِ: كثُرَتْ فيها الخرانقُ
  • خَرْنَقَتِ الناقَةُ: ظهَرَ الشَّحم في جانِبَيْ سنَامها قِطَعًا مجتمعةٌ كالخَرانق
  • الخِرْنِقُ : ولدُ الأَرنب
  • والسديرَ
  • السَّدِيرُ: العُشْب
  • السَّدِيرُ: منبع الماء
  • سَدِيرُ النَّخْلِ : مُجْتَمَعُهُ وَسَوَادُهُ
  • وثنى
  • الثَّنِيّ : كل ما سقطت ثنِيَّتُه والجمع : ثُنَاء، وثُنْيَانٌ
  • الثِّنْيُ من النساء: التي ولدت مرّتين
  • الثِّنْيُ :الولَدُ الثاني
  • الغمامُ
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
  • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ
  • أرضٍ
  • أَرَّضَ السِّقاءَ: أَصلحه وليّنه بنحو اللَّبَن والسَّمْن
  • أَرَّضَ الأَرْضَ : اِرْتَادَهَا وَرَعَاهَا
  • أَرَّضَ الْكلاَمَ : هَذَّبَهُ
  • الكافورِ
  • الكَفَرُ :الجبالُ الطَّويلة تعرِض للطريق فتمتد إِليه
  • كَفَرَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ كَفَرَ عَلَيْهِ
  • كَفَرَ اللَّيْلُ الْحُقُولَ : غَطَّاهَا بِظُلْمَتِهِ وَسَوَادِهِ
  • البديعُ
  • بَدَعَ عادَاتٍ لَمْ تَكُنْ شائِعَةً : أَنْشأَها عَلَى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَ أُسْلُوباً جَدِيداً : خَلَقَهُ، اِبْتَكَرَهُ عَلى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَهُ بَدَعَهُ بَدْعاً: أنشأهُ على غير مثال سابق، فهو بديع (للفاعل والمفعول)
  • فافترّ
  • اِفْتَرَّ البَرْقُ: تَلألأ
  • اِفْترَّ العِطْرَ أو الماءَ : اِسْتَنْشَقَهُ
  • افتَرَّ فلانٌ: ابتسم وبدت ثناياه
  • نَوْرٍ
  • نَوْرَ الصُّبْحُ: أَسْفَرَ وظهَرَ نُورُه
  • نَوْرَ الشَّجَرُ: خَرَج نَوْرُه
  • نَوْرَ النَّبَاتُ : ظهَرَ وحَسُنَ وأَدْرَكَ
  • حُلّةً
  • الحَلَّةُ : إنَاءُ الطَّبْخِ مِنَ الْمَعْدِنِ أوْ غَيْرِه، كَبِيرُ الحَجْمِ
  • الحَلَّةُ : زِنْبِيلٌ كبيرٌ من قَصَب يُجْعَلُ فيه الطَّعام
  • حلَّة الضَّغط: حلَّة كاتمة، وعاء للطَّبخ محكم الغطاء لإنضاج الطَّعام في أقصر مدَّة وذلك بكتم البخار داخله
  • تُزْهى
  • زُهِيَ الرَّجُلُ بِنَفْسِهِ : أُعْجِبَ بِها
  • زُهِىَ الشيءُ لعيِنكَ: حسُن منظرُه
  • زُهِىَ على الناسِ: تكبَّرَ
  • بلؤلؤِ
  • الَّلأْلاءُ : إشراق وفرح
  • اللُّؤْلُؤُ : الدُّرّ؛ وهو يتكوّن في الأَصداف من رواسبَ أَو جوامدَ صُلْبَةٍ لمَّاعة مستديرة في بعض الحيوانات المائية الدنيا من الرِّخْوِيّات
  • محار اللُّؤلؤ: أحد الرِّخْويّات ثنائيّة المصراع يعدّ المصدر التجاريّ الرئيسيّ للؤلؤ
  • المنثور
  • مَنْثُورٌ : مُتَفَرِّقٌ، مُتَشَتِّتٌ
  • ذهَب هباءً منثورًا: انتهى إلى لا شيء ، الفرقان آية 23 فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورا (قرآن)
  • الشِّعر المنثور: (آداب) نمط من الكلام بين الشِّعر والنَّثر، يختلف عن النّثر بنغمته الموسيقيّة وجمله المنسَّقة تنسيقًا شعريًّا أخَّاذًا، لكن يختلف عن الشِّعر بتحلُّله من الوزن والقافية
  • كالغِيدِ
  • غَيِدَ الغُلاَمُ : تَمَايَلَ فِي نُعُومَةٍ وَتَثَنَّى فِي لِينٍ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ
  • غَيَدُ الْغُلاَمِ : نُعُومَتُهُ فِي تَمَايُلِهِ وَتَثَنِّيهِ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ
  • الأَغْيَدُ من النبات: الناعمُ المتثنِّي
  • الكواعبِ
  • كَعَبَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى يَابِسٍ كَالرَّأْسِ وَنَحْوِهِ
  • كَعَبَ الإِنَاءَ : مَلَأَهُ
  • كَعَّبَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ
  • المنظومِ
  • نَظَمَ الأَشياءَ : أَلَّفَها وضمَّ بعضها إلى بعض
  • نَظَمَتِ اللُّؤْلُؤَ : أَلَّفَتْهُ وَوَضَعَتْهُ فِي عِقْدٍ
  • نَظَمَ الشِّعْرَ : أَلَّفَ كَلاَماً مَوْزُوناً مُقَفّىً
  • والمنثورِ
  • مَنْثُورٌ : مُتَفَرِّقٌ، مُتَشَتِّتٌ
  • ذهَب هباءً منثورًا: انتهى إلى لا شيء ، الفرقان آية 23 فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورا (قرآن)
  • الشِّعر المنثور: (آداب) نمط من الكلام بين الشِّعر والنَّثر، يختلف عن النّثر بنغمته الموسيقيّة وجمله المنسَّقة تنسيقًا شعريًّا أخَّاذًا، لكن يختلف عن الشِّعر بتحلُّله من الوزن والقافية
  • النسيمِ
  • النَّسَمُ : الخَلق والناس
  • النَّسَمُ :نَفَس الرُّوح
  • النَّسَمُ :الرِّيحُ الليِّنة قبل أَن تشتدَّ
  • غصونَ
  • غَصَنَ الغُصْنَ : قَطَعَهُ
  • غَصَنَ الشَّيْءَ : أَخَذَهُ
  • غَصَنَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : كَفَّهُ، ثَنَاهُ، مَنَعَهُ
  • سوالفِ
  • اسم فاعل من سلَفَ
  • سالِف الذِّكر: ما ذُكر سابقًا،
  • في سالف الزَّمان: في الماضي
  • يُرْعِدُ
  • رَعَدَتِ السَّماءُ : دَوَّى الرَّعْدُ فِيها
  • رَعَدَهُ الرَّجُلُ : تَهَدَّدَهُ بِالشَّرِّ
  • رَعَدَ لَهُ وَبَرَقَ : هَدَّدَهُ وَتَوَعَّدَهُ بِالشَّرِّ
  • درعٌ
  • دَرّعَ في السَّيْرِ: تقدّم
  • دَرَّعَ الفارِسَ : ألْبَسَهُ دِرْعَ الحَدِيدِ
  • دَرَّعَ الْمَرْأَةَ : ألْبَسَهَا الدِّرْعَ، أي القَمِيصَ
  • يسرُّ
  • يسَر الشَّيءُ/ يسَر الأمرُ :سهُل، وأمكن
  • يسَر الإنسانُ/ يسَر الحَيوانُ: لانَ وانقادَ
  • يسَر فلانٌ فلانًا: جاء عن يساره
  • الأفْقِ
  • الأُفُق : النَّاحية
  • الأُفُق: خطٌّ دائريّ يَرى فيه المشَاهد السَّماءَ كأَنها مُلْتَقِية بالأَرض، ويبدو متعرِّجًا على اليابس، ومكونًا دائرةً كاملة على الماء
  • خَطُّ الأفق: ملتقى الأرض بالسَّماء
  • دهرُ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • يَثْني
  • ثَنَى الثَّوْبَ : طَواهُ، أَيْ رَدَّ بَعْضَهُ على بَعْضٍ
  • ثَناهُ عَنْ أَمْرٍ مَّا : صَدَّهُ، صَرَفَهُ
  • ثَنَى صَدْرَهُ على كَذا: طَواهُ عَلَيْهِ، سَتَرَهُ هود آية 5أَلاَ إِنَّهُمْ يَثْنونَ صُدورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ (قرآن)