قَد كَفى اللَهُ وَهوَ نِعمَ الكافي


وَشَفى
المَجدَ وَهوَ أَلطَفُ شافِ

جَرَّ ذاكَ الخَوفُ الَّذي نَكَسَ الأَب

صارَ تيهاً قَد بانَ في الأَعطافِ

نِعمَةٌ أَخلَفَت ظُنونَ الأَعادي

فيكَ دامَت مَظِنَّةَ الإِخلافِ

طالَما أَرجَفوا وَكانَت هَوادي

ذي المَذاكي نَتيجَةَ الإِرجافِ

يا أَميرَ الجُيوشِ يا عُدَّةَ الظا

هِرِ أَكرِم بِذا النِداءِ المُضافِ

لَكَ مِن قَلبِ كُلِّ مَن وَحَّدَ اللَ

هَ مَكانٌ مُشارِكٌ لِلشِغافِ

فَفِداءٌ لِعَدلِكَ المالِىءِ الأَر

ضَ وَكانَت غُفلاً مِنَ الإِنصافِ

أُمَمٌ مُذ وَليتَ أَمرَ اللَيالي


آذَنَتهُم
صُروفُها بِاِنصِرافِ

أَنتَ سَيفُ اللَهِ الَّذي لَيسَ يَحتا

جُ غَداةَ الوَغى إِلى إِرهافِ


وَسِراجُ
الدُنيا فَدامَت إِلى أَن


تَتَقَضّى
مُنيرَةَ الأَكنافِ

إِنَّ رَأيَ الوَزيرِ أَسَّسَ عِزّاً

أَنتَ أَعلَيتَهُ بِذي الأَسيافِ

مَن يُضِع أَمرَهُ فَإِنَّ إِمامَ ال

عَصرِ يَدري مَن يَصطَفي وَيُصافي

كُلُّ مَن خالَفَ الخِلافَةَ قَد رَ

أى بِعَينِ اليَقينِ عُقبى الخِلافِ

أَسرَفوا ضِلَّةً فَأَسرَفتَ عَدلاً

قَد يُماطُ الإِسرافُ بِالإِسرافِ

وَاِستَعانوا بِنُصرَةِ الرومِ وَالرَو

مُ هَباءٌ تَسفيهِ هَذي السَوافي

جَهِلوا أَمرَهُم فَقَد عَلِموهُ

ذَكَروا البَحرَ عِندَ وِردِ النِطافِ

فَأَتَوا أَروَعاً يَفوقُ البَرايا

بِفَعالٍ موفٍ وَقَولٍ وافِ

وَتَلافَوا وَما سِواكَ رَجاءٌ

كَم تَلافٍ ثَنى عِنانَ تَلافِ

فَاِصطَنِع مَن أَتاكَ فَالرُمحُ لا يَن

فَعُ إِلّا مِن بَعدِ عَضِّ الثِقافِ

لَيسَ يُنجي الطَريدَ مِن هَذِهِ الهِم

مَةِ غَيرُ الإِرقالِ وَالإِرجافِ

فَليُنيبوا فَما لِمَن أَنتَ قافٍ

بِشَبا العَزمِ مَنزِلٌ دونَ قافِ

وَليَشيموا نَداكَ فَالوِردُ صافٍ

وَليَفيؤوا إِلَيكَ فَالظِلُّ ضافِ

في رِياضٍ جيدَت بِصَوبِ العَطايا

فَسَوامُ الآمالِ غَيرُ عِجافِ

خُلُقٌ لا يَضيقُ إِن ضاقَتِ الأَخ

لاقُ عَمَّن تَضيقُ عَنهُ الفَيافي

وَاِعتِزامٌ يَلينُ في الزَمَنِ اللَي

نِ وَيَجفو عَلى الزَمانِ الجافي

كَرَمٌ فائِضٌ وَعِزٌّ بِأَطرا

فِ العَوالي مُمَنَّعُ الأَطرافِ

ما لِعِرقِ الأَتراكِ لا اِجتَثَّهُ الدَه

رُ وَلا مالَ دَوحُهُ لِاِنقِصافِ

فَأَراهُم قَوادِماً في جَناحِ ال

عِزِّ وَالناسُ دونَهُم كَالخَوافي

مَعشَرٌ يُنسَبُ الفَخارُ إِلَيهِم


فَتَكاتٌ
لِكُلِّ ضَيمٍ نَوافِ


شَيَّدوا
فَخرَهُم بِفَخرِكَ لَمّا


عايَنوا
المَجدَ ظاهِراً غَيرَ خافِ

وَقُرَيشٌ لَولا الرِسالَةُ وَالتَن

زيلُ ما أَذعَنَت لِعَبدِ مَنافِ

كُلَّما رُمتُ مِن صِفاتِكَ صِنفاً

أَخَذَت بي عُلاكَ في أَصنافِ

أَنتَ نَبَّهتَ ذا الكَلامَ فَلا نا

مَت جُفوني إِن نامَ ليلُ القَوافي

عَن مَعانٍ تَكسو المَناقِبَ أَفوا

فَ ثَناءٍ أَبقى مِنَ الأَفوافِ

بالِغاتٍ أَقصى الدُنا تُنزِلُ المَش

روفَ أَعلى مَنازِلِ الأَشرافِ

قَد سَقَت هَذِهِ اللُهى شَجَراتٍ

كُلَّ حينٍ لَهُنَّ حينُ قِطافِ

خابَ سَعيُ القَريضِ إِن مَلَّ مِن إِت

حافِ مَن لا يَمَلُّ مِن إِتحافي


مُنكِراً
عُرفَهُ وَأَيُّ ثَناءٍ

بَينَ إِنكارِهِ وَبَينَ اِعتِرافي

كُلَّما جِئتُ أَشتَكي ضَعفَ شُكري

عَن عَطاياهُ لَجَّ في الإِضعافِ


وَثَنائي
وَإِن عَلا لا يُوَفّي

حَقَّ جَدوى في كُلِّ يَومٍ تُوافي

كَيفَ يُثني مِن مَكرُماتِكَ بِالحا

ضِرِ مَن لا يَقومُ بِالأَسلافِ

صِرتُ أَبغي فَواضِلَ العَيشِ تَبذي

راً وَما كُنتُ طامِعاً بِالكَفافِ

لَم أَخَل وَالآحادُ تَنفِرُ مِنّي

أَن تَصيرَ الآلافُ مِن أُلّافي

كُلُّ عافٍ يَنتابُ فَضلَكَ قَد أَص

بَحَ يَنتابُ فَضلَهُ كُلُّ عافِ

صَدَّقَت هَذِهِ المَخايِلُ بِالإِح

سانِ قَولَ المُدّاحِ وَالوُصّافِ

فَبَقاءُ المَديحِ ما لَم يَكُن في

كَ بَقاءُ الحَبابِ فَوقَ السُلافِ

فَحَباكَ الَّذي بَراكَ بِأَلطا

فٍ تَوالى مِن أَنفَسِ الأَلطافِ

وَعَوافٍ تَترى وَلا رُؤِيَت مِن

كَ رُبوعُ العَليا وَهُنَّ عَوافِ

وَشَفى
  • شَفَاهُ اللَّهُ مِنْ مَرَضِهِ: أَبْرَأَهُ
  • شَفَاهُ مِنَ الغَمِّ : أَزَاحَهُ عَنْهُ
  • شَفَى غَلِيلَهُ : رَوَى عَطَشَهُ، نَالَ ثَأْرَهُ
  • تيهاً
  • تاه: تكبَّر
  • تاه في الأَرض: ضلَّ وذهب متحيِّرًا ،المائدة آية 26 يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى القَوْمِ الفَاسِقِينَ (قرآن)
  • يَتِيهُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ : يَشْرُدُ خَيالُهُ، يَضْطَرِبُ عَقْلُهُ
  • الأَعطافِ
  • عِطْفُ كل شيءٍ: جانبُه؛ وهو من الإِنسانِ من لدُن رأْسه إِلى وَركه
  • العِطْفُ: وسَطُ الطريق وأَعلاه
  • ومَرَّ يَنْظُرُ في عِطْفِهِ: مرَّ مُعْجَبًا بِنَفْسِهِ
  • ظُنونَ
  • بِئْرٌ ظَنونٌ : يُشَكُّ في وُجودِ ماءٍ بِها
  • دَيْنٌ ظَنونٌ : غَيْرُ مَوْثُوقٍ بِقَضائِهِ
  • الظَّنُونُ : كلُّ ما لا يوثق به
  • مَظِنَّةَ
  • مَظِنَّةُ الشيءِ : مَوْضِعُهُ ومَأْلَفُه الذي يُظَنّ كونه فيه
  • المَظَانُّ : المراجع التي ينشد فيها الباحث طَلِبَتَه
  • تظنَّن الأمرَ/ تظنَّن بالأمر: ظنَّه؛ اعتقده، علمه بغير يقين
  • الجُيوشِ
  • جَيَّشَ الجُيُوشَ : جَمَعَهَا
  • جَيَّشَ : جَمَع الجيوش
  • الجَيْشُ : الجُنْد
  • لِلشِغافِ
  • شَغَفَ الْحُبُّ قَلْبَهُ : أَصَابَ شَغَافَ قَلْبِهِ شَغَفَهُ الْحُبُّ
  • شَغَفَهَا حُبّاً : أَيْ أَصَابَ قَلْبَهَا بِحُبٍّ قَوِيّ
  • شَغَفَ اليَبِيسُ : نَبَتَ فيهِ الأَخْضَرُ
  • المالِىءِ
  • أَمْلَى الدَّرْسَ عَلَيْهِمْ : أَي يَنْطِقُ بِالكَلِماتِ والجُمَلِ والآخَرُونَ يَكْتُبونَ ما يَسْمَعونَهُ
  • أَمْلى عَلَيْهِ شُروطَهُ قَبْلَ تَوْقيعِ الاِتِّفاقِ : وَضَعَها أَمامَهُ، فَرَضَها عَلَيْهِ
  • أَمْلى عَلَيْهِ الزَّمانُ : طالَ عَلَيْهِ
  • غُفلاً
  • غفَل الرجلُ: نام
  • غَفَلَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ
  • غَفَلَ عن الشيء : سَهَا من قِلَّة التحفُّظ والتيقُّظ
  • آذَنَتهُم
  • آذَنَ الْمُؤَذِّنُ بِالصَّلاةِ : نَادَى وَأَعْلَمَ بِهَا
  • آذَنَ صَاحِبَهُ : أَصَابَ أُذُنَهُ
  • آذَنَ العُشْبُ : بدأ يَجِفُّ
  • صُروفُها
  • صَرَفَ البَابُ : صَوَّتَ
  • صَرَفَ نَابُهُ أَوْ بِنَابِهِ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ
  • صُروف الدَّهر: تصاريفه؛ نوائبه ومصائبه
  • بِاِنصِرافِ
  • اِنْصِرافُ الوَقْتِ الْمُحَدَّدِ : مُرورُهُ
  • اِنْصِرافُ كُلِّ العامِلينَ : ذَهابُهُمْ، مُغادَرَتُهُمْ هَمُّوا بالانْصِرافِ
  • صَرَفَ البَابُ : صَوَّتَ
  • وَسِراجُ
  • السَّرَّاجُ: الكَذّاب
  • السِّراج : مصباح زاهر، كلّ شيء مضيء
  • سِرَاجُ اللَّيْلِ : حَشَرَةٌ فِي ذَنَبِهَا مَادَّةٌ مُضِيئَةٌ وَتُعْرَفُ بِالحُباحِبِ
  • تَتَقَضّى
  • قَضَى غَرَضَهُ : نَالَهُ، أَتَمَّهُ، فَرَغَ مِنْهُ
  • قَضَى اللَّهُ : أَمَرَ أنفذ
  • قَضَى أجَلَه: بلَغ الأجل الذي حُدِّدَ له
  • الأَسيافِ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • يَصطَفي
  • اسم مفعول من اصطفى
  • مختار منتقى :مختارون للرِّسالة
  • المُصْطفى: لقب للرَّسول محمد صلَّى الله عليه وسلَّم كان المصطفى صلوات الله وسلامه عليه صادقًا أمينًا
  • اليَقينِ
  • يقِنَ الشَّيءُ: ثبَت وتحقّق ووضَح
  • يقِنَ فلانٌ الأمرَ/ يقِنَ فلانٌ بالأمر: علِمه وتحقّق منه، تثبّت منه
  • (مصدر يَقِنَ)
  • الخِلافِ
  • مصدر خَلِفَ
  • لَمْ يَتْرُكْ خَلَفاً: وَرِيثاً
  • الْخَلَفُ عَنِ السَّلَفِ : اللاَّحِقُ عَنِ السَّابِقِ
  • يُماطُ
  • المِيطَانُ : موضعٌ يُوطَنُ لتُرسَلَ معْه الخيلُ في السِّباق
  • المِيَاطُ: المَيْلُ
  • أَصبحوا في هِياطٍ ومِياطٍ: فى اضطراب
  • هَباءٌ
  • الهَبَاءُ : ما تطاير في البيت وتراه في ضوء الشَّمس شبيهًا بالدُّخان، ويُضرب به المثل لما لا يُعتدّ به
  • الهَبَاءُ من الناس: القليلو العقل
  • وأَهباءُ الزوبعة: ما ارتفع في الجوِّ في أَثنائها
  • النِطافِ
  • نطَف الماءُ: قطر، سال قليلاً قليلاً
  • نَطَفَ العَرَقُ : سَالَ، رَشَحَ
  • نَطَفَ الجُرْحَ والخُرَاجِ نَطْفاً: شَقَّهُ
  • البَرايا
  • اِنْبَرى القَلَمُ : نُحِتَ، نُجِرَ
  • اِنْبَرى الخُطَباءُ على المِنَصَّةِ : اِنْتَصَبُوا
  • اِنْبَرى لِلْعِلْمِ : تَفَرَّغَ لَهُ، وَهَبَ نَفْسَه
  • تَلافٍ
  • تَلافِي الأخْطاءِ : تَدارُكُها
  • لَفَّفَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ وَضَمَّهُ
  • لَفَّفَهُ : مبالغة لَفَّهُ
  • عِنانَ
  • عَنَانُ السَّمَاءِ : مَا يَبْدُو لَكَ مِنَ السَّمَاءِ إِذَا نَظَرْتَ إِلَيْهَا
  • العَنَانُ من كلِّ شىءٍ: ناحيتُه
  • عنان كلِّ شيءٍ: ناحيته أعنان السماء: نواحيها
  • فَالرُمحُ
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • الطَريدَ
  • الطَّرَدُ : مزاولة الصَّيد
  • الطَّرَدُ : فراخ النَّحْلِ
  • مصدر طرَدَ
  • قافٍ
  • قَافَ أَثَرَهُ : تَتَبَّعَهُ،
  • قَافُ الرَّقَبَةِ : الشَّعْرُ السَّائِلُ فِي نُقْرَتِهَا
  • قَفَاهُ: ضَرَبَ قَفاه
  • نَداكَ
  • دَاكَ النَّاسُ : هَاجُوا، اِخْتَلَفُوا
  • دَاكَ الحُبُوبَ : دَكَّها، طَحَنَهَا، دَقَّهَا
  • دَاكَ الوَلَدَ : غَطَسَهُ فِي الْمَاءِ
  • فَالوِردُ
  • ورَد الكتابُ المطلوبُ :حضر، وصل
  • كما ورَد في الحديث الشريف: كما جاء فيه،
  • ورد هذا الكلام في موضوع كذا: ذُكِر في ذلك الموضوع
  • جيدَت
  • جَيِدَتِ الْمَرْأَةُ : طَالَ عُنُقُهَا وَحَسُنَ
  • جِيدَ فلانٌ ً: عَطِش
  • جِيدَ :أَشرف على الهلاك
  • بِصَوبِ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • العَطايا
  • العَطَاءُ : هبة، ما يُعْطَى
  • أُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم
  • وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال
  • الآمالِ
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  • يَلينُ
  • لَيَّنَ طَبْعَهُ : لَطَّفَهُ
  • ليَّنَ الشَّيءَ: جعله ليِّنًا مَرِنًا طائِعًا ليَّن الحديدَ بالنّار،
  • ليَّن محرّكَ السيّارة: بدأ تشغيله برفق،
  • الجافي
  • تجافى عن الشَّيء: ابتعد عنه وأعرض
  • تَجَافَى الرَّجُلُ: لَمْ يَلْزَمْ مَكَانَهُ
  • تَجَافَى عَنْهُ : لَمْ يَطْمَئِنَّ عَلَيْهِ أَوْ إِلَيْهِ
  • بِأَطرا
  • بَطَرَ الشَّيْءَ : شَقَّهُ
  • بَطِرَ الرَّجُلُ : وَقَعَ فِي الْكِبْرِيَاءِ، غَلاَ فِي الْمَرَحِ وَالزَّهْوِ
  • بَطِرَ بِالأَمْرِ : ثَقُلَ بِهِ أَوْ حَارَ فِيهِ
  • الأَطرافِ
  • طَرَّفَ الجنديُّ: قاتَلَ في الأَطرافِ
  • طَرَّفَ الشيءَ: جَعَلَهُ طَرَفًا
  • طَرَّفَه: حدَّدَ طَرَفه ورقَّقَهُ
  • الأَتراكِ
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • قَوادِماً
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • أقْدَمَ صَاحِبَهُ : جَعلَهُ قُدَّامَهُ
  • يُقْدِمُ عَلَى أعْمَالِ الخَيْرِ: يَتَقَدَّمُ، يَدْفَعُ فِي اتِّجَاهِ أعْمالِ الخَيْرِ
  • يُنسَبُ
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • فَتَكاتٌ
  • فتَك بعدوِّه: قتله مجاهرة، اغتاله، بطش به
  • فَتَكَ الرَّجُلُ : كَانَ شُجَاعاً مِقْدَاماً يَرْكَبُ مَا هَمَّ مِنَ الأُمُورِ وَدَعَتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ
  • فَتَكَ فِي الْخُبْثِ : مَضَى وَبَالَغَ
  • ضَيمٍ
  • الضَّيْم : الظُّلم أَو الإِذلال ونحوهما والجمع : ضُيُومٌ
  • مصدر ضامَ
  • ضَامَ خَصْمَهُ : ظَلَمَهُ، قَهَرَهُ
  • شَيَّدوا
  • شَيَّدَ عِمَارَةً : أَنْشَأَهَا وَشَادَهَا، أَحْكَمَ بِنَاءهَا
  • شَيَّدَ الْجِدَارَ : طَلاَهُ بِالشِّيدِ
  • شَيَّدَ الْجِلْدَ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ بِهِ
  • عايَنوا
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • عَيَّنَ التاجرُ: باع سِلْعَتَهُ بثمن إِلى أَجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأَقلَّ من ذلك الثمن نقدًا؛ ليسلَمَ من الرِّبا
  • عَيَّنَ الشجرُ: نَضِرَ ونَوَّرَ
  • أَذعَنَت
  • ذعِن الشَّخصُ/ ذعِن للشَّخص :خضع، انقاد، ذَلَّ
  • أذعن إليه/ أذعن له: انقاد له وخضع وذلَّ وأسرع في الطاعة
  • أذعن المدينُ بالحقِّ: أقرّ به طائعًا غير مُكرَه، واعترف به
  • أَصنافِ
  • صَنْف / صِنْف
  • الصِّنْفُ من الشيءِ: ضَرْبٌ منه متميّز
  • الصِّنْفُ: الصِّفَةُ
  • الكَلامَ
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • كلَم فلانًا :جرَحه
  • كلَّم فلانًا: حدَّثه، خاطبه
  • جُفوني
  • الجَفَفُ الحاجةُ
  • جفَّف الملابسَ: أزال الرُّطوبةَ منها، يَبَّسها، نشَّفها
  • جفَّف اللَّحْمَ/ الفاكهةَ: حفظها
  • مَعانٍ
  • هم منك بمَعانٍ: بحيث تراهم
  • اسم فاعل من لمَعَ ولمَعَ بـ
  • ضَوْءٌ لاَمِعٌ : سَاطِعٌ نُجُومٌ لاَمِعَةٌ
  • تَكسو
  • كَسَا ابْنَهُ ثَوْباً : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
  • كُسْوَة / كِسْوَة
  • الكُسْوَةُ : الثوب يُسْتَتَرُ به ويُتَحَلَّى
  • المَناقِبَ
  • نَقَبَ الْحَائِطَ : ثَقَبَهُ، خَرَقَهُ
  • نَقَبَ الأَرْضَ: حَفَرَهَا
  • نَقَبَ الرَّحَّالَةُ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • ثَناءٍ
  • ثُنَاءَ : جاءُوا ثُناءَ: اثنين اثنين
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • الأَفوافِ
  • الفَيْفُ الطريقُ بين جبلَيْن
  • الفَيْفُ المكانُ تَضْطَرِبُ فيه الرِّياحُ والجمع : أَفْيَافٌ، وفُيوفٌ
  • الفَيْفَاءُ : الفَيْفُ ، الصَّحْرَاء الوَاسِعَة
  • أَقصى
  • أقْصَى الشيءَ: أبعَده
  • أقْصَى أحَدَ مُسَاعِدِيهِ : أبْعَدَهُ عَنْهُ
  • أقْصَى المكانَ : بَلغَ مَداهُ، أقْصَاهُ .مَكَثْنَا فِي كَهْفٍ لا يُقْصِيهِ أحَدٌ
  • الدُنا
  • لدُن الغصنُ :كان ليِّنًا، سهل الانثناء أو التّشكيل، مرِن
  • لدُنت أخلاقُه: لانت وحسُنت
  • دَوَّنَ مُذَكِّراتِهِ : كَتَبَها
  • تُنزِلُ
  • تَنَزَّلَ الرَّجُلُ : نَزَلَ فِي مُهْلَةٍ القدر آية 4تَنَزَّلُ الْمَلاَئِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا (قرآن)
  • تَنَزَّلَ عَنِ الحَقِّ : تَرَكَهُ
  • تَنَزَّلَ الوَلَدَ : جَعَلَهُ يَنْزِلُ
  • مَنازِلِ
  • اسم مكان من نزَلَ/ نزَلَ بـ/ نزَلَ على/ نزَلَ في
  • أنزله منزلاً حسنًا،
  • المَنْزِلُ : المَنْهَل
  • قِطافِ
  • القِطَافُ :أَوانُ قطف الثمَر
  • مصدر قطَفَ
  • القِطْفُ : ما قُطِفَ من الثَّمر، اسم للثِّمار المقطوفة
  • القَريضِ
  • قَرَضَ الْخُبْزَ : قَطَّعَهُ
  • قرَض الثّوبَ وغيرَه: قطعه بالمِقراض (المقصّ)
  • قَرَضَ الفَأْرُ الثَّوْبَ : أَكَلَهُ، خَرَقَهُ
  • مُنكِراً
  • نكُر الأمرُ : صعُب واشتدّ
  • نكُر الأمرُ : قبُح وكرهته النَّفس وصار مُنْكرًا
  • نَكُرَتِ الْمَسْأَلَةُ : اِسْتَغْلَقَتْ، اِسْتَبْهَمَتْ
  • الإِضعافِ
  • ضَعَفَ العَدَدَ : جَعَلَهُ ضِعْفَيْنِ
  • ضَعَفَ القَوْمَ : كَثَّرَ عَدَدَهُمْ
  • ضَعُفَتْ صِحَّتُهُ : هَزَلَتْ، خَارَتْ
  • وَثَنائي
  • الثَّنِيّ : كل ما سقطت ثنِيَّتُه والجمع : ثُنَاء، وثُنْيَانٌ
  • الثِّنْيُ من النساء: التي ولدت مرّتين
  • الثِّنْيُ :الولَدُ الثاني
  • يُوَفّي
  • اسم فعل مضارع بمعنى أتضجَّر تعبيرًا عن الازدراء، وتأخذ الفاء كلّ الحركات، منوّنة وغير منوّنة
  • أفٍّ له: لفظة تُقال عند استقذار شيءٍ والتضجُّر والتقزُّز منه
  • أفَك الرَّجلُ: كذَب وافترى
  • يُثني
  • ثَنَى الثَّوْبَ : طَواهُ، أَيْ رَدَّ بَعْضَهُ على بَعْضٍ
  • ثَناهُ عَنْ أَمْرٍ مَّا : صَدَّهُ، صَرَفَهُ
  • ثَنَى صَدْرَهُ على كَذا: طَواهُ عَلَيْهِ، سَتَرَهُ هود آية 5أَلاَ إِنَّهُمْ يَثْنونَ صُدورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ (قرآن)
  • فَواضِلَ
  • فواضل: نساء فاضلات
  • فواضل: نعم جسيمة
  • فواضل المال: غلة الأرض وأرباح التجارة وغيرها
  • تَبذي
  • بذا: ساءَ خُلُقُه
  • بذا عليه: أفحش في منطقه
  • بذَّ الشَّخصُ أقرانَه: بَزَّهم، غلبَهم، فاقهم كم من تلميذ بذَّ أستاذه
  • تَنفِرُ
  • النَّفَرُ : من ثلاثة إلى عشرة من الرِّجال
  • هم نَفَرُ فلانٍ: نافِرَتُه
  • النَّفَرُ :المجمعُ من النَّاس
  • مِنّي
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • مُنِيَ بالهزيمة: تكبَّدها،
  • مُنِيَ بكذا: ابتُليَ به،
  • تَصيرَ
  • صَيَّرَهُ كذا، وإلى كذا: أَصَارهُ
  • صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ ماءً/ صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ إلى ماء :حوَّلتْهُ وغيَّرتْهُ من صورة أو حالة إلى أخرى صيَّر الحديدَ مفتاحًا/ إلى مفتاحٍ،
  • صيَّره سعيدًا،
  • أُلّافي
  • اسم فعل مضارع بمعنى أتضجَّر تعبيرًا عن الازدراء، وتأخذ الفاء كلّ الحركات، منوّنة وغير منوّنة
  • أفٍّ له: لفظة تُقال عند استقذار شيءٍ والتضجُّر والتقزُّز منه
  • فَأَى رَأْسَهُ : فَلَقَهُ
  • يَنتابُ
  • اِنْتابَهُ غَضَبٌ شَديدٌ : أَصابَهُ، اِسْتَوْلى عَلَيْهِ نادِراً ما يَنْتابُهُ الغَضَبُ
  • اِنْتابَتْهُ رَعْشَةُ حُمَّى في اللَّيْلِ : حَلَّتْ بِهِ
  • اِنْتابَ صَاحِبَهُ : قَصَدَهُ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ
  • المُدّاحِ
  • شخص يتفنَّن في المديح ويجوِّده ويبالغ فيه، وغالبًا ما يتقاضى على ذلك أجرًا
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • وَالوُصّافِ
  • وَصَفَ المهرُ والناقةُ ونحوهما: أَجادَ السَّيرَ وجَدَّ فيه
  • وَصَفَ الصغيرُ المشيَ وَصْفًا: أَطاقه
  • وَصُفَ الخَادِمُ : أَحْسَنَ الخِدْمَةَ وَالقِيَامَ بِهَا
  • المَديحِ
  • المَدِيحُ : الأمْدُوحة، ما يُمدح به من القول
  • النَّدَحُ :الكثَرةُ
  • ندَح الشّيءَ: وسَّعه
  • الحَبابِ
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • السُلافِ
  • السَّلَفُ : جمعُ سالِفٍ
  • السَّلَفُ :كلُّ من تقدَّمَك من آبائِك وذوِي قرابتِك في السنِّ أَو الفضلِ
  • السَّلَفُ: كلُّ عملٍ صَالح قدَّمْتَه
  • بِأَلطا
  • بالَطَ فلاناً: تركه وفرّ
  • بالَطَه: نازله وجالده على الأَرض
  • بَلَطَ الدارَ: فَرَشَها بالبَلاط
  • تَوالى
  • تَوَالَتِ الأحْدَاثُ : تَتَابَعَتْ، تَلاَحَقَتْ، تَتَالَتْ تَوَالَتْ ضَرَبَاتُ قَلْبِهِ فِي سُرْعَةٍ وَحَرَارَةٍ (ن محفوظ)
  • تَوَالَتِ الغَنَمُ عَنِ الْمَاعِزِ : تَمَيَّزَتْ
  • تَوَالَى الشيءُ: تتابَعَ
  • تَترى
  • جاءُوا تترَى: م متواترون، متتابعون، واحد بعد واحد وبين الجائي وسابقه فترة ومُهلة، جاء القومُ تترى،
  • وتَرَ فلانا : قتل حَمِيمَهُ
  • وَتَرَ الرَّجُلَ : أَصَابَهُ بِظُلْمٍ أَوْ مَكْرُوهٍ، أَفْزَعَهُ
  • رُؤِيَت
  • رَوِيَتِ الماشِيَةُ مِنَ الماءِ : شَرِبَتْ إلى أَنْ شَبِعَتْ
  • رَوِيَتِ الأَرْضُ : اِسْتَسْقَتْ ماءً كَثيراً
  • رَوِيَ النَّبْتُ: تنعَّمَ