قَد كانَ طَيفُكَ مَرَّةً يُغرى بي

يَعتادُ رَكبي طارِقاً وَرِكابي


فَالآنَ
ما يَزدارُ غَيرَ مَغَبَّةٍ


وَمِنَ
الصُدودِ زِيارَةُ الإِغبابِ

جِئنا نُحَيّي مِن أُثَيلَةَ مَنزِلاً


جُدُداً
مَعالِمُهُ بِذي الأَنصابِ

أَدّى إِلَيَّ العَهدَ مِن عِرفانِهِ

حَتّى لَكادَ يَرُدُّ رَجعَ جَوابي

سَدِكَ النِساءُ بِنا مَلامَةَ عانِسٍ

نُلحى عَلى غَزَلٍ وَصَدِّ كَعابِ

مازالَ صَرفُ الدَهرِ يوكِسُ صَفقَتي

حَتّى رَهَنتُ عَلى المَشيبِ شَبابي

أَفَحَظُّ نَفسي ظَلتُ أُنقِصُ أَم عَلى

نَفسي غَداتَئِذٍ غَدَوتُ أُحابي

وَعَذَلتَني أَن أَدرَكَتني صَبوَةٌ

خَلَصَت إِلى داوُدَ في المِحرابِ


وَمُلَوَّمٍ
في الحُبِّ قُلتُ وَأَرسَلَت

عَيناهُ واكِفَ أَدمُعٍ أَسرابِ

لَو كُنتَ تُؤثِرُ بِالصَبابَةِ أَهلَها


لَتَرَكتَ
ما بِكَ مِن جَواكَ لِما بي

مَن مُخبِري بِابنِ المُدَبِّرِ وَالوَغى


تُزجي
أَواخِرَ قَسطَلٍ مُنجابِ

غَضبانُ تُجلى عَن وَقائِعِ سَيفِهِ


عَكَراتُ
حُمسٍ في الحَديدِ غِضابِ


خِرقٌ
تَغَيَّبَ ناصِروهُ وَأُحضِرَت

أَعداؤُهُ وَاليَومُ يَومُ غِلابِ


آساهُ
نَصلُ السَيفِ لاصَدرُ الفَتى

حَرِجاً وَلا صَدرُ الحُسامِ بِنابِ

لَو أَنَّهُ اِستامَ النَجاةَ لِنَفسِهِ

وَجَدَ النَجاةَ رَخيصَةَ الأَسبابِ

لَو أَسعَدَتهُ خَيلُهُ لَتَتابَعَت

آلافُ قَتلى بَذَّةُ الأَسلابِ

إِنَّ المُشَيِّعَ لا يُبيرُ عَدُوَّهُ

حَتّى يَكونَ مُشَيَّعَ الأَصحابِ


نَصَبَت
جَبينَكَ لِلسُيوفِ حَفيظَةٌ

جَرَّت عَلَيكَ نَفاسَةَ الهُرّابِ

وَأَبَيتَ إِعطاءَ الدَنِيَّةِ دونَهُم

إِنَّ الأَبِيَّ لِأَن يُعَيَّرَ آبِ

وَمُبينَةٍ شَهَرَ المُنازِلُ وَسمَها

وَالخَيلُ تَكبو في العَجاجِ الكابي

كانَت بِوَجهِكَ دونَ عِرضِكَ إِذ رَأَوا

أَنَّ الوُجوهَ تُصانُ بِالأَحسابِ


وَلَئِن
أُسِرتَ فَما الإِسارُ عَلى اِمرِئٍ

نَصَرَ الإِسارَ عَلى الفَرارِ بِعابِ

لَو كانَ غَيرُكَ كانَ مُنخَزِلَ القُوى

عَمّا مَضى بِكَ ضَيِّقَ التِلبابِ

نامَ المُضَلَّلُ عَن سُراكَ وَلَم يَخَف

سِنَةَ الرَقيبِ وَنَشوَةَ البَوّابِ

وَرَأى بِأَنَّ البابَ مَذهَبُكَ الَّذي

يُخشى وَهَمُّكَ كانَ غَيرَ البابِ

فَرَكَبتَها هَولاً مَتى تُخبِر بِها

يَقُلِ الجَبانُ أَتَيتَ غَيرَ صَوابِ

ما راعَهُم إِلّا اِمتِراقُكَ مُصلِتاً

مِن مِثلِ بُردِ الأَرقَمِ المُنسابِ

تَحمي أُغَيلِمَةً وَطائِشَةَ الخُطى

تَصِلُ التَلَفُّتَ خَشيَةَ الطُلّابِ


تَرتاعُ
مِن وَهَلٍ وَتَأنَسُ أَن تَرى

قَمَراً يَنوءُ بِباتِكٍ قَضّابِ

شَهِدَتهُ يَومَ الهِندُوانَ وَلَم تَكُن

لِتَبيعَهُ بِاليَومِ في دولابِ

وَرَأَت جِلادَ مُحَبَّبٍ لَم تُخزِهِ

يَوماً مَواقِفُهُ لَدى الأَحبابِ

قَد كانَ يَومُ نَدى بِطَولِكَ راهِنٌ

حَتّى أَضَفتَ إِلَيهِ يَومَ ضِرابِ

ذِكرٌ مِنَ البَأسِ اِستَعَرتَ إِلى الَّذي

أُعطيتَ في الأَخلاقِ وَالآدابِ

وَجَديدُ شُغلٍ لِلقَوافِيَ زائِدٌ

فيما اِبتَغَيتَ لَها مِنَ الإِسهابِ

وَفَريضَةٌ أَنتَ اِستَنَنتَ بَديئَها

لَولاكَ ماكُتِبَت عَلى الكُتّابِ

يُغرى
  • غُرِّيَ بِهِ : غُرِيَ بِهِ، أُولِعَ بِهِ، تَعَلَّقَ بِهِ تَعَلُّقاً شَدِيداً
  • غَرِيَ بِهِ : تَعَلَّقَ قَلْبُهُ بِهِ وَلَزِمَهُ كَأَنَّهُ أُلْصِقَ بِهِ الغِرَاءُ
  • غَرِيَ الرَّجُلُ : تَمَادَى فِي غَضَبِهِ
  • وَرِكابي
  • ما توضع فيه الرجل
  • الرِّكابُ :الإبل المركوبة، أو الحاملة شيئًا، أو التي يراد الحملُ عليها
  • يمشي في رِكابه: يتبعه
  • فَالآنَ
  • فَلَّلَ السَّيفَ: مبالغة في فلَّهُ
  • فَلَّلَ الثَّغرَ: حدّد أَسنانَهُ ونظَّفَه
  • تَفَلَّلَ السيفُ: افتلَّ، مطاوع فلَّله
  • يَزدارُ
  • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن اِزْدَرَى) مُزْدَرٍ لِأَقْرَانِهِ : مُسْتَخِفٌّ بِهِمْ
  • اِزْدَرَاهُ : اِحْتَقَرَهُ، اِسْتَخَفَّ بِهِ
  • اِزْدَرَاهُ أَمامَ الناَّسِ : أَهَانَهُ
  • وَمِنَ
  • يمَن الشَّخصُ: ذهب جهة اليمين
  • يمَن فلانٌ فلانًا: أتى من يمينه
  • يَمَنَ الْمُسَافِرُ : أَتَى الْيَمَنَ
  • الصُدودِ
  • الصَّدَدُ :القَصْدُ
  • الصَّدَدُ :المقابل
  • بصدَد فعل كذا: بسبيل القيام به،
  • الإِغبابِ
  • الغَبَبُ : ما يتدلَّى منتفخًا تحت الحنك من الناس والدِّيَكةِ والشَّاءِ والبقر
  • غَبَّبَ الطعامُ: فَسَدَ وأَنتن
  • غَبَّبَ الشاةَ: حَلَبَها يومًا وتركها يومًا
  • أُثَيلَةَ
  • أصيل ذو مكانة، نبيل كريم، شريف الأصل مجد أثيل
  • أَثَلَ : تأَصَل وقَدُم
  • شرفٌ أَثيل: أَصيل
  • مَنزِلاً
  • اسم مكان من نزَلَ/ نزَلَ بـ/ نزَلَ على/ نزَلَ في
  • أنزله منزلاً حسنًا،
  • المَنْزِلُ : المَنْهَل
  • جُدُداً
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • مَعالِمُهُ
  • معالم المكان: ما يُستدلُّ بها عليه من آثارٍ ونحوِها معالِمُ أثريَّة،
  • مَعالِمُ الطّريق: العلامات التي تدلُّ عليها،
  • مَعالِمُ المدينة: الأبنية ونحوها التي تشتهر بها وتميِّزها عن غيرها من المدن،
  • الأَنصابِ
  • ظَلَّ يُعَانِي مِنَ النَّصَبِ : مِنَ التَّعَبِ، العَنَاءِ
  • نَصَّبَ الْخَيْمَةَ : رَفَعَهَا
  • نَصَّبَ الأميرُ فلاناً: ولاَّه مَنصِباً
  • لَكادَ
  • كأَد الأمرُ عليه :اشتدّ وصعُب
  • كَادَ يفعل كذا: همَّ وقاربَ ولم يَفْعَل
  • كاد: من أفعال المقاربة مثل أوشك بمعنى قارب الفعلَ وفي حالة النفي يسبقه حرف النفي، وهو فعل ماضٍ ناقص له اسم مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن قليلاً يكاد يكون في حكم العدم،
  • مَلامَةَ
  • مصدر لاَمَ
  • الْمَلاَمَة : اللَّوْم، العِتَاب
  • لأَمَ الجُرْحَ : ضَمَّدَهُ، شَدَّهُ
  • عانِسٍ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عنَسَ
  • اِمْرَأَةٌ عَانِسٌ : أَسَنَّتْ وَلَمْ تَتَزَوَّجْ
  • عَنَسَتِ الْبِنْتُ : طَالَتْ عُزُوبِيَّتُهَا وَلَمْ تَتَزَوَّجْ
  • غَزَلٍ
  • غزَلَ الصوفَ أو القطنَ ونحوَهما: فتَله خيوطًا بالمِغزل
  • غزِلَ بالمرأة: شغِف بمحادثتها والتودُّد إليها، أو وصفها
  • غَزِلَ بِالنِّسَاءِ : حَادَثَهُنَّ بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ وَكَلاَمٍ عَذْبٍ وَتَوَدَّدَ إِلَيْهِنَّ
  • الدَهرِ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • المَشيبِ
  • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
  • اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة
  • الْمَشِيبُ : الشَّيْبُ، أَيْ عِنْدَمَا يَصِيرُ شَعْرُ الرَّأْسِ أَبْيَضَ
  • ظَلتُ
  • جمع أظْلال: ماء تحت الشجر لا تصيبه الشّمسُ
  • ظلَّ المَكانُ/ ظلَّ اليَومُ: دام ظلُّه، صار ذا ظِلّ
  • ظَلَّ الوَلَدُ جالِساً في مَكانِهِ : بَقِيَ، وَهُوَ فِعْلٌ ناقِصٌ من أَخَواتِ كانَ
  • أُحابي
  • احْتبَى : جلَس على أَلْيَتَيْه وضمّ فخِذَيْه وساقَيه إلى بطنه بذراعيه لِيِسْتَنِدَ
  • احْتَبَى بالثَّوب: أداره على ساقَيْه وظهره وهو جالس على نحو ما سبق ليستند
  • حبا الصَّبيُّ: زحَف على يديه وبطنه، تحرَّك ببطء على يديه وركبتيه
  • صَبوَةٌ
  • لاَ يَزَالُ فِي صَبْوَتِهِ : فِي لَهْوِ فُتُوَّتِهِ
  • هُوَ فِي صَبْوَةٍ : مَيْلٌ إِلَى اللَّهْوِ
  • صَبو: صِبا؛ صغر سنّ وحداثة
  • المِحرابِ
  • حَرَبَهُ بِالحَرْبَةِ : طَعَنَهُ بِها
  • حَرَبَه حَرَباً: سَلبَه جميعَ ما يملك ، فالفاعل حارب، والمفْعول مَحْرُوبٌ والجمع : مَحارِيبُ وهو حَرِيبٌ والجمع : حَرْبَى، وحُرَبَاءُ
  • حَرِبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ
  • وَمُلَوَّمٍ
  • لوَّمه أبوه: عذَله، وبّخه
  • لَوَّمَهُ لاَماً: كتبها
  • كَانَ لَوْمُهُ عَنِيفاً : تَوْبِيخُهُ، عَذْلُهُ
  • أَدمُعٍ
  • أَدْمعَ الإِناءَ: مَلأَهُ يفيض
  • أدمعَ عينَه :جعله يدمع، أسال دموعَ عينه
  • أدمعَ فلانًا: أبكاه؛ أهاج أحزانَه، وجعَل الدّمعَ يسيل من عينيه
  • أَسرابِ
  • السَّرَبُ : المسلَك في خُفية ،
  • الكهف آية 61فاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي البَحْرِ سَرَباً (قرآن) : مَسْلَكاً فِي خَفِيًّا
  • السِّرْب : الفريق مِن الطيرِ والحيوان
  • بِالصَبابَةِ
  • الصَّبابةُ : حَرارة الشوقُ
  • مصدر صبَّ إلى
  • صُبَابَةُ الإِنَاءِ : أَيْ بَقِيَّتُهُ القَلِيلَةُ مِنَ الْمَاءِ وَنَحْوِهِ
  • لَتَرَكتَ
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • مُخبِري
  • اسم مكان من خبَرَ
  • مكان الفحص والمراقبة والتحرِّي وإجراء التجارب
  • مَخْبَر الشّخص: دخيلته وحقيقته، عكس مظهره أو منظره
  • وَالوَغى
  • الوَغَى أصواتُ النَّحْل والبَعُوض ونحو ذلك إِذا اجتمَعَتْ
  • سَاحَةُ الوَغَى : سَاحَةُ الْحَرْبِ، الْمَعْرَكَة
  • سَوَّغَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ سائِغاً
  • تُزجي
  • تزوَّج امرأةً/ تزوَّج بامرأةٍ/ تزوَّج من امرأة مُطاوع زوَّجَ: نكحها؛ اتخذها زوجةً حسب عقد شرعيّ
  • تَزَوَّجَ فِي القَوْمِ : اِتَّخَذَ امْرَأَةً مِنْهُمْ زَوْجاً لَهُ
  • تَزَوَّجَهُ النَّوْمُ : خَالَطَهُ
  • قَسطَلٍ
  • القَسْطَلُ : الغُبارُ في الموقعة
  • القَسْطَلُ: شجَرٌ من الفصيلة البلُّوطِيّة، له ثمرٌ كثير النّشاء يُؤكَلُ مَشوِياً، ويُعْرفُ في مصر بـ [أَبي فَرْوَة]
  • أُمُّ قَسْطَلٍ : الدَّاهِيَةُ، الْمَنِيَّةُ
  • مُنجابِ
  • رجلٌ أو امرأَة مِنْجاب: يَلِدانِ النُّجباء
  • المِنْجَابُ :الحديدةُ تحرَّك بها النار
  • المِنْجَابُ: السهمُ المبريُّ بلا ريش ونصل
  • تُجلى
  • تجلَّى الأمرُ: انكشف واتّضح، بدا للعيان، ظهر
  • تجلّتِ الأزهارُ: تفتَّحت،
  • تَجَلَّى الهِلاَلَ : نَظَرَ إِلَيْهِ مُشْرِفاً
  • وَقائِعِ
  • الوَقَائِعُ : الأَحْوَالُ والأَحداث
  • وَقَائِعُ العَرَبِ : أَيَّامُ حُرُوبِهِمْ
  • وقَعَ الأمرُ : تمّ ، حدَث
  • عَكَراتُ
  • العَكَرُ: الكَدَرُ
  • العَكَرُ :الراسِبُ من كل شيءٍ
  • العَكَرُ: الصّدَأ على السيف وغيرِهِ
  • حُمسٍ
  • حمِس الشَّخصُ: كان صلبًا شديدًا
  • حمِسَ الشَّرُّ: اشتدَّ
  • حَمِسَتِ الأرضُ: صَلُبت
  • الحَديدِ
  • الحَدِيدُ : فلزٌ يجذبه المغناطيس، يَصْدأ ومنْ صُوره: الحديد الزَّهْر، والمطاوع، والصُّلب والجمع : حدائِدُ
  • أصلب من الحَديد: عنيد،
  • قَلْبه حَديد: قاس
  • غِضابِ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غضِبَ على/ غضِبَ لـ/ غضِبَ من
  • غَضْبانُ / غَضْبانٌ
  • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غضِبَ على/ غضِبَ لـ/ غضِبَ من: ساخط، غاضِب
  • خِرقٌ
  • خرُق الرَّجلُ: حَمُق
  • خَرُقَ بالشيء: جَهلَهُ ولم يُحْسِنْ عَمَلَهُ
  • خَرِقَ الوَلَدُ : حَمُقَ أوْ دَهِشَ وَتَحَيَّرَ
  • آساهُ
  • أسَّس البناءَ :وضع قاعدته، جعل له أساسًا
  • أسَّس المشروعَ: أنشأه. أسَّستِ الدولة مستشفى جديدًا
  • أَسَّسُوا جَمْعِيَّةً رِياضِيَّةً: كَوَّنوها، خَلَقُوها
  • لاصَدرُ
  • أصدَرَ الأمْرَ: أنفذه وأذاعه
  • أصدَرَ فلانًا عن الشيءِ: صَرَفه عنه
  • أصدَرَ القومَ: أشبعهم، أَطعمهم حتَّى أَصدرهم
  • الحُسامِ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • حَسَمَ الداءَ: أَزاله بالدَّواء
  • اِستامَ
  • استامَ البائعُ بالسلعة وعليها: غالَى
  • استامَ المشتري من البائع بسلْعته: عَرَض عليه ثمنَها
  • استامَ فلانا السلعة، وعليها: سأله سوْمَها
  • النَجاةَ
  • ناجَى فلانًا :سارّه بما في قلبه من أسرار أو مشاعر، وخصّه بالحديث
  • بات الهمُّ يناجيه: لازمه واستولى عليه
  • يُنَاجِي اللَّهَ فِي السِّرِّ وَالعَلاَنِيَةِ : يُوَجِّهُ كَلاَمَهُ إِلَى اللَّهِ لإِظْهَارِ خُشُوعِهِ وَعِبَادَتِهِ
  • لَتَتابَعَت
  • اِتَّبَعَ خُطَى وَالِدِهِ : صَارَ عَلَى نَهْجِهِ، اقْتَفَى خُطُواته
  • اِتَّبَعَ أَهْوَاءكَ : خَضَعَ لَها، اِنْقادَ إِلَيْها
  • اتَّبَعَ الشيءَ: سارَ وراءَهُ وتَطَلَّبَهُ
  • قَتلى
  • صفة ثابتة للمفعول من قتَلَ: مقتول ،
  • قتَل الحيوانَ/ قتَل الشّخصَ: أماتَه، ذبَحَه، أزْهَقَ روحَه، فتَك به ، ،
  • قتله بأخيه: قتله منتقمًا لأخيه،
  • بَذَّةُ
  • بذَّ الشَّخصُ أقرانَه: بَزَّهم، غلبَهم، فاقهم كم من تلميذ بذَّ أستاذه
  • بَذَّ: ساءَت حاله، ورَثَّتْ هيئته
  • بذا: ساءَ خُلُقُه
  • الأَسلابِ
  • السَّلَبُ : ما يُسلب ويؤخذ قهرًا
  • أَخَذَ سَلَب القتيل: ما معه من ثياب وسلاحٍ ودابَّة
  • السَّلَبُ :لحاء الشجر أو القصبِ المنزوع
  • الأَصحابِ
  • صحِب الشَّخصَ: لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ
  • صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك،
  • صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه
  • نَصَبَت
  • ظَلَّ يُعَانِي مِنَ النَّصَبِ : مِنَ التَّعَبِ، العَنَاءِ
  • نَصَّبَ الْخَيْمَةَ : رَفَعَهَا
  • نَصَّبَ الأميرُ فلاناً: ولاَّه مَنصِباً
  • جَبينَكَ
  • اجتبى الشيءَ :اصطفاه واختاره لنفسه
  • اجتبى الأموالَ: استخرجها من مظانّها
  • الجَابي: الجَرادُ
  • لِلسُيوفِ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • حَفيظَةٌ
  • الحفيظةُ : الغضب
  • الحفيظةُ :الحَمِيّة
  • الحفيظةُ: التَّقِيَّة والحذر
  • نَفاسَةَ
  • نفاسةُ معدنه: طيب أصله
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • إِعطاءَ
  • لاَ يَرْغَبُ فِي إعْطَائِهِ أكْثَرَ مِمَّا يَسْتَحِقُّ : مَنْحُهُ، أَيْ تَقْدِيمُ عَطَاءٍ
  • المُعْطَيَاتُ (في الفلسفة والمنطق) : قضايا مسلَّمةٌ يُتَوَصَّلُ بها إِلى علم قضايا مجهولة
  • المُعْطَيات الأساسيّة: مجموعة من الظُّروف التي تؤثِّر في الحدث/ الأفكار الأساسيّة المُتَّخذة كنقطة انطلاق
  • الدَنِيَّةِ
  • دانى الأمرَ: قاربه
  • دَانَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ: قَارَبَ بَيْنَهُمَا
  • عَمَلٌ لاَ يُدَانَى : شَيْءٌ صَعْبُ الْمَنَالِ
  • المُنازِلُ
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • وَسمَها
  • وسَم المرءَ أو الدّابّةَ: جَعَل له علامة يُعرف بها
  • وَسَم فرسَهُ: كَواه فأثَّر فيه بعلامة،
  • وسَم فلانًا بكذا: ميَّزه به وسَمه بالخير،
  • تَكبو
  • الكَبْوةُ : السُّقوط للوجه
  • الكَبْوةُ :الوقفةُ عند الشيء يُدْعَى إِليه الإنسانُ أَو يُطلَبُ منه وفي الحديث: حديث شريف ما عرضتُ الإِسلامَ على أَحد إلاَّ كانت عنده له كَبوة، غير أَبى بكر فإِنَّه لم يتلعثم/
  • مصدر كبَا
  • العَجاجِ
  • عَجَّجَ الْغُبَارَ : أَثَارَهُ
  • عَجَّجَ الْبَيْتَ دُخَاناً : مَلأَهُ
  • نَهْرٌ عَجَّاجٌ : يُسْمَعُ لِمَائِهِ عَجِيجٌ
  • عِرضِكَ
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بَدَأَتْ أَعْرَاضُ الْمَرَضِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الْمَرِيضِ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّارِئَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَرَضِ
  • بِالأَحسابِ
  • حسَب المالَ ونحوَه: عدّه وأحصاه
  • حسَب الشَّيءَ: قدّره
  • حَسَبَ حِسَابَ خَصْمِهِ : أخَذَهُ مَأْخَذَ الجِدِّ، قَدَّرَ قُوَّتَهُ
  • وَلَئِن
  • اِلْتَأَى الرَّجُلُ : أَبْطَأَ
  • اِلْتَأَى التَّاجِرُ : أفْلَسَ، ضَاقَ عَيْشُهُ
  • اِلْتَأَتْ عَلَيْهِ الحَاجَةُ : تَعَسَّرَتْ تَعَوَّقَتْ
  • اِمرِئٍ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • الفَرارِ
  • لاَذَ بِالْفِرَارِ : بِالْهُرُوبِ
  • مصدر فرَّ/ فرَّ إلى/ فرَّ من
  • فَرُورُ النَّعْجَةِ أَوِ الْمَاعِزِ : وَلَدُهَا
  • مُنخَزِلَ
  • خَزَلَهُ عَنْ حَاجَتِهِ: عَوَّقَهُ، حَبَسَهُ
  • خَزَلَ الْبِضَاعَةَ : عَابَهَا
  • خَزَلَ الشيءَ خَزَلَ خَزْلاً: قَطَعه
  • القُوى
  • القُوَّة : ضدُّ الضعف
  • القُوَّة: الطاقة من طاقات الحبل
  • القُوَّة :المؤثر الذي يغيّر أو يميل إِلى تغيير حالة سكون الجسم أَو حالة حركته بسرعة منتظمة في خط مستقيم
  • التِلبابِ
  • لَبَّبَ الْحَبُّ : جَرَى فِيهِ الدَّقِيقُ
  • لبَّب الشّخصَ: أخذ بتلبيبه، أي، جمع ثيابَه عند صدره ونحره في الخصومة وجرَّه
  • صرخ إِليهم ولبّب: جعل ثوبَه في عنقه، ثم قبض على تلبيب نفسه وصرخ، وهكذا يفعل مُنْذِرُهم
  • المُضَلَّلُ
  • ضَلَّلَ جارَهُ : دَفَعَهُ إِلَى الضَّلاَلِ، جَعَلَهُ ضَالاًّ
  • ضَلَّلَ الْمَاءَ : أَجْرَاهُ بَيْنَ الصُّخُورِ وَالأَشْجَارِ
  • ضلَّل تحرّيات الشُّرطة: أفسدها،
  • سُراكَ
  • سَرِكَ : ضَعُفَ بدَنُه بعدَ قُوّة
  • مَلْعَبٌ مُسْتَدِيرٌ مُغَطّىً، تُعْرَضُ فِيهِ ألْعَابٌ بَهْلَوَانِيَّةٌ، كَمَا تُقَدَّمُ فِيهِ بَعْضُ الحَيَوَانَاتِ الأَهْلِيَّةِ الْمُرَوَّضَةِ
  • السَّرْكي : صَكُّ المعاش
  • الرَقيبِ
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • رَقَبَ لِصاحِبِهِ : حَرَسَ لَهُ
  • لا يُراقِبُ اللَّهَ في أُمورِهِ: لا يَنْظُرُ إلَى عِقابِهِ فَيَرْكَبُ رَأْسَهُ في الْمَعْصِيَةِ
  • البَوّابِ
  • بوَّب الدَّارَ: جعل لها بابًا
  • بَوَّبَ البَابَ : عَمِلَهُ
  • بَوَّبَ الكتابَ ونحوه: جعله أَبوابًا
  • اِمتِراقُكَ
  • مَرَقَ الطَّجِينَ : أَكْثَرَ مَرَقَهُ
  • مَرَقَ الصُّوفَ وَالشَّعْرَ مِنَ الجِلْدِ : نَتَفَهُ
  • مَرَقَ الجِلْدَ : نَتَفَ شَعْرَهُ أَو صُوفَهُ
  • مُصلِتاً
  • صَلَتَ خَصْمَهُ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا
  • صَلَتَ فَرَسَهُ : رَكَضَهُ
  • صَلَتَ بِسَيَّارَتِهِ : أَسْرَعَ بِهَا
  • بُردِ
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • المُنسابِ
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • أُغَيلِمَةً
  • غَلَمَ الْوَلَدَ : غَطَّاهُ لِيَعْرَقَ
  • غَلَمَ الأَدِيمَ : غَمَّهُ لِيَنْتَثِرَ صُوفُهُ
  • غَلِمَ الإِنسانُ وغيره : اشتدّت شهوتُه للجِماع
  • الخُطى
  • خَطَّى الْوَلَدَ : حَمَلَهُ عَلَى الْخَطْوِ
  • خطَّاه :جعله يخطو
  • خطَّاه عنه الشيءَ: دفعه ونحَّاه وأَبعده
  • الطُلّابِ
  • مصدر طَلَبَ
  • قَدَّمَ طَلَباً يَلْتَمِسُ فِيهِ عَمَلاً : رِسَالَةً تَتَضَمَّنُ الْتِمَاساً لِلْحُصُولِ عَلَى عَمَلٍ لَمْ يَحْظَ طَلَبُهُ بِالْمُوَافَقَةِ
  • تَقَدَّمَ بِطَلَبِ العَفْوِ : بِنِدَاءِ الْعَفْوِ
  • تَرتاعُ
  • رَيَّعَ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا
  • رَيَّعَ النَّباتُ : نَما، زادَ
  • رَيَّعَ تِجارَتَهُ : أَنْماها وَزادَ فيها
  • وَتَأنَسُ
  • تأنَّس الحيوانُ: استأنس؛ صار أليفًا، ذهبت عنه وحشيّته
  • تأنَّس بفلان: أنِس به، سكن إليه وذهبت به وحشته، تسلَّى وتعزَّى تأنَّس به في وحدته
  • تَأَنَّسَ لَهُ : تَسَمَّعَ لَهُ
  • يَنوءُ
  • نَاء النجم : سقط في المغرب مع الفجر مع طلوع آخَرَ يقابله في المشرق
  • نَاء بحِمْلِهِ: نَهَضَ بِهِ مُثْقَلاً
  • نَاء بحِمْلِهِ: أُثْقِلَ بِهِ فسقط
  • بِباتِكٍ
  • بتَّك الأُذنَ قَطَّعَها وشقَّها
  • الباتِك من السيوف: القاطع
  • البَتَّاك من السيوف: القاطع
  • قَضّابِ
  • القَضَّابُ من الرجال: القطَّاعُ للأمور المقتدِرُ عليها
  • قَضَبَ أَغْصَانَ الْكَرْمِ : قَطَعَهَا
  • قَضَبَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِالْقَضِيبِ
  • الهِندُوانَ
  • هَنَدَ الوَلَدُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ
  • هَنَّدَ الخَائِفُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ، هَنَدَ
  • هَنَّدَ العَامِلُ : قَصَّرَ فِي عَمَلِهِ
  • مُحَبَّبٍ
  • مُحَبَّبٌ إِلَى النُّفُوسِ : مَنْ تَمِيلُ إِلَيْهِ النُّفُوسُ
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • الأَحبابِ
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • البَأسِ
  • لاَ بَأسَ عَلَيْكَ : لاَ خَوْفَ عَلَيْكَ لاَ بَأسَ عَلَيْهِ لاَ بَأْسَ فِيهِ
  • مصدر بؤُسَ وبئِسَ
  • رَجُلٌ ذو بأْس: قويّ شديد، ،
  • الأَخلاقِ
  • مجموعة صفات نفسية وأعمال الإنسان التي توصف بالحُسْن أو القُبْح سمو/ كرم الأخلاق،
  • علم الأخلاق: (الفلسفة والتصوُّف) أحد أقسام الفلسفة وهو علم نظريّ يحدِّد مبادئ عمل الإنسان في العالم، وغرضه تحديد الغاية العليا للإنسان، أو هو علم بالفضائل وكيفية التحلِّي بها، والرذائل وكيفيّة تجنّبها
  • أخلاق اجتماعيّة: عادات أو قيم اجتماعية تختلف باختلاف الظروف
  • وَالآدابِ
  • أَدَبَ الكَرِيمُ: أقامَ مَأْدُبَةً
  • أَدَبَ أَصْحَابَهُ : دَعَاهُمْ إلى مَأْدُبَةً
  • أَدَبَ الوَلَدَ: وَجَّهَهُ إلى مَحاسِن الأَخْلاَقِ والعاداتِ الحميدةِ
  • لِلقَوافِيَ
  • القُوف من الرقبة: القاف
  • أخذه بقُوفِ رقبته: برقبته جمعاء
  • اقتافَ أثرَ أبيه : قافه، تَبِعَه
  • اِستَنَنتَ
  • انتأى الشَّخصُ نأى؛ بَعُد انتَأى عن عائلته،
  • انْتأى : ابتعد
  • انْتأى نُؤيًا: اتخذه
  • بَديئَها
  • بَدَأَتْ سَاعَةُ العَمَلِ : اِنْطَلَقَتْ
  • بَدَأَ العَمَلُ : حَدَثَ، حَصَلَ
  • بَدَأَ بِالعَمَلِ مُبَكِّراً : أَيْ شَرَعَ فِيهِ قَبْلَ غَيْرِهِ
  • الكُتّابِ
  • مصدر كتَبَ
  • الكِتَابُ : الصُّحفُ المجموعة
  • رقم الكتاب: رقم يشير إلى موضع الكتاب وتصنيفه في المكتبة