قَد سَقَتني وَالصُبحُ قَد فَتَّقَ اللَيـ

ـلَ بِكَأسَينِ ظَبيَةٌ حَوراءُ

عَن بَنانٍ كَأَنَّهُ قُضُبُ الفِضـ

ـضَةِ قَنّى أَطرافَها الحِنّاءُ

ذاتُ حُسنٍ تُسجى بِأَردافِها الأُز

رُ وَتُطوى في قُمصِها الأَحشاءُ

قَد طَوى بَطنَها عَلى سَعَةِ العَيـ

ـشِ ضُمورٌ في حَقوِها وَاِنطِواءُ

سَقَتني
  • سَوَقُ السَّاقِ: طولُهُ
  • سَوِقَتِ الْمَرْأَةُ : حَسُنَتْ ساقُها، أَو طالَتْ وَغَلُظَتْ
  • سَوَّقَ البِضاعَةَ : صَدَّرَها، طَلَبَ لَها سُوقاً
  • وَالصُبحُ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • ظَبيَةٌ
  • الظَّبْيَةُ : جُرَيّبٌ من جلد الغزال عليه شَعْره
  • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي،يقال له: الغزال الأَعفر
  • بهِ دَاءُ ظَبْي: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه
  • حَوراءُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حوِرَ
  • وَلَدٌ أَحْوَرُ : وَلدٌ اشْتَدَّ بَيَاضُ بَيَاضِ عَيْنَيْهِ مَعَ سَوَادِ سَوَادِهِمَا، اِمْرَأَةٌ حَوْرَاءُ
  • حوِرتِ العينُ :اشتدّ بياضُ بياضها وسوادُ سوادها واستدارت حدقتُها، ورقَّت جفونُها عين حوراءُ،
  • بَنانٍ
  • يُشَارُ إلَيْهِ بِالبَنَانِ : كُلُّ النَّاسِ تَعْرِفُهُ، مَعْرُوفٌ، مَشْهُورٌ
  • أنَا طَوْعُ بَنَانِكَ : أنَا فِي خِدْمَتِكَ كَانَ طَوْعَ بنَانِهِ
  • مفرد بَنانة: أطراف الأصابع، أو الأصابع ذاتها بَنانٌ مُخَضَّبٌ،
  • قُضُبُ
  • قَضَبَ أَغْصَانَ الْكَرْمِ : قَطَعَهَا
  • قَضَبَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِالْقَضِيبِ
  • قَضَبَهُ الدَّابةَ: ركبَها قبل أن تُراض
  • أَطرافَها
  • الطَّرَفُ من كل شيءٍ: منتهاه
  • الطَّرَفُ: النَّاحِيَةُ أَو الجانب
  • الطَّرَفان: الفرج واللِّسان
  • الحِنّاءُ
  • حَنَّأَ لحيتَه أو رأْسَه: خَضبَه بالحِنَّاء
  • خضاب أحمر يُؤخذ من ورق شجرة الحِنَّاء
  • يَوْمُ الحِنَّاءِ : يَوْمٌ تُطْلَى فِيهِ كَفّاً العَرُوسِ وَقَدَماها بِالحِنَّاءِ قَبْلَ يَوْمِ العُرْسِ
  • وَتُطوى
  • هُوَ طَوِيُ البَطْنِ : ضَامِرُ البَطْنِ، صَغِيرُهُ خِلْقَةً
  • طَوِيَ الرَّجُلُ : جَاعَ
  • طَوِيَ بَطْنُهُ: ضَمُرَ مِنَ الْجُوعِ
  • الأَحشاءُ
  • يَتَحَاشَى كُلَّ مَا لاَ يُعْجِبُهُ : يَتَجَنَّبُ، يَتَلاَفَى تَحَاشَى نَبْشَ الذِّكْرَيَاتِ تَحَاشَ النُّطْقَ بِكَلاَمٍ سَفِيهٍ
  • تَحَاشَى عَنْهُ: تَجَنَّبَهُ، اِبْتَعَدَ عَنْهُ تَحَاشَى مِنَ الوُقُوعِ فِي أَيْدِي الأَعْدَاءِ
  • تَحاشَى عن كذا: تنزّه
  • بَطنَها
  • وَبَطَ في جسمه، وفي رأيه : ضَعُف
  • وبَطَ رأْيُه في هذا الأَمر: ضَعُف ولم يَستحكِمْ
  • وَبَطَ: خَسَّ
  • العَيـ
  • مصدر عَيَّ، عَيِيَ
  • العِيُّ : العَجْزُ عن التعبير اللفظيِّ بما يفيد المعنى المقصود
  • العِيُّ:عدمُ الاهتداء لوجه المراد