قدَرُ الأثيرِ على الأثيرِ عليُّ

فهو السماء وجوده الوسميُّ


يُزْهى
به سرجٌ إذا حضر الوغى


ويضيءُ
في يوم العطاءِ نديُّ

دع عنك عمروَ البأس أو كعبَ النّدى

لا يستوي المسموعِ والمرثيّ

لله منزلُهُ الفسيحُ كصدْره

فثَراهُ بالجودِ العَميمِ ثريُّ

ولربّ ساداتٍ به لو أنصفوا

قدراً لقيلَ العالمُ العُلويُّ

فوجوهُهمْ دريّةٌ يهدى بها

باغي النوالِ ولفظُهُمْ دُريُّ

دارٌ بها ما تَشتَهيهِ نفوسُنا

شِبَعٌ كما شاءَ السّماحُ وريُّ

يا حسنَ مائدةٍ تُميد بثِقْلِها

ذكرُ الخلودِ لما حوَتْ مَنسيُّ

لو ملّك اللهُ المسيحَ مِثالَها

لأطاعه الإنسيُّ والجِنيُّ

هي مَيْدةٌ كثُرَت صنوفُ طعامِها

فاحتلّها القيسيُّ واليَمنيُّ

ولقد حضرتُ بها ورُمْتُ صفاتِها

عجِلاً فساعدَ خاطرٌ ورويُّ

وظننتُ عبدَ الله يسمحُ فكرُه

فيها بشيءٍ فاعتراهُ العِيُّ

عجزٌ ثَناهُ عن الجوابِ فعذرُه

خافٍ وعُذْري في الهِجاءِ جَليُّ

ويقولُ عندي من فلانٍ شاغلٌ


هذا
مُسيلمةٌ وذاكَ عليُّ

وتراهُ يعبثُ بالخليلِ وإنّهُ

لا شكّ من فضلِ الخليلِ خليُّ

يروي كتابَ العينِ لكنْ نونُه

محذوفةٌ فاسلَمه فهو خفيُّ

ويخوضُ في بحرِ العروضِ ورِجْلُه

لم تبْتَلِلْ بالماءِ فهو نبيُّ

طالَ الطّويلُ نهاهُ وامتدّتْ له

دون المديدِ الحُجْبُ فهو قصيُّ

وطوى البسيطَ العجزَ عنه ونقّلت

رُتَبُ الخفيفِ عليه فهو أبيُّ

وإذا نحا نحواً نحاهُ تخلُّفٌ

عنه وحاشى ذهنَهُ حوشيُّ

واسمُ الأديبِ إذا نظرتَ مصَحَّفُ

فابحثْ فمعناهُ الخفيُّ دَنيُّ

قالوا فتى الروميّ يقصُرُ دونَه

قلتُ اللّكانةُ أصلُها روميّ

قل للأثيرِ النّدبِ أية آيةٍ

ظهرَتْ لديهِ شاعرٌ أمّيُّ

ويقولُ قولي حجةٌ وكلامُه

لولا امتداحُك كلّهُ مَخْطيُّ

وجوابه يا عمرو يعني نفسَهُ

فيما يقولُ وإنّني لسَريُّ

هذي قضيّةُ حالِه فتلطّفوا

في العُذْرِ عنه الآن فهو صبيُّ

الأثيرِ
  • أثَر المجرمَ: تبع أثره
  • أثَر الحديثَ: نقله ورواه عن غيره لم يُؤْثَر عنه مثل هذا القول،
  • : يُورث ويُنقل عن السلف
  • يُزْهى
  • زُهِيَ الرَّجُلُ بِنَفْسِهِ : أُعْجِبَ بِها
  • زُهِىَ الشيءُ لعيِنكَ: حسُن منظرُه
  • زُهِىَ على الناسِ: تكبَّرَ
  • سرجٌ
  • سَرَجَ الوَلَدُ :كَذَبَ سَرَجَ الوَلَدُ الكَذِبَ
  • سَرَجَتِ الْمَرْأةُ شَعْرَهَا : ضَفَرَتْهُ
  • سَرَجَ فلانٌ سَرَجَ سَرْجًا: كَذَبَ
  • الوغى
  • الوَغَى أصواتُ النَّحْل والبَعُوض ونحو ذلك إِذا اجتمَعَتْ
  • سَاحَةُ الوَغَى : سَاحَةُ الْحَرْبِ، الْمَعْرَكَة
  • الوَغْيُ :الحربُ ؛ لما فيها من الصَّوت والجَلَبة
  • ويضيءُ
  • ضَوَّأَ البَيْتَ : أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ
  • ضَوَّأَ الشيءَ: أَضاءَهُ
  • ضَوَّأَ عنه: مالَ وعَدل
  • البأس
  • لاَ بَأسَ عَلَيْكَ : لاَ خَوْفَ عَلَيْكَ لاَ بَأسَ عَلَيْهِ لاَ بَأْسَ فِيهِ
  • مصدر بؤُسَ وبئِسَ
  • رَجُلٌ ذو بأْس: قويّ شديد، ،
  • والمرثيّ
  • رَثِيَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ الرَّثْيَةُ، أيْ دَاءُ الْمَفَاصِلِ، أوْ أصَابَهُ الحُمْقُ أَوِ الضَّعْفُ وَالفُتورُ
  • الرَّثْيَةُ :الحُمْقُ
  • الرَّثْيَةُ :وجَع المفاصل أَو الرُّكَب أَو الأَطراف، وهو ما يعرف بالروماتزم
  • الفسيحُ
  • فَسَحَ لَهُ فِي الْمَجْلِسِ : وَسَّعَ لَهُ لِيَجْلِسَ،
  • فَسَحَ لَهُ الْمَجَالَ لِيُعَبِّرَ عَنْ رَأْيِهِ : تَرَكَ لَهُ الْمَجَالَ
  • فَسَحَ فِي مَشْيِهِ: خَطَا خُطُوَاتٍ مُتَبَاعِدَةً
  • بالجودِ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • العَميمِ
  • العَمَمُ التامُّ العامُّ من كل شىءٍ
  • العَمَمُ من الرجال: الكافي الذي يَعُمُّ خيرُه
  • فلانٌ عَمَمُ خيرٍ
  • أنصفوا
  • كهل (للمذكّر والمؤنّث) رجلٌ/ امرأة نصَف،
  • ترك المجونَ حين صار نَصَفًا
  • نصَّفَ النَّهارُ: انتصف؛ بلغت فيه الشَّمسُ وسط السَّماء
  • يهدى
  • هدَى الحائرَ: أرشده ودلَّه، وفَّقه، عكسه أضلّه
  • هدَى العروسَ إلى زوجها: زفَّها إليه
  • هدَى هَدْيَ فلانٍ: سار سيرَه، استرشد به ، وَاهْدُوا بِهَدْيِ عَمَّار(حديث)
  • تَشتَهيهِ
  • الشَّهوةُ : الرغبة الشديدة
  • الشَّهوةُ :ما يُشْتَهَى من الملذَّات المادية
  • شَهْوة جنسيَّة: (علوم النفس) إحساس عضويّ كالجوع والعطش يدلّ على حاجة الفرد، ذكرًا كان أو أنثى إلى عمليّة الجماع، بهدف الاستمتاع والإبقاء على النوع
  • نفوسُنا
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • تُميد
  • تَمَيَّدَتِ الْمَرْأَةُ : تَمَايَلَتْ، تَبَخْتَرَتْ فِي مِشْيَتِها
  • تَمَيُّدُ الْمَرْأةِ : تَمايُلُهَا، تَبَخْتُرُهَا فِي مِشْيَتِهَا
  • مَيْد أرضيّ: (البيئة والجيولوجيا) حركة أو انزياح طفيف يحدث في سطح الأرض كما في حالة بعض الزّلازل
  • بثِقْلِها
  • الثَّقَل : المتاع
  • الثَّقَل : الشيءُ النفيس الخطير وفي الحديث: حديث شريف إنّي تارك فيكم الثَّقلين: كتابَ اللهِ وعترتي / والجمع : أثقال
  • والثَّقَلان: الجنّ والإنس
  • الخلودِ
  • ومنه لم يَدُر في خلَدِي كَذا والجمع : أَخلاد
  • جمع أخلاد: بال ونفس وقلب لم يَدُر في خَلَدِي هذا الأمر
  • جمع: أَخْلاَدٌ خَطَرَتْ فِي خَلَدِهِ أَفْكَارٌ: فِي ذِكْرِهِ، فِي بَالِهِ لَمْ يَدُرْ فِي خَلَدِي أَنَّهُ كَانَ يَخْدَعُنِي
  • المسيحَ
  • سَيَّحَ الماءَ، جَعَلَهُ يَسيحُ، يَجْرِي
  • سيَّح الشَّخصُ أكثر كلامَه
  • سَيَّحَ :نمَّقَ كلامَه
  • صنوفُ
  • صَنْف / صِنْف
  • الصِّنْفُ من الشيءِ: ضَرْبٌ منه متميّز
  • الصِّنْفُ: الصِّفَةُ
  • يسمحُ
  • سمَح الشَّخصُ : لان وسهُل
  • سمَح الشَّخصُ :انقاد بعد استصعاب
  • سمَح الشَّخصُ : جاد وأعطى عن كرم وسَخاء
  • العِيُّ
  • مصدر عَيَّ، عَيِيَ
  • العِيُّ : العَجْزُ عن التعبير اللفظيِّ بما يفيد المعنى المقصود
  • العِيُّ:عدمُ الاهتداء لوجه المراد
  • الهِجاءِ
  • هِجَاءُ النَّاسِ : كَلاَمٌ فِيهِ سَبٌّ وَتَعْديدٌ لِلْمَعَايِبِ، وَيَكُونُ فِي الشِّعْرِ غَالِباً، وَهُوَ فَنٌّ مِنْ فُنُونِ الشِّعْرِ الْعَرَبِيِّ
  • هِجَاءُ الْكَلِمَةِ : تَقْطِيعُهَا وَتَعْدِيدُ حُرُوفِهَا مَعَ حَرَكَاتِهَا
  • حُرُوفُ الْهِجَاءِ : هِيَ الْحُرُوفُ الأَلِفْبَائِيَّةُ : أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، هـ، و، ي وَتُسَمَّى أَيْضاً حُرُوفُ التَّهَجِّي وَالتَّهْجِيَةِ
  • فلانٍ
  • ركبت الفلان، وحلبت الفُلانة: كناية عن الحصان والناقة ونحوهما
  • شاغلٌ
  • شاغلتِ الأمُّ طفلَها :ألهته وشغلته
  • اسم فاعل من شغَلَ
  • شغلتْهُ الشَّوَاغِلُ: انشغل بما هو فيه عن غيره،
  • هذا
  • هذَأ الكلامَ: أكثَر منه في خطأ
  • هذَأه بلسانه: آذاه وأسمعه ما يكره
  • هَذَأَتِ الخيلُ ونحوُها : تساقطت إِعياءً
  • مُسيلمةٌ
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • يعبثُ
  • عبِث الشَّخصُ: لعِبَ وهزل، تكلَّم وأضاع وقتَه فيما لا فائدةَ فيه، تصرَّف بطَيْش أو بطريقة مُضْحِكة،
  • عَبثَتِ الْمَرْأَةُ : اِتَّخَذَتْ عَبِيثَةً
  • عَبَثَ : اتَّخَذَ عَبِيثَةً
  • الخليلِ
  • الخَلَلُ : مُنْفَرَج ما بين كلَّ شيئين
  • هو خَلَلَهُم: بينَهم
  • وجَاسَ خَلَلَ الدِّيار: سار وتردَّدَ بينَها
  • فاسلَمه
  • أَسلَمَ : انقادَ
  • دخل في دين الإسلام وأصبح مسلمًا
  • تأسلمَ فلانٌ :دخلَ في الإسلام
  • العروضِ
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بَدَأَتْ أَعْرَاضُ الْمَرَضِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الْمَرِيضِ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّارِئَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَرَضِ
  • المديدِ
  • دِيدَ الطعامُ: صَار فيه الدود
  • الدُّودةُ : (الحيوان) دُوَيْبَّة صغيرة لافقاريّة لها جسم دائريّ أو مسطَّح أو مستطيل وغالبًا بدون لاحقة أو جزء ثانويّ واضح، أنواعها عديدة دودة القطن/ المِشّ
  • الدُّودة الدَّبّوسيَّة: (الحيوان) دودة من الطُّفيليّات تعيش على الثَّدييَّات خاصَّة، منها نوع يتطفَّل ويعيش في أمعاء الإنسان
  • الحُجْبُ
  • حَجَبَ عَنْهُ الضَّوْءَ : سَتَرَهُ عَنْهُ
  • حَجَبَ بَيْنَهُما : حالَ بَيْنَهُما : مستورون عنه فلا يرونه
  • حَجَبَ لِلأَمْرِ : تَوَلَّى له الحِجابَةَ
  • البسيطَ
  • بَسَطَ الأمورَ أَمامَهُ : عَرَضَها وَكَشَفَ عَنْها، عَرَضَها عَلَيْهِ بَسَطَتِ العُلومُ آفاقاً جَديدَةً أَمامَ الإِنْسانِ(سلامة موسى)
  • بَسَطَ العُذْرَ : قَدَّمَهُ، أَبْداهُ
  • بَسَطَ العَمَلِيَّاتِ الرِّيَّاضِيَّةَ: أَنْجَزَها واخْتَصَرَ الكَمِّيَّاتِ فِيها
  • مصَحَّفُ
  • صَحَّفَ الكَلِمَةَ: كتبها أو قرأها على غير صحتها؛ لاشتباه في الحروف
  • لَفْظٌ مُصَحَّفٌ عَنْ كَذَا : مُغَيَّرٌ عَنْهُ
  • مُصَحِّفُ اللَّفْظِ : يَرْوِيهِ خَطَأً أَوْ يَقْرَؤُهُ مُغَايِراً لِمَا فِي النَّصِّ
  • دَنيُّ
  • دَنِيَ الرَّجُلُ : قَرُبَ، صارَ دَنِيّاً
  • مَكانٌ دَنِيٌّ : قَريبٌ
  • لَقِيتُهُ أَدْنَى دَنِيٍّ : أَي أَوَّلَ شَيْءِ
  • اللّكانةُ
  • أَلِلَت أسْنَانُه: فسدت
  • لَأْلَأَ النَّجْمُ : لَمَعَ، أَشْرَقَ
  • لألأ النّجمُ أو البرقُ :لمَع في اضطراب
  • لسَريُّ
  • سيَّر الشّيءَ: أسارَه؛ حرَّكه، جعله يسير ،
  • سيّر المحرِّكُ القاربَ: دفعه بقوّة،
  • سيَّرَ الكلامَ أو المثلَ: نشره، جعله ذائعًا بين النَّاس
  • العُذْرِ
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • الآن
  • ألانَ المعدنَ وغيرَه :سهَّله، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل
  • ألاَنَ لِلْجَمَاعَةِ جَنَاحَهُ : أَخَذَهُمْ بِالْمُلاطَفَةِ
  • الآنَ وَلَيسَ غَداً : اِبْتِدَاءً مِنْ هَذِهِ اللَّحْظَةِ مِنَ الآنَ فَصَاعِداً