قالوا لَنا ماتَ إِسحاقُ فَقُلتُ لَهُم

هَذا الدَواءُ الَّذي يَشفي مِنَ الحُمُقِ

إِن ماتَ ماتَ بِلا فَقدٍ وَلا أَسَفٍ

أَو عاشَ عاشَ بِلا خَلقٍ وَلا خُلُقِ

مِنهُ تَعَلَّمَ عَبدٌ شَقَّ هامَتَهُ

خَونَ الصَديقِ وَدَسَّ الغَدرِ في المَلَقِ


وَحَلفَ
أَلفِ يَمينٍ غَيرَ صادِقَةٍ

مَطرودَةٍ كَكُعوبِ الرُمحِ في نَسَقِ

ما زِلتُ أَعرِفُهُ قِرداً بِلا ذَنَبٍ

صِفراً مِنَ البَأسِ مَملوءًا مِنَ النَزَقِ

كَريشَةٍ بِمَهَبِّ الريحِ ساقِطَةٍ

لا تَستَقِرُّ عَلى حالٍ مِنَ القَلَقِ

تَستَغرِقُ الكَفُّ فَودَيهِ وَمَنكِبَهُ


وَتَكتَسي
مِنهُ ريحَ الجَورَبِ العَرِقِ


فَسائِلوا
قاتِليهِ كَيفَ ماتَ لَهُم

مَوتاً مِنَ الضَربِ أَو مَوتاً مِنَ الفَرَقِ

وَأَينَ مَوقِعُ حَدِّ السَيفِ مِن شَبَحٍ

بِغَيرِ رَأسٍ وَلا جِسمٍ وَلا عُنُقِ

لَولا اللِئامُ وَشَيءٌ مِن مُشابَهَةٍ

لَكانَ أَلأَمَ طِفلٍ لُفَّ في خِرَقِ

كَلامُ أَكثَرِ مَن تَلقى وَمَنظَرُهُ

مِمّا يَشُقُّ عَلى الآذانِ وَالحَدَقِ

الحُمُقِ
  • حَمُقَ الرَّجُلُ: فَعَلَ فِعْلَ الحَمْقَى، أَوْ قَلَّ عَقْلُهُ
  • حَمُقَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
  • حَمُقَتْ تِجارتُهُ : بَارَتْ
  • هامَتَهُ
  • هَيَّمَ الحُبُّ فلانًا:جعله ذا هُيام، أي شديد الشغف بمن يحبّ
  • هَيْمُ الله: قَسَمٌ مثل: ايمُ الله
  • اسم فاعل من هامَ
  • المَلَقِ
  • أَظْهَرَ لَهُ الْمَلَقَ : الوُدَّ، التَّذَلُّلَ عَكْسَ مَا يُضْمِرُ لَهُ فِي قَلْبهِ
  • المَلَقُ : الدُّعاءُ والتضرُّع
  • المَلَقُ :ما استوى من الأَرض
  • وَحَلفَ
  • الواحدةُ: حَلِفَة
  • حَلَفَ يَمِيناً : : أقسم
  • حلَفَ عليه: استحلفه بالله، ناشده الله
  • الرُمحِ
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • قِرداً
  • قَرَدَ الْمَالَ : جَمَعَهُ،كَسَبَهُ
  • قَرَدَ لِعِيَالِهِ : غَنَمَ، اِكْتَسَبَ
  • قَرَدَ في الإِنَاءِ : جَمَعَ فِيهِ سَمْناً أَوْ لَبَناً
  • البَأسِ
  • لاَ بَأسَ عَلَيْكَ : لاَ خَوْفَ عَلَيْكَ لاَ بَأسَ عَلَيْهِ لاَ بَأْسَ فِيهِ
  • مصدر بؤُسَ وبئِسَ
  • رَجُلٌ ذو بأْس: قويّ شديد، ،
  • النَزَقِ
  • نَزَقَ الفَرَسُ : وَثَبَ، تَقَدَّمَ بِخِفَّةٍ
  • نَزَقَ الإِناءَ ونحوَه نَزْقًا: ملأَه إِلى رأْسه
  • نَزِقَ الفَرَسُ : وَثَبَ، تَقَدَّمَ بِخِفَّةٍ، نَزَقَ
  • وَتَكتَسي
  • اِكْتَسَاهُ ثَوْباً: أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
  • اِكْتَسَتِ الأرْضُ بِالنَّبَاتِ : تَغَطَّتْ بِهِ اِكْتَسَى شَعْرُ رَأْسِهِ شَيْباً
  • هَذَا الْمَوْضُوعُ يَكْتَسِي أَهَمِّيَّةً كَبِيرَةً: يَتَّخِذُ
  • العَرِقِ
  • عَرَقُ التَّمْرِ : دِبْسُهُ، أَيْ عَسَلُهُ وَتُطْلَقُ كَلِمَةُ العَرَقِ عَلَى شَرَابٍ مُخَمَّرٍ مُقَطَّرٍ مُسْكِرٍ جِدّاً فِي بُلْدَانِ الشَّرْقِ الأَوْسَطِ
  • عَرَقُ الْخِلاَلِ : مَا يُعْطَى مَوَدَّةً وَمَحَبَّةً
  • جَرَى الفَرَسُ عَرَقاً : شَوْطاً
  • فَسائِلوا
  • الأَلُوَّةُ : هو الألنجوج، شجر من الفصيلة المازريونية، وفُصَيِّلة الألنجوجية، له عود راتنجي، إذا أحرق سطعت له رائحة جميلة، وكثيراً ما يخلِطون عودَ هذا النبات بعود نباتٍ آخرَ من الفصيلة القرنية، ويُسمَّى أيضاً العودَ الهنديَّ أو النَّدَّ
  • الأَلُوَّةُ الغَلْوَة
  • الأَلِيَّة التقصير
  • عُنُقِ
  • عُنْق / عُنُق
  • العُنُقُ : الرقبة ، وهي وصلةٌ بين الرأس والجسد، يذكّر ويؤنّث : ولا تبخل أو تُمسك عن الإنفاق
  • العُنُقُ من كل شىءٍ: أَوَّلُه
  • الآذانِ
  • أَذَنَ الْحَبُّ والثُّمام : خرجت أَذَنَتُهُ
  • أذَن خصمَه أثناء المصارعة :أصاب أُذُنه
  • أَذِن أَذِن أَذَناً: كان عظيم الأذنين طويلهما،