قالوا قَضى موسى فَقُلتُ قَدِ اِنطَوى

عَلَم وَأُغمِدَ صارِمٌ بَتّارُ


فَتَشَوَّشَت
صُوَرُ المُنى وَتَناثَرَت

كَالزَهرِ بَدَّدَ شَملَها الإِعصارُ


وَكَأَنَّما
وَتَرَ الرَدى كُلَّ اِمرِئٍ

لَمّا تَوَلّى ذَلِكَ الجَبّارُ


جَزِعَت
لِمَصرَعِهِ البِلادُ كَأَنَّما

قَد غابَ عَنها جَحفَلٌ جَرّارُ


وَبَكَت
فِلسطينُ بِهِ قَيدومَها

إِنَّ الرَزايا بِالكِبارِ كِبارُ

لَمّا نَعوهُ نَعَوا إِلَينا سَيِّداً


شَرُفَت
خَلائِقُه وَطابَ نِجارُ

لَبِسَ الصِبا وَنَضاهُ غَيرَ مُدَنَّسٍ

كَالنَجمِ لَم تَعلَق بِهِ الأَوضارُ

وَمَشى المَشيبُ بِرَأسِهِ فَإِذا بِهِ

كَالحَقلِ فيهِ الزَهر وَالأَثمارُ

وَتَطاوَلَت أَعوامُهُ فَإِذا بِهِ


كَالطَودِ
فيهِ صَلابَة وَوَقارُ

تَرتَدُّ عَنهُ العاصِفاتُ كَليلَةً


وَيَزُلُّ
عَنهُ العارِضُ المِدرارُ

أوذي فَلَم يَجزَع وَضيمَ فَلَم يَهِن

إِنَّ الكَريمَ عَلى الأَذى صَبّارُ


صَقَلَت
مُكافَحَةُ الشَدائِدِ نَفسُهُ


وَالرَوضُ
تَجلو حُسنُهُ الأَمطارُ


فَلَهُ
مِنَ الشَيخِ الأَصالَة وَالفَتى


إِقدامُهُ
إِذ لِلفَتى أَوطارُ

يَتَهَيَّبُ الفُجّارُ صِدقَ يَقينِهِ

وَبِرَأيِهِ يَستَرشِدُ الأَحرارُ

ما زالَ يَزأَرُ دونَ ذَيّاكَ الحِمى


كَاللَيثِ
ريعَ فَما لَهُ اِستِقرارُ

وَيُجَشِّمُ النَفسَ المَخاطِرَ هادِئً


كَيلا
تُلِمَّ بِقَومِهِ الأَخطارُ

حَتّى اِستَقَرَّ بِهِ الرَدى في حُفرَةٍ

وَخَلا لِغَيرِ جَوادِهِ المِضمارُ

فَاِعجَب لِمَن مَلَأَ المَسامِعَ ذِكرُهُ


تَطويهِ
في عَرضِ الثَرى أَشبارُ

أَيّارُ مَذكورٌ بِحُسنِ صَنيعِهِ


وَلَئِن
تَوَلّى وَاِنقَضى أَيّارُ


فَاِخدِم
بِلادَكَ مِثلُ موسى كاظِمٍ

تُسبِغ عَلَيكَ ثَنائَها الأَمصارُ

إِنَّ السِنينَ كَثيرُها كَقَليلِها

إِن لَم تَزِن صَفَحاتِها الآثارُ

فَاِصرِف عَنانَكَ في الشَباِ إِلى العُلى

بُردُ الشَبيبَةِ كَالجَمالِ مُعارُ

لا تَقعِدَنَّ عَنِ الجِهادِ إِلى غَدٍ

فَلَقَد يَجيءُ غَد وَأَنتَ غُبارُ

ماذا يُفيدُكَ أَن يَكونَ لَكَ الثَرى

وَلِغَيرِكَ الآصال وَالأَسحارُ

مَن لَيسَ يَفتَحُ لِلنَهارِ جُفونَهُ

هَيهاتِ يُكَحِّلُ مُقلَتَيهِ نَهارُ


وَاِحبِب
بِلادَكَ مِثلُ موسى كاظِمٍ

حُبّاً بِهِ الإِخلاص وَالإيثارُ


تَضفَر
لِرَأسِكَ مِن أَزاهِرِها الرُبى

تاجا وَتَهتُفُ بِاِسمِكَ الأَغوارُ


إِيّاكَ
تَرمَقُها بِمُقلَةِ تاجِرٍ

إِن اِتِّجارَكَ بِالمَواطِنُ عارُ

وَدَعِ المُنافِقَ لا تَثِق بِعُهودِهِ

وَطَنُ المُنافِقِ فَضَّة وَنُضارُ


مُتَرَجرِجُ
الأَخلاقِ أَصدَقُ وَعدِهِ

آل وَخَيرُ هِباتِهِ الأَعذارُ

يَدنو إِلَيكَ بِوَجهِهِ مُتَوَدِّداً


وَفُؤادُهُ
بِكَ هازِئٌ سَخّارُ

هُوَ حينَ يَجري مَع هَواهُ خائِنٌ

وَإِذا سَمَت أَخلاقُهُ سِمسارُ

كَم مَعشَرٍ خِلناهُمُ أَنصارَنا

فَإِذا هُمُ لِعُداتِنا أَنصارُ

رَقَدَ العِدى فَتَحَمَّسوا حَتّى إِذا

جَدَّ الوَغى رَكِبوا العُقاب وَطاروا

شَرٌّ مِنَ الخَصمِ اللَدودِ عَلى الفَتى

الصاحِبُ المُتَذَبذِبُ الخُوّارُ


وَحَذارِ
أَشراكَ السِياسَةِ إِنَّها

بِنتٌ أَبوها الزِئبَقُ الفَرّارُ

فيها مِنَ الرَقطاءِ ناقِعُ سُمِّها

وَلَها نُيوبُ الذِئب وَالأَظفارُ


تَرِدُ
المَناهِل وَهيَ ماءٌ سائِغٌ

وَتَعودُ عَنها وَالمَناهِلُ نارُ

الكَذِب وَالتَمويهُ خَيرُ صِفاتِها

وَشِعارُها أَن لا يَدومَ شِعارُ

لا تَطلُبَنَّ مِنَ السِياسَةِ رَحمَةً

هِيَ حَيثُ طُلَّ دَم وَحَلَّ دَمارُ

الصَيدُ غَيرَكَ إِن سَهِرَت دَإِن تَنَم

فَالصَيدُ أَنت وَلَحمُكَ المُختارُ

يا قَومَنا إِنَّ العَدُوَّ بِبابِكُم

بِئسَ المُغيرِ عَلى البِلادِ الجارُ

وَلَهُ بِأَرضِكُم طَماعَة أَشعَبٍ

وَرَواغَه وَلِكَيدِهِ اِستِمرارُ

لا تَرقُدوا عَنهُ فَلَيسَ بِراقِدٍ

أَفَتَهجَعون وَقَد طَمى التَيّارُ

إِنَّ الطُيورَ تَذودُ عَن أَوكارِها

أَتَكونُ أَعقَلَ مِنكُمُ الأَتيارُ

سيروا عَلى آثارِ موسى وَاِعمَلوا

إِن شِئتُمُ أَن لا تَضيعَ دِيارُ


زوروا
ثَراه وَاِستَمِدّوا قُوَّةً

مِنهُ فَكَم أَحيا الهَوى التَذكارُ

قَبرٌ يَفوحُ الطيبُ مِن جَنَباتِهِ

قَبرُ الكَريمِ خَميلَةٌ مِعطارُ

فَإِذا تَمُرُّ عَلَيهِ يَوماً نَسمَةٌ

أَرَجَت كَأَنَّ حِجارَهُ أَزهارُ

بَتّارُ
  • البًتَّار : وصف للمبالغة
  • البًتَّار السيف القاطع
  • صيغة مبالغة من بتَرَ: سيف صارم بتّار
  • فَتَشَوَّشَت
  • شوَّش بثًّا إذاعيًّا :أحدث ضوضاءَ وبلبلةً واختلاطًا في السمع
  • شَوَّشَ الأَمْرَ : خَلَّطَهُ وَجَعَلَهُ مُلْتَبِساً
  • شَوَّشَ بَيْنَهُمْ : فَرَّقَ، أَفْسَدَ
  • المُنى
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • الإِعصارُ
  • العَصَرُ الغبارُ
  • عَصَّرَ الزَّرْعُ : بَدَأَ ثَمَرُهُ يَظْهَرُ، أي تَظْهَرُ سَنَابِلُ القَمْحِ
  • عَصَّرَ الثَّوْبَ : عَصَرَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
  • وَكَأَنَّما
  • نَامٍ، النَّامِيٌ
  • اسم فاعل من نمَى
  • شَابٌّ نَامٍ: يَزْدَادُ نُمُوُّهُ
  • اِمرِئٍ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • الجَبّارُ
  • صيغة مبالغة من جبَرَ: قاهر، متسلِّط، متكبِّر، متعالٍ عن قبول الحقّ، لا يرى لأحد عليه حقًّا، مستبدّ
  • عقلٌ جبَّار: فائقُ الذكاء
  • مَجْهُودٍ جَبَّارٍ : مَجْهُودٍ هائل، عظيم، ضخم،
  • جَزِعَت
  • جَزَعَ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ
  • جَزَعَ النَّهْرَ : قَطَعَهُ عَرْضاً
  • جَزَعَ لَهُ مِنْ مَالِهِ جُزْعَةً : قَطَعَ لَهُ مِنْهُ شَيْئاً قَلِيلاً
  • البِلادُ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • جَحفَلٌ
  • جيش كثير العدد جَرَّارٌ
  • حشد، جمع غفير
  • تَجَحْفَلَ القومُ: تجمَّعوا
  • جَرّارُ
  • عَسكَرٌ جرَّار: كثيرٌ
  • الجَرَّارُ: صانعُ الجِرارِ
  • الجَرَّارُ: سيّارَةٌ تَجُرُّ آلة الحرث وغيرها
  • وَبَكَت
  • بَكَتَهُ : ضربه
  • بَكَتَهُ :لَقِيه بما يكره
  • بَكَتَهُ :كَبَتَه بالحُجَّة
  • الرَزايا
  • ارْتَزَأَ فلانًا مالَه : رَزَأَهُ
  • الرُّزْءُ : المُصِيبَةُ والجمع : أَرْزَاء
  • مصدر رزَأَ ورُزئَ/ رُزئَ بـ/ رُزئَ في
  • شَرُفَت
  • شَرَفَ صَاحِبَهُ : فَاقَهُ، غَلَبَهُ فِي الشِّرَفِ
  • شَرَفَ على الْمَنْظَرِ: أَشْرَفَ
  • شَرَفَ الحَائِطَ : جَعَلَ لَهُ شُرْفَةً
  • مُدَنَّسٍ
  • مُدَنِّسٌ لِلْحُرُمَاتِ : مَنْ يُدَنِّسُ الْحُرُمَاتِ، أَيْ يُوَسِّخُ وَيُلَطِّخُ بِكُلِّ مَا هُوَ مَكْرُوهٌ
  • الْمُدَنَّسُ : الْمُلَطَّخُ وَالْمُوَسَّخُ بِكُلِّ مَا هُوَ دَنَسٌ
  • دَنِسَ شَرَفُهُ : تَلَطَّخَ
  • الأَوضارُ
  • وَضِرَ : وَسِخَ
  • وَضِرَ الإناءُ: دَسِمَ
  • الوَضَرُ :الوَسَخُ من الدَّسم أَو غيره
  • المَشيبُ
  • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
  • اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة
  • الْمَشِيبُ : الشَّيْبُ، أَيْ عِنْدَمَا يَصِيرُ شَعْرُ الرَّأْسِ أَبْيَضَ
  • كَالطَودِ
  • طَوَّدَ في البلادِ ونحوها : طَوَّفَ
  • طَوَّدَ الشيءَ، وبه: طَوَّحَهُ
  • طَوَّدَ الشيءَ: طَوّلَه وأَعلاه
  • وَوَقارُ
  • وقَرتْ أُذُنُه: صُمَّت، ثَقُلت، ذهب سمعُها كلّه
  • وَقَرَهُ اللَّهُ : ذَهَبَ بِسَمْعِهِ
  • وقَرَ الشَّخصُ في بيته: لزِمَه، جلَس فيه (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ)
  • العاصِفاتُ
  • عَصَفَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّ هُبُوبُهَا
  • يوم عاصِف: تعصف فيه الرِّياح،
  • عَصَفَتْ بِهِمُ الْحَرْبُ : أَهْلَكَتْهُمْ
  • وَيَزُلُّ
  • زَلَّلَ إِلَيْهِ نِعْمَةً : قَدَّمَها
  • فلانٌ مزَلّلٌ: كثيرُ الهَدَايَا والمعروفِ
  • وهي مُزَلَّلةٌ
  • صَقَلَت
  • صَقَلَ الإِنَاءَ : جَلاَهُ، أَزَالَ صَدَأَهُ
  • صَقَلَ كَلاَمَهُ : هَذَّبَهُ، زَيَّنَهُ
  • صَقَلَ الدَّابَّةَ : اِعْتَنَى بِتَرْبِيَتِهَا
  • الشَدائِدِ
  • الشَّدِيدُ : القويُّ الشَّدِيدُ الصَّعْبُ
  • الأصوات الشديدة: (العلوم اللغوية) أصوات ينحبس الهواء عند النطق بها انحباسًا تامًّا لحظة قصيرة، ثم ينفجر انفجارًا فجائيًّا، فيحدث دويًّا و هِيَ الهَمْزَةُ وَالبَاءُ وَالتَّاءُ وَالدَّالُ وَالطَّاءُ وَالقَافُ وَالكَافُ
  • حَرٌّ شَدِيدٌ : حَرٌّ قَوِيٌّ
  • وَالرَوضُ
  • روَّض المكانُ :كثُرت خضرتُه وماؤه
  • روَّض الغيثُ المكانَ: جعله أخضرَ ذا بساتين
  • روَّض المدرِّبُ الوَحْشَ: راضه ودرَّبه ليكون طيِّعًا
  • تَجلو
  • أَمْرٌ جَلاَ : وَاضِحٌ، بَيِّنٌ
  • جلا الحقيقةَ: كشفها ووضَّحها
  • جَلاَ الغُبَارُ عَنْهُ: ظَهَرَ، اِنْكَشَفَ
  • الأَمطارُ
  • المَطَرُ : المَاءُ النازل من السحاب
  • مصدر مطَرَ
  • إِمْطارُ السَّماءِ : إِنْزالُها مَطَراً
  • فَلَهُ
  • فَلَّلَ السَّيفَ: مبالغة في فلَّهُ
  • فَلَّلَ الثَّغرَ: حدّد أَسنانَهُ ونظَّفَه
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • وَالفَتى
  • الفَتَى : الشابُّ أوَّلَ شبابه بين المراهقة والرُّجولة ، : إماءكم المملوكة لكم
  • فتاة الأحلام: الفتاة التي يحلم بها الشاب،
  • فتاة الاستعراض: فتاة ترتدي في العادة زيًّا مزوَّقًا لتؤدِّي دورًا في عمل فنّيّ،
  • إِقدامُهُ
  • الإقْدَامُ عَلَى فِعْلِ الخَيْرِ : التَّقَدُّمُ وَالقِيامُ بِهِ
  • تَتَمَيَّزُ أعْمالُهُ بِالإقْدَامِ : الإِسْرَاعُ فِي إنْجَازِها دُونَ تَوَقُّفٍ، وَيُمْكِنُ أَنْ يَتَضَمَّنَ ذَلِكَ الْمُخاطَرَةَ وَالْمُغَامَرَةَ
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • لِلفَتى
  • الفَتَى : الشابُّ أوَّلَ شبابه بين المراهقة والرُّجولة ، : إماءكم المملوكة لكم
  • فتاة الأحلام: الفتاة التي يحلم بها الشاب،
  • فتاة الاستعراض: فتاة ترتدي في العادة زيًّا مزوَّقًا لتؤدِّي دورًا في عمل فنّيّ،
  • الفُجّارُ
  • فَجَرَ الرَّجُلُ : زَنَى، فَسَقَ
  • فجَّر الشَّيءَ :جعله يتفجَّر
  • فَجَّرَ مَاءَ الْعَيْنِ : بَجَسَهُ، فَجَّرَهُ، أَيْ فَتَحَ لَهُ طَرِيقاً فَأَجْرَاهُ ، : فاضت وفُتح بعضُها على بعض
  • يَقينِهِ
  • قيّنهُ : زيّنه
  • القَيْنُ : الحدَّادُ، ثم أُطلق على كل صَانع والجمع : أقْيان، وقُيُون
  • القَيْنُ: العبدُ والجمع : قِيان
  • الأَحرارُ
  • حَرَّرَ العَبْدَ : أَعْتَقَهُ
  • حَرَّرَ رِسالَةً لأَهْلِهِ : كَتَبَها
  • حَرَّرَ الوَطَنِيُّونَ البِلادَ : جَعَلوها حُرَّةً مُسْتَقِلَّةً
  • كَاللَيثِ
  • لَيَّثَ :انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • هادِئً
  • هادئ البال: مُطْمئنّ ، رابط الجأش، متّزن، متماسك خال من النّشاط أو الحيويََّة وديع
  • الْبَحْرُ الْهَادِئُ (جغرافيا) : بَحْرٌ يُحِيطُ بِأَمْرِيكَا وَأُسْتُرَالِيَا، تَبْلُغُ مِسَاحَتُهُ 180 مليون كلم مربع
  • هدَأتِ العاصفةُ :سكَنت
  • كَيلا
  • الكَيْلُ : ما يكال به من حديد أَو خشب أَو نحوهما
  • الكَيْلُ :ما يتناثر من الزَّنْد
  • طفَح الكَيْلُ: بلَغ الأمرُ حدًّا لا يُحتمل
  • الأَخطارُ
  • الخَطَرُ: الرِّهان
  • الخَطَرُ :العِوَضُ
  • الخَطَرُ :النَّصيبُ وفي حديث عمر، في قِسمة وادي القُرى: حديث شريف وكان لعثمان فيه خَطَرٌ، ولعبد الرحمن خَطَرٌ /
  • جَوادِهِ
  • صيغة مبالغة من جاد: رجل مِجْواد : كريم
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • المَسامِعَ
  • سمِع الصَّوتَ: أدركه بحاسّة الأذن
  • سَمِعَ الخَبَرَ : عَلِمَ بِهِ، تَلَقَّاهُ
  • سَمِعَ اللَّهُ دُعَاءهُ : اِسْتَجَابَ لِدُعَائِهِ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ
  • تَطويهِ
  • طَوِيَ الرَّجُلُ : جَاعَ
  • طَوِيَ بَطْنُهُ: ضَمُرَ مِنَ الْجُوعِ
  • طَوِيَ الفرسُ : ضَمَرَ وهَزُل
  • الثَرى
  • الثَّرَى : الأرض
  • الثَّرَى : النَّدى
  • الثَّرَى :التُّراب النَّدِي
  • صَنيعِهِ
  • صفة ثابتة للمفعول من صنَعَ: مصنوع
  • الصنِيعُ : كلُّ ما صُنِع من خَيْرٍ ونحوه
  • الصنِيعُ: القعل الحَسَنُ
  • وَلَئِن
  • اِلْتَأَى الرَّجُلُ : أَبْطَأَ
  • اِلْتَأَى التَّاجِرُ : أفْلَسَ، ضَاقَ عَيْشُهُ
  • اِلْتَأَتْ عَلَيْهِ الحَاجَةُ : تَعَسَّرَتْ تَعَوَّقَتْ
  • وَاِنقَضى
  • انْقَضَى الشيءُ: فَنِيَ وانقَطَع
  • انقضى عُمُرُهُ انقطع وفَنِيَ وانتهى انقضى عهدُ الفساد/ المشكلةُ/ الأزمةُ / الوقتُ،
  • انقضت حاجتُه: مُطاوع قضَى/ قضَى إلى/ قضَى على: تمّت ونُفِّذت
  • فَاِخدِم
  • استخْدَمَهُ : اتَّخذه خادما
  • اِسْتَخْدَمَها في بَيْتِهِ: اِتَّخَذَهَا خَادِمَةً اِسْتَخْدَمَهُ دُونَ مُقَابِلٍ
  • اِسْتَخْدَمَ آلةً جَدِيدَةً: اِسْتَعْمَلَهَا
  • بِلادَكَ
  • لادَّهُ: شدّد في خصومته
  • لادَّ عنه : دَفَعَ
  • لاَدَّ مُحَدِّثَهُ : جَادَلَهُ فَغَلَبَهُ
  • ثَنائَها
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه،
  • الأَمصارُ
  • المِصْرُ : الحاجزُ بين الشيئين، أَو بين الأَرضين
  • اشترى الدارَ بمصُورِها
  • المِصْرُ: الوِعاءُ
  • صَفَحاتِها
  • صَفَحَ عَنْهُ : أَعْرَضَ عَنْهُ
  • صَفَحَ أَوْرَاقَ الكِتَابِ : قَلَّبَهَا، تَصَفَّحَهَا، أَيْ عَرَضَهَا وَرَقَةً وَرَقَةً
  • صَفَحَ فِي الأَمْرِ : نَظَرَ فِيهِ
  • الآثارُ
  • (ب) الدين المرتبط سداده بالأداء الاقتصادي للبلد المدين
  • (ج) عجز دول العالم الثالث عن خدمة ديونها بالشروط الأصلية وإخضاع كلّ ديونها أو جزء منها لشروط جديدة هي قادرة على الوفاء بها. (مالية)
  • ثَوَّرَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ يَثورُ، هَيَّجَهُ
  • مُعارُ
  • مُعَارٌ : مَأْخُوذٌ إِعَارَةً
  • المُعارُ من الخيْلِ: الذي يَحِيدُ عن الطريق براكبه
  • المُعَارُ : الفَرَسُ المضمَّرُ
  • تَقعِدَنَّ
  • قعَد الشّخصُ : جلس بعد أن كان واقفًا
  • قَعَدَ الفسيلةُ: صَار لها جِذْعٌ تقوم عليه
  • قَعَدَ بقِرْنه: كان كفئًا له
  • وَاِحبِب
  • تحبَّب الشَّيءُ مُطاوع حبَّبَ: تحوّل إلى حُبَيْبات تحبَّب المِلْحُ/ السُّكّر
  • تحبَّب الجِلْدُ: خرجت فيه حُبَيْبات وبثور
  • تحبَّب الماءُ ونحوُه: ظهرت عليه الفقَّاعات
  • تَضفَر
  • ضَفَرَتْ شَعْرَ ابْنَتِهَا : جَعَلَتْ مِنْهُ ضَفَائِرَ
  • ضَفَرَ الحِبَالَ : فَتَلَهَا
  • ضَفَرَ الفَرَسُ : وَثَبَ، أَسْرَعَ، عَدَا
  • الرُبى
  • الرُّبَّى : النعمة والإحسان
  • الرُّبَّى : الحاجَةُ
  • الرُّبَّى :العُقدة المحكمة
  • وَتَهتُفُ
  • هتَف الشَّخصُ :صاح مادًّا صوتَه
  • هتَف إلى فلان: خاطبه بالهاتف أو التِّليفون
  • هتَف بفلان: صاح به ودعاه، ناداه بصوت عالٍ
  • الأَغوارُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غارَ/ غارَ في: عميق، بعيد، ذاهبٌ في الأرض
  • الغَوْرُ : كلُّ مُنْخفِض من الأرض ، ومنه غور الاردن
  • الغَوْرُ من كلّ شيء: قعرُه وعُمقُه
  • إِيّاكَ
  • الْمُتَكَلِّم : إيَّايَ ، إيَّانَا
  • الْمُخَاطَبُ : إيَّاكَ ، إيَّاكُمَا ، إيَّاكُمْ ، إيَّاكُنَّ
  • الغَائِبُ : إيَّاهُ ، إيَّاهَا ، إيَّاهُمْ ، إيَّاهُنَّ
  • تَرمَقُها
  • الرَّمَقُ : بقيَّة الروح
  • لَحِقه في الرَّمَق الأخير: فى آخر لحظة من حياته،
  • ليس فيه الرّمق: لا فائدة فيه، لا ينفع،
  • بِمُقلَةِ
  • مَقَلَ صَاحِبَهُ : نَظَرَ إِلَيْهِ
  • مَقَلَ السَّابِحُ فِي الْمَاءِ: غَاصَ فِيهِ
  • مَقَلَهُ الشيءَ في الماءِ وغيره: غَمَسَه وغَطَّه
  • بِالمَواطِنُ
  • مَنْ نشَأ معك في وطن واحد
  • وطَنِيّ؛ شخص منتمٍ إلى بلد يتمتع بالحقوق السياسيّة كافّة وحقّ تولِّي الوظائف العامّة؛ لكونه مولودًا فيها أو حاصلاً على جنسيتها
  • مواطن عاديّ: لا علاقة له بالمؤسَّسات العامّة،
  • بِعُهودِهِ
  • عهِد ولدَه: صانه ورعاه، تفقّده حالاً بعد حال
  • عهِد صديقَه شَهْمًا/ عهِد صديقَه بالشَّهامة: عرفه استقبلني بابتسامته المعهودة،
  • عَهِدَ الشَّيْءَ : عَرَفَهُ
  • المُنافِقِ
  • نَفَّقَ الْبِضَاعَةَ : رَوَّجَهَا
  • النَّفَقُ :: مَمرّ يخترق الحواجزَ كالجبال أو البحار له مدخلٌ ومخرج
  • مترو الأنفاق: قطار يعمل بالكهرباء وأغلب سيره في أنفاق تحت الأرض،
  • فَضَّة
  • الفِضَّةُ : فِلِزٌّ أَبيضُ قابلٌ للسَّحب والطرق والصَّقل، من أكثر المواد توصيلاً للحرارة والكهرباءِ، وهو من الجواهر النفيسة التي تُستخدَمُ في سَكّ النقود، كما تُستعمل أَملاحُها في التصوير الضوئي
  • رأيت النَّاسَ منفضَّة إلى من عنده فِضّة: يوجد الإنسان حيث توجد منفعته إلا القليل من الناس،
  • الفَضَّة : الصخر المنثور بعضه فوق بعض
  • مُتَرَجرِجُ
  • رَجْرَجَ الشيءُ: تحرَّك واضطرب
  • رَجْرَجَ فلانٌ: أعيَا وتَعِب
  • رَجْرَجَ الشىءَ: رجّه وحرّكه
  • الأَخلاقِ
  • مجموعة صفات نفسية وأعمال الإنسان التي توصف بالحُسْن أو القُبْح سمو/ كرم الأخلاق،
  • علم الأخلاق: (الفلسفة والتصوُّف) أحد أقسام الفلسفة وهو علم نظريّ يحدِّد مبادئ عمل الإنسان في العالم، وغرضه تحديد الغاية العليا للإنسان، أو هو علم بالفضائل وكيفية التحلِّي بها، والرذائل وكيفيّة تجنّبها
  • أخلاق اجتماعيّة: عادات أو قيم اجتماعية تختلف باختلاف الظروف
  • أَصدَقُ
  • أصْدَقَ فلانًا: عَدّه صادقًا
  • أصْدَقَ المرأةَ: عيَّن لها صَداقًا أي مَهْرًا أو أعطاها إيّاه
  • أَصْدَقَهُ القَوْلَ : اِعْتَقَدَ صِدْقَهُ
  • وَخَيرُ
  • خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ
  • خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • خَيَّرَ بين الأشياءِ: فَضَّل بعضَها على بعض
  • الأَعذارُ
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • وَفُؤادُهُ
  • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
  • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  • الفَائِدَةُ : المالُ الثابت
  • سَخّارُ
  • سخَرَتِ السفينة سخَرَتِ سَخْرًا: أَطاعت وجرت، وطابت لها الريح
  • سخَرَتِ فلانا سُخْريًّا: سَخَّرَهُ، كَلَّفَهُ مَا لاَ يُطِيقُ وَبِلاَ أجْرٍ، ذَلَّلـَهُ، قَهَرَهُ
  • سخِر بمنافسِه/ سخِر من منافسِه: هزِئ به، ولذَعه بكلام تهكّميّ، احتقره سخر من الآخرين، ، هود آية 38 قَالَ إنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ (قرآن)
  • أَخلاقُهُ
  • مجموعة صفات نفسية وأعمال الإنسان التي توصف بالحُسْن أو القُبْح سمو/ كرم الأخلاق،
  • علم الأخلاق: (الفلسفة والتصوُّف) أحد أقسام الفلسفة وهو علم نظريّ يحدِّد مبادئ عمل الإنسان في العالم، وغرضه تحديد الغاية العليا للإنسان، أو هو علم بالفضائل وكيفية التحلِّي بها، والرذائل وكيفيّة تجنّبها
  • أخلاق اجتماعيّة: عادات أو قيم اجتماعية تختلف باختلاف الظروف
  • خِلناهُمُ
  • خَوَّلهُ حَقّاً : أَكْسَبَهُ إِيَّاه، مَنَحَهُ إِيَّاهُ، أَعْطَاهُ إِيَّاهُ مُتَفضِّلاً
  • خوَّل إليه إدارة أعمال الشركة: منحه السلطة عليها والتصرف بشأنها،
  • خوّلت له اللائحةُ الحقّ في الاعتراض: أجازت له وسمحت
  • العِدى
  • العِدَى: الغُرَباءُ
  • العِدَى: المتباعدون
  • العِدَى: الأعداءُ
  • الخَصمِ
  • الخُصْمُ : الجانِبُ والنَّاحِيةُ
  • الخُصْمُ من كل شيءٍ: طَرفُه
  • الخُصْمُ من الغِرارة ونحوها: زاويتها
  • الخُوّارُ
  • خَوَّرَ الرَّجُلُ :ضَعُفَ وَانْكَسَرَ
  • خَوَّرَ الْحَرُّ : سَكَنَ، اِنْخَفَضَ
  • خَوَّرَتِ الأَرْضُ : اِرْتَخَتْ مِنْ كَثْرَةِ الْمَطَرِ
  • وَحَذارِ
  • مصدرحَذِرَ
  • خُذْ حذَرَكَ : عَلَيْكَ بِاليَقَظَةِ اِلْتَزَمَ الحَذَرَ اِلْتَزَمَ جانِبَ الحَذَرِ
  • حَذَرَكَ زيْداً: احْذَرْه
  • الزِئبَقُ
  • اضطرّ لاستخدام الوسائل الزئبقيّة في تحقيق أهدافه
  • مصدر صناعيّ من زِئبَق: حالة من المراوغة أو التلوّن، يتميّز بها بعض الأشخاص أو الهيئات أو الدول، وهي خاصِّيّة مواكبة للتخلُّف الحضاريّ حاولت بعض الهيئات فرض حصار على الزئبقيّة ومنعها من الانتشار
  • زَبَقَ شعرَه: نتفه
  • الفَرّارُ
  • لاَذَ بِالْفِرَارِ : بِالْهُرُوبِ
  • مصدر فرَّ/ فرَّ إلى/ فرَّ من
  • فَرُورُ النَّعْجَةِ أَوِ الْمَاعِزِ : وَلَدُهَا
  • سُمِّها
  • سَمَّمَ الطَّعَامَ : جَعَلَ فِيهِ السُّمَّ القَاتِلَ
  • سَمَّمَ الجَوَّ : عَكَّرَهُ، خَلَقَ مَشَاكِلَ، وَشْوَشَ
  • سَمَّمَهُ : سَمَّهُ
  • نُيوبُ
  • نَيَّبَتِ النَّاقَةُ : هَرِمَتْ، أَسَنَّتْ
  • نَيَّبَ النَّبَاتُ : خَرَجَ أَصْلُهُ
  • نَيَّبَ الشَّيْبُ : ظَهَرَ
  • تَرِدُ
  • وَضْعُهُ الاجتِمَاعِيُّ فِي تَرَدٍّ : فِي تَدَهْوُرٍ يَعْمَلُ عَلَى وَقْفِ التَّرَدِّي
  • ( الأحياء) تعاقب الجماعات النباتيَّة بالرُّجوع إلى مرحلة أدنى في صفاتها بسبب ظهور عامل غير مُواتٍ
  • وَضْعُهُ الاجتِمَاعِيُّ فِي تَرَدٍّ : فِي تَدَهْوُرٍ يَعْمَلُ عَلَى وَقْفِ التَّرَدِّي
  • سائِغٌ
  • أمْرٌ سَائِغٌ : جَائِزٌ، أيْ يَجُوزُ فِعْلُهُ
  • وَجَدَ الطَّعَامَ سَائِغاً : سَهْلَ الأكْلِ وَالهَضْمِ / فاطر آية 12 هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ (قرآن) أرْوَتْهُ لَبَناً سَائِغاً (ابن طفيل)
  • جَعَلَهُ لُقْمَةً سَائِغَةً : سَهْلَةً، أيْ لَمْ يُتْعِبْهُ أمْرُهُ
  • وَالمَناهِلُ
  • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
  • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
  • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
  • تَطلُبَنَّ
  • طلَب المجدَ :سعى للحصول عليه، توخَّاه، نشَده ،
  • طَلَبَ إِلَيْهِ شَيْئاً : رَغِبَ إِلَيْهِ، سَأَلَهُ
  • طَلِبَ : تباعَدَ لِيُطْلَبَ
  • سَهِرَت
  • طَالَ بِهِ السَّهَرُ: عَدَمُ النَّوْمِ لَيْلاً
  • كَثِيرُ السَّهَرِ : الَّذِي لاَ يَنَامُ كَثِيراً لاَ يَنَالُ الإنْسَانُ الغَايَةَ إلاَّ بِالجِدِّ وَسَهَرِ اللَّيَالِي (الغزالي)
  • سَهِرَ : لَمْ ينَمْ كلَّ اللَّيْل أَو بَعْضَه ، ظلّ مُستيقظًا،
  • دَإِن
  • دَانَ صَاحِبَهُ : أقْرَضَهُ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ
  • دَانَ الرَّجُلُ : اِقْتَرَضَ مَالاً
  • دَانَ الشَّيْءَ : مَلَكَهُ
  • البِلادِ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • بِأَرضِكُم
  • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ: أكلته، وجدتُ الكتاب مأروضًا
  • أَرَضَّ الرَّجُلُ : ثَقُلَ، أَبْطَأَ
  • أَرَضَّ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • طَماعَة
  • مصدر طمُعَ
  • الطمَعُ : الأمل والرجاء
  • الطَّمَعُ : الرَّغْبَةُ الشَّدِيدَةُ للحُصُولِ عَلَى الشَّيْءِ، لِلاِسْتِحْوَاذِ عَلَيْهِ، اِشْتِهَاؤُهُ
  • تَرقُدوا
  • رَقَّدَتِ الصَّبِيَّ : أَنامَتْهُ، جَعَلَتْهُ يَنامُ، يَرْقُدُ
  • رَقَّدَ الدَّجاجَةَ عَلَى البَيْضِ : جَعَلَها تَحْضُنُهُ لِيُفَرِّخَ
  • رَقَّدَ البَيْضَ آلِيّاً : وَضَعَهُ في ضَوْءِ آلاتٍ صِناعِيَّةٍ لِيُفَرِّخَ
  • طَمى
  • طمَى الماءُ: ارتفع وملأ النهر
  • طما الماء: ارتفع
  • طَمَتْ مِيَاهُ النَّهْرِ : اِرْتَفَعَتْ، عَلَتْ
  • الطُيورَ
  • طيَّر طائرًا : أرسله إلى الجوّ، جعله يطير
  • طيَّر النومَ من عينيه: أخافه، نفَّره، أقلقه،
  • طيّر برقيّة: أرسلها
  • أَوكارِها
  • كَوَّرَ العِمَامَةَ عَلَى رَأْسِهِ : لَفَّهَا، أَدَارَهَا
  • كَوَّرَ الشيءَ: لفَّه على جهة الاستدارة
  • كَوَّرَ المتاعَ: أَلقى بعضَه على بعضٍ أَو جَمَعَهُ وشدَّه
  • مِنكُمُ
  • يُمَنِّنُ عَلَى النَّاسِ بِعَطَايَاهُ : مَنْ يَعُدُّ وَيَحْسُبُ مَا يَفْعَلُهُ ويُقَدِّمُهُ مِنْ صَنَائِعَ وعَطَايَا لِغَيْرِهِ
  • تَمَنَّنَ عَلَيْهِ : ذَكَّرَهُ بِمِنَّةٍ وَقرَّعَهُ بِهَا
  • تَمَنَّنَهُ العَمَلُ : ذَهَبَ بِمُنَّتِهِ وَأضْعَفَهُ
  • الأَتيارُ
  • التَّيَّار : حركةٌ سطحيّةٌ في ماء المحيط تتأَثَّر باتجاهات الرياح، وتنقل المياه الدافئة إِلى المناطق الباردة وبالعكس
  • التَّيَّار: شدَّة جريان الماء
  • فرس تيّارٌ: يموج في عَدْوه
  • شِئتُمُ
  • شَيَّأَهُ عَلَى الأَمْرِ : حَمَلَهُ عَلَيْهِ
  • شَيَّأَ اللَّهُ وَجْهَهُ : قَبَّحَهُ
  • الشيءُ : الموجودُ
  • تَضيعَ
  • ضيَّعَ المالَ ونحوَه: بدَّده، أفناه بلا فائدة
  • ضَيَّعَ صاحِبَهُ : فَقَدَهُ
  • ضَيَّعَ أَيَّامَ حَيَاتِهِ : أَهْمَلَهَا وَتَرَكَهَا عُرْضَةً لِلضَّيَاعِ
  • زوروا
  • زَوَرُ الشَّمْسِ : مَيْلُها
  • زَوَرُ الطَّائِشِ : طَيْشُهُ
  • زَوَرُ الصَّدْرِ : اِعْوِجاحُهُ
  • التَذكارُ
  • الذَّكَرُ : جنس لا يلد، وهو جنس يمتلك قدرةَ الإخصاب، عكْسه أنثى ولد/ ضفدعٌ ذكرٌ،
  • الذَّكَرُ :عضو التناسل منه
  • الذَّكَرُ من الحديد: أيْبسه وأشدُّه وأَجودُه
  • خَميلَةٌ
  • الخَمِيلَةُ : الخَمَالة
  • الخَمِيلَةُ: القطيفة والجمع : خَمِيلٌ
  • الخَمِيلَةُ :الشجرَ المُجْتمِعُ الكثيرُ الملتَفُّ الذي لا يُرَى فيه الشيءُ إذا وقع في وَسَطِهِ
  • حِجارَهُ
  • حجَر عليه الأمرَ :منعه منه
  • حجَر على موضع: منَع النَّاسَ من دخوله
  • الحَجَر : كُسَارةُ الصخور، أو الصُّخورُ الصُّلْبَة المكوَّنة من تجمُّع الكسارة والفُتات